اخبار المدينه العدد 960 السبت

 

اخبار المدينه العدد 960 السبت

وردتى

 6\6\2015 الموافق 19\8\ 1436 هجريه

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

************

فى هذا العدد  

نافذة على الوطن د. الشفيع خضر سعيد القبيلة والسياسة في السودان ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى ، هيام احمد لى مين اشتكيك ، شذى خليفه وعبير الصباح ، د. احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، غرائب الاخبار وزير الخارجية الأميركي يتابع كافة القضايا على عكازين ، كريكتير ، اخبار متفرقه الأمم المتحدة تحذر: العراق على شفا كارثة إنسانية ، أوباما يبحث مع رئيس الوزراء العراقي مواجهة داعش ، إدوارد سنودن: انتصرنا على المراقبة الجماعية ، التحالف يفشل محاولة هجوم الحرس الجمهوري على جازان ، حكومة اليمن وجماعة الحوثي توافقان على محادثات جنيف ، ميليشيات الحوثي وصالح تفرض حصاراً شاملاً على تعز ، مصنع سيارات سويدي قد يوقف تقدم داعش في العراق ، بسمة العدد ، متاوقه حسن يسن ، بدرالدين حسن علي الشعر الحلمنتيشي والحزب الحلمنتيشي ؟ ، صحه وعافيه لأول مرة.. زراعة جمجمة وفروة رأس لمريض بالسرطان ، فنون دراما رمضان: ضيق الوقت يدفع للاستعانة بمخرج إضافي ، الشاشه الفضيه الإمارة” يفضح مئات “القذافيين” في ليبيا ، اخبار بورسودان ، محليات بى همسه ، الملاعب الخضراء الجزولى  يرصد اغرب التصريحات التى صدرت عن قيادات رياضية معتبرة ، وتبقى الساعات التى تسبق نهائى بطولة اوربا  اليوم  حربا نفسية ، السودان نقط وحروف ، محطات قصيره ، لدغة عقرب ، هدية العدد محمد علي عبد المجيد في صالون الفكاهة  حلمنيش ، مقالات وتحليلات كلام الناس لردم الهوة  المعرفية والسلوكية بين الأجيال ، معمر حبار فوضى الأحياء والأموات ، النعمان حسن صوت الشارع من الذى حل مجلس الثورة وجهاز الرقابة  وكيف ولماذا فور عودة مايو للسلطة ، ايليا أرومي كوكو الذكري الرابعة لحرب الابادة العنصرية في جبال النوبة والنيل الازرق

Hells Angels under pressure as biker clubs from across the globe expand into Canada . US health panel greenlights ‘female Viagra . Snowden: balance of power has shifted as people defy government surveillance

***********

هدية العدد

حلمنيش

محمد علي عبد المجيد في صالون الفكاهة 

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

*****************

نقرأ غدا

******

نافذه على الوطن

  علم اخلاص

نحو أفق جديد

القبيلة والسياسة في السودان

(15)

د.الشفيع خضر سعيد

د. الشفيع خضر سعيد

الغبار الكثيف، الممزوج برزاز الدم، والعالق ببلادنا هذه الأيام، حول العصبية القبلية، ليس هو ضربة البداية لإثارة إهتمامنا بمسألة القبيلة والسياسة في السودان، ولكنه جدد شجوناً قديمة ومستدامة، لمناقشة هذا الموضوع الذي ما عاد من المنطق، ولا من الممكن، تجاهله، بعد أن أصبح معطى القبيلة مؤثرا أساسيا وبقوة في المشهد السياسي والإجتماعي في بلادنا، وفي الحقيقة هو دائما كان كذلك. واليوم، وبسبب السياسات والممارسات الكارثية لمجموعة الإنقاذ الحاكمة، صار الأمر أكثر حدة وخطورة، في ظل ما أفرزته هذه السياسات والممارسات من إنهاك لمؤسسات المجتمع المدني، بما في ذلك الأحزاب، حتى فقد المواطن الثقة فيها فتراجع إلى رحاب القبيلة والعشيرة بحثا عن الأمن والأمان…!. وبالطبع، هنالك ما هو أخطر من ذلك، حيث أفرزت هذه السياسات والممارسات درجة من درجات الإستلاب والإغتراب، ليس تجاه مؤسسات الدولة فحسب، وانما تجاه الكيان السوداني ذاته، وما يحمله ذلك في طياته من إمكانية تصدع الكيان وإنهياره وتفتته. ومن هنا تتجدد إشارتنا القديمة إلى ضرورة التعامل الواقعي مع المعطى القبلي في السودان، وهي إشارة لا علاقة لها بأي فهم ساذج يرى فيها دعوة لإعلاء شأن النعرة القبلية. وإشارتنا هذه تستند على جملة من الحقائق، التي ربما أصبحت في عداد المسلمات والبديهيات، ومنها:

أولا: القبيلة ظاهرة إجتماعية ضاربة في أعماق التاريخ، وهي كيان سياسي سبق نشوء الدولة الحديثة، وساعد في تأسيسها وبقائها. والقبيلة تتشارك مع الدولة في رباعية الأرض والأمن والشعب والقيم، بل وتمثل ملاذا آمنا عند الأزمات والنوائب التي تعصف بالمجتمعات المعاصرة وتجعل الناس يفقدون الثقة في مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، كما هو حالنا اليوم في السودان.

ثانيا: ومثل أي ظاهرة إجتماعية أخرى، ظلت بنية القبيلة، وعلى مر التاريخ، تخضع لمبضع القانون الطبيعي للتطور، والذي دفع بعدد من المتغيرات والتصدعات في إتجاه ميلاد المعاصرة والحداثة. وبذات المبضع، ظل الوعي، أو الشعور، القبلي يتلقي الصدمات المتتالية والمتواترة. ولأسباب وعوامل معروفة، ليس من مهام هذا المقال التطرق إليها، أفرزت تلك المتغيرات والتصدعات، تراجع، وربما إندثار، البنية القبلية في الدول المتطورة، كما في أوروبا ودول الغرب الصناعي، في حين ستظل القبيلة هي العنصر الرئيس في مجتمعات ما قبل الدولة الحديثة، كمعظم المجتمعات العربية والإفريقية، وستظل إشكالية مفهوم الدولة المعاصرة ومدى تناقضها مع الثقافة الاجتماعية التقليدية في المجتمعات الريفية والبدوية قائمة، حتى تتتطور هذه المجتمعات وتتواءم مع نتائج التحولات التي ستفرضها متطلبات عملية الإنتقال، الحتمية، إلى الدولة الحديثة المعاصرة، وتأسيس الهوية الوطنية والانتماء الوطني بدلا عن الانتماء القبلي الأسري. صحيح أن مفهوم القبلية يتناقض ويصطدم مع مفهوم دولة الحداثة والمعاصرة، ومع مفهوم الهوية الوطنية. لكن، ليس حتميا أن تؤدي هذه التناقضات والإصطدامات إلى حروب ونزاعات دموية، وإن كان تجاهلها سيفضي حتما، وبالضرورة إلى ذلك، بل يمكن حلها في إطار المشروع القومي لإعادة بناء الدولة، دولة الوطن الحداثية، التي تقف على مسافة واحدة من كل القبائل والأعراق والمجموعات القومية والأديان والتيارات الفكرية…

ثالثا: يعتبر إبن خلدون أن العمل السياسي ينبثق من داخل القبيلة، من الصراع على الهيمنة والتنافس على الموارد ومصادر العيش. وتقول التجربة الماثلة، أن تداخل السياسة مع القبيلة، يدفع بتأسيس تحالفات سياسية أساسها القرابة والصلة العشائرية، وبموجبها يتم إقتسام السلطة والثروة والنفوذ.

رابعا: التراث القبلي العريق للمجتمعات العربية والافريقية، جعل هذه المجتمعات تتميز بإضفاء معاني ودلالات على مفهوم القبيلة، الذي لم يغب يوما عن أرض وتاريخ هذه المجتمعات. فقد استطاعت هذه الوحدة الاجتماعية، القبيلة، غض النظر عن صغر حجمها أو كبره، أن تصاحب كل تحولات المنطقة العربية والإفريقية في السياسة والإقتصاد والثقافة.

خامسا: أن إرتباط القبيلة، وبالمناسبة الطائفة أيضا، بالسياسة في السودان هو نتاج واقع موضوعي مرتبط بالقسمات الخاصة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي في بلادنا. فالنظرة السريعة إلى الأحزاب السودانية تكتشف عن إرتباط معظمها بالمكون القبلي، أو الطائفي، أو بالاثنين معا. ثم أن القبيلة أصبحت  مؤثرا أساسيا، وأهم من ذلك موضوعيا، فى المشهد السياسي والإجتماعي في السودان. فهي حاضرة، وبقوة، وسط حركات الهامش وفي الحروب والنزاعات المستوطنة في البلاد تحت شعارت المشاركة العادلة في السلطة والإقتسام العادل للموارد والثروة. كما أنها حاضرة في النزاعات المتعلقة بحيازات الأراضي وبتغولات السلطة على المشاريع الزراعية وعلى اراضي السكان والقبائل في مناطق بناء السدود، وكذلك النزاعات المتعلقة بالإحتجاجات المطلبية، وبفشل السلطة في تقديم الخدمات، أو إستخدامها لهذه الخدمات كسلاح. والقبلية حاضرة، في سياسات وتاكتيكات السلطة من أجل التمكين والبقاء، ومن أجل ضرب قوى المجتمع المدنى. وأيضا، تعتمد العديد من الأحزاب، وبعضها بشكل كامل، على القبيلة من أجل الحشد وبسط النفوذ السياسى. وحتى جهاز الدولة نفسه، لا يزال يضع سؤال القبيلة فى بعض البيانات، صحيح ربما لأغراض إحصائبة أو لأسباب أكاديمية. وبالطبع لا ننسى تكوين الجيش السوداني نفسه، والذى تاريخيا كان يعتمد على أبناء القبائل المختلفة فى تكوينه، وعبر ترشيحات من زعماء هذه القبائل، متوخيا مراعاة التناسب والتوازن ووضعية الجيش كمؤسسة قومية، رغم أن ذلك لم يمنع ان يستحوز أبناء قبائل محددة، بسبب التفاوت في فرص التعليم، على أغلبية المناصب العسكرية في سلك الضباط.

هذه الحقائق، عادة ما يتم الإعتراف بها، بل ويتم التعامل معها بشكل آلي، لكن دون الإقرار بضرورة بذل الجهد المطلوب لدراسة وإستيعاب المعطى القبلي، وبحث إمكانية إدخاله فى السياق العام لعملية بناء الدولة الحديثة، جنبا إلى جنب مع الاحزاب السياسة ومنظمات المجتمع المدنى الأخرى. ونحن هنا، نقر بإلزامية أن نضع منظورا يحدد ما هو غير مرئى فيما يخص القبيلة. وفي هذا السياق، نعتقد بأهمية الإنتباه إلى تلك الدراسات الأنثروبولوجية التي تشير إلى أن القبيلة ترجع إنتمائها الى جد مشترك يميزها عن مجموعات أخرى مماثلة لها، ويفصلها عنها، بحيث يكون التعارض والتنافس هو جوهر العلاقة بين الطرفين. لكن ذات الدراسات، تقول أيضا أن معظم القبائل تصنع لنفسها جدا وهميا تشارك به في ترسيخ بناية الذاكرة الجماعية والرواية الشفهية. وهذا يندرج، من الناحية السيكولوجية والثقافية، في إطار الرغبة في اثبات الذات وتحقيق المكانة الاجتماعية، حتى ان بعض عمليات الانتساب ترجع الى جد محدد يناقض حقائق التاريخ!

قطعا، نحن لا نريد التأطير للقبلية وإعطائها مشروعية القبول والسيطرة، كمفهوم، هو بالضرورة

يتناقض مع بناء الدولة الحديثة التى تقوم على رفض الانحياز الا لما هو انسانى. كما أننا لا نسعى لإعطاء أى أهمية مضافة لمؤثرات أخرى، كالدين واللغة، وبالطبع لا نود نفي هذه المؤثرات، بإعتبارها، مثلها مثل العنصر والقبيلة،  تطرح نفسها وبقوة، كما سبق وأن أشرنا في عدة مقالات سابقة تحدثنا فيها عن إعادة بناء الدولة السودانية بمشاركة كافة مكوناتها السياسية والاجتماعية والثقافية والإثنية.

إذن، منطلقنا في التعامل مع مفهوم القبلية، يكمن في إعترافنا  التام بكونها مؤثر قوى على الافراد، خاصة عندما يتعلق الامر بالاخلاق والقيم، أو بحالة التعايش فى مجتمعات نامية مازال الانسان فيها يحتاج الى الحماية والأمان، مثلما يحتاج إلى تفعيل آليات الديمقراطية المباشرة، واكساب التمثيل مشروعيته الحقيقية ورضا الآخر. ونحن نعتقد أن في هذا الإعتراف، تكمن بداية هزيمة العصبية القبلية، من خلال عملية النفى، المتحققة يوميا مع تسارع وتائر عجلة الحداثة، لكل ما هو أسطوري أو خرافي، أو يعتمد على التجهيل والغش وألاعيب الصراع السياسي المختلفة، من تلاعب بعاطفة الجماهير واستخدام المغالطات المدروسة وغيرها.

 (نواصل)

********

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

اعرف  جيدا  من يحبني  ومن  ينافقني ..

واميزجيدا   بين  الكاذبوالصادق..

 واعرف ما  يدور  حولي واسكت   بارادتي وأقابل   الجميع  بابتسامة

*****************

من مفكرة

وجدان فضل

دع الامور بسيطة  كما هي

 ناعمة  كما هي رهيفة

عميقة كما هي

 ولا تسألني

كيف.. واين.. ومتي

 دع القلق نائماً

 لاتوقظة بحفيف قلقك

فحينما تُثمر ازهارك هنا..

 تكف الارض عن الاسئلة

***************

عبق الحديث

أفاض الله على قلوبكم نور الرضوان وعلى أحاسيسكم حلاوة الايمان

وعلى أجسامكم عافية الأبدان وعلى أسماعكم عذوبة القرآن وعلى ألسنتكم ذكرالرحمن

“ربي” إنهم أهل مودتي فخصهم ياربي بقولك:

( طبتم ياأهل الجنان )

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

اللهم احسن خاتمتنا

ولا تاخذنا اليك

الا وانت راض عنا

 ***************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

النذر : أنواعه : 1-نذر مطلق كقوله:(لله علي نذر إن شفيت) وسكت و لم ينو نذرا معينا فعليه كفارة يمين عند الشفاء 2-نذر لجاج و غضب : وهو أن يعلق النذر بشرط بنية المنع من فعل شئ أو الحمل على فعله كقوله :(إن كلمتك فعلي صيام سنة) و حكمه أن يخير بين فعل ما التزم به أو يكفر كفارة يمين عند تكليمه 3-نذر مباح : مثل 😦 لله علي أن ألبس ثوبي) و حكمه : يخير بين لبس الثوب أو كفارة يمين 4-نذر مكروه : مثل :(لله علي أن أطلق زوجتي) و حكمه : تسن له كفارة يمين و ﻻ يطلق زوجته و إن طلق فلا كفارة عليه 5-نذر معصية : مثل:(لله علي أن أسرق) و حكمه : يحرم الوفاء به و يكفر كفارة يمين و إن فعل أثم و ﻻ كفارة عليه 6-نذر طاعة مثل :(لله علي أن أصلي كذا) بقصد التقرب إلى الله فإن علقه بشرط كشفاء مريض و جب الوفاء به إن حصل الشرط و إن لم يعلقه وجب الوفاء مطلقا

 ****************

لى مين اشتكيك

هيام احمد

اعلنت بعض القبائل العراقية فى الفلوجة ولائها لتنظيم الدولة الاسلامية فى العراق والشام وهذه الاخبار ان صحت تعتبر كارثة لعدة اسباب

1-يعتبر هذه الاعلان فشل الدولة العراقية فى احتواء ابناء الشعب العراقى وحمايتهم من الطائفية التى مزقت العراق ولم تتمكن من تمثيل كل المجتمع بكل دياناته وطوائفه المختلفة

2-يمثل هذه الاعلان صفعة قوية فى وجه التحالف الدولى ضد تنظيم داعش ويفقد هذه التحاف جزء من سنده الشرعى وتكون شرعيته منقوصة نسبة لتأيد جزء من ابناء هذه المناطق للتنظيم

3-اطفاء شرعية لهذا التنظيم بعتبار مؤيده قليل عددهم كان او كثير فاصبح لهم سند وهذا الوضع يقوى من عزمهم

4-من اسباب هذا الاعلان ايضا عدم التدخل الاقليمى وترك الطائفة السنية فريسة سهل للشعية والاقتصاص منهم الشئ الذى دفعهم للاحتماء بداعش كالمستجير من الرمضاء بالنار

المجتمع الدولى كان له دور فى ما آلت له الاوضاع بصمت الغير مبرر وهو يرى الطائفة السنية تتعرض لانتهاكات لحقوقها وتسلب ابسط حقوقها الا وهو حق الحياة والعيش الكريم فى وطنهم كالطائفة الشيعية وهو لا يحرك ساكن ولا يشجب او يدين كعادته فاذا ارادت الحكومة العراقية محاربت دعش بصورة فعالة فعليها احتواء كل العراقيين والفصل بينهم وتنظيم داعش حتى تتمكن من القضاء عليه بطريقة اسهل وعلى الحكومة العراقية ان تكون على مسافة واحدة من كل ابناء العراق وانصاف الضعفاء حتى تكون مصدر ثقة لكل العراقين للعبور بوطنهم الى بر الامان

*****************

عبير الصباح

شذى اخبار

شذى خليفه

حين تخيب التوقعات

يكون باقى الحديث

ابتسامه

************

نسمات يوميه

( عاصفة الحزم وحزم سلمان  ) 

د.احمد ادريس

د. احمد محمد عثمان ادريس

منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم كانت ضربة البداية بعاصفة الحزم والتي كانت السعودية في وضع اجباري ان تخوض غمارها، فاليمن يمثل العمق الامني للسعودية، ووجود التغول الايراني بالمنطقة وان يحولها الى مستنقع للحروب والمناوشات والغليان كان احد الاهداف، لذا نجد ان عاصفة الحزم لم تاتي من فراغ انما كانت لها دواعي واسباب رئيسية وهامة هي التي حركت تلك المياه، ولازال العدو يتجبر ويتوغل على المدافعين والرافعين رايه استتباب الامن بالمنطقة، بدلاَ من الانزلاقات الكبيرة  في هاوية الحروب الطويلة الامد.

نعم الملك سلمان حزم امتعته وقادة عاصفة الحزم بكل فكر وقيادة كبيرة ولكن تاتي كمآراب وافكار ضيقة، فاليمن يمثل الامتداد الكبير لامن واستتاب السعودية وبالعكس، لذا لدولتين في حوجة مآسة الى بعضها البعض بحق صلة الجوار والقرابة والتداخل التجاري القديم لاهل اليمن بدول العالم، والهجرات لاهل اليمن تحكي الكثير ولم تترك بلد والا كانت لمحات وبصمات يمنية فيها سواء كانت عن طريق المصاهرة او التجارة او نشر الاسلام وبخاصة المذهب السني في مجاهيل افريقيا واندونسيا وامريكا اللاتنية والشمالية، والله الموفق 

**************

غرائب الاخبار

وزير الخارجية الأميركي يتابع كافة القضايا على عكازين

واشنطن – رويترز

أعلنت متحدثة أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي يستعمل عكازين عقب جراحة بعد كسر فخذه اليمنى، استمع إلى كبير موظفيه جوناثان فينر في بوسطن يوم الخميس، حيث أطلعه على تطورات تتعلق باليمن وسوريا والعراق وأوكرانيا وكوبا والتغير المناخي

بعكازين

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماري هارف، إن برنامج كيري غير محدد بعدما خضع لجراحة في مستشفى ماساتشوستس العام لجبر كسر فخذه اليمنى الذي أصيب به في حادث دراجة في فرنسا في مطلع الأسبوع. وذكرت هارف أيضا أن كيري تحدث أيضا عبر الهاتف مع ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الأميركيين في المحادثات بشأن كبح البرنامج النووي لإيران. وشيرمان موجودة في فيينا بالنمسا حيث استؤنفت محادثات فنية بين ممثلين للقوى العالمية الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا وألمانيا ووفد من إيران. وقالت هارف إن شيرمان: “أطلعته على التطورات بالكامل بشأن حالة محادثات إيران النووية

********

كريكتير

شيلة امك

************

اخبار متفرق

الأمم المتحدة تحذر: العراق على شفا كارثة إنسانية

بغداد- جواد الحطاب

حذّرت الأمم المتحدة من أن غياب التمويل لعملياتها الحيوية في دعم ملايين الأشخاص المتضررين من جراء الصراع في العراق، سيجبرها على التوقف ووصفت ذلك الامر ب”الكارثة”. وذكرت، في بيان لها الخميس، ان ” الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المشاركة لها تطلب من الجهات المانحة مبلغاً قدره 497 مليون دولار أمريكي لتغطية نفقات تقديم المأوى والطعام والمياه والخدمات الأخرى المنقذة للحياة خلال الستة أشهر القادمة”، مشيرة الى ان “هذا النداء يهدف الى مساعدة أبناء المجتمعات المحلية في جميع انحاء البلاد ممن نزحوا أو تضرروا من جراء أعمال العنف بين القوات الحكومية وتنظيم داعش

 امم ضعيفه

وتحدّثت ليز غراندي، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق خلال إطلاق نداء في البرلمان الأوروبي في بروكسل “أن عملية الإغاثة معلقة بخيوط واهية”. وأضافت “إن الأزمة في العراق هي واحدة من أكثر الأزمات تعقيداً وتفجراً من أي مكان في العالم”، مضيفةً “لقد قام الشركاء في العمل الإنساني بكل ما بوسعهم للمساعدة، ولكن أكثر من 50 بالمائة من العملية سيتم إيقافه أو تقليصه إن لم نتسلم الأموال فوراً”. ووصفت نتائج ذلك بـ “الكارثية”. يذكر أن الاحتياجات الإنسانية في العراق، بتقديرات الأمم المتحدة، هائلة ومتزايدة، فهناك ما يزيد على 8 ملايين شخص في حاجة الى مساعدة منقذة للحياة فوراً، وهو رقم قد يصل الى 10 ملايين شخص مع نهاية عام 2015.

************

أوباما يبحث مع رئيس الوزراء العراقي مواجهة داعش

أميركا – فرانس برس

يلتقي الرئيس الأميركي، باراك أوباما، على حدة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وذلك على هامش قمة قادة دول مجموعة السبع، الأحد والاثنين القادمين، في ألمانيا، وفق ما أعلن البيت الأبيض

حيدر اوباما

وأوضح بين رودس، مستشار الرئيس الأميركي أن هذا اللقاء سيكون مناسبة لأوباما ليبحث “مباشرة” مع العبادي “الوضع الميداني وجهودنا لدعم القوات العراقية” في مواجهة تنظيم داعش. وتعهدت أميركا بتقديم أسلحة مضادة للدبابات للعراق، كما ستسلم واشنطن إلى بغداد مقاتلات من طراز اف 16. ورغم ضربات التحالف الدولي المكثفة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، فإن التنظيم حقق اختراقات في العراق واستولى على مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار، وكذلك في سوريا، حيث استولى داعش على تدمر وتقدم إلى قرب الحسكة.

**********

إدوارد سنودن: انتصرنا على المراقبة الجماعية

باريس – فرانس برس

أشاد ادوارد سنودن بصحوة ضمير الرأي العام العالمي حول مخاطر المراقبة الجماعية والتقدم الذي تحقق من أجل حقوق الحياة الخاصة، وذلك في مقال نشرته عدة صحف، اليوم الجمعة. وفي هذا المقال بعنوان “انتصاراتنا” ونشرته صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية و”نيويورك تايمز” الأميركية و”دير شبيغل” الألمانية و”البايس” الإسبانية، قال سنودن إن “موازين القوى بدأت تتغير

 NSA whistleblower Edward Snowden: 'They're going to  say I aided our enemies' - video interview

وأشاد المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية، بعد عامين على كشفه مدى برامج المراقبة في الولايات المتحدة، بظهور “جيل يرفض رؤية عالم تحدده مأساة معينة”، في إشارة إلى الضغوط الأمنية التي تعقب بعض الهجمات. وأضاف “للمرة الأولى منذ اعتداءات 11 سبتمبر” ترتسم سياسة “تدير الظهر لردة الفعل وللخوف كي تقاوم الضغط وتحتضن العقل”، وتحدث خصوصا عن القانون المعروف بـ”فريدوم اكت” الذي تبناه الكونغرس الأميركي، الثلاثاء الماضي، والذي قلص للمرة الأولى منذ العام 2001 قدرة الولايات المتحدة على التجسس على مواطنيها. وأشاد سنودن أيضا بتطور إجراءات الحماية التقنية، موضحا أن هذه التطورات التكنولوجية “قد تسمح بالوصول إلى حماية أساسية لحقوق الحياة الخاصة”، و”تدافع عن المواطنين العاديين ضد التبني العشوائي لقوانين لا تحترم الحياة الخاصة”. وقال “مع ذلك، فإن حق الحياة الخاصة ما زال مهددا من قبل برامج وسلطات أخرى”، مشيرا إلى “حكومات تمارس الضغط على الشركات التكنولوجية” كي تقدم لها معلومات حول زبائنها أو بعضا من خدماتها عبر الإنترنت “الأكثر شعبية في العالم”، وقد أصبحت تلك الشركات شريكا في برامج المراقبة التابعة لوكالة الأمن القومي الأميركية. وندد سنودن أيضا باستغلال “أمور مأساوية حصلت مؤخرا” من قبل “قادة أجهزة مخابرات” في أستراليا وكندا وفرنسا في محاولة للحصول على “سلطات جديدة بالرغم من الأدلة الدامغة بأن هذه الأمور لم تمنع حصول هذه الاعتداءات”.

*************

التحالف يفشل محاولة هجوم الحرس الجمهوري على جازان

جازان- هاني الصفيان

Saudi soldiers on patrol in the southern province of Jizan, near the border with Yemen, Saudi Arabia, Sunday, Nov. 8, 2009. Saudi Arabian forces have taken control of a mountain straddling the border with Yemen and cleared it of Shiite rebels, in five days of fighting that saw three soldiers killed and 15 wounded, the assistant defense minister said on Sunday. Prince Khaled bin Sultan said another four soldiers were missing and that Saudi troops were still dealing with rebel infiltrators in other spots along the frontier. (AP Photo)

Saudi soldiers on patrol in the southern province of Jizan, near the border with Yemen, Saudi Arabia, Sunday, Nov. 8, 2009. Saudi Arabian forces have taken control of a mountain straddling the border with Yemen and cleared it of Shiite rebels, in five days of fighting that saw three soldiers killed and 15 wounded, the assistant defense minister said on Sunday. Prince Khaled bin Sultan said another four soldiers were missing and that Saudi troops were still dealing with rebel infiltrators in other spots along the frontier. (AP Photo)

تصدت القوات السعودية لهجوم لميليشيات الحوثي وقوات الحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على قطاع جازان (جنوب السعودية)، مساء الجمعة. ووصف مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الهجوم بـ”الفاشل”. وقال أن طيران التحالف ساهم في التصدي  بشن غارات على ميليشيات صالح داخل قطاع جازان، ونتج عن ذلك مقتل العشرات من قوات الحرس الجمهوري التابعة لصالح

************

حكومة اليمن وجماعة الحوثي توافقان على محادثات جنيف

دبي – فرانس برس

هادى منصور

أعلن مسؤولون من الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين الحوثيين، اليوم الجمعة، أن الجانبين وافقا على المشاركة في محادثات سلام تحت إشراف الأمم المتحدة مقررة مبدئيا في 14 يونيو في جنيف. وقام عز الدين الأصبحي، وزير إعلام الحكومة اليمنية في الرياض، وضيف الله الشامي عضو المكتب السياسي للمتمردين الحوثيين بتأكيد الخبر. وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أنها لم تتسلم رسمياً تأكيداً من الحوثيين وأتباع الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بحضور اجتماع جنيف، مؤكدة أن المشاورات جارية معهما.

من جانبهم، أظهر الحوثيون موقفين خلال الـ24 ساعة الماضية، أحدهما لرئيس ما يسمى اللجنة الثورية محمد علي الحوثي، الذي أعرب عن الاستعداد للذهاب إلى جنيف لاستكمال المحادثات برعاية الأمم المتحدة من نقطة توقفها، في حين أكد القيادي الشامي المشاركة في جنيف من دون أي شروط. وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، قال أمام مجلس الأمن، يوم الأربعاء، إن الحكومة اليمنية أبدت استعدادها للمشاركة في مفاوضات سلام في جنيف. وقال إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بحسب ما نقل عنه دبلوماسيون، إنه حدد موعدا مبدئيا لهذه المفاوضات في يونيو 14 الجاري، معربا عن أمله في أن يشارك فيها طرفا النزاع في اليمن. وترمي مفاوضات جنيف إلى إرساء وقف لإطلاق النار، والاتفاق على خطة لانسحاب المتمردين الحوثيين من المناطق التي استولوا عليها، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية. وكان مجلس الأمن أيد، الماضي الثلاثاء، دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت.

***********

ميليشيات الحوثي وصالح تفرض حصاراً شاملاً على تعز

صنعاء- قناة العربية

Mideast Yemen

شددت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح الحصار على مدينة تعز من جميع الاتجاهات. وأفاد شهود عيان أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح نصبت العديد من الحواجز الأمنية ونقاط التفتيش عند المداخل الخارجية لمدينة تعز، خاصة في ضاحية الحوبان على الطريق الذي يربط تعز بمحافظات إب وذمار وصنعاء، وعند المدخل الغربي على الطريق الرابط بين تعز والحديدة، وفي عدد من المداخل الفرعية الأخرى. وعمدت الميليشيات إلى تفتيش المواطنين والتدقيق في الهويات. كما عمدت إلى اختطاف أي شخص تشتبه بانتمائه إلى المقاومة الشعبية، أو له صلة برجال المقاومة التي لا تزال تفرض سيطرة شبه كاملة على جميع أحياء المدينة. كما عمد الانقلابيون الحوثيون إلى منع دخول مواد الإغاثة والمواد الغذائية إلى المدينة، وذلك في محاولة منهم لتضييق الخناق على سكان المدينة، ومنع وصول أي تعزيزات مادية أو بشرية إلى المقاومة الشعبية التي صدت هجمات الميليشيات المتلاحقة خلال الأيام الماضية، وأفشلت محاولاتها التسلل إلى بعض أحياء المدينة

***********

مصنع سيارات سويدي قد يوقف تقدم داعش في العراق

دبي-سعود الزاهد

زودت الولايات المتحدة الأميركية العراق بـ2000 قطعة من قاذفات مضادة للدروع من طراز AT-4 المتطورة من صنع شركة ساب السويدية التي تعرف في العالم بإنتاج السيارات، ومن المتوقع استخدام هذه الأسلحة في الحرب ضد داعش. وذكرت صحيفة “داغينس نيهتر” الناطقة بالسويدية في عددها الصادر يوم الخميس، أن الأسلحة السويدية من شأنها أن توقف تقدم الآليات المدرعة التي يفخخها داعش ويرسلها ضد أهداف الجيش العراقي، إلا أن الصحيفة اعتبرت تزويد العراق بهذه القاذفات يشكل خرقاً للاتفاق المبرم بين ستوكهولم وواشنطن، والذي يمنع الولايات المتحدة تزويد أي طرف ثالث بهذه الأسلحة دون موافقة السويد.

خرق للاتفاق الأميركي السويدي

وأكدت الصحيفة أن الإجراء الأميركي يشكل خرقا للاتفاق مع السويد، مما دفع دائرة تفتيش المنتجات الاستراتيجية أن تطلب من السفارة الأميركية في ستوكهولم تقديم إيضاحات بهذا الخصوص. ونقلت “داغينس نيهتر” عن مدير دائرة التفتيش السويدية قوله: “إننا لم نتلق بعد أي رد رسمي من الجانب الأميركي”.

وأوضحت الصحيفة أن قاذفات AT-4 من شأنها “أن توقف التكتيك الجديد للشبكة الإرهابية لداعش المبنية على الهجمات الانتحارية المفخخة بواسطة المدرعات”، حيث أصبح 2000 قطعة من هذا السلاح بيد الجيش العراقي. وكانت اليسا سميث، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية قالت لصحيفة “

The Hill”

الصادرة في واشنطن، إن الولايات المتحدة تسرع في تسليم المعدات العسكرية، بما في ذلك الصواريخ المضادة للدروع إلى العراق. وأضافت “داغينس نيهتر” أن داعش لجأ مؤخرا إلى استراتيجية جديدة من الصعوبة بمكان إيقاف الانتحاريين الذين يرسلهم التنظيم بواسطة مدرعات أميركية مفخخة من نوع “همفي”، وشاحنات مدرعة تمتلئ بأطنان من المتفجرات لتدمير أهداف الجيش العراقي، حيث أرسل داعش خلال الأسبوعين الماضيين ما يزيد على 30 مدرعة مفخخة من هذا النوع ضد وحدات الجيش العراقي والحشد الشعبي في الرمادي. ويشير التقرير إلى أن لا أحد يعرف عدد المدرعات لدى داعش، إلا أنه بعد سيطرة التنظيم على الموصل السنة الماضية استولى على 2300 مدرعة من هذا الطراز، بحسب رئيس الوزراء العراقي.

سلاح “AT-4” المضاد للدروع هو الحل

ويبدو أن صواريخ

AT-4

السويدية الصنع المضادة للدروع باتت هي الحل الوحيد لإيقاف مدرعات داعش المفخخة في العراق، حيث قالت المتحدثة الأميركية اليسا سميث، إن واشنطن وعدت بغداد بتزويد القوات البرية العراقية بالصواريخ المضادة للدبابات لمنع الهجمات الانتحارية، لذا أرسلت إلى العراق 2000 قطعة من القاذفات السويدية المتطورة، حسب صحيفة “ذي تايمز”. يذكر أن هذه الصواريخ  فعالة جدا في تدمير الآليات المدرعة، وإن استخدامها في غاية السهولة، حيث يمكن للقوات العراقية الاستفادة منها مع تدريب عسكري محدود. وتصنع هذه القاذفات بواسطة شركة ساب السويدية التي تصنع سيارات وشاحنات وطائرات، والكثير من الجيوش في العالم، ومنها الجيش الأميركي، والجيوش الأوروبية تستخدم هذا السلاح. جدير بالذكر أن السويد رغم عدم خوضها أي حرب منذ القرن السابع عشر، فإنها تصنع مقاتلات وفرقاطات ومدافع متطورة جدا، لكنها تضع شروطا صعبة للغاية لبيع السلاح، خاصة إلى دول تعتبر ستوكهولم أنها تشكل خطرا على السلم العالمي

*********

بسمة العدد

مسطول جاى من البلد جديد للخرطوم فى المحطه وقف تكسى

سال بتاع التكس تودينى الصحافه بى كم

قال لى عشان خاطرك بى 50 الف

والعفش بى كم

عشان خاطرك العفش مجانا

المسطول قال ليه خلاص شيل لى العفش وانا بشاقق بى نص الحله

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

 بما إنك …كل الجمال ….وكل الأخلاق… فأنا ياسمراء …كلي لك….. يوم كنتي لي……اصبحت رجلا”… بلا قلب…. كان لدي فيما مضى…لكنه منذ ذاك اليوم …صار لديك….. ما اتعسني …لو لم أحظي بك…….

****************

الشعر الحلمنتيشي والحزب الحلمنتيشي ؟

بدر اخبار

بقلم : بدرالدين حسن علي

أحب الشعر عموما ، بل أعتبر نفسي مريض شعر وكذلك مريض مسرح وسينما وصحافة ، حتى وقت قريب كنت لا أعبأ بالشعر الحلمنتيشي ، وأعتبره فنا سخيفا ، وكنت أتجاهله تماما فترة إزدهاره في جامعة الخرطوم . ويبدو أن الكلمة منحوته من كلمتين كما قال لي أحدهم ،” حلا” من حلا الشيء حلاوة ، و ” منتشي ” من “نتش” الشيء إذا جذبه ، والنتاش في العامية المصرية هو الفشار أو الكذاب

قبل أيام قرأت قصيدة حلمنتيشية في موقع إلكتروني مشهور ، ثم قرأت تحليلا نقديا للشعر الحلمنتيشي ، وأصابتني عدوى الشعر الحلمنتيشي ، فقرأت لعدة شعراء حلمنتيشيين ، فاستمتعت بقصائدهم ، ويبدو أن العصر الحالي هو العصر الحلمنتيشي ، ولم لا أليس يحكمنا الحزب الحلمنتيشي؟؟؟ بيني وبينكم أكاد أقول المسرح الحلمنتيشي، وصحافة وسينما حلمنتيشية ، بل الإنسان الحلمنتيشي !!!! أما الشعر الحلمنتيشي   هو في الأصل الشعر الفكاهي او المنولوجي , يقال انه سمي بهذه التسمية نسبة الى فرقة ” حلمنتيش ” التي كتبت به , وهذا النوع من الشعر اشتهر في منطقة حوض البحر المتوسط وتحديدا في السودان ومصر , ويبدو أنهما تربة صالحة لنمو الشعر الحلمنيشي ، والثورة الحلمنتيشية ، والنظام الحلمنتيشي ، مع الإعتذار لكلمة حلمنتيش ! وهناك مثل سوداني بليغ يقول ” حلو لسان وقليل

إحسان ” ! والشعر الحلمنتيشي هو شعر جامع بين الألفاظ العامية والفصيحة يهدف الى وصف حالة أو سلوك اجتماعي او حتى مشاعر خاصة بشكل هادف , ومن الشعر الحلمنتيشي مايتم الدمج فيه بين الكلمات العربية وكلمات من لغة أخرى كالانجليزية

وقرأت أيضا أنه  ألف في هذا النوع من الشعر عدد من المؤلفات منها كتاب ( الشعر الحلمنتيشي ) لمؤلفه حسين شفيق المصري، من إصدار دار الراية للنشر والإعلام، يقول صاحب الدار ومديرها احمد فكري: حسين شفيق كامل شاعر فكاهي تناول في شعره العديد من الموضوعات الاجتماعية والسياسية بطريقة فكاهية طريفة .والشعر الفكاهي ليس من السهولة نظمه لأنه يتطلب موهبة خاصة وسليقة ظريفة تستطيع أن تعطي لنا الفكاهة ببساطة وتلقائية، ويضيف احمد فكري: في الكتاب الذي قام الأديب والناقد محمد رضوان بجمعه يقدم سيرة حياة الشاعر ويحلل شعره الجاد والفكاهي بجدية وموضوعية، وقد قام المؤلف محمد رضوان بإهداء الكتاب للشاعر ياسر قطامش  ، وهو من أقوى الشعراء الحلمنتيش ، أما كلمة (الحلمنتيشي) فالشاعر هو الذي أطلق تلك التسمية على هذا اللون من الشعر الساخر الذي يمزج فيه بين الفصحى والعامية بأسلوب يعتمد على المفارقة المفجرة للسخرية مما يجعله فكاهيا لفظا ومعنى. وأساس الشعر أن يأتي في بداية قصيدته الهزلية بمطلع لقصيدة قديمة من أجود الشعر ، ثم ينسج على منوال هذا المطلع شعرا فكاهيا، فكان عمله أشبه بمعارضة هزلية للقصائد القديمة الرصينة التي نظمها كبار الشعراء. 

********

 صحة وعافيه

لأول مرة.. زراعة جمجمة وفروة رأس لمريض بالسرطان

دبي – قناة العربية

حقق عالم الطب والجراحة إنجازا جديدا من خلال نجاح زراعة جمجمة وفروة رأس، لـمريض يبلغ من العمر 55 عاما في ولاية تكساس الأميركية. واستمرت العملية الأولى من نوعها نحو 15 ساعة. الاختراق الجديد أبطاله جراحون أميركيون ومريض وافق أخيرا على إجراء العملية النادرة. الإنجاز العلمي كان بنجاح عملية زراعة جمجمة وفروة رأس لمريض عانى لفترة طويلة من الآم وتشققات في جمجمته نتيجة جلسات العلاج الكيمياوي بعد إصابته بمرض السرطان. العملية الأولى من نوعها في العالم أجريت في مستشفى اندرسون لمكافحة السرطان، ومستشفى ميثوديست   في ولاية تكساس الأميركية للمريض جيم بويسن. وقال د. جيسي سيلبر، أخصائي جراحة وتجميل: “حسب ما لدينا من معطيات فهذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في مجال زراعة الجمجمة وفروة الرأس، وهي أيضا سابقة في زرع الأنسجة بأعضاء صلبة”. تحديات جمة واجهت الأطباء قبل الشروع بإجراء العملية، أبرزها إيجاد أنسجة مطابقة لأنسجة المريض، مما أجبرهم على الانتظار لأكثر من عام ونصف

زراعة راس

إلا أن المريض بويسون الذي يعمل في مجال تطوير البرامج بولاية تكساس، أصيب بالدهشة بعد إجراء العملية، عندما اكتشف تطابقا بينه وبين لون الجلد والشعر بينه وبين من المتبرع . وقال بويسن: “أصبت بالذهول بعد إجراء العملية، نتيجة مطابقة لون الجلد والشعر بينه وبين من تبرع بفروة الرأس”. وفي العام الماضي، أعلن الأطباء أنهم تمكنوا من استبدال معظم أجزاء جمجمة سيدة هولندية، إلا أنها المرة الأولى يقول الأطباء التي تجرى فيها زراعة الجمجمة وفروة الرأس في آن معا، وهو ما يعتبر انتصارا جديدا لعالم الطب والجراحة، ويبعث الأمل في نفوس المرضى الذين ينتظرون تدخلات جراحية مماثلة

******

 فنون

دراما رمضان: ضيق الوقت يدفع للاستعانة بمخرج إضافي

القاهرة – أحمد الريدي

قبل أيام من حلول شهر رمضان، وبدء موسم الدراما الأبرز، وجد عدد من صناع الدراما أنفسهم في مأزق بسبب عدم انتهاء عملية التصوير، وضرورة إنجاز أكبر قدر من المشاهد خلال الفترة المقبلة من أجل تسليم الحلقات للقنوات الفضائية المتعاقدة على تلك الأعمال. وأمام هذه المعطيات لم يجد البعض سوى ضرورة الاستعانة بمخرج إضافي والإعلان عن الأمر الذي جاء بموافقة أو ربما طلب من المخرج الأساسي للعمل

 لعبه

مشهد من مسلسل “لعبة إبليس

وكان مسلسل “لعبة إبليس” الذي يقوم ببطولته يوسف الشريف وشيري عادل، هو العمل الأول الذي يعلن عن الاستعانة بمخرج إضافي. والمفارقة أن هذا المخرج وهو أحمد نادر جلال، كان المخرج الرئيسي للعمل، قبل أن يعتذر نظرا لظروف مرض زوجته، واضطراره إلى السفر معها خارج مصر. وقام جلال قبيل سفره بترشيح مساعده شريف إسماعيل لأسرة المسلسل، وبالفعل وافقوا على التوصية وتم إسناد المهمة له، إلا أن عدم إنجاز معدلات تصوير كبيرة خلال الفترة الماضية، جعل صناع العمل يعرضون على جلال مشاركة مساعده في العمل، وذلك بعد عودته إلى مصر، وهو ما وافق عليه المخرج، وتم إسناد وحدة إخراج له.

العمل الثاني الذي قرر سلوك هذا الاتجاه الشائع في مثل هذه المواقف كان مسلسل “أرض النعام” الذي تقوم ببطولته رانيا يوسف وزينة، حيث قررت المخرجة غادة سليم الاستعانة بزميلها المخرج طارق خليل من أجل تولي وحدة الإخراج الثانية والانتهاء من مشاهد المسلسل سريعا، وهو ما وافق عليه منتج العمل عاطف كامل خاصة وأن تصوير العمل مستمر خلال شهر رمضان المقبل. المفارقة أن العمل الآخر الذي يمتلكه عاطف كامل، وهو مسلسل “مريم” الذي تقوم ببطولته هيفاء وهبي، لم يسلم من الأمر، وبالفعل تم الإعلان عن الاستعانة بالمخرج المنفذ للمسلسل كمال منصور من أجل تولي وحدة إخراج ثانية. وبالفعل تم تقسيم مساعدي الإخراج بينه وبين المخرج الرئيسي محمد علي، ليتم إنجاز أكبر قدر من المشاهد. وكمال منصور مخرج بالأساس، وقدم قبل عامين مسلسل “على كف عفريت” الذي قام ببطولته خالد الصاوي وكندة علوش.

إن كان هؤلاء قرروا الاستعانة بمخرج إضافي، فإن صناع مسلسل “إستيفا” قرروا الاستعانة بثلاثة مخرجين دفعة واحدة لإنجاز العمل. ويتولى محمد خليفة (مخرج برنامج باسم يوسف) وشريف البنداري وحسام علي إخراج المسلسل الذي يقوم ببطولته عباس أبو الحسن، إلى جوار ضيوف شرف على مدار الحلقات من بينهم أحمد السقا، منة شلبي، منى زكي، خالد الصاوي وكندة علوش. ويدور العمل في إطار بوليسي حول محقق يستضيف في كل حلقة ضيف شرف من أجل البحث عن الجاني، ولا يعتمد العمل على ديكور رئيسي ويتم التصوير في شوارع القاهرة، وهو ما دفع منتج العمل للاستعانة بعدة مخرجين. ورغم أن هذا المسلك بات متبعا في الفترة الأخيرة بسبب ضيق الوقت، فإن الأمر ليس آمنا في كافة الحالات، وخاصة بعدما حدث قبل عامين في مسلسل “ذات” الذي تولت المخرجة كاملة أبوذكرى إخراج 20 حلقة منه، بينما قام خيري بشارة بإخراج الحلقات الأخيرة. ووجهت وقتها انتقادات كبيرة للمخرج بشارة، بسبب تراجع مستوى العمل من الناحية الإخراجية في الحلقات التي قام بتقديمها، على العكس مما قدمته المخرجة الرئيسية

****

الشاشه الفضيه

الإمارة” يفضح مئات “القذافيين” في ليبيا

الجزائر – عبد الجبار بن يحي

يبدو المشهد في البداية مجرد مقابلة تلفزيونية في قناة ليبية تجمع الشتات المتبقي لإيجاد مخرج للأزمة في هذا البلد الذي أبت أن تخمد نيران الفتنة فيه، بعد مرحلة ما بعد القذافي الذي افتتحت صور قتله هذه التراجيديا

قذافيات

لم يكن الفتى وسام خالد، الناشط السياسي، يعلم أن كلمة قد تأخذه إلى القاع الذي يبوح بالحقيقة المحظورة، قالها للمذيع صراحة “يبغونها إمارة”.  وعلى مدار 33 دقيقة تدور أحداث هذه العمل السينمائي الذي عرض في مهرجان كان في دورته الأخيرة، دقائق لم تعرف فيها فرائس وسام خالد غير التعذيب والتنكيل بعد اختطافه من قبل المليشيات التي تحداها وسام في مقابلته التلفزيونية “هم يريدونها إمارة”.

خطف وتعذيب

يقول مؤيد زابطية مخرج الفيلم القصير الذي يتنافس على جائزة مهرجان وهران للفيلم العربي في تصريح خص به “العربية.نت” أن الفيلم يتطرق إلى ” مرحلة ما بعد الإطاحة بمعمر القذافي، الإمارة يفضح مئات القذافيين المتواجدين حاليا في ليبيا”. تتقطع أوصال وسام من أثر التعذيب من قبل عنصرين في الميليشيا يقومان بمهمة تعذيب المعارضين لمنهجهم، لحية مطولة، عيون ثاقبة تنبعث منها الشرارة، عضلات مفتولة، ووسائل تعذيب لا ترحم، ولا تتوقف إلا حين ينقلنا المخرج إلى الاستوديو الذي بدأت فيه القصة الدامية، ثم يعود مرة أخرى، ليعذب وسام وأقرانه.

نجاة أبطال الفيلم من قصف الميليشيات

يتمكن وسام خالد من قتل محتجزيه، تتلقفه أشعة الشمس، التي ترمز إلى الحرية لكنه يعود الى الداخل المدلهم، ويقرر تحرير رهينة أخرى يكتشف أنها ناشط كان معه في المقابلة التلفزيونية بيد أن الناشط الذي تظاهر بالأسر ما هو في الحقيقة إلا زعيم من زعماء بالفتنة، يحاول وسام قتله بتفجير قنبلة يدوية “أخطأته” فتنتهي الكوابيس بالنسبة له قبل أن تتحرك باتجاهه قوافل من مركبات الجيش الشرطة للتدخل، أثناء ذلك خطاب مسؤول في الحكومة يعترف بالانتهاكات قبل أن يتراجع حين يفضح مخرج الفيلم الجميع، الشرطة والساسة والحكومة والجيش في تخريب ليبيا اليوم، حتى أن وسام خالد الناشط، الذي تم نقله في مركبة عسكرية ، وجد فيها زعماء الميليشيا ، ينتظرون ليقلونه إلى حتفه، لا فسحة أمل في “الإمارة ” لأنها تعكس جزءا من حقيقية مرة. يقول مؤيد لـ”العربية.نت” إنه نجا وفريق عمله من الموت المحقق حيت تعرض موقع التصوير في قناة العاصمة إلى تفجيرات من قبل الميليشيات، ويؤكد قائلا :” الكل مسؤول عن الخراب.. هناك التطرف القبلي والديني والتطرف في استعمال القوة”.

داعش.. فيلم جديد حول تجنيد الأوربيين

 قذافيات بؤس

كشف مؤيد زبطية عن مشروعه السينمائي الجديد الذي تدور أحداثه عن تنظيم داعش ويتم تصويره في المغرب أو الجزائر ويتطرق إلى تجنيد الأوربيين للقتال في البلدان العربية، في عمل سينمائي مشترك بين ممثلين ليبيين وألمان

******************

اخبار بورسودان

*************

محليات

بى همسه

كلما أحسنت ظنك بالله أحسن الله حالك

وكلما تمنيت الخير لغيرك

جاءك الخير من حيث لا تحتسب

***************

مساء النور والتوفيق  

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

نعمان اخبار

رصد النعمان حسن

الجزولى  يرصد اغرب التصريحات التى صدرت عن قيادات رياضية معتبرة

كاردينال

الوسط الرياضى السودانى ظل يحفل بالكثير من التصريحات الغريبة والمثيرة للجدل والتى يصعب نسيانها لكونها صادرة عن قيادات معتبرة لهذا فلقد دهشت  كثيرا لما اقدم عليه الزميل محمدالجزولى بصحيفة قوون وهو يوثق ويرصد بعض هذه التصريحات التى ظلت عالقة فى اذهان الرياضيين لانها فى اكثرالاحيان تصدر بسبب الانفعالات  او نتيجة للمناكفات والصراعات  ولعل من اهم وابرز هذه التصريحات  التى التقطتها من مما اورده الزميل محمد الجزولى فى صحيفة قوون يوم الخميس الماضى:-

صديقى الدكتورشداد وان عرف بعنف التصريحات واشهرها  وصفه للاعب السودانى انه مستنقع  امراض ووصفه للمدربين السودانيين بزعيط ومعيط  وعن قضية نادى توتى قال(الا يلعبوا فى   الكبرى)  لقوة شخصيته وهو يرفض تنفيذ حكم قانونى لصالح  توتى بسبب ضعف المسئولين عن مواجهته الا انه فى نهاية الامر نفسه احاله انصاره للكبرى مع توتى

اما صديقى الارباب صلاح ادريس اخصائى الازمات وصف معارضيه عندما كان رئيسا للهلال والذين وصفهم الاعلام المعادى له  يومها بكبار الهلال  فقال عنهم( ديل كبارى ما كبار)

اما الكابتن هيثم مصطفى اكثر اللاعبين الذين اثاروا ضجة فى الاعلام  من معه ومن ضده ابان ازمته مع البرير  رئيس الهلال فقال ان (بعض الصحفيين يمكن شرائهم بصحن فول)  وكان البرير نفسه  قد وصف المجموعة التى  اسرفت فى التعريض به لوقوفها بجانب هيثم مصطفى فقال عنهم البرير( هؤلاء  رجرجة ودهماء)

اما كابتن مازدا  واللذى خسر الدورى امام الهلال فى عام 2007 لهزبمة فريقه بثلاثة اهداف مقابل هدفين  فسخر من حارس مرماه  بهاء الدين وصرح قائلا

(اعمل شنو وبهاء الدين يلج  مرماه هدف من سقط لقط)

واما صديقى محمد سيد احمد  الشهير بالجاكومى والاشهر فى اطلاق التصريحات المدافع  قال فى استضافة  برنامج ملفات ساخنة بالاذاعة الريضية فى اطار دفاعه عن الاتحاد العام  ودفاعا عن نوايا الاتحاد لرفع عدد اندية الممتاز ل16 فقال (مساحة السودان 700 الف كيلومتر) وكانت فرصه للمتربصين به ان  يستثمروها  للسخرية منه لان مساحة السودان قبل انفصال الجنوب مليون ميل مربع

اما وقفتنا الاخيرة مع اخر القادمين الجدد لساحة كرة القدم  وصاحب احدث واشهر مقولة اصبحت مادة للصحف المتربصة به ما صرح به الكاردنال رئيس نادى الهلال فى دورته الحالية فى حوار اجرته معه  قناة النيل الازرق والتى تعمدت فيه القناة ان  تستفزه  فى قضية اللاعب بكرى المدينة الذى انتقل للمريخ  وعزت فقدانه للاعب لاسباب مالية  فرد قائلا:

( والله لو شئنا انو نجيب ميسى للهلال لجبناه) لتاكيد قوة الهلال المالية فى عهده  حيث اكمل حديثه بان الهلال هو القوة المالية الضاربة  وبالطبع  الاعلام الاحمر لايمكن ان يضيع الفرصة للسخرية من تسجيل الهلال لميسى)

هذا هو واقع الكرة السودانية فهى اكثر اثارة خارج الملعب وهذه مجرد نماذج لمراحل محتلفة  من التصريحات النارية التى عرف بها الوسط الرياضى

************

وتبقى الساعات التى تسبق نهائى بطولة اوربا اليوم  حربا نفسية

وارا معاها

اليوم يبقى لقاء الحسم لبطولة اوربا  بين برشلونة الاسبانى  ويوفينتوس الايطالى فى سباق الفوز لحصد الثلاثية بجانب الفوز بالبطولة لتحقيق الرقم القياسى فى اوربا لهذا العام 2015  فان الايام بل الساعات التى تسبق اللقاء كانت بمثابة الحرب النفسية الضاربة بين الفريقين من اجل تصعيد الضغط النفسى على الخصم المنافس على اللقب من الجانبين وذلك من اجل رفع  الاستعداد النفسى من اتصار الجانبين من جهة ومن اجل احباط الخصم من الجهة الثانية    ولعل مادى يوفينتوس  كان هو الاكثر حاجة للتفوق فى هذه الحرب النفسية التى تسبق المباراة نسبة لان العالم  يكاد يجمع على ترجيج كفة برشلونة  لتحقيق  البطولة والثلاثية لتمتعه باقوى خط هجوم ثلاثى فى قيادة فريقه منيسى ونيمار وسواريز لهذا كان يوفينتوس هو الاكثر حاجة للتفوق فى الحرب النفسية حتى يضعف من التفاؤل المفرط لبرشلونة  ولرفع نفسيات لاعبى يوفيمنتوس لقلب الطاولة على كل من رجحوا كفة ثلاثى برشلونة

ولعل اهم ما اقدمت عليه جماهير يوفينتوس لرفع معنويات فريقها  فى لقاء الحسم اليوم انها فاجأت لاعبى الفريق خلال خوضهم التدريبات الخاصة باعداد الفريق للفوز بنهائى البطولة الاوربية فاجاتهم بانها اعدت مسبقا وقبل ان تنطلق المباراة شاحنة جهزت واعدت للاحتفال بفوزوهم باللقاء حيث زينت الشاحنة التى اعدت مسبقا للاحتفال بالفوز  بصور لاعبى الفريق  بجانب صور للاعبين ياقين ضمن ميشيل بلاتبنى اللذى رفع علم البطولة فى عام  84 بجانب صور رؤساء  سابقين لهم انجازات  للفريق  والملفت فى الشاحنة انها تضمنت صورة  لراس حماروحشى  كبير  فى اشارة الى انه هو الذى سيلتهم  برشلونة  فكانت الشاحنة اشارة مسبقة من حماهير يوفينتوس على ثقتهم فى انهم فائزون بالكاس و بالثلاثية لرفع معنويات الفريق

اما برشلونة المرشح  لافساد الاحتفائية التى اعد لها مشجعوا يوفينتوس شاحنة خاصة  فلقد اعد لهذه المواجهة قميصا خاصا زينه لاول مرة ووثق فيه للمنافسة حيث تضمن القميص فى وسط الصدر نهائى بطولة اوربا المانيا واسماء الفريقين وتاريخ المباراة  وذلك ثقة من ادارة الفريق بانه عائد بالبطولة  والا لبقى هذا القميص ذاكرة حزينة  فى تاريخ الباريا اذا فقدوا الكاس لانه سيذكرهم بيوم لايرغبون فيه ذكراه مالم يفوزوا به  لهذا فالقميص الذى اعده برشلوونة لهذه المباراة هو رد عملى على شاحنة يوفينتوس  ويبقى مصير القميص اليوم  مرهونا بنجاح  ثلاثى برشلونة ميسى ونيمار وسواريز وتبقى شاحنة جمهور يوفينتوس رهبنة بتحقيق مفاجاة اليوم تذهل العالم قبل ان تذهل برشلونة

فكيف تنتهى المعركة بين قميص برشلونة وشاحنة يوقينتوس وايهما سيبقى ذكرة خالدة وايهما ينتهى بحسرة

****************

خاص وهام(1)

كوكى

فى ردة فعله على ماتتناوله اجهزة الاعلام السودانية  تصدى الكوكى  المدير الفنى للهلال بالرد على من قللوا من اهمية المباراة الاعدادية التى اداها الهلال امام النجم الساحلى  وتساءل الكوكى ان كان المطلوب من الهلال ان يعد مبارياته الاعدادية مع ريال مدريد او برشلونة  ولو ان الكوكى سيهتم بالردعلى ما تتناوله اجهزة الاعلام  فانه لن يجد الوقت لتدريب الهلال لهذا على الكوكى ان يفرغ نفسه لمهمته لاعداد الهلال ويترك فرقه الهلال لتردعلى الاعلام نيابة عنه بما يحققه اعداده  فى الملعب

خاص وهام (2)

بلاتر حبسوه

يبو ان بلاتر سيتوج بطلا للمفاجاءات  فبعد ان فاجأ العالم كله باصراره على عدم الانسحاب رغم فضائح الفساد حقق مفاجاءته الثانية بفوزه برئاسة الفيفا رغم محاصرة فضائح الفساد له  والتوقعات بسقوطه ثم  خرج بمفاجاءته الثالثة  عندما تقدم باستقالته  من منصب الرئاسة  بعد اربعة ايام من اعلان فوزه  واما مفاجأته الرابعه  عندما انتبه الى ان من سيحل مكانه رئيسا مؤقتا  للفيفا لحين انعقاد الجمعية العمومية عيسى حياتو حسب لائحة الفيفا فانه لم ينسى مواقف حياتو الذى ترشح ضده  ليطيح به من المنصب وفشل فاعلن انه سيواصل مهامه حتى تنعقد الجمعية وتنتخب رئيسا  وكانه يقول لحياتو(يسمك  منصب الرئيس ولو لبضعة اشهر)  و نبقى بانتظار مفاجأته الخامسة ونخشى ان يعلن نفسه  مرشحا للرئاسة فى الجمعية الاستثنائية القادمة فمع بلاتركل شئ يجوز وستكون مفاجاته الاكبر اعلان فوزه مرة ثانية فال133 لن يتحرروا من قبضته اذا ترشح مش كده يا……..

****************

السودان نقط وحروف

الرمز الرياضى الكبير  الاستاذ عبدالمنعم عبدالعال سكرتير الاتحاد المحلى مدنى فى عصره الذهبى ومؤسس الرابطة الرياضية بالسعودية  وجه كل جهده  وخبرته لاحتواء الازمة التى اجتاحت نادى الاتحاد مدنى  بين سكرتير النادى ونائب الرئيس لتجاوز خلافاتهم والعمل على اعادة امجاد النادى فى الدرجة الممتازة

شعار القوى

التقى رئيس وسكرتير اللجنة الاولمبية السودانية بالاستاذ قهد بن عبالعزيز رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان واستهدف الاجتماع  الترتيبات الخاصة باستضافة السودان للمهرجان الذى تقرر اقامته فى السودان فى شهر ديسمبر والذى يتضمن منافسات رياضية وثقافية  تحت شعار(كلنا خليفة)

كابتن مازدا

اخيرا انتهى الجدل حول اقامة معسكر اعدادى للمنتخب الوطنى الاول لاعداده للتصفيات المؤهلة لامم افريقيا بالغاء فكرة المعسكر حيث اعلن مازدا انه سيكتفى بالتدريبات العادية وباداء مباراة امام هلال الابيض وانه يكتفى بمعسكرات لاعبى الهلال والمريخ مع انديتهم فى تونس

بذمتكم سمعتوا ببلد يحصل فيه كلام زى دة اهو ده السودان بلد المحن والبدع)

*************

محطات قصيرة

رونالدو يبول

النجومية العالمية  ليست كلها حلوة ولا تقف مشاكلها فى الملعب اذا لم يوفق النجم فهذا امرعادى مع المجنونة ولكن النجومية العالمية تضع النجم تحت عيون الات التصويرالمتربصة به  فى كل لحظة وفى اى مكان لهذا  لم يكن غريبا ان يقع رونالدو تحت مصيدة الة التصوير التى التقطت له صورة وهو يتبول  بين سيارتين فى شارع فى باريس وهو ما لم يكن يتصوره بالطبع

استبعد الاتحاد الاسيوى لكرة القدم  اندونيسيا  من التصفيات المؤهلة  لكاس اسيا 2019 وذلك تنفيذا لقرار الاتحاد الدولى لكرة القدم  الذى جمد عضوية اندويسيا بسبب التدخل الحكومى  فى شئون اتحاد الكرة  من اجل ايقاف فريقين  بالدورى المحلى  بسبب مشكلات ادارية  وهو ما رفضه اتحادالكرة الاندونيسى  وترفضه اللوائح الدولية

بالرغم من تقديم لبلاتر لاستقالته من رئاسة الاتحاد الدولى لكرة القدم  الا ان وزارة العدل الامريكية  ومكتب التحقيقات الفدرالى اعلنا عن بدء التحقيقات مع بلاتر فى تهم الفساد  وتشير التقارير الواردة حول هذا الامران بعض المتهمين  يتوقع كشفهم عن تورط بلاتر فى الكثير من جرائم الفساد اللذى شكل فضيحة كبيرة للفيفا

***************

هدية العدد

حلمنيش

محمد علي عبد المجيد في صالون الفكاهة

https://www.youtube.com/watch?v=079tSCfd9aA 

******

مقالات وتحليلات

كلام الناس

لردم الهوة  المعرفية والسلوكية بين الأجيال

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*في إطار الإستعداد لشهر رمضان المبارك قرر المنتدى الأدبي السوداني في سدني الشروع  في تنفيذ مشروعه التوعوي الموجه للشباب والصغار من أجل تعزيز العلاقات الإيجابية معهم وحمايتهم من تيارات الغلو والتطرف ومن مخاطر الإنحراف والرزيلة.

*تقرر البدء بورشة عمل إستطلاعية يتم فيها عرض المشروع وأهدافه بهدف إشراك الأسر والشباب والصغار لضمان مساهمتهم في برامجه التي ستستمر بعون الله ومشيئته بصورة دورية منتظمة.

*لأن مشاكل الشباب ليست مرتبطة ببلد ما‘ أقترح لكل المهتمين بمستقبل الأجيال الصاعدة في بلادنا تبني  مثل هذه المشروعات الهادفة لردم الهوة المعرفية والسلوكية بين الأباء والأمهات وأولياء الامور وبين الأبناء والبنات.

*ليس المطلوب تقديم محاضرات وندوات للوعظ والإرشاد إنما تبني برامج تربوية عبر مختلف وسائط الإبداع المختلفة مثل التمثيل  والرسم والموسيقى والغناء والنشاط الرياضي و.. الخ مع تبسيط الرسائل الموجهة لهم  لجذبهم نحوها طوعاً واقنتاعاً.

*أي أن المطلوب هجمة مرتدة طيبة لمواجهة هجمة تيارات الغلو والتطرف والعنف التي تستهدف الشباب والصغار وتسعى لجذبهم/ن وتجنيدهم/ن عبر مختلف وسائط التواصل الإجتماعي‘ دون إهمال  الواجب التربوي والأخلاقي تجاههم/ن وحمايتهم/ن من مخاطر الانحراف والرزيلة.

*هذا يتطلب مشاركة إيجابية من دعاة الوسطية والاعتدال والتعايش السلمي مع الاخر‘  ومن المبدعين للمساهمة بإبداعاتهم  في دعم هذه البرامج عبر شتى ضروب الإبداع‘  وبثها عبر مختلف وسائط التواصل الإجتماعي‘ وجذب الشباب والصغار نحو مناشط إيجابية تعزز  القيم والممارسات الطيبة.

* إننا في أمس الحاجة لمثل هذه البرامج التوعوية التي تستهدف الإنتياه إلى  الشباب والصغار وحسن تنشئتهم بالتي هي أحسن للتي هي أقوم مستفيدين من قدراتهم/ن وطاقاتهم/ن الإبداعية في المشاركة وتقديم الحلول لردم  الهوة المعرفية  والسلوكية بين الأجيال ومساعدتهم لمساعدة أنفسهم/ن في بناء مستقبل أفضل لهم/ن

*********************

فوضى الأحياء والأموات

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

حضرت جنازة ظهر هذا اليوم، كان المرحوم ذا مال وفير وبسطة في الطول والعرض.

في الصباح حمل جناز فوق كتفيه، وفي المساء حمله الرجال فوق أكتافهم.

قلت لمن حولي، نسأل الله أن يقبضنا ربنا على أحسن صورة، وفي أحسن حال.

رأيت قبرين معدان للدفن، فاعتقدت أن مقبرة سيدي عروسي ستشهد جنازتين، يقاطعني محدثي فيقول..

بل جنازة واحدة، وهناك قبورا ثلاثة جاهزة لمن يدفن فيها، ثم أضاف أن محسنا كلّف شبابا وأعطاهم أجرهم قبل أن يجف عرقهم، وطلب منهم أن يعدّوا قبورا كصدقة وعمل صالح، وأوصاهم أن لايخبروا الناس عن إسمه ويبقوا المعروف سرا.

قلت لمن أحي القلب بحلو الكلام، بعض عباد الله يملك خطا مباشرا مع الله تعالى، لاتعلمه يمينهم من شدة الحرص على الكتمان والسر.

النقطة الثانية التي مافتئت تلفت النظر في المدة الأخيرة، ألا وهي الزمن الطويل الذي أمست تستغرقه عملية الدفن من شدة الزحام في الطرقات، والفوضى التي يحدثها بعض أصحاب السيارات بسوء التوقف، والقلق المفرط، وضيق الصدر، مايزيد الأمر سوء، وغياب أماكن مهيأة لاستيعاب المشيعين وتوقيف سياراتهم.

كتبت بتاريخ الأحد 14 رجب 1436 هـ الموافق لـ 03 ماي 2015، مقالا بعنوان  “ثقافة التعامل مع الحذاء”، جاء فيه “إننا أمة تقيم الصلاة منذ 15 قرنا، لكنها لم تحسن لحد الآن التعامل مع الحذاء، الذي بسبب البحث عنه، يضيّع المرء وقته، ويدخل في صراع مع من حوله.”.

ونفس الملاحظة تقال عن الجنائز ودفن الأموات، فلا يعقل بعد كل هذه القرون أن تستغرق جنازة ساعة إلى ساعات، بسبب سوء التدبير واكتظاظ الطرقات.

إن الدفن يتم بصورة يومية ولن ينقطع عن الدنيا إلا بزوالها، فعلى القائمين أن يلتفتوا قليلا إلى ضياع الوقت، وزيادة الضغط، وليسعوا بما يملكون..

إلى توسيع الطرقات، وتخصيص ممرات واسعة آمنة، وزيادة المنافذ، والرفع من عدد السلالم العابرة بين حافتي الطريق، وتخصيص حواجز دائمة لتسيير مرور الجنائز، خاصة المقابر التي تقطع العمران ووسط المدينة، كمقبرة سيدي عروسي ومقبرة سيدي يحي بوعلاش.

والمطلوب من المشيّعين والمعزّين، التحلي بالصبر في تلك اللحظات الحرجة، والتوسيع على الناس بما يملكون ويستطيعون، والتخفيف من حركة المرور، وتسهيل وظيفة القائمين على ذلك والعارفين بطرقات تلك المنطقة، والإبداع ما أمكن في إيجاد سبل للتخفيف من حركة المرور والتسهيل على المقيم والغريب.

جامعة حسيبة بن بوعلي

الشلف – الجزائر  

00213776062420

*************

صوت الشارع

من الذى حل مجلس الثورة وجهاز الرقابة  وكيف ولماذا فور عودة مايو للسلطة

حلقة -1

النعمان حسن

فى هذه المقالة اتناول اكثر الاحداث التى ارتبطت بمايو واحاطت بها ضبابية وتزييف للحقائق  والتى لا تقل عن الضبابية التى احطات بانقلاب 19 يوليو 71 المعروف بانقلاب الحزب الشيوعى زورا مع ان واقعه يؤكد انه كان تامرا عليه وعلى ثورة مايو نفسها وهو ما سافرد له حلقة قادمة

ولكن فى مقالة اليوم اتوقف مع اغرب حدثين شهدهما انقلاب مايو  عقب عودتها على انقاض  الانقلاب الذى عرف بانه اتقلاب الشهيد هاشم العطاء وهو منه براء حيث  ان اول قرارين صدرا عقب انهيار انقلاب يوليو تمثلا فى القرار الاول الذى اعلن فيه ان مجلس الثورة  قد حل نفسه وابقى على مايو الانقلاب بدون مجلس فى شخص النميرى وحده  كأنما كان اتقلاب يوليو ليس موجها ضد الاتقلاب وانما موجها ضد مجلس الثورة  ولصالح النميرى فى شخصه  كما ان ثانى قرار كان وفى ذات االتوقيت حل الجهاز المركزى للرقابة العامة   كانما كان اتقلاب يوليو موجها لجهاز الرقابة  واعضاء مجلس الثورة باستثناء النميرى ولم يكن  الانقلاب  مستهدفا مايو بكلياتها  حيث ارتبط هذين القرارين باكبر عملية تزييف للحقيقة خاصة مجلس الثورة الذى اعلن باسمه انه حل نفسه  وهذا لم يحدث فالمجلس لم يحل نفسه وانما تم حله فيما يشبه الانقلاب الداخلى كما ساوضح فى  الحلقة القادمة.

ولكن قبل الدخول فى تفاصيل هذه الاحداث لابد من الرجوع لخلفية مهمة لعبت دورا كبيرا فى صياغة هذه الاحداث.

فمن وقع الاحداث التى تداعت عقب فشل انقلاب يوليو كشفت عن ان النميرى لم يكم وفيا  لزملائه واصدقائه الذين جاءوا به على راس الانقلاب  ممثلين فى اعضاء مجلس الثورة بعد اعفاء الشيوعيين  وفى تقديرى الشخصى  ىان تصرف النميرى كان مبررا   بعد ان تضعضعت العلاقة والثقة  التى  كانت تجمعه مع رفاقه  الذين جمعته معهم علاقات  صداقة قوية  وثقة لا حدود لها  لانه  تعرض يومها  لواقعة بالغة الخطورة من رفاقه اعضاء مجلس الثورة كانت لها  تداعيات سالبة وسببا فى فقدان الثقة بينهم  وان اغفلوها ولم يستوعبوها  والتى احدثت شرخا كبيرا فى  علاقته الشخصية بزملائه من فرقة الانقلاب  مما وفر المناخ  لمولاتا بابكر عوض الله والذى كانت بينه وبين اعضاء مجلس الثورة جفوة لها مبرراتها خاصة وانه يعتقد انهم السبب فى تحجيم سلطاته  المطلقة  فى تكليفه وتفويضه السلطة رئيسا لمجلس الوزراء  فى بدايات  الانقلاب  عندما قرروا ان يتولى النميرى  رئيس المجلس سلطات مجلس الوزراء وهمشوا نائب رئيس مجلس الوزراء بابكر عوض الله بجانب مواقف اخرى سياتى ذكرها مما وفر له المناخ ليستغل الموقف ويصفى وجودهم مستفيدا من ثورة النميرى على رفاقه التى كان متكتما عليها حتى لوح له مولانا بابكر بالفرصة التى لاحت له

فالذى حدث انه وعقب اعفاء  الشيوعيين من اعضاء مجلس الثورة ذلك القرار الذى نجح المنشقون عن الحزب ان يبلغوا بالفتنة بين الحزب والثورة ذروتها فلقد تردد وقتها ان اعفاء الثالوث سببه انهم  احتجوا على تهميشهم فى المجلس وانفراد بقية المجلس بالقرارات  ولكن عقب قرار اعفائهم بفترة لم تطول  وهنا دعونى  احكى الرواية كما تلقيتها من واحد من ابطالها عضو مجلس الثورة  زين العابدين محمد احمد عبدالقادر  خاصة ان ما ساورده  هنا عن هذه الواقعة نشرته وبنفس التفصيل  فى كتابى (25 منايو والنهيار السودان ) سنة 90 واوردت فيه نفس الواقعة واهم اطرافها اطلعوا على الكتاب فى القاهرة  وهما الرائدان  زين العابدين ومامون عوض ابوزيد اثناء تواجدهم فى القاهرة ولم ينفى اى منهما الواقعة او يصحح جزءا منها

ففىى ظهر ذلك اليوم كنا بصدد تناول وجبة الغداء بنادى القوات المسلحة بموفعه القديم بشارع النيل عندما طلب منى الاخ زين العابدين انتظاره بالنادى لان عندهم مشوار مهم لم يفصح عنه وبقيت منتظر له حتى عاد للنادى وكانت المفاحاة عندما اخبرنى و حكى لى بعضمة لسانه  وبتفصيل دقيق سر ذلك المشوار الذى احسب انه شكل اكبرثغرة فى علاقة النميرى بزملائه الذين كانوا فى قمة التفاهم والثقة الا ان طبيعة مهام كل منهم كانت قد  باعدت بينهم اجتماعيا  والتى مكنت بعد دعاة الفتنة ان يخططوا لافساد تلك العلاقة

فلقد قال لى زين العابدين انه هو والرالئدين مامون عوض ابووزيد وابوالقاسم محمد ابراهيم طلبوا من النميرى ان يصحبهم فى مشوار مهم وتحركت بهم العربة  التى كان يقودها ابوالقاسم بينما جلس النميرى بجانبه فى المقعد الامامى ومامون وزين العابدين فى المقعد الخلفى وانهم اتجهوا  بالعرب حتى  تعدو الكلية الحريبية  ووادى سيدنا مما اثار شكوك النميرى وسالهم الى اين هم ذاهبون وهنا يقول زين العابدين انهم  واجهوه  بسؤال عنيف  بعد ان وجه   مامون مسدسا لراس النميرى وقالو  له (انت يا نميرى الانقلاب ده عملتوا انت عشان تتصرف فيه زى ما انت عايز دون الرجوع لينا)

موقف كما ترون طبيعى ان يثير هلع النميرى والذى  لم يتوقعه من رفاق دربه فاعتذر لهم برقة  واقسم انه لم يفكر فى تجاهلهم وانمااعتمد على ثقتهم كمجموعة فى بعض وقبلوا الاعتذار حسب  ما اكد لى زين العابدين وعادوا للخرطوم.

اؤكد لكم اننى لحظة سماعى هذه الرواية من احد اطرافها  شخصيا قلت له بالحرف ( اذن انسوا النميرى فهذه نهاية علاقتكم به  فمثل تصرفكم هذا  لا ينتهى باعتذار وفوة مسدس موجه لراسه  انما  نهايته باطلاق رصاصة على راسه  وبغير ذلك  فمايو لم تعد تقيل الطرفين,

ولعل هذا يفسر  لكم ما تبع ذلك من تداعيات والتى كانت اكثر حدة فى ردود فعل  النميرى  مع مامون عوض ابوزيد شخصيا

هذه الرواية نشرتها بتفصيلها فى كتاب اطلع عليه زين العابدين ومامون فى القاهرة  ولم يعترض اى منهما على الرواية كما حكيتها على لسان زين العابدين وهو مصدرها وكان شريكا فيها.

كونوا معى لتروا فى المقالة القادمة كيف ان هذا الواقعة لعبت دورا فى حل مجلس الثورة وجهاز الرقابة العامة عندما  وجد مولانا بابكر الفرصة  ليشفى غليله من اعضاء مجلس الثورة

************

الذكري الرابعة لحرب الابادة العنصرية في جبال النوبة والنيل الازرق

ايليا

ايليا أرومي كوكو

kuku30@hotmail.com

اليوم 5 / 6 / 205م هو ذكري اليوم المشؤم باندلاع الحرب الغاشم الظالمة ضد أهلنا في جبال النوبة و النيل الازرق … الحرب الي اندلعن في صبيحة يو 5 / 6 / 2011م .. نعم اليوم تعبر أربعة اعوام بالتمام والكمال للحرب العنصرية القذرة والابادة الجماعية السافرة … جد انه ليوم حزين جداً يوم شرير يحمل في طيأته كل المعاني السالبة بحق الكرامة الانسانية في الحياة الكريمة ، وفي مثل هذا اليود الاسود تدحض كل ادعاء يقول بحقوق الانسان في عالمنا هذا .. وتخرس كل الالسنة التي تنطق و تتحدث جوراً و ىافكاً عن لاحقوق الانسان .. فشعب النوبة والنيل الازرق تنتهك حقوقهمى في وضح النهار .. أنهم يقتلون و يموتون كل يوم وخلال اربعة اعوام تحت نظر وبصر المجمتع الدولي ولا حياة لمن تنادي … فيا لعار كل النظم الدولية والاقليمة والافريقية و السودانية المحلية

. انتهاكات سافرة ضد الانسانية و طعن مباشر لمبادئ وقوانين حقوق الانسان ولا مجلس الامن الدولي او الامم المتحدة والاتحاد الافريقي يحركون ساكناً … وكل الشعب السوداني بشتي الوان طيفه الحزبي او ىالديني او الجهوي او حتي شعب النوبة ذات انفسهم يتعاطفون مع أهلهم في مأساتهم طيلة الاربعة الاعوام المظلمة

.. حرب تراق فيه كل الدماء وتزهق الارواح باستعمال كل انواع الاسلحة الحديثة من الطائرات والصواريخ و المدافع الثقيلة … حرب الحكومة السودانية ضد شعبها الاعزل تستخدم فيه الاسلحة المحرمة دولياً من الاسلحة الكيماوية والعنقودية البيولوجية … حرب الحكومة السودانية ضد شعبها الاعزل تستخدم فيه سلاح التجويع بتجريم ارسال الطعام والدواء للمحتاجين ولأربعة اعوام متواصلة

حرب يستهدف به الوجود الانساني في جبال النوبة والنيل الازرق بممارسة اسلوب التطهير العرقي واتباع سياسة الارض المحروقة … الحكومة السودانية تراوغ في فن تطويل امد الحرب ورفض الحوار والتفاوض .. كل ذلك بعي انهاك عزم و كسر ارادة الشعب الصامد بطول الزمن ومن ثم تشريده كليا بالنزوح والتهجير وترك او اخلاء الارض.. الحكومة تريدهم ان يتركوا أرضهم ووطنهم فتتحقق غاية الحكومة السودانية بتوطين سكان جدد في أرض ووطن شعب جبال النوبة والنيل الازرق ..

الحرب المدمرة في جبال النوبة والنيل الازرق تأتي علي الاخضر واليابس ولا تستثني لا الانسان والنبات ولا الطير او الحجر … الاطفال الابرياء مستهدفون في وجودهم وحياتهم و مستقبلهم بالجوع والامية والمرض حتي من حق التطعيم ضد شلل الاطفال .. النساء يقتلن في موارد المياة والحقول والاسواق وداخل المشافي ودور العبادة

اربعة سنوات عبرت ومرت وارتال الجيوش الزاحفة والمجنزرات والطائرات والمدافع الثقيلة علي مدار الساعة تدك وترمي بهمها جبال النوبة والنيل الازرق لتقتل وتبيد الحرث والنسل.. ويبقي في خاتمة المطاف ان ارادة الشعوب الحرة الابية في الحياة الانسانية الكريمة ابداً لا يمكن ان تهزمها او ىتقهرها أعتي انواع الاسلحة الحديثة

… فلله درك يا شعبنا العزيز الصامد الشامخ الوفي الامين في جبال النوبة والنيل الازرق فأنت حارس الارض وانت حامي صرح الوطن .. فأنت يا شعبي العزيز المنتصر اخيراً بأرادتك الحرة و بالصبر علي المكارهه الصمود بقوة الشكيمة ستنال كل الحقوق بعد اربعة اعوام او بعد مئة عام … والله القدير العادل العالي فوق كل عال لا يظلم الانسان مهما كان ابداً طال الزمن او قصر

***************

Hells Angels under pressure as biker clubs from across the globe expand into Canada

بريد

© NATIONAL POST STAFF PHOTO // 12-08-2006 WOOODBRIDGE ON : Mourners gather for the funeral for Hells A… NATIONAL POST STAFF PHOTO // 12-08-2006 WOOODBRIDGE ON : Mourners gather for the funeral for Hells Angels…

Last month’s violence involving motorcycle gangs in Texas — where a brawl begat a firefight killing nine — is a sharp reminder of the unpredictable core of outlaw biker life.

The intense coverage of the incident, with the gritty, telegenic pageantry of the bikers, brought motorcycle gangs into the spotlight in the United States like little else before but it is something Canadians are grimly accustomed to.

Canada already had its “Waco moment” — several, in fact — that roused the public, police and politicians, shifting the biker gang image from freewheeling brotherhood of rogues towards that of a criminal cult: such as a purge in 2006 that killed eight members of an Ontario club and a war in Quebec by the Hells Angels offering a staccato of Waco-like moments as bombs and bullets killed 160 people.

*************

US health panel greenlights ‘female Viagra

 فياقرا

© 2015 DW.DE, Deutsche Welle

A US regulatory panel has given tentative approval to a pill designed to boost female sex drive. If officially approved in August, the drug would be the first of its kind to treat low female libido.

A United States health panel on Thursday recommended regulators approve a drug – deemed the “female viagra” – designed to boost female libido.

If the drug, called flibanserin, gets the green light from the US Food and Drug Administration (FDA), it would be the first approved pill of its kind targeting low female sex drive.

The panel of Food and Drug administration advisers voted 18-6 in favor of allowing the drug on the market, though with certain safety reservations to ensure that women are made aware of potential risks, and that doctors prescribe it only to women in need.

It is common for the FDA to follow the panel’s recommendations.

Researchers say side the effects associated with filbanserin include nausea, dizziness and drowsiness. Experts at the panel hearing also raised the possibility of the pill being used as a “date-rape drug” in weighing potential benefits and risks.

But dozens of women told the panel about the problems caused by their low sex drive, and urged the FDA to approve the pill.

Women who had taken the drug during a recent test period spoke of its benefits.

“I am one of the lucky 11,000 women that was a patient on the flibanserin clinical trial,” said Amanda Parrish, who said her low sex drive was causing marital problems. “What a relationship-saving eight months that was. As if the light switch had been turned on, so was I.”

Despite the positive reviews, FDA experts say the effect of filbanserin is not very strong.

“These are very modest results,” said Dr. Julia Heiman of the Kinsey Institute at Indiana University. “But on the other hand, even modest results can make a lot of difference when you’re at a certain point in the clinical problem.”

The approval of the drug would represent marked progress treating low female libido. Five years ago, Germany’s second-biggest pharmaceutical firm Boehringer Ingelheim halted the development of flibanserin, after the FDA at the time found little evidence that it worked.

The FDA is expected to render its decision on filbanserin, whose proposed trade name is Addyi, in August.

***************

Snowden: balance of power has shifted as people defy government surveillance

 اسيل

© Sean Gallup/Getty Images A sticker demanding asylum for whistleblower and former NSA worker Edward Snowden hangs stuck to a lamppost on January 5, 2015 in Dresden, Germany.

A “profound difference” has occurred over the past two years, following the leaking of NSA documents that led to revelations about US surveillance on phone and internet communications, whistleblower Edward Snowden has said.

Speaking to the French newspaper Liberation, the computer analyst said that the balance of power is changing as a post-terror generation “turns its back on the reaction and fear to embrace the resilience and reason”.

Snowden said that bulk data collection programmes had been declared illegal and disavowed by the US Congress.

“After an investigation by the White House it has been determined that this program did not prevent a single terrorist attack – even the president, who had earlier defended its merits and criticised the revelation of its existence, finished by ordering that it should be put an end.”

Snowden said the achievement was driven by “the power of an informed public” and added the end of the mass surveillance of private telephone calls under the US Patriot Act was a “landmark victory for the rights of each citizen”.

“Since 2013, institutions across Europe have declared laws and similar operations illegal and imposed new restrictions on such activities in the future. The UN has said that mass surveillance was clearly a violation of human rights.

“In Latin America, Brazilian citizens’ efforts have led to the adoption of the Marco Civil, the first declaration of the rights of the rnternet in the world. Recognising the essential role of an informed public in correcting excesses of government, the Council of Europe called for the adoption of new laws to prevent the persecution of whistleblowers.”

Progress had also been made towards improving the safety of devices used for communication, he added. “Basic technical protection measures such as encryption are now enabled by default in the products of leading companies such as Apple, which ensures that even if your phone is stolen, your privacy remains.”

But Snowden warned that the right to privacy remains under threat, adding that “while you read this, the government takes note”.

“Some of the most popular online services in the world have become partners of mass surveillance programs of the NSA, and governments around the world are putting pressure on technology companies to work against their customers rather than for them.

“The interception and monitoring of metadata revealing personal ties and interests of ordinary internet users are on an unprecedented scale.”

The heads of the secret services in Australia, Canada and France have exploited the recent tragedies in order to try to get new intrusive powers, he added.

Snowden also pointed to British prime minister David Cameron’s recent comments to the National Security Council: “Do we want to allow a means of communication between the people we [the state] can not read?… For too long, we have been a passively tolerant society, saying to our citizens: as long as you obey the law, we will leave you alone.”

“Few would have imagined that citizens of democratic and developed countries would soon be forced to defend the concept of open society against their own leaders,” Snowden said

*************

 لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره 

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق