اخبارالمدينه العدد 1368 الاحد

اخبارالمدينه العدد 1368 الاحد

7\8\2016 الموافق 4 \11 \1437

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

*************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن منى ابوزيد المغتربة بنت المغترب ، عثمان شبونة الإنقاذ.. (المرعوبة) ، منى الفاضل حتى لا…ننسى ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى ، شذى خليفه وعبير الصباح ، د.احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، غرائب الاخبار منزل على شكل مرحاض حمام ، كريكتير ، اخبار متفرقه أمطار غزيرة تضرب الخرطوم ، ضبط راكب سُوداني حاول السفر إلى لندن بجواز أخيه ، اختفاء طائرة ركاب جزائرية متجهة إلى مارسيليا عن الرادار ، السعودية: استشهاد جندي بمنطقة جازان اثر تعرضه لاطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية ، مقتل منفذ هجوم مدينة شارلوروا البلجيكية متأثرا بإصابته ، مقتل 13 شخصا جراء حريق نشب في حانة شمالي فرنسا ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه لماذا تتورم العيون بعد البكاء؟ ، مكاشفى محمد بخيت سودانيات ، فنون إدنبرة تستضيف آلاف الفعاليات في إطار مهرجاناتها الثقافية ، الشاشه الفضيه تشانينغ تاتوم “جني البحر” في إصدار جديد لفيلم “سبلاش ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء سقوط جرحى في انفجار قرب منافسات الدراجات بأولمبياد ريو، الأولمبياد: الفريق اللبناني يرفض الجلوس في حافلة مع الفريق الإسرائيلي ، المرض يمنع بيليه من ايقاد الشعلة الاولمبية ، تبرئة رئيس الفيفا الجديد من مزاعم مخالفات أخلاقية ، هدية العدد صابر عمر محمد احمد عوض رغم بعدى، مقالات وتحليلات كلام الناس ليلة عراقية ثقافية مميزة في سدني ، د. عبد القادر ورسمه غالب العلاقة بين القانون والثورة التقنية

Two shot dead at Rio Olympic sites . Shooter Virginia Thrasher wins first gold medal of Rio Olympics for Team USA . Coquihalla crash involving multiple vehicles halts southbound traffic

 *************************

هدية العدد

رغم بعدى بهديك سلامى

صابر عمر محمد احمد عوض

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

هنالك فرق

منى ابوزيد

منى ابوزيد

المغتربة بنت المغترب

( الغربة فاجعة يتم إدراكها على مراحل).. أحلام مستغانمي!
أغاني البنات هي أجندة المسكوت عنه، وصوت البرلمان النسائي الذي تعبر مضامينه الجريئة ومفرداته العفوية عن أوجاعهن، الأمر الذي يجعل منها قبلة للدارسين في إشكالات الزواج وملاذاً للباحثين في أسباب العنوسة..!
رصد تاريخي مبسط لمعارك الفتيات مع شبح العنوسة – من خلال مفردات أغاني البنات – يوضح كيف وكم أن الفتاة السودانية ظلت تتغنى بأصالة العريس المحلي الذي يغالب قلة الحيلة ويقاتل الفقر من أجل عينيها.. إلى أن تطورت أساليب كسب العيش وظهر الاغتراب كحل اقتصادي سحري لكل معضلة عاطفية سببها ضيق ذات اليد.. فحدث إحلال وإبدال تدريجي لصورة فارس الأحلام الذي تغير إلى عريس مغترب ومقتدر أيضاً..!
وهكذا تسللت إلى أشعار البنات أسماء جديدة لعواصم عربية يعود منها العريس إلى أهله وأقاربه محملاً بالغالي والنفيس وباحثاً عن «عروس محلية» يحملها معه – مزينة بالحلي الذهبية والمصوغات الثمينة – إلى غربته الواعدة..!
ومع «تحوُّر» الغربة إلى هجرة طوعية في بلاد الناس.. كان لا بد أن تمارس الفتاة انتظارها التاريخي بطريقة أكثر عملية – «بهاجر ليك أنا في المحل.. محل الطير الهاجر رحل» – فتتحرر بذلك فكرة «العريس اللقطة» من رمزية المكان ويتحول العريس – وبالتالي مبدأ الزواج نفسه – إلى وطن..!
ثم دارت عجلة الزمن وتحولت فتيات الأمس إلى أمهات لبنات مغتربات يوشك قطار الزواج أن «يفوتهن»، والسبب غربتهن المركبة التي فرضت عليهن العيش وفقاً لأعراف مجتمع مختلف، والخضوع الكامل لتقاليده التي تمنع الاختلاط الكامل، بينما ما يزال الاختلاط في مجتمعات الدراسة والعمل في السودان هو أكثر أسباب الزواج شيوعاً..!
هنا كان لا بد لذات الأغاني أن تعبر عن رؤية جديدة مغايرة لمفهوم العريس المنتظر.. تلك الرؤية التي تصطدم في الغالب بأعراف الأهل القاصرة عن مجاراة تطور الصورة النمطية للرجل المناسب، والتي تتضح بجلاء في إصرار الأهل على أن تبدأ بناتهم حيواتهن من حيث انتهوا هم..!
بعض خبراء علم النفس الاجتماعي يرجعون سبب عنوسة الفتيات في الغربة إلى إصابة المغتربين أنفسهم بفصام ثقافي بين مجتمع الغربة ومجتمعات الوطن.. هذا الواقع أنتج مفارقة تاريخية طريفة مفادها أن شبح العنوسة الذي انتصرت عليه الأمهات في السابق باقتناص عريس مغترب، قد تحول اليوم إلى واقع مزعج يقلق منام بناتهن المغتربات..!
الأمر الذي أعاد أمجاد العريس المحلي ورفع من قيمة أسهمه في «السوق».. وإن كان الخاطب المحلي ما يزال يواجه عزوف الفتيات المحليات التواقات إلى العريس المغترب، فقد أصبح اليوم محل أشواق الفتيات المغتربات الباحثات عن عريس مناسب ينتمي إلى ذات النسيج الاجتماعي..!
وهكذا عاد العريس المحلي «عزيز القوم الذي أذله الوافد المغترب» – عاد – إلى مكانته المرموقة في سوق العرض بعد أن كثر عليه طلب العروس المغتربة (بنت المغترب)..!

************

الإنقاذ.. (المرعوب

عثمان شبونه

عثمان شبونة

* إذا دهَشَتنا بشيء عقلاني؛ ذلك يعني أنها ليست (حكومة الإنقاذ) التي عرفناها؛ بل كيان آخر.. إذا لم يستمروا بذات المراوغات والتصدي (للخوف!) عن طريق التصريحات والمُلهيات؛ فليسوا هم قادة الإنقلاب الذي ابتدره (شيخهم) بخدعة..! إذا لم يبثوا هواجسهم هرباً من الحديث عن (العدالة والقصاص) فمعنى هذا أنهم صاروا (عدماً)..! إذا لم يخرج منهم القيادي تلو القيادي مهدداً ومندداً ومتوعداً ــ ولو بدون مناسبة ــ فلنبحث عن (نسخة) غير هذه الإنقاذ التي تحكم.. أي التي (تدير الفساد) ولا تدير دولة في الواقع..!
* حينما تقول الحكومة في السودان (لن نسمح لأحد بالوصول للسلطة بقوة السلاح) فإن سكان الكواكب الأخرى ــ غير الأرض ــ سيظنون أنها جاءت بإلانتخاب أو بإنتفاضة شعبية رفعَت قادتها على الأعناق ونثرت فوقهم الورود؛ بينما هي ــ الإنقاذ ــ حكمت واستمرت بشيئين فقط لا غير (سلاح ــ خداع)..!
* وأمس رجعت الحكومة للأقوال الخليعة المتحدية؛ كالحديث (الماسخ) أعلاه؛ وقد قالوه في أكثر من مناسبة بصيغ مختلفة: (نحن جينا بالقوة والداير يشيلنا يجي بالقوة!!) أو (والله نحنا جينا بالبندقية والعاوز يشيلنا يشيل البندقية!!).. بالإضافة لذلك التحدي اللفظي أضافت الحكومة في آخر تصريحاتها الموجهة للأطراف المعارضة؛ ما يلي: (إذا كان الشعب السوداني يقف معك فبدلاً من أن تقوم بانتفاضة فنحن على استعداد لإجراء انتخابات).. وهذه قطعاً نكتة.. لكنها سمجة وركيكة..!
* أما في ما يتعلق بعدم سماحهم لأخذ السلطة منهم بقوة السلاح؛ فنذكرهم بأن مَن خرجوا في سبتمبر 2013م؛ كانوا بلا سلاح.. واستشهدوا فداء للشعب السوداني.. لم يطلبوا الإذن من (السلطة) لتحريك تلك الإنتفاضة (التي ستتجدد إذا شاء الرب) ..!
* ثانياً: من حملوا السلاح ضد الجماعة الحاكمة؛ لم يقفوا في طوابير لكي تصدِّق لهم الحكومة (أذونات بالخروج) عن طوعها.. ومن ثم مواجهتها في الميدان..! لذلك فإن أي كلام من شاكلة ما تقدم؛ هو فقاقيع نفوس (مرعوبة) من المستقبل!! أو هو كلام أشبه بالنفخ في (القربة المقدودة!) ولا أساس يسنده…! ليس من العقل أن يستخدم أي سياسي في نظام الأنقاذ ــ تحديداً ــ عبارات من شاكلة (لا نسمح…)..! فإذا كنتم قد سمحتم لأنفسكم باغتصاب السلطة (اغتصاباً) فما المُنكر إذا فعل الآخرون ما يرونه الصواب؛ بأي أسلوب؟!
ــ هل تعتقد السلطة بأن من (ينقلبون عليها) أو يثورون ضدها؛ سيطلبون (تصاريح) للثورة؟!
* يا سادة (أنفسكم) ولستم أسيادنا: أنتم لا تحددون خيارات الآخرين.. لو كان الأمر بيدكم لما وجدنا معارضة بمختلف الأطياف؛ ولما تحوّل الشعب قاطبة لكارهٍ لكم؛ ومتشائم باليوم الذي انقلبتم فيه على (نظام منتخب) مهما يكن ضعفه وهوانه..!
* لو أنكم أنجزتم للشعب ما يمكن التفاخر به ــ يا أهل الإنقاذ ــ لكانت كلمتكم مسوعة و(مبلوعة) أما وأنكم بلا خاطر عندنا؛ فعليكم العناية بما تقولون أكثر مما تسمعون.. فلو سمعتم هجاء الدنيا والعالمين يجب أن تنحنوا له.. ولن يمدحكم إلاّ أهل المراءاة..!
أعوذ بالله

**************

حتى لا…ننسى

منى الفاضل

منى الفاضل

التشجيع ..حياة جديدة
في ثقافة مجتمعنا السوداني المعتادة كل ابداع من شخص لا يقابل بالحفاوة المحفزة لتجعل المبدع يعطي المزيد .
الابداع موجود في نواحي كثيرة جدا في الحياة ولا يتطلب ان تكون انسانا مشهورا وتحمل ميداليات لتثبت ابداعك ،الحديث بلباغه واسلوب ابداع لا يعرفه اي فرد منا ، قس علي ذلك كل ما يمكن أن يقوم به الشخص من عمل ايا كان نوعه او بساطته فهو ابداع يستحق الثناء عليه ومد يد العون والتشجيع الذي يدعم الروح الإبداعية لتعطي الكثير .
كثيرون في مجتمعنا يميلون للنقد الهدام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ومن خلال هذا النقد يحبط الكثيرون قليلي العزيمه او الذين لا يتصفون بثقه عالية في النفس وبمجرد هذا الرأي الإحباطي نجدهم اقلعوا وكبتوا كل جديد وجميل كان يمكنه ان يري النور وقد تساهم في تحطيم حياة شخص وانت لا تعلم.
النقد الهدام ينبي عن عدة ملاحظات لابد لكل مبدع في اي جانب ان يتنبه لها ، قد يكون هذا الناقد اما تنقصه القدرة في أن ينجز ما قمت انت به وبالتالي استفذته روحك الإبداعية وخرجت في شكل روح شريرة لتهدم الجميل بداخلك ،او هو لم يحس بالنواحي الجمالية لابداعك وبالتالي اصبح هو ليس محل ثقة لهذا الرأي ،او أن هناك كثيرون يميلون بطبعهم لتكسير مقاديف الغير من لا شئ سوي التعطيل والحث علي الركود فقد تعودوا هم عليه ،والغيرة سبب مهم جدا وادعي للإحباط .
ايا يكون نوع الناقد فهو ليس بذي اهمية في أن يكون سببا لتعطيل موهبة يمكنها أن تكون ذخرا لك وللجميع .
لا نستهين بما نمتلك من مواهب حتي ما نراها عادية جدا ..مثل الطبيخ الترتيب الحياكه حتي وضع الاواني علي صينية للتقديم من البعض تعتبر واحده من المواهب واﻹبداع ، ونزيد عليها بعد ذلك كل ابتكار وانجاز لاعمال فنون ورسم وتصوير وموسيقي لنجد الابداع يشمل كل ما يمكننا تقديمه وفي دائرة ما نعرفه .
التشجيع ثقافة راقيه جدا لا يمكن أن يتقنها اي فرد او يتعلمها الا من سمت روحه لحب الغير وحب الخير لهم ..
وقد قيل في القرآن الذي هو حسم لكل قول وفعل فيما معني الآيه لا تبخسوا الناس اشياءهم ..فكل نقد جميل مشجع هو كلمه طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين .
لنشجع بعضنا وما يهمنا امرهم فكل تشجيع نطفة في رحم مستقبل و نبض وميلاد جديد لانسان حياته اﻹبداع ..
ودمتم

*************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

لنا حق التمنى

ولله سر الاجابة

 ****************

من مفكرة

وجدان فضل

تحتجب اليوم

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

كونوا صادقين

فليس لاعمارنا

اوقات مؤجلة للتوضيح

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

سابتسم فى وجه من يكرهنى

فان لم اكسب محبته

سانجح فى فقع مرارته

**************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

وتقول اﻵية (16) من سورة النساء في تفسيرها : و اللذان يركتبان فاحشة الزنا من الرجال محصنين أو غير محصنين فعاقبوهما باللسان و اليد بما يحقق اﻹهانة و الزجر فإن أقلعا عما كان عليه و صلحت أعمالهما فأعرضوا عن أذاهما ﻷن التائب من الذنب كمن ﻻ ذنب له إن الله كان توابا على من تاب من عباده رحيما بهم و اﻹكتفاء بهذا النوع من العقاب كان في أول اﻷمر ثم نسخ بعد ذلك بجلد البكر و تغريبه و برجم المحصن

****************

عبير الصباح

شذى اخبار

شذى خليفه

اشتاق لنفسى القديمة

التى لا تحمل هما

ولا تبالى لامرا

*************

نسمات يوميه

د.احمد ادريس

د. احمد محمد عثمان ادريس

وجه من المراة البجاوية بولاية البحر الاحمر

3-(الاستاذه /عايده عوض علي ماشيت)

تلقت تعليمها الابتدائي والمتوسط والثانوي بولاية البحر الاحمر اما الجامعي بكلية افريقيا الجامعية قسم تنمية المراة مع زميلتها البرلمانيه ( آمنه اورا) عملت في مجال تنمية المراة البجاوية حيث عملت في عده منظمات دولية مختلفة اكسفام بطوكر ثم اكورد البحر الاحمر واخيرا بمنظمة ابو هدية ببورتسودان وهي متزوجه من الدكيتور احمد ، كما انها ناشطة اجتماعية ومهتمه بقضايا المراة البجاوية وعضوه وناشطة في منظمات وجمعيات تهتم بقضايا التنمية ، وايضا عضوه في رابطة خريجي الجامعات بالشرق ، وعضوه مجلس استشاري في الجمعية الدولية للبحث والتنمية ،ومستشاره بجمعية ايتباي للتنمية ، وعضو في جمعية ابو هدية لتنمية المراة والمجتمع ،وهى زوجه الدكتور احمد إدريس، ولها من كل قلب التوفيق والنجاح.

**************

غرائب الاخبار

منزل على شكل مرحاض حمام

منزل مرحاض

من كوريا: منزل على شكل مرحاض حمام يقيم فيه رئيس الجمعية الكورية للمراحيض نعم انه منزل على شكل مرحاض حمام وقد قام “برفع غطائه” عدد من نشطاء و مناصري النظافة العامة و الصرف الصحي في سيئول في كوريا الجنوبية

********

كريكتير

دمرونا

************

اخبار متفرقه

أمطار غزيرة تضرب الخرطوم..سيول تجرف الترس الشمالي لمدينة الصحفيين

شبكة الشروق

وتدمر

جرفت سيول غزيرة أجزاء واسعة من الجسر الواقي الشمالي لمدينة الصحفيين بمحلية شرق النيل بولاية الخرطوم السبت، حيث لم يتبق من الجسرسوى الدعومات الجديدة المقدمة من صندوق الإسكان، وسط تخوفات كبيرة المواطنين من اجتياح السيول المدينة وطالب المواطنون غرفة الدفاع المدني بولاية الخرطوم وصندق الإسكان والتعمير وحكومتي الخرطوم وشرق النيل، بالتحرك السريع والعاجل لتدارك الموقف من خطر السيول، وذلك بتوفير الردميات بصورة والشروع في إنشاء ترس حجري

مطارنا خراب

من داخل مطار الخرطوم

وأكد مواطنون بينهم خالد الحاج، حسن حميدة، أن الموقف بمدينة الصحفيين أصبح صعباً للغاية ولاسيما أن السيول ظل مستمرة منذ نهار السبت، متوقعين دخول السيول للمدينة مما يتطلب التحرك العاجل من قبل السلطات المختصة بدوره، تفقَّد والي ولاية الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين منطقة مرابيع الشريف بمحلية شرق النيل التي جرفت السيول أجزاءً من مبانيها وقال مدير عام هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه بولاية الخرطوم الصافي محمد آدم، إن القرية تعرضت لسيول كثيفة، مشيراً إلى أن الهيئة عملت عدد من التروس لوقف المجري المائي، مما ساهم في التحكم في المياه وأضاف أن الجهود مستمرة لعمل العديد من التروس والسدود المائية لوقف الاندفاع المائي بالقري

********************

ضبط راكب سُوداني حاول السفر إلى لندن بجواز أخيه

التيار

تمكّنت مباحث الأموال العامة بمطار القاهرة الدولي أمس الجمعة، برئاسة العميد محمد المنسي من ضبط راكب سوداني حاول السفر إلى لندن بجواز سفر أخيه المُقيم في بريطانيا.
وأفاد مصدر بمطار القاهرة، أنّ مواطناً سودانياً تقدم للسفر على متن رحلة مصر للطيران المُتجهة إلى لندن، وبكشف بيانات جواز السفر تبيّن أنّه لا يخص المسافر، وعلى الفور تم تسليم المسافر للجهات الأمنية وبالتحقيق معه تبيّن أنّ أخاه مُقيم في لندن أرسل له الجواز لاستخدامه في السفر إلى لندن. وعلى الفور أمر اللواء فهمي مجاهد مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطار القاهرة بتحرير محضر ضد الراكب وترحيله إلى الخرطوم مرةً أخرى.

*******************

اختفاء طائرة ركاب جزائرية متجهة إلى مارسيليا عن الرادار

جزائريه

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية اختفاء طائرة ركاب متوجهة من العاصمة الجزائرية إلى مارسيليا عن الرادار بعد طلب طاقمها المساعدة، وهي الرحلة رقم AH1020، بحسب وكالة «روسيا اليوم». وكان التقرير الأول بحسب مصادر، يشير إلى إعلان طاقم الطائرة لحالة الطوارئ ومحاولة العودة مرة أخرى إلى الجزائر، إلا أنها اختفت بعد ذلك.

وذكرت صحيفة «ميرور» البريطانية، أن الطائرة من طراز بوينج 737-600، أقلعت من العاصمة الجزائر في تمام 1.30 ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، متوجهه إلى مارسيليا، وكان من المقرر أن تصل في تمام الرابعة مساء، لكنها أعلنت حالة الطوارئ وغيرت اتجاهها للعودة إلى الجزائر بعد وقت قليل من الإقلاع. أظهر الرادار الطائرة في طريق عودتها إلى مقر الإقلاع، ولكنها اختفت عن الرادار قبل وصولها، وأصبح مصيرها غير معلوم بحسب تقارير إعلامية. وبحسب «ميرور» فإن الطائرة تحتوي على 123 مقعدا، لم يعلن بعد عن اكتمال عدد ركابها وجنسياتهم

***************

السعودية: استشهاد جندي بمنطقة جازان اثر تعرضه لاطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية

 كونا

اعلنت وزارة الداخلية السعودية استشهاد جندي اليوم السبت في مركز (جلاح) بمنطقة جازان جنوب المملكة اثر تعرض دورية تابعة لحرس الحدود لاطلاق نار وقذائف هاون وصواريخ حرارية موجهة من داخل الأراضي اليمنية. وقال المتحدث الامني في وزارة الداخلية السعودية أنه عند الساعة العاشرة وخمسين دقيقة من صباح اليوم تعرضت احدى دوريات حرس الحدود بمركز جلاح بمنطقة جازان وهي تؤدي مهامها في تنفيذ عمليات حفظ الأمن في الحدود الجنوبية لاطلاق نار وقذائف هاون وصواريخ حرارية موجهة من داخل الأراضي اليمنية. واضاف انه “تم على الفور مساندة الدورية بما اقتضاه الموقف والرد على مصادر النيران بالمثل والسيطرة على الوضع بمساندة من القوات البرية وقد نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الجندي أول محمد بن حسين بن يحيى حناني

***********

مقتل منفذ هجوم مدينة شارلوروا البلجيكية متأثرا بإصابته

    كونا

قالت وسائل إعلام بلجيكية إن الشخص الذي اعتدى على شرطيتين في مدينة شارلوروا البلجيكية اليوم السبت قد لقي حتفه متأثرا بإصابته. وكان شرطي ثالث بالقرب من موقع الهجوم أطلق النارعلى المهاجم وأصابه بجروح بليغة. يذكرأن شخصا يحمل ساطورا هاجم شرطيتين في مدينة شارلوروا وأصابهما بجراح. ودان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ووزير الداخلية جان جامبون الهجوم الذي لم تعرف هوية منفذه أو دوافعه بعد

************

مقتل 13 شخصا جراء حريق نشب في حانة شمالي فرنسا

شب حريق في حانة في مدينة روان شمالي فرنسا، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا وإصابة ستة آخرين. ووقع الحادث أثناء حفل عيد ميلاد، حيث أدت الشموع إلى اشتعال النيران في حانة كوبا ليبر. وقالت وكالة أنباء فرانس برس إن النيران أمسكت بالسقف المصنوع من البوليستيرين التي شهدت الاحتفال. وقال برنار كازنوف، وزير الداخلية الفرنسي، إن 50 فردا من قوات مكافحة الحريق شاركوا في إطفاء الحريق. ويجري التحقيق في ملابسات الحادث في الوقت الراهن، إلا أن السلطات استبعدت كونه حادثا إرهابيا. وتتراوح أعمار ضحايا الحادث بين 18 و25 سنة، وفقا لموقع باريس نورماندي الإخباري.

حانه

وقال مسؤول لوكالة فرانس برس إن غازا ساما انتشر في قاعة الاحتفال جراء احتراق ألواح البوليستيرين التي بُني بها السقف، ما أدى إلى موت الضحايا.وأضاف: “توفي أغلب الضحابا بسبب الاختناق.”وكتب مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي، تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها: “ننعي ببالغ الحزن ضحايا المأساة التي أدت إلى مقل 13 شابا. وكل التعاطف والدعم لأسر الضحايا.”وأشادت السلطات بأداء رجال مكافحة الحريق وسرعة استجابتهم.وشهدت فرنسا الكثير من الهجمات على مدار الفترة الماضية، كان أبرزها هجوم نيس أثناء الاحتفال بيوم الباستيل، أو العيد الوطني للبلاد، والذي شهد مقتل 85 شخصا.كما طعن قس في إحدى الكنائس في منطقة مجاورة لمدينة روان على يد متشددين في 26 يوليو/ تموز الماضي

*********

بسمة العدد

واحد زهجان من مرته ومتحين فرصه يعرس تانى

وهى ما مدياهو فرصه طوالى لابسه نضيف وظريفه

برضو عرس فيها

سالو ليه عرست فيها

قال اليوم كلو لابسه وقاشره زى المسافره

محسسانى بعدم الاستقرار

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

ما تندهش لو غيرك اتغير ….وعاملك بطريقه مختلفه …
لكل شخص اسبابه …وبتختلف من شخص لاخر …
اتمني مع نفسك انك ما تتغير ..نحو كل الاتغيرو منك

*******

صحة وعافيه

لماذا تتورم العيون بعد البكاء؟

الإنسان هو الكائن الوحيد القادر على البكاء، فالبكاء هو أحد أساليب التعبير عن حالة عاطفية قوية تجتاح الإنسان مثل الحزن أو الفرح أو الخوف، يصاحب البكاء تغير في ملامح الوجه، سنحاول اليوم أن نفسر سبب هذا التغير.

كبد

لماذا تتورم العيون بعد البكاء؟ عندما تبكي تسيل الدموع بغزارة من عينيك، دموع البكاء تختلف عن الدموع التقليدية التي ترطب وتغسل العين، فدموع البكاء نسبة الأملاح فيها أقل، هذه الحقيقة هي سبب تورم عينيك، فعبر الخاصية الأسموزية التي تنص على أن جزيئات الماء تنتقل من المنطقة ذات التركيز المخفف إلى المنطقة ذات التركيز الأعلى، يحدث انتقال للماء من دموع البكاء منخفضة الملوحة إلى أغشية العين مرتفعة الملوحة، وهكذا تتورم عينيك، ويزداد التورم في حالة قمت بفرك عينيك حيث يتسبب الفرك في تهيج العين.

لماذا يحمر الوجه بعد البكاء؟ عملية تكوين الدموع في الغدة الدمعية تتطلب مرور كميات كبيرة من الدم عبر العين، هذه الكميات تمر عبر الخدين، والأوعية الدموية في الخدين قريبة من السطح، لذلك عندما تتوسع هذه الأوعية لتسمح بمرور تلك الكميات الكبيرة من الدماء يكتسب الوجه لون أحمر. هناك تفسير إضافي يشير إلى أن جزء من الاحمرار ناتج من تهيج جلد الوجه بسبب الأملاح الموجودة في الدموع

*****************

سودانيات

مكاشفى محمد بخيت

الدفة

يا لبلب..كم فى الشط 
بينجرو دفة المُركَبْ ؟
ما تقول الكِضِبْ كاضِبْ 
إذا جَمر الخلاص لهلب 
وما تملا الجيوب ساعات 
عشان اللحظة ما تُنهب
ولا عرق الجبين السال
فى غفلاتو يتصبب
أمانة عليكَ يا لبلب 
فى كم كورة وفى كم ملعب 
وكم عصفورة راكة براها 
فوق شُباك زمن مقلوع 
تغرد بالصدى الممنوع 
ويا لبلب أمانة عليك 
تقول للجايى شِدْ واركب 
ورتب لى خيول وفصول 
اذا باب الفجُرْ كركب..!!

****************

فنون

إدنبرة تستضيف آلاف الفعاليات في إطار مهرجاناتها الثقافية

تشهد اسكتلندا آلاف الفعاليات في إطار مهرجانات إدنبرة الثقافية التي تستمر على مدار 3 أسابيع، حيث تستضيف مهرجان إدنبرة الدولي، إضافة إلى مهرجاني “فرينج” و”تاتو” العسكري. ولا يزال “فرينج” المهرجان الفني الأكبر في العالم حيث يقام فيه 3269 عرضا. كما يشارك في المهرجان الدولي مجموعة من أبرز نجوم المسرح والموسيقى والأوبرا والرقص. وينظم حفل افتتاحي ضخم مساء الأحد.

فعاليات

ويحي مهرجان “تاتو” العسكري الذكرى التسعين لميلاد ملكة بريطانيا، بمشاركة 1200 عارض وأكثر من 250 عازف مزمار وطبول. ويقام 25 عرضا خلال أغسطس/آب الحالي، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد جمهور المهرجانات 220 ألف شخص. ويفتتح المهرجان بعرض للقوات الجوية الملكية. ويحي الذكرى المئوية لما لـ”الثورة العربية الكبرى”، التي دعمتها بريطانيا في مواجهة الأتراك العثمانيين الذين كانوا في حلف مع الألمان، والتي تناولها فيلم “لورانس العرب”. وقال ديفيد الفري، الرئيس التنفيذي لمهرجان “ميليتري تاتو”: “نشعر بالفخر على وجه الخصوص لأننا نضيف احتفالنا إلى الفعاليات الخاصة التي أقيمت للملكة

*************

الشاشه الفضيه

تشانينغ تاتوم “جني البحر” في إصدار جديد لفيلم “سبلاش

جسد

يجسد الممثل الأمريكي تشانينغ تاتوم، نجم فيلم “ماجيك مايك” الشهير، دور “جني البحر” في الإصدار الجديد لفيلم “سبلاش” الذي أنتج عام 1984، ليلعب الدور الذي جسدته الممثلة الأمريكية داريل هانا، حسب تقارير. وفي النسخة الأصلية للفيلم، جسد توم هانكس دور رجل أنقذته حورية البحر من الغرق عندما كان صغيرا، ثم يلتقي بها بعد مرور 20 عاما. وقال موقع “هوليوود ريبورتر” إن الممثلة جيليان بيل سوف تشارك تاتوم بطولة الفيلم. ولعب تاتوم وبيل دور البطولة في فيلم “22 شارع غامب” الذي تدور أحداثه حول قصة شرطي سري، وتصدر شباك التذاكر عند عرضه. ومن المقرر أن تكون النسخة الجديدة من “سبلاش” من إخراج مخرج النسخة الأصلية للفيلم رون هاوارد، جنبا إلى جنب مع تاتوم. ورشح الفيلم الرومانسي الكوميدي، الذي تدور أحداثه حول ما إذا كان الرجل سيختار البقاء على الأرض أو الانضمام إلى حورية البحر في المياه، للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

جسدت

وسوف يكتب النسخة الجديدة للفيلم موريس لويس ريان، ويأتي بعد إنتاج نسخة جديدة من فيلم غوستبوسترس أو “صائدو الأشباح” خلال العام الجاري. وتألق تاتوم مؤخرا في فيلم “يعيش القيصر” مع جورج كلوني وجوش برولين، في حين ستظهر بيل في فيلم “أوفيس كريسماس بارتي” في وقت لاحق من العام الجاري

********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

رابطة وسط المدينة للناشئين تختتم منافسات الدوري العام بمباريات جميلة واليوم تحدي الشعلة وترهاقا .في مباراة لتحديد الصدارة .وبالامس انتهت مباراة القادسية والتلال بالتعادل وصاحبت المباراة احداث شغب وسط الجمهور نتمني ان لاتتكرر مستقبلا خاصة من فريقين كبار التلال بطل كاس الوالي والقادسية فريق بطولات ويشتهرون بالادب والاخلاق العالية .والرابطة تشتهروسط الروابط بانها ام الروابط وهذه التفلتات لاتشبهها .والجمهورالراقي الذي حضر من كل الروابط لحضور هذه المباريات الهامة في خواتيم الدوري الذي حتي نهايتها لايعرف بطله وربما تكون هناك مباريات فاصلة لتحديد البطل ……تعالوا نحن وانتم نشاهد المتعة الكروية فالي هناك

تكريم الاتحادالمحلي لكرة قدم لاربعة من لاعبي نادي حي العرب  وهم حارس المرمي والذي حافظ علي نظافة شباكه —-  عبد الله اوهاج الذي ساهم بصورة كبيره في الانتصار علي فريق امبده والوادي نيالا—–  هشام الشروق نجم مباراة الوادي نيالا—–  ابكر سليمان نجم مباراة امبده—  وسيتواصل تحفيز اللاعبين الذين يبرز في مباريات الدوري العام القادمه حتي يتحقق الصعود للدرجة الممتازه بمشيئة الله

نا لله و إنا إليه راجعون.
توفي بالقاهرة السيد / الفاتح الغسين. ويقام المآتم بزاوية ترانسيت . عم الريس معتز بورت
اللهم أغفر و أرحم عبدك الفاتح و أجعل الجنة مثواه مع الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. و ألزم أهله وذويه الصبر و حسن العزاء

محمد نور ودالحجه

العملاق يواصل صحوته ويكسب الاهلي سلالاب بثلاثية بيضاء في دوري الشمس الحارقة

************

محليات

************

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

سقوط جرحى في انفجار قرب منافسات الدراجات بأولمبياد ريو

الوقائع الاخبارية

شعلتها

كشفت وسائل إعلام برازيلية، السبت، أن انفجارا ضخما وقع بالقرب من خط النهاية لمنافسات الدراجات للرجال في مدينة ريو دي جانيرو. وذكرت وسائل الإعلام، أن “فريقاً من خبراء تفكيك المتفجرات وصل إلى مكان الحادث دون ذكر تفاصيل أخرى”.وسارعت سيارات الشرطة إلى مكان الحادث، وفرضت إجراءات أمنية مشددة حول موقع التفجير، لتفادي وقوع تفجيرات أخرى. وأكد مصدر من الجهات الأمنية أن “الانفجار الذي وقع في نهاية طريق سباق الدراجات كان تحت السيطرة، إذ قام الخبراء بتفجير حقيبة مشبوهة”.

ومن جهتها أفادت فضائية “فرانس 24” الإخبارية بسقوط عدد من الجرحى في الانفجار. وجدير بالذكر أن خبراء المتفجرات قاموا بتفجير عدة حقائب مشبوهة في الأيام القليلة الماضية في ريو دي جانيرو. وتشهد العاصمة البرازيلية، مجموعة من أحداث العنف، عقب افتتاح الأولمبياد هناك، حيث ذكرت الشرطة البرازيلية، أن شخصين قتلا في اعتداءات قرب ملعب ماراكانا والبوليفار الأولمبي، يوم افتتاح الألعاب الأولمبية التي تستضيفها ريو دي جانيرو حتى 21 آب/أغسطس. كما قتلت مهندسة معمارية (51 عاما) برصاصة في الرأس داخل سيارتها على مدخل أحد الشوارع المخصصة للمشاة تم تحديثه بالكامل من أجل الألعاب الأولمبية. وذكرت الشرطة أن ثلاثة رجال مسلحين أحاطوا بالسيارة وحاولوا سرقة المحامية فخافت وهربت لكن المنية وافتها بعدما أطلق عليها المسلحون النار فأصابوها في الرأس وأردوها قتيلة

****************

الأولمبياد: الفريق اللبناني يرفض الجلوس في حافلة مع الفريق الإسرائيلي

عام

رفض الرياضيون في الفريق اللبناني المشارك في الألعاب الأولمبية الجلوس في حافلة واحدة على جانب الفريق الإسرائيلي في ريو دي جانيرو، اثناء التنقل للمشاركة في حفل الافتتاح الرسمي للأولمبياد. حدث ذلك حينما ركب الرياضيون اللبنانيون الحافلة، في انتظار أن تنقلهم إلى ملعب ماراكانا، ولم يكن المنظمون على علم بأنهم يرفضون في البداية أن يتنقل إسرائيليون في الحافلة نفسها. لكن الرياضيين في الفريق الإسرائيلي أصروا على أن يستقلوا الحافلة ذاتها، وانتهى الأمر إلى تخصيص حافلتين مختلفتين لكل فريق. وقال رئيس الفريق اللبناني إنه طلب من السائق إغلاق الباب قبل أن يصل الفريق الإسرائيلي، لكنه لم يفعل. وقال أحد أعضاء الفريق الإسرائيلي إن ذلك غير مناسب ويتنافى مع الرسالة التي تمثلها الألعاب الأولمبية، لكن القرار اتخذ بتنقل كل فريق على حدة، تفاديا لأي احتكاك لفظي أو جسدي

******************

المرض يمنع بيليه من ايقاد الشعلة الاولمبية

المرض

قال الناطق باسم اسطورة الكرة البرازيلية بيليه إن بيليه لن يتمكن من ايقاد الشعلة الاولمبية في حفل افتتاح الاولمبياد يوم الجمعة بسبب مرضه. وقد خضع بيليه مؤخرا لعدة عمليات جراحية في مفصل الفخذ، وشهد مرحلة صعبة في إعادة التأهيل الطبي ولا يتمكن من المشي الا بمساعدة عصاة. وأكد متحدث باسمه، يدعى بيبتو فورنوس، لوكالة رويترز أن بيليه لن يكون الرياضي الذي يوقد شعلة الأوليمبياد كما تردد في السابق قائلا “عضلات الساق عند بيليه لا تزال في مرحلة اعادة التعافي وليست من القوة بالدرجة الكافية.” وأضاف فورنوس”يحتاج بيليه إلى عصا ليتمكن من السير. والمشكلة أنه إذا جلس في مقعد ستحتاج إلى رافعة لتحريكه منه … ويرى طبيبه أن يواصل بيليه العلاج الطبيعي، وربما تمكن من الظهور في الحفل الختامي للدورة.”

وكان بيليه اخبر محطة غلوبو التلفزيونية البرازيلية يوم الاربعاء إنه دعي لايقاد الشعلة الاولمبية من قبل رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ، ولكنه اضاف ان لديه قلقا حول مواعيد اخرى كان قد رتبها سلفا. وكان الناطق باسمه قد قال في يوم سابق لوكالة فرانس برس إن الشكوك حول ما اذا كان بيليه متفرغا لايقاد الشعلة في ستاد ماراكانا قد ازيلت، ولكن العائق الآن يدور حول وضعه الصحي. وقال الناطق “التفرغ ليس مشكلة الآن، ولكن بيليه يعاني من آلام عضلية تؤثر على حركته، وقد راجع الطبيب من اجل الوقوف على حقيقة الأمر.” واضاف آنذاك “ما زلنا نجهل ما اذا سيكون بامكانه المشاركة في حفل ايقاد الشعلة، ولكنه يحاول.”

وبيليه – واسمه الاصلي ادسون ارانتيس دو ناسيمينتو – يعد على نطاق واسع افضل لاعب كرة في العالم على الاطلاق. وكانت اللجنة الأوليمبية الدولية قد اختارت بيليه عام 1999 ليكون أفضل رياضي في القرن. ورغم فوزه بكأس العالم ثلاث مرات، لم يتسن له ابدا اللعب في البطولات الاولمبية.

*************

تبرئة رئيس الفيفا الجديد من مزاعم مخالفات أخلاقية

تبرئه

بُريء غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من تهم ارتكاب مخالفات بعدما خضع لتحققات فيما يتعلق بإنفاق المؤسسة، وتعيين الموظفين، والفصل المزعوم للمسؤولين الساعين لكشف الفساد في المؤسسة. وتولى إنفانتينو منصب رئيس الفيفا في فبراير/ شباط الماضي عقب استقالة سيب بلاتر من منصبه بسبب فضيحة فساد. ومن خلال التحقيقات، اكتشفت الفيفا أنه لا يوجد “تعارض مصالح” أوانتهاكات لأخلاقيات المؤسسة في تصرفات رئيسها الحالي.

وقالت لجنة القيم في الاتحاد الدولي إن “المزايا التي يتمتع بها إنفانتينو لا يمكن اعتبارها غير ملائمة.” وقال إنفانتينو إنه سعيد بالقرار، مضيفا أنه يود أن يشكر كل من تعاون مع لجنة القيم من أجل عرض الحقائق وسيادتها على القرار. وعلمت بي بي سي إن إنفانتينو، 46 سنة، كانت تحت ملاحظة غرفة التحقيقات التابعة للجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ فترة. وفي ذلك الوقت، قالت تقارير إن رئيس الفيفا يبدو “واثقا جدا” من أنه لن يتخذ أي إجراء ضده، مع ظهور تصريحات من مصادر مقربة من نائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وصفت المزاعم التي رددها البعض حول إنفانتينو بأنها “سخيفة” و”ليس لها أساس من الصحة. وأضافت اللجنة إن “سلوك إنفانتينو طبقا لتعاقده مع الفيفا، على أية حال، ينطوي على مشكلات تتعلق بالامتثال للقواعد الداخلية، وليس لها علاقة بالأخلاقيات.”

***************

هدية العدد

رغم بعدى بهديك سلامى

صابر عمر محمد احمد عوض

******

مقالات وتحليلات

كلام الناس

ليلة عراقية ثقافية مميزة في سدني

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*شهدت قاعة إليزابيث بنادي الماونتيز بسدني أمسية الأحد الماضي ليلة ثقافية عراقية مميزة عبر مهرجان الجواهري الرابع الذي ينظمه دورياً الصالون الثقافي بمنتدى الجامعيين العراقي باستراليا.
*جاء المهرجان هذا العام إحياء لذكرى الشاعر العراقي حسب الشيخ جعفر وسط حضور نوعي من عشاق الأدب والشعر من مختلف ألوان الطيف العراقي‘ بمشاركة كوكبة من الشخصيات و الرموز المهتمة بالثقافة والشعر في سدني.
*تكتسب مثل هذه المهرجانات الثقافية أهمية خاصة لأنها تسهم في تعزيز ثقافة السلام والتسامح والمحبة كما عبر عن ذلك رئيس منتدى الجامعيين العراقي في كلمته الإفتتاحية للمهرجان الدكتور أحمد الربيعي.
*قال الدكتور الربيعي إن قيام هذا المهرجان يعد إنتصاراً لقيم الجمال والإنسانية ورداً ثقافياً على توحش التكفير وثقافة الموت التي تروج لها جماعات الغلو والعنف وكراهية الاخر.
*مثل هذه المهرجانات الثقافية تجسر الهوة بين الأجيال وتحمي الشباب من نهج الإنتصار للهويات الضيقة التي تحاول إقصاء الاخر بالقوة وتكريس المخاصصات الطائفية والعرقية التي أضرت ببلادنا قاطبة.
**جاءت مساهة الشاعر وديع شامخ في كلمة الصالون الثقافي مؤكدة أنهم عبر تنظيمهم مثل هذه المهرجانات إنما يقدمون عريضة محبة للشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري‘ وقد تم في هذا المهرجان تقديم فيلم وثائقي عن الشاعر حسب الشيخ جعفر.
*تبارى كوكبة من الشعراء والشاعرات في تقديم نماذج من قصائدهم‘ وهم يحي السماوي وشربل بعيني وغيلاني وسلام داوي وخزعل الماجدي وسحر كاشف الغطاء وأديب كمال الدين وفاضل الخياط ووديع شامخ وصلاح زنكنه ورسمية محيبس ومازن المعموري‘ وتليت رسالة في المهرجان من نجل الجواهري الدكتور كفاح الجواهري وشهادة من حفيدته بن الجواهري.
* تميز هذا المهرجان بتنظيم مسابقة الجواهري الشعرية التي تنافس عليها 51 شاعراً وشاعرة من داخل واستراليا وخارجها ‘ وقد فاز بالجوائز زيد القرشي من البصرة الذي نال قلادة الجواهري الذهبية والية الحسين من سوريا التي فازت بالقلادة الفضية ووئام الملا سلمان من العراق بالقلادة البرونزية.
*مسك الختام كانت مشاركة فرقة أطياف بقيادة المايسترو عماد رحيم بفاصل موسيقي غنائي تجاوب معه الحضور بالاستحسان والتصفيق.
* التحية مستحقة للصالون الثقافي بمنتدى الجامعيين العراقي وللجنة المنظمة للمهرجان الرابع بقياده منسق المهرجان الشاعر وديع شامخ‘ فقد أسهموا باقتدار في إحياء ليلة عراقية ثقافية مميزة في سدني.

*********************

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

***************

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

*******************

العلاقة بين القانونوالثورة التقنية

عبدالقادر ورسمه

د. عبد القادر ورسمه غالب

خبير قانوني Email: awghalib@hotmail.com

Twitter:@1awg

سؤال جدلي فلسفي هام، أيهما يسبق الآخر القانون أم التقنية، التقنية أم القانون؟ وهذا الأمر بالطبع ينطبق علي كل المجالات الأخرى، ولكن أهمية هذا السؤال تعود لأهمية التقنية في حياتنا المعاصرة وعلي مدار الساعة. بل نستطيع القول أن حياتنا الآن أصبحت “حياة تقنية” لارتباطها المباشر بكل وسائل التقنية الحديثة التي تمثل بل تشكل وقائع حياتنا اليومية في المنزل أو المكتب أو السيارة أو في غيرها من المرافق… فالتقنية أصبحت أساسية في كل حياتنا. ولذا يطرأ السؤال، هل تستمر التقنية في تطورها وثورتها ثم بعد ذلك نضع القوانين المطلوبة لتقنين التقنية، أم نضع القوانين والتشريعات المنظمة للتطور في مجال الثورة التقنية. فأيهما يتقدم الصف هنا ويأخذ بزمام المبادرة وبالتالي يتحدد مسار الطرف الآخر وفق المبادرة التي أتت سابقا من الطرف المغاير…

هذا السؤال مطروح منذ أمد طويل وله انعكاساته في تحديد دور ومسار القانون ومدي أثره بصورة مباشرة في ريادة المجتمع عبر توفير البيئة والأساس القانوني للتطور المطلوب في كل المجالات التي يحتاج لها المجتمع بكافة طبقاته. ونحن في عصر التقنية التي تأتي في كل يوم بجديد لفائدة المجتمع وتقدمه نحو الأفضل، وفي ما يتعلق بمسار الثورة التقنية تحديدا، فقد ظهرت حالات عديدة استوجبت ظهور هذا السؤال المطروح للسطح. ولكننا، في هذه السانحة سنتطرق لحالة معينة في هذا الخصوص وهي حالة الاكتشاف التقني الحديث المثير الذي ظهر قبل فترة باسم “نظارة جوجل”.

شركة “جوجل” المعروفة وهي في خضم نشاطاتها التقنية المتوالية قامت بطرح منتج تقني جديد هو عبارة عن “نظارة” ذكية تحتوي علي حاسوب به شاشة مصغرة يتم التعامل والتحكم فيها عبر الأوامر الصوتية. وقامت جوجل ببذل الكثير من الأموال والجهد والأبحاث

المضنية لتطوير هذا المنتج حتي وصل للاكتمال وهو يمثل نقلة نوعية متطورة جدا ستدعم الثورة التقنية المستمرة لصالح المجتمع. وقامت “جوجل” بطرح كميات محدودة جدا من هذا المنتج التقني وعلي فئات معينة ومختارة، وبعد ذلك قررت عدم طرحه في الأسواق الي حين الوصول لإجابات قانونية شافية حول بعض الأمور المرتبطة باستخدام منتج “نظارات جوجل”، نظرا لأن الاجابة علي النقاط القانونية لها أهمية خاصة تتعلق بمدي مشروعية الاستخدام وفق القانون لمنتج “نظارات جوجل”.

من المسائل الهامة التي يجب دراستها من الناحية القانونية، ان استخدام “نظارات جوجل” قد يؤدي الي انتهاك الخصوصية الذي يقع تحت طائلة العقاب القانوني. وانتهاك الخصوصية قد يحدث لأن هذه النظارات الذكية لها خاصية القدرة علي التسجيل المرئي والصوتي (الفيديو و اليوتيوب). وهنا الخطورة تتمثل اذا دخل شخص مستخدما هذه النظارة الي أي مرفق حساس أو مبني مؤسسة حيوية هامة، فانه وبكل بساطة يستطيع تصوير كل الموقع وكل ما يدور فيه بالصوت والصورة وفي هذا انتهاك للخصوصية الشخصية والسرية الأمنية الخاصة للمكان ومن بذلك المكان. ان “نظارة جوجل” ذات التقنية الحديثة مرتبطة مباشرة بإمكانية التسجيل الصوتي والمرئي المربوط بالحاسوب المدمج بالنظارة وهو مربوط مع الانترنت مباشرة ويمكن الاستفادة من هذه التقنية. ولهذا الوضع جوانب قانونية مرتبطة بالنواحي الأمنية “سكيورتي” والتي يشكل اختراقها تجاوزا للقانون يستوجب المساءلة. وهذا يرجع لأن، مستخدم هذه النظارة التقنية وبمجرد تمريرها علي أي مستند أو تقرير ولثواني فقط فانه يستطيع أخذ صورة كاملة عن التقرير أو المستند ومهما كان حجمه، وتصوير المكان وتفاصيله، وكذلك في نفس الوقت يمكن تسجيل أي نقاش أو حوار بالصوت والصورة الحية…

وأيضا، استخدام “نظارة جوجل” قد يؤدي الي انتهاك وسرقة حقوق الملكية عبر امكانية استنساخ الصور والأشكال والنماذج والأفكار الابداعية من التصاميم والصور والنماذج المعروضة في الأماكن التجارية والمعارض الثقافية والمتاحف والقاليري…، وكل هذا يتم علي حساب الطرف الآخر الأصيل مما يشكل اختراقا لحقوق المؤلف وغيره في شتي المجالات الابداعية. وأيضا هناك مخاطر أخري، وبعضها قد يكون غير أخلاقي، خاصة عند ارتداء النظارة ويقوم الشخص بالتجول في أي مكان عام مفتوح فانه، وبصورة تلقائية، يقوم بتسجيل صور كل الأشخاص في شتي الأوضاع التي يمر بها وكذلك تسجيل أصواتهم وأحاديثهم وفي هذا انتهاك صارخ للخصوصية.. وربما يستغله بعض ضعاف النفوس في

أمور غير أخلاقية منها الابتزاز التقني وغيره من الجرائم الالكترونية التقنية التي يصعب اثباتها في بعض الحالات…

هذه النقاط أعلاه، مع غيرها، لها تبعات ونواحي قانونية تحتاج للدراسة المستفيضة، ولهذا أحجمت “جوجل” أو لنقل قررت التأخير أو عدم الاسراع في طرح المنتج في السوق للجمهور خوفا من الملاحقة والمساءلة القانونية وذلك الي حين وضوح الرؤية وللمزيد من الدراسات القانونية المتطورة في هذا المجال. وبالطبع، هناك امكانية في أن تقوم “جوجل” بتحويل كامل المسئولية للطرف المستهلك المستخدم للنظارة… ولكن ألا يخشي المستهلك المستخدم للنظارة من المساءلة القانونية ويحجم عن الاستخدام وبالتالي “تبور” أو تكسد بضاعة جوجل التقنية الجديدة. وهنا مربط الفرس، لأن جوجل تسعي نحو طرح المنتج الجديد وعينها علي السوق وتتطلع نحو اقبال الجمهور المستهلك علي منتجها دون وجل أو خوف بل في أمان تام من الملاحقة القانونية…

وهذا المنتج التقني الحديث أوضح ضرورة التكامل والتنسيق بين الجوانب القانونية المقننة للثورة التقنية أو بين الثورة التقنية والجوانب القانونية المطلوبة لتقنين التقنية. وما زال البون شاسعا بين سرعة الثورة التقنية وسرعة القوانين والتشريعات المرتبطة مع هذا المجال ونحتاج لعمل “وزنة فائقة الجودة” لتقريب السرعة بين هذين المسارين للدرجة التي تمكنهما من الوصول معا للهدف في الوقت المناسب والزمن المطلوب قدر المستطاع.

ونري ضرورة الاستفادة من تجربة قانون “اليونسيترال” النموذجي لتقنين المعاملات الالكترونية وتطويره في نفس الاتجاه ليشمل المعالجات القانونية للنقاط المطروحة أعلاه. ومن دون شك فان، فلسفة القانون، أساسها القيام علي أسس متطورة ومتجددة للدرجة التي تمكن القانون من استيعاب كل التطورات بما في ذلك الثورة التقنية الهائلة، والعمل علي فهمها وهضمها ثم تقنينها في تشريعات جديدة حديثة لتحقيق الفائدة للمجتمع. والمسيرة طويلة وتحتاج للمزيد من العناء

*************

Two shot dead at Rio Olympic sites

قتيلين

© Provided by AFP Rio police said in a statement that a man was mugging people near the Maracana stadium when he was intercepted by one of the police officers sent from another area of Brazil to Rio as…

Police shot a mugger near the stadium where the Rio Olympics opening ceremony took place and a woman was killed close to another Olympic site, police said Saturday. The violence on Friday highlighted the task facing an unprecedented force of 85,000 soldiers and police deployed to secure the Olympics.

Rio police said in a statement that a man was mugging people near the Maracana stadium when he was intercepted by one of the police officers sent from another area of Brazil to Rio as part of the huge reinforcements. “The man was carrying out assaults when a military police officer… shot him,” the statement said. Hours earlier, an architect was killed while driving by one of the main entrances to the Olympic Boulevard, a redeveloped port area that now hosts the Olympic flame and has become a major tourist attraction. The woman, 51, was attacked by three armed muggers, police said. She tried to flee and was shot in the head. The main focus of security is Rio, a city where drug traffickers control large parts of poor neighborhoods. However, the deployment of troops and police — double the number used at the 2012 London Games — also includes the cities of Brasilia, Belo Horizonte, Manaus, Salvador and Sao Paulo, where football matches are being played.

**************

Shooter Virginia Thrasher wins first gold medal of Rio Olympics for Team USA.

اول ذهبيه

© Sports Illustrated

RIO DE JANEIRO

Virginia Thrasher of the U.S. won the women’s 10m air rifle gold medal as she defeated China’s Du Li with a final round total of 208.0 on Saturday morning. This was the first gold medal handed out at the 2016 Rio Olympics—and the first gold medal of what’s expected to be a strong medal haul for Team USA. Thrasher was a surprise winner as she was not picked by SI to medal despite being the NCAA champion from West Virginia. China’s Yi Siling settled for bronze. Du previously won a gold medal at the 2004 Olympics in Athens. This is the fifth time in history that the United States has won the first gold medal at the Olympics with 1896, 1904, ’24, ’52, ’56, ’84 and 2000 being the previous occasions, according to sports-reference.com. Women have done it on three occasions.

*************

Coquihalla crash involving multiple vehicles halts southbound traffic

كارثه

© Glen Werstiuk Glen Werstiuk

One person was airlifted to hospital with serious injuries following a major multi-vehicle crash on the Coquihalla Highway Friday afternoon that closed the route’s southbound lanes.“A commercial transport vehicle traveling southbound on Highway 5 apparently was unable to stop, and collided with 13 other vehicles,” Const. Melissa Wutke, spokeswoman for BC RCMP Traffic Services, said Friday evening. “Fortunately, there have not been any fatalities. One person has been airlifted to hospital with serious but not life threatening injuries.” She said the accident happened at about 2:30 p.m. and the highway would remain closed southbound for several more hours. Motorists should check for updates on the highway’s status on Drive BC.

**************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق