اخبار المدينه العدد 1787 الاربعاء

اخبار المدينه العدد 1787 الاربعاء

22\11\2017 الموافق 4\3\1439

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت

***********************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، اطلالة محمد ميرغنى  ، د.احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، لطائف منى سلمان ، غرائب الاخبار ورقة غار” بـ734 ألف دولار.. ما علاقة نابليون بها؟ ، اخبار متفرقه  سعد الحريري يعود إلى لبنان ،  زيمبابوي.. أخيرا استقال روبرت موغابي ، بوتين يدعو خلال لقائه الأسد في سوتشي إلى “تسوية سياسية طويلة الأمد” في سوريا ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه في اليوم العالمي للمرحاض: كيف استخدمت المراحيض العامة لإبقاء المرأة في المنزل؟ ،  فنون وفاة مصمم الأزياء الفرنسي التونسي عز الدين علية ، الشاشه الفضيه كيف تلقى أحمد زكي صدمة منعه من التمثيل أمام سعاد حسني؟  ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء مارادونا يشارك في سحب قرعة مونديال 2018 ، غريزمان: لست نادماً على البقاء في أتليتكو مدريد ، اتهام رئيس الاتحاد الإيطالي السابق بالتحرش الجنسي ، فيفا يوقف 3 مسؤولين سابقين مدى الحياة بتهم رشى ، هدية العدد مكارم بشير… ابوى ، مقالات وتحليلات كلام الناس الحريري والسلام المنشود ، معمر حبار ادب سيدنا الحسن البصرى بعيون سيدنا  الحافظ ابن الجوزى ، بدرالدين حسن على… المنصف السويسي

Jana Novotna dies, aged 49 . Off-duty police officer shoots armed robbers dead while holding baby in other arm

********************

هدية العدد

ابوي

مكارم بشير

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

****************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

وما يدريك لعلك تقف قريبآ أمام أمانيك

 قائلآ قد جعلها ربى حقا

****************

من مفكرة

وجدان فضل

عندما يفقد الصغار الثقة
علا بتي لما جو يعملوا ليها العملية رفضت يعملوا ليها بنج كامل اصرت الا بنج نصفي ولما الدكتور اصر نادتني وهمست لي:ياامي انا ماحااغمض وهم هنا لانو ممكن يسرقوا كليتي!!! واصرت علي رأيها وبالفعل دخلوها العملية ببنج نصفي.
قبل مايبدو العملية قالت للدكتور ليه كل الدكاتره في عمليتي رجال انا عايزة مرة معاي وبرضو اصرت والدكتور لطيف وبالو طويل واتعامل معاها بمحبة ولطف وتفهم ، استدعي ممرضة للعملية ،علا قالت للممرضة امسكي يدي اثناء العملية واوعديني انك ما حاتمشي حتي لو انا نمت
وطلعت من العملية رفضت تنوم قالت لو نامت ماحاتصحي تاني وهي عايزة تصحي اسبوع وراء بعض لما تبقي كويسة
كيف نعيد الايمان للصغار
مع انها مابتحضر الاخبار والله
كلما تحدثنا تكلمت عن الف موضوع بقلق
لم يقلق الصغار
تمسك بيدي كاني وتد وامسك بيدها كأنها قلبي

******************

عبق الحديث

سعيد شاهين

من كان للفضيلة ناكرا، فهو للرذيلة أحوج
ومن كان للصدق معاديا، فهو بالمكر أحقّ

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

حين يرزُقك الله الرضى
لن تهزمك دُنيا
ولن تغلبك أوجاع
ستجتاز الحياة بإذن الله بأمان.. قُل دائماً
اللهم إني أعووذ بك من جهد
البلاء
و سوء القضاء

****************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

تفسير اﻵيتين :(39-38) من سورة اﻷنفال : قل أيها الرسول للذين كفروا بالله و برسوله من قومك : إن ينتهوا عن كفرهم بالله و برسوله و عن صدهم عن سبيل الله من آمن به يغفر الله لهم ما قد سبق من ذنوبهم فاﻹسلام يهدم ما قبله و إن يعودوا إلى كفرهم فقد سبقت سنة الله في اﻷولين أنهم إذا كذبوا و استمروا على كفرهم عاجلهم بالعقوبة . و قاتلوا أيها المؤمنون أعداءكم من الكفار حتى ﻻ يكون شرك و ﻻ صد للمسلمبن عن دين الله و يكون الدين و الطاعة لله وحده ﻻ شريك له فيها فإن انتهى الكفار عما كانوا عليه من الشرك و الصد عن سبيل الله فدعوهم فإن الله بما يعملون بصير ﻻ تخفي عليه خافية

*********************

نسمات يوميه

(الصناعات الحرفية الصغيرة)

د.احمد ادريس

د. احمد محمد عثمان ادريس

دي المرة الثانية وانا اكتب حول هذا الموضوع، ناس الحكومة دخلوا علينا بالتمويل الاصغر وماادراك ما الاصغر،الجماعة ديل عملوا التمويل الاصغر وما فيهو اي بوادر نجاح حتى الان قبلهم كانت في منظمات دولية كمنظمة اكورد السودان بالبحر الاحمر وغيره بتشتغل نفس الشغل،والناس اللي بيجوها كلهم مساكين زينا ، ناس التموين الاصغر ديل ناس شيكات وحركات ما مساكين ، اليابان والصين والهند والبرازيل بدوا قبلنا واليوم هم وصلوا مراتب كبيرة، في السنوات القادمة سوف يظهر نجم كل من الهند والبرازبل يلا نغترب قبل ما يكثروا الناس فيها . في سوداني كتار في البرازيل كما ( سوداني في كل مكان)،الشهادات بقت ما جايبه حاجة لازم تنزل السوق وتفتش رزقك، والعمل في حد ذاتو ما عيب ( نبي الله داؤد كان ياكل من عمل يده)، ناس عندها شهادات عليا وشغاله في السوق افضل من الوظيفة ،ابدا من الان بفكرة والفكرة نسبتها في المشروع 15% والباقي ياتي من العزيمة والاصرار على تحقيق الهدف. وابدا المشروع براسمال صغير بعدين بيكبر وما تقول مافي مادة او قروش كل بيجي بالعصامية، بحر السوق واسع  ، والله كريم

***************

لطائف

منى_سلمان

بت الحلال

الحلقة الخامسة

صاحت (ثريا) على (سلمى) عندما انفجرت بالبكاء مرة أخرى:
عاد يا بتي ما بالغتي .. دي المرة الميّة يغسلوا ليك وشك ويصلّحوا ليك المكياج .. اتجملي بالصبر واقيفي من البكاء ده حبّة .. عريسك قرب يجي عشان يسوقك.
قالت (سلمى) من بين دموعها:
ما قادرة يا خالتي ثريا .. قدر ما أقبّل أشوف أُمي الرضيّة قدام عيوني .. يا حليلها ما كانت مشتهية ليها شي في الدنيا قدر يوم عرسي ومستنياه بي فارغ الصبر.
تناست (ثريا) كلامها عن الصبر وأسرعت تحتضن (سلمى) وتشاركها البكاء، فقد صار حُضنها وبيتها هو ملاذ (سلمى) بعد وفاة (الرضيّة) ..
كانت ( ثريا) ابنة خال (الرضيّة) واقرب قريباتها إليها واشدّهن عطفاً ورحمة على (سلمى)، ولذلك عرضت عليها أن تنتقل للعيش معها بعد انتهاء ايام العزاء، حتى لا تبقى وحيدة بالبيت لحين اكمال زواجها من (حسن) وانتقالها معه لبيت الزوجية.
رغم عن رقة وبساطة الحال في بيت (ثريا) وزوجها (مصطفى) الموظف البسيط في أحد مصانع المشروبات الغازية، ومعاناته في الإيفاء بإلتزامات أُسرته فقد رزقهم الله بالكثير من الأطفال، إلا أنهم برحابة صدر وطيبة فتحوا بيتهم وصدورهم وضمّوا (سلمى) بينهم .. استأنس بها الصغار قبل الكبار من أهل البيت ووجدت في عطفهم خير معين على أحزانها بفقد أُمّها الحبيبة.
مرّ شهران على وفاة (الرضيّة) لم ترى فيهم (سلمى)(حسن) إلا لماماً في بضعة مرات متفرقة، عندما كان يقوم بإحضار والدته (خديجة) كلما جاءت لزيارتهم فينزل للسلام ثم يسرع بالمغادرة، وحين يعود لاصطحابها كان يكتفي باطلاق بوق السيارة دون أن يكلّف نفسه عناء النزول مرة أخرى
خلال تلك الزيارات اتفقت (خديجة) مع (ثريا) على التعجيل بإكمال الزواج، وأن يختصر على تجهيز (سلمى) وتهيئتها جهاز العروسة ليحضر (حسن) ويأخذها لقضاء بضعة من أيام العسل بالفندق ثم يعود بها لبيتهم حيث هيّأت لهم (خديجة) غرفة وفصلتها عن باقي البيت مع حوش صغير.
لم ترتاح (ثريا) لذلك الترتيب وتساءلت في تشكك هل كان بموافقة المرحومة (الرضيّة) ورضاها؟ ولماذا لا ينتقل (حسن) ليعيش مع (سلمى) في بيت حاج (اللمين)، بدلاً من أن تنتقل هي للعيش معهم في بيتهم والذي تعيش فيه (خديجة) وابنائها بالإضافة لابنتها الكبرى (مها) وزوجها وابنائها منه .. وعندما أسرّت بشكوكها تلك لـ (مصطفى) أجابها:
نحنا ما دخّلنا .. البت بتّهم والبيت بيتهم .. خديجة دي من زمان انتي عارفاها .. بتحب تلم عيالها كلّهم تحت جناحها .. حتى بتها مها مش منعت زوجها من الرحول وسكّنتهم معاها ؟ خلّيها تتصرف بالطريقة البتريحها.
استرسلت (ثريا) في ترديد شكوكها دون أن تهتم بكلام زوجها:
والله خديجة دي مرة قادرة وصعبة .. اصلاً ما بتخاف الله ومن زمان أنا عارفاها مكجّنة١ سلمى وما بتدورها .. هسي الجدّ شنو للريدة دي؟ خوفي تكون دايرة تسوق بت الناس المسكينة دي وتعملها خدّامة ليها ولي اولادها.
اصلحت الفتيات زينة (سلمى) للمرة الأخيرة عندما حضر (حسن) بالعربة المزينة في صحبة بعض اصحابه .. زفّت (خديجة) وبناتها وبعض القريبات (سلمى)، وعند الباب ودّعتها (ثريا) بزغرودة وحيدة يتيمة كحالها قبل أن تصعد للسيارة مع (حسن).
انقضت أيام العسل وعادت (سلمى) مع (حسن) لتستقر في بيتها الجديد .. استقبلتها (خديجة) بالترحاب وتوافدت عليهم وفود المهنئين والمباركين للزواج، بعضهم قد ساقه الوفاء لعشرة المرحومين (الرضيّة) وحاج (اللمين) وذكراهما الطيبة، والبعض ساقه الفضول لرؤية جمال العروس الباهر الذي تجلّى وسفر بعد الزواج فزادت حُسناً على حُسن ..
مرّت الأيام الأولى بعد الزواج في يسر حتى حسبت (سلمى) أن الدنيا قد عاودت الإبتسام لها وإن أيام الحزن قد ولت بلا رجعة .. لم تعد تشكو من تجاهل (حسن) الذي أخذه سحرها وفتنتها فلم يستطيع الإستمرار في ادعاء عدم الإهتمام ولم يخفي سعادته بها، فاقبلت على حياتها الجديدة مستبشرة

١ – مكجّنة: كارهة.

ونواصل

****************

غرائب الاخبار

 ورقة غار” بـ734 ألف دولار.. ما علاقة نابليون بها؟

باريس – فرانس برس

بيعت #ورقة_غار ذهبية صنعت لتاج نابليون لدى تتويجه العام 1804 بسعر 625 ألف يورو (734 ألف دولار أميركي) خلال مزاد نظمته دار “اوزنا” الأحد في فونتينبلو قرب باريس. وقد تجاوز هذا المبلغ بكثير السعر المقدر أساسا وكان بحدود 100 إلى 150 ألف يورو على ما أوضحت دار المزادات، مشددة على أن هذا #المزاد أثار اهتماما كبيرا في صفوف جامعي التحف الأجانب والفرنسيين.

 

 

 

 

 

 

وأضافت أن هذه الورقة التي تتمتع بتفاصيل دقيقة “حفظت في عائلة الصائغ حتى أيامنا هذه”. وكان #نابليون رأى أن التاج، الذي يظهر مزنرا جبين الامبراطور في لوحة دافيد الشهيرة “تتويج نابليون”، ثقيل جدا خلال جلسة قياس

لوحة تتويج نابلوين

قرر الصائغ مارتان غيوم بيينيه يومها سحب ست أوراق كبيرة ووزعها على بناته. وبيعت الأحد إحدى هذه الأوراق في المزاد. و #التاج كان مؤلفا من 44 ورقة كبيرة و12 ورقة صغيرة، وقد أذيب خلال مرحلة استعادة النظام الملكي (1815-1830) مع الشعارات الأخرى التي ابتكرت خصيصا لنابليون من صولجان وغيره.

 

وفقد أثر الأوراق الخمس الأخرى. وبيعت ورقة كبيرة أخرى انفصلت العام 1805 عن التاج الذي اعتمره نابليون خلال تتويجه، في الثمانينات بسعر 80 ألف فرنك فرنسي وباتت الآن ضمن مجموعة متحف “فونتينبلو” الوطني في #فرنسا.

**************

اخبار متفرقه

سعد الحريري يعود إلى لبنان

وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري إلى مطار بيروت للمرة الأولى منذ استقالته المفاجئة كرئيس للوزراء يوم الرابع من نوفمبر / تشرين الثاني وأوضحت لقطات حية أن الحريري كانت في استقباله عناصر من قوى الأمن في المطار

وكان الحريري قد انتقل من باريس إلى القاهرة حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

وقال حساب الحريري على تويتر إنه وصل إلى قبرص يوم الثلاثاء للاجتماع مع رئيسها قبل عودته إلى بيروت حيث يتوقع أن يشارك في احتفالات عيد الاستقلال اللبناني يوم الأربعاء.

*************

زيمبابوي.. أخيرا استقال روبرت موغابي

هراري – فرانس برس

أعلن رئيس برلمان زيمبابوي، الثلاثاء، استقالة الرئيس #روبرت_موغابي من منصبه.

وبدأ برلمان زيمبابوي إجراءات لعزل الرئيس موغابي، الثلاثاء، لإنهاء هيمنته على البلد الذي يحكمه منذ استقلاله قبل نحو 4 عقود.

وفي الأسبوع الماضي تمسك الرئيس، البالغ من العمر 93 عاما، بالحكم في مواجهة سيطرة الجيش على السلطة وعزل الحزب الحاكم له من رئاسته ومطالبته بالتنحي وشارك آلاف الأشخاص في احتجاجات ضده وجاءت دعوات له بالاستقالة من كل صوب بما في ذلك من إمرسون منانجاجوا مرشح الحزب الحاكم الأوفر حظا لخلافته وقال جاكوب موديندا رئيس البرلمان في وقت سابق إنه تلقى طلبا لمساءلة الرئيس بغرض عزله وإن المشرعين سيرفعون جلستهم للذهاب إلى فندق لبدء الإجراءات في وقت لاحق اليوم. وتظاهر آلاف الأشخاص خارج البرلمان لحث موغابي على الاستقالة ومنذ بدء الأزمة لم يخرج موغابي من مقر إقامته الفاخر في هراري سوى مرتين مرة للقاء قادة الجيش، ومرة أخرى لحضور حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب الجامعة.

***************

بوتين يدعو خلال لقائه الأسد في سوتشي إلى “تسوية سياسية طويلة الأمد” في سوريا

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى تسوية سياسية طويلة الأمد في سوريا بعد انتهاء القتال ضد الإرهاب، بحسب ما قاله وقال بوتين – الذي كان يتحدث خلال زيارة غير معلن عنها للرئيس بشار الأسد إلى روسيا – إن موسكو تعمل مع الولايات المتحدة وزعماء المنطقة على تحقيق هذا الهدف وأضاف أن أي تسوية سياسية يجب تنفيذها تحت رعاية الأمم المتحدة

الرئيس الروسي التقى نظيره السوري في سرية تامة في منتجع سوتشي في روسيا لمناقشة أمور عسكرية، وفقا للكرملين

وقد أعلن الكرملين الثلاثاء أن بوتين التقى الاثنين مساء الأسد في سوتشي بجنوب غرب روسيا، قبل يومين من قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا وقال بوتين للأسد في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي إنه “ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق نصرا كاملا على الإرهابيين. لكن بالنسبة إلى جهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب على الأرض في سوريا، فإن العملية العسكرية في نهايتها بالفعل” وأضاف “أعتقد أن أهم شيء الآن بالطبع هو الانتقال إلى القضايا السياسية وألاحظ برضا استعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام والتوصل لحل” للصراع وقال الكرملين في بيان إن بوتين “هنأ” الرئيس الأسد على النتائج التي حققها في مكافحة “الإرهاب” وعبر الأسد له – بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس – عن “امتنان الشعب السوري” للمساعدة التي قدمتها روسيا في الدفاع عن “وحدة واستقلال” سوريا وأعلن بوتين أنه يعتزم الاجتماع بالرئيسين التركي والإيراني الأربعاء، وأنه سيرسل مبعوثا خاصا للقاء ممثلي المعارضة السورية في السعودية وذكر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن بوتين سيتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان لإبلاغه بما دار خلال اجتماعه بالرئيس الأسد

***************

بسمة العدد

مسطول و سكران ماشي قى الطريق

لاقتو عربيه البوليس قالوا لي اركب

قال ليهم لا شكرا البيت قريب

رنانه

****************

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

الرجل الذي يستعمل القدم لقياس المسافات
والذي يستعمل عبوة تمثل الكيلو جرام او الباوند لقياس الوزن .والذي يستعمل قطعه قماش لقياس الامتار  والذي يعبر عن رائه ببساطه..وللمزارع الذي يقيس محصولة بنظرة
رغم الامتنان لوسيلة القياس المتاحة.
العنصرين المتعلقين في القياسات المقايس اوجدها الانسان !.
التحية للكادحين في بلادي

*************************

صحة وعافيه

في اليوم العالمي للمرحاض: كيف استخدمت المراحيض العامة لإبقاء المرأة في المنزل؟

يحتفل العالم في 19 نوفمبر/تشرين ثاني من كل عام باليوم العالمي للمرحاض لتسليط الضوء على أهمية المرحاض على نحو خاص والحمامات بوجه عام على حياة البشر وبهذه المناسبة تتحدث البروفيسورة كلارا غريد الأستاذة في جامعة ويست أوف إنجلند ببريستول لبي بي سي عن القيود التي تعرضت لها الحركة النسوية بسبب نقص المنشآت الصحية العامة للمرأة

المشاركون في مهرجان غلاستونبوري في طوابير على المراحيض العامة

وتقول غريد إن عدم وجود مراحيض عامة للمرأة في العصر الفيكتوري في بريطانيا كان مقصودا لإبقائهن بعيدا عن الأماكن العامة وأضافت قائلة إنه كان هناك توجه سلبي نحو إقامة مراحيض عامة للنساء فقد كان ينظر إلى استخدام المرأة لها على أنه أمر غير لائق ” لذلك ظلت النساء ببساطة ولفترة طويلة قيد الإقامة بالمنزل” وتقول المصممة المعمارية ميغان دوفرينس، من مركز التصميم ببوسطن في الولايات المتحدة، إن المنشآت العامة بما في ذلك التعليمية وأماكن العمل كانت مصممة لاستخدام الرجال فقط، وقد حاولت النساء التكيف مع نقص المرحاض بعدة طرق منها شرب كميات أقل من المياه وحبس البول لساعات وقضاء وقت أقل في الأماكن العامة.

الحركة النسوية

الحركة النسوية ساعدت على تغيير الوضع

وتقول الدكتورة غريد “كان على النساء الانتظار حتى نهاية ثمانينيات القرن التاسع عشر عندما ظهرت الحركة النسوية، ثم وانتشرت المراكز التجارية والمقاهي فحينئذ باتت المراحيض العامة للمرأة مقبولة وتضيف قائلة إن عدد المراحيض العامة المتاحة للرجل مازالت أكثر من تلك المتاحة للمرأة. مشيرة إلى أن ” المباني يصممها عادة مهندس رجل، لذلك نجد أنه حتى اليوم يوجد في أغلب بلدان العالم مراحيض للرجل أكثر من المرأة” ويقول البروفيسور هارفي مولوتش أستاذ الاجتماع بجامعة نيويورك إن النساء أكثر احتياجا للمرحاض العام من الرجال فهناك كبيرات السن اللائي يعانين سلس البول، والنساء خلال الدورة الشهرية، والحوامل، واللائي يحملن رضعا ويقول الخبراء إن اليابان حققت تقدما جيدا نحو تعزيز المراحيض العامة للنساء

الدول النامية

الأطفال يقضون حاجتهم في العراء في بعض ولايات الهند

وأما في الدول النامية فإن الوضع خطير يقول تقرير لليونسكو إن فتاة واحدة من كل 10 فتيات في أفريقيا لا تذهب للمدرسة خلال الدورة الشهرية وهناك نتائج أخطر على بعض النساء اللاتي يجبرن على قضاء حاجتهن في العراء. ففي عام 2014 تعرضت فتاتان في ولاية أوتار براديش الهندية للاغتصاب والقتل عندما ذهبتا لقضاء الحاجة في العراء، وقد سلط الحادث الضوء على مشكلة الصرف الصحي هناك وقال تقرير لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف إن تطور الصرف الصحي مازال بطيئا في 90 دولة حول العالم. فهناك 600 مليون شخص يتشاركون المرحاض، و892 مليون شخص يقضون حاجتهم في العراء وأظهر تقرير لمنظمة “ووتر إيد” حول وضع المرحاض في العالم عام 2017 أن إثيوبيا هي رقم واحد في العالم من حيث البيوت التي لا يوجد بها مرحاض، و93 بالمئة من شعبها ينقصه أساسيات الصرف الصحي، في حين أن الهند يوجد بها أكبر عدد من السكان الذين يعيشون بلا بنى تحتية للصرف الصحي وعددهم يقدر بنحو 723 مليون شخص ووفقا للتقرير فإن 46 مليون امرأة في إثيوبيا و355 مليون امرأة في الهند لا يتوفر لهن مرحاض آمن

*****************

فنون

وفاة مصمم الأزياء الفرنسي التونسي عز الدين علية

توفي المصمم التونسي العالمي، عز الدين علية، في باريس وعمره 77 عاما، بعد مشوار حافل بالانجازات في مجال الأزياء الفاخرة يعد عز الدين علية من أشهر مصممي الأزياء في العالم، وتخصص في الأزياء الفاخرة، وتعامل مع أكبر دور الأزياء، وأرتدت أعماله أشهر الشخصيات منهم ميشيل أوباما ، وجانيت جاكسون وليدي غاغا وفيكتوريا بيكام ، ورياهانا، وكيم كارديشان، وغيرهن كثيرات

عز الدين علية واحد من أكبر مصممي الأزياء في العالم

وولد المصمم في تونس سنة 1942. والتحق بمدرسة الفنون الجميلة بتونس، وبعد تخرجه عمل مساعد خياط ثم مصمما خاصا محترفا وسافر إلى باريس عاصمة الموضة في الخمسينات، وبدأ مشواره خياطا مع كريستيان ديور؛ ثم انتقل للعمل مع جاي لاروش, ثم ثيري ماجلر. وأقام معرضا خاصا بفرنسا. وحقق نجاحا في تصميمات أنيقة جذبت كثيرا من مشاهير العالم وعرف عز الدين علية بالابتعاد عن الأضواء وبارتدائه بدلة صينية سوداء وحصل على جائزة أفضل مصمم لسنة 1984 وأفضل خط ملابس لنفس العام من أوسكار الموضة التي تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية وقال زمليه المصمم بيار كاردان لوكالة الأنباء الفرنسية: “فقدنا واحدا من المصممين الموهوبين العظماء، إنه خبر محزن

**************

الشاشه الفضيه

كيف تلقى أحمد زكي صدمة منعه من التمثيل أمام سعاد حسني؟

القاهرة – أحمد الريدي

في منتصف سبعينيات القرن الماضي، كان الراحل أحمد زكي في مقتبل حياته الفنية، وجه جديد يبحث عن دور يخطو به خطوة نحو تحقيق حلمه هذه الفرصة جاءته بعد اختياره للقيام بدور البطولة في فيلم “الكرنك” إلى جانب سعاد حسني وكمال الشناوي وفريد شوقي، قبل أن تتبخر هذه الفرصة بقرار استبعاده لصالح نور الشريف، ذلك القرار الذي كانت له كواليسه تلك الكواليس التي سردها الإعلامي المصري عمرو الليثي، نجل منتج الفيلم الراحل ممدوح الليثي، بعدما كشف عن اعتراض المنتج رمسيس نجيب على إسناد دور البطولة في الفيلم لصالح أحمد زكي قائلاً “سعاد حسني تحب الولد الأسمر ده؟ ورغم تأكيدات ممدوح الليثي على كون شخصية سعاد في الفيلم هي زينب دياب ابنة بائع لحمة الرأس في الحارة، وهو أمر يبرر وقوعها في غرام أحمد زكي، إلا أن رمسيس نجيب أصر على رفضه، معتبراً أن هذا الأمر سيتسبب في إفشال الفيلم، لأن الجمهور لن يتقبل وقوع السندريلا في غرام زكي ولم يكتف رمسيس نجيب بذلك، بل أكد أن زكي لن يكون نجماً وسيلعب في حياته أدوار الرجل الثاني فقط ، مشيراً إلى كونه سيكتفي بوجه جديد واحد فقط وهو محمد صبحي، على أن يقوم بدور الشيوعي في الفيلم ونشرت الأخبار حول قيام أحمد زكي بدور البطولة في الفيلم، ورغم محاولة ممدوح الليثي تأجيل إبلاغه بالأمر، إلا أنه فوجئ باتصال من أحمد زكي يسأله فيه عن موعد انطلاق التصوير، فطلب منه المنتج الحضور إلى مكتبه

الفنان الراحل أحمد زكي

حضر زكي وطلب الكشف الخاص بالملابس، ليقابله المنتج بالتأكيد على أن الموزعين صاروا هم من يتحكمون في السينما بالوقت الحالي، مشيراً إلى كون رمسيس نجيب يبحث عن نجم يقف أمام سعاد حسني، ليخبره زكي أن الفيلم مليء بالنجوم وهناك كمال الشناوي وفريد شوقي لكن الأمر يتعلق بمن ستحبه سعاد حسني، هكذا أخبره الليثي، ليؤكد له استبعاده من الفيلم، وهو ما تسبب في غضب زكي الذي التقط الكوب الزجاجي من على المكتب وضرب نفسه به، ليصرخ وسط دمائه، ما دفع الجميع لمحاولة تطييب خاطره وجرحه طلب زكي الانصراف فأصر الليثي على إيصاله، وظلا يجوبان شوارع القاهرة، حيث كان زكي يهز رأسه بأسى ويتفوه بكلمات غير مفهومة طوال الطريق.

مشهد من فيلم الكرنك

بعد يومين تلقى ممدوح الليثي اتصالاً من الشاعر صلاح جاهين وكانت بصحبته سعاد حسني، حيث أخبراه أن هناك حكماً قررا تنفيذه معه، وحينما استفسر الليثي عن الأمر، أخبره جاهين أن عليه دفع المبلغ المتبقي بالعقد لأحمد زكي، بالإضافة إلى 150 جنيها كتعويض ذلك الأمر الذي وافق عليه المنتج على الفور، وتوجه إلى منزل صلاح جاهين حيث التقى أحمد زكي وقاما بفسخ التعاقد وسدد الليثي المبلغ، ووقتها أخبره أحمد زكي بكونهم استبعدوه من الفيلم بسبب رأي رمسيس نجيب وهو ملك السينما في ذلك التوقيت، مشيراً إلى كونهم في المستقبل القريب سيلهثون وراءه وسيشعرون بالندم بعدما يدركون أن زمن رمسيس نجيب انتهى

************

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

وصول قطار الخرطوم مدني أمس لميناء بورتسودان


بتشريف السيد وزيرالنقل ومديرعام هيئة السكةحديد

************

محليات

حبيبنا محمد نور على

اخبار المدينه وكل معارفك ومحبيك يدعون الله ان يعجل لك بالشفاء

ويعيدك الى اسرتك معافي  ولمجتمعك السودانى بتورنتو  تملأه بهجة وسرورا

ونسال الله سبحانه ونبتهل له داعين لك ان

طفل مبروك

احلام شفا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

مارادونا يشارك في سحب قرعة مونديال 2018

موسكو – د ب أ

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا سيكون ضمن مجموعة من أبطال العالم السابقين ، المشاركين في حفل قرعة كأس العالم 2018 المقرر في العاصمة الروسية موسكو بعد أيام

 

 

 

 

الأسطورة الأرجنتيني توج بكأس العالم 1986

وأوضح الفيفا أن مارادونا ، الذي كان قائدا للمنتخب الأرجنتيني المتوج بكأس العالم 1986 ، سيساهم في مراسم القرعة إلى جانب أبطال العالم الأخرين ، الفرنسي لوران بلان والإنجليزي جوردون بانكس والبرازيلي كافو والإيطالي فابيو كانافارو والأسباني كارليس بويول كذلك يساعد في مراسم القرعة ، الأوروجوياني دييغو فورلان الذي شارك في مونديال 2014 وأسطورة كرة القدم الروسي نيكيتا سيمونيان (91 عاماً) الذي شارك في مونديال 1958 وأعلن في وقت سابق أن ميروسلاف كلوزه ، المتوج مع المنتخب الألماني بلقب مونديال 2014 والهداف التاريخي للبطولة ، سيتولى حمل كأس العالم خلال الحفل ، ليكتمل بذلك تمثيل جميع الدول المتوجة باللقب من قبل ، خلال الحفل وكان الفيفا قد أعلن يوم الجمعة الماضي أن مهاجم المنتخب الإنجليزي السابق غاري لينكر والصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنيانا سيقدمان مراسم سحب القرعة المقررة في أول ديسمبر المقبل بقصر الكرملين ومن جانبه ، قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إن قائمة المشاركين في مراسم القرعة تمثل تشكيلة رائعة ، حيث تضم أساطير من كل الدول المتوجة من قبل بلقب المونديال وتقام نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بمشاركة 32 منتخبا خلال الفترة ما بين 14 يونيو و15 يوليو.

***************

غريزمان: لست نادماً على البقاء في أتليتكو مدري

باريس – رويترز

لا يشعر أنطوان غريزمان مهاجم أتليتكو مدريد ومنتخب فرنسا بأي ندم على بقائه في ناديه المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم رغم بداية صعبة للموسم شهدت اطلاق صيحات استهجان ضده من مشجعي فريقه وثارت تكهنات حول اقتراب غريزمان (26 عاما) من الانتقال إلى مانشستر يونايتد في فترة الانتقالات الماضية لكنه وقع عقدا جديدا مع أتليتكو بعد حرمان النادي من التعاقد مع لاعبين جدد حتى يناير بسبب ضم لاعبين شبان بصورة غير قانونية ويواجه المهاجم الفرنسي أسوأ مواسمه على الاطلاق في أعوامه الأربعة مع أتليتكو الذي يحتل المركز الرابع بفارق عشر نقاط خلف برشلونة متصدر الدوري الإسباني وأصبح على مشارف الخروج من دور المجموعات في دوري أبطال اوروبا لأول مرة منذ 2009 ويلتقي فريق المدرب دييغو سيميوني، الذي بلغ نهائي دوري الأبطال في 2014 و2016 والدور قبل النهائي الموسم الماضي، مع روما يوم الأربعاء ومصير تأهله لدور الستة عشر ليس بين يديه وقال غريزمان في مقابلة مع برنامج تليفوت التلفزيوني الفرنسي: لست نادما على أي شيء.. كان اختياري وسأتخذه مرة أخرى حتى لو خسرنا سبع مباريات على التوالي

غريزمان سجل 3 أهداف فقط هذا الموسم
وسجل غريزمان ثلاثة أهداف في أربع مباريات في سبتمبر لكنه غائب عن التهديف في آخر ثماني مباريات مع أتليتكو واستبدل في اخر مباراتين والنتيجة تشير للتعادل بدون أهداف وأطلقت الجماهير صيحات استهجان ضده بعد أداء باهت أمام ريال مدريد يوم السبت وبدا أن المشجعين غضبوا أيضا من تعليقات أدلى بها لوسائل اعلام فرنسية بأنه يرغب في اللعب في يوم ما بجانب ثنائي باريس سان جيرمان كيليان مبابي ونيمار ورغم هذه المتاعب استبعد غريزمان الرحيل سريعا عن النادي في فترة الانتقالات القادمةن وقال: لا.. لأن دييغو كوستا وفيتولو سينضمان للفريق لذا علينا القتال لننهي الموسم في أعلى مركز ممكن. لم أتحدث إلى رئيس النادي (إنريكي سيريزو) بشأن الرغبة في الرحيل وأتبع: لم أعبر عن نفسي دائما بشكل جيد. قلت إنني أحب اللعب بجوار نيمار ومبابي.. لكن هذا لا يعني أنني أريد الانتقال إلى باريس سان جيرمان، أنا سعيد بمبارياتي مع فرنسا لكني لست راضيا سوى عن مباراتين  أو ثلاث فقط مع أتليتكو. يجب أن أتحسن وأستعيد أفضل مستوياتي وختم: الأمر في يدي.. يجب أن أتدرب وأجتهد وهناك مباريات لم أسدد فيها حتى كرة واحدة على المرمى وهذه مشكلتي. يجب أن أبذل جهدا كبيرا لقيادة الفريق لأفضل مركز ممكن.

****************

اتهام رئيس الاتحاد الإيطالي السابق بالتحرش الجنسي

روما – فرانس برس

لم تمض ساعات معدودة على استقالة كارلو تافيكيو من رئاسة الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، حتى وجهت اليه من قبل مسؤولة في الاتحاد تهمة التحرش الجنسي، وذلك بحسب شهادة نشرتها الثلاثاء صحيفة “كورييري ديلا سيرا” وقالت السيدة التي فضلت إبقاء هويتها طي الكتمان، انها دخلت في أحد الأيام مكتب تافيكيو فأشاد بجسمها الرشيق، معتبرا أنه مؤشر على حياة جنسية نشطة، طالبا منها مداعبة صدرها ويأتي هذا الاتهام بعد ساعات على تقدم تافيكيو باستقالته من رئاسة الاتحاد المحلي على خلفية فشل المنتخب الوطني في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 1958


تافيكيو استقال من الاتحاد الإيطالي
ولحق تافيكيو الذي انتخب رئيسا للاتحاد الإيطالي في أغسطس 2014، بالمدرب جانبييرو فنتورا الذي أقيل من منصبه بعد فشل المنتخب في الفوز على السويد في إياب الملحق الأوروبي المؤهل الى مونديال روسيا 2018 واكتفائه بالتعادل السلبي، بعد خسارته ذهابا خارج ملعبه صفر-1  وفضلت السيدة استخدام اسم مستعار هو ماري في الشهادة التي أضافت فيها: شعرت بالاحراج، حاولت أن أقول له توقف، لكن كل ما فعله هو أن أسدل ستائر مكتبه. كاشفة أنها قررت الكشف عما حصل أكثر من مرة مع تافيكيو، بسبب امكانية تسلم الأخير منصبا جديدا في رابطة الدوري الايطالي وتابعت: عندما فهمت نوايا تافيكيو بالتقدم لمنصب مسؤولية آخر، ربما عند الهواة (الدوريات الدنيا)، لم يساورني أي شك بأن الوقت قد حان لكي أتكلم ولطالما ترافق اسم تافيكيو مع المشاكل التي بدأت حتى قبل انتخابه رئيسا للاتحاد عندما وجه تعليقات عنصرية خلال حملة ترشحه بحق لاعب وسط يوفنتوس آنذاك الدولي الفرنسي بول بوغبا الذي يدافع حاليا عن ألوان مانشستر يونايتد الإنجليزي وأثار تافيكيو الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الإيطالي قبل انتخابه رئيسا في أغسطس 2014 ، جدلا كبيرا في ايطاليا بسبب تصريحات تم تفسيرها على نطاق واسع بانها سخرية من بوغبا وأدت هذه التصريحات الى ايقاف تافيكيو من قبل الاتحاد الاوروبي للعبة عن أي نشاط يتعلق بالاحداث الرياضية الاوروبية لمدة 6 اشهر

************

فيفا يوقف 3 مسؤولين سابقين مدى الحياة بتهم رشى

العربية.نت

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف ثلاثة مسؤولين من غوام ونيكاراغوا وفنزويلا مدى الحياة، بعد اعترافهم بقبول رشى خلال محاكمتهم في الولايات المتحدة الأميركية وذكر الفيفا أن ريتشارد لاي من جزيرة غوام، العضو السابق بلجنة التدقيق والامتثال بالفيفا والفنزويلي رافاييل ازيكيفيل نائب الرئيس السابق لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم وخوليو روكا من نيكاراغوا مدير مكتب التنمية بالفيفا سابقا، جرى إيقافهم من قبل لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي مدى الحياة

لاي “يميناً” إلى جانب جوزيف بلاتر رئيس فيفا السابق

وأوضح بيان الفيفا أن المسؤولين الثلاثة وقعت عليهم غرامات ملائمة تتناسب مع مبالغ الرشى التي اعترفوا بالحصول عليها وجرى إدانة لاي بالحصول على مليون دولار من مسؤولين يبحثون عن شراء النفوذ في فضيحة تورط بها الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح العضو المؤثر باللجنة الأولمبية الدولية وسبق أن أعلن الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس اللجنة الأولمبية الآسيوية سابقاً استقالته من جميع مناصبه المتعلقة بكرة القدم في أبريل الماضي واعترف روكا وازيكيفيل بالحصول على رشى مقابل بيع الحقوق الإعلامية وحقوق التسويق لمباريات من بينها مباريات في تصفيات كأس العالم وبطولات إقليمية مثل كوبا أميركا

***************

هدية العدد

ابوي

مكارم بشير

********************

مقالات وتحليلات

كلام الناس

الحريري والسلام المنشود

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*شغلت إستقالة الرئيس اللبناني سعد الحريري الرأي العام في المنطقة والعالم بسبب توقيتها وإعلانها من داخل المملكة العربية السعودية، الأمر الذي فجر العديد من الأسئلة والتكهنات والتوتر في العلاقات السعودية اللبنانية.

*للأسف حاول البعض الإصطياد السياسي في هذه الأجواء الملبدة بغيوم الغموض، وتأجيج الفتن القائمة أصلاً في المنطقة بسبب النزاعات والحروب المدفوعة من الخارج  .. قبل ملابسات إستقالة الحريري.

تابعت تداعيات إستقالة سعد الحريري والتكهنات التي صاحبتها بعيداً عن المكر السئ،  وكلي أمل ان تمر هذه الأزمة المفتعلة بسلام لإطفاء نيران الفتن المتعمدة وتعزيز السلام في المنطقة.

*جاءت زيارة البطريق الماروني بشارة بطرس الراعي رئيس كنيسة انطاكية وسائر الشرق إلى المملكة العربية السعودية فاتحة خير في ملف العلاقات السعودية اللبنانية وملف الحوار الإسلامي المسيحي.

*هذه الزيارة الإستثنائية التي تمت في ظل المتغيرات الداخلية في المملكة العربية السعودية وحراكها الخارجي لتشكل محطة مهمة على طريق  دفع الحوار الإسلامي المسيحي نحو افاق التعايش في سلام بعيداً عن الغلو والعنف.

*إضافة لذلك أسهمت زيارة البطريق الماروني للسعودية ولقائه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان والرئيس اللبناني المستقيل سعد الحريري في نزع فتيل التوتر بين السعودية ولبنان، فقد ذكرت الأخبار أنه تم في لقاءخادم الحرمين بالبطريق الباروني إستعراض العلاقات السعودية اللبنانية ودفع مساعي تعزيز التسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب لتحقيق السلام في المنطقة وفي العالم.

*لن أتطرق للإتهامات التي اطلقها رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون ضد المملكة العربية السعودية بإحتجازها لسعد الحريري،خاصة وأن وزير الخارجية السعودي قد نفى هذا الإتهام وأضاف قائلاً : إن سعد الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني.

*جاءت دعوة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون  للرئيس اللبناني المستقيل سعد الحريري وعائلته لزيارة فرنسا والمكوث بها أياماً قبل عودته المعلنة إلى لبنان لتؤكد التوجه الإيجابي لمعاجة الأمر بدلاً من تصعيده كما عبر عن ذلك رئيس جمهورية لبنان ميشال عون بقوله : إن زيارة الحريري إلى باريس تعتبر اول خطوة على طريق معالجة الأزمة التي خلفتها إستقالته.

*هذا لاينفي وجود مهددات ماثلة على الوضع في لبنان والمنطقة، وليس من مصلحة أي طرف داخل لبنان او خارجها دفعها نحو  التصعيد الذي لن يسلم منه أي طرف.

* يكفي الدمار الذي حل ببلادنا المنكوبة بالخلافات والنزاعات السياسية والمذهبية المؤججة من الخارج التي أضرت بها وبشعوبها بلا طائل، ويبقى التحدى الأكبر أمام لبنان هو حماية وحدتها وتأمين إستقرارها  والحفاظ على الديمقراطية والمؤسسية والسلام المجتمعي.

*********************

آداب سيّدنا الحسن البصري بعيون سيّدنا الحافظ ابن الجوزي

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

أنهي قراءة وعرض أول كتاب اشتريته من المعرض الدولي للكتاب، وهو: الإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ” آداب الحسن البصري مجموع أقوال وحكم ومواعظ”، تحقيق أبو رياض فارس كعباش، دار أوراق ثقافية، الجزائر، السداسي الثاني 2017، من 162 صفحة، فكانت ملاحظات القارىء المتتبّع.

 يستعمل المحقّق مصطلح “الخليج الفارسي”

 يسمي المحقّق الفتوحات الإسلامية بـ ” غزو شرق إيران”.

 يتحدّث عن سيّدنا الإمام الحسن البصري رحمة الله عليه ورضي الله عنه وأرضاه بـ: “أصبح حسن”، “وقال حسن” “أصبح حسن” “قرّر حسن” “انتقل الحسن “، “أصبح الحسن”.

الترجمة التي قدّمها المحقّق كانت ضعيفة لاتفي حقّ الإمام الحسن البصري والحافظ عبد الرحمن بن الجوزي.  يبدو لي أن الرأي الذي ذكره المحقّق في صفحة 13 بشأن سيّدنا الحافظ عبد الرحمن بن الجوزي كان من وراء عدم استعماله للقب الحافظ وهو يتحدّث عن سيّدنا الحافظ. ذكر المحقّق في صفحة 13 أن سيّدنا الحافظ ابن الجوزي: ” كان ماهرا في التفسير وفي التاريخ والوعظ ومتوسطا في الفقه. وأما بالنسبة إلى متون الحديث فهو واسع الاطلاع فيها لكنه غير مصيب في الحكم على الصحيح والسقيم !”. وكان على المحقّق أن ينقل في مثل هذه التهم أقوال كبار الفقهاء وكبار المحدثين  في الحافظ ابن الجوزي عوض أن ينقل تهمة خطيرة دون سند ولا مرجع، ويبقى نقد الحافظ ابن الجوزي قائما ونقد غيره من المفسرين والمؤرخين والوعاظ والفقهاء والمحدثين قائما وسواء كانوا من القدامى أو المعاصرين الأحياء منهم والأموات.

 لم ألمس الأدب الذي كان من المفروض أن يتّسم به المحقّق تجاه سادتنا رحمة الله عليهم ورضي الله عنهم وأرضاهم، وأتساءل عن سبب الجفاء وعدم معاملة الإمامين بما يليق من حسن الأدب والتوقير والاحترام مع النقد اللّازم وبأدب. أعترف أن مقدمة المحقّق خيّبت ظني كثيرا وأرجو أن أكون المخطئ والصفحات. يشكر المحقّق على الجهد المبذول متمنين له التوفيق والسداد في الكتب القادمة.

 إشتريت الكتاب لأنّ الكبير الحافظ عبد الرحمن بن الجوزي يتحدّث عن الكبير الإمام الحسن البصري.  أكرّر ماقلته حين قرأت كتاب “مناقب سيّدنا أبي حنيفة” لسيّدنا السيوطي، قائلا: من أراد أن يقرأ لكبير فليقرأ له عن كبير.  يذكر أسيادنا الصحابة والأئمة الأربعة والسلف الصالح وكبار الفقهاء والمجتهدين رضوان الله عليهم بالاسم مجردا دون لقب يليق بمقامهم الرفيع، وفي نفس الوقت يقول في صفحة 120: “العلاّمة عبد العزيز بن باز رحمه الله”، ولم يذكر طيلة صفحات الكتاب هذه الصفة لأحد من الصحابة والسلف والكبار، ولا ننكر على أحد تعظيمه لشيخه وتوقيره لمرجعه، لكن نظلّ نستنكر سوء الأدب مع أهل السّبق والفضل على أمتنا، وللجميع حقّ نقد الجميع.

كلّنا نترحم على العلماء سواء الذين عشنا معهم أو لم نعش فليس هذا هو المشكل ونترحم على الذين لم يترحم عليهم الكاتب، والمصيبة في أنّ الكاتب يذكر أسماء الأئمة الأربعة بالإسم دون الألقاب ويذكر الصحابة دون الألقاب ناهيك عن السّلف الصالح وكبار العلماء إلاّ واحدا فقط ذكر بهذا اللّقب ولو عمّم لأنصف، ونقدنا ليس في تبجيل وتقدير شخص يرى أنّه أهل للتقدير والتبجيل ونؤيده في ذلك ولا نخالفه، إنّما نقدنا نابع من كونه وعبر كلّ صفحات الكتاب هو الوحيد الذي خصّه باللّقب دون غيره بما فيهم الأئمة الأربعة والسلف وكبار العلماء.، ولو أعرف أنّها سقطت سهوا لاعتذرت لناقلها الآن قبل الغد ولما أشرت إليها واتّخذت ألف عذر لصاحبها. سبق لصاحب هذه الأسطر أن استنكرت العام الماضي على عالم شيعي لأنّه اكتفى بحرف الصاد عوض أن يكتب اسم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يستعمل ضمير الغائب عوض أن يكتب اسم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويذكر الخلفاء الراشدين الثلاثة بالاسم دون اللّقب، وفي نفس الوقت يعطي الألقاب العظيمة لمراجعه والأسماء الكبيرة للآيات، واليوم أستنكر على محقق جزائري أساء الأدب مع سادتنا الصحابة والأئمة الأربعة والخلفاء الراشدين والفقهاء والعلماء. أسأل الله أن يوفّق عبده الذليل لقراءة الكتب التي اشتراها ونقدها وعرضها ويوفّق الجميع للقراءة والنقد.

الشلف – الجزائر

****************

المنصف السويسي

بدرالدين حسن على

ولد السويسي في يناير 1944 وقدم خلال مشواره أكثر من 60 عملا مسرحيًا وكان أحد مؤسسي المسرح الوطني التونسي

جلسة عامرة جمعتني بالأستاذ المنصف السويسي بمطار الكويت في ثمانينات القرن الماضي وهومتجه ألى تونس وتجاذبنا أطراف الحديث  عن المسرح الكويتي والعربي والتونسي لأكثر من ساعة مما تسبب في تأخيره عن طائرته فاضطر ألى التأجيل  وهو يضحك قائلا : يا زول ما كلمتني عن المسرح السوداني فحكيت له باختصار عنه  وعن مشاكله ، فقال لي : نفس مشاكل المسرح التونسي !

رحل عن دنيانا  المخرج المسرحي ومؤسس أيام قرطاج المسرحية منصف السويسي عن 72 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان. وللممثل والمخرج المسرحي التونسي المنصف السويسي عدد من المسلسلات والمسرحيات، لعلّ أبرزها مسرحية “باي باي لندن”.  وعمل السويسي مدرسا بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

وهاجر السويسي في تسعينيات القرن الماضي الى الخليج العربي، ليساهم في تفعيل الحركة المسرحية في دولة الكويت فكانت من بين أعماله مسرحيته الشهيرة “باي باي ياعرب”. وأنجز المنصف السويسي مجموعة كبيرة من الأعمال وله عدد من التجارب المسرحية منها “البلاد طلبت أهلها” و”باي باي لندن” و”باي باي عرب” و”ثورة الزنج”، تأليف الراحل الشاعر معين بسيسو، و”اللي يقال واللي ما ينقال” تأليف المخرج المنصف السويسي، و”4 ساعات في شاتيلا و”لجان جينيه” و”مهاجر بريز بان” لجورج شحادة، و”الزير السالم” و”واقدساه” و”السؤال”، و”الحلاج”، “مولاي السلطان الحفصي”، إضافة إلى “عطشان يا صبايا

*************

Jana Novotna dies, aged 49

© Provided by BSkyB Getty

Former Wimbledon champion Jana Novotna has died aged 49 after a long battle with cancer. Novotna won the Wimbledon Ladies’ Singles title in 1998, having previously been a beaten finalist on two previous occasions. In total, the Czech won 17 Grand Slam titles, including 12 in doubles and four in mixed doubles. “It is with deep sadness that the WTA announces the passing on Sunday, November 19, of Jana Novotna, the former WTA World No.1 doubles and No.2 singles champion. After a long battle with cancer, Jana died peacefully, surrounded by her family in her native Czech Republic, aged 49,” read a statement on the WTA website. “Known for her brilliant, athletic game, Novotna won 24 WTA singles titles in 14 years on the professional women’s circuit, along with 76 doubles titles. “Having reached the Wimbledon singles final twice previously, she famously defeated the Frenchwoman Nathalie Tauziat to win the title in 1998. Altogether, she won 17 Grand Slam titles, including 12 in doubles and four in mixed doubles. She was a three-time Olympic medallist and a member of her country’s victorious Fed Cup championship team in 1988. “Inducted into the International Tennis Hall of Fame in 2005, her career successes made Jana Novotna an inspiration to those who knew her and to many up and coming WTA players on the professional women’s tennis circuit. In more recent years, she made the transition into professional coaching. Steve Simon, WTA CEO, said: “Jana was an inspiration both on and off court to anyone who had the opportunity to know her. Her star will always shine brightly in the history of the WTA. Our condolences and our thoughts are with Jana’s family.”

© Provided by BSkyB Getty

Novotna enjoyed her greatest success during the 1990s, although she was beaten twice in the Wimbledon final during the decade before tasting success there. She was beaten by Steffi Graf in the 1993 final and lost to Martina Hingis in the final two years later but Novotna gained her revenge in 1998 when she beat the Swiss in the semi-final and went on to defeat Frenchwoman Tauziat to lift the crown. Former British No 1 Jo Durie and ex-doubles star Pam Schriver paid tribute to Novotna on Twitter. “Oh no how terribly sad. All thoughts to her family and friends. So glad Jana won Wimbledon. Such a fighter on court & a wicked sense of humour,” tweeted Durie. Schriver tweeted: “Jana was as kind as she was athletic, as smart as she was competitive. I can’t believe she is gone this soon. Her smile lives forever young.”

*************

Off-duty police officer shoots armed robbers dead while holding baby in other arm

An off-duty military police officer shot dead two armed robbers while holding his child in one arm when the pair tried to hold up a pharmacy, CCTV footage shows. Sergeant Rafael Souza had walked into the business 40km outside the city of São Paulo, Brazil, with his wife and child to buy medicine when the two men burst in wearing hoods and wielding guns. One of the men – Jefferson Alves, 24 – then reportedly pointed his weapon at Mr Souza, who drew his pistol and is seen on camera shooting the attacker at close range. The in-store video shows the officer disappear from the frame while his wife is seen taking cover in an aisle with her hands over her ears.

© Provided by Independent Print Limited

Mr Souza then appears back in the picture and hands his child over to the mother. He moves outside the frame again before reportedly shooting the other assailant, identified as ItaloCreato, 22. The action took place in Bifarma in the centre of CampoLimpoPaulista, local news station Radio Acesa reported.

Paramedics later arrived to attend to the pair after the melee at PraçaCasteloBrancoshopping centre, but they were pronounced dead at the scene. Mr Souza, of the 49th Metropolitan Battalion in São Paulo, told investigators he shot at the men because he believed they would have opened fire first after he identified himself as a police officer. Forensics investigators are currently examining weapons seized at the scene on Saturday while police are also trawling through the CCTV footage.

YouTube user 13athanatosgr13 described Mr Souza as a “hero”, but added: “He should have left the kid somewhere safe.

***************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق