اخبار المدينه العدد 363

أخبار المدينه العدد 363  الخميس

10/10/2013 الموافق   

(4/12/1434هجرية)

أسسها بتورنتو

سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2012

الرأي والرأي الآخر ، النقد والنقد الذاتي

أخبار المدينة أدب الحوار وتقبل الآخر

******************************

فى هذا العدد:-  نافذة على الوطن ،  كلام الناس ، من أحداث الساعة فى السودان ، الكاشف

بدرالدين ، صحة وعافية   ، 

محليات ، الملاعب الخضراء

نافذة على الوطن

                       

كلام الناس

 عاد إلى حبيبته مودعاً

نور الدين مدنى

عاش حياته كلها وقلبه معلق بها لم يستطع فراقها حتى بعد أن رحلت أمه العزيزة الحاجة المبرورة المرحومة فاطمة إبراهيم نصر التي أحبها ووهب حياته في رعايتها إلى أن انتقلت إلى رحمة مولاها.

* دعوناه منذ سنوات طويلة إلى زيارتنا في الخرطوم ، لكنه ظل لصيقاً بها لا يفارقها إلى إن اشتد عليه المرض فجاءنا وكأنه أراد أن يرانا ويودعنا في نفس الوقت.

* أمضى معنا أيام طيبة كان فيها حمامة مسجد يطلب مني أن أوقظه مع “النباه” ويحرص على صلاة الفجر في المسجد، حتى عندما رقد في المستشفى كان يؤم المصلين في مسجد المستشفى.

* أجريت له العملية الجراحية على يد اختصاصي جراحة بشرنا بأن العملية تمت بنجاح وأن كل فحوصاته سليمة وكلها أيام ويعود إلينا ليقضي معنا فترة النقاهة.

* لكنه كان يعاني في صمت وهو يمتنع عن الطعام ويطلب منّا أن نخرج به من المستشفى فإن أجله قد تم، وكان يحدثنا عن عملية ثانية نفاها حتى الاختصاصي المتابع لحالته.

* فجأة قرر الاختصاصي المعالج أنه في حاجة إلى عملية عاجلة، أدخله العملية ومنها إلى العناية المكثفة، واستمر في العناية المكثفة حوالي الخمسة أيام بعدها نقل إلى العناية الوسيطة.

* بدأت حالته في التحسن لكنه أيضاً كان دائم الشكوى وطلب الخروج من المستشفى ، لم نكن نعلم أنه مشتاق إلى حبيبته التي أمضى عمره كله فيها إلى أن أيقظني ابني محمد ليخبرني بأن إرادة الله شاءت أن تقبض روحه في هذه الأيام المباركات من شهر ذي الحجة.

* هكذا انتقل  التشكيلي الخطاط الفطري أحمد عبد الله محمد علي- خال الاولاد –  فجر الثلاثاء أمس الأول، وكان لا بد أن ننقل جثمانه إلى المدينة التي أحبها وعاش عمره كله فيها وسط أهله وأصدقائه وأحبابه.

* عندما وصل الجثمان إلى مدينة بورتسودان وجدنا (الزاوية) التي كان يمضي فيها جلّ وقته محتشدة بالمصلين الذين كانوا في انتظار وصول جثمانه، وقد اصطف خلف جثمانه للصلاة عليه قبل إيداعه في مثواه الأخير حوالي 9 صفوف ، ترحموا عليه ودعوا له قبل أن يغادرنا إلى دار الخلود.

* رحم الله فقيدنا العزيز أحمد عبدالله  رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وألهمنا وآله وذويه الصبر وحسن العزاء ولا نقول إلا ما يرضي الله:

العين تدمع وإنا لفراقك لمحزونون يا أحمد.

*انا لله وانا اليه راجعون

 .

*******

أحداث الساعة فى السودان

وتتواصل الوقفة الصلبة لاسرة سمر

أخبار المدينه / الخرطوم

شهد مجمع المحاكم بالخرطوم بحرى مواصلة محاكمة الناشطه سمر ميرغنى بن عوف ، ومن ضمن التهم الموجهة لها وجود صور فاضحة فى جهاز الموبايل الخاص بها ، وعجزت السلطات عن فتح الجهاز !! مما اسقط عنها التهمة المفبركة اساسا بغرض اغتيال الشخصيه؟!

هذا وقد حددت المحكمة يوم 23 القادم لسماع مذكرة الدفاع ، كما تحدد يوم 28 فى هذا الشهر النطق بالحكم .

الجدير بالذكر ان الناشطه سمر كانت قد صورت بجهازها صورة احد شهداء الانتفاضة وهو يلفظ انفاسه كما صرح مصدرنا .

من ناحية اخرى شهد مجمع المحاكم ببحرى حيث تجرى محاكمة سمر حشدا جماهيريا مكثفا وصاحب ذلك وقفة احتجاجيه صامته شارك فيها اكثر من 70 محاميا بجانب ناشطى حقوق الانسان ولفيف من الجماهير الغاضبه الذين تابعوا سير المحاكمه. وكانت اللافتات التى حملها منظمى الوقفة الاحتجاجيه تحمل عبارات تنهاض النظام وتتطالب برحيله .

وقد خاطب الحشد بروف ميرغنى بن عوف والد الناشطه سمر وبذلت شرطة مكافحة الشغب تفريق المحتجين

وقامت قوات الامن المتواجده بكثافه فى القاء القبض على 4 محامين بجانب محاميه واكثر من شخصين

كما حاولوا القبض على والدة سمر ، وقد تم فعليا القاء القبض على ابن اخت سمر .

من الطرائف ان احد افراد الامن حاول القاء القبض على سمر الا ان احد زملائه صاح فيه انها سمر فما كان من زميله الا ان سارع باطلاق سراحها!!؟؟

من ناحية اخرى كما شهد مجمع المحاكم ببحرى الحشود الهائله تضانا مع سمر شهد منزل البروف ميرغنى حشود مماثله .

من ضمن الذين توافدوا على منزل البروف ميرغنى شقيق شهيد الانتفاضه د/صلاح سنهورى

كما كان ايضا فى زيارتهم تضامنا محمد الفيل الشهير ب (ماوفيل) وهو كان المتهم الرئيسى بما سمى بالتفجيرات الخاصه بالصادق المهدى

وفى اعداد قادمه سنحاول القاء المزيد فى هذه القضيه .

اخبار المدينه تكرر كامل تضامنها مع الهبة الشبابيه القويه كما تحى نضال الشهداء والجرحى ومعتقلى اجهزة النظام

وكامل التضامن والتآزر مع اسرة البروف ميرغنى بن عوف لوقفتهم الصلبه وتحى الناشطه سمر ووالدها ووالدتها

الجدير بالذكر ان البروف احد الكتاب المميزين فى اخبار المدينه وهذا شرف تتعتز به الاصداره

 *********

فرز الكيمان

 تتداول المجالس ان السيد/ الصادق المهدى رئيس حزب الامة اعلن انسلاخ حزبه عن التجمع المعارض وبذا كما يقول اهلنا فرز عيشتوّ!!!!

******************

بريد المدينه

رساله من الاخ محمد صلاح

لقد إفتقدناكم كثيراً وكانت الساحة خالية وقد حجب عنها رافد صادق من روافد إعلامنا الجريح فمرحباً بكم مع رياح التغيير حاملين الرسالة لكل من ضحى وكل من راح وكل من إفتدى ولكل من أخرصه التجاهل والمؤامرات فمرحبا بكم ويا لها من ذكريات سعيدة إسترجعتها اليوم لتلك اللحظات التي قضيناها معكم في تكريم الأخ بشير عباس متعه الله بالصحة والعافية
جنابو

ومن الاخ الحارث الحاج وصلت الرساله التاليه:-

الله يبشرك بالخير اخبار المدينه تركت فراغ  كبير  في الساحه واحتجناها الف الف مره

ومن الصديق رضا من الخرطوم وردت هذه الرسالة:-

حمد الله على السلامة يا باشا .. و عذرا لدايرة الرغيف و مشاوير الحياة اليوماتي التي حرمتنا تحية وداعكم .. سنتابع الأخبار و التحليلات الرائعة كما عهدناها .. و حتما سنلون الدنيا الجديدة  وفق ما نهوى .. و ننتصر ..

المجد و الخلود للشهداء

 

@@@@@@@@@

اخبار متفرقه

الولايات المتحدة تعلن تعليق قسم كبير من مساعداتها لمصر

واشنطن ستستمر بتقديم المساعدات في مجال مكافحة الإرهاب في سيناء

واشنطن – فرانس برس، رويترز

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، إعادة النظر في حجم مساعداتها لمصر عبر تعليق تزويد هذا البلد بالمعدات العسكرية الثقيلة وقسم من المساعدة المالية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي، في بيان إن واشنطن ستجمد تسليم المعدات العسكرية الثقيلة ومساعدتها المالية للحكومة المصرية،” في انتظار إحراز تقدم ذي صدقية نحو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطياً“.

وأوضحت الخارجية أنها ستواصل تقديم المساعدات في مجال مكافحة الإرهاب في سيناء، كما ستواصل تقديم الدعم للمصريين بشأن الصحة والتعليم والقطاع الخاص.

ومن جهته أوضح مصدر بالكونغرس اليوم أن الولايات المتحدة لن تسلم مصر دبابات “أبرامز” وطائرات “إف16” وطائرات هليكوبتر “أباتشي” وصواريخ “هاربون” في إطار خفض للمساعدات المخصصة لها.

وأضاف المصدر أن واشنطن تعتزم أيضا وقف تحويل 260 مليون دولار نقدا وضمانات قروض مقررة بقيمة 300 مليون دولار للحكومة المصرية.

جاء هذا الإعلان بعد أن أطلع مسؤولون من وزارة الخارجية الأميركية أعضاء الكونغرس على خطط الإدارة بهذا الشأن.

*******

 عودة القائد  

بقلم/محمد الفاتح الكاشف

استيقظ احد ملوك الأرض في غابر الأزمان مفزوعاً وطلب من رئيس الحاشية ان يأتيه بكلِ ذي عِلمٍ بأمور تأويل الأحلام ، فكما ندري أحلام الملوك رؤيا تتحقق  . كان الملك قد رأى فيما يرى النائم إن كل أسنانه قد سقطت وأن فمه اصبح فارغاً ، ومعنى هذه الرؤيا معلوماً للجميع وهو فقدان الخَلَف والسَلَف ، فاُتي بأمهرأثنين من المُؤلين . قال الأول :ـ سيموت كل أبنائك وأحفادك وتضحى وحيداً . تضايق الملك وأمر بدق عنق ذاك المُفَسِر الذي أساء للأدب . جِيئَ بالثاني فقال :ـ سيدي سيمد الله في عمرك وتسعد برؤية أبنائك وأحفادك وأسلافهم ولن تكون وفاتك إلا آخرهم . هنا زال الغم عن الملك وفَرِح وأمَر له بمكافأة .

     أردتُ بهذه الاُحجية أن أوضِح بين الناقل للخبر الأول والثاني كلاهما أتيا بنفس المعنى مع إختلاف الإسلوب … الأول كان فَظّاً غليظ المعنى … والثاني كان أنيق الإسلوب رقيق المعنى . نحن هذه الأيام نشهد الإعلام الدولي والمتحدثين الرسميين للدول والمؤسسات العسكرية وكل مايدور في فلك صناعة القرار ، لديه اعلامه الخاص وكلٌ يشكِّل الخَبَر حسب هواه فقناة الجزيرة التي تتبنى فِكْر الأخوان بكل مسمياتهم في قطر وتركيا والسودان ومصر الخ.. لم تتعاطى مطلقاً بما يدور في السودان ، عكس نقل قناة العربية وروفدها ذوي التوجه السعودي المائل غرباً . وأيضاً الميادين والعالم وما يدور حولهم من قنوات ذوي التوجه الشيعي . فبات الأعلامي هذه الأيام أداة طيِّعة في يد من يدفع أكثر … عذراً ليس كل الإعلاميين فأنا لا أميل للتعميم ولكن الخبر كمادة خام لا يوجد في أيامنا هذه إلا ما رَحِمَ ربي   فلا بد أن يمر ببعض الفبركة لمصلحة الجهة الناقلة أيًّ كانت حزب أو دولة أو منظومة مالية .   نرحب بعودة الأستاذ سعيد شاهين واستئناف اخبار المدينة وخلال السنة الأولى من عمرها لاقت الاصدارة نجاحا ظلَّ في تصاعد . أتمنى أن يتواصل العطاء مبدئياً بنفس المستوى ومشاركة أقلام جديدة ، وأن ينأى البعض عن التوتر والحساسية ، فالإعلام سلاح العصر وهو سلاح ذو حدين ارجو ان ننعم كلنا في المجتمع السوداني بكندا بخيرهِ . مرة اُخرى عوداً حميداً قائد المسيرة وألف مبروك زفاف كريمتكم وئام ونجلكم عبد الله . 

*****

                ما بين عودة الوعي وعودة الإبن الضال وعودة أخبار المدينة  

بقلم : بدرالدين حسن علي    

   لا بد من التهنئة الخالصة بعودة ” أخبار المدينة ” بغض النظر عن الإتفاق أوالإختلاف ففي نهاية الأمر أخبار المدينة ” كوه ” إعلامية ، و ” خربشة ولدغة صحفية ” قد يغضب البعض ويفرح البعض الآخر ، وسأظل إلى ” اللحد ” مع الرأي والرأي الآخر ،  و ما زال عشمي كبير في تضييق شقة الخلاف والإهتمام بما هو مفيد ، خاصة وهناك جرح ينزف في خاصرة الوطن – جنوبا وغربا وشرقا وشمالا وفي وسطه أيضا ،  يبدو أننا في عصر العودة عودة الصحيفة الإلكترونية  أخبار المدينة لسعيد شاهين ، وعودة الفيلم السينمائي  الإبن الضال ليوسف شاهين ، وعودة الوعي رواية  توفيق الحكيم شاهين .

وأبدأ بهذا الأخير ، درست على مدى سبع سنوات ضمن ما درست مادة النقد المسرحي وتحديدا كتاب المسرح السوداني والعربي والإفريقي والعالمي ، هناك كاتب مسرحي واحد أتعبني كثيرا ، وهو توفيق الحكيم ، ولذا قرأت جميع

أعماله الروائية والمسرحية والسينمائية والقصصية :  شهر زاد ، بيجماليون ، الملك أوديب ، سليمان الحكيم ، عودة الوعي ، عودة الروح ، الأيدي الناعمة ، عصفور من الشرق ، يوميات نائب من الأرياف وأشياء أخرى سقطت من الذاكرة ، وكان أستاذ النقد المسرحي د. أحمد حسن عيسى مجنون بتوفيق الحكيم يسميه ” أبو المسرح الذهني ” .

أما يوسف شاهين فهذا شيء آخر ، هذا رجل رائع وعظيم بحق وحقيقة وأيضا شاهدت له العديد من الأفلام السينمائية مثل : باب الحديد ، إسكندريه ليه ، إسكندرية كمان وكان ،  حدوته مصرية وهي فوضى وعودة الإبن الضال الذي أخرجه عام 1976 والذي أكاد أحفظه عن ظهر قلب بمثلما أحفظ أشعار صلاح جاهين ، وما زلت أسمع ماجده الومي بصوتها الشجي المفرح وأعشق محمود المليجي وشكري سرحان وهدى سلطان وهشام سليم والرائعة سهير المرشدي ، ولا أخجل أن أقول أن يوسف شاهين هو” أبو السينما المصرية ” .

أما سعيد شاهين صاحب ومؤسس أخبار المدينة أصرخ بملء فمي أنه إنسان رائع جدا ، وأنا أحب أخبار المدينة ، صحيح كتبت بمجلة الإذاعة والتلفزيون والمسرح وصحيفة الأيام وصحيفة الصحافة وصحيفة الأهالي المصرية وصحيفة الوطن الكويتية وصحيفة الوطن السعودية وحاليا صحيفة أخبار العرب الكندية ، وكل هذا لا يمنع الكتابة في أخبار المدينة ، ولا أخجل من إعتزازي بكل من يكتب فيها وإعتزازي بمن قلبه عليها .  

   الآن  بدأت الأحوال تهدأ قليلا في جمهورية مصر العربية، أعداد تزيد هنا وتنقص هناك ، ومع هدوء الأحوال إلى حد ما عاد الإهتمام بالمسرح والسينما  في السودان ومصر ، واهتمامي بالمسرح السوداني لم يتوقف على الإطلاق ، لأن جميع العاملين في المشهد المسرحي السوداني يعانون ، كما عانى الكبار أمثال الفكي عبد الرحمن ، مكي سنادة ، صلاح تركاب ، عثمان قمر الأنبياء ، عثمان جعفر النصيري ، يوسف خليل ، الفاضل سعيد ، يوسف عايدابي ، حمدنالله عبدالقادر ، حسن عبدالمجيد ، هاشم صديق ، عوض صديق ،عبدالهادي الصديق ، محمد رضا حسين وغيرهم ، ومع ذلك يتمسرحون ويضحكون ويشخصون ويسخرون ، وبدأت الحياة تعود قليلا إلى المسرح السوداني رغم الظروف الصعبة التي يعيشها أهل المسرح ، بل حقيقة التي يعيشها الشعب السوداني .

     في غمرة هذه الظروف الصعبة شاهدت المسرحية السودانية ” النظام يريد تغيير الشعب ” وهو الإسم الذي طالب به الجهاز الأمني ، حيث لا يخفى عليكم أن الإسم هو ” الشعب يريد إسقاط النظام ”  عرض مسرحي يحكي الواقع السوداني ، ويسلط الضوء على الأوضاع السياسية التي تشهدها الساحة السودانية في إطار ساخر ! وتشكل المسرحية عودة الحراك المسرحي وتفاعله مع القضايا السياسية  وتذكرت تلك التغييرات التي كان يطالب بها جهاز الرقابة في السودان على مسرحيات مثل : حكاية تحت الشمس السخنة ، المشي على الرموش ، نبته حبيبتي ، الزوبعة ،حصار الخرطوم  وحتى مسرحية الفاضل سعيد ” أكل عبش ” لم تسلم من ذلك  .  

    شاهدت المسرحية فضحكت من كل قلبي  ، ليس فرحا وسرورا وإنما تذكرت ذلك التاريخ الرائع العظيم للمسرح السوداني في ستينات و  سبعينات القرن الماضي ، وقرأت الكثير من المقالات النقدية عن المسرحية وسررت لعودة الجمهور السوداني للمسرح ، فرحت نعم ، ولكن حزنت كثيرا للأوضاع المؤلمة التي يعيشها كبار فطاحلة المسرح أمثال مكي سناده ، ابراهيم حجازي ، صالح ألأمين أحمد ، صلاح تركاب ، محمد شريف علي ، تحيه زروق ، وقائمة طويلة من أبرز الفنانين المسرحيين السودانيين ،لا أحد ينكر عدد المسارح التي بنيت ولكنه يعشعش فيها الطير ويسكنها البوم ، أفلأجل هذا صرفت عليها تلك الأموال الطائلة ، الوضع مأساوي بمعنى الكلمة ، والمسرحيون يقولون نصف الحقيقة ، فجهاز الأمن يراقب حتى الذباب في حركته وبحثه عن قطعة سكر في زمن إختفت فيه سلعة السكر ، وأصبح السكر قاصرا على أصحاب البنايات الشاهقة :

لا الليلي النخملية

لا العمارات السوامق

لا الأسامي الأجنبية

        في مقابل ذلك حزنت كثيرا لحالة من الركود يشهدها المسرح المصري – حاليا – والسوري  ،  فلا جديد يقدم علي خشبة المسارح منذ فترة طويلة، فمسارح الدولة شبه متوقفة  كما قال الأستاذ عيد عبدالحليم  ، وإن وجد لها نشاط، فهو هامشي لا يكاد يسمع به أحد ،  فتذكرت عمالقة أمثال كرم مطاوع وسعد أردش ونبيل الألفي ، نجيب سرور ، جلال الشرقاوي ، شوقي خميس ، سناء جميل ، سميحه أيوب ، سهير المرشدي ، محمد صبحي ، الفريد فرج ، محمود دياب ، على الراعي ، السيد راضي ، لينين الرملي ، عادل إمام ، فؤاد المهندس ،  نعمان عاشور وغيرهم  ، وإنه لأمر يدعو للمناقشة أن المسرح يمضي قدما في الشارقه مثلا ويتدهور في بلدان عربية  رائدة في فن المسرح .

   والأزمة ليست وليدة اليوم، بل هي نتاج تراكمات عدة وتعدد أخطاء باتت تدمنها المؤسسة الثقافية الرسمية، أخطاء في الإدارة، وأخطاء في القائمين علي إدارة العملية المسرحية، بالإضافة إلي ضعف التمويل المالي الخاص بإنتاج العروض.

     وهذا أدي بالتالي إلي هروب عدد كبير من نجوم المسرح إلي التليفزيون والسينما هجرة نهائية نظرا للإغراءات المادية والانتشار الجماهيري.

     كذلك فإن القائمين علي العملية المسرحية لم يحاولوا تجديد خطابهم المسرحي، لدرجة أن المسرح المصري لم يقدم عرضا له قيمة منذ أكثر من خمس سنوات اللهم إلا بعض المحاولات التجريبية للينين الرملي وبعض المخرجين المتميزين أمثال ناصر عبدالمنعم وعصام السيد وإميل شوقي وغيرهم.

      كما أننا نجد عودة إلي النصوص القديمة علي الرغم من مئات المسرحيات التي طبعت في الهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة وغيرهما من دور النشر لكتاب جدد وآخرين مخضرمين.

       وهنا لابد أن نتساءل لماذا لا يتم استغلال مثل هذه النصوص وعدد كبير منها يحمل درجة عالية من الجودة؟

          والجواب واضح أن الشللية والمحسوبية مازالت تسيطر علي الهيئات الثقافية، وهو ما نطالب بضرورة تغييره خاصة بعد ثورة 30 يونيو، والتي لن تستكمل أهدافها إلا باحترام العقل والثقافة وتمكين أصحاب المواهب بالمكانة التي تليق بإبداعهم الذي يمتلك حس الوثوب إلي المستقبل، كذلك لابد أن تنظر المؤسسة الثقافية إلي مسرح الأقاليم نظرة جادة، فهناك ما يزيد علي 300 فرقة تابعة لقصور الثقافة، وبها مواهب متميزة في التأليف والتمثيل والإخراج بحاجة إلي اهتمام، ولعل مستقبل المسرح المصري متعلق بنهضة هذا المسرح الإقليمي الذي كان دائما رافدا مهما للمسرح الرسمي من خلال أسماء تألقت علي خشبة مسرح الدولة.

الأمر لا يختلف عن ” أخبار المدينة ” ، ولذا أصدقكم القول أنني ” جرجرت ” بعض أصدقائي للكتابة فيها ، وفي النية ” جرجرة آخرين ، لأن المثل يقول ” مشوار المليون خطوة يبدأ بخطوة واحدة ” .

**********

صحة وعافية

مرض الملاريا قد يختفي من العالم خلال سنوات

شركة بريطانية نجحت في تطوير لقاح خفض الإصابات بنسبة 75 %

العربية نت

تمكنت شركة بريطانية عملاقة من إجراء تجارب ناجحة على لقاح جديد ضد مرض الملاريا لترفع الآمال بإمكانية التخلص من المرض خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث قالت إن اللقاح تمكن من خفض أعداد المصابين إلى النصف، وإنه بحلول العام 2015 قد يصل إلى الدول الفقيرة التي ينتشر فيها المرض ليحدث ثورة صحية فيها.

وأعلنت شركة “جلاكسو سميث كلين” البريطانية نتائج تجاربها في مدينة ديربن بجنوب إفريقيا، حيث قالت إن اللقاح (RTS) تمكن من خفض عدد الإصابات بمرض الملاريا إلى النصف في أوساط الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 شهور و7 شهور، كما خفض الإصابات بين الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 أسبوعاً إلى الربع، أي أن 75% منهم أفلتوا من المرض بفضل اللقاح الجديد.

وقالت الشركة الطبية البريطانية إن من شأن اللقاح الجديد أن يتمكن من إحداث فرق كبير وملموس في المناطق التي ينتشر فيها المرض، وخاصة في الدول الفقيرة.

وقال أندرو ويتي الرئيس التنفيذي لشركة “جلاسكو سميث كلين” إن النتائج التي حصلت عليها الشركة من تجاربها الأخيرة مشجعة جداً، ويجري حالياً العمل من أجل الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من أجل طرح اللقاح في الأسواق، وتوفيره في دول عديدة بإفريقيا من أجل البدء بالقضاء على المرض.

ويشار إلى أن الإحصاءات تقول إن أكثر من 660 ألف شخص في العالم يموتون سنويا بسبب الملاريا، غالبيتهم من الأطفال ممن هم دون الخمس سنوات، إلا أن العالم يكتشف سنوياً نحو 219 مليون حالة فيما يظل الأطفال الناجون من هذا المرض يعانون من العديد من المتاعب الصحية والأوجاع طوال حياتهم، كما تتأثر عملية نموهم لاحقاً بعد نجاتهم من المرض.

************

{محليات}

اخبار المدينه تشارك عضوية المجتمع السودانى بتورنتو خاصه وكندا ودول المهجر من قرائها عامة افراحهم ابان فترة احتجابها

كما تشاطر الاحزان كل من فقد عزيزا له سائلين المولى ان يلهمهم الصبر والسلوان ولفقدائهم الجنه والرحمة

******* 

{الملاعب الخضراء}

إعداد القسم الرياضى

  رصد سعيد شاهين

حقق هلال امدرمان  انتصارا على هلال كادقلى بهدفين مقابل هدف فى اللقاء الذى

جمعهما باستاد كادقلى امس الاربعاء ضمن الجوله 20 من الدورى الممتاز فى

محاولة منه لمطاردة المريخ المتربع على صدارة الدورى بفارق نقطتين

احرز نزار هدف الهلال الاول من كرة استغل فيها خروج حارس هلال كادقلى

وارسلها عاليه معانقة الشباك فى شوط المباراة الاول وفى شوطها الثانى وبعد ان

ارهق هلال العاصمه هلال كادقلى وحصره فى منطقته احرز كاريكا الهدف الثانى

هذا وقد اضاع هجوم الهلال العديد من الفرص السهله وفى الوقت بدل الضائع

تمكن لاعب هلال كادقلى فضل بابور من احراز هدف كادقلى الوحيد لتنتهى

المباراة بهدفين لهلال العاصمه  مقابل هدف لهلال كادقلى ومازال الفارق بينه

والمريخ العاصمى نقطتين لصالح المريخ

******* 

لمشاهدة الإصداره الإلكترونيه بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقه

 وبعدها لسهولة الرجوع يمكن حفظها فى…..ال

 Favorites

رابط أخبار المدينه الإصدره الإلكترونيه:-

https://akhbaralmadina.wordpress.com/

للتواصل والمراسله

 عبرالأميل waladasia@hotmail.com

تلفون 4165241315

كل الخيارات متاحه

الآراء المنشوره مسئولية أصحابها

ولاتعبر عن رأى الناشر ، أوالإصداره

رجاء

تفاديا للازعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض نرجو

من لا يرغب فى ارسال ايميل له بالعدد اليومى لاخبار المدينه 

  سواء لحفظه الموقع فى ال (Favorites)

** او لا يرغب الاطلاع عليها

اخطارنا على الايميل اعلاه حتى نوقف ارسال الايميل اليومى له من غير الزامه بمعرفة السبب .

الجدير بالذكر ان الاصداره تصدر يوميا عند الساعة الثانية عشر منتصف الليل بتوقيت تورنتو السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وشكرا

الاداره

أضف تعليق