اخبار المدينه العدد 1485 الجمعه

اخبار المدينه العدد 1485 الجمعه

%d8%ac%d9%85%d8%b9%d9%87-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%87

2\12\2016 الموافق 3\3\1438

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

****************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن  منى ابوزيد الضبة والمفتاح ، منى الفاضل حتى لا…ننسى ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى ، د.احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، غرائب الاخبار سيارة “فورد” تخسر بنطحة قوية من فرس نهر ، كريكتير ، اخبار متفرقه الأمم المتحدة: عمليات تطهير عرقي في جنوب السودان ، كيف هي الأجواء في كوبا بعد رحيل كاسترو؟ وموكبه يتوقف عند ضريح غيفارا ، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يعلن عدم ترشحه لولاية جديدة ، الشرطة الإسرائيلية تحقق مع سارة نتنياهو ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه اختبار لقاح جديد ضد مرض الإيدز ، مكاشفى محمد بخيت سودانيات ، فنون الشفيع عمر الخير لحظة مغيرب ، احلام اسماعيل حسن أقيف وسط البلد واغنيلك ، الشاشه الفضيه الصين تخطط لبناء ستوديو بتكلفة ملياري دولار ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء نجل زين الدين زيدان يسجل هدفا في أول مشاركة مع ريال مدريد ، تحطم الطائرة الكولومبية: سبب سقوطها “نفاد الوقود ، فتاة كشميرية تصنع تاريخا في عالم ملاكمة الركل  ، هدية العدد الشعراوى حلقه 9 تفسير سورة مريم ، مقالات وتحليلات  تقرير ترامب يشكل اكثر الادارات الامريكية ثراءً على الاطلاق ، مساعدة طيار الكولومبية.. “موديل” ماتت في أول رحلة عمل وآخر كلمات كابتن الطائرة 

Pilot told Colombia controllers ‘no fuel’ before crash . Sherri Papini was branded and her hair was cut off to ‘wear her down,’ Shasta County sheriff says

*************************

هدية العدد

  حلقه 9 تفسير سورة مريم

الشعراوى

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

هنالك فرق

منى ابوزيد

منى ابوزيد

الضبة والمفتاح

«الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يَخجَل لأنه الوحيد الذي يفعل ما يُخجِل» .. مارك توين..!
(1)
الديمقراطية هي شجرة وعي لذلك تبقى مثالب الشخصية السودانية هي أخطر مهددات الاقتصاد القوميِ .. في الجانب الأقصى من العالم أنتج الصينيون ثمرة كُمثرى على شكل طفل، بينما نعجز نحن عن المنافسة في سوق الجودة بثمرة مانجو تخرج من باطن الأرض وهي في غنىً عن عبقريتنا الإنتاجية المفقودة، ومع ذلك نفشل، فتشيخ وتتغضَّن جلود ثمارنا الوطنية من سوء الحفظ والتخزين في بلاد النائمين في ثلاجات الفواكه ..!
(2)
نمو الغرس الأجنبي في التربة المحلية لا ينجح إلا بالتحايل على تبعات الاختلافات المناخية .. والمستثمر الأجنبي لا يعول على قوانين تشجيع الاستثمار بقدر ما يعول على تشجيع الأجواء الداخلية التي يرتبط صلاحها بـ (سلوك) المواطن – في مواكبة تبعات وجود الآخر- قبل ارتباطه بـ (مسلك) الدولة .. نجاح رؤوس الأموال الوافدة يتحقق باجتياز غراسها امتحان عوامل التعرية المحلية .. لذلك ما فتئنا نردد ونؤكد أن الاستثمار ثقافة شعبية ..!
(3)
علاقة الشعوب الإفريقية بأحكام العالم الانطباعية تشبه علاقة جلودهم بحرارة الشمس .. في (كيف) تأثيرها عليهم و(كم) اقترابهم منها .. من اكتساب لون البرونز .. إلى سواد الأبنوس .. إلى الاحتراق .. فـ التفَحُّم ! .. في مناخنا السوداني المُشمس، مثالب شعبية تقف حجر عثرة أمام تحقق المنجزالوطني/السياسي/الاقتصادي/الرياضي .. تلك المثالب هي التي تجعل سلوكنا الدولي معيباً في عيون الآخرين .. أحكام انطباعية كثيرة تؤكد أننا شعب (يصرف عربي) .. ويرقص على الإيقاع الإفريقي .. وإذا دعا داعي العمل (يعمل نايم!) .. لا بد أن نعترف بمسؤوليتنا عن أي (تمييز) دولي نُجابه به عند تقييم (سلوكنا) رسميًا وشعبيًا ..!
(4)
الفساد هو بكتيريا (السالمونيلا) التي تنخر في لحم الاستثمار .. اضطرابات غياب الشفافية .. صداع نقص الآليات الفاعلة في الإبلاغ عن الفساد .. حُمى قبول الرشوة كعادة وأسلوب حياة .. غثيان نقص الحوافز وشح المقابل المادي المجزي عن أعباء الوظائف .. كثرة الهمس عن حكايات المستثمرين الذين يولون الأدبار فراراً من تبعات عفن الضمائر واتساخ الذمم .. من حقنا أن نطالب بأمصال إبادة .. ولقاحات مناعة .. وبعض البتر ..!
(5)
نكتة قديمة تقول إن مسطولاً كان يلف ويدور طوال الليل عند البقعة المضيئة حول عمود الإنارة بحثاً عن مفتاح بيته الذي سقط في أطراف الحي .. وعندما سأله العسس (لماذا تبحث عن مفتاح بيتك في غير مكان وقوعه) .. أجاب (في أطراف الحي لا يوجد عمود إنارة) .. مشكلتنا السودانوية ليست شح طلبات الإحاطة في شؤون الفساد.. بل لعنة المسافة – الفاصلة – بين مفتاح القرار وعمود النور

**************

حتى لا…ننسى

منى الفاضل

منى الفاضل

الجرد التقيل

 
الحساب كما تعلمناه فى المدارس طرح وجمع وقسمه وضرب ، وتعلمنا فى منهج الرياضيات كثير من المسائل على مختلف اقسامه ونصل الى حل المسأله بجميع الطرق لكن نصل جميعا الى نتيجه واحده .
لكن هناك حساب سرى لا يسمح فيه بالإطلاع وممنوع اللمس او اٌلإقتراب لكنه من أصعب المسائل تعقيدا ومن أصعب المعادلات التى ليس لها إلا طريقة حل واحد وليس له نظريه وأسس ثابتة فكل منًا يضع الأسس التى تناسبه وبالطريقه المريحه وكذلك نتيجته ليست واحده وقد تختلف ايضا أرقام الإجابه فهناك من يصل بنتيجته الى إضافات مهمه لم يستوعبها معه وهناك من يصل الى طرح أشياء كثيرة كانت عبء ثقيل هدَ الحيل وجاء وقت إنزاله وهذا الحساب هو حساب الذات ومراجعة ما فات وجرد البضاعه التى تم الحصول عليها فى الوقت السابق إن كان سنين وماذا قدم فيها و ماذا اخفق او كان حسابات لعلاقات أشخاص فيها من هم سعيد بإضافتهم وفيهم من أزحناه عن كاهلنا فقد كان زيادة أعباء دون فائده سوى أنها كانت مضيعه للزمن ومفاجآت لم تحسب ولكن الصدامات حددت الموقع الطبيعى لكل شخص .
الجرد هذا ليس مهما فقط فى تحديد موقع الأشخاص ، بل مهم جدا فى مراجعة للنفس من حسن أفعالها وعدمه ، فترسيخ اشياء جميله كنا نفعلها هى اهم النتائج لأنها تضيق لحصيلتنا الجميله وتعطينا شئياً من التفاؤل أن وجدنا فى احمالنا شئيا لم نندم على حمله وكان حمل لم نشعر بوزنه ومع ذلك سنحمله معنا ثانية .
تصفية الحسابات مع النفس بين الفينه والأخرى من اهم العادات التى إذا عودنا انفسنا عليها ، ستكون فلتر للحياة خيرها من شرها وتنبيه فى كل وقت بأن العمر غير معروف آخره لذلك تنقية الدواخل مهمه جدا لراحة النفس وتصحيح المسار للأفضل وتثبيت خطوات رزينه ومهمه كادت تلاهى الحياة ان تنسينا لها .
التجلى مع النفس كثيرا ما يمر علينا بعد عدة مواقف مكررة متلاحقه فى مختلف المجالات وفى أحيان ليست مع أشخاص بل تكون وقفات حساب للنفس ومواجهة تجعلنا نُصرح لها عن أشياء كنا نخبئها منها خجلا او خوفا من أن تكون النفس على حق ونخاف مواجهتها كأننا نخشى العقاب او لأننا نعرف قدراتنا او إمكانياتها ولكننا نتجاوزها والنفس تكون الشاهد الوحيد عليها ، او أننا نعرف أن كان فى إمكاننا فعل الكثير جدا وبصورة أجمل ولكننا تهاوننا فيها فنخاف ان نواجه النفس بكثرة الإهمال الذى أضاع وقتا إكتسابه كان ضروريا ونحن نسترسل فيه دون إكتراث او بهول الزمن اذى اضعناه مع أُناس لم نعلم وقتها ان الوقت أغلى منهم كثيرا ولكن الحمد لله على مراجعة الحساب .
هذا الجرد الذاتى نعمه إلهية نشكره عليها ، تعيننا ان نتذكر ان هناك يوم حساب عظيم وأكبر أمام مليك مقتدر لا ننجو منه الا به .
فيه صفاء نفس وراحة بال وعمل ( فرمطه) كما يقول خبيراء الإلكترونيات لصفحات القلب والعقل التى ندخل عليها الجميل والحسن وكذلك الفايروس الذى يقلل من أداء عملها بصورة جيدة وكفاءة عالية .
صفو النفس مثل جلى الحلى والمصوغات يأخذ كل شائبة كبيرة ترى وصغيرة لا ترى فيجعلها تلمع وتزهو بقيمتها ونضارتها وتجدد شباب النفس وعافية القلوب وجلب الطمأنينه فإن تحاسب نفسك هذا اكبر دليل على صحو الضمير وثبات الإخلاق وروعتها ، فكلما سمت هذه كلما علت الروح الواثقه فى الله مكانة عظيمه لدى خالقها ولدى انفسنا وللجميع من حولنا .
واهديكم 
كلمات المدحه الجميله :
اوريك طبك أحسن فى من عاداك او من يحبك 
اذكر إلهك يوم .
ودمتم 

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

ليت القلوب مثل الطيور

على اشكالها تقع

****************

من مفكرة

وجدان فضل

اسعدني خبر عودة اتحاد الكُتاب.. لازال القضاء قادر علي أن يقول كلمته. 
اؤمن بالاشارات.. وطن حُر واقلام حُرة.

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

الكرامة ان لم تولد معك

لا تبحث عنها

لانها لا تكتسب

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

اللهم وحد صفوف المسلمين

فى كل بقاع الارض

وارفع شان الاسلام و المسلمين

**************

نسمات يوميه

د.احمد ادريس

د. احمد محمد عثمان ادريس

علاقة المواطن بالاجنبي بدول الخليج والاجنبي

اما قضية الزواج من الخليجية فصعب المنال وخاصة من السعودية والاماراتية ويظن اهل الجانب الاخر بان الزواج القصد منه ليس الرباط المقدس ولكن المصلحة الخاصة ، مع العلم ان العنوسة بالسعودية وصلت الى نسب عالية جدا ن مع العلم ان هذه المسالة تؤثر في وضع التركيبة السكانية للمجتمع والدولة مستقبلا لكن بعد الدولة عن المجتمع خلق خللا كبير في الدائرة السكانية. اما الطلاق فحالة مخيفة للغاية لو قلت لكم كل ساعة تحدث حالة واحدة من الطلاق

كسره : المقيم اجنبي ولو طارت عمامته

**************

غرائب الاخبار

سيارة “فورد” تخسر بنطحة قوية من فرس نهر

هاجم فرس نهر سيارة في جنوب إفريقيا فألحق بها أضرارا جسيمة.

أفادت بذلك وكالة {يو بى آى} الأفريقية التي قالت إن فيكوس سيروني البالغ من العمر 26 عاما كان يستقل رباعية دفع عائداً من موزامبيق. وعند اقترابه من محمية “كروهر” القومية لاحظ فرس نهر دون أن يركز انتباهه عليه. وتوقع الرجل أن يتجاهله الحيوان المألوف. لكن الحيوان ما لبث أن هجم على سيارته.

%d8%a8%d8%b7%d8%ad%d9%87

وقد تحدث الرجل إلى الصحفيين عن قصته قائلا إن الحيوان هرع نحوه فجأة. وأضاف قائلا:” لم أكن أدرك بداية أن الحيوان كان يستعد للهجوم. صدم فرس النهر سيارتي ثم ابتعد عنها، ما أدى إلى ألحاق أضرار بباب السيارة وغطاء محركها. وعلاوة على ذلك، ترك فرس النهر أثر أسنانه على سطح السيارة”. ويعتبر الرجل نفسه محظوظاً لأن سيارته كان يمكن أن تسقط إلى الهاوية نتيجة الضربة التي وجهها هذا الحيوان الضخم

********

كريكتير

%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a7%d8%aa

************

اخبار متفرقه

الأمم المتحدة: عمليات تطهير عرقي في جنوب السودان

أ ف ب

أكدت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان أن البلاد تمر حاليا بعمليات “تطهير عرقي”. وقالت ياسمين سوكا، المتحدثة باسم فريق الخبراء الأمميين الذي قام بزيارة إلى جنوب السودان استمرت 10 أيام، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول: “تجري عملية مستمرة من التطهير العرقي في العديد من مناطق جنوب السودان، تستخدم التجويع والاغتصاب الجماعي وحرق القرى”.

سلفاكير ومشار

ولفتت سوكا إلى “أنه يتم تهيئة الوضع لتكرار ما حدث في رواندا”، مشددة على أن “من الضروري أن يحول المجتمع الدولي دون حدوث ذلك”. وقالت المسؤولة الأممية: “في كل مكان توجهنا إليه في هذا البلد سمعنا القرويين يقولون إنهم مستعدون لإراقة الدماء لاستعادة أرضهم”. وأضافت سوكا: “قال لنا كثيرون إن الأمور وصلت إلى نقطة اللاعودة”. وتألف الفريق من 3 أشخاص، بمن فيهم سوكا، وتوجه إلى عدد من البلدات المضطربة في البلاد، من بينها بينتيو وملكال وواو، لجمع الحقائق حول الوضع في جنوب السودان. وتظهر الشهادات التي جمعها الفريق خلال زيارته أن جنوب السودان على حافة “كارثة”، بحسب بيان الفريق.

*************

كيف هي الأجواء في كوبا بعد رحيل كاسترو؟

ودع سكان مدينة هافانا الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو. وعبر بعض الكوبيين عن إصرار قوي على مواصلة ما سموه المد الثوري الذي صنعه كاسترو في حياتهم خلال قرابة نصف قرن من الزمن. ورغم مكابدة الكوبيين أحزانا عميقة لفراق رجل يلقبونه بالقائد يثقون في استمرار الانتظام السياسي الذي بناه متعهدين بصونه.

موكب جنازة كاسترو يتوقف عند ضريح غيفارا في رحلته الأخيرة ، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يعلن عدم ترشحه لولاية جديدة

%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%ad

يمر موكب رماد كاسترو بـ13 مقاطعة في البلاد

نقل رماد جثمان فيدل كاسترو إلى ضريح ارنستو “تشي” غيفارا في سانتا كلارا، للقاء رمزي مع رفيقه في السلاح – الذي قتل في 1967 – في أول محطة في رحلة الموكب الجنائزي للزعيم الراحل الأخيرة عبر البلاد. وتستمر رحلة رماد كاسترو – التي بدأت الأربعاء – أربعة أيام وسط هتاف آلاف الأشخاص الذين احتشدوا لوداع “القائد الأعلى”. وبعد تكريمه في ساحة الثورة في هافانا، نقل الرماد الذي وضع في صندوق صنع من خشب شجر الأرز ولف بعلم كوبا وحفظ في علبة من زجاج لحمايته، في الاتجاه المعاكس لرحلته عند انتصار الثورة في عام 1959. وتجمع الآلاف في هافانا وماتانزاس وكارديناس وسينفوغيوس وسانتا كلارا، على جانبي الطريق وهم يهتفون “يحيا فيدل!” ويلوحون بالأعلام عند مرور الموكب الذي يتألف من سبع آليات، ويعبر 13 مقاطعة من مقاطعات الجزيرة الـ15 ليصل إلى مهد الثورة سانتياغو دي كوبا حيث سيدفن الأحد.

%d8%b1%d8%ad%d9%8a%d9%84%d9%87

من هو فيدل كاسترو؟

وكان تشي قد انتصر في هذه المدينة التي تبعد نحو 270 كيلومترا إلى الشرق من هافانا، في أشهر معركة في الثورة. وقد أعيدت رفاته في 1997 من بوليفيا حيث قتل خلال محاولته تصدير الثورة الماركسية. وكان الموكب قد تحرك صباح الأربعاء من أمام وزارة القوات المسلحة في هافانا بحضور أعضاء الحكومة وشخصيات في الحزب الشيوعي وأرملة الزعيم الكوبي داليا سوتو ديل فالي.

%d8%ba%d9%81%d9%8a%d8%b1%d9%87

أعداد غفيرة من الكوبيين وقفوا على الطريق يحيون الزعيم الراحل

وتقل الآلية التي تجر العربة التي وضع عليها الرماد، أرفع أربعة ضباط في الدولة وعلى رأسهم وزير القوات المسلحة الجنرال ليوبولدو سينترا فرياس. وبعد قطع ألف كيلومتر تقريبا، سيدفن رماد كاسترو الأحد في مقبرة سانتا ايفيغينيا دي سانتياغو قرب ضريح خوسيه مارتي بطل استقلال كوبا. وستنهي هذه الجنازة فترة الحداد الوطني التي حدد لها تسعة أيام منذ إعلان الرئيس راؤول كاسترو مساء الجمعة وفاة شقيقه فيدل.

%d9%8a%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%84

فترة الحداد على وفاة كاسترو تسعة أيام

ويواصل الموكب مسيرته الخميس والجمعة شرقا ويعبر سانكتي سبيريتوس وكاماغي ولاس توناس وهولغين القريبة من قرية بيران التي ولد فيها، على التوالي، ومنها إلى باياما وأخيرا سانتياغو دي كوبا. ورغم انتقادات الأمم المتحدة والمعارضين لفيدل كاسترو بسبب حقوق الإنسان، فإنه يبقى في نظر الكثير من الكوبيين شخصية عظيمة. وقد كان إعلان وفاته صدمة لهم رغم بلوغه التسعين. وخلال فترة الحداد، يفضل المعارضون التزام الصمت خصوصا خوفا من أعمال انتقامية. وهم يريدون بعد ذلك استئناف تحركاتهم ضد نظام كاسترو الذي يقوده حاليا شقيقه الأصغر راؤول كاسترو، البالغ من العمر 85 عاما.

*************

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يعلن عدم ترشحه لولاية جديدة

في خطوة مفاجئة، اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الخميس عدم ترشحه لفترة ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها العام المقبل. وبذا يصبح هولاند، الذي تدنت شعبيته الى حد كبير، اول رئيس فرنسي في التاريخ الحديث يقرر عدم الترشح لولاية ثانية.

%d8%b5%d8%af%d9%85%d8%aa%d9%86%d8%a7

وقال الرئيس هولاند في كلمة بثها التلفزيون إنه واع بالمخاطر المحيطة بقراره، وحذر من التهديد الذي تشكله الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة. وقال الرئيس الفرنسي “قررت عدم الترشح لتجديد ولايتي.” وفي معرض رد فعله على هذا التطور، قال وزير الاقتصاد الاسبق ايمانويل ماكرون إن الرئيس هولاند “توصل الى قرار شجاع”. يذكر ان ماكرون اعلن ترشحه كمرشح مستقل بعد ان استقال من موقعه الوزاري قبل بضعة شهور. وبغياب هولاند، فتح باب الترشح عن الحزب الاشتراكي على مصراعيه في السباق المزمع اجراؤه في الشهر المقبل. ومن المرجح ان يكون رئيس الحكومة مانويل فال هو المرشح المفضل للفوز بترشيح الحزب. وكان فال اعلن الاسبوع الماضي عن استعداده للترشح.

وكان اكثر من 4 ملايين من الناخبين الفرنسيين صوتوا لفرنسوا فيون لتمثيل الجمهوريين (يمين الوسط) في الانتخابات التي ستجرى على مرحلتين في شهري نيسان / ابريل وايار / مايو المقبلين. وتشير احدث استطلاعات للرأي الى ان فيون سيفوز في الجولة الاولى متفوقا بذلك على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان. ولو اصبح فال مرشح الحزب الاشتراكي، سيحل في المركز الثالث، وسيفوز فيون في الجولة الثانية للانتخابات. وقال هولاند إنه في الاشهر المتبقية من ولايته “سيكون واجبه الوحيد هو مواصلة قيادة البلاد.” ومضى للقول “إن فرنسا واوروبا والعالم واجهوا تهديدات خطيرة خلال فترة ولايتي، وفي هذه الظروف العصيبة اردت الحفاظ على اللحمة الوطنية.” وكان هولاند كرس كل طاقاته خلال فترة ولايته من اجل خفض معدل البطالة المرتفع في فرنسا، وفعلا بدأت البطالة بالانحسار ولكن ليس بالوتيرة التي كان يأمل بها. منذ كانون الثاني / يناير 2015 خيم شبح الهجمات الارهابية التي استهدفت باريس ونيس على ر ئاسة هولاند. وما زالت حالة الطوارئ سارية المفعول في فرنسا منذ ذلك الحين.

**************

الشرطة الإسرائيلية تحقق مع سارة نتنياهو

الأناضول

بدأت الشرطة الإسرائيلية، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول، تحقيقا مع سارة نتنياهو،عقيلة رئيس الوزراء الإسرائيلي في قضية إساءة استخدام الأموال العامة. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم استدعاء عقيلة رئيس الوزراء، بعد أن تلقت الشرطة معلومات جديدة، من دون الكشف عنها، حول القضية المعروفة بـ”منازل رئيس الوزراء”. وأضافت صحيفة “هآرتس” أن “القضية تتضمن 3 ملفات، ويشمل أولها تهما بأن سارة نتنياهو قامت بطلب الطعام وتوظيف طهاة خاصين لمناسبات عائلية، وسداد أجورهم من مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس، كما يشتبه بأنها سددت مصاريف أنشطة ترفيهية عائلية خاصة من الأموال العامة”.

%d8%b3%d8%a7%d8%b1%d9%87

نتينياهو وزوجته ساره

ويشير الملف الثاني إلى أن عقيلة رئيس الوزراء الإسرائليلي دفعت “مصاريف رعاية والدها من ميزانية مقر إقامة رئيس الوزراء”. وتابعت “هآرتس” أن “التهمة الثالثة تتعلق بتنفيذ ناشط من حزب الليكود (يقوده نتنياهو) أعمال صيانة في منزل العائلة في قيساريا بأسعار مرتفعة”. يشار إلى أن الشرطة كانت قد أوصت بتقديم سارة نتنياهو إلى المحاكمة قبل 6 أشهر في القضية نفسها.

*********

بسمة العدد

ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺴﻄﻮﻝ ﺑﺤﻀﺮ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺩﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻗﺎﻝ ﺗﻨﻜﺢ ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ ﻷﺭﺑﻌﻪ ﻟﻤﺎﻟﻬﺎ …. ﻭﺟﻤﺎﻟﻬﺎ . ﻭﺣﺴﺒﻬﺎ ﻭﻧﺴﺒﻬﺎ ﺯﻭﻟﻨﺎ ﻋﺎﻳﻦ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ ﻣﺴﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻓﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻴﺎﻧﺂ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

حاجز الخوف انتهي الي غير رجعة: 
الناشطة الجسورة سلمي محمد صالح ترد علي تساؤول عن سبب تغيبها بانه العصيان المدني:

التحية والتجلة الي الكنداكة العملاقة التي نعدها مفخرة لشعب السودان وانتصارا ساحقا لقضيته. اقرأوا وتمعنوا كيف لخصت سبب غيابها للمسئول في مكان عملها

*******

صحة وعافيه

اختبار لقاح جديد ضد مرض الإيدز

بدأت جنوب أفريقيا تجربة على نطاق غير مسبوق لاختبار لقاح تجريبي ضد الإيدز. يشارك في هذه الدراسة التي تستمر أربع سنوات أكثر من 5400 متطوع تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما. وترمي الدراسة الجديدة إلى اختبار فعالية نسخة جديدة من لقاح كانت اجريت اختبارات عليه عام 2009 في تايلاند. وسمح هذا اللقاح بتقليص مخاطر انتقال العدوى بنحو 30% بعد ثلاث سنوات ونصف من التلقيح الأول.

*****************

سودانيات

مكاشفى محمد بخيت

شَعْبْ يتكلم بتصغى الأرْضْ ساكتة 
ما بيِنْطُقْ بالهوى بى كلمة فالتة 
شعب ديمة قَدُرْ كلاموُ 
بى مواقف راكزة ثابتة 
ولو حَكَمْ فى يوم مزاجو 
ببنى للنيل ضفة تَالتَةْ

****************

فنون

لحظة مغيرب

الشفيع عمر الخير

الشفيع عمر الخير

و بعد صلاتنا و السلام.. على خير الأنام.. و من ربه كثير السلام..

كان ياما كان في سالف العصر و الأوان..

لحظة مغيرب.. و الشمس ماشَّة تنخمد.. و شكل دافوري العيال.. قصدي نحن أولاد الجيران.. في الشارع كان إبتدا.. و احتدم.. الشعللته من غير قصد.. أصوات رجال في حينا.. الكانوا من قدام بيوتهم.. من فوق كراسي مجلَّدة.. عيَّنوا روحهم حكم.. و صوت أم زهجان لواحداً.. فينا.. كانت تلعن بيه لعب المغارب.. و تدعي على البيلعبه.. ما ينلحق.. يدسّوهو من الدودو.. الأسد..

كنت أهج من غير وداع.. لم كان يعلى النباح.. ماا اتاني حنلعب كورة بكرة.. و هسة بترجع المراح.. و ده هسّة ما وقت لعب.. وقت التمام لأمات وسم.. من طلعتن عز الصباح.. أنعام كثير ضرعاتها دارة.. زي فيض خريف.. ينكشحوا في شارع حيَّنا.. فيها البقر.. شبعان بطونه تقول بُرم.. ماشات في هيئة جزائر.. غايصة في محيط غنم.. و أظنها مبارية ليها خط.. أثيري.. بينتهي لبيت الجيران.. مرتع طفولة غضَّة لَي.. و عشرتنا من أيام زمان..

و أدخل في السيل العرمرم.. أب قرون.. و سط ضحيكات إبنها.. الباسم ديمة و بشوش.. و لأي غرض.. كان لي يقول في ضحكته: “هيي يا وليد.. و الله يجيبن ليك مرض..”

و قبل ما ينفتح باب الزريبة.. كنت من جوّاها أسمع.. أصوات لفرحاً مبتهج.. كان لسخيلات.. و زي سمبر.. فيني طار فرح.. تب ما فتر.. لرويعي وسط أماتهن.. الوسطهن بيمشن بقر.. و ثوراً مرجلته بيعلنها.. زي شافعاً مدلّع.. بخبيت حوافزه في الوطة.. و بخوار.. و تيس فحل من غير خِشا.. بكبكبة.. حايم يحب وسط السعيّة.. بلبلبة..

ست المراح.. حبوبة تانية في حينا.. و لي أنا كانت شهرزاد.. الكل يوم كلماتها.. كانت بساطاً لريح.. لحظة مغيرب ناسجاهو وساع.. كانت خيوطه هو صوتها بس.. و حكيها لي عن البلد.. ضيه و يراع.. و هسّة الشمس ماشّة لمغيبها.. و وراء البحر ياها بتخُش.. و كدة انتهى يوم السعيّة.. لحلبها بكرة الدغُش..

%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%aa%d9%89
و قعدْت فوق بنبر صغير.. و الحّاجة من فوق عنقريبها.. بدأت الكلام بطَنطَنة.. عن الغنيمات.. ألما كانن ظاهرات.. في التمام.. و لعنة كانت تنزِّلها.. على أي حرامي.. يسرقهن.. و إيمانها بسرعة يطمنِّها.. و زي عيونها غشاها الضباب.. كإنه كان قدامها شي.. بتعاند إنه أصلا حصل.. لاح.. مرار.. بس إتنكر.. ببسمة طلت من ثناياها.. بخجل.. لمن تقول: “ما بيشبعوا و لا حيشبعوا.. و حيبقوا ليهم بس ذنب.. عنهم تب ما بينصرف” و بكرة في الجنة.. بتلقاهن و موعدها.. المابينخلف..

%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%b1

هيدي لامار

و إتلفتت لي.. و بدت الحكي.. الحبوبة ماا رجعت فتاة.. و شلوخها الخاطات خدودها.. و ممدودات كبار.. ياهن زاتهن المطارق.. بسماحةً.. بس تقول هيدي لامار..

و زي صوت حوافر كانت تخبط في الوطة.. و خوار لثور بتذكره.. كإنه كان بيستعجلها.. شان تبدأ تحكي قصتها.. و نطير سوا.. نسابق.. في غمام السما.. ما عرفت بسجادةً طرنا و لا ببرش.. وحتّى إني للحظة خلته.. الدودو داك.. شايلنا بين جناحات سمبرية.. مرفرفات.. و رجلين لثور.. معضِّلات..

و سرينا..

IMG_2377.JPG

عرجنا الشمال.. مبارين البحر.. لم لاحت لينا بقعة.. و خلقاً كثير.. إنلم لأمراً جلل.. كانت أصواتهم التكبِّر.. و تهلِّل.. غطت على صوت النواح.. ماا الليلة ماا مات الإمام.. و قبة لدفنه بتتبني.. و جيوش.. جهادية جهادها جاهز.. و خفيفة.. لجهاد الترك.. و برضه الإنجليز.. و سيفها للماببايع خليفته.. ناجز.. أوقات بكل فخرها.. كانت مخيفة.. مات الإمام.. عاش الخليفة..

و شفنا جمال شاقّة الخلا.. لجمع شارد.. من بلا.. و مرّينا ببلد.. مورّطة.. جاطت جهادية الثورة فيها.. و مكها سليل نبيها.. شرد.. و قدام نيلها.. وقفن ثلاثة بنات.. على عجل.. يعَقدن في ظفائرن..

و سرينا..

شقينا السما.. محوطاني إيدينها.. المالياهن غويشات الدهب.. كات مرة.. ورتني وين بتدسهن في جرّة.. جوة أوضتها..

و كان صوت ضحك.. لكم بنية.. بيرفرف حولنا.. و نحن ساريين في السحاب.. لم لاح قدامنا تل.. أخضر كبير.. و فرد شجرةً.. حولينها كات راقدات.. الظنينا يوماً إنه راحن.. الغنيمات.. كانن ينلمن عليها.. و هي قدامن بتقعد.. بزينتها.. تناغمن و يناغموا فيها.. بلغة كانت من غير كلام.. حدثتني يوماً عن نبي.. سليمان إسمه .. بيفهمها..

مشيت مسافة.. و قلت لروحي: “يبقى ياها دي جنتها..” و زي كنت عن شيتاً بافتش.. ما لقيته إلاّ.. شوية ضحيكات لكم بنيّة.. و حوليني إيدينها محوطاني.. قاتلي: “يلاّ يا جنا.. لسة عليك بدري لهنا..”

و سرينا..

و لمّا عدينا السحاب.. ثاني عرجنا للبحر.. مرينا بحشود.. جيش الطرابيش فيهو كثرن.. علاّ قايدنه إنجليز.. عَبَر الحدود..

و مرينا بديك البلد.. الإتورطت.. ما عرفتها بسحنة أهلها.. أو كوم أهراماتاً جمبها.. لكن بظفايراً ثلاثة.. معقودة طافية.. طلن علي.. من بحرها..

و مرينا.. بديك الجِمال.. الشايلة ناس و برم.. قربنا شديد.. لمّن دخلنا في البرم.. شفنا العجب.. ماا كانت البرم مليانة موية.. علّا في كل واحدة سر.. يا ويله إنه ينعرِف.. السِّر بنية.. غطاها خوف.. ملاها رعب.. من لحظة إنها تنكشف..

ماا علاقة الموية و الحرية.. في بلدنا شئ بديع.. للموت.. تبقبق في وساعها.. و للحياة.. نفساً يسرسب في برم.. شان ما يضيع..

و سرينا..

مرّينا من فوق جمع هارب.. لحصدهم الجهادية جمحت.. حصينها.. و بينهم و فرسان الثورة واقف.. شيخاً.. معطوفة بإسمه البلد.. و عياله العشرة أو أقل.. واقفين معاه.. ماا البشر طالبين حماه..

shabasha092 copy

كلامه و فرسان الجهاد.. كان عالي و فيو نبرة فصال.. بالحيل و حاد.. وش الشيخ عبس.. لأمراً سمعه و تب أباه.. و شاور ناحية البيوت.. و من أنات تعب الجمع.. كان صوت ألم.. زاده البكا.. لدماً دابه إنسفح.. خلاهو وراه.. ماا بعد الفصال.. كان دم عيال الشيخ.. ثمن.. و البشر دخلوا البلد.. سايرين وراه.. حازوا الحما.. و حتّى الجِمال أمات برم.. دخلن البلد برضن معاه.. و ثلاث قبب.. لسة كانن ما انبنن.. لاح مشهدن الما بعيد.. من مجرى الدما..

و سرينا..

و بشيشا بشيش.. بين رف جناحات سمبرية.. و زئير الدّودو.. الأسد.. إتلاشى السحاب.. ويّا الغيوم.. و الفتاة السمحة رجعت.. لجسم الحبوبة ثاني.. راقدة فوق العنقريب.. عيونها كانت تغمض.. و غشاها نوم بيغلبها.. ما أزعجها.. رفة جناحات سمبرية.. و زئير الدودو الأسد.. خوار لثور.. أو لَبلَبة.
تم الكلام.. و نلنا المرام.. و في الختام

سلامنا على خير الأنام.. و من ربه.. و نزيد السلام..

*************

أقيف وسط البلد واغنيلك

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

أقيف وسط البلد واغنيلك
واقـول للناس كــل الناس
اقـــول لـيـهـــم مـواويلك
غــنا الـمـشـتــاق يغـنيلك
واعــرض فـوق دناقيرك
وآخـــد مـن شـــبابـيــلك
واقــول للناس كل الناس
اقـــول لـيـهـــم مواويلك
بغنيلك لأنك انت أم الدنيا يا بلدي
تعيشى وتحيي يا بلدي
شموخ العزة من قالوها كان هيلك
بداية الدنيا من مبـداهـا كـان نيلك
اقول للناس كل الناس
اقول ليهم مواويلك
ركازة التقيلة ان جات يا بلدي
نتحزم يا بلدي نشيل شيلك
ولادك نحن يا بلدي طيور الجو
نسوى التو
وفوق نيلك للاحباب سلام وسلام
نلوح بمناديلك
واقول للناس كل الناس
أقول ليم مواويلك وأغنيلك
اسماعيل حسن

************

الشاشه الفضيه

الصين تخطط لبناء ستوديو بتكلفة ملياري دولار

أعلنت الحكومة الصينية أنها ستبني ستوديو للتصوير السينمائي بتكلفة ملياري دولار، لإعطاء دفعة قوية لقطاع السينما. وسيبنى الاستوديو، الذي يتوقع البدء بإنشائه العام القادم، في مدينة تشونغ كينغ غربي الصين. وتحرص الصين على إنتاج المزيد من الأفلام المحلية الناجحة، حيث لا يسمح بعرض أكثر من 34 فيلما من إنتاج هوليوود في السنة. يذكر أن الصين هي ثاني أكبر سوق للأفلام في العالم.

%d8%b3%d8%aa%d8%af%d9%8a%d9%88

تحاول الصين إنتاج المزيد من الأفلام محليا

ويملك أغنى رجل أعمال صيني، وهو وانغ جيان لين، ثاني أكبر سلسلة لدور العرض في الولايات المتحدة، وهي “ايه ام سي”. وهناك صلة بين إحدى شركاته وشركة سوني للإنتاج الفني، كما اشترى أسهما في شركة غولدن غلوب للإنتاج السينمائي. وستطلق شركة ليجيندري انترتاينمنت التي يملكها وانغ بالتعاون مع شركة يونيفرسال فيلم “الجدار العظيم”، الذي يلعب فيه أدوار البطولة مات ديمون وويليم دافو بالإضافة إلى نجوم صينيين بينهم أندي لاو. وسيكون هذا الفيلم أول إنتاج كبير لهوليوود يتم تصويره وإنتاجه في الصين

********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

محمد نور ودالحجه

الثورة يتالق ويلفت الانظار ويعزف اجمل الالحان علي اوتار المربعات بالفوز عليه بهدفين نظيفين …. وكما تعادل الانيق الاحمر الثوار امام العاصفة حصان البطولة الاسود مازيمبي الناشئين سلبيا….. ويحل التلال ضيفا ثقيلا علي الشعلاب برابطة الشريف والنور …. وكما يستضيف الشباب ابناء النيل برابطة الديوم الجنوبية

************

محليات

************

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

نجل زين الدين زيدان يسجل هدفا في أول مشاركة مع ريال مدريد

سجل إنزو، نجل لاعب كرة القدم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، هدفا لفريقه ريال مدريد الإسباني الذي يدربه والده، وذلك في أول مشاركة له في الملاعب مع النادي الملكي. وكان زيدان قد استعان بنجله، لاعب خط الوسط البالغ 21 عاما، وأشركه في الشوط الثاني من مباراة الفريق على ملعبه أمام فريق كورتورال ليونيسا في إياب دور 32 من بطولة ملك أسبانيا 2016. وسحق مدريد ضيفة بستة أهداف مقابل هدف واحد، ليفوز بمجموع المباراتين 13-2، وينتقل إلى دور الـ 16 من البطولة.

%d9%86%d8%ac%d9%84

زيدان استعان بنجله إنزو في الشوط الثاني ليسجل هدفه الأول في أول مشاركة مع ريال مدريد

وشهدت المباراة أيضا أول ظهور في مباراة كاملة للشاب النرويجي مارتين أوديغارد، الذي وقع لريال مدريد في يناير/ كانون الثاني عام 2015 وعمره 16 عاما آنذاك. وخاض زيدان، 44 عاما، 227 مباراة مع ريال مدريد كلاعب بعد انضمامه للنادي الملكي قادما من يوفنتوس الإيطالي في يوليو/ تموز 2001، في صفقة كانت قيمتها 45.8 مليون جنية استرليني. ومازالت الجماهير تذكر هدف الفوز الذي أحرزه زيدان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002.وظل إنزو، النجل الأكبر لزيدان من بين أربعة أبناء، ضمن البدلاء في ما يقرب من 50 مباراة مع ريال مدريد قبل أن يحصل على فرصته الأولى للعب.

*************

تحطم الطائرة الكولومبية: سبب سقوطها “نفاد الوقود

قالت السلطات الكولومبية إن أدلة متزايدة تشير إلى أن تحطم الطائرة التي كانت تقل فريق كرة قدم برازيليا، الخميس، نجم عن نفاد الوقود لدى محاولتها الهبوط. وقال مسؤول في هيئة الطيران المدني الكولومبية إن وقود الطائرة نفد في اللحظة التي اصطدمت فيه الطائرة، وهو ما يعزز ما جاء في شريط صوتي عن طلب قائد الطائرة السماح له بالهبوط بسبب نفاد الوقود وعطل كهربائي. وسقطت الطائرة في منطقة جبلية بالقرب مدينة ميديلين الكولومبية في وقت متأخر من الاثنين. ونجا فقط ستة أشخاص من ركاب الطائرة البالغ عددهم 77 شخصا.

%d8%aa%d8%ad%d8%aa%d9%87%d8%a7

تحطمت الطائرة في منطقة جبلية في طريقها إلى ميديين

وقال رئيس هيئة الطيران المدني، ألفريدو بوكانيغرا، في مؤتمر صحفي: “لدى وصولنا إلى مكان الحادث، وتمكننا من إجراء فحص جميع أجزاء حطام الطائرة، يمكننا أن نؤكد بوضوح أن الطائرة نفد وقودها في لحظة اصطدامها.” وقال فريدي بونيلا، المسوؤل كذلك في الهيئة، في المؤتمر الصحفي، إن لوائح الطيران المنظمة تنص على ضرورة وجود وقود إضافي في الخزان الاحتياطي لتحليق الطائرة لمدة 30 دقيقة كي تتمكن من الوصول إلى مطار بديل في حالات الطوارئ.

كوارث طائرات قتلت فيها فرق رياضية

وأضاف أن “المحركات هي المصدر الكهربائي (للطائرة) … لكن دون الوقود، يفترض بصورة جلية فقدان المصدر الكهربائي بالكامل.” وفي الشريط المسرب، يمكن سماع قائد الطائرة وهو يحذر من وجود “عطل كهربائي شامل” و”نفاد الوقود”. وفي المادة المسجلة على الشريط، يقول الطيار إنه يحلق الآن على ارتفاع تسعة آلاف قدم (2,745 متر). وكانت الطائرة تقل أعضاء فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، الذي كان مقررا أن يلعب نهائي كأس أمريكا الجنوبية للأندية أمام فريق أتليتيكو ناسيونال، فريق مدينة ميديلين، مساء الأربعاء.

%d9%85%d8%b4%d8%ac%d8%b9%d9%89

كثير من مشجعي فريق شابيكوينسي انفجروا في البكاء في ملعبهم بمدينة شابيكو في البرازيل

محطات إعادة التزود بالوقود

وسافر أعضاء الفريق من ساو باولو إلى سانتا كروز في رحلة منتظمة، ثم تحولت رحلتهم إلى طائرة مستأجرة خصيصا. وذكرت صحيفة “أو غلوبو” البرازيلية أنه بسبب تأخر المغادرة ألغيت إعادة التزود بالوقود في مدينة كوبيجا الواقعة على الحدود بين البرازيل وبوليفيا لأن المطار لا يعمل ليلا. وكان لدى قائد الطائرة الخيار في إعادة التزود بالوقود في بوغوتا، لكنه توجه مباشرة إلى ميديلين. ونقلت صحيفة “باجيتا سييتا” البوليفية عن غوستافو فارغاس، مندوب شركة طيران “لاميا” التي تتولى تشغيل الطائرة، قوله إن “الطيار هو الوحيد الذي اتخذ القرار”. وأضاف: “لقد اعتقد بأن الوقود سيكفي للتحليق.”

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d9%83%d9%88%d8%a8%d9%87

الطائرة المنكوبة بريطانية الصنع من طراز BAe 146

ولدى الاقتراب من مدينة ميديلين، طلب الطيار تصريحا بالهبوط لوجود مشاكل في الوقود، دون أن يرسل طلب استغاثة رسميا. غير أن طائرة أخرى من شركة طيران “فيفاكولومبيا” كان لها الأولوية لأنها كانت قد أبلغت بالفعل عن وجود مشاكل ميكانيكية لديها، حسبما ذكر مساعد قائدة طائرة أخرى كانت تحلق في ذلك الوقت. وسُمع قائد الطائرة المنكوبة وهو يطلب على وجه السرعة توضيح المسارات إلى المطار، وذلك قبل انتهاء الشريط الصوتي. ويقول مسؤولون إن الصناديق السوداء للطائرة، التي تسجل تفاصيل الرحلة، سترسل إلى بريطانيا لفحصها. ويتوقع أن يستغرق تحقيق شامل لبحث ملابسات سقوط الطائرة شهورا.

%d8%aa%d8%ac%d9%85%d8%b9

المشجعون تجمعوا في استاد أتليتيكو ناسيونال في مدينة ميديلين مساء اليوم الذي كان مقررا فيه انعقاد المباراة

وتجمع عشرات الآلاف من المشجعين في ملعب ميدلين، وفي ملعب فريق شابيكوينسي في مدينة شابيكو، مساء الأربعاء حينما كان مقررا انعقاد المباراة، لتقديم التعازي. وفقد نادي شابيكوينسي 19 من لاعبيه في الحادث، بينما قتل 20 صحفيا آخرون. قال نادي شابيكوينسي إن لاعبين من بين الناجين لا يزالان في حالة حرجة لكنها مستقرة، بينما بُترت ساق حارس مرمى الفريق، وقد يفقد كذلك قدمه الأخرى. وأشار النادي إلى وجود صحفي مصاب في حالة حرجة أيضا

**********

فتاة كشميرية تصنع تاريخا في عالم ملاكمة الركل

تصنع فتاة عمرها تسع سنوات تاريخا في ممارسة رياضة ملاكمة الركل في شطر كشمير الخاضع لسيطرة الهند. وفازت تجمل إسلام ببطولة العالم لملاكمة الركل للناشئين في إيطاليا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وكانت الفتاة قد فازت ببطولات محلية منذ العام الماضي، وهي تطمح حاليا إلى المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية. واستطاع المصور أبيد بهات تتبع حياتها زمنيا فضلا عن أوقات البطلة الجديدة في تلك المنطقة المضطربة.

%d8%aa%d8%ac%d9%85%d9%84

وتنحدر تجمل من قرية باديبورا التي تبعد نحو 65 كيلومترا من مدينة سريناجار. يعمل والدها سائقا لدى شركة بناء ويتقاضى 10 آلاف روبية (146 دولارا) في الشهر. وبدأت تجمل ممارسة ملاكمة الركل في سن مبكرة وحصلت على الميدالية الذهبية في بطولة الولايات في جامو العام الماضي. واستطاعت إلحاق هزيمة بمنافستها البالغة من العمر 13 عاما وانتزعت ذهبية بطولة الهند الوطنية عام 2015. وقالت بعد فوزها: “كنت خائفة قليلا من منافستي. لكن حينئذ قلت لنفسي إن العمر والبنية الجسدية لا يهمان. سأركز وسأبذل قصارى جهدي”.

%d9%81%d8%a7%d8%b2%d8%aa

وبدأت تجمل ملاكمة الركل عام 2014 عندما انضمت إلى أكاديمية تدريب فنون الدفاع عن النفس”. وقالت لأحد الصحفيين: “كنت أسير بالقرب من الأستاد هنا وشاهدت الكثير من الأولاد والفتيات يتدربون. شاهدتهم يتلاكمون وقلت لوالدي أنني أرغب في الانضمام لهم ووافق”. وبدأت كل يوم ترتدي قفازات الملاكمة وتوجه لكمات لأكياس تدريبات الملاكمة مع تمرينات انفراج الأرجل تحت إشراف مدربها المحلي فيصل علي. ويقول علي إنها أحيانا تستمر في ممارسة الرياضة حتى 25 ساعة وكانت تجمل قد فازت أوائل الشهر الماضي بميدالية ذهبية في بطولة العالم للناشئين. وشاركت في البطولة نحو 90 دولة وتغلبت على منافسين من الصين واليابان وفرنسا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة. ويتوافد جيران تجمل عليها لتهنئتها بالعودة من إيطاليا ويغدقون عليها الهدايا.

%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%b1%d9%87

وأصبحت تجمل شهيرة ويعرفها الناس في الشوارع ويلتقطون معها صور السيلفي. كما أصبحت مثالا يحتذي به الصغار في القرية. ويمارس شقيقها وشقيقتاها رياضة ملاكمة الركل. وقال شابنام كونسير، ناظر مدرستها لوكالة “برس تراست” الهندية للأنباء: “هذا في جيناتها. جميع أشقائها أبطال، لكن تجمل تجاوزت القاعدة”. وأضاف: “لديها روح قتالية على الرغم من أنها تبدو هادئة ووديعة. لا تنخدع بمظهرها البريء”. كانت أمها داعمة قوية لجهود رياضة ابنتها. وتعتبر تجمل قريبة من شقيقها الأصغر، عدنان الإسلام، الذي يرغب في أن يسير على خطاها. وهي تلعب عادة مع عدنان ولا تعبأ بالتظاهر بهزيمتها أمامه. وتعد تجمل، وهي طالبة في مدرسة المساعي الحميدة التابعة للجيش الهندي، متفوقة في فصلها الدراسي وتشارك في جميع الأنشطة الخارجية في المدرسة

%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d9%87

ويقول كونسير: “إنها ترقص جيدا، ولديها فريقها هنا وتعلمهم الرقص. إنها طفلة لامعة وممتازة في الدراسة”. وتقول تجمل إنها ترغب في أن تصبح طبيبة عندما تكبر.

%d8%ae%d8%b5%d9%88%d9%85%d9%89

وقالت وهي تضحك: “سيكون لذلك مزايا، سأحطم عظام خصومي أولا ثم أعالجهم”.

***************

هدية العدد

حلقه 9 تفسير سورة مريم

الشعراوى

******

مقالات وتحليلات

تقرير

ترامب يشكل اكثر الادارات الامريكية ثراءً على الاطلاق

اعتمد الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب خطابا شعبويا اثناء حملته الانتخابية، متعهدا للناخبين بأنه سيناصر الطبقة الوسطى التي هجرتها النخبة السياسية. ولكن، وبينما ينهمك في اختيار اعضاء ادارته، يقول مراقبون إنه بصدد تشكيل اكثر الادارات الامريكية ثراء في تاريخ الولايات المتحدة. فمن الوزراء الذين عينهم ترامب الى الآن نجد مستثمرا مليارديرا وسيدة تعد وريثة اسرة مالكة لسلسلة من مراكز التسوق الكبرى ومصرفي تقدر ثروته بالملايين. ولم يتقاعس الديمقراطيون في توجيه نيران انتقاداتهم الى ترامب، فقد غرد بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت الذي تنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي قائلا “هذه هي ادارة دونالد ترامب، ادارة مكونة من المليونيرات والمليارديرات ومن اجلهم.”

%d9%81%d9%89-%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8%d9%87

رغم ثروته التي تقدر بالمليارات، لن يكون ترامب اثرى من بعض من وزراء ادارته

وبالطبع، فإن ترامب يجلب معه الى مركزه الجديد ثروة كبيرة جدا، إذ تقدر مجلة فورز ثروته بحوالي 3,7 مليارات دولار وتضم امبراطوريته المالية اكثر من 500 شركة. ولكن لعله لن يكون الاثرى بين وزرائه، فبيتسي دي فوس التي رشحها لمنصب وزيرة التعليم متزوجة من ابن ريتشارد دي فوس مؤسس مؤسس امبراطورية امواي التجارية. وتقدر فوربز ثروة الاسرة بحوالي 5,1 مليار دولار. اما ويلبور روس الذي اختاره ترامب لشغل منصب وزير التجارة فتقدر ثروته بحوالي 2,5 مليار دولار. وكان روس يرأس الجناح المعني بالافلاس عند مؤسسة روثشايلد قبل تأسيسه شركة استثمارات. اما نائب روس، فهو تود ريكتس، احد مالكي فريق شيكاغو كابس للبيسبول وابن رجل الاعمال جو ريكتس الذي تقدر ثروته بنحو 1,75 مليار دولار. ربما يأتي اختيار أغنى شخص في المكان وهو ستيفن منشن لمنصب وزير المالية، متوقعاً عندما يتعلق الأمر بإحدى الشركات. بعد 17 عاما قضاها في بنك (جولدمان ساكس)، أسس خلالها محفظة وقائية، ثم اشترى بنكاً اشتهر بالاستيلاء على منازل المقترضين الذين تأخروا في دفع أقساط قروضهم العقارية. وتقدر ثروته بأكثر من 40 مليون دولار بحسب بعض التقارير.

%d9%85%d9%86%d8%b4%d9%86

منشن عمل لسنوات طويلة في بنك جولدمان ساكس

وقد عينت إلين تشاو وزيرة للنقل، وهي زوجة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وابنة أحد عمالقة قطاع الشحن. وتفيد التقارير أن المرشح لوزارة الإسكان،بن كارسون، وتوم برايس، الذي سيرأس الخدمات الصحية والإنسانية، من أصحاب الملايين أيضاً.

تجفيف المستنقع؟

لفتت هذه التشكيلة الميسورة الأنظار. فالشهر الماضي، قدّر موقع “بوليتيكو” الإخباري أن ثروة مجلس الوزراء مجتمعة، قد تصل إلى 35 مليار دولار – رغم أن هذا التقدير كان يعتمد على تسمية قطب النفط هارولد هام وزيرا للطاقة، وتضمّن أيضاً كشف ترامب أن ثروته تتجاوز 10 مليار دولار. وأشار موقع “كوارتز” إلى أن الـ 35 مليار دولار مجموع الثروات، يتجاوز الناتج السنوي الإجمالي لدولة بوليفيا.

%d8%a8%d9%8a%d9%86%d9%89

بيني بريتزكر هي أغنى وزيرة في إدارة أوباما

هناك بعض الديمقراطيين أيضاً من أصحاب الدخول المرتفعة. فوزيرة التجارة في إدارة أوباما، بيني بريتزكر هي الوحيدة في حكومته، التي يمكنها أن تتحدى فريق ترامب في حجم الثروة فهي وريثة سلسلة فنادق “حياة”. وتقدر فوربس ثروتها بـ 2.4 مليار دولار. وتفيد تقارير بأن ثروة وزير الخارجية الحالي جون كيري هي حوالي 200 مليون دولار، وتقدر ثروات عدد من أعضاء إدارة أوباما الآخرين بين المليون وعشرة ملايين دولار. لكن إصرار ترامب أنه “سيجفف المستنقع” في واشنطن، وأنه سيمثل الطبقة العاملة الأمريكية، هو ما أدى إلى فوزه بدعم هذه الطبقة في جميع أنحاء البلاد. ولكن هل يؤدي اختيار مثل هذه الإدارة من الأثرياء إلى تنفير ناخبيه؟ قال متحدث باسم ترامب أن تعييناته لا تتعارض مع وعوده الانتخابية. إذ قال عضو الإدارة الانتقالية أنتوني سكراموشي، لوكالة رويترز “نريد بعض الأشخاص المطلعين والذين يعرفون النظام، وآخرين الذين يستطيعون التفكير بشكل إبداعي، يفكرون خارج الصندوق” يخالفهم الديمقراطيون بالرأي، خاصة فيما يتعلق بستيفن منشن، الذي وصفه عضوا مجلس الشيوخ الديموقراطيان بيرني ساندرز وإليزابيث وارين بأنه “أحد رجال وول ستريت”. وقالا في بيان مشترك “ليس هذا هو التغيير الذي وعد دونالد ترامب بتقديمه إلى واشنطن، هذا هو النفاق في أسوأ صوره”. وأضاف البيان”هذا اختيار يوضح أن دونالد ترامب يريد إرضاء المديرين التنفيذيين في وول ستريت، الذين أذوا الأسر العاملة مراراً وتكراراً

*************

مساعدة طيار الكولومبية.. “موديل” ماتت في أول رحلة عمل

العربيه نت عماد البليك

أظهرت لقطات من فيديو سجل قبل ساعات من تحطم الطائرة البوليفية في الأجواء الكولومبية، مساعدة الطيار وهي تتحدث في مقابلة معها وقد بدت فاتنة مشرقة بالحياة لم تكن تعلم أن الموت على بُعد خطوات منها. وكانت تلك أول رحلة للشابة واسمها سسي أرياس بعد أن انضمت للطاقم بوصفها مساعد طيار مدني، وسجلت لها المقابلة قبل الإقلاع من بوليفيا وقد بدت في الفيديو وهي جالسة عند مقصورة القيادة. وتبلغ أرياس من العمر 29 عاما، وقد عرفت في كولومبيا كعارضة أزياء “موديل”، وكانت في كلماتها تعبر عن فخرها بالمشاركة في نقل الفريق البرازيلي شابكوينسي لكرة القدم المشارك في المباراة النهائية من كأس أندية أميركا الجنوبية في ميديلين ثاني أكبر مدن كولومبيا.

%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%b9%d8%af%d8%a9

وبعد ساعات قليلة كانت الطائرة قد تحطمت في الحادثة التراجيدية والمؤلمة، عندما ارتطمت بجبل ليروح ضحيتها 71 شخصا، في حين نجا ستة فقط من ركابها. وتسمع أرياس وهو تقول: “واحدة من الأشياء المهمة جدا التي يجب أن تعرفها أن الفريق الكروي يستخدم طائرة بوليفية لنقله إلى ميديلين، حتى لو أنه برازيلي

%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7

وقالت عائلتها يوم الخميس بحسب “ميل اونلاين” إن حياتهم لن تكون كسابق عهدها بعد هذه المأساة. وقال شقيقها معبرا عن ألمه: “أختي العزيزة سوف أفقد بقية حياتي، وليس لدي ما أعبر به من كلمات، سوى شعوري بالألم والفراغ، فأنت توأم روحي، وقد تركت الفراغ لدى الأهل كلهم والأحباء”. وأضاف: “إنك من أكثر الناس النبلاء الذين عرفتهم في حياتي. وأتمنى أن أراك مرة أخرى في عالم آخر”. وواصل بألم يقول: “لقد تلاشى حلمي في رؤيتك حية مرة أخرى، أيتها الشقيقة عزيزة الروح”. أما والدها جورج أرياس وهو صحافي كولومبي فقد قال: “أتمنى أن يتقبلك الرب في مجده، فأنا أحبك.. أحبك كثيرا. نعم أحبك ابنتي”. وأضاف: “لا أعرف كيف ستكون حياتي بعدك ابنتي الحبيبة إلى الأبد”. ويظهر الفيديو الذي تقشعر له الأبدان بقية الطاقم في الطائرة وفريق كرة القدم على متنها، قبل الإقلاع وصوت أحدهم يقول لأحد أعضاء الطاقم: “كل شيء على ما يرام”.

هذه آخر كلمات كابتن الطائرة المنكوبة في كولومبيا

لندن – العربية.نت

تبيّن أن آخر الكلمات اليائسة التي هتف بها قائد الطائرة البوليفية التي تحطمت الاثنين فوق الأراضي الكولومبية كانت عبارة “لا وقود، ولا رادار، نحن نسقط الآن”، وهي العبارات التي تمكن طيار آخر كان في الأجواء الكولومبية من سماعها في تلك اللحظة قبل أن تهوي الطائرة وتتحطم فوق أحد جبال كولومبيا.

وكانت الطائرة التابعة لشركة “لاميا” البوليفية قد تحطمت فوق جبال كولومبيا وهي تقل فريق كرة قدم برازيلي إضافة إلى عدد من الصحافيين، إلا أن خمسة من ركابها نجوا من الموت بأعجوبة ليتبين لاحقاً أن ثلاثة من الناجين هم نجوم كرة قدم برازيليين معروفين، فيما تقول التقارير إن كابتن الطائرة ميجويل كويروجا قام بعمل بطولي أسطوري من أجل إنقاذ الطائرة وركابها، وبسبب ما قام به من تفريغ لخزان الوقود لم تنفجر الطائرة وبالتالي نجا خمسة من الركاب وظلوا على قيد الحياة. وبحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية فإن طياراً آخر يُدعى جوان سيبستيان كان في الأجواء الكولومبية لحظة تحطم الطائرة واستمع إلى الكلمات اليائسة الأخيرة التي تحدث بها كويروجا قبل أن تسقط طائرته وتتحطم. وأكد سيبستيان أن كويروجا أعلن حالة الطوارئ على متن الطائرة قبل أن تتحطم، ثم قال: “ليس لدينا وقود”، وتابع: “لدينا مشكلة تقنية كبيرة”، ثم صرخ مخاطباً برج المراقبة: “ساعدونا.. نحن نسقط”.

%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%b1

كابتن الطائرة ميجويل كويروجا

وقال كويروجا إن “الجي بي أس لا يعمل.. لا أدري ما الذي يحدث، لدينا مشكلة تقنية كبيرة، خلل فني كامل، نحاول الهبوط”، وأضاف: “الآن لم يعد لدي أي اتصال بالرادار، نحن ماضون قدماً نحو الهبوط.. نحن ماضون نحو الهبوط”. ثم بدأ كويروجا بالصراخ مخاطباً أبراج المراقبة الكولومبية: “نحن نسقط، نحن نسقط، ساعدونا، أعطونا الإحداثيات للهبوط على المدرج، نحن على ارتفاع ألف قدم فقط الآن”. وتقول التحقيقات الأولية بشأن الطائرة المنكوبة في كولومبيا إنها سقطت بعد أن نفد منها الوقود قبل أن تصل إلى وجهتها الأخيرة، فيما يقول المحققون إنه “من الغريب جداً أن الطائرة لم تنفجر عندما سقطت على الأرض وهي في طريقها من بوليفيا إلى مدينة ميدلين الكولومبية. ويقوم المحققون بفحص النظرية التي تقول إن الوقود نفد من الطائرة بشكل كامل قبل دقائق من هبوطها المقرر في مطار جوس ماريا كوردوفا في كولومبيا، فيما لم يتم تأكيد هذه النظرية ولا نفيها، وذلك على الرغم من معلومات سابقة كانت قد تحدثت عن أن كابتن الطائرة ربما يكون تمكن من تفريغ خزان الوقود عمداً عندما تيقن من أنها تسقط، وذلك في محاولة لمنع انفجار الطائرة عند ارتطامها في الأرض وهو ما نجح به فعلاً وأدى إلى نجاة خمسة من الركاب وبقائهم على قيد الحياة.

**************

Pilot told Colombia controllers ‘no fuel’ before crash

%d8%ae%d9%84%d8%b5

Mourning the Chapecoense plane crash

MEDELLIN, Colombia (AP

The pilot of the chartered plane carrying a Brazilian soccer team told air traffic controllers he had run out of fuel before crashing into the Andes, according to a leaked recording of the final minutes of the doomed flight.In the sometimes chaotic audiotape from the air traffic tower, the pilot of the British-built jet could be heard repeatedly requesting permission to land due to a “total electric failure” and lack of fuel, before slamming into a mountainside late Monday.A female controller could be heard giving instructions as the aircraft lost speed and altitude about eight miles from the Medellin airport. Just before going silent the pilot said he was flying at an altitude of 9,000 feet.The recordings, obtained by several Colombian media outlets, seemed to confirm the accounts of a surviving flight attendant and a pilot flying nearby who overheard the frantic pleas from the doomed airliner. These, along with the lack of an explosion upon impact, point to a rare case of fuel running out as a cause of the crash of the airliner, which experts say was flying at its maximum range.

For now, authorities are avoiding singling out any one cause of the crash, which killed all but six of the 77 people on board, including members of Brazil’s Chapecoense soccer team traveling to the Copa Sudamericana finals. A full investigation is expected to take months and will review everything from the 17-year-old aircraft’s flight and maintenance history to the voice and instruments data in the black boxes retrieved Tuesday at the crash site on a muddy hillside.

Alfredo Bocanegra, head of Colombia’s aviation agency, said that while evidence initially pointed to an electrical problem, the possibility the crash was caused by lack of fuel has not been ruled out. Planes need to have enough extra fuel on board to fly at least 30 to 45 minutes to another airport in the case of an emergency, and rarely fly in a straight line because of turbulence or other reasons.Before being taken offline, the website of LaMia, the Bolivian-based charter company, said the Avro RJ85 jetliner’s maximum range was 2,965 kilometres (1,600 nautical miles) — just under the distance between Medellin and Santa Cruz, Bolivia, where the flight originated carrying close to full passenger capacity.It is also possible the pilot dumped fuel, or a lack of fuel was caused by a leak or some other, unexplained reason.”If this is confirmed by the investigators it would be a very painful because it stems from negligence,” Bocanegra told Caracol Radio on Wednesday when asked whether the plane should not have attempted such a long haul.

One key piece to unlocking the mystery could come from Ximena Sanchez, a Bolivian flight attendant who survived the crash and told rescuers the plane had run out of fuel moments before the crash. Investigators were expected to interview her on Wednesday at the clinic near Medellin where she is recovering.”‘We ran out of fuel. The airplane turned off,'” Sanchez told Arquimedes Mejia, who helped pull the flight attendant from the wreckage. “That was the only thing she told me,” he told The Associated Press in an interview.Investigators also want to speak to Juan Sebastian Upegui, the co-pilot on an Avianca commercial flight who was in contact with air traffic controllers near Medellin’s Jose Maria Cordova airport at the time the chartered plane went down.

In a four-minute recording that appears to be an audio message to a friend, Upegui described how he heard the doomed flight’s pilot request priority to land because he was out of fuel. Growing ever more desperate, the pilot eventually declared “May Day! May Day!” because of a “total electrical failure,” Upegui said, before the plane quickly began to lose speed and altitude in an almost three-minute death spiral.”I remember I was pulling really hard for them, saying ‘Make it, make it, make it, make it,'” Upeqgui says in the recording, which circulated on social media. “Then it stopped … The controller’s voice starts to break up and she sounds really sad. We’re in the plane and start to cry.”Another clue is the crash site itself, where no traces of fuel have been found. Often planes go up in a ball of flames upon impact but one reason six passengers survived was because the plane didn’t explode.

John Cox, a retired airline pilot and CEO of Florida-based Safety Operating Systems, said the aircraft’s amount of fuel deserves a careful look.”The airplane was being flight planned right to its maximum. Right there it says that even if everything goes well they are not going to have a large amount of fuel when they arrive,” said Cox. “I don’t understand how they could do the flight nonstop with the fuel requirements that the regulations stipulate.”

Goodman reported from Bogota. Associated Press writers Ben Fox in Miami and Dave Koenig in Dallas contributed to this report

*********

Sherri Papini was branded and her hair was cut off to ‘wear her down,’ Shasta County sheriff says

The abductors of Redding mother Sherri Papini may have branded her and cut off her hair while holding her captive to send a message and humiliate her, Shasta County Sheriff Tom Bosenko told “Good Morning America” on Wednesday.  “I would think that was some sort of either an exertion of power and control and/or maybe some type of message that the brand contained,” Bosenko said. “It is not a symbol, but it was a message.”

Bosenko declined to elaborate on the brand’s appearance. Papini’s blonde hair was cut, Bosenko said, because her captor or captors were “very sick” and “may have wanted to not only cut it off not to change her physical appearance, but also to humiliate, …to wear her down.” Papini was found on the side of a road beaten, chained, with a bag over her head and weighing only 87 pounds Thanksgiving morning, her husband said in a statement released Tuesday. “Nothing could have prepared me for what I was about to see upon my arrival at the hospital, nor the details of the true hell I was about to hear,” Keith Papini wrote. “My first sight was my wife in a hospital bed, her face covered in bruises ranging from yellow to black because of repeated beatings, the bridge of her nose broken.” In the statement to “Good Morning America,” the husband also strongly rejected Internet speculation that Sherri was not actually kidnapped.

%d9%87%d9%89-%d8%b4%d9%8a%d8%b1%d9%89

© Wochit News Sherri Papini was branded and her hair was cut off to ‘wear her down,’ Shasta County sheriff says.

“We are not going to allow those people to take away our spirit, love, or rejoice in our girl found alive and home where she belongs,” he wrote. “I understand people want the story, pictures, proof that this was not some sort of hoax, plan to gain money, or some fabricated race war. I do not see a purpose in addressing each preposterous lie.” Authorities investigating the case have also said they have no reason to disbelieve her story. Detectives were delving into the victim’s past as they tried to piece together details of the bizarre episode.

The 34-year-old woman was found bound by restraints along Interstate 5 in Yolo County. Officials were called about 4:30 a.m. after Papini flagged down a motorist. The mother of two was treated for injuries and reunited with her husband. Officials said they were not aware of a motive for the apparent kidnapping. Bosenko also said it was not clear whether Papini knew her abductors. Before Papini was found, police had filed about 20 search warrants in court related to the investigation. Many were filed under seal, the Sacramento Bee reported. ABC reported that detectives were also looking through Papini’s computer records, investigating past relationships and seeking video surveillance camera footage that might offer clues.

Papini disappeared Nov. 2 while she was out for a jog in the small town of Mountain Gate in Shasta County. Her husband reported her missing after he came home from work and found that she hadn’t picked up their children from daycare. Her cellphone and headphones were found near where she had last been seen, about a mile from her home, investigators said. Her disappearance made national news, and the community launched an aggressive manhunt to find her. Her story was shared on social media and volunteer searches were launched.

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s