اخبار المدينه العدد 1483 الاربعاء

اخبار المدينه العدد 1483 الاربعاء

%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%aa%d9%89

30\11\2016 الموافق 1\3\1438

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

****************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن امانى بنجاوى عشرة ونسة ، امانى ابوسليم اللقاء فى ميادين أخرى ، منى ابوزيد فى الموت و(الموات)..! ، عثمان شبونة هزيمة (الضِّباع)..! ، بيان من المعتصمات المضربات عن الطعام ، منى الفاضل حتى لا…ننسى ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، امينه العريمى نفحات خليجيه ، اطلالة محمد ميرغنى ، د.احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، غرائب الاخبار الغربان تهاجم البشر في أستراليا ، كريكتير ، اخبار متفرقه إسدال الستار على مسرحية محاكمة قيادي بحزب البشير ، الحكومة السودانية تصادر أعداد أربع صحف “بعد نشر أنباء” العصيان المدني ، الاستخبارات الإسرائيلية: علاقتنا بالسعودية والإمارات تحسنت والسلطة قد تسقط العام المقبل ، قطر تعد بمليار دولار مساعدة لدعم اقتصاد تونس ، بعد لقائه بترايوس.. ترمب عبر تويتر: “أنا منبهر، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه ارتفاع عدد الوفيات في أستراليا بسبب أزمات الربو الناشئة عن العواصف الرعدية ، مكاشفى محمد بخيت سودانيات ، فنون قبالة القمر” للباليه.. عروض روسية غاية في الإبداع ، احلام اسماعيل حسن أنا يا بلد لو جيت زمان ، الشاشه الفضيه استوديو ديزني بصدد تصوير فيلم سينمائي عن “ويني ذا پو ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء مقتل العشرات في تحطم طائرة تحمل على متنها أفراد فريق كرة قدم برازيلي في كولومبيا ، مصرع مدرب الجزيرة السابق قي حادث الطائرة ، أتليتكو يتنازل عن البطولة ويطالب بمنحها للبرازيليين ، فرنسا تواجه كوريا الشمالية في نهائي مونديال السيدات ، هدية العدد ميرغنى المامون واحمد حسن جمعه جدودنا زمان ، مقالات وتحليلات كلام الناس بعيداً عن ردود الأفعال الإنفعالية ، د. مصطفى اللداوى راشد الزغاري مثال الفلسطينيين المنسيين في سجون العالم 

Pilot who died in CF-18 crash identified . Brazilian soccer team’s plane crashes in Colombia; 75 dead

*************************

هدية العدد

جدودنا زمان

ميرغنى المامون واحمد حسن جمعه

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

عبدالعزيز محمد عطيه وسام ظل الرئيس القصة القصيرة التى فازت بالترتيب الرابع

قريبا

الشفيع عمر الخير لحظة مغيرب وشهرزاد

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

عشرة ونسة

%d8%a7%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%ac%d8%a7%d9%88%d9%89

امانى بنجاوى

تحتجب اليوم لاسباب فنيه

************

اللقاء فى ميادين أخرى

اماني ابو سليم

امانى ابوسليم

amaniabusaleem@hotmail.com

في رواية (قصة موت معلن) لماركيز، علمت الام كما علم اهل البلدة ان اخوين يبحثان عن ابنها لقتله. فكرت ان تحيل بينهما و ابنها ان تقفل عليهما الطريق اليه. و حين ظنت ان ابنها قد دخل البيت كان ابنها لا زال يسابق ليلحق البيت و قد كان علي بعد خطوة منه حين هي اغلقت الباب في وجهه دون ان تدري ليتمكن طالبيه منه علي عتبة بيته. حين سدت الام الباب جعلت ابنها صيدا اسهل لطالبيه، و ذلك حين ظنت انها تحميه. و هكذا الانقاذ ، حين اقفلوا الطرق و سدوا في الوجوه ابواب التجمع و اللقاء ليحيلوا بين الشعب و تقويض حكمهم كان القدر يدبر ميادين و ساحات ابرح و اسهل للقاء و اختبار الافكار. منذ جاءوا و هم يغلقون الابواب في وجه شعبهم، اعلنوا انهم لا بد مغيرين في معالمنا فلا نتعرف عليها، و انهم ماسحون ما يجمع هويتنا، مشوهون كل رمز فينا، غيرتاركين لنا مرتكزا نقف عليه بثبات . صادروا مياديننا شتتوا كل تجمع و صادروا كل كلمة و كل فكرة. حين ظنوا انهم غيروا وجداننا و بدلوه ، كان الوجدان الجمعي بعيدا عنهم يلتقي و يقوي و يكبر و يشتد في ميادين اخري. كما ظنت ام المقتول، ظنوا انهم حالوا بين الناس و اجتماعهم مع بعضهم و تلاقح افكارهم.
حين صادروا ميادين الاحياء لصالحهم، و حين اقاموا الابراج في ساحات المدن، ظنوا انهم قفلوا الطريق امام اجتماع الناس الذي سيؤدي الي ثورة قد تقوض حكمهم. حين منعوا الشباب الالتقاء في ميادين الاحياء، كان الشباب يجتمع خلف (الكي بوردات) فخبروا دروب الاسافير و ميادينها و ساحاتها. الموقع ما عاد ذات الموقع، و الصفحة ما عادت ذات الصفحة، و المنشور ما عاد ذاك المنشور. لان المسافة بين الناس و بين الافكار ما عادت ذاتها و ذلك كله لأن الزمان ما عاد هو ذاته حين بدأوا، بلت خططهم لانها فقط تناسب الميادين القديمة.
الدعوة للعصيان المدني ما كانت اول تجمع في الميادين الجديدة، حين تركتم يا من سيسألكم الله من رعاياكم، تركتم شعبكم تجرهم السيول مع منازلهم دون شعور بالمسؤولية كان الشباب هناك في الميادين الجديدة يجتمعون و يخططون و يجمعون المال و يغيثون. و حين عز العلاج و ارتفع سعر الدواء و ساء وضع المستشفيات كانوا يجتمعون و يخططون و يجمعون المال و يغيثون. و حين جاع الناس و اخرجوا اطفالهم من المدارس كانوا هناك يجتمعون و يخططون و يجمعون المال و يغيثون. اين كنتم انتم؟ كنتم ايضا تجتمعون و تخططون و تجمعون المال و الثروات و مقدرات البلاد لتكدسونها في احشائكم. كانوا ينمون و يكبرون و يشتد عودهم بالتوازي معكم، حين كنتم تكبرون في المواقع الارضية و تطاولون في البنيان غير آبهين بحال البلاد و العباد كانوا هم يكبرون في المواقع الاسفيرية و يطيلون التأمل و التفكير في حال البلاد و العباد. في كل تلك الميادين كانوا يقومون بواجب حكومات، بواجبكم، و نجحوا فيه، و اهم ما نجحوا فيه انهم كسبوا ثقة الناس و كسبوا ثقتهم في بعضهم و في ارادتهم و امكانياتهم، حين انهالت عليهم التبرعات بكل ثقة من الداخل و الخارج و حققوا الهدف بمنتهي الشفافية دون اختلاسات و دون احتفالات او مهرجانات لأن صاحب الواجب لا يحتفل بالانجاز و لا ينتظر شكرا.
عصيان 27 نوفمبر لم يكن كالادوار السابقة، واجب محدد في ميدان، و اداء لمهمة واحدة، بل كان طابور التمام و تسجيل الحضور و الجاهزية للجيل خلف (الكي بوردات) فميادين التلاقي قد نمت و كبرت و المسافات انطوت، و الزمن ممتد علي مدار اليوم، و الثقة توفرت. فقط اريد ان اذكر ان المقتول في الرواية المذكورة، مع فارق الحيثيات و الاحداث، كانت احشاؤه قد خرجت بعد تلقي الطعنات و اضطر لحملها مسافة بيديه قبل ان يسقط صريعا. و معلوم ما باحشائكم، اموالنا و ثرواتنا و جزء عزيز من تاريخنا، لن تقدروا علي حملهم معكم حين تسقطون

************

هنالك فرق

منى ابوزيد

منى ابوزيد

فى الموت والموات

«الإنسان هو مجد العالم وسخريته ولغزه» .. ألكسندر بوب ..!

(1)
الموت انتحاراً على طريقة الهيرا كاري في اليابان ليس جريمة، بل صورة من صور ممارسة الحرية في تدليل الذات .. أن تملك كل شيء عندما تخسر كل شيء .. ولا عجب أن اليابان هي الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طريقة انتحار رسمية مسجلة باسمها! .. أما الهندوس فيؤمنون بأن الولادة هي أم الشرور جميعا، فيتاخمون الموت على طريقة «بوذا» بالوصول إلى النرفانا وهي – بحسبهم – حالة من الدخول في العدم الكلي، تخلص الأجساد من شرور الدنيا وأحزانها بعد الموت! .. لكن أكثر فلسفات الموت خشوعاً ونبلاً هي عند سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لأنه تجاوز الخوف من الموت إلى الفزع من سوء العمل فالخاتمة، عندما تمنى لو أنه لم يخلق أبداً (ليت أم عمر لم تلد عمراً، ليتني كنت تبنة)..!
(2)
الإعلام العربي كان ــــ ولا يزال! ــــ يلعب على أوتار عاطفة الجماهير ويؤجج فيهم توق الإنسان الأزلي نحو مواقف البطولة والمجد، فبات الشارع العربي مصلوباً في وقفة إعزاز عظمى لأبطال الموت انتحاراً تحت شرفات الحكام والمسئولين، أو قاب قوسين أو أدنى من أبواب المعارضة الرسمية التي لا تسمن ولا تغني من جوع! .. الهوس الجماعي هو الذي صور بو عزيزي – مطلق شرارة الثورة في تونس – بطلاً أكثر شجاعة من فرسان الخوارج لأنه قضى نحبه ولم ينتظر .. بينما هو في حقيقته مواطن مسكين، مغلوب على أمره، وقع ـــ مكرهاً لا بطل! ـــ في مصيدة الانفعال .. مثل ذلك الهوس يسلب المجتمعات المسلمة أعز مقومات تمايزها واستقلاليتها .. تلك الهستيريا الجماعية هي طبيعة المجتمع الإسرائيلي ذو الهوية الجماعية القاتمة، وهي ليست من صفات خير أمة أخرجت للناس ..!
(3)
الموت في المنهج الصوفي ليس نهاية، بقدر ما هو تغيير مكان وتبديل وجود، وفي تاريخ التمرد العسكري لا يقدم الموت أو يؤخر شيئاً في خطوات مشوار استراتيجي مرسوم سلفاً، طالما كانت القناعة بمشروعية الحرب أو حتمية السلام لا تقبل القسمة على قائد أوحد .. لكن تاريخ حركات التمرد – في السودان – مع الموت، يؤكد أنه منعطف تاريخي يتمخض دوماً عن تعديل منهجي أو تغيير جذري ..الأحياء في السودان بعد موت الزعماء يشغلهم ـــ دوماً! ـــ طول وعرض وارتفاع تلك المسافة الفاصلة بين موت «الرموز» وحياة «الحركات

****************

هزيمة الضِّباع

عثمان شبونه

عثمان شبونة

* المرتزقون من أنظمة الطغيان يظنون أن سقوط الفساد سيُسقِط (اللقمة) من أفواههم.. فمن يعيش في حضيض الظالمين (لا يتصور) أن بإمكانه العيش بدونهم مُعززاً مُكرماً؛ حين يتبدد الظلام بفجر الخلاص..!
* التفكير الضيِّق (في الذات) يُلاشي قِيم (الإتحاد) ويهدد رحلتنا الحياتية (القصيرة) بحساب الزمن… لو أمعن الإنسان في عمقه بوعي؛ سيدرك أن مسيرته في الدنيا لا تستحق عناء القهر والإذلال..! ما معنى وجود شخص يولد ويعيش ثم يموت (مقهوراً)؟!
* في قصيدة (الدولة) للشاعر تميم البرغوثي دفعة قوية لتلاحم الأجساد والأرواح ضد الخطر (النص متاح عبر الشبكة العنكبوتية).. يتجلى سيناريو القصيدة حول غزلان كثيرة تهاجمها (ضبع) واحدة.. والضَّبع (مؤنثة) ويمكن أن (تُذكَّر) الكلمة.. كما نسميها (ضبعة!).. تلخص القصيدة خوف الغزلان رغم كثرتها؛ وهروبها من الضبع؛ فتستفرد الأخيرة بغزالة وتقتلها.. إنه موت في مغزاه يعني (موت الأحياء الجبناء؛ الهاربين؛ الأنانيين) كما أفهمه..!
* الغزالة يمكن أن ترمز لـ(شهيدة)؛ ورغم مصيرها المؤلم يأتي الفرج من (غزيِّلة) تحمّست لمواجهة الضبع؛ أي غزالة صغيرة هجمت على الضبع بأسلوب (إنتحاري) وتتابعت ثورة الغزلان على إثر جرأتها إزاء الوحش.. فلنتمهل عبر هذا الإبداع الذي يعني (آدميتنا)..! اقرأ الحكاية الشعرية البديعة:
ضبعٌ تهاجمُ سِربَ غزلانٍ فتهْرُبُ كُلُّها
رَسَمَتْ حوافرهُن عَشْرَةَ أفرعٍ فى الأرضِ عشوائيةً
والضبعُ تعرفُ أنه لا وقتَ كي تحتارَ فيما بينها
تختارُ واحدةً لتقتلًها
حياةُ غزالةٍ ومماتُها أمرٌ يُبَتُّ بسُرعةٍ
لا تعرف الضبعُ الغزالةَ، لا عداوةَ، لا تنافُسَ
ربما لو كان يوماً غيرَ هذا اختارتِ الأُخرى
وحتى بعد مقتلِها، سَتَعْجَزُ أن تقولَ الضبعُ إن سُئِلَتْ
لِمَ اختارَت غَزَالَتَها التي قَتلَتْ
ولكنِّي أظنُ الضبعَ تَعلَمُ جيِّداً، بِتَوازُناتِ الخَوفِ،
أنَّ السِّربَ، كَلَّ السِّربِ، لَو لم يَرْتبِكْ،
لو قامَ يَرْكُضُ نَحْوَها
طُحِنَتْ عِظَامُ الضبعِ تحتَ حوافرِ الغزلانِ، مُسْرِعَةً
فقطْ لو غيَّر السِّربُ اتِّجاهَ الرَّكْضِ عَاشَ جَمِيعُهُ
وَأَظُنُّ أَنَّ السِّرْبَ يَدرى بِاحتِمالِ نَجَاتِهِ
لكنَّ كلَّ غَزَالةٍ تخشى تخاذُلَ أُختِها لو أَنها فَعَلَتْ
فتخْذِلُ أُخْتَها
والأختُ خائِفةٌ هي الأُخرَى
فَتُسْلِمُ للرَّدَى تِلكَ التِى خَذَلَتْ
فَتَحيا كُلُّ وَاحِدَةٍ بِمُفْرَدِها
وتُقتلُ كُلُّ واحدةٍ بمُفردِها
ولكن، رُبَّما، ولرحمةِ الله الكريمِ عِبَادَهُ،
هَجَمَتْ “غُزَيِّلَةٌ” عَلى ضَبْعٍ بِلا تَفْكِيرْ
وَتَتَابَعَتْ مِنْ بَعدِها الغُزْلانُ،
مِثْلَ تَتَابُعِ الأَمْطارِ فِى وِدْيَانِها
في هذه اللحظاتِ تَعْلَمُ أن حُسْناً ما عظِيماً
سَوفَ يَأتي
ربما وَلَدٌ يُكلمُ أَهْلَهُ في المَهْدِ
أو يتنفسُ الصُبحُ الذي فى سورةِ التكويرْ
لا أقصدُ التشبيهَ أو سَبْكَ المَجَازِ،
ولا أُشيرُ لثورَةٍ عَبْرَ البلادِ،
فَقَطْ أريدُ القَوْلَ والتّذكِيرْ
هذا الكلامُ حقِيقةٌ عِلْمِيَّةٌ يا أَهلنا
الضبعُ أَضْعَفُ من فَرَائِسِها،
وَأخْوَفُ مِنْهُمو.. بِكَثِيرْ… !
* عزيزي القارئ: كلما تلاقت قلوب الناس في المِحن والكوارث بنبضٍ (واحد)؛ كلما اقتربت خطاهم من (ساحة النصر)..!
* لا هزيمة (للضِّباع) إلاّ بوحدة (السِّرب) وتحمُّل الأذى في سبيل ذلك.. فإياك أن تُحبَط حين تقاوم البغي بشتى الوسائل (المقاومة تبدأ منك كفرد).. لو كان الرُّسل وغيرهم من عظماء البشرية شقوا صدورهم بالسأم؛ لما وصلتنا قيم ونِعم ورحمات.. لكنهم حزموا ضلوعهم بعُرَى الأمل؛ والتصميم لبلوغ المعالي؛ ثم لم يبالوا بالطغاة..!
أعوذ بالله

**************

حتى لا…ننسى

منى الفاضل

منى الفاضل

الاحساس وليس الحوار

امور كثيرة في حياتنا تحتاج منا التروي والتعامل معها بعقلانيه وهدوء حتمي ،فالضوضاء نوع من التشويش الغير محبب ويجعل الافكار متناثرة بل يعطل وجود الافكار . وهناك بعض المواضيع الحوار فيها غير مجدي وقد يدخلنا في متاهات بعيده تغير مجري الحديث الاساسي ويصبح ذو شجون ،فكثير من هذه النقاشات قد لا يكون لها داعي اصلا ..الاحساس هو سيد الموقف في كثير منها ،عندما نتعامل مع بعض الامور باحساس عالي وفهم متقدم للطرف الآخر نجد ان لغة الكلام هي آخر ما نلجأ اليه وقد تصبح الكلمات ايماءات لها بالغ الاثر من كتاب كلمات معبرة ..ليس كل الامور تحتاج نقاش ،وليس شرطا ان نتفق علي امر ويكون رأينا واحدا فيه ،فليس من الممكن ان يجتمع اثنان في كل الامور والا تكون تلك مدعاه للنفاق ، الاختلاف في بعض الاحايين رحمه ..وليس كل خلافا في الرأي هو بعد او عدم تقدير ..قد يكون الخلاف خوف عليك وتقديرا لك في امور انت لم تكن لتنظر لها لولا وجود اختلاف الرأي في ذلك الامر ،ولا يمكنك ان تصل الي ان ذلك من المصلحه لك الا اذا نظرت للطرف الآخر باحساس عالي ونظرة ثاقبه قريبه قربك من نفسك تدعمها ثقه ملئيه بطمأنينه تسكتك من كل قول ويظل الاحساس سيد الموقف . ولابد ان يحترم الرأي الآخر فذلك من الرقي والتحضر .
الحوار قد يكون ضروريا في المواضيع التي تحتاج لتوحيد وجهات النظر للوصول الي نتيجه توضيحية لكي لا يكون هناك بعض التعتيم غير المحبب حول امور قد تصل الذهن بطريقه غير واضحه .
وتلك الحوارات كلما قلت كلما كبر الاحساس وتعمقت النتيجه فكل امر يأتي بإحساس يكون صادقا لا زيف فيه ..
العلاقات بين البشر يحيطها كثير من التعقيد وقد تجزم علي انك تعرف هذا الشخص كتؤام لك ولكن بتصرف غير مقصود تحس انه اغرب انسان عنك ..فالتمعن في انه غريب او بعيد قد يعمق درجات الخلاف بينكما ولكن القرب الروحي والاحساس سيجلي من خلاله كل تلك التساؤلات وسينهي كثير من الكلمات التي قد تفسد المعني الجميل لتصرف قد نراه خطأ ولكنه كان اكثر صوابا وعدل موازين كانت منقلبه علي عقبيها بعتمه موجوده لا يزيلها الحوار ولكن ازالها الاحساس الجميل ..
عندما تريد ان تقرب شخصا لك لا تقف في كلماته كثيرا فالتعبير قد يخذلننا احيانا ولكن قف في عمق احساسه تجاهك فهو الفيصل لكل هفوات ان كان بقصد او بغيره ، ولا ننسي ان نصطصحب معنا الحاله النفسيه التي قيلت فيها تلك الكلمات فبعض احيان قد يكون طرحنا للامور في اوقات خطأ تزيد من التوتر وتسبب سوء فهم غير مقصود فيه سواء الزمن الغير مناسب . ولا ننسي ايضا من هو المطلوب محاورته وماذا يعني لنا ومن نحن لديه فكلما وضحت العلاقات واخذت وضعها الطبيعي المفهوم بين الطرفين اصبح ذلك جذءا من اركان الحوار المهمه ،فليس اي حوار مهم وليس كل شخص مهما عندك فبإختلاف ترتيبات الناس ومعرفتهم وقربهم تتحدد المواضيع ويتحدد اسلوب الحوار فيها .
الحوار جميل عندما يكون محاطا باهداف محددا لنقاط له غاية في الوصول لحل وليس جدلا وتكرار مواقف ..فالتكرار للامور المعقدة يذيدها تعقيدا ..ولكن السعي في الاسباب والتوصل لحلول هو الحوار المجدي ولاننسي ان يكون الاحساس هو عصبه المحرك بمرونه .
ودمتم

***********************

بيان من المعتصمات المضربات عن الطعام

التحية لشعبنا المبدع وهو ينفذ العصيان المدنى كأسلوب عبقرى للنضال ضد النظام الاجرامى الدموى ، وهى تجربة تاريخية أكدت بان جذوة المقاومة لا تزال تتقد وان الطغيان ومهما تحصن بادوات القمع الى زوال . لقد حاولنا كناشطات تعضيد العصيان المدنى بالاعتصام والاضراب عن الطعام لثلاثة أيام ، وطرحنا أفقا واضحا للعصيان المدنى (رحيل عمر البشير وزمرته) كما حاولنا وضع اطار لمقترحات حلول محددة للأزمة وآلية للانتقال الى النظام الديمقراطى. اننا كنساء نستلهم صبر النساء السودانيات طوال 27 عاما كابدن فيها القصف والاقتلاع والتجويع والافقار ومرض الابناء …من صبرهن الكبير وعطائهن العظيم نثق ان النساء السودانيات سيتمكن من ان يكن فى قيادة الانتفاضة الشعبية مثلما ظللن فى قيادة الحراك طوال سنوات الانقاذ

%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b5%d9%87

لقد قال الشعب قولته الفاصلة انه لامجال للمزيد من الاذلال..ونؤكد نحن المعتصمات المضربات عن الطعام اننا لن نستسلم لمحاولات الاخراس واننا كنساء حادبات على الوطن سنقوم بكل ما هو ممكن لتوسيع دائرة الاحتجاجات التى يجب ان تتعدد وتتنوع حسب خبرات شعبنا المتراكمة كشعب صانع للثورات كما لن نسهم فى خلق تناقضات زائفة ما بين اشكال الاحتجاج المختلفة ، حيث ان التظاهرات والاعتصامات والاضرابات ليست نقيضاً للعصيان وانما احد اهم شروط نجاحه . لذا سنظل ملتزمات بتنويع واغناء كل مبادرات الشعب السودانى للخلاص. مهيرات بلادنا ، نحن موعودات بشمس الحرية قريبا فلنتضامن ونتوحد حتى ننجز الخلاص لنا ولمستقبل اطفالنا

التحية لشعبنا العظيم

وعاش نضال المرأة السودانية

29 نوفمبر 2016

****************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﻤﻨﻰ ﺣﻠﻤﺎً ..
ﺩﻋﻪ ﻳﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺍﺗﻚ ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻧﺎﺑﻀﺎً ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ، ﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﺃﺫﻧﻚ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ
.. ﺛﻖ ﺑﺮﺑﻚ . ﺻﺒﺎﺣﻜﻢ ﺳﻌﺎﺩﺓ

****************

من مفكرة

وجدان فضل

ان نرمي بذرة يعني اننا قادرون،نوفمبر سينبت حرية ،انا علي يقين من ذلك،مؤمنة بك ياوطني..

#العصيان_المدني_السوداني_في_يومه_الثالث

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

%d8%b9%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%ac%d8%af

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

للظلم عاقبة وخيمة

       والعدل فى الانسان قيمة

يعلو بها عن غيره

         وينم عن نفس عظيمة

لا تحسبن الله بغافل

         عن مظالمك القديمة

فاحذر فان سهام داعى

           الليل موجعة اليمة

يقتص للمظلوم منك

           ومن فعائلك الليمة

فيصل بن سعود

**************

نفحات خليجيه

امينه امارات

امينه العريمى

باحثة اماراتية في الشأن الأفريقي

تشرفت بحضور مؤتمر طريق الحج الافريقي في العاصمة السودانية ( الخرطوم ) الذي ضم كوكبة من المتخصصين والباحثين في الشأن الافريقي

%d8%b4%d9%83%d8%b1

جانب من مشاركتي في مؤتمر الحج الأفريقي الذي أقيم في العاصمة السودانية ء( الخرطوم ) ، وكنت أتحدث عن الحج في الأدب السنغالي ،

%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a8%d9%87%d8%a7

وتناولت أهم المدارس القرأنيه التي كان لها دور كبير في إحباط مخططات الإستعمار الفرنسي في إضعاف اللغة والثقافه الإسلامية ، وأهم العلماء السنغاليين الذين كان يطلق عليهم ( علماء الأخذ والعطاء )

*****************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

تفسير اﻵيتين (31-30) من سورة المائدة : فزينت لقابيل نفسه اﻷمارة بالسؤ قتل أخيه هابيل ظلما فقتله فأصبح بسبب ذلك من الخاسرين الذين خسروا دنياهم و آخرتهم فقد سن سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أوزار من تأسى به شيئا . فأرسل الله غراب يثير اﻷرض أمامه ليدفن فيها غرابا ميتا ليعلمه كيف يستر بدن أخيه فأصبح من النادمين و الندامة عاقبة مرتكبي المعاصي

****************

نسمات يوميه

د.احمد ادريس

د. احمد محمد عثمان ادريس

الشائعات

الشائعات هو عكس اللاعلام السياحة الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها . دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة و مثيرة لفضول المجتمع والباحثين و تفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار . وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها ، في احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتاواتري المعلومة وهناك شعائعات في مجال الفن مثل شائعات موت الشاعر ابو امنة حامد  قبيل موته والدكتور الكابلي (متعه الله بالصحة والعافية) ومحمدية اما الجانب السياسي هو موت او مقتل بشر الاسد ( وهو على قيد الحياة ) والفنان النور الجيلاني (متعة الله بالعافية ) والموسيقار ( محمديه) قبيل وفاته  ومنها يرجع البعض أيضاً أسباب ترديد الشائعات إلى انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للشعب، ومن هنا ينادون بضرورة تزويد الشعب بجميع الأخبار التفصيلية والدقيقة الممكنة حتى يكون على بينة مما يدور حوله من أحداث وأعمال تؤثر على حياته ومستقبله. كما أن الشائعات تنتشر بصورة أكبر في المُجتمعات غير المُتعلمة أو غير الواعية, وذلك لسهولة تداول الأكاذيب عليهم, و قلما يُسأل عن مصدر لتوثيق ما يُتداول من معلومات, فالمجتمع الجاهل يكون بيئة خصبة ومناسبة لإراجة الشائعات. أيضاً عدم وجود الطرف المخول بالرد على شائعة مُعينة يزيد لهيبها ويبعد عنها الشكوك والأقاويل . في نفس الإطار نجد أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سبب هام في انتشار الشائعات فهي تقوم بنشر كم هائل جداً من المعلومات في وقت يسير جداً وبكل يسر وسهولة، اما العلاج هو التعليم والتفكير ومحو للامية الاعلامية والله الموفق

**************

غرائب الاخبار

الغربان تهاجم البشر في أستراليا

تحاول أستراليا خلال فصل الربيع تجنب هجمات طائر العقعق، وفي نفس الوقت أصبحت الغربان أيضا عدائية بشكل كبير. يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة بغيره من الطيور، ويتجنب إلى حد كبير البشر بدافع الخوف. ولكن حدثت تغيرات سلوكية هامة على مدى الـ 10 سنوات الماضية عند الغربان، لتتغلب على هذا الخوف. فقد رأى عالم البيئة داريل جونز من جامعة جيرفس في أستراليا، غرابا يبني عشا خارج مكتبه، وأدرك حين ذاك أن هذه الطيور تشهد أعراض تطور مثيرة للاهتمام. وقال جونز “هذه الغربان تهاجمني”، ليختبر السلوك السلبي الواضح لهذه الطيور. وأضاف: “إن الغربان تقترب من رأسي من الخلف على بعد 3 سم وتهاجمني على حين غرة، ولدي الكثير من الزملاء الذين لم يصدقوا الأمر، بينما أنا أشعر بالرعب من هذه الطيور الدموية”.

%d8%ba%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d9%86

وتعتبر حالات انقضاض الغربان مشابهة إلى حد مخيف لهجمات طائر العقعق. ويرى جونز أن هذا التغير يعود إلى التحضر السريع، فيقول “إن كانت الطيور قادرة على التغلب على مسألة الخوف من البشر، فهذا يعني أنها حصلت على أكوام من المواد الغذائية في كل مكان، وهي تصبح نوعا ما وبشكل تدريجي معتادة على البشر وباتت تفقد خوفها، وبمجرد أن تفقد الخوف لن تتردد في مهاجمة البشر”. وقد أصبحت هجمات الغربان سائدة في بعض المناطق من فانكوفر وكندا، وقدم الباحث جيم أوليري في العام الماضي خريطة لحالات انقضاض الطيور على مدنيين. وتحدث أوليري عن هذا المشروع قائلا: “إن هذه الهجمات كانت أشد خلال مواسم التعشيش عندما كانت الغربان تحمي صغارها بقوة”. ويتعرض الأستراليين لهجمات مزعجة من قبل طائر العقعق خلال فصل الربيع، ويمكن أن تُضاف الغربان في وقت قريب جدا إلى قائمة “الكائنات التي ستحاول قتلك في أستراليا

********

كريكتير

%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%8a%d9%86

************

اخبار متفرقه

إسدال الستار على مسرحية محاكمة قيادي بحزب البشير

الصيحة.. الخرطوم: سوزان خيرالسيد

أوقفت محكمة المال العام بالخرطوم شمال النظر في محاكمة نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، محمد حاتم سليمان، الذي يواجه تهماً بتبديد أموال تخص الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، إلى أجل غير مُسمى

%d8%a7%d8%b3%d8%af%d8%a7%d9%84

وأعلن قاضي المحكمة التأجيل، رغم وصول ملف القضية للمحكمة من محكمة الاستئناف التي كانت قد سحبته للنظر في الطعن المقدم من المستشار هشام عطا الله في صحة مستند قدمه المتهم، فضلاً عن عدم منح الادعاء فرصة لمناقشة وزير المالية بدر الدين محمود الذي مثُل كشاهد أمام المحكمة في جلستها الماضية . وكان ممثلوا الاتهام والدفاع عن المتهم وبرفقتهم شاهد الدفاع يوسف فرحات ممثل قطاع المؤتمر الوطني بمنطقة الشجرة جنوبي الخرطوم قد وصلوا إلى قاعة المحكمة واستعدوا لبدء الجلسة، غير أن القاضي أعلن تأجيلها إلى أجل غير مسمى

*************

الحكومة السودانية تصادر أعداد أربع صحف “بعد نشر أنباء” العصيان المدني

%d8%a8%d8%af%d8%a7

العصيان المدني بدأ الأحد لمدة ثلاثة أيام

صادرت السلطات الأمنية في السودان صباح الثلاثاء جميع نسخ أربع صحف سياسية هي “التيار”، و”اليوم التالي”، و”الأيام”، و”الجريدة” بعد طباعتها، عقب نشرها أنباء العصيان المدني الذي دعت إليه المعارضة لمدة ثلاثة أيام بسبب وقف الدعم عن الوقود.وكانت السلطات السودانية قد صادرت الاثنين صحيفتيْن، وأمرت بوقف بث قناة أم درمان الفضائية الخاصة. ومازال قطع الدعم عن الوقود يثير غضب السودانيين لأسابيع، وأدى القرار إلى ارتفاع أسعار السلع الأخرى. وجاءت الدعوة إلى الإضراب – الذي بدأ الأحد – بالرغم من القبض على أكثر من عشرة أفراد من قادة المعارضة، سعيا من السلطات لمنع تكرار الاضطرابات الدموية التي أعقبت وقفا مماثلا للدعم في عام 2013. وتلجأ السلطات الأمنية في السودان عادة إلى مصادرة الصحف بعد طباعتها – بحسب ما يقوله مراسل بي بي سي في الخرطوم محمد عثمان – من أجل تكبيد ناشريها خسائر مالية كنوع من العقاب لها بعد نشرها مواد صحفية لا ترضى عنها الحكومة.

%d8%a7%d8%ba%d9%84%d9%82%d8%aa

وقال وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة، أحمد بلال عثمان، لبي بي سي إن مصادرة الصحف يوم الاثنين ليس له علاقة بالعصيان المدني، وإن السلطات درجت على هذا الأمر قبل بدء العصيان، مشيرا إلى أن قناة أم درمان أوقفت عن البث بسبب عدم حصولها على ترخيص للعمل، وهو ما نفاه مالكو القناة. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن رئيس تحرير صحيفة الجريدة، أشرف عبد العزيز، قوله إن مديري الصحيفة يبحثون إن كانوا سيطبعونها الأربعاء أم لا بعد مصادرة عدد الثلاثاء. وقال “إنه عبء مالي كبير أن تصادر نسخ الصحيفة، لأن علينا أن ندفع للطباعة، كما أننا نفقد عوائد الإعلانات.” وكانت تقارير صحفية قد أفادت بخلو شوارع الخرطوم من المارة صباح الأحد، مع توقف بعض سائقي الحافلات عن العمل وبقاء كثير من الناس في منازلهم خوفا من الاشتباكات بين المضربين وقوات الأمن. لكن خدمة الحافلات استؤنفت الاثنين والثلاثاء، كما بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها، بحسب ما أفادت به وكالة فرانس برس.

**************

الاستخبارات الإسرائيلية: علاقتنا بالسعودية والإمارات تحسنت والسلطة قد تسقط العام المقبل

هآرتس “باللغة العبرية

نقلت صحيفة هآرتس عن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قولها إن “علاقاتنا بالسعودية والإمارات تحسنت”، وأن “السلطة الفلسطينية قد تسقط العام المقبل”. وأكد رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني أن: “لدينا نحن والدول السنية مصالح مشتركة، هذه هي الفرصة الكبيرة بالنسبة لإسرائيل خلال السنوات المقبلة”.

%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d9%86%d8%aa

رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي

وبالشأن التركي ومستقبل العلاقات مع أنقرة، قال هليفي: “يحظر على إسرائيل إظهار تحمس بالغ لتسخين العلاقات مع أنقرة، نحن نواجه عملية تطرف ديني في تركيا”. كما حذر المسؤول الإسرائيلي خلال مشاركته في اجتماع مغلق عقد في جامعة تل أبيب الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بعيدا عن عدسات الكاميرات والإعلام، من خطر انهيار السلطة الفلسطينية عام 2017. ونقلت صحيفة هآرتس، عن هليفي قوله إن تقويض مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من شأنه أن يقود لانهيار السلطة وعدم الاستقرار في الضفة الغربية وأشار إلى أن “سنة 2017 ستكون غير مستقرة في السلطة الفلسطينية، وسيكون هناك الكثير من الجهات التي ستعترض على قيادة محمود عباس، وسترغب حماس بتحقيق إنجازات أمامه، وسيؤدي ذلك إلى واقع مليء بالتحديات في الضفة الغربية”.

*********************

قطر تعد بمليار دولار مساعدة لدعم اقتصاد تونس

تعهدت دولة قطر منح مساعدة بقمية مليار دولار لتونس بهدف دعم اقتصادها. وأعلنت قطر عن المساعدة في افتتاح مؤتمر دولي للاستثمار بتونس، ضم ألفين من رجال الأعمال والسياسة من مختلف دول العالم. وقال الأمير تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده ستوفر المساعدة لتونس بهدف “دعم اقتصادها وتعزيز مسار التطور في البلاد”، دون تفاصيل أخرى. وتتوقع الحكومة التونسية أن يجلب المؤتمر أكثر من 30 مليار دولار من الاستثمارات للبلاد.

%d8%aa%d8%b9%d9%87%d8%af

يتوقع المسؤولون التونسيون أن يجلب المؤتمر أكثر من 30 مليار دولار من الاستثمارات

وقال الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي، في افتتاح الملتقى، إن “تونس تملك بنى تحتية متطورة واقتصادا مفتوحا يتسم بالكفاءة، وهو متصل بالأسواق العالمية، وهو ما يؤهلها لتصبح وجخة للاستنثمار والتصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية والعربية”. ويشارك ألفان من رؤساء المؤسسات المالية والاقتصادية والسياسيين من مختلف دول العالم، بينهم رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، المؤتمر الذي يحمل عنوان “تونس 2020”. ويأمل المسؤولون التونسيون أن يضع هذا المؤتمر بلادهم في “خارطة الاستثمار بمنطقة البحر الأبيض المتوسط”. وتعرض الحكومة للتنافس الدولي 140 مشروعا استثماريا في البنى التحتية والتكنولوجيا المتطورة بقيمة 30 مليار دولار. ولا تزال تونس بعد 6 أعوام من الانتفاضة التي أبعدت الرئيس، زين العابدين بن علي، تعاني من ارتفاع معدلات البطالة، والكساد، وتراجع إيرادات السياحة، بسبب هجمات المتشددين الإسلاميين

**************

بعد لقائه بترايوس.. ترمب عبر تويتر: “أنا منبهر

نيويورك – فرانس برس

التقى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب في نيويورك، الاثنين، الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية “سي اي ايه”، الذي أطاحت به فضيحة اطلاع عشيقته على وثائق سرية وأحد المرشحين حالياً لتولي وزارة الخارجية. وأصبحت هوية وزير الخارجية المقبل موضع ترقب شديد، لا سيما بعد أن رفض المتشددون من أنصار الرئيس المنتخب منح الجمهوري المعتدل ميت رومني، العدو اللدود الأسبق للملياردير، هذه الحقيبة.

Gen. David Petraeus, commander of U.S. and NATO forces in Afghanistan, testifies on Capitol Hill in Washington, Tuesday, March 15, 2011, before the Senate Armed Services Committee hearing on the situation in Afghanistan. (AP Photo)

بتريوس قبل استقالته

وبترايوس (64 عاما) الذي ما زال يحظى باحترام كبير في البلاد بسبب دوره في تغيير مسار الحرب في العراق، حيث أشرف في 2007 على نشر 30 ألف جندي أميركي إضافي، وتمكن من إنقاذ الجهود العسكرية المتعثرة، خدم أيضا في أفغانستان، وقد رقي في 2011 لمنصب مدير الـ”سي آي ايه”، لكنه اضطر للاستقالة في العام التالي بسبب فضيحة إطلاعه عشيقة وكاتبة سيرة حياته باولا بردويل على وثائق سرية للغاية. وبسبب هذه الفضيحة حكم في 2015 على الجنرال المتقاعد بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ، وغرامة قدرها 100 ألف دولار.

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%b9%d8%aa

فيما التقى الرئيس المنتخب بترايوس، الاثنين، على مدى ساعة من الزمن. وإثر الاجتماع قال الجنرال المتقاعد للصحافيين، إن ترمب “برهن عن معرفة كبيرة بمختلف التحديات التي تواجهنا، وكذلك بالفرص المتاحة”، مضيفاً “سنرى إلى أين سيقود هذا الأمر”. من جهته، لجأ الرئيس المنتخب كعادته إلى تويتر، منصة التواصل المفضلة لديه، وكتب إثر الاجتماع “التقيت لتوي الجنرال بترايوس- أنا منبهر جدا”. وإضافة إلى بترايوس، هناك 3 مرشحين آخرين تتداول أسماؤهم لتولي حقيبة الخارجية، هم فضلاً عن رومني رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر. ويلتقي ترمب في نيويورك، الثلاثاء، كلا من رومني وكوركر، بحسب مكتبه

*********

بسمة العدد

واحد قدم لشغل مع جهاز الامن

في المعاينة سالوه حصل قبل كدة اشتغلت اي شغل معادي للبلد?

قال ليهم لا والله دي حاتكون اول مره!

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

ليتواصل بوتيرة أعلي العصيان المدني ويعم القري والحضر:
العصيان المدني ناجح بدرجة كبيرة، وأدي لحالة من الهلع والرعب في أوساط العصابة الحاكمة. وقد أدي هذا النجاح إلي رفع الروح المعنوية لدرجات لم تحدث من قبل لدي كل فئات الشعب السوداني وقواه، وهاهم جميعا بدأوا يشعرون بالفعل بأن نهاية هذا النظام الظالم الفاسد وشيكة وأنه من الممكن أن يعود الوطن لأبنائه وتتم إعادة بناءه وتعميره. لهذا فنحن نري أن هنالك ضرورة وأهمية كبري لأن يتواصل العصيان المدني ويتوسع ويتعمق خلال الأيام القادمة….وأصلوا أيها الشباب والنشطاء عملكم الكبير وهو عمل سيذكره لكم التاريخ بوصفه نتاج لعمق التفكير ولعمق إلهام وعبقرية شعب السودان

*******

صحة وعافيه

ارتفاع عدد الوفيات في أستراليا بسبب أزمات الربو الناشئة عن العواصف الرعدية

ارتفع عدد المتوفين إثر ظاهرة ربو العواصف الرعدية إلى ستة أشخاص في مدينة ميلبورن الأسترالية. بالإضافة إلى ثلاثة آخرين في حالة حرجة. وتسببت الرياح والأمطار الشديدة يوم الإثنين في تأجيج آلاف الحالات من حساسية حبوب اللقاح في ولاية فكتوريا. وأُعلنت حالة التأهب القصوى في الخدمات الصيدلية والمستشفيات، إثر اتصال الآلاف للإبلاغ عن مشاكل في التنفس.

%d9%88%d9%81%d9%8a%d8%a7%d8%aa

تلقى الأطباء والصيادلة العديد من المكالمات بخصوص صعوبات في التنفس

وتظهر حالات ربو العواصف الرعدية في الربيع، إذ تصبح حبوب اللقاح رطبة، وتتكسر إلى أجزاء أصغر، وتدخل الرئة لتسبب مشاكل في التنفس. وتلقى أكثر من ثمانية آلاف شخص العلاج في المستشفيات. ويصاب بالربو شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص في أستراليا، من بينهم حوالي 80 في المئة يعانون من الحساسية، خاصة المرتبطة بحبوب اللقاح. وتشهد مدينة ميلبورن فصل ربيع رطب، مما أدى إلى ظهور العديد من حالات الربو والحمى.

*****************

سودانيات

مكاشفى محمد بخيت

شَعْبْ يتكلم بتصغى الأرْضْ ساكتة 
ما بيِنْطُقْ بالهوى بى كلمة فالتة 
شعب ديمة قَدُرْ كلاموُ 
بى مواقف راكزة ثابتة 
ولو حَكَمْ فى يوم مزاجو 
ببنى للنيل ضفة تَالتَةْ 

****************

تهنئة

اخبار المدينة يسرهاان تتقدم باحر التهانى لاحد كتابها الاستاذ عبدالعزيز محمد عطيه على نيله شهادة التقدير هذه متمنين له مزيدا من التقدم فى مجال الابداع القصصى

%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%87

نقدم أجمل التهنئة و التبريك لمن رفعوا سقف الإبداع بما يقدمونه من روائع و إنجازات من عصارة أفكارهم و تجاربهم و خبراتهم ساهمت في نشر الثقافة و الرقي و الأدب
ألف مبروك لك الفوز بالمركز / الرابع
الكاتب المبدع : عبد العزيز محمد عطية
دام لك التألق و التميز و التفوق إن شاء الله

************

فنون

قبالة القمر” للباليه.. عروض روسية غاية في الإبداع

افتتح مركز زيل “الثقافي للباليه” في موسكو موسما جديدا لعروض الباليه الكلاسيكي ذي الفصل الواحد تحت عنوان “قبالة القمر”. وتعود فكرة المشروع لمصمم الرقص الروسي المعروف أنطون بيمونوف الذي أكد أن العروض ستضم أعمالا كـ”كل حياتي” و”إحساس المحب”.

%d9%82%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%a9

عروض الباليه الكلاسيكي ذي الفصل الواحد تحت عنوان “قبالة القمر

وتعود فكرة المشروع لمصمم الرقص الروسي المعروف أنطون بيمونوف الذي أكد أن العروض ستضم أعمالا كـ”كل حياتي” و”إحساس المحب”. و أضاف بيمونوف “تتحدث هذه الأعمال بلغة الجسد عن فلسفة العلاقة بين الرجل والمرأة، فبمشاهدة كل حركة من حركات الفنانين والاستماع إلى نبض الموسيقى سيستطيع المشاهد أن يعلم أين تكمن المأساة، وأين يظهر الاهتمام والرعاية، وأين تولد السعادة”.

*************

أنا يا بلد لو جيت زمان

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

أنا يا بلد لو جيت زمان

أيام جدودي وعزهم

أيام سيوفا

والزمان ما بهزهم

لو ده الحصل من دون جدال

كنت الشهيد

وانا في البعيد خليت

طنابيرن ترن في كل بيت

والصفقة ضجت في الصعيد

أصلي ما طوعت حرف الريد

يزغرد لغناى

طبيعة طبعى من تاتيت

فوق هذا التراب الغالي

شعري وهبته للناس الشقايا

وتريت الحروف متل الحرير

نسجت بمنوال هواى توب العرايا

قطعت من جلدي الرهيف 
فصلت نعلت الحفايا
ومن قلبي البينزف كان سقايا
واصلى ما ضنيت للعطشان
وللكايس السقايا
وللزراع
..والزراع دلاقينهم علي
درب الامل
أشرف عباية

************

الشاشه الفضيه

استوديو ديزني بصدد تصوير فيلم سينمائي عن “ويني ذا پو

شركة ديزني الأمريكية التي كانت قد أخرجت فيلم رسوم متحركة عن “ويني ذا پو” استوحيت من كتب ألان ألكسندر ميلن تستعد لإخراج فيلم جديد عن الدب الصغير. وقد أطلقت على المشروع السينمائي الجديد تسمية ” كريستوفر روبين”. وقالت صحيفة ” ذي هوليوود ريبورتر” إن الفيلم سيروي قصة رجل الأعمال كريستوفر روبين الذي التقى صديقا قديما له ، وهو “ويني ذا پو” فوجده بحاجة إلى مساعدة.

%d9%88%d9%8a%d9%86%d9%89

تولى مارك فوستر إخراج الفيلم. أما إدارته فتولاها بريهام تايلور. وكاتب السيناريو هو ألكس روس بيري. وكانت الصحيفة قد أفادت في وقت سابق بأن شركة “ديزني” تعمل حاليا على إخراج فيلم عن أسرة ميلن حيث يقوم الممثل دونال غليسون بأداء دور ميلن فيه. يذكر أن “ويني ذا پو” كان في حينه بطلا محببا بين الصغار والكبار في الاتحاد السوفيتي حيث تم تصوير مسلسل كامل من أفلام الكارتون في موضوعه.

*******

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

جهاز الأمن والمخابرات يدعم حي العرب والنيل الخرطوم بمليار جنيه .
اللواء عباس : دعم الجهاز سيتواصل لمختلف القطاعات

في إطار مبادراته المجتمعية قدم جهاز الامن والمخابرات الوطني دعما ماديا بواقع (500) ألف جنيه لكل من ناديي حي العرب بورتسودان والنيل الخرطوم وذلك دعما لمسيرة الناديين في الممتاز والأولى وتحفيزا لهما على المزيد من الترقي والتميز . وقام اللواء أمن عباس علي خليفة مساعد المدير العام للتوجيه بإستقبال مندوبي الناديين ظهر اليوم وتسليمهما المساهمة إنابة عن السيد المدير العام للجهاز ، وتسلم الدعم إنابة عن نادي حي العرب الاستاذ محمد نور مساعد السكرتير العام للنادي بحضور القطب العرباوي هيثم فيما تسلم إنابة عن نادى النيل الخرطوم سكرتيره العام الاستاذ عبدالمطلب محمد الحسن . 

%d9%8a%d8%b1%d8%b4%d9%89
وأشاد اللواء عباس علي خليفة بالتاريخ المشرف للناديين متمنيا لهما الإسهام في تطوير كره القدم بالسودان مؤكدا أن ما يقوم به الجهاز هو جزء من واجباته الأساسية نحو المجتمع والشباب والرياضة مشيرا لتواصل دور الجهاز الايجابي نحو المجتمع بكافة شرائحه وقطاعاته الثقافية والتربوية والرياضية والاجتماعية .من جانبهما قدم مندوبا الناديين الشكر لجهاز الامن والمخابرات الوطنى بقيادة مديره العام سعادة الفريق أول أمن مهندس محمد عطا المولى عباس ، على هذا الدعم السخي مشيدين بالدور الملموس الذى بات يطلع به الجهاز نحو المجتمع وبخاصة في مجال البنيات الأساسية للرياضة بالمركز والولايات . وحضر اللقاء كل من السفير الدكتور علي قاقرين والعميد أمن الهادي كباشي .وقيادي المنتدي الكمندان انس سيدنا سعيد

الخطوط الجوية العربية السعودية بوفدعالي علي مستوي رفيع تسجل زيارة لولاية البحرالاحمر
التقي الوفد بسعادة وزيرالسياحة الاستاذ صالح وسعادة والي ولاية البحرالاحمرالدكتورعلي احمد حامد ولبي الوفددعوة الغداء للوجيه مجاهدباعبود عن مجموعة الخرطوم باعبودوالتقي الوفدو بمدراء وكالات السفروالسياحة الكبري بفندق كورال بعدصلاة المغرب بقاعة سنجنيب .ولبي الوفد دعوة رجل الاعمال حكيم البتول للعشاء بالنادي العالمي في يوم الاحد وفي يوم الاثنينن سجل الوفد

%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1
زيارة الي مطار بورتسودان الدولي وطاف الوفد بكل ارجاء المطار بصحبة مديرالمطارالاستاذ منتصرواركان حربة ومديرة امن المطار  ومنها توجه الوفد الي مدينة سواكن وجزيرة سواكن ومعرض الشيخ محمدنورهداب التراثي وميناء الاميرعثمان دقنة وختم اللقاء بتلبية دعوة الغداء بتوكيلات باعبودعلي ظهرالعبارة نور بضيافة الكابتن كمال الدين العمرى وطاقمه. سجل الوفد اشادة بولاية البحر الاحمر وامكانياتها الطيبة في مجال السفروالسياحة

وصلتنا دعوة انيقة من رابطة ابناء ولاية الجزيرة بجامعة البحرالاحمر
دورة جزيرة الخيروالعطاء(2016_2017).
تدعوكم الرابطة لحضورحفل استقبال الطلاب الجديدووداع الخريجين 
يوم الاربعاء2016/11/30 بمجمع الكليات السنتر في تمام الواحدة ظهرا.

************

محليات

************

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

مقتل العشرات في تحطم طائرة تحمل على متنها أفراد فريق كرة قدم برازيلي في كولومبيا

تحطمت طائرة على متنها 81 شخصا، من بينهم أحد أبرز فرق كرة القدم البرازيلية، قرب مدينة ميديين بوسط كولومبيا. وأفاد مسؤولون بمقتل 75 شخصا ونجاة 6 أشخاص فقط في الحادث الذي يُرجح أن سببه عطل كهربائي. وأقلعت الطائرة من بوليفيا، وكان على متنها أعضاء فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم. وكان من المقرر أن يلعب الفريق نهائي كأسأمريكا الجنوبية للأندية أمام فريق ميديين. وأُجلت مباراة الذهاب في نهائي الكأس البطولة التي تعتبر أهم ثاني بطولة في قارة أمريكا الجنوبية، إلى يوم الأربعاء قبل أن تؤجل إلى أجل مسمى. وقال اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم إنه علق “جميع الأنشطة”.

%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9

كان من المقرر أن يلعب الفريق مباراة الذهاب في نهائي كأس سود أمريكانا

ونشر نادي شابيكوينسي بيانا قال فيه “رحم الله لاعبينا، والمسؤولين، والصحفيين، وغيرهم من الضيوف المسافرين مع وفد الفريق”. وقال إنه لن يصدر أية بيانات لحين التأكد من مدى الخسائر الناتجة عن الحادث. ولاحقا، صرح نائب رئيس الفريق، إيفان توزو، لقناة سبور تي في: “الكثير من الناس يبكون في مدينتنا. لم نكن نتخيل ذلك أبدا. شابيكوينسي هو أكبر أسباب السعادة هنا.” وتأكد حتى الآن نجاة مدافع الفريق، آلان روشيل، في حين تأكدت وفاة حارس المرمى ماركوس دانيلو. وتشير تقارير أخرى إلى نجاة حارسي المرمى، جاكسون فولمان. وكان قد نجا ستة أشخاص من تحطم الطائرة، لكن الشرطة قالت لاحقا إن أحد الناجين توفي متأثرا بجراحه. وقالت إحدى شبكات أخبار الرياضة المحلية إن روشيل كان في حالة صدمة، لكنه في وعيه ويمكنه الحديث، وطلب الاحتفاظ بخاتم زواجه ورؤية أسرته. وصرحت زوجته لقناة غلوبو تي في: “يرقد آلان في المستشفى حاليا، وهو في حالة مستقرة”.

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHWreckage from a plane that crashed into Colombian jungle with Brazilian soccer team Chapecoense is seen near Medellin, Colombia, November 29, 2016. REUTERS/Fredy Builes TEMPLATE OUT

ووصف عمدة مدينة ميديين الحادث بأنه “مأساة كبرى”. كما قال اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم إن رئيسه، أليخاندرو دومينغيز، كان في طريق إلى ميديين، “والاتحاد شديد الأسى لما حدث. وستُعلق كل الأنشطة حتى إشعار آخر”. وفريق شابيكوينسي هو فريق مدينة شابيكو، في جنوب البرازيل. وصعد إلى الدرجة الأولى عام 2014. ووصل إلى نهائي الكأس الأسبوع الماضي بعد انتصاره على فريق سان لورينزو الأرجنتيني. وبحسب التقارير، تحطمت الطائرة التي صنعتها شركة “بريتيش ايروسبيس” ويتولى تشغيلها خطوط طيران لاميا البوليفية، وعلى متنها 72 راكبا إضافة إلى 9 هم أفراد الطاقم في تمام الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش. وقالت شركة الطيران في بيان صحفي إن سبب التحطم هو عطل كهربائي.

*****************

مصرع مدرب الجزيرة السابق قي حادث الطائرة

لقي كايو جونيور، مدرب فريق شابيكوينسي البرازيلي، مصرعه في حادث تحطم الطائرة، التي كانت تقل الفريق إلى كولومبيا لخوض نهائي بطولة كوبا “سود أمريكانا”، ضد أتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

%d9%85%d8%af%d8%b1%d8%a8%d9%85

وتولى كايو جونيور تدريب فريق الجزيرة الإماراتي، في موسم 2012، قبل أن ينتقل لتدريب الشباب في 2014. كما سبق له، تدريب فريق الغرافة القطري، قبل 7 سنوات، وحقق معه نتائج لافتة في الدوري، وقاده إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا. وقرر جونيور، البالغ من العمر 51 عاما، الصيف الماضي، العودة إلى البرازيل لتولي تدريب فريق شابيكوينسي ، حيث قاده إلى نهائي بطولة “كوبا سود أمريكانا

**************

أتليتكو يتنازل عن البطولة ويطالب بمنحها للبرازيليين

النادي الكولومبي طلب من الاتحاد القاري منحها لتشابيكوينسي بشكل فخري

ميديين – فرانس برس

طالب نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي الذي كان مقررا أن يواجه تشابيكوينسي البرازيلي في الدور النهائي لمسابقة كأس اميركا الجنوبية لكرة القدم بمنح كأس البطولة إلى الفريق البرازيلي الذي لقي أغلب عناصره حتفهم يوم الاثنين في حادث تحطم طائرتهم بالقرب من مدينة ميديين الكولومبية.

%d8%aa%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84

لاعبو الفريق البرازيلي يحتفلون في مباراة سابقة

وكتب النادي الكولومبي في بيان “أتلتيكو ناسيونال يطالب الكونميبول (اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم) بأن يتم تسليم كوبا سوداميريكانا (كأس اميركا الجنوبية) إلى نادي تشابيكوينسي بشكل فخري (…) تكريما للضحايا” الذين لقوا حتفهم. وأدى حادث تحطم الطائرة الى وفاة 75 من بين 81 شخصا كانوا على متن الطائرة. وكان من المفترض أن يتواجه تشابيكوينسي الأربعاء مع مضيفه أتلتيكو ناسيونال في ذهاب الدور النهائي لمسابقة “كوبا سوداميريكانا”، البطولة الثانية من حيث الأهمية في اميركا الجنوبية بعد “كأس ليبرتادوريس” والموازية للدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” في القارة الأوروبية.

*****************

فرنسا تواجه كوريا الشمالية في نهائي مونديال السيدات

انحصر لقب بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة، المقامة حاليا، في بابوا غينيا الجديدة، بين منتخبي فرنسا وكوريا الشمالية. وجاء تأهل فرنسا على حساب اليابان، إثر تغلبها عليه (2-1)، بعد تمديد المباراة التي جرت بينهما، الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، في الدور قبل النهائي.

%d8%b3%d9%8a%d8%af%d8%a7%d8%aa

وافتتحت الفرنسية كلارا ماتيو التسجيل لبلادها في الشوط الإضافي الأول، وذلك بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، وضاعفت زميلتها جوليان جاثرات النتيجة، قبل أن يأتي هدف اليابان الوحيد بـ “بنيران صديقة” سجلته حارسة المرمى الفرنسية ميلين تشافاس، خطأ في مرماها في الشوط الإضافي الثاني. وحجز المنتخب الفرنسي، بذلك، ولأول مرة في تاريخه، مقعدا له في نهائي البطولة، وسيواجه فيه، يوم السبت المقبل، نظيره الكوري الشمالي، الذي تجاوز بدوره نظيره الأمريكي، بفوزه عليه بنفس النتيجة والسيناريو. بينما سيكتفي منتخبا اليابان والولايات المتحدة بالمنافسة على الميداليات البرونزية، في مباراة تحديد المركز الثالث، في نفس اليوم.

***************

هدية العدد

جدودنا زمان

ميرغنى المامون واحمد حسن جمعه

******

مقالات وتحليلات

كلام الناس

بعيداً عن ردود الأفعال الإنفعالية

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

* لست في حاجة إلى تأكيد إهتمامي ومتابعتي لتطورات الأحداث في السودان رغم بعد الأمكنة البعيدة‘ وبحمد الله وتوفيقه ظللت أحاول على قدري التعبير عن حال الناس.

*لن أتحدث عن تجربة العصيان المدني التي نفذت يوم الأحد الماضي وهي تجربة نجحت من قبل في ظل ظروف سياسية وأمنية مختلفة‘ لذلك لايمكن المقارنة بينها وبين التجارب السابقة عندما كانت هناك إتحادات ونقابات معبرة عن قطاعات المواطنين المختلفة فاعلة ومؤثرة.

*كذلك كانت الأحزاب السياسية أكثر حيوية وأكثر إلتصاقاً بقواعدها وسط المواطنين ولم تكن هناك تنظيمات عازلة ومعزولة مدعومة ومدفوعة من السلطة الحاكمة‘ ومع ذلك كانت تجربة الأحد الماضي تمريناً ديمقراطياً نجح في تحريك الساكن السياسي والأمني في السودان.

* ليس بمستغرب محاولة أجهزة الحكم التقليل من أثر هذا التمرين الديمقراطي ومحاولات تشويهه وإجهاضه لكن الغريب حقاً تلك الحملة غير المبررة من النكات والتعليقات السالبة المتعمدة التي تهدف لإنزال هزيمة نفسية مدمرة وسط المواطنين.

* لست بصدد تقييم ماحدث يوم الأحد الماضي فقد سبقني بعض الذين تابعوا تطوراته في السودان وكتبوا بموضوعية مجردة عن الهوى والغرض‘ لكنني قصدت التاكيد على ضرورة دفع مثل هذه المبادرات الشعبية والدفاع عنها في مواجهة الحملة المضادة لإجهاضها بردود فعل إنفعالية سالبة تزيد الإحتقانات السياسية والإقتصادية والأمنية بلا طائل.

* ليس من مصلحة الحراك المجتمعي الإيجابي التشكيك في نوايا بعض الذين أطلقوا بعض التصريحات أو نشروا بعض الفيديوهات والصور في محاولة للتعبير عن ما جرى يوم العصيان المدني لكن لابد من توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع بعض هذه التسريبات المقصود بها إلحاق  الهزيمة النفسية بالمواطنين.

*دعونا نؤكد أن هذا الحراك المجتمعي السلمي عبر تعبيراً واضحاً عن حالة الإستياء العام والرفض القاطع لمجمل السياسات القائمة التي فشلت في الحفاظ على وحدة السودان و تحقيق السلام الشامل وإسترداد الديمقراطية المغيبة مع سبق الإصرار والترصد.

* نؤكد مرة أخرى أن ردود الفعل الإنفعالية لن تجدي في إزالة الغبن الشعبي الناجم من تفاقم الإختناقات السياسية والإقتصادية والأمنية التي مازالت في حاجة إلى معالجة جذرية شاملة لم تحدث رغم مسلسل حوار قاعة الصداقة ومخرجاته الناقصة التي لم تجد طريقها للتطبيق على علاتها‘ ولم تفلح حتى الان في الإنتقال من قبضة حكم الحزب الغالب إلى رحاب الديمقراطية والسلام والعدالة الإقتصادية والإجتماعية.

*********************

راشد الزغاري مثال الفلسطينيين المنسيين في سجون العالم

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

ليس الأسرى الفلسطينيون المنسيون هم الأسرى والمعتقلون في السجون الإسرائيلية، فهؤلاء نعرف أسماءهم وأماكن احتجازهم، ونتابع قضاياهم ونشهد محاكماتهم، ويزورهم أهلهم ويلتقون بذويهم، ويراسلون أحبتهم، ويهاتفون من شاؤوا من سجونهم، ويدخلون إلى شبكة الانترنت أحياناً، يشاركون ويناقشون، ويساهمون ويكتبون، وتصلهم أخبار الخارج ويتفاعلون معها، ويتضامنون مع شعبهم ويهتمون له ويقلقون بسببه، ويشاركونه أفراحه إن فرح، وأتراحه إن حزن، والمحررون منهم ينقلون أخبار من بقي خلفهم، ويروون عنهم القصص والحكايات، ويسردون على أهلهم ما خفي من أخبارهم، وما استعصى عليهم فهمه أو معرفته منهم، وقد يحملون إليهم منهم رسائل خاصة وأسرار قديمة.

أما منظمة الصليب الأحمر الدولية فتتابع أخبارهم جميعاً، وتدون أسماءهم، وتحصي أعدادهم، وتصنفهم حسب أعمارهم ومناطقهم وجنسهم، وتعرف أحكامهم جميعاً، وتفرق بين الموقوفين والمحكومين، وتزورهم في سجونهم ومعتقلاتهم، وتستمع إليهم، وتتابع المرضى منهم، وتطالب سلطات السجون بعلاجهم في سجونهم أو بنقلهم إلى مستشفياتٍ خاصة، في الوقت الذي يقوم به ذوو الأسرى أو اللجان المعنية بهم بإبلاغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن المعتقلين الجدد، فإن المحامين الفلسطينيين يستطيعون الاطلاع على لوائح اتهام موكليهم، وقد يتمكنون من زيارتهم والجلوس معهم، والتعرف على تفاصيل قضاياهم.

لكن هناك بعيداً عن السجون الإسرائيلية التي نراقبها ونتابعها، ونعرف أماكنها ونرصد عمليات النقل والترحيل إليها، ونعرف هياكلها وعدد غرفها وأقسامها وأعداد المعتقلين فيها، سجونٌ أخرى في العالم، بعضها سرية وأخرى علنية، تحتجز معتقلين فلسطينيين بصورةٍ سريةٍ أحياناً وبدون محاكمة، وبعضهم معتقلٌ بموجب أحكامٍ قضائية على خلفية اتهاماتٍ متعلقة بأعمال المقاومة، سواء محاولة القيام بعملياتٍ فعلية، أو بتقديم مساعداتٍ مادية ومعلوماتية، أو القيام بتمويل قوى المقاومة الفلسطينية المختلفة، ولعل من بين المعتقلين على خلفية دعم المقاومة الفلسطينية معتقلون عربٌ، وأشهرهم اللبناني جورج عبد الله المعتقل في السجون الفرنسية منذ أكثر من عشرين عاماً وما زال، كما كانت أيضاً المناضلة سمر العلمي التي اعتقلت قرابة عشرين عاماً في السجون البريطانية، قبل أن يتم الإفراج عنه قبل خمس سنواتٍ.

ومن بين المعتقلين المنسيين الذي يكاد لم يسمع عنه من قبل أحدٌ من الفلسطينيين، كما لم يثر قضيته أحد، ولم تنشر وسائل الإعلام عن قضيته شيئاً، كان الأسير الفلسطيني راشد الزغاري الذي أفرجت عنه السلطات الأمريكية قبل أيامٍ قليلةٍ، بعد ستة عشر عاماً قضاها في السجون الأمريكية، وتسعة سنواتٍ سبقت قضاها في السجون اليونانية، إلا أن السلطات المصرية ألقت القبض عليه في مطار القاهرة خلال محاولته دخول مصر بعد أن أفرجت عنه السلطات اليونانية، فقضى في مصر معتقلاً في سجونها مدة عامين، قبل أن تقوم الأخيرة بتسليمه إلى الإدارة الأمريكية، التي حكمت محاكمها عليه بالسجن ستة عشر عاماً قضاها كاملةً في السجون الأمريكية، ولكنها أضافت ثلاثة سنوات أخرى إلى سنوات اعتقاله الستة عشر، وهي المدة التي قضتها الإدارة الأمريكية في البحث عن دولةٍ تقبل بإقامة الزغاري على أرضها، إلى أن وافقت الحكومة الموريتانية على العرض الأمريكي، وسمحت للأسير راشد الزغاري بالعيش حراً فيها بعد واحدٍ وثلاثين سنة من الأسر والاعتقال في السجون العربية والأجنبية.

كشف الإفراج عن الزغاري عن مدى النسيان وحجم الإهمال الذي يتعرض له المعتقلون الفلسطينيون في سجون العالم، الذين سجنوا بسبب مقاومتهم، واعتقلوا على خلفية قيامهم بعملياتٍ قومية تخدم أوطانهم، وتساهم في النضال الوطني الفلسطيني، حيث كان اعتقال راشد الزغاري على خلفية اتهامه بزرع قنبلة في طائرة تابعة للخطوط الأمريكية في مطار أثينا الدولي، وهو ابن مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين القريب من مدينة بيت لحم، وكان في حينها ينتسب إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بزعامة الراحل الدكتور جورج حبش، ورغم أن قضيته كانت وطنية بامتيازٍ إلا أنه كان منسياً، ولم يسمع به أحد، كما لم يهتم بقضيته أحدٌ.

كثيرون هم الأسرى الفلسطينيون في السجون والمعتقلات العالمية، الذين لا يجدون من يهتم بهم، ولا من يتبنى قضاياها ويسعى للإفراج عنهم أو الدفاع عنهم أمام غول السلطات الدولية المعادية للقضية الفلسطينية، علماً أن بعض المعتقلين كانت قد سلمتهم حكوماتٌ عربية إلى حكوماتٍ أجنبية تطالب بهم لمحاكمتهم على أرضها على خلفية اتهامات موجهة إليهم تمس أمنهم أو وقعت ضمن مناطق سيادتهم الوطنية، ولكن هذه الدول التي قامت بتسليم الفلسطينيين المطلوبين لا تقبل أن تستقبلهم من السلطات التي تحتجزهم حال انتهاء مدة محكوميتهم، رغم أن بعضهم يحمل جوازات سفر البلاد التي سلمته، إلا أنه ترفض استقباله على أرضها، فضلاً عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تسمح لهم بالعودة إلى بيوتهم وبلداتهم في الضفة الغربية أو في الأرض المحتلة عام 48، حيث تقف السلطة الفلسطينية عاجزة عن الفعل كونها تفتقر إلى السيادة الدولية، التي تخولها القيام بأعمالٍ سياديةٍ ضمن حدود إقليمها القانوني.

لهذا ينبغي على وزارة الأسرى الفلسطينية، ومختلف الجمعيات والهيئات العاملة في مجال الأسرى والمعتقلين، أن توسع طارها وأن تشمل المعتقلين الفلسطينيين في السجون الأوروبية والأمريكية، وأن تحيي قضاياهم وأن تسلط عليها الضوء، كونهم مناضلين ومقاومين، ويستحقون منا أن نحسن معاملتهم، وأن نهتم بقضاياهم، وألا نتركهم نهباً للظالمين، يمعنون في ظلمهم، ويسدلون الأستار السوداء عليهم فلا يعرف أحدٌ عنهم شيئاً، علماً أن العدو الإسرائيلي يتدخل في قرار اعتقالهم، وله سلطة كبيرة في عدم الإفراج عنهم، وهو يعرف أعداهم وأماكن اعتقالهم، فهل نتركه ينتقم منا فيهم، أم ننتصر لهم ونهتم فيهم، إذ هم مثل إخوانهم الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، لا يتخيرون عنهم ولا يقلون عنهم قدراً ومكانةً، وأهميةً وتقديراً واحتراماً.

*******************

تعبير لمرارة سياسة عابر

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%81%d9%89-%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%b9

مصطفى منيغ

سفير السلام العالمي

00212675958539

mustaphamounirh@gmail.com

تَغَيَّرَ المُتَغَيِّر، وارتَجَّ في موقعه الأكبر، المنعوت بالعقل الأصغر، أمامه الآن إلى الخلف الفرار، أو يبقى حيث تقهقر، مودعاً قناع وجه هِزَبْر، مستقبلاً عن شعور باحتقار، رمز فأر، يُلصِقُهُ خلفهُ أعْلَى الظهر، دليل سخرية الدَّهْر، مِنْ بِزَيْفِ المَظْهَر، لِزَمَنٍ ليسَ بالطويل اغْتَرّ، فصال وجال و”ّتَعَنْتر”، للحظة ما مَلك لسواها أي اختيار، أعادته لباب الدار، مطرودا من كماليات تضم السائل الأصفر، المداوي مَن به داء كما جاء على لسان الحسن بن هانئ شاعر المجون والخمر ، ومربوعات القد المشبه محيا أخرهن بالبدر، الملتقطة أغلبيتهن من عشوائيات حارات العهد الجديد بالمعكوس مُعتبر، وحقائب مكدسة بالأوراق المائل لون الملايير من تعدادها المضاعف تلقائيا للأزرق و الأخضر.

تبدل المبذول بتجاربه ونتاجاته الغريبة الأطوار، تَبَدَّدَ بعدما (في كل مجال) تبعثر، فما أُسِّسَ عن باطل مصيره مخطط بالأحمر، ينبه (مِن بعيد) عما ينتظر المحاولين التقرب إليه من خطر، فليس بعده للنهوض لبدء المسار، مهما صُرفَ من مخزون مدفون في نفس الغار، المحروس(من مراحل) بالحديد والنار، كاحتياط لا ينفذ مادامت مصادره متجددة آخرها مردود معادن ثمينة تُستخرج ليل نهار ، “العامة: ليس لها بتفاصيل الموضوع أدنى خبر، حتى التقرب من أماكنها ممنوع من بُعْد آلاف الأمتار، كأن القضية متعلقة بحفر لاستخراج النفط الآبار، الداخلة في خانة حفظ أدق الأسرار، أو قاعدة لتشييد مفاعل نووي يُدخِل البلاد نادي مالكي صنع سلاح الدمار الشامل للاصطفاف مع أمريكا وإسرائيل وإيران وروسيا والصين والهند والمملكة المتحدة للارتفاع من أدنى منحدر إلى أسمى مقدار.

انعكس المنعكس على الانعكاس المعكوس بتداخل دلالات المعنى المنفرد بالتفسير المراد به التقصير، للاستكثار من توالد ورثة القانعين بفرش محوره الحصير، الراغبين العمل حتى في سوق بيع وشراء الذمم المزدهر في مواسيم الانتخابات المُخصصة للجماعات المحلية قروية كانت أو حضرية أو التشريعية الفارزة البرلمان بغرفتيه أو بالاصطفاف على قارعتي الطريق لتحية المواكب الرسمية المارة المُنَعَّمَة بمشاهدة القرود من الصنف البشري يتقافزون مصطنعين الفرح المزيف المُستَبْدَل بذرف دموع الحصرة والندم والقبول بأرذل التصرفات لإيجاد لقمة تسد رمق ألوف طَريحي أكواخ بعضُها تعافها الخنازير.

ولَّى المتولي وتَدَلَّى في قعر جُبِّ قراره لهيب من الطبيعة مُحضَّر، يُذِيب ماضي أشقياء تمادوا في الصمت المُذِل المُتَرْجَم عن غير وعي بالصبر، عِلْماً أنَّ السكوتَ على الجريمة مشاركة مباشرة في ارتكابها والمفهوم يشمل الجريمة السياسية ومنها الجاعلة بعض الأحزاب السياسية تتقاذف بين أرجلها من أجل مصالح زعمائها الذاتية مصالح الشعب أساس الدولة برمتها معتمدة عما في ثواني يَظْهَر ، على وسائل إعلام مرئي تابع شكلاً ومضموناً لنفس الدولة التي اتخذت شعاراً من شعاراتها “لا للحزب الواحد” والحقيقة المرة رَسَّخت آخَرَ في ذاكرة الشعب المغربي العظيم حفظه الله الحي القيوم ذو الجلال والإكرام ورعاه “لا للحزب التافه” بالحجة المُسْتَحَقَّةِ كقول مُؤَكَّدٍ لكل مَنْ غاب عن مراجعة هذا النص أو للتمعُّن فيه حَضَر. (للمقال صلة)

*************

Pilot who died in CF-18 crash identified

COLD LAKE, Alta.

A pilot killed in the crash of a CF-18 fighter jet near the Alberta-Saskatchewan boundary has been identified as a Hamilton man who had been with the military for a decade. Col. Paul Doyle, commanding officer of 4 Wing Cold Lake, said Capt. Thomas McQueen was engaged to be married and his fiancee lives in the Cold Lake area. “I can tell you first-hand how much of an incredible person he was and that he was dedicated to the service of Canada,” Doyle said Tuesday. “His energy and dedication caused him to be recognized as the leader among his peers. He will be and is forever missed.”

%d8%b7%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d8%ad%d8%b1%d8%a8%d9%89

© Provided by thecanadianpress.com

McQueen’s single-seat fighter crashed during a routine training mission over the Cold Lake Air Weapons Range in Saskatchewan. An investigation is underway to determine what went wrong. “Operating a supersonic fighter aircraft in dynamic manoeuvring is not something that we take lightly,” Doyle said. “We make sure we train ourselves and prepare ourselves to the highest standards of professionalism.”

Lt.-Col. Joe Mullins said the entire 401 squadron, of which McQueen was a part, feels the loss. “We’re very much a family,” Mullins said. “It’s like we lost a member of our family yesterday.” Gen. Jonathan Vance, chief of the defence staff, offered his sympathy in a statement. “Every day, members of the Canadian Armed Forces prepare themselves for the responsibility of shielding their fellow citizens from harm,” Vance said. “That training is both rigorous and demanding. It has to be.”

The air weapons range covers almost 30,000 square kilometres spanning the two provinces. Cold Lake is the busiest fighter base in the country and provides fighter pilot training for all Canadian Forces pilots. At least 10 pilots have died in crashes of CF-18s since the military bought 138 of the jets for $5 billion in 1980. In 2003, Cpt. Kevin Naismith was killed when the CF-18 he was flying went down during an international training exercise at the Cold Lake Air Weapons Range. The 38-year-old was killed by the impact of a loose harness strap that snapped taut and struck his head. An investigation found the plane had spun out of control because of a malfunctioning stabilizer in the jet’s tail end.

The federal government has said many of the force’s aging CF-18s are out of service on any given day because of maintenance issues. The Liberal government is preparing to negotiate the purchase of 18 new Super Hornet fighter jets that it says it needs until a competition to replace the CF-18s can be finished. The Air Force announced last week that all 77 of Canada’s CF-18s will be able to fly until 2025.

***********

Brazilian soccer team’s plane crashes in Colombia; 75 dead

%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d9%84%d9%8a%d9%87

© The Associated Press

LA UNION, Colombia

A chartered plane carrying a Brazilian soccer team to the biggest match of its history crashed into a Colombian hillside and broke into pieces, killing 75 people and leaving six survivors, Colombian officials said Tuesday. The British Aerospace 146 short-haul plane, operated by a charter airline with roots in Venezuela, declared an emergency and lost radar contact just before 10 p.m. Monday (0300 GMT Tuesday) because of an electrical failure, aviation authorities said. The aircraft, which had departed from Santa Cruz, Bolivia, was carrying the up and coming Chapecoense soccer team from southern Brazil for Wednesday’s first leg of a two-game Copa Sudamericana final against Atletico Nacional of Medellin — the continent’s second-most-important championship. “What was supposed to be a celebration has turned into a tragedy,” Medellin Mayor Federico Gutierrez said from the search and rescue command center. The club said in a brief statement on its Facebook page, “May God accompany our athletes, officials, journalists and other guests traveling with our delegation.” Expressions of grief poured in from all over the soccer world. South America’s federation canceled all scheduled matches in a show of solidarity, Real Madrid’s squad interrupted its training for a minute of silence and Argentina legend Diego Maradona sent his condolences to the victims’ families over Facebook.

Rescuers working through the night were initially heartened after pulling three passengers alive from the wreckage. But as the hours passed, heavy rainfall and low visibility grounded helicopters and slowed efforts to reach the crash site. At daybreak, dozens of bodies were quickly collected into white bags while rescuers scavenged through pieces of the plane’s fuselage strewn across the muddy mountainside. Images broadcast on local television showed three passengers arriving to a local hospital in ambulances on stretchers and covered in blankets connected to an IV. Among the survivors was Chapecoense defender Alan Ruschel, who doctors said suffered spinal injuries. Two goalkeepers, Danilo and Jackson Follmann, as well as a journalist traveling with the team and a Bolivian flight attendant, were found alive in the wreckage. But Danilo was later reported as dead, and authorities said another defender, Helio Zampier, had survived amid a confusion of sometimes conflicting early reports. The aircraft is owned by LaMia, a company with roots in Venezuela and that has a close relationship with several premier South American squads.

Argentina’s state-run news agency said the plane involved in the crash had transported Barcelona striker Lionel Messi and the national team this month from Brazil to Colombia between World Cup qualifier matches. The airliner also reportedly transported Venezuela’s national squad and several top teams from Bolivia in the past. LaMia’s website, which is no longer online, said it operated three 146 Avro short-haul jets made by British Aerospace and with a maximum range of around 2,965 kilometers (1,600 nautical miles) — about the same as the distance between Santa Cruz and Medellin, the route it was flying when it went down. Alfredo Bocanegra, the head of Colombia’s aviation authority, said initial reports suggest the aircraft was suffering electrical problems although investigators were also looking into an account from one of the survivors that the plane had run out of fuel about five minutes from its expected landing at Jose Maria Cordova airport outside Medellin.

Bolivia’s civil aviation agency said the aircraft picked up the Brazilian team in Santa Cruz, where players had arrived earlier in the day on a commercial flight from Sao Paulo, Brazil. Spokesman Cesar Torrico said that the plane underwent an inspection before departing for Colombia and reported no problems. British Aerospace, which is now known as BAE Systems, says that the first 146-model plane took off in 1981 and that just under 400 were built in total in the U.K. through 2003. It says around 220 of are still in service in a variety of roles, including aerial firefighting and overnight freight services.A video published on the team’s Facebook page showed the team readying for a flight earlier Monday in Sao Paulo’s Guarulhos international airport. Photos of team members in the cockpit and posing in front of the plane ahead of departure quickly spread across social media.

The team, from the small city of Chapeco, was in the middle of a fairy tale season. It joined Brazil’s first division in 2014 for the first time since the 1970s and made it last week to the Copa Sudamericana finals — the equivalent of the UEFA Europa League tournament — after defeating two of Argentina’s fiercest squads, San Lorenzo and Independiente, as well as Colombia’s Junior. “This morning I said goodbye to them and they told me they were going after the dream, turning that dream into reality,” Chapecoense board member told TV Globo. “The dream was over early this morning.” The team is so modest that tournament organizers ruled that its 22,000-seat arena was too small to host the final match, which was moved to a stadium 300 miles (480 kilometers) to the north in the city of Curitiba. “This is unbelievable, I am walking on the grass of the stadium and I feel like I am floating,” Andrei Copetti told the AP. “No one understands how a story that was so amazing could suffer such a devastating reversal. For many people here reality has still not struck.”

Joshua Goodman reported from Bogota. Associated Press writers Mauricio Savarese, Renata Brito and Steve Wade contributed to this report from Rio de Janeiro and Carlos Valdez from La Paz, Bolivia.

A previous version of this story has been corrected to show that the name of the South American soccer federation president is Alejandro, not Luis.

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s