اخبار المدينه العدد 1298 الجمعه

اخبار المدينه العدد 1298 الجمعه

فرحة

27\5\2016 الموافق 19\8\1437

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

*************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن منى ابوزيد الابتسامات والغنائم ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى ، شذى خليفه وعبير الصباح ، حسام زاهر مها قلبى ، غرائب الاخبار حريم فاس يصالحن الأزواج في شهر شعبان ، كريكتير ، اخبار متفرقه السيسي يأمر بمحاسبة المتورطين في أحداث المنيا سريعا ، التحالف الدولي يقطع الطريق على «الحشد» في الفلوجة ، فرنسا.. مظاهرات واشتباكات ضد إصلاح قانون العمل ،  باريس تأسف لـ”طرد” الصحافي الفرنسي ومصر توضح ، ضبط مطلق النار على طبيب عربي بالرياض ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، بدرالدين حسن علي كل ذي عاهة جبار ، امل فضل كردفان .. ما وراء قطاطى القش ، صحه وعافيه ما علاقة الصبغية “واي” بالزهايمر لدى الرجال؟ ، مكاشفى محمد بخيت سودانيات ، فنون هذه الفنانة خطبها محمد منير.. وانسحب قبل عقد القران ، قصة العدد شرف الاخلاق طارق اللبيب ، الشاشه الفضيه آل زهايمر” فيلم وثائقي سعودي يعكس الروح الإنسانية ،   اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء سكاي تؤكد اتفاق مورينيو ومانشستر يونايتد ، أرسنال يضم السويسري خاكا بعقد طويل الأمد ، رونالدو يطلب من ريال مدريد تجديد عقده ، جودين: لا أستطيع نسيان ليلة “راموس” ، هدية العدد الشعراوى تفسير سورة الكهف الحلقة 11 ، مقالات وتحليلات كلام الناس القمار يهدد الشباب والأسر ، د. مصطفى اللداوى ليبرمان يقيد المقيد ويكبل المكبل ،عن الطائره المصريه ،  حمى الانتخابات الامريكيه تتصاعد 

Harper will step down as MP before Parliament’s fall session . Ottawa Mom Writes Powerful Open Letter To Sophie Grégoire Trudeau . Renovators uncover 120-year-old casket of little girl under SF home

*************

هدية العدد

تفسير سورة الكهف الحلقة 11

الشعراوى

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

حول

راجع نافذة محليات

*******************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

هنالك فرق

منى ابوزيد

منى ابوزيد

الابتسامات والغنائم

“يمكنك الذهاب إلى مدى بعيد بابتسامة، ويمكنك الذهاب إلى مدى أبعد، بكثير، بابتسامة ومسدس” .. آل كابوني ..!
تصدرت الأخبار الطريفة في وسائل الإعلام حكاية لص أوكراني غريب الأطوار، صنفته الشرطة في بلاده ضمن أكثر اللصوص المسلحين أدباً ولباقة، اللص المهذب شاب لطيف يمتلك طريقة ساحرة جداً في ممارسة الحرابة .. فإذا ما قدر لك أن تكون أحد ضحايا ذلك اللص الطريف، فإنه سوف يوجه سلاحه نحوك وهو يبتسم في وجهك، قبل أن يخبرك بأنه معجب بك للغاية، وهو لا يحمل أي ضغينة ضدك، وأنه آسف حقاً لاضطراره لسرقتك .. وبعد تنفيض المكان، سوف يعرض عليك بكثير من اللطف أن تحتفظ ببعض الغنائم ..!
لاحظ معي أن الابتسامة والمسدس وفتات الغنائم هي – أيضاً – أيقونات مطروقة ودارجة جداً في عالم الصفقات والغارات السياسية، ولو تأملت قليلاً فيما حولك، وأياً كان موقعك من أجهزة الدولة، ستجد أن بعض المسئولين في بلادك – حكومة كانوا أو معارضين – ينتهجون مع شعبك نفس سلوك ذلك اللص اللطيف، مع اختلافات مذهبية طفيفة حول مسألة الفتات، أو «حبة الذوق» الواجب تركها في قعر كوب الغنائم ..!
التاريخ – كما يقول ابن خلدون – ليس أكثر من نشرات أخبار في الظاهر، ولكنه في باطنه مكمن الأفكار والعبر، وتاريخ الأنظمة الحاكمة مع النهب المسلح بالاستبداد السياسي، يقول إن تراكم الثروات الشخصية للقلة الحاكمة على حساب الشعوب ظاهرة متفشية في مجتمعات حكومات الحزب الواحد أو التعددية الشكلانية المنطلقة من صفقات ترضية سياسية، كما يحدث في بلادك .. وهذا هو بالضبط ما يطلق عليه فقهاء السياسة في حذلقة مصطلح «الكليبتوقراطية» ..!
على أن تلك الرطانة لا تنقص شيئاً من وضوح الفكرة، التي تقول إن هذا الضرب من الحرابة السياسية المهذبة ينقسم بدوره إلى نوعين، فهناك «المارقين للربا والتلاف» الذين لا يأبهون بتقديم الفواتير ولا يكترثون لتبرير تكدس أرصدتهم بالخارج على حساب خواء خزائن المال العام ..!
أما الكليبتوقراطيين الظرفاء – ناس الابتسامة وفتات الغنائم! – فهؤلاء تجدهم في معظم النظم الديمقراطية – بلادك مثالاً – حيث تتخذ اللصوصية لنفسها مصطلحات لطيفة «المؤسسون الأوائل .. المحاربون القدامي .. العاملين عليها .. المؤلفة قلوبهم..» إلخ .. وحيث يتسربل التعاطف بثياب التواطؤ وحيث يتلفع انعدام المساءلة بمفاهيم جاذبة «من فقه السترة .. إلى الترضيات السياسية .. إلى شراكات الحكم الذكية التي تنقسم بموجبها أموالك وموارد بلادك بين من لا يملك ومن لا يستحق ..!
وفي النهاية أنت موعود بسلاح البطالة مصوباً إلى مصدر رزقك، وابتسامات سياسية تستهدف احتجاجك، ومساومات حزبية على حقك في فتات الغنائم

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

أناس ترتقي بالحوار معهم

 وآخرون ترتقي بالصمت عنهم

****************

من مفكرة

وجدان فضل

أن تعيدنى للمربع الأول
أغلق عنك دائرتى
وحينها لن تجديك
كل الخطوط المتقابلة
سنظل متوازيين

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

ايام زمان من شدة ما كانت جميله

كنا نشرب بالقرعه و الكوره

و كان مافي   كيزان

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

أسافر في عينيك أبحث عن مأوى
أيا رحبة الأحداق ياعذبة النجوى
نسيت على أهدابك السود عالمي
وحلَّقت مشتقاً مع الأنجم النشوى
أبحرية العينين وردية الشذى
تحرضني أمواج عينيك أن أهوى
فياليتني دم بوريدك أدخل القلب وأرى
هل انا ساكن بوسطه او احد غيري لفاه
ليتني حبر بيدينك اقلب افكارك حروف
اكتب اللي قد كتمته وما تبي غيرك يراه
ليتني ظل بنهارك ليتني بليلك طيوف
اسهر الليل بخيالك واسمعك لا قلت آه
ليتني كلك وكلك..ليتك بحالي تشوف
غيرة العاشق مصيبه والمصيبه في هـواه

**************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

اﻹمام أحمد بن حنبل رحمه الله : أكثر اﻷئمة جمعا للسنة و تمسكا بها حتى كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع و الرأي قال :(ﻻ تقلدني وﻻ تقلد مالكا و ﻻ الشافعي وﻻ اﻷوزاعي وﻻ الثوري و خذ من حيث أخذو) وفي رواية :(ﻻتقلد دينك أحد من هؤﻻء ما جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير) و قال مرة 😦 اﻹتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه و أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير) و يقول أيضا:( رأي اﻷوزاعي و رأي مالك و رأي أبي حنيفة كله رأي و هو عندي سواء و إنما الحجة في اﻵثار ) كما قال 😦 من رد حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم فهو على شفا هلكة

****************

عبير الصباح

شذى اخبار

شذى خليفه

قال رجل يا رسول الله دلنى على عمل اذا عملته احبنى الله واحبنى الناس

فقال صلى الله عليه وسلم

ازهد فى الدنيا يحبك الله وازهد فيما فى ايدى الناس يحبك الناس

*************

مها قلبى

حسام زاهر 

ماساة اختى الصغيرة مها ، ليست لها دموع أو قلب ، ليس لدينا عقل مصون . نحن اولاد امدرمان ، وهن بنات امدرمان. والزمن قبل ثورة اكتوبر بقليل . والشارع يغلى بالمعرفة والوعى والانصهار . ماذا حدث ؟ ها نحن قعود مكسوفى الخاطر !

اختى مها كل عقلى وقلبى وحواسى معك انتى يا من عرفتينى مجددا بالحواس . ونحن نعرف مجددا من كان السبب ، وعليه سينال جزاءه فى اخر الامر وسنثأر لكل الشباب .

هل هذه الطفلة من بانت شرق ؟ شرق سينما بانت ، مع عمنا عوض الجزولى ، هل هى نفس البنت ؟ كنا كبارا وهن اطفال . لماذا الرب يمسك الاطفال ليمارس هوايته فى الاختبار!؟

كنتم وكنا ولكن لن نذهب دون قتال .

***************

غرائب الاخبار

حريم فاس يصالحن الأزواج في شهر شعبان

فاس – خديجة الفتحي

تتميز مدينة فاس وبعض المدن المغربية العريقة، بتنظيم احتفالية خاصة بالمرأة، يطلق عليها اسم “شعبانة”، وهي تقليد قديم ارتبط بشهر شعبان، حيث تختار المرأة المتزوجة يوما من أيامه لتحتفل بنفسها وكأنها عروس، وتكون هذه المناسبة أيضا بمثابة إعلان عن فتح صفحة جديدة في حياة الزوجين، وعقد مصالحة لتجاوز ما ترسب في نفسيهما من أخطاء السنة الماضية ويقول الحاج محمد بنعياد أمين تجار سوق “الحايك” بمدينة فاس في حديثه لـ”العربية.نت” إن هذا الاحتفال يشكل للمرأة الفاسية لحظة استعداد روحي لشهر الغفران، مشيرا إلى أن التحضير لهذه المناسبة ينطلق قبل أشهر بإعادة طلاء المنزل، وتزيين واجهته، واستبدال أغطية أسرة الصالون والستائر القديمة بأخرى جديدة، كما تقتني الزوجة قفاطين تقليدية تصممها على مقاسها ويضيف بنعياد أن احتفال المرأة الفاسية بنفسها، يكون في يوم مخصوص لها ويكون حكرا على النساء دون الرجال، الذين ما عليهم إلا تغطية المصاريف التي تتطلبها هذه المناسبة من مأكولات وحلويات، فضلا عن أجرة فرقة موسيقية نسائية بالنسبة للبعض، فيما تكتفي أخريات بتنشيط الحفل بأنفسهن بالرقص والغناء

 صالحته

نقش الحناء من طقوس مصالحة الزوج

ويشير أمين التجار إلى أن المحتفى بها تحضر في أبهى لباس، الذي يمكن أن تغيره بهندام تقليدي آخر بما يقارب ثلاث إلى أربع مرات، ويسبق ذلك استمتاعها بحمام مغربي تقليدي والاغتسال بأعشاب تقليدية كالورد والياسمين والقرنفل وغيرها، تم يلي ذلك تخصيب يديها وأرجلها بنقوش من الحناء تشرف عليه سيدة مختصة بالتزيين ويعتبر المتحدث أن الغاية من هذا الطقس التجديد الرمزي لزواجها ولعلاقتها بشريك حياتها، والصفح عن ما يمكن أن يكون ارتكبه الزوج في حقها، دون أن يستثني ذلك اعتذارها عن أذى ألحقته به، ويكون الطرفان، حسب بنعياد، مجبران للتصالح في حالة ما إذا كانا على خصام أو انقطاع التواصل فيما بينهما ويؤكد على أن المناسبة هي بمثابة تطهير وتفريغ لتراكمات عناء ومشاكل البيت، وفي نفس الآن هو حرص لاستقبال شهر الصيام بقلوب مفعمة بالمحبة والتسامح والغفران، وبالتالي فإن المرأة الفاسية التي لا تحتفي بهكذا مناسبة لا تكون نفسيتها على أحسن حال ويوضح بنعياد أن هذه الظاهرة لم تعد مقتصرة في المجتمع الفاسي على المتزوجات، بل العازبات أيضا صرن ينظمن حفلات من هذا النوع خلال شهر شبعان، وفق نفس الطقوس.

********

كريكتير

مرضانين

************

اخبار متفرقه

السيسي يأمر بمحاسبة المتورطين في أحداث المنيا سريعا

القاهرة –أشرف عبد الحميد

طالب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بسرعة محاسبة المتورطين في أحداث المنياوقال بيان من الرئاسة المصرية، اليوم الخميس، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهاته لكل الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحفظ النظام العام وحماية الأرواح والممتلكات في إطار سيادة القانون، ومحاسبة المتسببين في هذه الأحداث، وإحالتهم للسلطات القضائية المختصة ووجه الرئيس المصري محافظ المنيا بالتنسيق مع القوات المسلحة لإعادة إصلاح وتأهيل كافة المنشآت المتضررة جراء هذه الأحداث خلال شهر من تاريخ اليوم، مع تحمّل الدولة كافة النفقات اللازمة وأكد أن مثل هذه الوقائع المثيرة للأسف لا تُعبر بأية حال من الأحوال عن طبائع وتقاليد الشعب المصري العريقة، والذي أسس الحضارة البشرية وحارب من أجل نشر السلام، والذي اتحد نسيجه على مدار التاريخ، فباتت وحدة المصريين وتوحدهم واصطفافهم الوطني نموذجاً يُحتذى به للعبقرية الوطنية وضامنا حقيقياً لبقاء وطننا العزيز وقال البيان إن المرأة المصرية العظيمة ستظل نموذجاً للتضحية والعمل من أجل رفعة مصر، وستبقى حقوقها وصيانة كرامتها التزاماً إنسانياً ووطنياً قبل أن يكون قانونياً ودستورياً

********************

التحالف الدولي يقطع الطريق على «الحشد» في الفلوجة

وارن: لا ننسق مع الميليشيات ولا نوفر لها أي غطاء جوي.. و4 آلاف مقاتل سني يشاركون في العمليات

الفلوجة: مناف العبيدي واشنطن: هبة القدسي

في خطوة لقطع الطريق أمام أي تقدم لميليشيات «الحشد الشعبي» إلى داخل مدينة الفلوجة العراقية، أكد المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش»، أمس، أن القوات الحكومية العراقية والمقاتلين السنّة هم الذين سيتولون تحرير المدينة من التنظيم الإرهابي، ودخولها، مشددًا على أن الميليشيات «لن يكون لها أي دور قتالي في العمليات، وستبقى خارج أسوار المدينة، ولن تدخلها على الإطلاق».وأضاف المتحدث الكولونيل ستيف وارن للصحافيين في مبنى السفارة الأميركية ببغداد، أن هناك «4 آلاف مقاتل من العشائر السنية يشاركون في المعارك بالفلوجة، وهذه القوات مع قوات الأمن العراقية هي التي ستستعيد المدينة». ونفى الكولونيل وارن وجود أي تعاون أو تنسيق مع ميليشيات «الحشد الشعبي»، كما أكد أن طيران التحالف لا يوفر أي غطاء جوي لهذه الميليشيات.ورفض الكولونيل وارن تقديم أي تقدير للوقت الذي ستستغرقه عمليات تحرير الفلوجة، وشدد أيضًا على أهمية تحرير مدينة الموصل، لأن «السكان هناك يعانون» أيضًا من سيطرة التنظيم الإرهابي على مدينتهم.

فلوجه

عراقي يعاين الدمار الذي لحق بمنزل في مدينة الفلوجة جراء تعرضه إلى قصف صاروخي أمس (أ.ب) وبينما واصلت القوات العراقية مدعومة بالغطاء الجوي للتحالف، تقدمها نحو الفلوجة أمس، أكدت مصادر طبية أن مستشفى المدينة تعرض لقصف صاروخي تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الذين كانوا موجودين هناك.من جهة أخرى، قال راجح بركات، عضو اللجنة الأمنية في محافظة الأنبار لـ«الشرق الأوسط»، إن 30 عائلة جديدة تمكنت من الفرار من داخل المدينة ووصل أفرادها إلى الأماكن التي خصصت لاستقبالهم في منطقة عامرية الفلوجة. وأضاف بركات أنه منذ بدء عملية تحرير المدينة، تمكنت نحو مائة عائلة بتعداد 700 شخص، ضمنهم 400 طفل، من مغادرة المدينة.وأفادت مصادر محلية بأن مقاتلي «داعش» يعيشون حالة من الذعر بعد تقدم القوات الأمنية إلى مداخل الفلوجة، مضيفة أن التنظيم المتطرف حذر الأهالي من الهروب أو رفع الرايات البيضاء على أسطح البيوت، من أجل استخدامهم دروعًا بشرية، لكن رغم ذلك، حاول بعض مسلحي التنظيم مقايضة بعض العائلات عبر السماح لها بالهرب مقابل 5 آلاف دولار عن كل عائلة.

*****************

فرنسا.. مظاهرات واشتباكات ضد إصلاح قانون العمل

باريس – رويترز

اشتبك محتجون مع قوات الشرطة في باريس ومدن أخرى بفرنسا خلال مظاهرات على مستوى البلاد ضد إصلاح قانون العمل وفي مدينة بوردو بالجنوب الغربي، استهدف نحو 100 شخص مركزا للشرطة، وألقوا مقذوفات عليه، وألحقوا أضرارا بسيارة شرطة كما هشم محتجون في باريس ومدينة نانت بغرب فرنسا، واجهات بنوك، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع

************

باريس تأسف لـ”طرد” الصحافي الفرنسي ومصر توضح

باريس – فرانس برس

أعلن مصدر مسؤول بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، أن السلطات الأمنية بالمطار لم تطرد الصحافي الفرنسي ريمي بيغاليو، مراسل صحيفة لا كروا وإذاعة آر تي ال في القاهرة، مضيفا أن سلطات المطار نفذت القانون لأن بيغاليو صادر بحقه قرار بالمنع من دخول البلاد وأوضح أن بيغاليو لم يخضع لأي استجواب ولم يتم سحب أوراقه الرسمية كجواز السفر وتمت معاملته معاملة طيبة، نافيا ما تردد عن قضائه ليلة في زنزانة بمطار القاهرة، لأن المطار لا توجد فيه زنازين وكانت الصحيفة الفرنسية الكاثوليكية قد ذكرت أن السلطات المصرية طردت مراسل صحيفة “لا كروا” وإذاعة “ار تي ال” في القاهرة ريمي بيغاليو، من دون تقديم أي مبرر وقال مدير الصحيفة غيوم غوبير إن بيغاليو “كان عائدا من عطلة في فرنسا الاثنين حيث تم احتجازه عند نقطة المراقبة في المطار وبعد قضائه ليلة في زنزانة، طرد من دون أي مبرر في حين كانت كل وثائقه قانونية وأضاف أنه كان من المفترض أن يعود إلى باريس الأربعاء وتابع أنه لدى وصوله إلى مصر، صادرت الشرطة جواز سفر الصحافي الفرنسي وهاتفه المحمول، ولم يتمكن من التحدث إلى السفارة قبل مساء يوم الاثنين

وقبيل صعوده إلى الطائرة، قال بيغاليو الذي عمل مراسلا في القاهرة على مدى عامين لصحيفة “لا كروا” “لم تتم مصادرة شيء من أغراضي، ولم ألق معاملة سيئة. لم أخضع لأي استجواب.. لا أعرف حتى الآن لماذا اتخذ قرار بمنعي من الدخول إلى الأراضي المصرية وقال غوبير “رغم تدخل السلطات الدبلوماسية الفرنسية، لم يسمح لريمي بالدخول إلى الأراضي المصرية من جانبها أعربت فرنسا عن “أسفها الشديد” لقرار السلطات المصرية طرد مراسل بيغاليو

جريده

جريدة لاكروا

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن “فرنسا تأسف بشدة لقرار السلطات المصرية. وهي تدافع عن حرية التعبير وحرية الصحافة في كل أنحاء العالم وأضاف أن وزير الخارجية الفرنسية جان مارك آيرولت تطرق إلى وضع بيغاليو الثلاثاء مع نظيره المصري سامح شكري، مشيرا إلى أن السفير الفرنسي في القاهرة قدم مذكرات عدة للسلطات المصرية “لإعادة النظر في قرارها

وفي مطلع مايو أدانت نقابة الصحافيين المصريين “تصعيد الحرب ضد الصحافيين” وتراجع أوضاع الحريات الصحافية، بعد يومين من مداهمة الشرطة لمقر النقابة في القاهرة وتوقيف صحافيين معارضين اثنين.

وناقش الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مسألة حقوق الإنسان خلال زيارته مصر في منتصف إبريل، مشددا على أهمية “حرية الصحافة وحرية التعبير”، وناقش مع نظيره المصري وضع كل من الفرنسي اريك لانغ والإيطالي جوليو ريجيني واعتقلت الشرطة لانغ في عام 2013 في القاهرة وتعرض للضرب حتى الموت في زنزانته “من قبل السجناء” وفقا للنيابة العامة في القاهرة أما الطالب جوليو ريجيني فخطف في العاصمة المصرية في 25 يناير وعثر عليه ميتا بعد 9 أيام في حفرة، وكان جسده يحمل آثار تعذيب مروعة وتؤكد الصحافة الإيطالية ودبلوماسيون أنه قتل بأيدي أفراد جهاز الأمن، وهو ما تنفيه مصر بشدة.

*********************

ضبط مطلق النار على طبيب عربي بالرياض

العربية.نت

باشرت الجهات الأمنية المختصة بشرطة منطقة الرياض، تحقيقاتها في قضية إطلاق نار على طبيب نساء وولادة من جنسية عربية بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض بعد تعرضه لطلق ناري من قبل أحد ذوي المرضى، عصر اليوم الأربعاء، بعد أن استقرت الرصاصة بصدره

 طبيب

شرطة الرياض

وأكد المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان، أنه تم ضبط المتورط بالقضية، وبدأت جهات التحقيق مباشرتها للتحقيق، مبينا أن حالة الطبيب مستقرة

*********

بسمة العدد

واحد قال لمرتو :

عارفة ان الملح بيغير منك يا حياتي

  قالت : ليه ؟

  قال : بترفعي الضغط أكثر منه

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

واخير دخلت السينما وحضرت فلم قبال اليوتيوب …ذاتو ….
ياخ لمن يكون عندك صاحب بعزك …عليك الله ما تفرط فيو …ولاتزعلو ….
وانا البلد دي عشقتها عديل عشان طيبه ناسا واهله

*******

كل ذي عاهة جبار

بدر اخبار

بقلم: بدرالدين حسن علي

هناك الكثير من المقولات والأعمدة الصحفية السودانية التي تلفت إنتباهي ، مثل مقولة ” كل ذي عاهة جبار ، وليس المقصود ,بكلمة  جبار أن يكون قاسيا أو غليظا ،  وأنا شخصيا قرأت الكثير عن العظماء من البشر ذوي العاهات ولكن لم أقرأ مطلقا أن واحدا منهم كان جبارا أو متحيزا أو حقودا ظالما

يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة ، وهو يوم عالمي خصص من  قبل الأمم المتحدة لدعمهم بهدف زيادة الفهم بقضايا الإعاقة ، وفيه دروس وعبر ،  وأصحاب الإعاقات هم أي إنسان مصاب بمرض أو عاهة يمنعه من ممارسة النشاط الذي يقوم به البشر الأصحاء ، ومن السهولة بمكان معرفة أن جميع الأديان السماوية والمذاهب السياسية والإجتماعية والقوانين المعاصرة تقف إلى جانب المعاقين ، وهناك الكثير جدا من الكتب والوثائق والمقالات التي تعنى بالمعاقين ينبغي الإطلاع عليها

  في كندا مثلا مع إزدياد عدد المعاقين ” المدلعين ” وإزدياد رعايتهم سيصبح لزاما على سائقي الأحرة في القريب العاجل تأهيل سياراتهم لتصبح قادرة على نقل المعاقين بكراسيهم !!وفي السودان الذي صادق على إتفاقية المعاقين لا نجد ذلك الإلتزام بأوضاعهم . نيكولاس فوجسيك شاب أسترالي بلا يدين أو رجلين ، ومع ذلك سطر أروع قصص النجاح ، وحاليا يمتلك شركتين تجاريتين في الولايات المتحدة الأمريكية ، باعتقادي أن المعاق يحتاج إلى الحب والإهتمام أكثر من حاجته للعطف والقوانين

اليوم لا تتردد البنوك في توظيف ذوي الكفاءة من المعاقين وهذا بالطبع يتم علي حسب الحاجة والخبرة والمنافسة، ولا يحرم المؤهل والمقتدر لتقديم الخدمة من التوظيف للعمل في البنوك ومرافقها بسبب الاعاقة فقط.،  ومن المعروف، أن أكبر موظفي الاستثمار في شراء وبيع العملات والسندات في بنك أم جي مورغان في أمريكا رجل “ضرير” لا يري لكنه يتعامل بكل كفاءة وجدارة وثقة عن طريقة “برايل” للمكفوفين واستطاع هذا الشخص اثبات وجوده في العمل وهو يقود فريق كبير جدا ويتعامل بملايين الدولارات في راس كل ساعة، ووجوده حقق مكاسب للبنك كان لا يمكن الحصول عليها لو تم رفض توظيفه بسبب أنه ضرير. وفي بنك البحرين والكويت تم توظيف بعض المعاقين ممن لهم الكفاءة والمقدرة في تأدية الأعمال المحالة لهم وأثبتوا وجودهم، والأمثلة كثيرة في البنوك المنتشرة في كل ربوع العالم أطن هناك خلل كبير في فهم معنى الإعاقة ، بل البعض يتجاهل ذلك تماما ، والبعض ينظر له باحتفار حتى لو لم يعلن ذلك صراحة ، ولكن قد يتبين ذلك من سلوكه ، وقطعا هذا موقف خاطيء جدا ،إذ يجب السمو عن مثل هذه التصرفات الشاذة . وقد أوردت المثلين أعلاه للتأكيذ بأن المعاقين يمكن أن يقوموا بعمل الأصحاء ، وهدفي من هذه المقالة النظر إلى المعاقين والتعامل معهم بعين الإحترام . لقد أصدرت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي مؤخرا ((التقرير حول المعاقين في العالم)) بصورة مشتركة ، وذكر فيه أن نسبة المعاقين في العالم ارتفعت من 10 بالمائة في سبعينيات القرن الماضي إلى 15 بالمائة حتى الآن . وأوضح التقرير أن عدد المعاقين يتجاوز مليار شخص في كل أنحاء العالم، ما احتل حوالي 15 بالمائة من عدد سكان العالم، نتيجة لشيخوخة السكان والزيادة في الحالات المرضية المزمنة مثل مرض السكرى وأمراض القلب والاوعية والأمراض النفسية التي تتعلق بحالات العجز والعاهات. كما أظهر التقرير أن المعاقين يتعرضون لصعوبات عديدة في حياتهم اليومية، ما يؤثر على الحالة الصحية والتحصيل العلمي والمشاركة الاقتصادية والخ . سأعطيكم فقط نماذج من المعاقين في العالم  حسبما قرأت في ويكيبيديا وغيرها : شار بن برد من أشهر الشعراء المخضرمين في العصر الأموي والعباسي, وكان بشار قد وُلد أعمى فما رأى الدنيا,, يقول : عميت جنينا و الذكاء من العمى فجئت عجيب الظن للعلم موئلا

ونواصل لنعرف من هم هؤلاء الجبابره

**************

كردفان .. ما وراء قطاطى القش

بتنا فضل

أمل محمد فضل

أشجار كردفان

طق

سوق محصولات الأبيض أكبر سوق للصمغ العربي في العالم ان ولاية شمال كردفان من الولايات المتميزة بانتاج وتسويق المحاصيل ومثلما هي تشكل مخرفا للمواشي من ولايات غرب وجنوب السودان لتميزها بالقدرة التسويقية العالية واستعدادها الاقتصادي المؤسس على الحركة الاقتصادية النشطة الضاربة في التاريخ التجاري القديم الذي تأسس في مدينة الابيض ومناطق الانتاج والتسويق حولها. تميزت مدينة الابيض بهذا النشاط منذ فترة باكرة. حيث اشار الكاتب جمال محمد احمد في سالي فوحمر ان الابيض هي صرة افريقيا وكانت ملتقي الطرق التجارية ومعبر الحركة الى غرب ووسط وشمال وجنوب السودان، هذا التميز جعل ولاية كردفان الكبرى تشارك باكثر من 30% من اجمالي محاصيل الصادر في السودان من مدينة الابيض التي تعتبر من اقدم المدن السودانية والتي نشأت كبلدية عام 1942 وكانت كرسي الحكم منذ الحكم البريطاني كانت الابيض حاضرة الولاية فقد تميزت بالتوسط لمناطق الانتاج والتسويق الزراعي والحيواني فضلا عن النشاط الاستثماري والصناعات التحويلية وموقعها ملتقى الطرق العابرة قد سهل حركة انسياب المحاصيل والمناشط التجارية الاخرى لذا كانت الاسس لنشاط تسويق المحاصيل جعلها تتصدر قائمة بورصات التسويق على مستوى أفريقيا بل والعالم اجمع كرتالة الصمغ العربي أشجار الهشاب/ أشجار الصمغ العربي

يقع سوق محصولات الابيض في وسط مدينة الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان ويحده من الناحية الشمالية المنطقة الصناعية ومن الناحية الشرقية محطة السكة حديد ومن الناحية الغربية كلية الطب بجامعة كردفان وقشلاش الشرطة ومستشفى حوادث الاطفال. يعتبر سوق الابيض من اوائل اسواق المحاصيل في السودان واعرقها اذ تم انشاؤه عام 1912 وهو اكبر سوق لتسويق الصمغ العربي في العالم، تبلغ مساحة السوق حوالي 18,324 متر مربع بطول قدره141,5 متر في عرض 12,5 متر . في عام 1905 كان موقعه داخل السوق الكبير وكانت طريقة العمل فيه بنظام البيع (المقايضة) تزامن نقل سوق المحاصيل من موقعه القديم الي الموقع الحالي في عام 1912 مع دخول السكة حديد الي مدينة الابيض وذلك لتسهيل حركة النقل والترحيل . واستمر تسويق المحاصيل عن الطريقة المذكورة حتى عام 1922 وكان اشهر المشترين انذاك هم:

.1 عكاشة الخيال 2. بقدلي 3 . دينج ساليسون 4 . شركة مجس في عام 1929 – 1930 صار البيع عن طريق السماسرة وقد ادخل نظام البيع عن طريق المزاد (بالمد الكيال) عبر النمر الحقيقية وتنظيم الدخول بالتذاكر ووضع الكراسي بعدد التجار المشترين وقد شهد العام 1930 تعيين الشيخ عباس علي رحمه كاول ملاحظ للسوق حتى عام 1934 م وتم وضع اول لائحة تنظيمية لعمل الاسواق وفي عام 1937 م ادخل نظام البيع بالوزن. وفي عام 1942 تم انشاء بلدية الابيض حيث شملت ترتيباتها الادارية تنظيم عمل سوق محصولات الابيض والاشراف عليه ضمن دائرة اختصاصها وقد عين السيد / آدم ابو البشر ملاحظا علي السوق عام 1948 واستمر الترتيب الإداري بالسوق بتطور النظم الإدارية والإقتصادية والتي تتعاون مع سوق محصولات الابيض وكانت تشمل: الصمغ العربي – السمسم – الفول السوداني – الكركدي – حب البطيخ – الذرة وبقية المحاصيل الاخري .

ترتيب حركة المحاصيل في السوق بثلاثة طرق: .1 محاصيل تنزل مباشرة في السوق ويتم عرضها للبيع حسب نظام التسويق بالم ا زد العلني، .2 محاصيل تجارية تنزل في مخازن التجار والشركات والبنوك ويتم تنظيم نزولها وتخزينها وخروجها بواسطة إدارة السوق، .3 محاصيل عابرة تراجع مستنداتها ومجمل اوزانها للتاكد من إستيفائها لشروط تنظيم حركة المحاصيل بالإضافة إلى محاصيل الصادر المتحركة من الولاية إن هذا الاساس جعل سوق محصولات الابيض من اكبر اسواق المحاصيل في أفريقيا ومن البورصات الرئيسية في العالم خاصة في مجال تسويق الصمغ العربي وظلت إدارة السوق منذ ذلك الزمن تنظم وتتابع حركة تطوير تسويق المحاصيل من حيث الوارد والصادر ونظم التخزين وانتاج الصناعات التحويلية وكل ما يتعلق بإقتصاديات المحاصيل ورفع الكفاءة التسويقية لسوق محصولات الابيض حاضر التجربة والترتيبات الإدارية المنظمة لعلاقات التسويق -:

ظلت بداية الابيض منذ عام 1924 م وكل انظمة الحكم التي تعاقبت علي الولاية حتى يومنا هذا تولي إهتمام ا وترتيبا خاصا باسواق المحاصيل على وجه العموم وعلى رأسها سوق محصولات الابيض في مجالات التشريع المنظمة للعمل والسياسات الاقتصادية المتجددة واختيار وتأهيل الكوادر التي تقودالعمل ومتابعة الاداء بدءا بنظام مجالس الادارات والمحليات والمحافظات ووزارة المالية ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي والتقارير الدورية لوزارة التجارة الاتحادية حيث تطورت التشريعات التي تحكم نظام العمل من النشرات والاوامر المكتبية الى اللوائح التنظيمية . الى الاوامر المحلية الى التشريعات الولائية والمنشورات الاتحادية بالاضافة الى الترتيبات الداخلية التي تنظمها إدارات السوق في إعداد خطط وبرامج تنفيذ السياسات . إن هذه التشريعات والترتيبات تهدف الى تحقيق اهداف كثيرة اهمها:

.1 تنظيم العلاقة بين المنتج والتاجر والدولة بالقدر الذي يدعم جهد كل طرف في مسار عمله،

.2 تنظيم عملية التسويق بتنشيط المنافسة التجارية عبر المزاد الذي يحقق العائد المجزي للمنتج وتوفير المحصول للمشتري بالمواصفات والجودة وتحصيل الرسوم المقررة للدولة وتحديد المسار اليومي للاسعار،

.3 توفير المعلومات اليومية لكافة الاجهزة المعنية بحجم الوارد والصادر والتخزين ومتوسط الاسعار وحجم العائد الإيرادي وتحليل الحركة الاقتصادية لتسويق المحاصيل وبثها إتحاديا ومحليا وعالميا عبر وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت لاغراض التجارة الدولية،

.4 معالجة كل المشكلات الناجمة عن علاقات التسويق في إطار الضوابط المنظمة لذلك والعمل على مساعدة الجهات الأخرى في تحصيل رسومها مثل الزكاة والضرائب ورسوم الخدمات العامة واستلام انصبتها المقررة لها

.5 تفعيل الأداء واحكام الرقابة بدرجة عالية من الكفاءة الإداريةعلى نهج الإدارة بالأهداف لتحقيق ما هو مطلوب مع دفع حركة تطوير السوق ليواكب الحركة العالمية للتجارة مع تنفيذ العمل عن طريق روح الفريق الواحد لنجاح البرنامج،

.6 تنفيذ برامج الجودة لمحاصيل السوق المحلي ومحاصيل الصادر بالقدر الذي يحقق التميز النوعي لمحاصيل الولاية،

.7 يقوم السوق بتطوير وتحديث المعلومات الخاصة بالمحاصيل وحجم إيرادها وأسعارها لسنوات ماضية وتوجد به إدارة معلومات عن محاصيل الصادر والوارد والسعر والمقارنات للمواسم السابقة الى جانب تحديد العملة النقدية المتداولة لشراء المحاصيل المختلفة وهي معلومة يومية وشهرية وسنوية وتصدرها إدارة المعلومات بصورة منتظمة وهي قابلة للتداول وقد قامت الإدارة بتدريب الموظفين في مجال الحاسوب،

.8 إهتمت سياسات الولاية بملاحظة علاقة حجم الرسوم المفروضة على المحاصيل بحجم الوارد والإيراد وما ينتج عن ذلك من تهرب من سداد الرسوم آنذاك فركزت على خيار خفض الرسوم إلى ادنى حد ممكن لزيادة حجم الوارد والإيراد والحد من ظاهرة التهريب حيث تجاوزت الرسوم التي حددتها الولاية بالإصافة إلى الرسوم المحلية إلى اكثر من 35% من قيمة المحصول وتدرجت السياسات في خفض الرسوم إلى 10% فقط من القيمة،

.9 كان الإهتمام ايضا بتوفير بيائات العمل والدعم المادي المطلوب بواسطة المحليات ووزارة المالية واختيار الكوادر وتأهيلها وتطوير البنية التحتية لسوق المحصولات والإشراف العام والرقابة الإدارية والفنية والتي اعانت كثيرا في تحقيق نجاحات الأداء بسوق محصولات الابيض،

.10 لتقديم افضل الخدمات قامت إدارة السوق بإدخال الوزن الإلكتروني وتوفير ميزان آلي ترناطة سعة مئة طن بطول 21 متر وعرض 3 امتار لتسهيل وزن المحاصيل الواردة والصادرة والمخازن لسرعة الإجراءات المتبعة،

.11 جاءت إضافة النقط التجارية والإلكترونية للسوق لتقوم بخدمات الصادر وايجاد فرص العرض للبيع والشراء عبر الشبكة الإلكترونية، .12 وفرت الإدارة خدمات الإتصال المحلية والعالمية لربط الولاية مع الولايات الأخرى ودول العالم ألمختلفة.

المشروعات التي نفذت : .1 تم إنشاء عدد 2 مسطبة بمساحة 70×20 واخرى 100×20 ليتم عرض المحاصيل عليها،

.2 اُدخلت بعض الإضافات لتأهيل قاعة المزاد لتسع اكبر عدد من التجار والمنتجين ووكلائهم . وقد اصبحت مؤهلة لإقامة الندوات والاجتماعات وورش العمل لكافة الجهات الرسمية والمحلية،

.3 إنشاء حديقة للترويح واقامة المناسبات الدعوات الرسمية الشعبية في الجزء الجنوبي الشرقي من السوق مما جعله قبلة لزوار الولاية وأثنى عليه قادة العمل السياسي والتنفيذي.

***********

صحة وعافيه

ما علاقة الصبغية “واي” بالزهايمر لدى الرجال؟

واشنطن – فرانس برس

أظهرت دراسة حديثة أن الرجال الذين لا تحوي بعض الخلايا في الدم لديهم الآدم الصبغي واي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ويواجهون خطرا أكبر للوفاة جراء أسباب أخرى بينها السرطان هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “جورنال أوف هيومن جينيتيكس” تقدم الثلاثاء خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشرية في مدينة برشلونة الإسبانية وتناولت هذه الدراسة أكثر من 3200 رجل تراوح أعمارهم بين 37 و96 عاما مع معدل وسطي يبلغ 73 عاما

صبغه

وكان ما يقرب من 17% من المشاركين لا يحملون أي أثر للآدم الصبغي واي في بعض خلايا الدم. ولاحظ الباحثون أن أكثرية المشاركين في الدراسة شخص لديهم مرض الزهايمر وأشار الباحثون إلى أن غياب الآدم الصبغي واي لدى أولئك الذين لم يكونوا مصابين بهذا المرض الانتكاسي الدماغي المستعصي يزيد احتمال مثل هذا التشخيص خلال فترة المتابعة لهذه الدراسة ولفتت دراسات عدة سابقة إلى أن فقدان الآدم الصبغي واي يصيب ما يصل إلى 20% من الرجال فوق سن 80 عاما. وهذا التبدل الوراثي هو الأكثر شيوعا لدى الرجال في سن الشيخوخة ولفت معدو الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها الاثنين إلى أنه من الممكن أن تكون خسارة هذه الصبغية مرتبطة بوفاة في سن أبكر لدى الرجال. فالنساء لا يحملن هذه الصبغية والرجال لديهم أمد حياة متوقع أقصر.

*****************

سودانيات

مكاشفى محمد بخيت

أيها الأحياء تحت الأرض عودوا::
فإن الناس فوق الآرض قد ماتوا !!!
محمود درويش

ولا فقه مع الصمت الحاصل

****************

فنون

هذه الفنانة خطبها محمد منير.. وانسحب قبل عقد القران

فاجأت الفنانة والإعلامية المصرية نجلاء بدر جمهورها بإعلانها أن المطرب الكبير محمد منير طلب الزواج منها، وقابل والدتها لطلب يدها لأن والدها كان خارج البلاد، ولكنه انسحب قبل عقد القران مباشرة

فسخ خطوبه

وقالت خلال حوار لها مع الإعلامي عمرو الليثي على فضائية “الحياة” المصرية إنها تكنّ كل الاحترام لمنير وسعيدة بنجاحه لأنه رمز كبير لمصر مضيفة أنه في حالة الارتباط بمنير، فالعلاقة محكوم عليها بالفشل لفارق السن الكبير بينهما كما أن طبيعة شخصيتيهما مختلفة وأشارت إلى أن محمد منير طلب منها في حالة الزواج التوقف عن العمل، وأنه غنى لها أغنية “لما النسيم”، وأنها سعيدة بذلك جد

نجلاء بدر أعلنت خطبتها على الهواء مباشرة وفي نفس الحلقة من محمد عفيفي رئيس إحدى الوكالات الإعلانية، ودخل عفيفي الاستديو ليقدم لها الشبكة أمام المشاهدين وروى عفيفي تفاصيل تعرّفه على نجلاء بدر، قائلاً: “إنه يعرفها منذ 3سنوات ودار حوار قصير بينهما عبر أحد الأصدقاء ثم تطورت الصداقة لعلاقة حب متبادلة انتهت بإعلان الخطوبة نجلاء بدر من مواليد 6 أكتوبر 1974 وهي إعلامية وممثلة مصرية بدأت حياتها المهنية بالعمل في التمثيل من خلال مسلسل “النوة” مع الفنانة “فردوس عبد الحميد” والفنان “كمال أبوريه”، ثم شاركت في مسلسل “هذا الحب العملاق”، إلا أنها اتجهت بعد ذلك للعمل الإعلامي حيث طلبها المخرج “وائل فهمي عبد الحميد” لتقديم برنامج “ما يطلبه المشاهدون” على قناة “أي آر تي” وهي لا تزال طالبة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة في عام 1996 حصلت على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة واتجهت للعمل في عدة فضائيات عربية شاركت في العديد من البرامج التي كانت بوابتها للعودة إلى مجال التمثيل، فظهرت في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية منها مسلسل “ريش نعام” و”زهرة وأزواجها الخمسة” و”الصفعة” و”شارع عبد العزيز” و”إحنا الطلبة”، كما شاركت في فيلم “جدو حبيبي
*************

قصة العدد

شرف الاخلاق

طارق اللبيب

طارق اللبيب

الحلقة 12

بالمساء .. وبعد ما شرف وتيسير شاورو الوالدة .. واتكلمو معاها عن موضوع زواج ياسين من تماضر .. الوالدة قالت ليهم والله عاد تماضر حايداني مافيها كلمة .. تيسير قالت ليها تتخيلي يا امي ياسين كانت داير شيماء .. قالت ليها شيماء ياتها نعلها الحوامة ولوامه .. تيسير قالت ليها بس ياها .. قالت ليها اريتا شيماء مابتي .. شرف قال ليهم خلاص ياجماعة .. انسو الموضوع .. المهم انو هسي سابها وكفى الله المؤمنين القتال .. ياسين بجي البيت زي الساعة 9 مساء .. وهم منتظرينو اها في ولد صغير جا البيت قال لي شرف .. عرقلة سيد الدكان قال ليك عايزك في موضوع .. شرف طلع مشى لبتاع الدكان ده ياهو الزول زاتو صاحب شيماء .. اسمو محمد بقولو ليهو (عرقله) .. شرف جاهو قال ليهو في شنو ياعرقله .. قال ليهو ياخي الزولة الاسمها شيماء .دي كرهتني في اليوم بتجي تسأل منك 5 مرات وهسع ختت ليك ورقة هنا .. المهم شرف شال الورقة .. وفتحها .. لقاها كاتبة ليهو شرف يا سيد الناس .. انا اسفة اني دايما بدخلك في مشاكلي الخاصة .. انا حاصلة علي مشكلة ..وما بقدر احكيها لزول لاني بخاف .. اناعايزاك تلاقيني بكرة النهار في بحري في الحتة الفلانية وياريت تقدر تساعدني ..وعليك الله ماتحكي لزول .. شرف شرررط الورقة وبقى يفكر .ياربي البت دي مشكلتها شنو؟ المهم جاء راجع البيت عشان عندهم الليلة نية يتكلمو مع ياسين في موضوع تماضر .. وانتظروهو لامن جاء واليوم ده شرف وتيسير اترجوهو قاعدين مع امهم بتونسوا .. قال ليهم الليلة مالكم ياجماعة مساهرين ..اتعشيتو؟؟ قالو ليهو ابدا متنظرينك بالعشاء .. المهم ختو العشاء وبدا الكلام ياسين .. قاليها ياتيسير انتي شرف ماكلمك قال ليك ياسين .. خاتي بالو في شيماء ؟ قالت ليهو اي والله كلمني .. قال ليها انتي ماعافة شيماء بتاعة قوايل ؟ قالت ليهو اي زول عارفها .. الا انت .. ونحن اتفقنا انا وشرف نكلمك .. قال ليها طيب منتظرين شنو .. تكلموني بعد اعقد عليها ؟؟ اسمعي أنا داير اسألك سؤال بنات الحلة ديل كلهن بتعرفيهن .. البت القاعد القاها معاك طوالي دي .. الاسمها تماضر . رايك فيها شنو؟ لو طلبتها بدوني ليها ؟؟.. شرف عاين لي امو .وامو عاينت لي تيسير .لمن مندهشين .. تيسير قالت لي ياسين . البت الاسمها تماضر الشايفها دي .. انا بشوفها احسن مني .. والناس كلهم متفقين عليها ,, أسال شرف واسال امي ؟؟ قال ليها بس انا شايفها صغيرة علي .يعني تقريبا الفرق بيني وبينها قريب التمانية سنة .. قالت ليهووماااالو ؟؟ انت هسع وصلت التلاتين ؟ قاليها لا .. لكن .. احتمال اهلها يدقو جرس ولا حاجة ؟؟ امه قالت ليهو بالله عليك ؟؟ اول هم لاقنك وين؟ والله يقعو بيك البحر .. المهم انا بكرة بمشي طوالي واتكلم مع امها .. قال ليها لا .. بالاول نشوف رايها هي .؟؟ تيسير قالت ليهو والله هي صاحبتي .. وبتعرفك وبتعزك وبتتمناك .. ده موضوع اسألني منو انا .. (قال شيما قال).. قام ياسين قال ليها خلاص يا امي امشي اتكلمي مع امها توكلنا على الله .. المهم بالاختصار ياسين موضوعو اتسهل تسهيل عجيب .. وتماضر جاها عريس لقطة .. في صمة خشمها .. لاحارياهو لادارياهو ..وربنا مع المسكين .. ولانها بتحب الخير للناس ربنا جاب ليها الخير في مكانها .. ولانها دايما بتسعى لمصالح الغير .. ربنا بدبر ليها مصالحها وهي في عز غفلتها .. اها بكرة بعد الفطور كدا .. شرف ركب مشى بحري .. على المكان الوصفتو ليهو شيماء .وهو مكان قدام مكتب محامي .. في ضل بتاع نيمة جنبو ست شاي .. لقاها خاتة ليها كرسيين ومنتظراهو .. المهم اول من قعد .قالت شيماء لي ست الشاي عليك الله اتنين قهوة .. قال ليها انا ماعايز ياشيماء وريني سريع الحاصل عليك شنو ؟وانا في عجلة من امري .. قالت ليهو عبدو اخوي ياشرف .. قال ليها عبدو مالو ..؟ قالت ليهو عبدو .. ضاغطني عشان يعرس لي واحد من اصحابو زول بتاع سجارة.. قال ليها بتاع سجارة كيف يعني .. بشرب بنقو؟ قالت ليهو ايوة .. قال ليها انتي بتعرفي كمان تقولي بتاع سجارة..؟؟ ما مشكلة اها .. والمطلوب مني أنأ شنو؟ قالت ليهو انا قلت لعبدو في زول عايزني .. قام عبدو قال لي خليهو يتقدم .. شرف هنا قال ليها طيب انتي العايزك منو ؟؟ قالت ليهو عايزني انت ياشرف ؟؟ قال ليها انا؟ متين قلت ليك انا عايزك ؟؟ قالت ليهو كل حركاتك ومعاملتك معاي بتدل على انك انت عايزني .. قال ليها وانا بعامل امك وخالتك بنفس المعاملة هل معناها انو انا عايز امك وعايز خالتك ..؟ سكتت مسافة وقالت ليهو .. خلاص عرفت انك ماعايزني .. بس طالبة منك طلب .. لو عملتو لي بتنقذني من زول مسطول.. والله انا بقوم انتحر .. قال ليها يابت ده شنو العباطة البتقولي فيها دي ..؟؟ اها طلبك شنو؟ قالت ليهو عايزاك بس تلاقي عبدو اخوي .. وتقول ليهو انا عايز شيماء .. بس عشان هو يفوت المسطول ده من وشي .. وتاني انا بوعدك براي اقول ماعايزاك .. الى اللقاء ..

 ************

الشاشه الفضيه

آل زهايمر” فيلم وثائقي سعودي يعكس الروح الإنسانية

يرعى الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود انطلاقة العرض الأول بمدينة جدة للفيلم الوثائقي “آل زهايمر” الذي أنتجته الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، الحاصل على الجائزة البرونزية في مهرجان الأفلام السعودية في أول عرض له وذلك مساء اليوم الثلاثاء في مركز “أنا غير” ويهدف فيلم “آل زهايمر” الذي أنتجته الجمعية إلى توعية وتثقيف المواطن بمرض الزهايمر وأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والنفسية على المرضى ومقدمي الرعاية لهم والمجتمع المحيط بهم، ويأتي عرض هذا الفيلم المتخصص في إطار الحملة الوطنية للتوعية والتثقيف التي تبنتها الجمعية منذ انطلاقتها في العام 1430هـ، لتؤكد على تحول قضية الزهايمر من الهم الخاص والذاتي إلى الهم الجماعي، وإتاحة الفرصة للمجتمع للمساهمة في هذه القضية بكل الوسائل المتاحة من جهتها، أوضحت الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، رئيسة اللجنة التنفيذية، أنّ عرض هذا الفيلم يُعتبر بمثابة لمسة رائعة تعكس الروح الإنسانية التي يتمتع بها مقدمو الرعاية لمرضى الزهايمر والمجتمع المحيط بهم، ووجهت الدعوة لجميع المواطنين لحضور هذا العرض الذي يفتح المجال للاستفسارات التي ستجد الإجابة عليها من خلال فريق استشاري متخصص في هذا المجال لوضع الحلول المناسبة
********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

الباشمهندس مرتضي طه ضرار مديرمنتدي النوراب الذي قضي فترة عشرة ايام في دولة الامارات مدينة دبي . اتمني ان يكون كورس مفيد وتدريب لمديرمشروع نقل الحاويات لشركة المواني الهندسية بالميناء الجنوبي . ومزيدا من النجاحات والتقدم لاعضاء المنتدي

تتقدم اسرة منتدي النوراب بالتهاني الحارة لعضوالمنتدي الاستاذ/محمدموسي اوكير بمناسبة مناقشته ونيله درجة الماجستير في اطروحته (التخطيط الاستراتيجي واثره علي الاداء الاستثماري بالتطبيق علي منطقة البحرالاحمر الحرة ). من جامعة البحرالاحمر. الف الف مبروك وعقبال الدكتوراه يابروف. وتمتدالتهاني لاسرة نادي اكراوا

التحية والتبريكات لعضومنتدي النوراب سعادة العميد عبدالله بابكر بمناسبة الترقية المستحقة. وتهاني خاصة من عضوالمنتدي العقيد بابكراونور الف الف مبروك وتهانينا

محمد نور ودالحجه

اقطاب نادي الثغر واعضاءه يقيمون حفل تكريمي لدعم مسيرة الفريق خلال المرحلة المقبلة وستقوم قناة البحر الاحمر بتسجيل حلقة كاملة للحوار حول هذا الكيان العظيم وستعرض خلال شهر رمضان المعظم

كسب النجوم الرهان في ديربي وسط المدينة بعدما فاز علي نده التقليدي القادسية بهدفين نظيفين وارتفع ل 18 نقطة بينما تجمد الاخير في 20.. هذا وقد جاءت المباراة متكافاة من الجانبين.. ادارها بامتياز الحكم المتطور احمد رزق الله. . وعاونه علي الخطوط مساعد اول رمضان.. مساعد ثاني خالد عباس .. وبشير سكوتة مراقب فني .. وسكرتير الرابطة خالد سوركتي مراقب اداري

شباب رابطة وسط المدينة بالرياض والمملكة العربية السعودية يدعمون النفرة بماكينة قص النجيل.. التحية لتلك الكوكبة النيرة .. التحية للاخ خالد عامر ماكوك العمل الانساني والرياضي .. شاب خلوق .. يملك حب جارف من الجميع. وستصل الالة خلال الايام المقبلة

وسط المدينة.. عراقة واصالة .. رابطة فتية .. تستحق الاشادة.. التحية لكل اعضاء مجلس الرابطة.. التحية لكل اعضاء النفرة فردا فردا .. الملعب اكتسي حلة زاهية.. اصبح الملعب الرديف بالولاية.. نامل من الجهات ان تدعم مشروع ترفيع الاجلاس وتعليته .. حتي تكتمل الصورة

الهلال وسانت جورج يتعادلان سلبيا .. وادي الاثيوبي المباراة منذ الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب وسط الفريق . وقدم الفريقان مباراة لاباس بها .. واضاع سادومبا مهرجانا من الاهداف .. هذا وعلي صعيد نادي الهلال امر الروماني بلاتشي المدير الفني للفريق مسئولي الاستاد من عمل تسوية وتعديل الملعب من حيث الطول والعرض.حتي يتمكن لاعبي الفريق من التقارب سويا .. وامكانية التمرير السليم في مساحات مناسبة علي حسب حد قوله

اليوم بوسط المدينة لقاء من نار .. يجمع الشعلة بناشئين مايو يملك الاول في رصيده 17 نقطة.. والاخير 22 في صدارة الترتيب

************

محليات

عرض خاص للجالية السودانية

إرسل حوالة مالية بأجور مخفضة إلى :

الخرطوم ، أم درمان ، بحري ،

بورتسودان ، مدنـي ، كسـلا ،

أركويت ، سواكن .. وغيـرها!

شركة بابل للصيرفة والتحويل المالي

العنوان :

1746 Lawrence Ave. E.

Toronto, On. M1R 2Y1

Phone: 4168400086/9295

WWW.BABYLONFX.COM

************

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

 سكاي تؤكد اتفاق مورينيو ومانشستر يونايتد

مانشستر – رويترز

ذكرت شبكة سكاي سبورتس التلفزيونية نقلا عن مصادر لم تكشف عنها أن مانشستر يونايتد اتفق على البنود الشخصية مع جوزيه مورينيو ليصبح مدربه الجديد وسيتولى المدرب البرتغالي (53 عاما) المسؤولية خلفا للهولندي لويس فان غال الذي انتهى مشواره لمدة عامين في أولد ترافورد يوم الاثنين بعد يومين من الفوز بلقب كأس الاتحاد الانجليزي وأقيل مورينيو – الذي يطلق على نفسه “الاستثنائي” – من تدريب تشيلسي في ديسمبر ليضع حدا لثاني فترة له في قيادة النادي اللندني وفي وقت سابق ذكرت تقارير أن جورج منديز وكيل أعمال مورينيو سافر إلى لندن يوم الثلاثاء لمناقشة تفاصيل العقد مع يونايتد

 جوزيه

مورينيو أقيل من تدريب تشيلسي أواخر العام الماضي ورحل مورينيو عن تدريب تشيلسي بعد سبعة أشهر من إحراز لقب الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة مع هذا النادي وربطت تقارير عديدة بين إمكانية انتقال مورينيو لتدريب يونايتد خلال العام الجاري بينما فشل فان جال في التأهل بالفريق إلى دوري أبطال أوروبا واحتل المركز الخامس في الدوري الإنجليزي الممتاز وبعد مشوار حافل بالإنجازات مع تشيلسي وإنترناسيونالي وريال مدريد وبورتو سيأمل يونايتد أن يتمكن مورينيو من استعادة العصر الذهبي للنادي قبل اعتزال المخضرم أليكس فيرجسون في 2013 بعدما قضى 26 عاما في تدريب النادي ويرى بيتر شمايكل حارس مرمى يونايتد السابق أن مورينيو سيكون بوسعه “إنقاذ” النادي بينما قال ستيف بروس مدرب هال سيتي ومدافع يونايتد السابق إن فرصة التعاقد مع المدرب البرتغالي “كانت جيدة جدا بشكل لا يمكن إهدارها” وأضاف كارلو أنشيلوتي مدرب تشيلسي السابق الذي سيقود بايرن ميونيخ في الموسم المقبل أن مورينيو “صفقة رائعة” ليونايتد بعدما “فقد النادي شخصيته خلال العام الماضي” ورغم ذلك قال إيريك كانتونا قائد يونايتد السابق أنه كان يفضل التعاقد مع بيب غوارديولا – الذي سيتولى مانشستر سيتي في الموسم المقبل – لكنه أكد “حبه” لمورينيو رغم أن أسلوبه ربما لا يتناسب مع يونايتد وسبق لمورينيو الفوز بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا إضافة إلى الثنائية المحلية مرتين مع بورتو وأحرز أيضا لقب الدوري الإنجليزي مع تشيلسي لأول مرة في 50 عاما في موسمه الأول ثم احتفظ باللقب في الموسم التالي وتوج مورينيو أيضا بلقبي كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي قبل أن ينتقل إلى إنترناسيونالي الإيطالي ويقوده للثلاثية بالفوز بلقبي الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا وساعد مورينيو ريال مدريد على إحراز لقب الدوري الإسباني لأول مرة في أربع سنوات ثم عاد إلى تشيلسي وتوج مجددا بلقب الدوري الإنجليزي قبل أن يبدأ بشكل غير متوقع موسم 2015-2016 بشكل متواضع ويرحل.

**************

أرسنال يضم السويسري خاكا بعقد طويل الأمد

لندن – د ب أ

أكد أرسنال الإنجليزي أنه تعاقد مع لاعب الوسط السويسري الدولي جرانيت خاكا 23/ عاما/ بعقد “طويل الأمد” ليصبح خاكا أول صفقة لأرسنال هذا الصيف وأوضح أرسنال ، في بيان له اليوم ، أنه تعاقد مع خاكا من فريق بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني دون الكشف عن القيمة المالية للصفقة والتي تقدرها وسائل الإعلام الألمانية بأكثر من 40 مليون يورو (5ر44 مليون دولار) وقال الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لأرسنال ، على موقع النادي بالانترنت ، : “جرانيت خاكا لاعب شاب ومثير ويحظى بخبرة جيدة نالها من المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني (بوندسليجا) وأوضح : “نتابع اللاعب منذ فترة طويلة وهو لاعب سيضيف إلى إمكانيات الفريق

خاكا

أرسنال أنهى أول صفقاته الصيفية

وخاض خاكا 141 مباراة مع مونشنجلادباخ منذ أن انضم للفريق في 2012 قادما من بازل السويسري وساهم خاكا في فوز مونشنجلادباخ بالمركز الرابع في البوندسليجا بالموسم المنقضي كما ساهم في مشاركة الفريق بدوري أبطال أوروبا في الموسمين الماضيين وقال ماكس إيبرل مدير الكرة بنادي مونشنجلادباخ ، في تصريحات على موقع النادي بالانترنت ، : “فقدنا لاعبا رائعا للغاية ولكن المقابل المالي للصفقة سيمنحنا الفرصة لإضافة بعض اللاعبين الجيدين لصفوف الفريق وخاض خاكا 41 مباراة دولية مع المنتخب السويسري كما سيخوض مع الفريق فعاليات كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016 ) بفرنسا وقال خاكا : “أشعر بفخر شديد لانضمامي إلى أرسنال.. لا أطيق الانتظار حتى ألتحق بالفريق وأشارك معه في الدوري الإنجليزي.. سأبذل كل ما بوسعي لمساعدة أرسنال على الفوز بالألقاب وإسعاد الجماهير”.

************

رونالدو يطلب من ريال مدريد تجديد عقده

مدريد – رويترز

حث كريستيانو رونالدو ناديه ريال مدريد على تجديد عقده وقال إنه يرغب في انهاء مسيرته في العاصمة الاسبانية وكان مستقبل رونالدو في ريال وصيف بطل دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم مثار شكوك طيلة الموسم وازدادت التكهنات خلال العام بأنه يفكر في الانتقال إلى باريس سان جيرمان لكن اللاعب البرتغالي البارز أكد بوضوح الان أنه يرغب في البقاء وأبلغ رونالدو برنامج لا سيكستا في التلفزيون الاسباني “ريال مدريد سيتخذ قرارا ذكيا اذا عرض علي عقدا جديدا

يضرب

عقد رونالدو الحالي ينتهي في 2018 وأضاف “أريد البقاء هنا.. كانت هناك لحظات جيدة ولحظات سيئة. قبل أربع سنوات لم أكن سعيدا لكن الان لا يمكن أن أفكر في ناد لأكون فيه أفضل من ريال مدريد.. لا يوجد فريق مثله ونجح رونالدو في تجاوز راؤول جونزاليس في وقت سابق هذا الموسم ليصبح هداف ريال عبر العصور ويوم السبت القادم سيأمل أن يقود الفريق لاحراز لقبه 11 في كأس اوروبا عندما يواجه اتليتيكو مدريد في نهائي دوري الأبطال في ميلانو ومدد رونالدو عقده مع ريال في 2013 ليظل في النادي حتى 2018 وقبل عام من توقيع العقد الجديد قال رونالدو في مؤتمر صحفي بعد مباراة إنه “حزين” في ريال مدريد واستعاد هذه اللحظة الأربعاء بينما كان يؤكد رغبته في البقاء وقال “قبل أربع سنوات لم أكن سعيدا لأنني لم تعجبني بعض الأشياء التي كانت تحدث. لكني الان سعيد حقا والعام الماضي تكهنت وسائل اعلام اسبانية بأن رونالدو يضغط من أجل الانتقال إلى باريس سان جيرمان بعدما تبادل عبارات الاطراء مع المدرب لوران بلان عندما واجه ريال النادي الفرنسي لكنه قال اليوم الأربعاء إنه ليس مهتما بالانضمام إلى بطل فرنسا وأضاف “يجب ألا يفكر الجميع في الأمر. لأن ريال مدريد هو الأفضل

***************

جودين: لا أستطيع نسيان ليلة “راموس

مدريد – د ب أ

اعترف الأوروجواياني دييجو جودين مدافع أتلتيكو مدريد الأسباني بأنه كان من الصعب نسيان نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، الذي خسره فريقه قبل عامين، مؤكدا أن مباراة السبت (نهائي البطولة هذا الموسم) ستكون “تكتيكية بشكل كبير وستشهد صراعا هائلا ومجهودا بدنيا كبيرا”، أمام ريال مدريد في إطار صراع الفريقين على اللقب القاري وتحدث جودين الأربعاء مع وسائل الإعلام التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عما حدث خلال النهائي، الذي لعب قبل عامين في لشبونة بالبرتغال وعن الهدف الذي سجله سيرخيو راموس لصالح ريال مدريد في الوقت بدل الضائع لتمتد المباراة لوقت إضافي فاز خلاله النادي الملكي 4 / .1

انسى

راموس محرزاً هدف التعادل الشهير وسط مراقبة جودين

وقال جودين: “كان من الصعب نسيان ذلك النهائي

وأضاف: “منذ ذلك النهائي ونحن نقول أن حلمنا لا يزال هو رفع هذا الكأس وهذا أمر لا نخفيه ونقوله على الملأ لأن هذا هو ما نريده، سنستمر نقاتل من أجل هذا الهدف، لقد كنا مخلصين مع أنفسنا خلال تلك الأعوام وإذا واصلنا السير على هذا المنوال ، سيكون لدينا فرصة كبيرة وسيحظى أتلتيكو مدريد في مدينة ميلانو الإيطالية، مقر استضافة مباراة السبت، بفرصة الثأر أمام نفس المنافس، الذي أطاح به في لشبونة وتابع اللاعب الدولي الأوروجواياني، قائلا: “هذه المباراة ستكون ساخنة للغاية وستعتمد على المجهود البدني كثيرا، وستكون تكتيكية ولكن سيكون هناك مجهود بدني كبير، التتويج باللقب هذه المرة حلم لي ولباقي الفرق، إنه يشبه حلم الفوز بكأس العالم مع منتخب بلادي وسأعمل على تحقيقه حتى اليوم الأخير من مسيرتي وكان جودين هو صاحب الهدف الوحيد لأتلتيكو مدريد في لشبونة، وهو الأمر الذي لا يراه هذا اللاعب مرضيا ،وقال : التسجيل في النهائي كان رائعا ولكن في النهاية لم نتمكن من رفع الكأس وهذا كان الأكثر أهمية، لقد خسرنا ولكن يجب أن نستخلص الإيجابيات من هزائم مثل هذه وأن تتعلم أنك في حاجة لتكون أفضل، الآن وصلنا إلى نهائي آخر، علينا أن نستخدم الخبرة حتى لا يتكرر الأمر معنا ويرى مدافع أتلتيكو مدريد أن العامل البدني كان حاسما في تلك المباراة النهائية (عام 2014): “كنا ندرك أن الوقت الإضافي سيكون عصيبا، كان ريال مدريد لا يزال يتمتع بحيوية أكثر

***************

هدية العدد

تفسير سورة الكهف الحلقة 11

الشعراوى

******

مقالات وتحليلات

كلام الناس

القمار يهدد الشباب والأسر

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*تناولت جلسة الإثنين الماضي من دورة تنمية القدرات والمهارات التي تشرف عليها منظمة مصادر تمويل المهاجرين CMRC بمركز الشباب بميريلاند بسدني بعض الموضوعات المهمة مثل كيفية تأمين سلامة الأطفال في العربات والوضع الامن لكراسي الأطفال والطريقة الصحيحة لربط حزام الأمان لهم قدمها حيدر جعفر.
*الموضوع الثاني الذي قدم للمشاركين كان حول مخاطر القمار على الشباب والأسر‘ الأسباب وسبل العلاج قدمها حشمت شاهين ‘ كما قدم معلومات مهمة حول المشاكل المالية التي تواجه المهاجرين والمخاطر التي قد يسببها الإستغلال السئ للقروض.
*سأركز هنا على موضوع القمار لأنه ظاهرة مرضية خاصة وسط الشباب‘ الأمر الذي يهدد مستقبلهم وأسرهم‘ وذلك يستوجب درجة كبيرة من اليقظة والحذر من الأباء والأمهات خاصة في هذا المجتمع المفتوح لحماية الشباب من الإدمان على القمار الذي يجرفهم نحو مزالق الإنحراف والجريمة.
*أوضح المحاضر أن القمار تحول إلى ظاهرة اخذة في الإنتشار خاصة وسط المهاجرين الذين تبهرهم أساليب المغامرة للكسب السريع المتيسرة في الأندية والمقاهي والملاعب المفتوحة‘ على الأخص عندما يكونون تحت ضغوط الحاجة والفراغ والإحباط.
*من بين الجهات المهتمة بمعالجة مثل هذه الأدواء الإجتماعية المجلس العربي الأسترالي الذي يفتح أبوابه لمساعدة الذين يطلبون العون للتخلص من إدمان القمارعبر وسائل مختلفة.
*قال حشمت أن من بين الوسائل التي يتبعونها في المجلس إبعاد المدن عن أماكن لعب القمار بعد لجوئه إليهم و قبوله التعهد بذلك ومن ثم يتم إخطار أماكن القمار رسمياً لمنعه من إرتياد هذه الاماكن.
*قال أيضاً أنهم يتبعون أسلوب جلسات العلاج النفسي لتقوية إرادة المدمن وإيقاظ الأنا الأعلى” الضمير” لمواجهة النفس الأمارة بالسوء ومحاصرة الرغبة الطاغية في القمار‘ وهذا أيضاً يتطلب تعاون المدمن وعزمه على التخلص من هذه العادة الضارة.
* المخاطر المحدقة بالمدمن تضره شخصياً وقد تضطره لبيع بيته وعربته وممتلكاته الأخرى‘ وقد يفقد زوجته وأسرته وقد ينحرف سلوكياً وقد يسرق وقد يرتكب جريمة أكبر‘ إضافة للأمراض النفسية والعصبية التي تصيبه.
*يقدم المجلس العربي الأسترالي خدمات إستشارية سرية ‘ ليس بهدف التقييم الاخلاقي على المدمن وإنما للاخذ بيده – بناء على رغبته – للتخلص من هذه العادة الضارة‘ وهي خدمة مجانية طوعية .. وقد أسهم المدربون والمستشارون في المجلس في معالجة الكثير من الحالات التي استردت عافيتها النفسية والأسرية والإجتماعية.

***************

ليبرمان يقيد المقيد ويكبل المكبل

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

نجح أفيغودور ليبرمان وحزبه “إسرائيل بيتنا” في تحقيق الكثير من المطالب التي كان يتطلع إليها، والتي عجز عن تحقيقها في حكومات نتنياهو الثانية والثالثة، والتي بسبب عجزه عن تحقيقها سابقاً، اعتذر عن المشاركة في الحكومة الرابعة الأخيرة التي أعلن بموجب الاتفاق الجديد انضمامه إليها، ولكنه ينضم إليها من موقع القوة والغلبة وزيراً للأمن لا وزيراً للخارجية، بعد تحقيق الكثير مما كان ينادي به ويطالب، الأمر الذي أظهره في المعركة منتصراً، وفي المفاوضات قوياً، وعلى الشعب حريصاً، وعن حقوق المهاجرين الروس تحديداً مدافعاً، وعلى مصالحهم أميناً، وبالرئاسة الأولى في المستقبل جديراً.

بدا أفيغودور ليبرمان وفريقه المعاون وكأنه كان يفاوض خصماً ونداً لتغيير دستورٍ وإعدادِ ميثاقٍ، وصياغةِ عقدٍ جديدٍ للكيان الصهيوني، يختلف عما سبق، ولا يشابه ما مضى، يسور به الدولة ليهودية، ويحفظ به حق شعبها في أرض فلسطين التاريخية، ويحول دون التفريط في أي جزءٍ مما يعتقد أنه حقهم الموروث، وملكهم الموعود، فقد أملى على نتنياهو التمسك بيهودية كيانهم والمباشرة في إعلان الهوية والعمل بموجبها، ممهداً بذلك لطرد الفلسطينيين من مناطقهم، وتطهير كيانهم منهم، وإحلال آخرين مكانهم، خاصةً أن الصفقة التي وقعها نصت على أن يكون وزير الاستيعاب من حزبه، وهي الوزارة التي تعنى بالمستوطنين وتهتم بشؤونهم.

واشترط ليبرمان على حق الإسرائيليين في الشتات في التصويت والانتخاب، وأن يكون لهم دورٌ في اختيار ممثليهم في الكنسيت، وأن تمنح وزارة الاستيعاب التي سيتولاها أحد أعضاء حزب”إسرائيل بيتنا” الحق في العمل في الشتات لتشجيع الهجرة وجمع التبرعات لتعويض المهاجرين اليهود ومساعدتهم، وأن يكون من صلاحياته تشكيل لجانٍ وزارية وأخرى مختصة للعمل في مجال استيعاب المهاجرين وزيادة أعداد الوافدين، وحتى يتحقق هذا الهدف فقد فرض طرح موازنة لسنتين لتغطية برامج الاستيعاب.

ونص الاتفاق بينهما على وحدة أرض إسرائيل الكاملة، وسيادتها على كامل الوطن القومي والتاريخي للشعب اليهودي، وأن هذا الحق مقدس وغير قابل للتقسيم أو التفريط فيه، بعاصمته القدس الموحدة، وفي حال التوصل إلى أي اتفاقٍ مع الفلسطينيين أو العرب، فإنه ينبغي عرض هذا الاتفاق على الكنيست أولاً للتصويت عليه، ثم على الشعب لاستفتائه والأخذ برأيه، شرط ألا يخالف الاتفاق ابتداءً أي بندٍ من بنود التحالف، فبدا ليبرمان بهذا الاتفاق وكأنه الوصي على الحقوق التاريخية للشعب اليهودي والأمين عليها، وأكدت بنود الاتفاق على جواز ضم أي منطقة أو مستوطنة إلى حدود الكيان، إذا تطلب الأمن ذلك، أو فرضها واقع التوسع السكاني والكثافة الاستيطانية .

وبموجب الاتفاق فقد أصبح نائب رئيس الكنسيت الإسرائيلي من حزب “إسرائيل بيتنا”، وسمي آخرون أعضاءً في اللجنة الاقتصادية التابعة للكنسيت، وفي المجلس الوزاري المصغر للشؤون الاجتماعية والاقتصادية، وفي اللجنة الوزارية لشؤون الرموز والمراسم، وفي اللجنة الوزارية للتشريع وغيرها، وبذا يكون أفيغودور ليبرمان الذي يتمثل حزبه في الكنيست بستة أعضاء فقط، قد انتشر وتمدد في أكثر من مكانٍ وموقعٍ في الحكومة والكنيست، وفي غيرهما من مواقع القرار والسلطة الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والتشريعية، ليحصن بذلك وجوده، ويضمن تحقيق شروطه.

كثيرةٌ هي المطالب التي حققها ليبرمان من بنيامين نتنياهو وائتلافه الحاكم، الذين خضعوا مثله لابتزازات حزب “إسرائيل بيتنا” ورئيسه، الذي يعلم مدى حاجة نتنياهو له ليوسع قاعدته البرلمانية، ويزيد عدد الأعضاء المؤيدين لحكومته، إذ أن عددهم 61 نائباً فقط، وهو الأمر الذي يجعل حكومته ضعيفة وغير مستقرة، لكن بانضمام ستة نواب جددٍ، فإن تأييد حكومته يرتفع إلى 67 نائباً، الأمر الذي من شأنه أن يمنح الحكومة استقراراً وثباتاً، ولكنه يخضع رئيسها لابتزازات وضغوط وشروط الأحزاب المشكلة لحكومته، والتي كانت أربعة ثم أضحت بالاتفاق الجديد خمسة إلى جانب حزب الليكود الأم.

ها قد نجح ليبرمان في الحصول على ما يريد، وتمكن من تقييد خصمه بقيودٍ وأغلالٍ كثيرة، فهل ينجح في إدارة المستقبل وتحقيق الأهداف التي يتطلع إليها، وهو الذي فشل لمرتين سابقتين في إدارة وزارة الخارجية التي أخضعت له، وسلمت إليه، فتسبب برعونته في التضييق على سفارات كيانه، وأفسد علاقاته الخارجية، وعطل الاجتماعات التضامنية معه، ودفع نظرائه إلى الابتعاد عنه وعدم دعوته، وتعمد عدم لقائه أو الاحتكاك به، ثم غادر الوزارة برصيدٍ كبيرٍ من الفشل والعجز والكره، حتى أن الطواقم الدبلوماسية الإسرائيلية قد اشتكت منه، وأبدت استياءها من أسلوبه ومن طريقة معاملته، وامتنع بعضها عن التعامل معه أو تلقي التعليمات منه، واستعاضت عنه بالاتصال بمكتب رئيس الحكومة.

لعل البعض يقول بأن المسافة بين نتنياهو وليبرمان محدودة، أو أنها معدومة أصلاً، ولهذا فقد قبل بالقيود ورحب بالأغلال، وسعد بالشروط، فهما يتشابهان في الفكر والسياسة، وفي العقيدة والإيمان، ولكن الأول متلونٌ كذابٌ، ومنافقٌ محتال، بينما الثاني واضحٌ وصريحٌ، لا يتردد في الكشف عن مواقفه، أو بيان سياسته، فهو أسودُ الوجه كالحٌ بشعٌ، فظ الخلق خشن اللفظ سليط اللسان، لا يفهم في الدبلوماسية ولا يراعي أصول اللياقة واللباقة وحسن التعامل، لكن حقيقة الرجلين واحدة، وسياسات الحزبين متشابهة، ولا فرق بينهما سوى في التعبير عنها، لكنهما معاً يسعيان لتحقيق ذات الأهداف، وما الاختلافات بينهما إلا شكلية أو وهمية أحياناً، لا تستند إلى واقع، ولا تعتمد على حقيقة.

 *************

الطائرة المصرية.. مصير غامض للصندوقين الأسودين

نعتهم

أكد الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيقات في حادث الطائرة المصرية المنكوبة الإيرباص 320، أنه تم تحديد موقع جهاز إرسال إشارات للأقمار الصناعية عند الاصطدام العنيف للطائرة أو السقوط في المياه، وذلك بمساعدة شركة إيرباص، مشيرا إلى أن عملية البحث عن الصندوقين الأسودين لا تزال مستمرة، نقلا عن بوابة “الأهرام ” وأوضح المقدم أنه تم استنتاج موقع الجهاز في دائرة 5 كيلومترات، وذلك عن طريق متابعة الإشارات التي يرسلها الجهاز للأقمار الصناعية، وتم إرسال الاستنتاج إلى لجنة التحقيق التي سلمتها بدورها إلى هيئة البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة وأشار المقدم، بأن هناك ثلاثة أجهزة على الطائرة أحدها، بذيل الطائرة، وتتم حاليًا عمليات البحث عن موقع الجهاز الذي سيفيد في تحديد جزء من الحطام ونفى رئيس لجنة التحقيق التوصل حتى الآن لموقع الصندوقين، للاحتياج إلى إمكانات فنية وتقنية عالية جدًا للبحث في الأعماق والتي تتجاوز الـ3000 متر، وستتم الاستعانة بإحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في عمليات البحث عن الحطام بالأعماق والتقاط إشارات الصندوقين الأسودين وأضاف رئيس لجنة التحقيقات أن القطعة البحرية التابعة لوزارة البترول ذات إمكانات عالية وبها غواصة صغيرة للتصوير في الأعماق لكنها غير مجهزة لالتقاط الإشارات الصادرة من الصندوقين الأسودين. وقال إنه حاليا يتم البحث في السطح والأعماق إلى حد معين وفقا للإمكانات المتوفرة، بواسطة فرق البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة وفرنسا واليونان سواء بالقطع البحرية أو الطائرات وأشار إلى أنه تتم توسعة دائرة البحث وفقا للعوامل الجوية والأمواج والطقس، ويرافق فريق البحث خمسة محققين مصريين للإشراف على تجميع أجزاء الحطام وعن تسلم لجنة التحقيق للتسجيل الصوتي والصور الرادارية من الجانب اليوناني، قال رئيس لجنة التحقيق إنه تمت مخاطبتهم بذلك وسيتم تسلمها خلال ساعات وعن التسجيلات الخاصة والصور الرادارية بمطار شارل ديجول، قال رئيس لجنة التحقيق إن الجانب الفرنسي الآن يجمع كافة التسجيلات والصور الرادارية من أوروبا للمناطق التي مرت بها الطائرة لتسليمها للجنة التحقيق وعن انتشال أشلاء الضحايا وأهمية شكل الأشلاء للجنة التحقيق الفنية والقضائية، قال الطيار أيمن المقدم إن هناك أهمية كبيرة لتحليل الأشلاء وذلك يساعدنا في التعرف على موقع الضحية على الطائرة ورقم المقعد الذي يجلس عليه وشكل الأشلاء من ناحية الحروق، والحالة الخارجية والداخلية إذا كان الجسم سليما وقال إنه يتم تنسيق كامل مع الجهات القضائية وتسليم كافة الأجزاء من الحطام لنيابة أمن الدولة العليا، لتحليلها عن طريق المعمل الجنائي ثم يتم تجميعها في مخازن بمطار القاهرة

مصر.. مسيرة تأبين ضحايا طائرة مصرللطيران

شارك المئات من المصريين والأجانب في مسيرة تحت عنوان ” معاً من أجل الحياة ” لتأبين ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة بالشموع والزهور بمشاركة شريف فتحي وزير الطيران المدني وقيادات الطيران المدني وعدد من الشخصيات العامة

الم

إنطلقت المسيرة من أمام النادي الاهلى بمنطقة الزمالك وصولا إلى دار الاوبرا المصرية من أجل تأبين أرواح ضحايا طائرة مصر للطيران MS804 التي سقطت في البحر الأبيض المتوسط نهاية الأسبوع الماضى وذلك لمشاطرة أهالى الضحايا في هذا الحادث الاليم ،حيث تم وضع الشموع وأكاليل الزهور أمام النصب التذكارى داخل الأوبرا تخليداً لأرواح الضحايا

مصر تستعين بشركة عالمية للبحث عن الصندوقين الأ سودين

القاهرة – أشرف عبد الحميد

وافق مجلس الوزراء المصري في اجتماعه، اليوم الخميس، على التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال البحث البحري وانتشال الحطام للمساعدة في سرعة العثور على الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة المصرية التي سقطت في المتوسط الخميس الماضي وأعلن رئيس لجنة التحقيق الرسمية في الحادث، الطيار أيمن المقدم، أن سفينة تابعة لشركة السيمار الفرنسية تحركت من جزيرة كورسيكا الفرنسية إلى منطقة البحث عن حطام الطائرة بالبحر المتوسط للمشاركة في البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة وقال المقدم في تصريحات له إن الاستعانة بالشركة الفرنسية جاء لوجود إمكانيات متميزة لديها في عمليات البحث والتقاط الإشارات الصادرة عن الصندوقين الأسودين، كما سيجري التعاقد مع شركة أخرى من أجل تفعيل عمليات البحث في أكثر من موقع، حيث تتم عمليات البحث في 4 أو 5 مواقع محتملة لوجود الصندوقين الأسودين فيها وفي مساحة حوالي 20 ميلاً بحرياً وأضاف أن فرق البحث والإنقاذ تسابق الزمن لتحديد موقع الصندوقين الأسودين من خلال رصد النبضات والإشارات، التي يصدرها لمسافة 2 كلم فقط ولمدة 30 يوماً، مر منها حتى الآن 8 أيام، وذلك قبل انتهاء هذه النبضات والإشارات التي يصدرها الصندوق، موضحاً أن لجنة التحقيق تسلمت وثائق خاصة بالطائرة من السلطات اليونانية وجار فحصها، حيث تتضمن تسجيلاً صوتياً وصوراً رادارية، بناء على طلب اللجنة كذلك لفت المقدم إلى أن لجنة التحقيق تتابع عملها بمشاركة محققين من فرنسا، وستصدر اللجنة تقريراً حول كل نتائج عملها بعد شهر من وقوع الحادث، وهناك تنسيق كامل بين لجنة التحقيق وجانب المحققين من النيابة العامة والطب الشرعي من أجل التوصل إلى أية أدلة تساعد في الوصول للأسباب الحقيقية لسقوط الطائرة

************

حمى الانتخابات الامريكيه تتصاعد

ترامب يهاجم كلينتون: إنها ملتوية

واشنطن – منى الشقاقي

صراعات حزبيه

هاجم المرشح الجمهوري دونالد ترامب وزيرة الخارجية السابقة والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون الأربعاء بعد تسرب تقرير للمحقق العام في وزارة الخارجية لام كلينتون لاستخدامها خادم (سيرفر) خاص برسائلها الإلكترونية عندما كانت وزيرة للخارجية وقال ترامب في إشارة الى التقرير: “إنها ملتوية، واليوم وصلتها أخبار سيئة، أخبار ليست جيدة إطلاقا. إن فازت، وآمل أن لا تفوز، فعليكم أن تعتادوا على هذا النوع من الاضطرابات لأنها ستكون أربع سنوات إضافية من أوباما وأنتم لا تستطيعون تحمل ذلك” وكان ترامب يتحدث أمام حشد كبير من مؤيديه في مدينة اناهيام في كاليفورنيا. وخارج القاعة احتشدت فرق من رجال أمن يرتدون بزات واقية في مواجهة مئات من المتظاهرين الذين اجتمعوا لمعارضة المرشح ترامب، وتم اعتقال مجموعة منهم. وكانت تظاهرة أحاطت تجمعا انتخابيا سابقا لترامب في ولاية نيو ميكسيكو الثلاثاء.

هذا ورد ترامب على انتقادات من كلينتون وحلفائها الديمقراطيين تتهمه بالتشفي في أزمة العقارات التي أدت إلى الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة. ترامب كان قد قال عام 2006 إن أسعار العقار الرخيص جيد للاستثمار. وقالت كلينتون أثناء فعالية انتخابية الأربعاء: “هذا هو ترامب، هو يحظى بحصته وأنتم تعانون أما عضو مجلس الشيوخ الديمقراطية اليزابيث وارن فقالت إن ترامب يستفيد من طرد الناس من بيوتهم، “إنه أناني وصغير القيمة وغير واثق بنفسه”. ترامب رد قائلا إنه رجل أعمال ويجب أن يفكر كذلك يأتي هذا الهجوم المتبادل في الوقت الذي يحاول فيه كل فريق تشكيل خطته الهجومية ضد المرشح الآخر. وتستفيد كلينتون من اتحاد المؤسسة الديمقراطية، خاصة في الكونغرس، ضد ترامب رغم استمرار المرشح الديمقراطي المنافس لها بيرني ساندرز في السباق.

استراتيجية كلينتون الحالية تهدف الى رسم ترامب برجل الأعمال المحتال الذي لا يهتم بالناس العاديين، رغم وعوده

أما ترامب فاتضحت استراتيجيته عبر رسالة إلكترونية تسربت عن طريق الخطأ الى الصحافي في موقع بوليتيكو، مارك كوبوتو، الذي يتشارك باسم العائلة مع مستشار لحملة ترامب وأرسلت المتحدثة باسم الحملة هوب هيكس، بريدا إلكترونيا، الى الصحافي بدلا من المستشار، يوضح أن هدف الحملة هو إعادة استهلاك الانتقادات الموجهة ضد عائلة كلينتون حول فضيحة وايتواتر، التي تجسد الاستثمار العقاري الفاشل الذي قام به الزوجان كلينتون خلال السبعينات والثمانينات والذي أدى الى فتح تحقيق شمل النظر في انتحار مريب لأحد المستثمرين الآخرين في المشروع

 اتصال من سيارة في نورث داكوتا يرفع ترامب إلى الترشيح

واشنطن – بيير غانم

إنها علامة فارقة في دورة الانتخابات الرئاسية الاميركية. دونالد ترامب الثري الاميركي أصبح يوم الخميس 26 مايو المرشح الفعلي للحزب الجمهوري الاميركي والاعلان جاء على يد مؤسسة إعلامية هي الاسوشيتد برس جاء الاعلان عندما اعلنت وكالة الأنباء الاميركية أنها استعلمت من عدة مندوبين لمؤتمر الحزب الجمهوري عن قراراتهم بشأن مرشح الحزب وأعلن عدد منهم انهم اتخذوا قرارهم بدعم ترشيح ترامب بعدما كانوا غير ملزمين بذلك وبذلك تخطّى ترامب عتبة 1237 مندوب قبل ان يصل الى انتخابات كاليفورنيا ونيوجرسي وآخر مطاف الانتخابات التمهيدية.

“انا هو”

اكمل

ترامب يصافح الرجل رقم 1237 الذي وصل به نصاب ترشيح الحزب الجمهوري له كمنافس على انتخابات الرئاسة

وحكاية الرقم روتها اسوشيتد برس عندما اتصلت بأحد المندوبين لتسأله عن تأييده لمرشح الحزب الجمهوري، فسألهم عن الرقم الذي وصلوا اليه وقالوا 1235 فاعطى مندوباً آخر كان معه في السيارة ليتحدث إلى وكالة الانباء الاميركية فأكد انه يؤيّد ترامب، وبذلك اصبح عدد المندوبين 1236 وعندما أكد مراسل اسوشيتيد برس ان الرقم اصبح 1236 قال جون تراندن من نورث داكوتا وهو يقود سيارته “انا الآن اؤيد” فاصبح الرقم 1237 واصبح هو صاحب الفضل في اعلان ترشيح ترامب رسمياً إنها بالفعل مسيرة من غرائب الانتخابات الاميركية، فدونالد ترامب بدأ حملته في 16 يونيو 2015 عندما كانت مجموعة من زعماء الحزب تخوض السباق ومن بينهم حاكم فلوريدا السابق جيب بوش والسناتور تيد كروز من تكساس حينها اعتبر الكثيرون ان ترامب مجرد نجم تلفزيوني وثري من نيويورك ومن المستحيل عليه ان يستمر في السباق لاسابيع لكن شعبية ترامب كانت مفاجئة، وتمكّن من حشد الالاف من المؤيّدين في مهرجاناته الانتخابية فيما فشل منافسوه في منافسة خطاباته الانتخابية النارية والشخصية من الملاحظ أن ترامب حصل على العدد الضروري من المندوبين لترشيح حزبه قبل أن تتمكّن هيلار يكلنتون من الحصول على الرقم “الذهبي” للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي، فهي بدأت الحملة الانتخابية قبل اشهر منه وحصلت على 2305 وما زالت تحتاج الى 78 مندوب ستحصل عليهم على الارجح في ولايتي كاليفورينا ونيوجرسي، وقد انتقد دونالد ترامب منافسته المرجحة هيلاري كلنتون بسبب ذلك ويريد الايحاء بانه مرشح قوي وهي ضعيفة

مع وصول ترامب الى العدد المطلوب من المندوبين يكون الحزب الجمهوري قد وقف خلف المرشّح، وسيكون خطاب ترامب مسيطراً على البرنامج السياسي للجمهوريين، ويقوم على اتخاذ اجراءات راديكالية ضد المهاجرين غير الشرعيين مثل بناء حائط مع المكسيك، ومنع المسلمين من حول العالم من دخول اراضي الولايات المتحدة الى ان تتأكد الولاايت المتحدة من انهم لا يشكلون خطراً على أمن اميركا، ومعاقبة دول الصين بفرض تعريفات جمركية كبيرة على بضائعها ان لم تحترم اتفاقيات التجارة المعقودة بين البلدين.

مواقف معدّلة

من غرائب حملة ترامب انه يتابع نشر تصريحاته المثيرة للجدل والصحافة، وفي حوار صحافي بعد ساعات من الاعلان عن نيله العدد المطلوب من المندوبين كرر اقواله ان الولايات المتحدة تواجه خطر “الاسلام الراديكالي” لكنه لم يكرر موقفه حول منع المسلمين من دخول اميركا كما يلقي ترامب خطاباً حول الطاقة

تحقيق رسمي ينتقد استخدام كلينتون لبريد إلكتروني خاص

واشنطن – فرانس برس

كشف تحقيق رسمي عيوبا خطيرة في كيفية حماية المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، لرسائلها الالكترونية وفي تقرير نشر الأربعاء قال المفتش العام المستقل التابع لوزارة الخارجية إنه وجد “نقاط ضعف منهجية تتعلق بالسجلات الإلكترونية والاتصالات” في مكتب كلينتون عندما كانت تتولى حقيبة الخارجية

برى ماعارفه

ويرجح أن تنال كلينتون ترشيح حزبها الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل، إلا أن حملتها تعرضت لانتقادات بسبب قرارها إجراء اتصالات دبلوماسية من خلال حساب بريد إلكتروني خاص وسيزيد تقرير الأربعاء من هجوم منتقديها الذين يعتبرون أن تخزينها لاتصالاتها على خادم (سيرفر) غير حكومي جعلها تعرض أسرار الدولة لقراصنة الكمبيوتر ولهجمات معلوماتية من الخارج وتبين للتحقيق أن كولن باول الذي تولى وزارة الخارجية قبل كلينتون استخدم إيضا بريدا إلكترونيا خاصا، إلا أنه قال أن كلينتون فعلت ذلك حتى بعد صدور التوجيهات المحدثة بشأن أمن المعلوماتية وأورد التقرير أنه عندما أصبحت كلينتون وزيرة للخارجية الأميركية في 2009، نص دليل الشؤون الخارجية في الوزارة على أن العمليات اليومية يجب أن تجري من خلال نظام مسموح به وتدارك “إلا أن مكتب المحقق العام لم يعثر على دليل على أن الوزيرة طلبت أو حصلت على الدليل أو على الموافقة لإجراء أعمال رسمية عبر حساب بريد إلكتروني شخصي على خادم خاص وأبلغ رؤساء أمن المعلومات الحاليون في وزارة الخارجية المحقق العام أن كلينتون كان عليها أن تطلب إذنا باستخدام بريدها الإلكتروني الخاص، وأنهم لم يكونوا ليمنحوها هذا الإذن بسبب “مخاطر أمنية

*************

Harper will step down as MP before Parliament’s fall session .

هاربو

Stephen Harper will resign as the MP for Calgary Heritage before Parliament resumes in the fall, as he pursues new interests on corporate boards and the establishment of a foreign policy institute, according to close confidants of the former Conservative prime minister.Mr. Harper has not decided whether to resign as an MP when Parliament adjourns at the end of June or during the summer months, but friends say he won’t be back in the Commons in September.“He is not going to be there when the House returns in September,” one close associate said. “He has had some good conversations about what is next for him. … He has some board discussions happening and he’s looking at some options about setting up his own institute.”The institute is in its early stages of discussion, but friends say it won’t be academic or domestic-policy focused, such as the conservative think tank founded by former Reform Party leader Preston Manning.

Mr. Harper’s interests will be directed largely at global “big picture” issues that he has espoused over the years.Mr. Harper is deciding on his future as the Conservatives get set to honour a leader who served as prime minister from February, 2006, until his defeat in last fall’s federal election.

He is scheduled to be feted at a Conservative policy convention in Vancouver on Thursday night.His former policy director, Rachel Curran, said once Mr. Harper leaves politics, he will want to champion global free trade, building on his success in negotiating deals with South Korea and the European Union, as well as the Trans-Pacific Partnership.“He spent tremendous time and energy really concluding these trade agreements and opening up trade corridors,” Ms. Curran said. “He has got a really recognized expertise and a lot of respect internationally in terms of his kind of knowledge.”She said Mr. Harper will also want to promote his geopolitical thinking – whether it’s on human rights, the promotion of democracy or standing up to authoritarian regimes.

Mr. Harper was a strong defender of Israel and a harsh critic of Iran. His government severed diplomatic relations with Tehran, a policy the Liberal government says it will reverse. He also helped marshal Western efforts to impose sanctions against Russia over President Vladimir Putin’s annexation of Crimea and intrusion into eastern Ukraine.“That is what we called his principled foreign policy. It recognized that we have to stay engaged with actors who don’t behave very well because of their importance and size, but it doesn’t mean we don’t speak out about what we see as issues and problems,” Ms. Curran said. “He will continue to speak out on those issues.”Along with German Chancellor Angela Merkel, Mr. Harper pushed austerity and balanced budgets at the G20 summits, a view not shared by Prime Minister Justin Trudeau, whose government expects to run a $30-billion deficit this fiscal year.“We really had the lowest federal tax burden in 50 years, which was where he was at the end of his mandate,” Ms. Curran said. “He reduced the size and scope of federal spending, designing a successful Conservative stimulative program and then balancing the budget and doing regulatory reforms.”Since the Conservative government was defeated in last October’s election, Mr. Harper has kept a low profile and avoided the national media, entering and departing from several back entrances in Parliament’s Centre Block. He has not spoken in the House of Commons but has shown up for many votes.“He will be very reluctant to get involved in domestic issues and speak out on those. He has a long record of accomplishment on that front, so I think he will move forward and not stay involved on those kinds of issues,” Ms. Curran said.So far, Mr. Harper has avoided saying anything on the record about the new Liberal government and its agenda of rolling back Conservative initiatives – from re-engagement with Iran and Russia, rescinding Tory tax breaks, bringing back the long-form census and promising to end minimum sentences.

Mr. Harper has no plans to leave Calgary, where he owns a home and where his daughter, Rachel, is enrolled in school. His son, Ben, is studying at Queen’s University in Kingston.He recently attended an event at the Las Vegas home of casino owner Sheldon Adelson, who was hosting a meeting of the Republican Jewish Coalition. Mr. Harper’s office said he attended “exclusively as an expression of his continuing support for Israel

***************

Ottawa Mom Writes Powerful Open Letter To Sophie Grégoire Trudeau .

 موم

Everyone seems to have an opinion on Sophie Grégoire Trudeau’s recent admission that she could use some extra help managing all the responsibilities of being the wife of Canada’s prime minister.In a recent interview with Quebec’s Le Soleil newspaper, Grégoire Trudeau said: “I’d like to be everywhere, but I can’t. I have three children at home and a husband who is Prime Minister. I need help. I need a team to help me serve people.”And that set off a firestorm. The Conservatives tore into her, saying Laureen Harper didn’t need any help. And the NDP suggested she’s out of touch with the workload of working moms in Canada.

Many Canadians also weighed in, suggesting Grégoire Trudeau doesn’t actually have official duties and has enough help already.But then Amanda Brennan, an Ottawa mom, quietly posted an open letter to Grégoire Trudeau that is being shared widely across Facebook.”Dear Sophie Gregoire-Trudeau,” Brennan opens. “I don’t know what it’s like to be you. I don’t know what it’s like to have three children under the age of eight. I don’t know what it’s like to be the wife of the Prime Minister and represent Canada on the world stage. I don’t know what it’s like to be a spokesperson for multiple charities, and I certainly don’t know what it’s like to have everything I say, wear, or do splashed all over the media for people to critique.”She goes on to point out that women are supposed to be “superheroes” who do everything with a smile and can never admit they need any help. “As a woman, I support you… Your life is unlike anyone else’s in the country and it can’t be compared to the ‘average Canadian woman.'”Brennan doesn’t agree with people “losing their minds” over the fact that the Trudeau family has nannies: “Your children are being cared for by their parents and by their nannies, and to me, that’s what’s important. Your children having stability in an unstable world is what’s important, not the petty ‘I don’t have what you have so you shouldn’t have it either’ mentality that is all too common.”

The Ottawa mom sees nothing wrong with Grégoire Trudeau needing another assistant, either, considering all the work she does with charities and representing Canada on the world stage. “People are saying you don’t have a job, you don’t work, but they’re wrong. You work every day, you just don’t draw a salary for the work you do. Your work might not be paid, but it’s invaluable to those it helps.”At the end of her letter, Brennan delivers a powerful message: “We live in an age where we want our kids to stop bullying. We want our children to never know the sting of being picked on, but as adults we sit around and use our computers to bash, critique and lie about people we don’t know because we feel entitled to say whatever we want.”Brennan’s letter has definitely hit a nerve with more than 59,000 shares and many supportive comments.”I’ve seen so many Facebook posts slamming her and it breaks my heart. Thank you for putting into words what I could not,” wrote one woman in response to the letter.”Very eloquent! Michelle Obama has a staff of over two dozen people supporting her, so I don’t see why Sophie can’t have more than one assistant if she plans to play a more active role,” wrote another

***************

Renovators uncover 120-year-old casket of little girl under SF home

 كسكته

 Ericka Karner, a former San Franciscan living in Idaho, was having her childhood home near Rossi Park renovated when construction workers at the house made a startling discovery.To their surprise, the workers happened upon a tiny casket of a little girl believed to be about 120 years old underneath the house. The discoverers weren’t able to find any identifying marks or names on the coffin, so in the meantime, they began calling the child “Miranda.”In the early 1900s, San Francisco officials ordered that the majority of the large graveyards in the city exhume and relocate their caskets south to Colma. Karner believes that Odd Fellows, one such cemetery, accidentally left behind Miranda when they moved in the 1930s.That nearly century-old mistake presented a big problem in the present for Karner, who told KPIX that she was left without an option by the city for what she could do provide Miranda a final resting place. The city wouldn’t claim the remains, because Miranda was properly buried, but it also wouldn’t let her rebury the casket, because Karner could not present a death certificate. The result was that Miranda just remained in limbo in the backyard.”It put us in this position of having this individual in our backyard and feeling awful as a mom knowing this is a small child,” she said.Lucky, Miranda’s story is finding its resolution. Garden of Innocence, an organization that facilitates “dignified burials for abandoned and unidentified children,” has offered to rebury her casket this summer

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق