اخبار المدينه العدد 1732 الاحد

اخبار المدينه العدد 1732 الاحد

17\9\2017 الموافق 26 \ 12 \1438

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت

********************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن منى الفاضل حتى لا…ننسى ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى ، غرائب الاخبار محرر بإحدى أهم صحف العالم سحبه تمساح إلى الماء وافترسه ،  اخبار متفرقه تأييد حكم السجن المؤبد على الرئيس المصري السابق محمد مرسي ، الشرطة البريطانية تفتش منزلا في منطقة ساري على علاقة بهجوم مترو الأنفاق في لندن ، أميركا..انطلاق مؤتمر التواصل الحضاري مع العالم الإسلامي ، شركة طيران ريان إير تلغي نحو 50 من رحلاتها يومياً ، زنجبار تعتقل 20 شخصاً بتهمة المثلية الجنسية  ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه تصميم بطارية عضوية “قد تغير عالم زراعة الأعضاء” ، فنون المتحف البريطاني يعتذر عن تغريدة “عنصرية” لمشرفة به ، احلام اسماعيل حسن جور زمانى ، شاشة اخبار المدينه ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء بايرن يمزق شباك ماينز برباعية ، مانشستر سيتي يواصل بدايته القوية وليفربول يتعثر ، انتقادات لملابسات انتخاب المصري أبو ريدة باللجنة التنفيذية للفيفا ، هدية العدد نار البُعد والغربه ، مقالات وتحليلات كلام الناس لأجلهم/ن يسروا ولا تعسروا ، معمر حبار الثورة الجزائرية من خلال المجاهد نمار الصغير

FT journalist killed by crocodile while washing his hands in Sri Lankan lagoon . Body of missing filmmaker Twyla Roscovich found on Vancouver Island

**********************************

هدية العدد

نار البُعد والغربه

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

حتى لا…ننسى

منى الفاضل

منى الفاضل

الصبر جميل

الصبر من الكلمات التى نطقها يحتاج الى تحمل ، فبمجرد نطقها ذلك يعنى أنه ليس هناك حيله او شئى يفعل او يقال سواها لذلك هى نطقها يحتاج تحمل . لنتذكر جميعنا عندما نقول الصبر وفى موقف معين كيف يكون حالنا لحظتها .
ما يدور بنا فى تفاصيل حياتنا نجد فيه كثير من الأشياء لا يمكن تغييرها بمزاجات النفس او بالتوتر وعدم تحملها بل العكس أحيانا ما نجد أن قطعة الجمر من الصبر التى نضغط عليها بين كفينا ، هذه الجمرة هى قطعة الشهد التى ستتذوقها يوما ما بعد كل هذا العناء فهو قد يطول فى بعضها وقد يكون قصيرا جدا لبعض الأزمات لكنه يأخذ منًا مجهود من المعاناة إن وزعناها على سنوات عمر آخرين لكفتهم وإن كان عمرا طويلا ، لكنه الصبر خفف وكان سلوى لتلك الفترات .
الصبر من الأشياء التى لا يمكنك أن تورثها او تأتيك كهدية ، هو يأتينا من كثرة التجارب وتكرارها وخصوصا المؤلم منها ، نجد أن الفرد منَا أصبح مصفحا على التعود وأن الشئى كلما يتكرر برغم إختلاف كل أمر من الآخر إلا أنه يكسبنا مناعة من الضجر واالتأفف والإحباط فإذا تذكرنا جميعنا اول شئى الم بنا فى حياتنا ،او اول تجربه مع اى مشكله كانت ،فهى تكون كجبال لن تتوقع نهائيا أنها ستنزاح من طريقك ولكن بعد اول خطوة تحمل وتعدى تكتشف أنه كان من الممكن استسهالها بهدوء لولا التسرع دائما فى النتائج لأن أى أمر متعب تحمله من المستحيلات وتلك طبائع البشر .
جرعاته من الجرعه الفعاله ومضمونة العلاج التى ذكرها الله عز وجل إذ قال تعالى :(يأيها الذين آمنوا إستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين ) سورة البقرة الآيه 152. ليس بعد ذلك علاج مهما إجتهدنا .
إن تصبر تنال ، والنيل الذى يأتى بعد الصبر من المؤكد بلسم شافى لكل متاعب مرت سابقا .. وللصبر لذة جميله إن إحتسبناها لله هذه المعاناه إن استطعنا تسميتها كذلك لذته تأتى فى إمتحان قدراتنا لأنفسنا ومدى قوتها على إجتياز أى امر كان صغر أم كان كبيرا هو لا يقيم بل نقيم نحن هل بقدر هذه الإمتحانات .
الإجتياز هنا تكون له درجات عظيمه ومشرفه إحدها اخروى وهو أننا رفعنا الأمر لله بعد ذلك لا وكيل غيره ، وثانيها دنيوى فكلما نستطيع تطوير أنفسنا فى فنون الصبر والإستمتاع به ، كلما شعرنا بجمال الشئى وقيمته الحقيقية بعد ان نتحصل عليه ، فكل ما كان الأمر جميلا وعظيما ومقدرا كلما زاد بعده وقست علينا دروبه ، معنى ذلك يوم إكتمال أى أمر بسلام تلك فرحتان الأولى مرور السحابه الداكنه التى حجبت رؤية حتى الأمل منًا ، والثانية حلاوة الصبر والنيل بعده فذلك طعم لن نجده فى أى مذاق مهما كان جميلا .
الحياة حلاوتها فى إجتياز صعابها ، وجمال الصعاب فى فنون الإنتصار عليها ووصول الأمل بكل نفيس وغالى ، وسمو الروح لأقصى غايات الإدراك المعنوى الراقى الذى لا يأتينا عبثا بل يأتى بنفوس راضية زاهية تعرف تماما أن من يكن مع الله فهو حسبه ومن كان حسبه الله لن يخسر ابدا .
ودمتم

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

العيش بعفوية مع أناس بسيطين نواياهم طيبة

ذلك ما يقال عنه الحظ الجيد فى الحياة

****************

من مفكرة

وجدان فضل

اشبكك الي الحياة
بمحبتي علي الملأ،
كملابسي التي اتزين بها ،
اجذبك بتفكيري. في مداري
انت نجمة لن افلتك ابدا
فانا احبك حقاً
والامهات
لا يُحببن هوناً

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

لا تكثر من الشكوى فيأتيك الهم

لكن أكثر من الحمدلله تأتيك السعادة

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

يُكذِّبُ فيك كلَّ الناسِ قلبي وتسمعُ فيك كلَّ الناسِ أُذني
وكمْ طافتْ عليَّ ظلالُ شكٍّ أقضّت مضجعي واستعبدتني
كأنّي طافَ بي رَكبُ الليالي يُحدِّثُ عنك في الدنيا وعنّي
على أني أُغالطُ فيك سمعي وتُبصر فيك غيرَ الشكِّ عيني
وما أنا بالمُصدِّق فيك قولاً ولكنّي شقيتُ بحُسنِ ظنّي
و بي ممّا يُساوِرُني كثيرٌ من الشَّجنِ المؤرّقِ لا تدعني
تُعذَّبُ في لهيبِ الشكِّ روحي وتَشقى بالظنونِ وبالتمنّي
أجبني إذ سألتُك هل صحيحٌ حديثُ الناسِ خُنتَ ألمْ تَخنـّي؟

**************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

تفسير اﻵية :(188) من سورة اﻷعراف : قل يامحمد ﻻ أملك القدرة على حلب نفع لنفسي وﻻكشف الضر عنها إﻻ ما شاء الله و إنما ذلك إلى الله و ﻻ أعلم إﻻ ما علمني الله فلا أعلم الغيب و لو كنت أعلم الغيب لفعلت اﻷسباب التي أعلم أنها تجلب لي المصالح و تدفع عني المفاسد لعلمي باﻷشياء قبل كونها و علمي بما تؤول إليه لست إﻻ رسول من عند الله أخوف من عقابه اﻷليم و أبشر بثوابه الكريم قوما يؤمنون بأني رسول منه سبحانه و تعالى و يصدقون بما جئت به

****************

غرائب الاخبار

محرر بإحدى أهم صحف العالم سحبه تمساح إلى الماء وافترسه

كان البريطاني بول ماكلين يغسل يديه في مياه بحيرة بسريلانكا، فانقضّ عليه وجرّه

لندن – كمال قبيسي

كل شيء حدث سريعاً، حين كان بول ماكلين المحرر بصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، يغسل يديه في مياه بحيرة بسيرلانكا، حيث كان يقضي عطلة مع بعض زملائه، فقفز تمساح كان يتحيّن الفرص من تحت الماء، ومال انقضاضاً إليه وسحبه إلى عمقها، وبثوان اختفى المحرر بالصحيفة المعتبرة بين الأهم في العالم.

ماكلين، المتخرج في 2015 باللغة الفرنسية درجة ممتاز من جامعة أوكسفورد، ابتعد قليلاً عن زملائه ليبحث عن مرحاض يغسل فيه يديه بجوار بحيرة Crocodile Rock القريبة من ناد معروف في سريلانكا باسم East Beach Surf Resort لرياضة التزلج على الماء وتعليمها، وفق ما طالعت “العربية.نت” خبره المشترك بمواقع عدد من وسائل الإعلام البريطانية، ومنها صحيفة “التايمز” عدد اليوم الجمعة.

وحين وجد ماكلين، البالغ 25 سنة، أن البحيرة قريبة ومياهها تفي بالغرض، مال إليها وانحنى لتنظيف يديه، عندها وقع بفخ تمساح صياد وشرس، فانقضّ عليه من حيث لم يكن يتوقع ويحتسب، وأمسك بذراعه وجرّه طريدة إليه يوم الثلاثاء الماضي.

رأوا التمساح يجرجره إليه في الماء

صورتان من الحساب الفيسبوكي لمحرر وصف تخرجه الجامعي بأنه كان لامعا وبارزا

زملاؤه الذين افتقدوه اتصلوا بالسلطات، فأقبل أفراد من الشرطة والجيش السريلانكي، وبحثوا بكثافة عمن بدأ عمله العام الماضي بالصحيفة، وعاد حديثا إلى لندن من حيث كان مقيما ببروكسل التي غطى منها تداعيات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أنهم لم يعثروا عليه، بل علموا من مالك النادي، واسمه فواز لافير، ما علمه بدوره من صيادين في البحيرة، وهو أنهم رأوا التمساح يجرجره إليه نحو الماء، في “أول حادث من نوعه بسريلانكا” كما قال. أن المعلومات الأرشيفية تعاكس ما قال، ففي إبريل الماضي هاجم تمساح طفلة سريلانكية كانت تقضي عطلة مع عائلتها عند بحيرة اسمها Pulnewa Lake وقتلها في منطقة Galnewa بالوسط الشمالي السريلانكي، وآخر هاجم صيادا عمره 60 سنة في يوليو العام الماضي عند نهر Paayindan وقتله وراح وليمة إلى الماء.

ورأوا ذراعه في الهواء ثم في الماء ثم تحته

فضوليون من أهالي المنطقة تجمعوا في المكان الذي انتشل التمساح المحرر من البر الى الماء

لافير، نقل أيضا عن شهود عيان آخرين، أنهم رأوا المحرر الذي وصل حديثا إلى سريلانكا ونزل وزملاؤه بفندق قريب من نادي التزلج المائي، يلوّح (بيده الثانية) بذعر اليائس في المنطقة المعروفة بكثرة تواجد التماسيح، فيما ذكر سائح اسكتلندي طلب من “التايمز” عدم نشر اسمه، أنه لم ير ما حدث، لكنه علم من متواجدين في المكان أنهم رأوا ذراع المحرر “في الهواء ثم في الماء، ثم تحته” في إشارة منهم إلى تسلسل جرّ التمساح لجسمه نحو عمق البحيرة. وأطل سائح أسترالي اسمه Sean Carroll بتغريدة في حسابه “التويتري” تشير إلى أنه كان بين من عاينوا ما حدث، أو لعله سمع بما جرى، فاختصر بما كتب كل شيء وقال: “تمساح (اصطاد) سائحا لتوه” مضيفا في غيرها أن المحرر كان يسير عند شاطئ بالبحر يصب فيه نهر صغير، في وصف للمنطقة بأنها تجمع بين البحر والنهر والبحيرة، وبقربها أدغال، وفيها وجد بول ماكلين مصيره الأخير بين فكي واحد من أشرس حيوان برمائي.

*******************

اخبار متفرقه

تأييد حكم السجن المؤبد على الرئيس المصري السابق محمد مرسي

أيدت محكمة النقض المصرية حكما بالسجن المؤبد مدة 25 سنة صدر ضد الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتهمة “التخابر مع قطر” في القضية المعروفة إعلاميا بهذا الاسم. وشملت أحكام محكمة النقض، أعلى سلطة قضائية في البلاد، ثلاثة متهمين آخرين أيدت المحكمة في حقهم أحكاما بالإعدام. ويجعل تأييد المحكمة هذه الأحكام السجن والإعدام باتة وقاطعة ونهائية ولا يجوز الطعن عليها في هذه القضية. ويصل إجمالي عدد الاأحكام النهائية الباتة الصادرة في حق الرئيس المصري السابق محمد مرسي إلى حكمين لا يمكن الطعن عليهما في المستقبل عقب تأييد محكمة النقض لهما. ويبلغ عدد سنوات السجن المقررة في الحكمين 45 سنة يقضيها الرئيس السابق خلق القضبان، ولا يمكن إنهاء سجنه إلا بعفو رئاسي. وتضمنت التهم التي حققت فيها المحكمة، والموجهة للمتهمين جميعا، تسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية وإفشائها لدولة قطر.

بهذا الحكم يصل عدد سنوات السجن المتضمنة في أحكام نهائية باتة في حق مرسي إلى 45 سنة

ولا يحق للمتهمين الطعن مجددا ضد هذا الحكم النهائي بينما يمكن للمتهمين الهاربين في القضية إعادة الإجراءات جميعها حال تسليم أنفسهم أو القبض عليهم لتبدأ محاكمة جديدة. ورفضت المحكمة الطعن المقدم من النيابة العامة على ما تضمنه حكم الجنايات في أحد أركانه من تبرئة مرسي و 5 متهمين آخرين من أحد الاتهامات الواردة بقرار الاتهام، والمتعلقة بالحصول على سر من أسرار الدفاع بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية، وإعطاء مبالغ مالية كرشوة بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية للبلاد. وأيدت محكمة النقص المصرية حكما بسجن الرئيس السابق محمد مرسي 20 عاما في القضية المعروفة إعلامية بـ”أحداث قصر الاتحادية” في 22 أكتوبر، تشرين الأول 2016. ورفضت المحكمة طعنا قدمه مرسي وتسعة آخرون من كبار معاونيه على الصادرة بحقهم. وأصبح حكم السجن نهائيا واجب النفاذ، ولا يجوز الطعن عليه أمام محكمة أخرى. وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها في 21 أبريل/نيسان 2015 بمعاقبة مرسي وآخرين بعد إدانتهم باستعراض القوة والعنف والإحتجاز المقترن بالتعذيب البدني لمتظاهرين خارج قصر الاتحادية الرئاسي إبان فترة حكم مرسي.

***************

الشرطة البريطانية تفتش منزلا في منطقة ساري على علاقة بهجوم مترو الأنفاق في لندن

فتشت الشرطة البريطانية منزلا في منطقة ساري بالجنوب الشرقي من لندن له للاشتباه بعلاقته بهجوم الجمعة على قطار مترو أنفاق لندن.وطلبت الشرطة من سكان المنطقة الخروج فارضة طوقا أمنيا في محيط 100 متر من المنزل المستهدف.

فرضت السلطات البريطانية إجراءات أمنية في بعض أحياء لندن

وتأتي العملية الأمنية الجديدة بعد اعتقال شاب يبلغ من العمر 18 عاما في مدينة دوفر الساحلية في الجنوب الشرقي من إنجلترا للاشتباه بارتكابه جرائم إرهابية لها علاقة بتفجير مترو أنفاق لندن. واعتقلت شرطة كينت المشتبه به في منطقة الميناء بدوفر ويحتجز حاليا في إحدى مخافر الشرطة المحلية على أن ينقل إلى لندن لاحقا.وأضافت الشرطة أن اعتقال المشتبه به يعد”مهما، مؤكدة أنها تحدثت مع 45 شاهدا وتلقت 77 صورة ومقطع فيديو للحادث من افراد الجمهور.ووصفت مفوضة شرطة العاصمة، كريسيدا ديك، الهجوم الذي استهدف مترو الأنفاق بأنه “جبان وعشوائي”.وقررت وزيرة الداخلية، أمبر رود، في اجتماع لجنة الطوارئ الذي ترأسته الإبقاء على درجة التأهب الأمني في مستوى “حرج”. وأصيب 30 شخصا عندما اندلعت النيران الجمعة في عبوة محلية الصنع على متن أحد قطارات مترو الأنفاق غرب العاصمة البريطانية.

تحليل، فرانك غاردنر، مراسل الشؤون الأمنية، بي بي سي

نشرت السلطات البريطانية مزيدا من أفراد الشرطة في شوارع لندن

هذه رابع مرة يرفع فيها مستوى التأهب الأمني إلى درجة “حرج” منذ أن دخل هذا النظام حيز الخدمة العامة في عام 2006. ورفعت درجة التأهب الأمني لآخر مرة إثر تفجير أرينا في مدينة مانشستر عندما ساد الاعتقاد خطأ بأن صانع القنبلة لا يزال طليقا ويمكن أن يعاود الكرة مرة أخرى. وفي حالة تفجير محطة المترو بارسونز غرين بلندن، ربما من المفاجئ أن الأمر استغرق وقتا طويلا أي أكثر من 12 ساعة لرفع درجة التأهب الأمني عملا بتوصية المركز المشترك لتحليل النشاطات الإرهابية عندما كان من الواضح أن منفذ الهجوم لم يُقتل ولم يُعتقل. وفي كل مرة، كان يرفع فيها مستوى التأهب الأمني إلى درجة حرج، لا يستمر العمل بهذه الدرجة القصوى سوى ثلاثة أو أربعة أيام بسبب جزئيا الإيقاع العالي لعمل الشرطة، وأجهزة الاستخبارات، ومصالح الأمن. وشهدت شوارع لندن نشر مزيد من الدوريات الأمنية، كما تمت مضاعفة فرق المراقبة السرية، ونشر أفراد الجيش لإفساح المجال لأفراد الشرطة حتى يركزوا على عملهم الأساسي اي القبض على المفجر قبل أن يتمكن من زرع عبوة ناسفة أخرى. لكن حدوث الهجوم الجمعة بدون ورود إشارات تحذير يظهر أن هذا النظام ما هو سوى دليل عام على مستوى التهديد الذي يواجهه البلد، كما ييعكس فقط آخر تقييم للوضع الأمني.

إلا أن معظمهم أصيبوا بجروح خفيفة وقد تلقوا العلاج ثم غادروا المستشفيات التي نقلوا إليها باستثناء ثلاثة أشخاص لا زالوا في المستشفى، حسب هيئة الإسعاف. وقالت السلطات البريطانية إن “الإجراءات الأمنية الحمائية” ستظل سارية المفعول، مضيفة أن مزيدا من أفراد الأمن سينشرون لضمان الأمن.

وأعلن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية عن مسؤوليته عن تفجير القنبلة في الساعة 08.20 صباح الجمعة بتوقيت لندن الصيفي. واستهدفت هجمات المملكة المتحدة في عام 2017 إذ في 18 يونيو/حزيران 2017، دهست شاحنة صغيرة مصلين خارجين من مسجد فينسبري بارك شمالي لندن، فقتلت شخصا واحدا وأصابت 10 بجروح، واعتقل سائق الشاحنة الذي قال – حسب شهود – إنه “يريد قتل المسلمين.” وفي 3 يونيو/حزيران 2017 ، استهدف هجوم منطقة لندن بريدج مساء السبت وخلف 7 قتلى و48 جريحا. ودهست حافلة بيضاء المشاة فوق جسر لندن بريدج، قبل أن يترجل منها ثلاثة رجال، ويبدأون في طعن أشخاص في سوق بارا المجاورة. وقُتل المشتبه في ارتكابهم الهجوم بعد دقائق برصاص الشرطة. وفي 22 مايو/أيار 2017، استهدف هجوم في مدينة مانشستر المشاركين في حفل المغنية الأمريكية أريانا غراندي وخلف 22 قتيلا و59 جريحا.وولد المُفجِّر سلمان رمضان عبيدي، البالغ من العمر 22 عاما، في مانشستر لأبوين ليبيين.

وفي 22 مارس/آذار 2017، قُتل ستة أشخاص من بينهم المهاجم، وأصيب خمسون آخرون، إثر هجوم إرهابي استهدف مبنى البرلمان البريطاني. وصعد المهاجم خالد مسعود الرصيف بسيارة، ودهش مشاة على جسر ويستمنستر. ثم ترجَّل وجرى باتجاه مبنى البرلمان وطعن شرطيا حتى الموت، قبل أن يُقتل برصاص الشرطة.

************

أميركا..انطلاق مؤتمر التواصل الحضاري مع العالم الإسلامي

العربية.نت

انطلق المؤتمر الدولي لرابطة العالم الإسلامي، السبت، في مدينة نيويورك الأميركية بعنوان “التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي”، بحضور ممثلين عن المؤسسات الإسلامية من جميع دول العالم ونظرائهم الأميركيين، إضافة إلى مشاركات علمية وفكرية وسياسية من عموم دول العالم.ويناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، عدداً من المحاور وهي: الإسهام الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي “الواقع والتطلعات”، والإسهام الإسلامي في تعزيز السلام العالمي، والمسلمون في الولايات المتحدة الأميركية “الاندماج والمواطنة”، والاتجاهات الفكرية في توظيف الحريات الدينية، والتوا صل المعرفي بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي، (والمشتركات الحضارية والإنسانية، إضافة إلى التبادل المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي، وغيرها من المحاور.

كما يشارك في المؤتمر نخبة متميزة من الأكاديميين والباحثين من مختلف دول العالم وستكون هناك حلقات حوار متبادلة بين عدد من الطلبة المسلمين والأميركيين ضمن محاور المؤتمر. من جهته، أوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن الرابطة تهدف من خلال عقد المؤتمر إلى التذكير بحضارة الإسلام وتجربتها التاريخية الرائدة في الانفتاح على الحضارات الأخرى، والتي تؤكد مفاهيم التبادل الثقافي والمعرفي “الرائدة” و”الماثلة” وترسيخ حقيقة الأخوة الإنسانية في نظر الإسلام القائمة على البر والعدل والإحسان ورقي التعامل وحسن التبادل، وكذلك استعراض شواهد التاريخ على السمو الإسلامي في التواصل مع شعوب العالم وبخاصة ما سيتطرق له المؤتمر وهي الولايات المتحدة الأميركية، حيث حفل تاريخ العلاقة الحضارية بينها وبين العالم الإسلامي بنماذج متميزة من الثقة العالية والصادقة والتعاطي الإيجابي المشترك. وقال العيسى إن “التطرف الديني والفكري سياق شاذ ومعزول حاربه العالم الإسلامي قبل أن يحاربه غيره وتأذى منه (قبل وأكثر) من غيره، ولا يُشكل نسبة تذكر في العالم الإسلامي فهو لا يتجاوز، بحسب آخر الإحصاءات التقديرية، سوى واحد من 200 ألف نسمة، وهذه النسبة بفضل جهود المحاربة الفكرية والعسكرية تتقلص بشكل واضح وملموس”. وأضاف أن “التطرف لن يراهن على شيء في سبيل استعادة قواه واستقطاب عناصر جديدة له مثلما يراهن على استفزازات التطرف المضاد الإسلاموفوبيا”، مبيناً أن التطرف مفهوم عام وشامل، لا يقتصر فقط على التطرف المحسوب زوراً على الإسلام، وأن وقائع التاريخ القريبة والبعيدة بل الحالية تشهد بذلك على عدة مستويات سواء في الجانب الديني أو الطرح الفكري أو السياسي أو العرقي أو العنصري. كذلك أكد العيسى على أن العالم الإسلامي وبخاصةٍ في حاضنة مقدساته وقبلته وراعية قضاياه وحاملة رايته ومظلته، المملكة العربية السعودية، كان حاضراً وبقوة في مبادرات السلام العالمية، وتعزيزها على كافة المستويات ومبادراً بعزيمة جادة وفاعلة في مكافحة التطرف والإرهاب فكرياً وعسكرياً حتى أصبحت الحاضنة الإسلامية، #السعودية، منصة عالمية في ذلك وبشهادة أميركية تمثلت في حضور الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب، وعدد من السياسيين والمفكرين والإعلاميين الأميركيين، افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر التطرف (اعتدال) والإشادة به، وذلك بحضور الدول الإسلامية في قمة استثنائية تاريخية جمعت بينهما تحت شعار العزم يجمعنا في أيار/مايو الماضي. وأشاد بخطاب ترمب الذي ركز في إيضاحه التفصيلي على التفريق بين المسلمين المعتدلين، وبين المتطرفين والإرهابيين المنتسبين إليهم.

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، إن المنظمة تؤمن إيماناً راسخاً بأهمية الحوار والتواصل في تعزيز الاحترام والتفاهم المتبادلين. وأشار العثيمين إلى أن الرابطة لا تزال تولي أهمية بالغة للتواصل والانخراط مع أصحاب المصلحة الدوليين، مثل الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من أجل إرساء شراكة هادفة وعملية من شأنها أن تشكل إطاراً للعمل المشترك في هدف إرساء ثقافة التعايش السلمي وتعزيز الكرامة الإنسانية، مضيفاً أن “من مزايا التواصل أنه يعزز الترابط والتلاحم بين الناس”.

وأكد أن عدد المسلمين اليوم أكثر من مليار و800 مسلم، ويهمهم جميعاً وهم من المعتدلين الوسطيين، أن يتواصلوا مع الجميع لخدمة الإنسانية وخدمة المصالح المتبادلة، لافتاً إلى أن نسبة المتطرفين بين المسلمين بحسب آخر الإحصائيات لا تتجاوز 1% من كل 200 ألف نسمة. كما شدد العثيمين على أن الفكر المتطرف في طريقه نحو الاندحار، ما يعني أن عدد المتطرفين سيقل في القريب العاجل. وتابع قائلاً إن كل ذلك يعود للجهود المبذولة لدحر التطرف، خصوصاً بالمحاربة الفكرية، لأن الفكر لا يواجه إلا بالفكر، وأيضاً بالمواجهة العسكرية، مؤكداً أنه لا بد من استئصال التطرف من جذوره.

*******************

شركة طيران ريان إير تلغي نحو 50 من رحلاتها يومياً

قررت شركة طيران ريان إير إلغاء نحو 40 إلى 50 رحلة يومياً للأسابيع الستة المقبلة في محاولة منها لتحسين دقة توقيت رحلاتها الجوية. وأعلنت الشركة التي تتخذ من إيرلندا مقراً لها يوم الجمعة، أن إنخفاض نسبة الالتزام بمواعيد الرحلات مؤخراً، إلى ما دون 80 في المئة، بات أمراً “غير مقبول”. وأضافت أنه يتعين عليها أيضاً حل مشكلة إجازات الموظفين المتراكمة بحلول نهاية العام. وقد تؤثر هذه الخطوة على نحو 285 ألف راكب، ستعرض عليهم رحلات بديلة أو استرجاع ثمن تذاكرهم. وقالت ريان إير إنها ستلغي أقل من اثنين في المئة من رحلاتها، وأن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد الشركة في تحقيق هدفها السنوي في دقة مواعيد الرحلات وهو 90 في المئة.

لكن الركاب زبائن الشركة اشتكوا من أن المدة التي أعلموا بها عن إلغاء رحلاتهم كانت قصيرة جداً. وفي شهادات لبعض من ألغيت رحلاتهم قال غاري كامينغز إنه كان من المقرر أن يطير من مدينة ليدز الى براتيسلافا صباح الجمعة. وفي ليلة الخميس تلقى غاري رسالة نصية من رايان إير تعلمه بإلغاء رحلته. وكانت الرحلة البديلة الوحيدة التي عرضت عليه يوم الاثنين، وهو اليوم الذي كان مقرراً أن يعود فيه إلى ليدز. ولكن الزبائن لديهم حقوق بموجب التشريع الأوروبي لحقوق الركاب. وقال سيمون كالدر، محرر صفحة السفر في صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن “القواعد تقول إنه إذا لم يكن لدى شركة الطيران رحلة بديلة مناسبة، يجب حجز رحلة أخرى على متن طائرة لشركة منافسة”. كما أضاف أن الركاب يجب أن يكونوا قادرين على المطالبة بالتعويض عن إلغاء رحلاتهم. وقال “إنه شيء غريب جداً من حيث خدمة الزبائن، التذرع بالرغبة في تحسين الخدمة وفي الوقت نفسه إبقاء الطائرات على الأرض وعدم إرسالها في رحلات “.

*****************

زنجبار تعتقل 20 شخصاً بتهمة المثلية الجنسية

ألقت الشرطة في أرخبيل زنجبار، الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي في تنزانيا، القبض على 20 شخصاً بتهمة المثلية الجنسية. وأعلنت الشرطة القبض على 12 إمرأة وثمانية رجال في فندق حيث كانوا يتلقون تدريباً حول برامج التوعية بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز). ومنعت السلطات، في وقت سابق هذا العام، العديد من العيادات الصحية الخاصة من تقديم خدمات لمرضى الإيدز، وقالت إنها تمثل تشجيعاً لمثليي الجنس.

عقوبة المثلية الجنسية في تنزانيا تصل إلى السجن 30 عاما للذكور

وتعد المثلية الجنسية جريمة في تنزانيا، وتصل عقوبة من يمارسها من الذكور إلى السجن 30 عاماً. وقال قائد الشرطة الإقليمية حسن علي نصري للتلفزيون الحكومي “إنهم متورطون في أنشطة مثلية. اعتقلناهم ونعمل على استجوابهم حاليا. ولا يمكن للشرطة أن تغض الطرف عن هذه الممارسة”. وقال نائب وزير الصحة حميسي كينغوانغالا، أمام البرلمان الجمعة “نكافح بكل قوتنا ضد جماعات تدعم المثلية الجنسية في بلادنا”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وكانت الحكومة قد حظرت في يوليو/ تموز 2016، استيراد وبيع مستحضرات طبية تساعد على الجماع، وقال وزير الصحة أومي مواليمو “إنها تشجع على الشذوذ الجنسي الذي أدى إلى انتشار فيروس الإيدز”. وعلى الرغم من إجراءات الحظر والملاحقة الحالية إلا أن تنزانيا كانت حتى وقت قريب أكثر تسامحاً مع المثلية الجنسية مقارنة ببعض البلدان الأفريقية الأخرى، ولكن ارتفاع نبرة الحكومة لمواجهة المثليين أدت إلى زيادة التمييز ضدهم. وقالت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان، في يوليو/تموز الماضي، إن السلطات “توقف وتحاكم الأشخاص بتهمة المثلية الجنسية، وتخضعهم للفحوص الطبية القسرية

*********************

بسمة العدد

واحد حنكوووووش شديد.

ماشى مع أختو فى الشارع

واحد فى الشارع بدأ يعاكس فى أختو

الحنكوش زعل شديد

و إتلفت عليه و قال ليهو:

بالمناااااسبه نحن أخدناا عنك فكرة سيئة

رنانه

******************

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

المعاناه تولد الأبداع…
صديقي واستاذي غالب طيفور …

بينما انساق أعمي البصيره ، وانجرف في عالم مختلف تماما محاولا الهروب من ذكرياتي التي قد تبدو لي مؤلمه نوعا ما بالتقرب من الحبيبه ، والخلوه في معزل عن الآخرين الذين اعتقد انهم صورة اخري من المرارات والألم ؛و لا أريد الأندماج معهم، او أن اكون جزءا” ولو بسيطا” منهم ، أجد نفسي اقع رهينة لرواية (البحر وطنا) ً ألتي ايقظت كل ملامح الماضي ، وبؤس الحاضر المستميت ، أيقنت تماماً انني ( لص ) يسرق الحلم والامن والرؤيا من الذي نصب نفسه ان يقاضيني كما يشتهي …سوى ذاتي
بعد الأنتهاء من قراءة رواية( البحر وطنا)ً خُيل إلي أنني سأعود الي كل لحظه كنت أغفو فيها هاربا ، او مرهقا ، من واقع يحال استبداله فلقد ايقظتني ياصديقي ، وايقظت البؤس ، والكآبه والحزن ، والفرح ، والضحك ، والأحلام القديمة معا ، اختلطت كل المشاعر البشريه وانجرفت في عالم صنعته حروفك ببطء ..
الجزء الأول كان بمثابه تخليد للهرم (طيفورالشايب ) الذي بين أدمت سيرته ، وخلدت ذكراه ابداً في عالم لايعرف أن الأبوه معني للألوهية ، فقط بشكل مختلف ، قدست اباك وأحببته وأوفيته حقه مع علمي القليل ان اباك لا كتب تكفي ولا مجلدات ولا مخطوطات مكتوبة بماء الذهب توافيه أفعاله…
لمن يهمه الأمر ..
الجزء الثاني هو الكارثه الكبري في ذكرياتنا المؤلمة لايمكن محوها بدموع ، او ببناء مخيلتنا ، او أبداننا فهي تبدو متهالكة ، ولن ننسي مرارة الجوع ، والعطش ، والمرض ، حتي ولو اعتلينا أعلي هرم الصحه لكن سنظل نتخيل تلك الليالي …لقد اذقت الحروف مرارة ، وأدميت الأوراق ، ومنحتها السادية الحرفيه التي تلذذت من خطى قلمك …
وفي عمق الآلام كنت تذكر الله وتحمده الي حد انك نذرت زبيحه اذا نجوت من هذا ، وكنت مثالا للصبر وللأدب ، طوال معاناه تلك الرحله التي هي بمثابه تحول لمن يقودهم الحظ ، وبمثابه نكسة لمن يتحايل علي نفسه ؛ ويخادع روحه انه وصل الي مبتغاه فالسكة وعرة ، لايمكن حرثها بالتمني فقط ..
عدت بنا الي الوطن ياصديقي!
حيث ان للبطاقه سلطه عليا بمثابه درع واقي من اقوي الهجمات البشريه حين اصدروا أمر تفتيش بحقك ، وبرفقتك الطفل (محمد) حينما وصلت لهذا الجزء من الرواية ، كرهت الانسانيه والفضيله ، والانسان ، واذداد كرهي ، واغلقت عيناي كرها لكل شعور بالرحمه ظل يخالجني نحوهم ,,,اللعبه لم تنتهي ياصديقي !
هكذا احسست برد ابنك كأنه بخبرك بأمر ويقل لك ليست لعبتي يا أبي بل لعبه الحياه فصبرا” علي ما أصابك.. …ولكن ستظل هذه اللحظه في ذهن ذاك الطفل ماكبر وماوجد من الوعي سيظل يذكر تلك الوجوه التي اغتصبت حريتك ، ولحظات وقتها المر الذي قضيته بينهم ..
أطن دمائك التي وصفوها بالنجسه لعمري ، لهي أنقي من ماء وضؤهم الذي اصابته النجاسه كلما لمسوه ياصديقي !
رأينا اشباحا” وشياطينا” تسكن القرين ، لكنني لم أري شيطان يسجد لعظمه شرور انسان قط ,,,,
ومازال (البحر وطناً) ويطول الحديث فلا انا بناقد ، ولكن اعبر عن تقديري ، واحترامي ، لما قدمت ممنيا” نفسي ان أجدك أفضل حالا” ، وتستقر ، وتلاعب طفلك الجميل (محمد) وتظل الاشابيل مقبرة اخري للاحلام ، والميته البطئيه لكل قلب نبض بالشجاعه يوما ؟ وأنكسر أمام الواقع المظلم الذي يعيشه هؤلاء ، وأن لم يتخطوا هذه المرحله لعمري انهم لمخلدون فيها بين جدران البؤس والأذى ، والاستياء والانكسار..
فالبحر كما ذكرت ياصديقي !
لايشبع ولايمل والرب يغفر كل ليله لمن يشاء
عسى ان تصيبنا رحمة الله ، ورحمته وسعت كل شئ ، ان نحيا بماتبقي من كرامة ، وعزة نفس فينا ، وأن يضمد جراح أهل كل من ابتلعهم ذاك البحر..
وشكرا ..
فالروايه لاتصفها كلمه سوى انها الحقيقه المريرة ، تصف الأنسان مجردا من قوته مرجعا” لمن يقل لك: انا يائس ومكسور ..
ربما بعد الإطلاع عليها لابد ان يعرف انه كلما اشتد الألم ، فتحت آفاق اخري من الألم الموجع المرير ، لكن سيجد انه لامهرب من الرجوع الي الله – عز وجل – وطلب المفغره والحمد علي ما أصابه ..
أما بخصوص استخدامك لهاتف لنقلها الي الواقعيه لعمري ! انها لقوة جبارة منك ،
والسرد ممتع ، مريح ، مثير للفضول …
وشكر؛؛؛؛

****************************

صحة وعافيه

تصميم بطارية عضوية “قد تغير عالم زراعة الأعضاء

صمم علماء في جامعة كوين في مدينة بلفاست الأيرلندية بطارية عضوية مرنة يمكن أن تحدث ثورة في عالم الزراعات الطبية. وحاليا، تزود الأجهزة المزروعة في جسم الإنسان، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، ببطاريات معدنية يمكن أن تكون غير مريحة.

من مميزات البطارية العضوية قابليتها للتحلل وعدم احتوائها على مواد سامة

وصممت البطارية الجديدة بحيث تعادل شحنتها ثلاثة أمثال الشحن في البطاريات التقليدية. وتتحلل هذه البطاريات العضوية بعد فترة، وبذلك فهي صديقة للبيئة. وقالت رئيسة فريق البحوث الطبيبة غيتا سرينيفيسان إن البطارية الجديدة غير قابلة للاشتعال ولا تواجه مشكلة تسرب السوائل. وأضافت أن هذه البطارية يمكن أن تستخدم في أجهزة تنظيم ضربات القلب. وفي حال أجهزة تنظيم ضربات القلب يتم زرع جهازين، واحد في القلب وآخر تحت الجلد يحمل البطاريات المعدنية ويتصل بأسلاك بالجهاز المزروع في القلب.

من شأن البطارية أن تقلل من عدم الراحة الذي تسببه البطاريات التقليدية

وتسبب البطاريات المزروعة تحت الجلد ضيقا للمريض بسبب احتكاكها بالجلد، لذلك يفضل أن تكون من مواد صديقة للجسم البشري، وأن تكون مرنة حتى تتكيف مع شكل أعضاء الجسم. وأضافت سرينيفيسان أن البطارية الجديدة ستكون أكثر أمنا من البطاريات المستخدمة حاليا. ويمكن الاستفادة من التكنولوجيا المستخدمة في صناعة البطاريات الجديدة لصنع أجهزة قابلة للطي كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تقف البطاريات الصلبة عائقا أمام وضع تصميمات جديدة لها في الوقت الحالي. وتحتوي البطاريات المستخدمة حاليا عى مواد سامة، بينما ستكون البطاريات العضوية الجديدة خالية منها، حيث تصنع من مواد عضوية قابلة للتحلل مثل السليولوز. وليس هناك خوف من تعفن البطاريات العضوية داخل الجسم البشري، لأنها تبدأ بالتحلل فوق درجة حرارة 270 درجة مئوية.

****************

فنون

المتحف البريطاني يعتذر عن تغريدة “عنصرية” لمشرفة به

اعتذر المتحف البريطاني عن تغريدة نشرتها مشرفة بجناح المعروضات الآسيوية اعتبرت عنصرية وتحمل طابع الاستخفاف. واندلع جدل حين قالت المشرفة جين بورتال في تغريدة عن بطاقات شرح المعروضات إن “بعض الأسماء الآسيوية تكون محيرة أحيانا”. وأضافت “يتعين علينا توخي الحرص بشأن استخدام الكثير منها”، وهو ما أثار العديد من التغريدات المعارضة. وقال المتحف في بيان لاحق “نود أن نعتذر عن أي إساءة حدثت”. وأضاف المتحف “كانت جين تجيب عن سؤال متخصص للغاية يتعلق بكيف يمكننا أن نجعل المعلومات المكتوبة على بطاقات شرح القطع الأثرية أكثر إفادة لقطاع عريض من الناس

يعتبر المتحف البريطاني من أبرز مناطق الجذب السياحي في بريطانيا

وفي رد على سؤال وجه إليها في إطار مبادرة للمتحف عبر تويتر باسم “اسأل مشرف المتحف”، قالت بورتال “هدفنا أن يفهمنا من هم في سن 16 عاما”، مشيرة إلى أن طول النص في البطاقات قد يحد من هذا الأمر.وكتبت “أسماء الأسر الحاكمة والآلهة مختلفة في العديد من اللغات الآسيوية. نريد أن نركز على القصص”. ووصف مستخدم بموقع تويتر يدعى ديف كوشرين تعليقها بأنه “هدف خاص ضخم للغاية”، في حين كتبت مستخدمة أخرى تدعى أماندا ليليوايت “لا تلوموا من هم في سن 16 عاما”. كما تساءل مستخدم آخر “محيرة لمن؟”، في حين طلب منها مستخدم أن “تكون أقل عنصرية”. وقال بيان المتحف “نص البطاقات التوضيحية لأي قطعة معروضة محدد بالضرورة، ونسعى إلى عرض قصة القطعة بالإضافة إلى تضمين المعلومات الضرورية بشأن ما هي القطعة ومن أين جاءت”. وأضاف البيان “لا نستطيع دائما أن نفسر تعقيد الأسماء المختلفة على سبيل المثال للفترات والحكام والآلهة في لغات وثقافات مختلفة على البطاقات”. يأتي هذا في إطار سلسلة مواقف تسببت في إحراج للمتحف الذي يعد أحد أبرز المقاصد السياحية في بريطانيا. وكان المتحف قد أكد في وقت سابق من العام الحالي فقده لخاتم من الماس بقيمة 750 ألف جنيه استرليني، كما تبين العام الماضي أن نادلا يعمل في المتحف أشار بيده على نحو غير لائق تجاه تمثال روماني لا يقدر بثمن. وبحسب موقع المتحف البريطاني على الانترنت، بدأت جين بورتال العمل في عام 1987 كمشرفة في جناح مجموعة الآثار الصينية والكورية، وأصبحت أمينة قسم الجناح الآسيوي في عام 2014.

*************

جور زمانى

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

أشكو ليك من جور زمانى وكيف رمانى
وشوف وراك شوف الزمن كيفن بسو

زيك غريب والغربة طالت يا مسيكين متلى يا طير الرهو
التراب ملينا عيشتو أريتنى زيك كل يوم يحضنى جو
فى بحور الريد نسافر والمراكب كاسحة ما دام ريحنا نو

يا سلام لمن نسالم ونبقى شوق طاير معربد
نستحيل شلال عواطف فى قليب عاشق مغرد
زى تميرا فى الشمال لمن يفيض النيل يفرهد

غاب الطائر ورجعت أتوسد أحزانى وأحلم بالعودة ليك يا وطن … لا تسألنى متى

************

شاشة اخبار المدينه 

اشراف بدرالدين حسن على

نحن كسودانيين نكن أحتراما خاصا للنجم السينمائي المسرحي الكبير نور الشريف وللرسام الماهر ناجي العلي – رحمهما الله –ويشرفني جدا أن تبدأ أولى خطواتي بهما ، فقط لمحبة السودانيين لهما ، ومحبتنا نحن في أخبار المدينة لهما ، والكتاية عنهما تطول وتطول ، قال النبي ” ص” جئت لأتمم مكارم الأخلاق ” وقد جئت لأتمم مكارم نور وناجي ، واصدقائي وزملائي في المسرح والسينما السودانية ، وخير الكلام ما قل ودل !

وليد ابو بكر يكتب عن نور الشريف

ألتقيت الصحفي المخضرم الأستاذوليد أبوبكر في الكويت ، وكان وقتها يعمل في صحيفة “الوطن ” وانتقل بعدها ألى صحيفة ” القبس ” وهو زوج الروائية الرائعة ليلى

العثمان ،وأذكر أني زرت “قلعتهم ” أقصد منزلهم الراقي ، وقد عثرت على هذا المقال الراقي عن صديقي الراحل المقيم نور الشريف وهو يكتب عن صديقي الراحل العظيم ناجي العلي : عند الإعداد لفيلم ناجي العلي، جاء نور الشريف إلى الكويت، مع بشير الديك (السيناريو) وخيري بشارة (المخرج الذي لم يخرج الفيلم، وأخرجه عاطف الطيب)، وزاروا جريدة القبس، وخصوصا مكتب ناجي العلي، الذي شغلته بعد إبعاده، استنادا إلى العلاقة اليومية مع ناجي، منذ 1964، وحرصا على أن تبقى فيه  روحه ،وعرفناهم على الظروف التي عاشها الفنان الكبير، حنظلة فلسطين، وعلى الناس الذين احتك بهم، وعلى ظروف ترحيله أيضا، وعلى لحظات الرحيل ذاتها.

وبالرغم مما نال الفنان الكبير من هجوم بسبب الفيلم، كمعارضة فلسطينية رسمية أول الأمر، تحاورت حولها مع الزعيم الراحل (أبو عمار) في آدب ، في العام 1988، في بغداد، بحضور الأخ أحمد عبد الرحمن والأخ عزام الأحمد والرفيق الراحل أبو فراس، وكثيرين آخرين، ثم كتطاول من الصحافة المصرية (نالني بعض منه، كما قال لي)، لأن العلي سبق أن رسم مبارك في كاريكاتير، إلا أن الراحل ظلّ يعتزّ بهذا الفيلم كثيرا، ويعتبره من أهم ما أنجز، وكان يحمل معه فيديو الفيلم ليهديه لأصدقائه، لأنه يعلم أنه حوصر. وقد نال الفيديو نجاحا وانتشارا أكثر من العروض السينمائية، لذلك امتلأت نسخ السوق بالإعلانات التي تقطع السياق. نسخة نور الشريف ــ دون إعلانات ــ وصلتني هدية منه قبل سنوات، ما زالت لديّ. حين شاهدتها، قبل فترة، قبل أن أودع جهاز الفيديو، حزنت كثيرا لأن ناجي العلي لم يستمع لنا يوم لقائه في بيتنا بأحد القادة، ولا ليلة سفره، حين قلنا له إنه ذاهب إلى لندن ليقتل. رحم الله ناجي العلي الرسام، وناجي العلي ـ بطل الفيلم، ورحمنا جميعا: أين كنا، وأين أصبحنا الآن؟

كتبت عن نور الشريف، إنسانا وفنانا، غير مرة، منذ العام 1966، في القاهرة والناس، حتى آخر ما كتبت، يوم جائزة القدس، أعيد التذكير به هنا:

 دفاتر الأيام

وليد أبو بكر

منذ أيامه الأولى في المعهد العالي للفنون المسرحية، لفت نور الشريف أنظار مدرسيه ومعارفه بثلاث صفات أساسية لم تتغير فيه حتى هذه اللحظة: موهبته الفطرية في التمثيل، وجديته في العمل، وانفتاحه الإنساني. وعبر هذه الصفات التي تعمقت مع المعرفة والتجربة، استطاع هذا الفنان أن يسجل لاسمه مكانة رفيعة في عالم الفن العربي، إلى جانب أسماء حملت تلك الصفات، منذ عرف الفن المرئيّ الحديث طريقه إلى العين العربية. هذه الصفات، وإن حافظت على أصالتها، تعمقت خلال السنوات، وصارت ملازمة لنور الشريف في عمله وعلاقاته ومواقفه الوطنية. ومن خلالها يمكن النظر إلى أعماله السينمائية، منذ دوره في فيلم (قصر الشوق)، وإلى أعماله التليفزيونية، منذ دوره في مسلسل (القاهرة والناس)، ثم إلى أعماله المسرحية، منذ ظهوره البسيط في مسرحية (الشوارع الخلفية). سوف يكون من الصعب أن يلاحظ خروج حاد عن تلك الصفات. ورغم الفترات التي أغرت بعض الممثلين بالانسياق وراء ما هو تجاريّ، أو يتوافق مع الأوضاع العامة التي شهدت كثيرا من التهافت في بعض الأوقات، فقد التزم كليا بالكلمة التي قالها ذات مرّة: (مشروعات أفلامي غير متروكة للصدفة)، وهو ما ينسحب على كلّ أعماله بالطبع. في تلك الفترات، حين شعر نور الشريف أن شيئا ما يسير في الاتجاه الخطأ، لم يتردد في التضحية، ولا في العمل على وقف ذلك. ومن أجل هذا الهدف، وتطبيقا لتوجهه العام، أنتج عددا من الأفلام التي أراد ألا تخضع للسوق التجارية. ورغم معرفته التامة بما كان يقدم عليه من مغامرة مادية، اختار المغامرة الفنية بوعي كامل، وحرّك عجلة السينما التي تحترم ذاتها، غير مرة، وهو ما يزال يفعل ذلك حتى الآن، عن طريق الإنتاج من ناحية، حين يستطيع، وعن طريق دعم العمل الذي يرى فيه خيرًا للسينما، بالتنازل عن جزء كبير من أجره، في حين يبالغ معظم فناني هذا الزمن في مضاعفة الأجور.

ولم يكتف نور الشريف بهذا الطريق في دعمه للفن، ولكنه ظلّ حريصا، منذ بدأ، على ضخّ دماء جديدة فيه، بترشيحه للمخرجين الشباب، وبدفعه للوجوه الجديدة إلى الأعمال التي يقوم ببطولتها، وهي وجوه تسير في معظمها على طريقه، وقد تجمعت حوله بالفعل، حين كرّمه مهرجان الإسكندرية السينمائي الأخير، الذي حمل اسمه، ما أثار فيه أحاسيس عميقة، لم يخجل، كفنان صادق، من التعبير عنها بالدموع، لأنها أشعرته بأن الجهد الذي بذله في هذا الاتجاه، لم يكن دون ثمار.

هذه الصفات التي ظلت جزءًا من طبيعته كفنان، انعكست على حياته كإنسان، سبق أن صرّح بأنه (مهموم بالإنسان بالفعل)، ولذلك اتسمت حياته بالصدق الحقيقي إلى جانب الصدق الفني، وبالاهتمام بالشأن العام، وبالموقف الوطنيّ الشجاع، الذي لا ينطلق من حماسة أو نزوة، ولكنه يورق داخل ثقافة واسعة، صنعها هذا الفنان من قراءاته المكثفة في كثير من المجالات، ومن علاقاته، وتأملاته، واتساع أفقه الذي لم يحصر اهتمامه في قضايا شخصية أو محلية وحسب، ولكنه عممه على القضايا العربية وقضايا الإنسان وحريته في كل مكان . إن مواقف نور الشريف الوطنية والشجاعة لم يتم التعبير عنها في عدد كبير من أفلامه المهمة فقط، وإنما وصلت إلى وسائل الإعلام، بكل الطرق التي يصل إليها، فقد كتب وحاور وقابل وقوبل أكثر من أيّ نجم آخر، كما عرف عنه أنه لا يتأخر لحظة في التعبير عن موقفه تجاه أية قضية تخصّ الوطن العربي الكبير، الذي يعتبره وطنه، لأنه عندما يقدم فيلما لا يرضى بأن يكون موجها للجمهور المصريّ وحده، وإنما للعرب جميعا، (بهدف التقارب والفهم الأكثر نضجا).

ولأنه يضع قضية الوطن المحتل، قضية فلسطين، على رأس أولوياته السياسية، فإنه لا يتأخر عن أي دعم يستطيعه تجاه هذه القضية. وانطلاقا من هذا الموقف سبق أن رفض إغراء كبيرا بالشهرة العالمية والمال، حين شعر بأن في العرض يدا صهيونية. وانسجاما مع هذا الموقف أيضا، كتب بخط يده بيانات لإدانة الاحتلال، وتأييد للمقاومة الفلسطينية. وهو من خلال ذلك يستمر في إقامة علاقات واسعة مع كل فلسطيني يتاح له أن يلتقي به، ليستمرّ في توجيه الأسئلة، وطرح الآراء، بحرص تام على أن تبقى القضية حية، وأن يستمرّ النضال من أجلها حتى تتحقق الآمال بتحرير القدس، التي يتطلع إلى تحقيق حلمه بأن يزورها، وهي في رعاية أصحابها، وأن يصلي في مسجدها الأقصى، لأنها تشكل جزءا من وجدانه، وهو يعتبر العمل من أجل تحريرها فرض عين. والقدس، حين تقدّم له جائزتها، إنما تعترف له بكل جميل فيه، تجاه فنه، وإخلاصه العميق لقضايا وطنه، وعلى رأسها قضية القدس

********************

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

رسميا الكابتن شيبة عثمان شيبة  يترشح لرئاسة الاتحاد السوداني لكرة القدم

بحضور الجنرال محمد جعفرحسن سكرتيرالاتحاد المحلي لكرة القدم بورتسودان. أمام حسن ابو جبل الامين العام للاتحاد العام لكرة القدم السوداني

 نعى

بمزيدمن الحزن تنعي أسرة منتدي النوراب وفاة الكابتن

فاروق بلاش

والدالكابتن أحمد فاروق بلاش بمستشفى المواني وهو من الرعيل الأول بالتفتيش البحري  اللهم ارحمه واغفر له انا لله وانا اليه راجعون تغمده الله بواسع رحمته والهم آله الصبر وحسن العزاء تعازينا لقبيلة البحارة السودانيين واسرة المصلحة البحرية التجارية

************

محليات

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

بايرن يمزق شباك ماينز برباعية

برلين – رويترز

أحرز ارين روبن هدفا نادرا بقدمه اليمنى وأضاف روبرت ليفاندوفسكي هدفين ليقودا بايرن ميونيخ للفوز 4-صفر على ماينتس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم السبت. وهز توماس مولر الشباك أيضا لبايرن، الفائز باللقب في اخر خمسة مواسم، ليتعافى من هزيمته 2-صفر في الجولة الماضية أمام هوفنهايم.

فرحة تكررت 4 مرات وسجل ميلوش فليكوفيتش هدفا غريبا بالخطأ في مرمى فريقه فيردر بريمن ليفتح الطريق أمام فوز شالكه 2-1 بينما أحرز ليون جوريتسكا هدف الانتصار في الدقيقة 83. ومنح شادراك اكولو، الذي وصل إلى سويسرا كلاجئ بعد هروبه من الكونجو الديمقراطية في 2009، فريقه شتوتجارت الفوز 1-صفر على فولفسبورج فيما تغلب اوجسبورج 2-1 على مستضيفه اينتراخت فرانكفورت. ويملك كل من بايرن وشالكه تسع نقاط من أربع مباريات فيما يتصدر هانوفر البطولة بعشر نقاط بعد فوزه 2-صفر على هامبورج أمس الجمعة.

******************

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم: مانشستر سيتي يواصل بدايته القوية وليفربول يتعثر

غابرييل جيسوس يسجل الهدف الرابع لسيتي

سحق مانشستر سيتي مضيفه واتفورد بستة أهداف مقابل لاشيء في إطار مباريات الجولة الخامسة من الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميير ليغ). ولم يتحمل أصحاب الأرض الضغط الكبير من الضيوف سوى 26 دقيقة فقط حتى سجل الأرجنتيني سيرجيو أغويرو الهدف الأول في الدقيقة 27 ثم عزز بالثاني في الدقيقة 31. ثم سجل البرازيلي غابرييل جيسوس الهدف الثالث لمانشستر سيتي في الدقيقة 38 قبل أن يضيف الأرجنتيني أوتاميندي الهدف الرابع بعد 6 دقائق. وفي الدقيقة 81 سجل أغويرو ثالث أهدافه في المباراة ليتصدر قائمة هدافي البطولة برصيد 5 اهداف. وفي الدقيقة 89 سجل رحيم ستيرلينغ الهدف السادس والأخير من ركلة جزاء. بهذه النتيجة يتصدر سيتي جدول ترتيب البطولة برصيد 13 نقطة وبفارق 3 نقاط عن جاره ومنافسه مانشستر يونايتد الذي يستضيف الأحد إيفرتون وبإمكانه تقاسم صدارة البطولة مع سيتي إذا حقق الفوز.

صلاح”

محمد صلاح يحتفل بهدفه مع زملائه

وفي الجولة نفسها واصل النجم المصري محمد صلاح تألقه مع ليفربول وسجل هدف التعادل لفريقه أمام ضيفه بيرنلي لكن ذلك لم يشفع لليفربول في الحصول على نقاط المباراة الثلاث.وبسبب خطأ دفاعي في إبعاد الكرة تهيأت أمام مهاجم بيرنلي سكوت أرفيلد على حدود منطقة الجزاء فأودعها على يمين حارس ليفربول مينيوليه مسجلا هدف التقدم للضيوف في الدقيقة 27.ولم ينتظر صلاح إلا 3 دقائق فقط ليدرك هدف التعادل من تمريرة إيمري تشان استقبلها على فخذه ثم سدد بقوة في المرمى مدركا هدف التعادل لأصحاب الأرض.وبهذه النتيجة رفع ليفربول رصيده إلى 8 نقاط في المركز السابق مؤقتا حتى نهاية مباريات الجولة وبإمكان توتنهام وأرسنال أن يتخطوه إذا فاز أي منهما في مباراته ضمن الجولة الخامسة.

******************

انتقادات لملابسات انتخاب المصري أبو ريدة باللجنة التنفيذية للفيفا

قال عضو سابق بلجنة الحوكمة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إنه كانت هناك “مزاعم خطيرة” بشأن انتخاب المصري هاني أبو ريدة لعضوية اللجنة التنفيذية بالفيفا في مايو/ أيار. وفاز أبو ريدة على الكاميروني زلكيفلي نغوفونجا برصيد 50 صوتا مقابل أربعة أصوات في اقتراع نظمه الاتحاد الافريقي لكرة القدم. وقال ميغيل مادورو العضو السابق بلجنة الحوكمة إن “(نغوفونجا) زعم أنه (أبو ريدة) أقام حفلا وتكفل برحلات الطيران لوفود من اتحادات أخرى”. وأضاف البرتغالي “إذا كان هذا حقيقيا، فإنه انتهاك للمبادئ التي يجب أن تُجرى في ظلها الانتخابات”. وجاءت تصريحات مادورو، الذي تم خلعه من منصبه في الفيفا في مايو/ أيار، أثناء خطاب ألقاه أمام لجنة برلمانية بريطانية. وفي يوم 4 مايو/ أيار، استضاف الاتحاد المصري لكرة القدم، الذي يرأسه أبو ريدة، حفلا وُصف بأنه “مراسم احتفال” للترحيب برئيس الاتحاد الافريقي المنتخب حديثا آنذاك في القاهرة، حيث يوجد مقر الاتحاد. وحضر الحفل عدد من رؤساء اتحادات الكرة في افريقيا وكذلك أعضاء في الاتحاد العربي. وفي اليوم التالي، جرى تنظيم رحلة للمدعوين لزيارة الأهرامات في الجيزة. وتولى تنظيم الحفل الراعي الرسمي للاتحاد المصري، قبل أن ينقل الوفود العربية والافريقية إلى البحرين على متن طائرة خاصة. وانتخب أبو ريدة يوم 8 مايو/ أيار في العاصمة البحرينية المنامة، التي استضافت اجتماعا لكونغرس الفيفا يومي 10 و11 من الشهر نفسه والذي شهد خلع مادورو من منصبه.

وقبل التصويت، اشتكى نغوفونجا، وهو مسؤول سابق بالفيفا للتطوير في افريقيا، لفريق مادورو من أنه محروم من فرصة الحديث مع الوفود. وقال مادورو “من الطبيعي ألا تسمح الاتحادات للمرشحين المختلفين بالتحدث في الكونغرس، وهو ما يمكن فهمه إذا كان هناك العديد من المناصب والعديد من المرشحين”. واستدرك بالقول “لكن هذا المرشح رُفض مبدئيا دون التواصل حتى مع لجنتنا للحوكمة”. وأضاف “أوصت لجنتنا بأن يُمنح فرصة للحديث”، مشيرا إلى أن اللجنة “قالت هذا للأمين العام (للفيفا فاطمة سامورا) التي أبلغت به الاتحاد الافريقي”. وتابع “لهذا كنا نعتزم التحقيق في الأمر”. وقال نغوفونجا إنه لم يحصل على تأكيد رسمي بإمكانية خوض الانتخابات إلا قبل ثلاثة أيام من إجرائها.

وروى لبي بي سي أنه “في يوم الانتخابات، تم إخطار الوفود بأني سُمح لي الدخول مؤقتا – ريثما يُجرى التحقق من الأهلية – وبأنه حتى إذا فزت فإن ثمة احتمال أن أسقط في اختبار التحقق من الأهلية”. وأضاف “قالت لي بعض الوفود لاحقا: كيف كان لها أن تصوت لصالحي وهي تعلم أني قد اُستبعد لاحقا”. وأوضح أنه لجأ إلى تطبيق الرسائل واتساب كي يتواصل مع الوفود. وتقدمت بي بي سي بطلب للحصول على تعليق من أبو ريدة، لكننا لم نتلق ردا حتى كتابة هذه السطور.

***************

هدية العدد

نار البُعد والغربه

*************************

مقالات وتحليلات

كلام الناس

لأجلهم/ن يسروا ولا تعسروا

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

القضايا الإجتماعية المسكوت عنها فرضت نفسها على الساحة وأصبحت موضع اهتمام حميد‘ وهي تحتاج للمزيد من التفاكر الصريح والجرأة في المعالجة دون الابتعاد عن الواقع أو محاولة القفز منه في الظلام.

*أقول هذا بمناسبة التناول الشجاع الذي طرحت به الصحفية الشابة لينا يعقوب مسألة القلق من حالة العنوسة في عمودها “لأجل الكلمة” الذي كان بعنوان” ويعني شنو” في أخيرة “السوداني” .

*أبدأ وأقول أنه رغم المكاسب التي حققتها المراة السودانية في الحياة العامة إلا أنها على الصعيد الإجتماعي مازالت “تعاني” قبل الزواج وبعده‘ وأصبح الزواج هاجساً مقلقاً للأباء والامهات وأولياء الامور اكثر من الشباب أنفسهم.

*الأمهات بصفة خاصة يقلقهن أكثر من تأخر زواج البنات والاولاد‘ ويسعين بكل الطرق والوسائل لتزويجهن/م ولايفترن من القيام بدور الخاطبة وتقديم المقترحات البشرية‘ وهن لايدركن أن الحياة الإجتماعية والإقتصادية تعقدت‘ وأن ظروف هذا الجيل تختلف‘ وكذلك أشواقهم/ن وأحلامهم/ن.

*عجبت كما عجبت لينا من الأسلوب التي اتخذته الورشة التي نظمتها أحدى المنظمات المعنية بمعالجة المشاكل الإجتماعية‘ بتوزيعها أوراقاً للرجال الراغبين في الزواج لتسجيل أسماؤهم وطلباتهم‘ قبل الدخول للورشة على أمل الحصول على زوجة من داخل الورشة‘ بكل مافي ذلك من مغامرة غير مضمونة العواقب على هدي ” شختك بختك”.

*سبق وتناولت في كلام السبت خطورة اللجوء للزواج بمن حضر بسبب الخوف من العنوسة دون حساب للمصير المنتظر الذي قد يكون أسوأ من العنوسة وأكثر ضرراً‘ ثم كيف تضمن الأطراف المتعاقدة توافر ” المودة والرحمة” أساس الحياة الزوجية السعيدة.

*لايخفى على أحد ان الوسائط الإجتماعية الإلكترونية وإعلانات الزواج التي نحمد الله انها تراجعت نسبياً مع ازدياد الوعي الإجتماعي‘ لايمكن إعتمادها وسيلة صالحة لتأسيس حياة زوجية مستقرة‘ لانه في كثير من الاحيان تكون المعلومات المعطاة غير صحيحة.

*الزواج مسؤولية وضرورة لبناء الأسر والمجتمعات لكن لابد أن يؤسس على المعرفة والقبول والتوافق النفسي الذي يمهد الطريق للحياة الأسرية المستدامة بالحميمية والمحبة‘ حتى لايتحول إلى فرح شهر وغم دهر.

*مهما تكن الأسباب التي تثير القلق الأسري على البنات والأولاد فإنها لاتبرر المغامرة في أمر الزواج الذي لايمكن ربطه بقطار لايتوقف .. لأن أبواب الأمل تظل مفتوحة مادامت الحياة‘ وكل المطلوب من الأباء والامهات وأولياء الامور تسهيل إجراءات الزواج وتبسيطها بعيداً عن المظاهر الخداعة باهظة التكاليف ‘ والاقتداء بنهج رسول الرحمة “أقلهن مهراً أكثرهن بركة” وأن ييسروا ولايعسروا.

*********************

الثورة الجزائرية من خلال المجاهد نمار الصغير

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

أقيم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الشلف ، لقاء علمي جمع المجاهد محمد الصغير نمار لعرض كتابه “مذكرات من الونشريس، المجاهد محمد الصغير نمار، من أجل أن تحيا الجزائر”، تحرير الأستاذ: محمد عزة، فكانت هذه الملاحظات:

إعتراف المجاهد وعلانية بأنه أمي لايقرأ ولا يكتب وأن الأستاذ هو الذي تكفّل بنقل ماذكره المجاهد شفاهة إلى كتاب. والمجاهد الأمي أفضل بكثير من بعض حملة الشهادات الجامعية الذين يخفون عمدا أسماء الذين سرقوا منهم جهدهم دون أن ينسبوا الفضل لأصحابه، فكانوا أسوء خلق الله وهم يزيّنون سرقاتهم بعرق غيرهم. وتحية تقدي وإجلال لكل من ذكر فضل غيره عليه، ويستحق لهذا النبل أسمى وأعلى الشهادات الخالدة التي تظلّ تذكره بين الكبار والأمم ولو كان أميا لا يقرأ ولا يكتب.

المجاهد في 82 من عمره واعترف أنّ ذاكرته لاتسمح له باستحضار كلّ شيء وأن حالته الصحية لاتساعده على ذلك، وتأسّف عن عدم كتابة مذكراته في حينها لأنه “لم يكن يعتقد أنّه سيعيش لهذه الأيام”. أقول: ربما أجد العذر للمجاهدين الذين لم يستطيعوا أن يكتبوا عن أيامهم إبّان الاستدمار الفرنسي، لكن لا أجد لهم معشار عذر في كتابة أيامهم بعد استرجاع السيادة الوطنية والأيام التي تلتها والتي نعيشها إلى اليوم. وأتوجه للوزراء والسفراء والولاة وأساتذة الجامعة والفقهاء والكتّاب والسينمائيين والبرلمانيين والشباب وكل من له إسم بفضل الجزائر ولم يكن له إسم من قبل ولا دونها أن يشرعوا في كتابة أيامهم قبل أن تتعطّل الذاكرة ويضعف الجسد، خاصة وأن الوسائل قد تعدّدت وتوفرت.

أتيحت لي الفرصة هذا العام أن أعرف المجاهد محمد الصغير نمار من خلال: قراءة والتعليق على كتابه “مذكرات من الونشريس، المجاهد محمد الصغير نمار، من أجل أن تحيا الجزائر”، والسماع له وهو يعرض كتابه، ولقائي به على هامش عرض كتابه وقد أهداني حينها معلومة حول أحد رموز الثورة الجزائرية، وما لفت الانتباه أنّه وهو في سن 82 سنة مازال يتحدّث عن قائده إبان الثورة الجزائرية العقيد يوسف الخطيب بكل احترام وتقدير ويعامله معاملة القائد وكأنّه يتلقى الآن الأوامر بين يديه وينفذها عن طواعية، ولعلّ هذا الأدب والسمو من ميزات الثورة الجزائرية التي تفتخر بها وتعتز. مازلت أستنكر على الأستاذ محمد عزة سيطرته على الكتاب والمجاهد نمار، فقد أساء كثيرا حين احتكر الكلمة ولم يترك لصاحب الكتاب أن يتحدّث بزعم أنّه مريض وكبير وما كان له أن يفعل ذلك ولولا أن مدير المكتبة وبعض الحضور أوقفوه وطلبوا منه أن يعطي الكلمة للمجاهد صاحب الكتاب لظلّ يتحدّث عن نفسه النهار كلّه ، ومن جهة ثانية أنّه استغلّ عدم القراءة والكتابة لدى المجاهد فأقحم شخصيات لاعلاقة لها بحياة المجاهد وقد عاتبته قائلا: كان عليك أن تستشير صاحب المذكرات في اختيار الشخصيات وأن تذكر التي عايشها المجاهد وتنقلها بصدق وأمانة لا أن تفرض على المجاهد والقارئ أسماء من اختيارك. ولأوّل مرّة أعرف أنّ بعض الأساتذة الذين يكتبون مذكرات المجاهدين مستغلين ضعفهم ومرضهم وشيخوختهم كانوا ولا زالوا من الأسباب التي أخّرت كتابة الثورة الجزائرية وساهموا في تشويه تاريخ الجزائر وسادة الجزائر.

الشلف – الجزائر

*************

FT journalist killed by crocodile while washing his hands in Sri Lankan lagoon

ournalist, 24, killed by crocodile while washing hands in Sri Lanka lagoon

Financial Times journalist was killed by a crocodile while washing his hands in a lagoon in Sri Lanka during a holiday with friends. Paul McClean, 25, an Oxford University graduate, is believed to have wandered off from friends in order to go to the toilet, before being ambushed by the reptile as he dipped his hands in the water. He is said to have been seen “waving his hands in the air” in desperation before being dragged under water at a lagoon known as Crocodile Rock, located just minutes from a popular surfing beach. It is believed Mr. McClean had only arrived in the country within the last few days and was staying at a nearby hotel with a group of friends. Raised in the Thames Ditton area of Surrey, he graduated from Oxford with a First Class Honours degree in French in 2015 before joining the FT later that year. He most recently covered ‘Brexit’ and the EU for the newspaper and had recently spent a couple of months living in Brussels before returning to London earlier this year.

© Provided by The Telegraph

His most recent article, about the champagne industry, was published on Tuesday. A colleague of Mr. McClean on the FT said: “We’re all totally stunned. He was a great kid, an Everton fan, super bright. It’s an absolute tragedy.”

Mr. McClean’s brother, Neil, 22, was diagnosed with leukemia in 2014 and has documented his fight against the disease in a lighthearted online blog. Whilst in remission, he returned to his studies at Glasgow University but relapsed in 2016 and was waiting for a stem cell transplant after doctors said it was his best hope of a long-term recovery.

Their father Peter is director of a management consultancy firm and lives with their mother, Irene, in Surrey. According to the uncorroborated reports, Mr. McClean was in the area with a group of friends and had wandered away to find a toilet, and had stumbled into an area known to be infested with crocodiles.

© Provided by The Telegraph

Fawas Lafeer, owner of Safa Surf School, located up the coast from where the incident happened, said: “This afternoon at around 3:15 p.m. there was an incident involving a tourist at Elephant Rock surf spot, near Aragum Bay. “A local fisherman witnessed a man being dragged into a river, set back from the beach, by a crocodile. The fisherman was on the opposite side of the river and downstream of the incident location.“The police were called immediately. We believe it was a 25-year-old British man by the name of Paul McClean who was on holiday in Sri Lanka with a group of friends.“He went surfing at the local surf spot; a trip organized by the hotel he was staying at. He headed away from the beach into the jungle around 900 metres away from the shore.” Mr. Lafeer added: “This is the first known crocodile attack in Sri Lanka. Both tourists and locals surf at Elephant Rock, which is a beautiful secluded beach and very safe.

“Crocodiles in Sri Lanka live only in the fresh, back waters of the jungle. It is almost unheard of for them to come close to the beach. The salt water actually turns them blind. “Local search and rescue teams are working alongside the police and British Embassy in attempt to locate the man’s body. “He was learning to surf and after that he wanted to go to the toilet. He went in the jungle, about 800 metres. It was when he was washing his hands that the crocodile took him. “They can’t do anything because the river is deep and murky, it is not very clear. They have sent out the Navy, Army and the task force, but I doubt they will find the body. “The crocodiles take the bodies along river and hide them in the mud, so I don’t think he will be found until the day after tomorrow.” Meanwhile, a Scottish man staying in the area, who wished to remain anonymous said: “A few people that knew the guy were just on the ground, I didn’t get that close but they all just seemed in shock and not saying much. “There were a large crowd of Sri Lankan men surrounding them and they had bits of paper.”

© Provided by The Telegraph

There are two different kinds of crocodile that live in Sri Lanka, the Marsh, or ‘Mugger’, crocodile and the estuarine crocodile. There are believed to be thousands of marsh crocodiles spread throughout various water bodies in the island.

In April of this year, a 13-year-old girl was attacked and dragged away by a crocodile while she was enjoying a day out with her family at Pulnewa Lake, in Galnewa. The girl was reported missing by her family, who said they saw her being dragged into the water by the large reptile. And in July last year a 60-year-old Sri Lankan man was also killed by a crocodile whilst fishing in the Paayindan River in Sammanthurai. It is understood that two crocodiles measuring up to 17 feet in length have been observed or captured in the region since 2016.

*************

Body of missing filmmaker Twyla Roscovich found on Vancouver Island

© RCMP

The family of Twyla Roscovich says her body has been found on Vancouver Island. The 38-year-old filmmaker, activist and mother vanished a week ago, prompting a widespread search.In a written statement, Roscovich’s family said her body was discovered Friday near Fisherman’s Wharf in Campbell River. The family didn’t release any details about her death but said no foul play was suspected.

Vanished Sept. 7 .A search had been underway along the jagged coastline that Roscovich loved and created films about to protect the salmon, the environment and raise awareness about everything from First Nations to oil tankers.

Roscovich vanished September 7 and the RCMP and coast guard had been coordinating the search for the woman who was struggling with a chronic health condition.Roscovich had told people she planned to travel southward on Vancouver Island to get medical treatment from specialists and camp in her car, September 6, near Nanaimo.Paul Ross, Roscovich’s former partner and father of her four-year-old daughter, previously said Roscovich had been struggling with a thyroid condition for several years and had become very frustrated.Her green Volvo was discovered, September 13, in Campbell River near the Quadra Island ferry, and it’s believed she continued on foot.

Friends and family then began searching near Campbell River and the Malcolm Island resident’s favourite haunts on Quadra and Cortez Islands.The environmentalist, known for her work advocating for First Nations and against salmon farming, is the producer behind the Salmon Confidential documentary — which she made while pregnant — and other works she created during her years travelling with her partner captaining their boat through South America and the Caribbean.

With files from Yvette Brend

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

Advertisements
بواسطة akhbaaralmadina

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s