اخبار المدينه العدد 2460 الاحد

اخبار المدينه العدد 2460 الاحد

2 \ 2\ 2020 الموافق 9 \6\1441

 أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فىيوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت 

 ************************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن مبعوث أميركي جديد إلى جنوب السودان ،  خذوا العظة من الصين شعبا حكومة ، يوميات سلمى حسن ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، د . امينه العريمى نفحات خليجيه ، اطلالة محمد ميرغنى ، احلام اسماعيل حسن شوقى للبلد ، اعتماد اسماعيل خورشيد قصص واشعار  ، لطائف منى سلمان  ، غرائب الاخبار حادثة صادمة.. ممرضة حاولت تسميم رضّع بهذه الطريقة!  ، حكاوى جمال ابولبده ابليس والسوداني ،  حسن عبداللطيف اولاد دفعه ، اخبار متفرقه  “صفقة القرن”: الجامعة العربية ترفض خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط ، فيروس كورونا: دول كبرى تغلق حدودها أمام القادمين من الصين  ، واتساب تقطع خدمة الرسائل عن ملايين الهواتف الذكية ، أجبروا على مغادرة الطائرة بسبب “رائحة أجسادهم”  ، بسمة العدد ، صحه وعافيه مضادات الاكتئاب: تحذير طبي بشأن استخدام البخاخات ، فنون  قضية إبعاد فنانة مغربية من دبي.. أحلام تحذف تغريداتها ، الشاشه الفضيه بعد صمت سنوات.. زينة تكشف أسراراً عن علاقتها بأحمد عز  ، نانسي عجرم تبكي وتغادر مسرح “ذا فويس كيدز”.. لهذا السبب ، الملاعب الخضراء شحن وتهديد.. مصر تطلب تأمين بعثة الأهلي بالسودان ، رونالدو يفوز بجائزة أفضل لاعب لشهر يناير ، اللجنة المنظمة تنفي إلغاء أولمبياد طوكيو بسبب فيروس كورونا ، سيتيين: أريد أن يكتب على قبري “فائز بدوري الأبطال” ، هدية العدد حلقه خاصه بالعيد اغانى وغانى ، مقالات وتحليلات كلام الناس أقتل نفسي .. وأحتفي ، معمر حبار  موريس أودان كما قرأت عنه ، فوج التحدي  نجلاء جميل ، كل ما تريد معرفته عن الفيروس المرعب.. كورونا 

Canada has fourth case of new coronavirus, but officials say it is a mild one . ‘Unimaginable terror’: Ottawa drug dealer gets 7 years after teen plunges 16 storeys

 *****************************

 هدية العدد

حلقه خاصه بالعيد اغانى وغانى

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

**************************

نقرأ غدا

**************************

نافذه على الوطن 

علم اخلاص

مبعوث أميركي جديد إلى جنوب السودان

 واشنطن – فرانس برس

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، تعيين ستيوارت سيمنغتون مبعوثا جديدا للسلام في جنوب السودان، في وقت يواجه طرفا النزاع صعوبات لتشكيل حكومة وحدة. ويعدّ الدبلوماسي الأميركي خبيرا في شؤون القارة الإفريقية، وسبق أن مثّل بلاده بصفة سفير في نيجيريا ورواندا وجيبوتي، وكمبعوث خاص إلى إفريقيا الوسطى.

ستيوارت سيمنغتون

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أنّ سيمنغتون مكلف بـ”دعم عملية السلام و(تأمين) انتقال سياسي ناجح في جنوب السودان”. ويثير إخفاق رئيس جنوب السودان سالفا كير، وزعيم المتمردين رياك مشار، في تخطي الخلافات وتشكيل حكومة وفقا لمقتضيات اتفاق السلام الموقع في أيلول/سبتمبر 2018، غضب الولايات المتحدة، راعية استقلال هذه الدولة الإفريقية الفتية. وبعد إرجاء موعد تشكيل الحكومة مرتين، زادت واشنطن ضغوطها على الرجلين اللذين أغرقت خلافاتهما الدولة في حرب أهلية على خلفيات إثنية. وفرضت واشنطن عقوبات على وزيري الدفاع والشؤون الحكومية، وأيضا على نائب رئيس الوزراء.

 **************************

خذوا العظة من الصين شعبا حكومة

 حصة تعليمية مجانية  للعالم  أجمع في كيفية التصرف أثناء الكوارث

عفوا… أوربا  وعفوا أمريكا

كتب د. ناصر فقال

بينما ينتظر الجميع البيت الأبيض أن يطرح صفقة القرن ، هبط علينا فيروس كورونا كالصاعقة

ظهور هذا الوباء يعد درسا هاما لشعوب المنطقة ، حيث يكشف مرة أخرى  عجز التعامل مع أي كارثة . وبإستثناء نقل الأخبار والإشاعات والتكتم وعدم قول الحقيقة ،فان دول المنطقة كلها لا تملك حلولا سريعة لأي طارئ .. وعلى رأس هذه الحكومات ، حكومة الاحتلال التي تتعامل مع فيروس كورونا على أنه ” عملية ” ولربما فكّر الكابينيت الاسرائيلي بارسال طائرات نفاثة لقصف الفيروس ، أو ارسال المستعربين لاغتياله !!!

في الصين ظهر الوباء ، فقامت الصين بادهاش العالم مرة أخرى من خلال سلوكها وكيف تنجح الصين في ضبط سلوك مليار ونصف مليار مواطن بكل يسر وسهولة من خلال الحكم الرشيد والإيمان بالعلم :

– الشعب الصيني شعب صامت وهادئ ويواجه المشاكل بالحلول والأبحاث العلمية وليس بالصراخ والمقالات والبرامج الفضائية التي تملأ الدنيا صخبا وجنونا دون فائدة .

– تم حظر التجوال في العديد من المدن ( أقل هذه المدن عددا تصل نحو 12 مليون نسمة ) . وعلى الفور التزم الصينيون بالاوامر وأغلقت المطارات وتوقفت السيارات والتزم الصينيون في شققهم وبناياتهم واغلقوا النوافذ وقد أعدوا طعاما يكفي لاسبوعين .

– لم نسمع عن معارضة صينية تستغل الوباء وتخرج للصراخ والنعيق وتحرّض السكان على خرق حظر التجوال .

– في غضون أيام أقام الصينيون أكبر مستشفى على بعد 9 كم من أول تجمع سكني وتم تجهيز المشفى بالمعدات والمختبرات والأطباء وطواقم التمريض ، وبدأ العلماء الصينيون فورا في إيجاد علاج ولم ينتظروا منظمة الصحة العالمية أن ترسل لهم العلاج .

– الحكومة الصينية كانت صادقة في كل كلمة ، ولم تتعامل مع الأمر على أنه سرا عسكريا ، وبشهادة جميع المنظمات الدولية أن الصينيين شعب صادق ولا يخلط بين الكوارث والمواقف الإنسانية مثلما يفعل البيت الابيض .

– المدن والتجمعات السكانية تنقسم الى أحياء ، وكل حي من هذه الاحياء يتكون من عدة ملايين من السكان وله مسؤول مباشر . ويستطيع السكان الاتصال بمكتب الحي 24 ساعة في اليوم والحصول على أية خدمة يحتاجونها من دون واسطة ومن دون أن يضطر المواطن الصيني أن يقول أنا فلان أو أنا قريب فلان أو أنه من هذا الحزب أو ذاك . وفي حال وجود أي تقصير يتم تقديم مسؤول الحي للمحاكمة وقد تصل العقوبة الى الاعدام .

– من لا يجد طعاما في منزله خلال حظر التجوال ، يتصل بمكتب الحي فتقوم شركة التوصيل الحكومية بإرسال الطعام المناسب واللذيذ للعائلة ما يكفي لمدة أسبوعين ويقوم عمال التوصيل بقرع الجرس وترك الطعام أمام الباب والمغادرة ، وتأخذ الاسرة طعامها مجانا دون أن تضطر للشرح او التفسير أو أن يقسم رب المزل مئات الأيمان الغليظة أنه لا يملك الطعام .. فالأساس هو السلوك الصادق ومن يثبت العبث والسلوك العشوائي في مثل هذه الحالات ينل عقابا لا يمكن أن يتخيله .

– أصحاب المركبات والمسافرين لا يحاولون إختراق حظر التجول والبحث عن طرق التفافية . ولا تجد في الشوارع غير المتطوّعين ” . الذين تطوّعوا بأرواحهم لنجدة المجتمع ، أطباء تطوّعوا وممرضات وباحثين وباحثات يطلبون الإذن من لجنة الحي للخروج وإنقاذ وطنهم وشعبهم .

لا يوجد من يشكك بالرواية الرسمية في مثل هذه الحالات ، وينصت أهل الصين بكل ثقة للتوجيهات الطبية ، ولن تجد صيني يهرب الى قناة فضائية مجاورة ويسرد رواية مختلفة . بل يعمل الاعلام الصيني كخلية نحل من أجل انقاذ الصين والبشرية من هذا الوباء .

– سلوك الصين كدولة وحكومة وشعب ولجنة حي ومواطن ينسجم مع رواية واحدة وراقية وهي ( وقف الوباء وإنقاذ الارواح ) . وحين حاولت دول مغرورة تعتقد نفسها أفضل من الصين طلب إجلاء رعاياها فورا ومغادرة الصين . لم تنظر الصين في طلب هذه الدول ورمته في سلة النفايات

– بدلا من أن تسارع امريكا لارسال علمائها الى الصين فورا،  طلبت أمريكا  إجلاء عشرات الدبلوماسيين الأمريكان من الصين في خطوة غبية قد تنقل الفيروس الى القارة الامريكية كلها .

– الصين خسرت عشرات الأرواح ومئات مليارات الدولارات في هذه الكارثة ، ولم نسمع رئيس الصين أو المخابرات الصينية او الجيش والأمن يتحدثون عن مؤامرة أو عن تقارير سرية لإستهداف الصين . بل شاهدنا كيف قررت الصين  البحث عن العلاج .. حتى تحصل عليه .

  ********************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

قهوة الصباح دائما تشاركنا

تسترق السمع لنبض قلوبنا

تنصت لهمساتنا ،تشاركنا أحلامنا و أمنياتنا

وتشاغب الأمل بداخلنا

 صباح الخير

 ***************

عبق الحديث

سعيد شاهين

 عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتصدق بالسكر

لأنه [يحبه] وحتى ينال فضل الله سبحانه و تعالى في قوله

  “لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون”

*********************

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

البيني بينك
حاجة أكبر من قرابة
ومن صداقة
ومن نسب
حاجة محفورة في مشاعري جوه في عمق العصب

حاجة تديك الأمان لما الزمان يصبح صعب
حاجة تملا الكون هدوء لما تشعر بالتعب
حاجة تمكث في دواخلك وتظل معا للأبد

*******************

نفحات خليجيه

امينه امارات

د . امينه العريمى

باحثة اماراتية في الشأن الأفريقي

رجل الأعمال الأبرز في جنوب ⁧‫افريقيا‬⁩ باتريس ‏موتسيبي يعتذر علناً ومن خلال مؤسسته الرسمية لأبناء قارته بعد تصريح أدلى به أمام ⁧‫ترامب‬⁩ في ⁧‫دافوس 2020‬⁩ قائلاً

“⁧‫ إن أفريقيا‬⁩ تحب أمريكا وتحب الرئيس ترامب ونجاح أمريكا هو نجاح للعالم” وهذا ما أثار إستهجان ⁧‫الإعلام‬⁩ الافريقي الذي صرح قائلاً بأي حق يتحدث باتريس نيابة عن أبناء أفريقيا

************************************

اطلالة

محمد اخبار

محمد ميرغنى محمد عبدالكريم

فوائد الايات من :(18-27) من سورة الاسراء : 1-ينبغي للانسان ان يقعل ما يقدر عليه من الخير و ينوي فعل ما لم يقدر عليه ليثاب على ذلك 2-اقتضت حكمة الله و رحمته ان يرزق المؤمنين و الكافرين في الدنيا فلا يكون عطاؤه محبوسا ممنوعا عن احد 3-ان النعم في الدنيا لا ينبغي ان يستدل بها على رضا الله تعالى لان الدنيا قد تحصل مع ان عاقبتها الى عذاب الله 4-الاحسان الى الوالدين فرض لازم واجب و قد قرن الله شكرهما بشكره لعظيم فضلهما 5-يحرم الاسلام التبذير و التبذير انفاق المال في غير حقه

*****************************

شوقى للبلد

احلام اسماعيل حسن

شوقى أنا للبلد بى حالا والشوق لى تراب أهلى
بعض ذكريات
(3)

سألنى الشاب الذى تملأه الدهشة عن وجهتى التى أقصدها …. قصدت أن لا أجيبه مباشرة بل لابد من تأكيد شايقيتى التى شكك فيها بأن أتحدث معه بلهجة أهلنا الحنينة فقلت له : إنتو قايلين النعام آدم ده حقكن براكن ؟ والله النعام ده هيلنا نحن برضو و يمكن لينا فيهو أكتر مـنكـُن .. وقتها إنفجر الشاب ضاحكاً من أعماقه ثم قال لى : والله حيرتينى يا بت عمى عديل (آمنت بى شايقيتك) والله بس ناقصى الشلوخ … !! فانفجرت ضاحكة عندما دفع لى بالمسجل مع مجموعة من أشرطة الكاسيت قائلاً : إنتى بعد السمعتو منك ده بقى عندك حق الفيتو ، أسمعى الدايرا تسمعيهو ، بس الأوصيك على المسجل والشرايط ديل أصلى أنا جايبو من السعودية لى أمى التى غبت منها تلاته سنوات وكانت قد طلبتو منى فى آخر رسالة منها …. نحن جااااهزين لى عرسك مويه ونور .. كريمى كلها تسعل منك وناس خالتك جهزوا عروستن إن شاء الله ربنا يتمو ليكن على خير يسعدكن ويهنيكن … بس يا ولدى يا أشرف ما تنسى تجيب لى معاك وصيتى ديييييييك الوعدتنى بيها (تقصد المسجل) …عشان كدى أنا شايلو فوق كرعى زى الشافع لامن أوصلو ليها سااالم … باقى أنا بريد أمى دى ريده شدييييييده بالحيل ….
شعرت أن ذلك الشاب الذى عرفت من حديثه أنه من كريمة وأن إسمه أشرف قد أخذ نفساً عميقاً بعد أن أفرغ ما بداخله وكأنه قد أنزل حملاً ثقيلاً كان يضايقه … إنشرحت أسارير أشرف وأخرج من حقيبة كان يحملها ورقة وبدأ يقرأ قصيدة قال أنه قد كتبها أثناء غربته شوقاً لأهله ووطنه وكان يلقى قصيدته بصوت جميل مؤثر يعبر عن مدى معاناته التى عاشها (كنت فى ذلك الوقت لا أعرف معنى الإغتراب وما كنت أحسب أننى سأعيشه يوماً ما… الآن صرت أسمع صوت ذلك الشاب وأحس نبراته الحزينه بعد مرور كل هذه السنين … كم أنت قاسية أيتها الغربة ) …. إنضم إلينا أحد الشبان الذى إستهوته القصيده وإذا به يقرأ هو أيضاً قصيدة مما شجعنى مجاراتهم فصرت ألقى بعض قصائد أبى عليهم والتى نالت إعجابهم واتسعت الحلقة بإنضمام المزيد من المسافرين لها ، ثم سحب أحدهم شنطة صفيح من تحت إحدى كنبات القطار وأخرج طمبوراً لتكتمل اللوحة وصار يعزف عليه ببراعة متناهية فإذا بصاحبنا أشرف الذى كان يلقى الشعر يتحول إلى مغنى يمتلك صوتاً رخيماً أطرب الجميع … عندما علم الشباب بقرب القطار من محطة عطبرة تراءى لهم الفنان المبدع الذى إرتبط إسمه بهذه المدينة حسن خليفة العطبراوى فصاروا يتغنون جميعهم بالأغنية الوطنية أنا سودانى أنا ..أنا سودانى أنا فكانت لوحة إبداع عفوية غاصت فى دواخلنا فتلقفناها لنجدها محفورة فى ذاكرتنا إلى يومنا هذا وستظل …. ثم عرجوا الشباب على أغانى كثيرة للعطبراوى إختتموها

نسانا حبيبنا الما منظور ينسانا
مالو سافر روح ما غشانا
حليل الخوة الماقدر عشانا ..
نسانا حبيبنا وعارف ريدنا هولو

وعندما لاحت معالم عطبرة تحول الغناء كأنما هنالك مايسترو يقود هذه الفرقة

قطار الشوق متين ترحل ترسى هناك ترسينا
قطار الشوق متين توصل حبيبنا هناك راجينا
يا قطار الشوق حبيبنا هناك يحسب فى مسافاتك
و لو تعرف غلاوة الريد كنت نسيت محطاتك
وكان بدرت فى الميعاد و كان قللتة ساعاتك
و كان حنيت على مرة و كان حركت عجلاتك
نسايم عطبرة الحلوة

وفى عطبرة لابد من وقفة بعدها نواصل

********************

قصص واشعار

اعتماد اسماعيل خورشيد

احترامي وتقديري اختي سلوي محمد

اجود انواع المطابخ من الالمونيوم

للاستفسار الاتصال ٠٩١٨٠٠٦٩٤٧رقم

بالاقساط المريحه

 ***********************

لطائف

منى_سلمان

 (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)

  ********************

غرائب الاخبار

  !حادثة صادمة.. ممرضة حاولت تسميم رضّع بهذه الطريقة

رلين – فرانس برس

أوقف القضاء الألماني ممرضة للاشتباه في أنها حقنت أطفالاً خدجاً بالمورفين في محاولة لتسميمهم من دون أن تنجح في قتلهم. وقال المدعي العام في مدينة أولم في جنوب ألمانيا حيث جرت الحادثة خلال مؤتمر صحافي “صدرت مذكرة توقيف في حق ممرضة بتهمة محاولة قتل وإلحاق إصابات خطرة في خمس قضايا”.

      تصرفت عمداً

وأوقفت الممرضة على ذمة التحقيق الأربعاء ويشتبه في أنها “تحركت عمدا” على ما أضاف المدعي العام مشددا على أنها كانت تدرك أنها تعرض الأطفال لخطر الموت.في المقابل، تنفي الممرضة أن تكون أقدمت على ذلك كما قال المدعي العام. هذا وتفيد السلطات بأن الأمر جرى ليل 19-20 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

       مشكلات حادة في التنفس

وقد عانى خمسة أطفال خدج في مستشفى المدينة تراوح أعمارهم بين يوم واحد وخمسة أسابيع، “بالتزامن تقريبا” مع مشكلات حادة في التنفس كان من شأنها أن تؤدي إلى الوفاة لكنهم أنقذوا بفضل تدخل الطاقم الطبي على وجه السرعة. وظن المستشفى أولا أن الأمر عائد إلى عدوى إلا أن تحاليل البول استبعدت ذلك، على ما قال قائد الشرطة برنارد فيبر خلال المؤتمر الصحافي. كما أظهرت التحاليل وجود أثر لمادة المورفين مع أن رضيعين من الخمسة ما كان يفترض أن يحصلا على هذه المادة، ما دفع المستشفى إلى إبلاغ الشرطة في 17 كانون الثاني/يناير.

       إبرة تحوي حليب أم

هذا وعمد المحققون الثلاثاء إلى تفتيش مقتنيات وخزائن الأشخاص الحاضرين في تلك الليلة واكتشفوا في خزانة الممرضة إبرة تحوي حليب أم. وأوضح فيبر أن التحاليل أظهرت وجود مادة المورفين في الإبرة. وأكد المستشفى أن الأطفال لن يعانوا من أي آثار جراء الحادث مقدما اعتذاره للأهالي. وسجلت فضائح كثيرة في مستشفيات ألمانية في السنوات الأخيرة. فقد حكم في حزيران/يونيو الماضي على ممرض سابق بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتهمة قتل ما لا يقل عن 85 مريضا في مستشفيين في شمال غرب ألمانيا. ويحاكم راهنا ممرض سابق في ميونيخ بتهمة قتل 6 مرضى على الأقل بجرعة زائدة من الأنسولين.

 **************************

حكاوى جمال ابولبده

ابليس والسوداني

أبليس : قوم اركب سيارتك وشغل اغاني اجنبية
السوداني : ماعندي سيارة
أبليس: كويس افتح التلفزيون واحضر قناة غنوة اتفرج على الرقيص الخليجي
السوداني : لي شهر كهربتي خلصانه
أبليس : كويس خلاص امشي على الملهى وغير جو
السوداني : انا ما عندي حق الصعود امشي ملهى؟
أبليس : عليك دينك انت صادق
السوداني : وديني وايماني ما اكضب عليك
أبليس : محلوله يا فرده بيع البيت واشتري سيارة واشتري مولد وأمشي اسكر وساهر مع ست العرقي
السوداني : البيت أيجار وما دافع حقو شهرين
أبليس : خلاص جارك مرطب تلب اسرق منو
السوداني : عندي قضروف وركبي ما بتساعدني وبخاف انقبض
أبليس : كويس طيب حافظ المعوذات
السوداني : اي
أبليس : أقرأهن خليني اطير من خلقتك انعل ابوك لابو عيشتك لابو اليوسوس ليك

***********

عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل

*******

حبيبي عاوزه امشي دكتور عيون

  ليه مالك بقيتي م بتشوفي غيري

  لالا بس امبارح جانا بتاع البرادو بقيت

م شايفاك انت زاتك

*********

حرامى دخل بيت وقال للمراه اسمك منو قالت ليهو سمونى فاطنه قال ليها والله كنت ناوى عليك نيه سوده لكن خليتك عشان اسمك ذى اسم امى.
مشى على الراجل وشايل الساطور قال أنت اسمك منو يا زفت قال ليهو أسمى امحمد لكن بدلعونى فطونه. قال الحرامى ضحك لمان ضاق طعم الدم

***********************************

  اولاد دفعه 

   اشراف حسن عبداللطيف

*أولاد دفعة اثنين عجايز*
*اتلاقوا بعد مدة طوييييلة*
*الأول قال للثاني :-عارف عمرنا بقى 83 سنه*
*سكر وصغط وكلسترول وجسمي كله واجعني*
*وانت حاسي بي شنو؟*
*قال ليهو والله انا حاسي اني مولود من جديد*
*تعجب وســأله*
*كيف الكلام دا  ؟؟؟*
*قال ليهو :-*
*لاشعر ولاسنون*
*وهسه بايل في هدومي مرتين !!!*

.***********************************

اخبار متفرقه

 صفقة القرن”: الجامعة العربية ترفض خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط”

رفضت الجامعة العربية خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، قائلة إن الخطة لن تؤدي إلى اتفاق سلام عادل. وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، إن “الفلسطينيين يرفضون الوضع الحالي لأنه لا يُلبي تطلعاتهم ويضعهم فعلياً تحت احتلال. وسيكون من قبيل العبث أن تُفضي خطة للسلام إلى تكريس هذا الاحتلال وشرعنته”. جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي أعلن خلاله أن السلطة الفلسطينية قررت قطع كل علاقاتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك العلاقات الأمنية.

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، إن “الفلسطينيين يرفضون الوضع الحالي لأنه لا يُلبي تطلعاتهم

وأكد عباس خلال الجلسة، التي تنعقد لمدة يوم واحد بطلب فلسطيني، “أبلغنا الإسرائيليين والأمريكيين بأنه لن يكون هناك أي علاقة معكم ومع الولايات المتحدة الأمريكية، بما ذلك العلاقات الأمنية، في ضوء تنكركم من الاتفاقات الموقعة والشرعية الدولية”. ولم يصدر تعليق من المسؤولين الإسرائيليين على تصريحات عباس. وأضافت الجامعة في بيان أنها لن تتعاون مع الولايات المتحدة في تنفيذ هذه الخطة، وحذرت من قيام إسرائيل بتنفيذها بالقوة. وشدد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، على أن الاجتماع يبعث “برسالةٍ للعالم أجمع بأن الفلسطينيين ليسوا وحدهم، وأن القرار الفلسطيني الحُر، له ظهير عربي”، موضحا أنه يجب أن يتفاوض الطرفان بنفسيهما من أجل الوصول إلى حل يستطيع كلٌ منهما التعايش معه والقبول به. وانتقد أبوالغيط تجاهل الجانب الفلسطيني في الإعلان الذي ظهر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جنبا إلى جنب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، قائلا “لا يُمكن أن تكون نقطة البداية لهذا التفاوض هي الحد الأقصى لمطالب طرف، والتجاهل الكامل لرؤية الطرف الآخر”.

“قال أمين عام الجامعة إن “الفلسطينيين ليسوا وحدهم

وأوضح أمين عام الجامعة العربية في كلمته أن تطبيق هذه الخطة الأمريكية لا يخدم حتى الجانب الإسرائيلي، إذ تقف اعتبارات الديموغرافيا بوضوح في صف الفلسطينيين على المدى الطويل، حسب وصفه. وكان ترامب قد كشف عن خطته الموعودة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي تعرف بصفقة القرن. وتتضمن الخطة، التي تباينت ردود فعل الحكومات العربية تجاهها، استمرار السيطرة الاسرائيلية على معظم الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضم الكتل الاستيطانية الضخمة في الضفة الغربية إلى دولة إسرائيل وبقاء مدينة القدس موحدة وتحت السيادة الاسرائيلية.

**************************************

فيروس كورونا: دول كبرى تغلق حدودها أمام القادمين من الصين

ارتفع عدد حالات الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا في الصين إلى أكثر من 300 حالة وفاة بعد تسجيل 45 حالة جديدة في مقاطعة هوبي الصينية التي ظهر فيها الفيروس حسب التلفزيون الصيني.

وأغلقت العديد من الدول حدودها أمام القادمين من الصين، وشرعت في اتخاذ تدابير صحية تمنع تفشي المرض في البلاد. وقالت الولايات المتحدة وأستراليا إنهما تمنعان دخول أي أجنبي زار الصين التي ظهر فيها الفيروس في ديسمبر/ كانون الأول. وكانت دول أخرى هي روسيا واليابان وباكستان وإيطاليا فرضت إجراءات تقييد السفر من وإلى الصين. ولكن توجيهات المسؤولين في الهيئات الصحية الدولية كانت خلاف ذلك. وقال مدير منظمة الصحة الدولية الجمعة إن “القيود على السفر انعكاساتها السلبية أكثر من الإيجابية، إذ أنها تعرقل تبادل المعلومات وتوصيل المعدات الصحية، وتضر بالاقتصاد”.

موظف في شركة طيران صينية في مطار سيدني

ونصحت المنظمة بالمراقبة الصحية في المطارات والمعابر محذرة من أن منع دخول المسافرين قد يزيد من سرعة تفشي المرض بلجوء الناس إلى المعابر غير الرسمية. وانتقدت الصين إجراءات تقييد السفر متهمة الحكومات المعنية بمخالفة توجيهات المنظمات الدولية. ومباشرة بعد إعلان الولايات المتحدة عن إجراءاتها علق المتحدث باسم الخارجية الصينية على الموقف الأمريكي بأنه “ليس نابعا عن حسن نية”.

      ماهي المستجدات الأخيرة؟

سياح صينيون في بانكوك

بلغ عدد ضحايا الفيروس أكثر من 300 شخص. جميع الوفيات حدثت في الصين وأغلبها في مقاطعة هوبي، التي ظهر فيها الفيروس أولا. أحصت السلطات نحو 14 ألف مصاب بالفيروس، مئة منهم خارج الصين. وأكدت بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وألمانيا تسجيل حالات على أراضيها. مددت السلطات المحلية في مقاطعة هوبي عطلة العام الجديد إلى 13 فبراير/ شباط. وألغت حفلات الزفاف لمنع تفشي المرض في التجمعات العامة. هدد العاملون في مستشفيات هونغ كونغ بالإضراب ما لم يتم غلق الحدود مع الصين تماما. فاق عدد المصابين بفيروس كورونا عالميا عدد المصابين بفيروس سارس، الذي انتشر في أكثر من 20 دولة في 2003، ولكن نسبة الوفيات أقل. تشير إحصائيات أصدرتها جامعة هونغ كونغ إلى أن العدد الحقيقي للمصابين قد يكون أكبر مما نشرته السلطات الصينية. ويعتقد خبراء أن 75 ألف شخص أصيبوا في مدينة ووهان مركز انتشار الفيروس.

            كيف تتصرف الدول الأخرى؟

أعلنت العديد من الدول إجراءات تقيد حركة السفر من وإلى الصين. فقد قررت الولايات المتحدة منع دخول الأجانب الذين زاروا الصين في الأسبوعين الأخيرين. ويخضع المواطنون الأمريكيون القادمون من مقاطعة هوبي إلى العزل لمدة 14 يوما. أما القادمون من مناطق صينية أخرى فيسمح لهم بمراقبة حالاتهم شخصيا للمدة نفسها. بلغ عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة 8 أشخاص. وأعلنت أستراليا إجراءات مماثلة بمنع دخول الأجانب من الصين، وإخضاع المواطنين للعزل أسبوعين. أجلت العديد من الدول مواطنيها من الصين. ويتوقع أن يخضع هؤلاء إلى العزل في بلدانهم أيضا.

*********************

واتساب تقطع خدمة الرسائل عن ملايين الهواتف الذكية

قرر تطبيق واتساب للرسائل النصية قطع خدمته عن ملايين الهواتف الذكية. ومن المقرر أن تنقطع خدمات رسائل واتساب،الذي يملكه شركة فيسبوك، عن الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد وهواتف {ايفون }التي تعمل بأنظمة تشغيل قديمة غير محدثة. ووصفت الشركة هذا التحرك بأنه ضروري لحماية وتأمين المستخدمين. ومن المقرر أن تتوقف خدمات الرسائل عبر التطبيق الإلكتروني الذي يتمتع بشعبية كبيرة حول العالم على الهواتف المشغلة بالنسخة 2.3.7 من نظام التشغيل أندرويد والنسخ الأقدم منها علاوة على وقفها على هواتف{ايفون } المشغلة بالنسخة

iOS8

من نظام التشغيل الذي يحمل نفس الاسم. بذلك توقف دعم خدمات الرسائل على الهواتف الذكية المشغلة بالنظم القديمة التي لا تقبل التحديث ونظم أخرى لم تعد مستخدمة في تشغيل الهواتف الذكية الجديدة.

أوقفت واتساب خدمة الرسائل عن عدد من الهواتف الذكية في 2016

في المقابل، يمكن لأغلب مستخدمي تطبيق واتساب تحديث أنظمة التشغيل على هواتفهم الذكية ليتمكنوا من الاستمرار في الاستفادة من خدمات الرسائل. وعلى سبيل المثال، لن يتمكن مستخدمو الهاتف الذكي iPhone من طراز 4s، الذي يُشغل بنسخة iOS7، من الاستمرار في استخدام تطبيق الرسائل، إذ لم تعد هذه النسخة من نظام التشغيل متوافقة مع واتساب. وقال بين وود، المحلل لدى مؤسسة سي سي إس إنسايت لأبحاث السوق: “ليس لدى واتساب خيار آخر سوى ضمان استمرار تقديم خدمة آمنة، رغم ذلك تواجه الشركة آثارا جانبية قاسية تتمثل في عدم توافق التطبيق مع الهواتف الذكية القديمة.” وأضاف: “قد يحدث ذلك أثارا غير محمودة على القاعدة العريضة من المستخدمين، خاصة في أسواق النمو التي تحتوي على نسبة كبيرة من أجهزة الهواتف الذكية القديمة.” وأشارت واتساب، صاحبة التطبيق الأكثر تحميلا في العقد الأخير، إلى أن هذه التغييرات كان من المفترض أن تتم في 2017. وقال متحدث باسم الشركة: “كان قرارا قاسيا، لكنه صحيح من أجل توفير طرق أفضل للناس للتواصل فيما بين الأصدقاء، والأسرة، والأحباء عبر واتساب.” ويأتي هذا التحرك ليكون الأحدث بين سلسلة تغييرات اتخذتها واتساب في 2016 تضمنت وقف دعم عدد من الهواتف الذكية ثم اتخاذ القرار بوقف دعم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

**************************************

” أجبروا على مغادرة الطائرة بسبب “رائحة أجسادهم

قررت عائلة أمريكية مقاضاة شركة “أمريكان إيرلاينز”، بعدما أجبرهم موظفو الشركة على مغادرة طائرة تابعة لها بذريعة “رائحة أجسادهم”. وأجبر يهودا يوسف أدلر وزوجته، جيني، وابنتهما الصغيرة على مغادرة الطائرة التي كانت متجهة إلى مدينة ديترويت في يناير/كانون الثاني. وتقول العائلة إن موظفي الشركة علقوا على عقيدتهم اليهودية. لكن الشركة تقول إن قرارها لا علاقة له بالدين، وإنما يعتمد على شكوى عملاء آخرين من رائحة منبعثة من أدلر. وتضمنت الدعوى القانونية، التي رفعت في تكساس، اتهامات بالتشهير والتسبب في ضغوط نفسية والتمييز على أساس ديني.

تقول العائلة إن موظفي الشركة علقوا على عقيدتهم اليهودية

وقال أدلر إنه لم تمض خمس دقائق على جلوس عائلته داخل الطائرة حتى طلب منهم أحد الموظفين مغادرة الطائرة بسبب حالة طارئة. وأضاف أنّ الموظف أخبره بعد مغادرة الطائرة بقرار الطيار إنزالهم بسبب رائحة أجسادهم. وجاء في الدعوى القضائية أن تعليق الموظف تضمن “إهانة وازدراء؛ إذ قال للعائلة إنه يعرف عن اليهود الأرثوذكس أنهم لا يغتسلون سوى مرة واحدة في الأسبوع”. وتقول العائلة إنها سألت نحو عشرين شخصا من ركاب الطائرة، ولم يلحظ أحد وجود رائحة كريهة. وحصلت العائلة على غرفة في أحد الفنادق مع وجبات طعام، كما حصلوا على مقاعد في رحلة أخرى صباح اليوم التالي، لكن دون حقائب العائلة التي ظلت على متن الطائرة التي غادروها. وفي بيان لقناة “فوكس نيوز”، قالت شركة الطيران إنها طلبت من العائلة مغادرة الطائرة بعد شكاوى من رائحة جسد ألدر ذكرها عدد من الركاب وأفراد من الطاقم، واتخذ القرار بدافع القلق على راحة ركّابنا”. وأكدت الشركة أن القرار لا علاقة له بـ”ديانة أدلر”.

**************************************

بسمة العدد

ﻭﺍﺣﺪ مشتهي الكِسرة ﻗﺎﻝ ﻟزوجته :

ﺟﻤﺎﻟﻚ ﻓﻄﺮﻩ ﻣﺎ ﺑﺎﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺘﻜﻮﺳﻰ

ﻭﻋﻨﺪﻙ ﻧﻈﺮﻩ ﻛﺎﻓﻴﻪ ﺗﺒﻴﺪ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ

ﻓﻮﻗﻚ ﺷﺎﻣﻪ ﺯﻱ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﺳﻰ

ﺑﺲ ﻋﻴﺒﻚ ﺣﺎﺟﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ . …

ﻣﺎ ﺑﺘﻌﺮﻓﻲ ﺗﻌﻮﺳﻰ

قامت الساعه 2:00 صباحا” تكوس في الصاج والقرقريبة…

رنانه

 ***********************************

صحة وعافيه

مضادات الاكتئاب: تحذير طبي بشأن استخدام البخاخات

حذر معهد صحي في بريطانيا من تبعات استخدام بخاخات مضادة للاكتئاب تشبه الكيتامين ويمكنها تغيير الحالة المزاجية خلال ساعات قليلة. وقال المعهد الوطني للصحة الرعاية والتميز، المسؤول عن مراقبة هيئة الخدمات الطبية في بريطانيا، إن ثمة شكوكا كثيرة حول الفوائد الطبية لبخاخات الإسكيتامين بالمقارنة مع سعرها. ويسمح باستخدام هذه البخاخات في بريطانيا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب يصعب علاجه. لكن تكلفة الدورة العلاجية تصل إلى 10 آلاف جنيه استرليني للمريض.

        ردود فعل متفاوتة

وبحسب التوصية الصادرة عن المعهد، يمكن لبعض الأشخاص الذين يحصلون على هذا العلاج بموجب وصفة طبية، كجزء من تجربة على سبيل المثال، الاستمرار في تلقيه إذا رأى الأطباء ذلك. وأعرب خبراء عن ردود فعل متفاوتة إزاء توصية المعهد. وقال الدكتور سمير جوهر، من معهد طب الأمراض العقلية وعلم النفس والأعصاب التابع لجامعة كينغز كولدج في لندن (King’s College London)، إن المعهد الوطني للصحة الرعاية والتميز أصدر التوصية لأنه لم توجد بعد أدلة مثبتة تدعم استخدام الإسكيتامين الأنفي مع مضادات اكتئاب أخرى. وقال استشاري الطب النفسي بول كيدويل، وهو من جامعة كارديف، إن المرضى سيشعرون بخيبة أمل من قرار استند إلى حد كبير على تكلفة العلاج بدلا من النظر في مدى فعاليته.

        “خيبة أمل عميقة”

بعض المصابين بالاكتئاب يعتمدون على أدوية عمرها 30 عاماً

وقالت ماجوري والاس، الرئيسة التنفيذية للصحة النفسية في جمعية “ساين” الخيرية، إن “المصابين بالاكتئاب يعتمدون الآن على أدوية عمرها 30 عاماً”. وأضافت: “مع أن هذه الأدوية قد تنقذ حياة البعض، ربما تظهر مع البعض آثار جانبية غير سارة”. وقالت: “لذلك من المخيب بشدة ألا تستطيع أول تركيبة جديدة تعمل بطريقة مختلفة تجاوز هذه العقبة”.

وأشارت إلى أن الناس قد يستغرقون عادة “ما بين ستة وثمانية أسابيع ليشعروا بالآثار الكاملة لمعظم مضادات الاكتئاب”. وأعربت والاس عن أملها في أن يساعد هذا الوضع “شركات الأدوية والباحثين وغيرهم لاكتشاف طرق جديدة لعلاج الاكتئاب الخطير”. يستخدم الكيتامين لتخدير الجسم أو للمساعدة على النوم ويوصف في بعض الأحيان للاكتئاب. والإسكيتامين هو أحد أشكال الكيتامين ويستهدف مادة كيميائية مرتبطة بالتعلم والذاكرة. ويتم امتصاص الاسكيتامين من خلال الأنف ليصل إلى مجرى الدم. وقالت يانسن إنها تشعر بخيبة أمل عميقة بشأن التوصية الصادرة بشأن استخدام البخاخات، لكنها ما زالت تأمل أن يستطيع المرضى الحصول على الإسكيتامين في المستقبل.

***********************

فنون

قضية إبعاد فنانة مغربية من دبي.. أحلام تحذف تغريداتها

: دبي – العربية.نت

بعدصدور حكم بإبعاد الفنانة المغربية مريم حسين عن دولة الإمارات، الاثنين الماضي لإدانتها بتهمة هتك العرض بالرضا مع مغني “راب” في إحدى الحفلات الموسيقية، وتبرئة الإعلامي الإماراتي صالح الجسمي من التهم المنسوبة إليه، تدخلت الفنانة الإماراتية أحلام عبر مجموعة تغريدات بغرض الصلح بينهما، طلبت فيها من صالح الجسمي التنازل، حيث قالت في أول ردة فعل لها على الحكم: “حرام أن تسجن بنت وعندها طفلة، وكثيراً ما تم إذاؤنا، ولكن أن يصل الأمر إلى السجن.. الإنسان يجب أن يكون إنساناً، والكبر فقط لله، لقد أخذت عهداً على نفسي، ألا أتدخل في أي شيء، وهذه الإنسانة لا تربطني بها معرفة، وحتى لا أعرفها، ففي النهاية أدافع عنها حتى لا تدخل السجن، وذلك لأجل البنت البريئة”، وطلبت أحلام من صالح الجسمي في تغريدتها بأن “يكون كبيراً”. وتابعت: “لدي طلب منك، وأتمنى أن تأخذه بعين الاعتبارات، اترك عنك المهاترات، والحديث عن هذه وتلك، أعتقد أنه لديك أشياء أهم، وإذا لم يكن لديك حاول أن تبحث وتجدد نفسك، لتكسب ود الناس أكثر”.

صالج الجسمي وأحلام ومريم حسين

في المقابل، رد الإعلامي الإماراتي على أحلام وقال في عدة مقاطع فيديو بثها عبر حسابه على تطبيق “سناب شات”: “أحلام أم فاهد تدخلت بشأن لا يعنيها وبطريقة غير مناسبة وبألفاظ لا ينبغي لها أن تكتبها الله يهديها”. كما قال “مبارك زوجك يعرف رقمي وأنا أعرفه من قبل ما يتزوجك وحسين أخوي جارك بينك وبينه 50 مترا اطلبي منه رقمي وكلميني، وبعدين إنتي حابة تدخلي يكون بالحسنى مش تدخلي عرض لأن دخول عرض لا يجوز” وأضاف: “في النهاية لم نطلب سوى أن يقوم الشخص بالاعتذار وعدم المكابرة، ولكن قوبل حديثي بالشتم بحقي وأسرتي، وحتى حسين نفسه لم يسلم، وعلى مدار عامين، وشبه أسبوعي وأنا أشتم”، مؤكداً أنه لن “يتنازل” عن حقه. وبعد ساعات من السجال الدائر حول هذه القضية أعلنت الفنانة الإماراتية أحلام تراجعها بشأن التوسط لحل الأزمة، وحذفت بعض من تغريداتها. بدوره، غرد صالح الجسمي بالشكر لأحلام، وقال “أشكر الفنانة القديرة #أحلام_الشامسي أم فاهد لتفهمك الموضوع ومسح التغريدات، لكِ مني مجدداً كل الاحترام والتقدير”.

**********************

الشاشه الفضيه

 بعد صمت سنوات.. زينة تكشف أسراراً عن علاقتها بأحمد عز

 القاهرة – أحمد الريدي

سنوات صعبة مرت بها الفنانة المصرية زينة، بعد عودتها قبل أكثر من 7 سنوات من الولايات المتحدة الأميركية، وبصحبتها توأمها زين الدين وعز الدين. تلك العودة التي فجرت أزمة كبرى داخل الوسط الفني، بعدما كشفت زينة عن زواج تم بينها وبين الفنان أحمد عز، مؤكدة أن عز هو والد الطفلين.

أحمد عز وزينة

ذلك الأمر الذي انتقل إلى ساحات القضاء وحُسم في النهاية بإثبات نسب التوأم إلى أحمد عز، وحصول زينة على حكم بالخلع من أحمد عز وفي ظهور جاء بعد سنوات من الصمت، أطلت زينة مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامجه “الحكاية” الذي يعرض عبر شاشة “MBC مصر”، لتكشف العديد من الكواليس والأسرار الخاصة بزواجهما. ذلك الأمر الذي تم في شهر يونيو عام 2012 في وجود عائلتها، وأقاما حفلا حضره عدد من أصدقائهما قبل أن يسافر الثنائي إلى الولايات المتحدة الأميركية من أجل الاستقرار بها، وهناك قام عز – كما أخبرها – بتوثيق عقد الزواج العرفي في القنصلية المصرية، على أن يتم معامته كزواج مدني. وأوضحت زينة أنها كانت تثق في عز ثقة عمياء، خاصة أنه كان أهلا لتلك الثقة، إلا أن الأمور اختلفت بعد أن علم بحملها وهو الأمر الذي أسعده في بعض الأحيان، وكان يطالبها بإجهاض الحمل في أحيان أخرى. انتهت العلاقة بين الثنائي منذ إتمامها الشهر الثالث من الحمل، وحينما تركها عز وعاد إلى مصر، كانت تتواصل معه من أجل الحضور في الوقت الخاص بالولادة، إلا أنه تهرب منها.

أحمد عز وزينة

وأشارت إلى كونها استخرجت وثائق سفر مؤقتة من أجل التوأم، كي يعودا إلى مصر بصحبتها في ظل غياب والدهم، وحينما تم الاطلاع على وثائق السفر في المطار علم الجميع بقصتها مع أحمد عز. وأكدت زينة أنها لم تجلس مع عز منذ هذا الخلاف، مشيرة إلى كونها لم تقاضيه في البداية وفوجئت به يكشف عن توجهه إلى النائب العام وتقديم بلاغ ضدها، ولكنها في النهاية هي من حصلت على حقوقها. إلا أنها كشفت عن مفاجأة تتعلق بابنيها وأن علاقتهما بوالدهما جيدة خاصة في ظل لقاءات تجمعه بالتوأم، كما أن طفليها طلبا منها عدم الإساءة إلى والدهما خلال اللقاء. وعلقت زينة على حالتها النفسية خلال الأزمة، مؤكدة أنها كانت تعيش أياماً صعبة للغاية، وكانت تمر عليها أيام تخاف النوم فيها بسبب حالتها الصحية حتى لا تموت أثناء نومها.

***********************

نانسي عجرم تبكي وتغادر مسرح “ذا فويس كيدز”.. لهذا السبب

شهدت حلقة السبت من برنامج “ذا فويس كيدز”، الذي يُعرض على شاشة {ام بى سى} ، لحظات مؤثّرة قبل دقائق من نهايتها، وبالتحديد حينما كان المتسابق العراقي عبد الكريم حاتم السعدي يستعد لمغادرة المسرح. وبعدما قدم السعدي فقرته الغنائية ولم يوفّق، شكرته اللجنة على مشاركته في البرنامج. إلا أن فريق البرنامج عاد وطلب من المتسابق أن يقوم بإعادة تصوير مشهد دخول إلى المسرح “لأسباب تقنية”.

“نانسي تبكي خلال حلقة السبت من “ذا فويس كيدز

وهنا كانت المفاجأة، بعدما طُلب من نانسي عجرم أن تترك مقعدها ليحل محلها شخص آخر. وحينما دخل المتسابق العراقي التف هذا الكرسي له، ليفاجئ بحضور شقيقه الذي غاب العائلة منذ سنوات. الطفل عبد الكريم حاتم السعدي، الذي كان قد أهدى الأغنية التي أداها على المسرح لأخيه المسافر، لم يتمالك دموعه حينما فوجئ بشقيقه واحتضنه بشوق. كما ظهرت والدة المتسابق وهي تبكي بشدة، فما كان من نانسي عجرم سوى الدخول في نوبة بكاء طويلة هي الأخرى، بعدما تأثرت بما حدث. من جهته أعرب محمد حماقي عن سعادته بأن يكون جزءً من المشهد الذي حدث، بعدما اجتمع شمل الأسرة العراقية بعد سنوات من الفراق.

**********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

شحن وتهديد.. مصر تطلب تأمين بعثة الأهلي بالسودان

القاهرة – أشرف عبد الحميد

المشجع السوداني الذي هدد الأهلي

أجواء مشحونة ومتوترة تشهدها مباراة الأهلي المصري والهلال السوداني، والتي ستقام، السبت، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة في دوري المجموعات لدوري الأبطال الإفريقي. وزاد من سخونة الأجواء تعقد موقف الفريقين في المجموعة التي يشاركهما فيها النجم الساحلي التونسي، والذي سيواجه في نفس التوقيت فريق بلاتينيوم الزيمبابوي، ومحاولة كل فريق اقتناص بطاقة التأهل، فضلا عن الواقعة التي حدثت قبل أسابيع باستقالة حمادة صدقي المدير الفني المصري لفريق الهلال السوداني، وتأكيدات إدارة الفريق السوداني أن هروبه لتشتيت الفريق قبل مباراتيه المصيرتين في البطولة ومنها المباراة الأخيرة أمام الأهلي. وخلال الأيام الماضية زادت حدة التوتر بعد بث فيديوهات تحريضية لبعض مشجعي الهلال السوداني يؤكدون فيها عزمهم قتل لاعبي الأهلي ومشجعيه في حالة خسارة فريقهم، وهو الأمر الذي أجبر السلطات المصرية على طلب تأمين بعثة الأهلي وملعب المباراة.

المشجع السوداني

وأكد حسام عيسى، السفير المصري في السودان، في تصريحات صحافية من العاصمة السودانية الخرطوم أن هناك ترتيبات على أعلى مستوى تم اتخاذها خلال الساعات الماضية استعداداً للمباراة التي ستقام على استاد الجوهرة بأم درمان. وقال إن الأمور تسير على ما يرام من كافة الجوانب، وإن السلطات السودانية أظهرت تجاوبًا كاملًا وتعاونًا كبيرًا في تأمين بعثة فريق ولاعبي الأهلي، مضيفا أنه التقى بالمسؤولين في الداخلية السودانية ومدير قطاع الطوارئ ومدير إدارة التعاون الدولي، ومدير شرطة أم درمان، واتفقوا جميعا على وضع خطة تأمين لبعثة الأهلي منذ وصولهم وحتى مغادرتهم للبلاد وتوفير كافة سبل الأمان والراحة للجماهير التي سوف تحضر اللقاء. ويأتي ذلك بعد يومين من فيديو تحريضي على مواقع التواصل بثه مشجع سوداني توعد فيه الأهلي ولاعبيه وجماهيره بالقتل، واصفا المباراة بالحرب العالمية الثالثة، مطالباً مشجعي الأهلي أن يحضروا ومعهم أكفانهم. وتمكنت مباحث شرطة ولاية القارق بالسودان، الجمعة، من القبض على ناشر الفيديو متخفياً بأحد أحياء الولاية. وأوضح مدير شرطة الولاية، اللواء عبد الله حسن، بحسب بيان رسمي أن العملية تمت بناءً على معلومات دقيقة ورصد ميداني تم على إثره تحديد مخبأ المتهم ومداهمته والقبض عليه بواسطة المباحث وعبر فريق مختص وبتعاون مع مباحث شرطة ولاية الخرطوم. وأشار إلى أن ناشر الفيديو قام بتهديد وإرهاب لاعبي ومشجعي النادي الأهلي المصري، معلناً القبض عليه واتخاذ إجراءات قانونية في مواجهته.

****************

رونالدو يفوز بجائزة أفضل لاعب لشهر يناير

روما – د ب أ

أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم يوم الجمعة عن اختيار البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي خلال يناير الحالي. وهز رونالدو الشباك في كل من آخر ثماني مباريات خاضها الفريق بالدوري الإيطالي هذا الموسم وسجل خلالها 12 هدفا من بين 17 هدفا سجلها في المسابقة منذ بداية الموسم الحالي.

سجل رونالدو في 8 مباريات متتالية

ويحتل رونالدو المركز الثاني في قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم بفارق ستة أهداف خلف شيرو إيموبيلي مهاجم لاتسيو. ويتسلم رونالدو ، الذي يحتفل يوم الأربعاء المقبل بعيد ميلاده الخامس والثلاثين ، الجائزة قبل بداية مباراة يوفنتوس أمام ضيفه فيورنتينا بالدوري الإيطالي يوم الأحد. ونال كل من الفرنسي فرانك ريبيري ، الذي يغيب عن الملاعب حاليا للإصابة والجراحة التي أجراها في الكاحل ، وغيموبيلي زسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش لاعب لاتسيو ورادجا ناينغولان نجم كالياري الإشادة على مستواهم بشكل عام منذ بداية الموسم.

*********************************

 اللجنة المنظمة تنفي إلغاء أولمبياد طوكيو بسبب فيروس كورونا

 برلين – د ب أ

نفت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في العاصمة اليابانية (طوكيو 2020) ما تردد بشأن أن الدورة مهددة بالإلغاء في ظل انتشار فيروس كورونا القاتل. وذكر المنظمون في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه “لم نناقش على الإطلاق إلغاء الدورة. اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 ستواصل العمل مع اللجنة الأولمبية الدولية وكل الهيئات المعنية، وستنظر أي احتياطات لازمة.”

شعار الدورة الرسمي

كذلك أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن الاستعدادات لاستضافة الدورة الأولمبية، المقررة بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس، تسير وفقا لما هو مخطط له. وتفشى الفيروس في الصين في وقت سابق من يناير الجاري، وقد أسفر عن نحو عشرة آلاف حالة إصابة وأودى بحياة أكثر من 200 شخصا، حتى الآن. وانتشر فيروس كورونا القاتل إلى دول أخرى، وقد سجلت اليابان 17 حالة إصابة، وقد انتقلت العدوى إلى جميع هؤلاء الأشخاص خلال وجودهم في الصين، ونصحت اليابان مواطنيها بعدم السفر إلى الصين. وتزايدت المخاوف في اليابان لدى إعلان اللجنة الأولمبية أنها على تواصل بمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي الفيروس. وأشارت اللجنة الأولمبية الدولية إلى أن العمل يجرى “كالمعتاد” مع المنظمات المهمة ومنها منظمة الصحة العالمية، خلال الاستعدادات للأولمبياد. ويشارك في الدورة الأولمبية أكثر من عشرة ألاف رياضي، ولم يسبق إلغاء الدورة إلا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. وتسبب انتشار فيروس كورونا في نقل العديد من المنافسات إلى خارج الصين، ومن بينها تصفيات مؤهلة لمنافسات الملاكمة وكرة السلة وكرة القدم للسيدات بالأولمبياد. وتقام منافسات كرة القدم للسيدات بعد أيام في مدينة سيدني الأسترالية، وتشهد مشاركة المنتخب الصيني الذي يقيم حاليا في فندق بمدينة بريزبن، وسيظل فيه حتى اليوم السابق لمباراته أمام تايلاند المقررة يوم الخميس المقبل. أما بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات التي كانت مقررة في مارس في نانجينج، فقد جرى تأجيلها إلى 2021 . وتترقب الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات وكذلك مسؤولو سباقات سيارات فورمولا-1، الوضع في الصين تحسبا لاتخاذ القرار بشأن منافسات مقبلة.

**********************************

 “سيتيين: أريد أن يكتب على قبري “فائز بدوري الأبطال

برشلونة – رويترز

حصل كيكي سيتيين على وظيفة الأحلام حين تولى تدريب برشلونة حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم الشهر الماضي لكنه يفكر بالفعل في إنجاز يذكره الجميع بعد وفاته. وقال سيتيين (61 عاما) في مقابلة لصحيفة ليسبورتيو الكاتالونية يوم السبت “أريد أن يكتب على قبري أنني فزت بدوري أبطال أوروبا مع برشلونة”.

سيتيين خلال مباراة سابقة

واختير سيتيين بشكل مفاجئ لخلافة إرنستو فالفيردي رغم أن الأخير فاز بلقب الدوري المحلي مرتين متتاليتين وتصدر الترتيب في النصف الأول من الموسم الجاري. وجاء اختيار سيتيين، مدرب ريال بيتيس ولاس بالماس السابق، بعد الإشادة بأفكاره الهجومية التي استلهمها من يوهان كرويف أسطورة برشلونة رغم أنه لم يفز بأي لقب كبير في مسيرته لكنه يود تجاهل سجله السابق. وأضاف سيتيين وهو أكبر المدربين سنا في دوري الدرجة الأولى الإسباني “أبلغت اللاعبين بالفعل بأنه لا يوجد وقت طويل أمامي للخسارة. أخبرتهم بأنهم يمكنهم مساعدتي من خلال الفوز بلقب”. وتعرض سيتيين لأول هزيمة مع برشلونة حين خسر 2-صفر من فالنسيا الأسبوع الماضي لكنه استمتع بفوز كبير 5-صفر على ليغانيس يوم الخميس ليتأهل لدور الثمانية في كأس الملك. وسيستقبل برشلونة فريق ليفانتي في الدوري يوم الأحد.

****************************

هدية العدد

حلقه خاصه بالعيد اغانى وغانى

*****************************

مقالات وتحليلات

أقتل نفسي .. وأحتفي

 

 

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*يبدوا أن الناس في شغل شاغل عن قضاياهم الذاتية باللهث خلف الحاجات الضرورية التي أصبح بعضها عصي المنال على شرائح كبيرة منهم، ربما لهذا السبب لم تصلني رسالة خاصة لكلام الناس السبت.

*لذلك قررت العودة إلى المجموعة القصصية للكاتبة الروائية السودانجنوبية إستيلا قايتانو” العودة”، لأصحبكم لنقرأ معاً القصة القصيرة التي إستمديت عنوان كلام اليوم منها،لأنها تعبر تعبيراً صادقاً عن الموت المجاني الذي راج وسط ابناء السودان فيما بينهم في السودان ودولة جنوب السودان.

*أحسست وأنا أقرأ هذه القصة القصيرة أنها تجسد بعض ما يجري في الواقع وسط أبناء دارفور أنفسهم، وفي دولة جنوب السودان، بحيث لانكاد نفرق بين القاتل والقتيل أو الجاني والضحية.

*اقرأوا معي هذه المقاطع من قصة “أقتل نفسي .. وأحتفي” : أنا، وبالأحرى جثتي الملقاة وسط كومة من جثث أخرى ههههه .. أقول جثث أخرى، كأني لاأعرفهم، طبعاً أعرفهم جميعاً، هذا أخي وهذه أختي وفي حضنها صغيرها الذي لم يكمل رضاعته و… غيرهم من الأشخاص الذين أعرفهم من الأهل والأحباب لأننا كنا نعيش سوياً.

*في فقرة ثانية تقول “الجثة” : رأيت نفسي أقود جيشاً، كنا نحن الجيش والضحايا في ان، رأيت قاتلي وقاتل أخي وأختي وطفلها الرضيع وأبي الضرير وجارنا والتاجر الأجنبي، رأيت مدناً تتحول إلى ركام وأكوام من الجثث المتعفنة.. أراهم الان بعيني المرتفعة عن الأرض، أما عيني الأخرى فكانت غارقة في بركة الدم الأحمر اللزج “كلنا” هنا مثقوبوا الأجساد.

*القصة المشحونة بالرمزية الواقعية تحكي بعض تداعيات ماحدث في دولة جنوب السودان بعد الفتنة القبلية التي حدثت وسط رفقاء السلاح، أبناء الحركة الواحدة، لان تأريخ كتابة القصة في جوبا 3 مايو 2014، تستدرك “الجثة” قائلة : حفروا لنا قبراً واحداً، ساقونا إليه جميعاً.

*في خواتيم قصتها القصيرة تقول إستيلا قايتانو على لسان بطلتها ” الجثة” : حلق النسر بعيني الواحدة التي رأت كل شئ، كنت أحملق من عليائي على المشهد، فاصبت بالأسى، نسور تحوم في السماء، لهيب يحرق كل شئ.

*أخيرأ تنطق “الجثة” بلسان الحكمة وتعترف بالحقيقة المأساة : أراني بام عيني التي يأكلها النسر الان، أقتل إخوتي دون رحمة، وأسرق أبي دون رهبة، وأبيد عشيرتي دون رجفة.. وأقتل نفسي .. وأحتفي.

***********************

موريس أودان كما قرأت عنه

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

موريس أودان كما قرأت عنه عبر ابنه وجنرالات فرنسا الجلاّدين السّفاحين

سألني زميلي العراقي مصطفى العمري Mustafa Alaumari  المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ: 14 سبتمبر 2018: “ هل موريس أودان جزائري أم فرنسي ؟”. أجبت حينها وبالحرف الواحد: ” السّلام عليكم. سأبدأ بهذه القصة. زرت البارحة “جامعة وهران” رفقة ابني أكرم ليسجل سنة أولى طب، ورأيت لأوّل مرّة في حياتي لافتة “جامعة وهران” ومكتوب تحتها “موريس أودان”، وهممت أن أسأل أصحاب الجامعة ولم أفعل. ودفعني سؤالك لأن أسأل عن “موريس أودان” وسبب تسمية الجامعة باسمه في الزيارة الثانية غدا يوم السبت. لا أعرف أيّ شيء عنه، ولا أعرف أنّي قرأت عنه ضمن الكتب والمذكرات التي قرأتها عن الفرنسيين والجزائريين. وإذا عثرت على ما يدلّ عليه سأخبرك وأعلمك. لك بالغ التحية والتقدير”.

المرجع الأوّل: شهادة الجلاد السّفاح المجرم الجنرال أوساريس:

ذكرت بتاريخ: الأربعاء 9 ربيع الأوّل 1441 هـ – الموافق لـ  6 نوفمبر 2019 أنّه جاء في كتاب: [1]« Algérie, de la guerre à la mémoire »,  أنّ المجرم السّفاح الجلاّد أوساريس الذي قتل الشهيد بن مهيدي يعترف وهو في 92 سنة من عمره ويقول: كنا نملك فرقة من القتلة المحترفين. 37 كنا نعدم المعتقلين. 38 حين نلقي القبض على الجزائريين نقول باستهزاء: ” هل نرسلهم لإخوانهم maquis ) ومعناه نقتلهم. 39 الطائرة التي كانت تحمل الخمسة كنّا نريد تفجيرها فوق البحر المتوسط من طرف الحكومة الفرنسية ثمّ تمّ إلغاء القرار لأنّ طاقم الطائرة كان يحمل فرنسي يقول وزير فرنسي يومها Max Lejeune. ومعناه حسب الجنرال السّفاح ماصو: اقتل كلّ جزائري. 39 السلطات الفرنسية ومنها Robert Lacoste كانت على علم ودراية تامة بالتعذيب والاغتصاب والقتل الممارس ضدّ الجزائريين. 39

 حين سئل أحد الجلادين السّفاحين وهو ضابط برتبة “كولونيل” وهو يعذّب جزائري على المباشر من طرف أحد المحقّقين: “كيف تثق أنّه يقول الحقيقة؟ ” يرد الجلاّد السّفاح مستهزء ومستهترا: بإجبارهم على الحلف على le coran  (القرآن الكريم) وهو يقصد le Coran électrique (الكهرباء). 39 لو تطلب الأمر لإعادة تعذيب الجزائريين لأعدت لأنّي لا أملك خيارا آخر وقد تحصّلت على نتائج باهرة بأدنى تعذيب. وحين كنت ألقي القبض على رؤوس الجبهة أقول لهم: هذا عنصر خطير، أقتلوه أو أقتله بنفسي. وقمت شخصيا بمجموعة من الإعدامات. وأتحمّل كعسكري الإعدامات التي مارستها ضدّ الجزائريين. 40  لن أتراجع عن الإعدامات التي مارستها في الجزائر. ولا أعرف شيئا عن موريس أودان وهذا ما أستطيع قوله. 41 لا أعرف أيّ شيء عن موريس أودان ورأيته مرّة واحدة فقط. ولا أستطيع أن أقول أيّ شيء عن الموضوع. صفحات 57-60. جاء عبر صفحات صفحات 139-142: كان موريس أودان إلى جنب الثورة الجزائرية. ومتزوج وأب لثلاثة أبناء. ومتخصّص في الرياضيات. شيوعي. درّس بجامعة الجزائر يومها. تمّ اختطافه من طرف المظلّيين المجرمين بالجزائر المحتلة بتاريخ: 11 جوان 1957 لوقوفه مع الثورة الجزائرية. تمّ اغتياله من طرف المظلّيين تحت التعذيب. المنظمة السرية المجرمة OAS تعرف جيّدا قضية موريس أودان في سنة 2003 تمّ إبراز اسم موريس من جديد للعلن ورفع الغبار عن اسمه ولم يتم العثور على جثّته لحدّ الآن.

شهادة الجلاد السّفاح الجلاّد المجرم الجنرال ماصو:

جاء في نفس المرجع أنّ المجرم الجلاّد السّفاح الجنرال “جاك ماصو” يعترف بجرائمه ويقول: لا أتذكر بالتفصيل قضية موريس أودان ولو كنت أتذكر أيّ شيء بشأنه لأخبرتكم عنه. صفحات 43-46. المرجع الثاني: راسلته بتاريخ: الخميس 12 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق لـ  20 ديسمبر 2018، ووضعت تحت تصرفه معلومة قرأتها عن “موريس أودان” عبر كتاب: “la villa Susini, Torture en Algérie[2]. وجاء في صفحة 180 أي ما قبل الأخيرة وحسب ترجمتي: “مثلا توقيف موريس أودان كانت دون شكّ معلومة متسرعة قدّمت تحت التعذيب”.

ثالثا: المرجع الثالث: تحدّث الابن “بيار أودان” عن أبيه “موريس أودان” في حوار له مع اليومية الجزائرية الناطقة باللّغة الفرنسية «le quotidien d’oran » [3] ومما جاء في الحوار:

معلومات ذكرها الصحفي الجزائري عن موريس أودان: أبوك موريس أودان مختص في الرياضيات. “اختفى وهو ابن 25 سنة إثر توقيفه بالجزائر العاصمة، بتاريخ 11 جوان 1957، من طرف المظليين التّابعين للجيش المحتل. لم يتم العثور على جثته. وقد تمّ اغتياله أثناء الاستنطاق وهي الحقيقة التي ظلّت فرنسا تنكرها وزعمت أنه مات غرقا. سنة 2013 اعترف الجلاّد السّفاح الجنرال “أوساريس” أنّه هو الذي أعطى أوامره بقتل أبيك “موريس أودان” ليوهم الرأي العام أنّ الجزائريين هم الذين قتلوه. تحدّث الإبن “بيار أودان” عن أبيه “موريس أودان فقال: لا أعرف أبي لأنّه حين اعتقل كنت أكثر بقليل من شهر من ولادتي. طيلة هذه الفترة الطويلة، الحكومة الفرنسية، والعدالة الفرنسية، والشرطة والجيش الفرنسي ظلّوا يكذبون وإلى غاية اتفاقية إيفيان. ومن هذه الحقبة خاضت أمي معركة: أوّلا لمعرفة الحقيقة حول اختفاء زوجها موريس أودان وأيضا أمام الرأي العام للتنديد بالتعذيب ضدّ المحاربين من أجل استرجاع السيادة الوطنية.  أبي رمز، لكنّه ضحية من بين آلاف الجزائريين الذي تعرّضوا للنظام القمعي الفرنسي يومها: التوقيفات الظالمة، التعذيب، الإعدامات دون محاكمة عادلة.

الجنرال “أوساريس” المختص في التعذيب والذي تمّ إرساله إلى أمريكا الجنوبية لتدريب جنودها والذي حاول تبييض تاريخه العسكري الماضي. قدّم عدّة احتمالات حول اغتيال أبي “موريس أودان”.  اعتراف ماكرون بتاريخ 13 سبتمبر 2018 أنّ الدولة الفرنسية هي التي قتلت أبي “موريس أودان” يعود إلى المعركة التي خاضتها أمي. وأنّ النظام الذي وضعته فرنسا المحتلة كان يرتكز على هدف واحد هو: ترهيب الجزائريين. التعذيب لم يمنع الجزائريين من الالتحاق بالثورة لأجل استرجاع السيادة الجزائرية.  الملف الوحيد الذي تمّ فتحه من خلال الأرشيف الفرنسي للرأي العام هو ملف “موريس أودان” . بعد استرجاع الجزائر لسيادتها قاومت أمي من أجل الحصول على الجنسية الجزائرية: لم تكن مسلمة وتحصّلت في الأخير على الجنسية الجزائرية طبقا للمرسوم المؤرّخ في: 4 جويلية 1963 حيث تحصّل بعض المناضلين الشيوعيين غير المسلمين على الجنسية الجزائرية لكن كان من الصّعب جدّا يومها البقاء في الجزائر التي حاربت لأجلها كما حارب لأجلها “موريس أودان”. الانقلاب العسكري الذي قاده بومدين دفع أمي لتعيش بفرنسا. أنا ابنها، وأنا جزائري. كان يمكن لي أن أكبر في الجزائر لكنّه لم يكن الحال كذلك وأزور الجزائر باستمرار منذ عشرات السنين.

رابعا: تعقيبي على ماذكره “بيار أودان” ابن “موريس أودان” فيما يتعلّق بالجزائرممّا قاله بيار أودان في آخر الحوار وحسب ترجمتي: لماذا يمنع الجزائريون من التظاهر داخل العاصمة؟ لماذا يتم توقيف المتظاهرين في ساحة أودان؟ وعليه أقول:

نحترم “موريس أودان” الذي قتلته فرنسا المجرمة بتاريخ: 11 جوان 1957 لمواقفه المساندة للجزائر وللثورة الجزائرية ولم تعترف بقتله إلاّ بتاريخ: 13 سبتمبر 2018 من طرف الماكرو ماكرون. نحترم “بيار أودان” ابن “موريس أودان” وهو يفتخر بجزائريته وبأبيه الذي دافع عن الجزائر والثورة الجزائرية ويقول عن الجزائر بالحرف الواحد: “في وطني”. مارس الابن “بيار أودان” الكذب وشهادة الزور حين اتّهم الجزائر أنّها منعت الجزائريين من المسيرات وهي التي تحمي أبناءها بأبنائها منذ 31 جمعة (يومها) عبر مسيرات سلمية تجوب 48 ولاية.  يريد “بيار أودان” أن يفرض على الجزائر وصايته حين يتحدّث عن ساحة أودان دون غيرها من الساحات المترامية عبر التراب الوطني. أطلقت الجزائر اسم “موريس أودان” على ساحة في قلب العاصمة وهذا عمل تشكر عليه وعرف تعارفت عليه الدول لكنها ساحة كغيرها من الساحات الوطنية تخضع لما تخضع له كلّ السّاحات ودون استثناء . من سوء الأدب وقلّة الأدب لـ “بيار أودان” أن يعاتب الجزائر لأنها تعاملت مع ساحة أودان كما تتعامل مع غيرها من الساحات. على “بيار أودان” أن يعي جيّدا أنّ ساحة أودان حقّ الجزائر تتصرّف فيها بما يسمح به القانون الجزائري والأعراف الجزائرية وليست ملكا لعائلة “أودان” تحتكرها لنفسها. الجزائر قارة ومن حصر الجزائر في “دولة البريد المركزي” و “دولة ساحة أودان” فقد ظلم الجزائر والجزائريين وحطّ من شأنها وشأنهم.  أغتنم الفرصة لأوجّه كلّ التحية والتقدير والاحترام لإخواننا العاصميين في الجزائر العاصمة متمنيا لهم كلّ المحبّة والسّعادة والتوفيق.

 


[1]  راجع من فضلك: FLORENCE Baugé « Algérie, de la guerre à la mémoire », CHIHAB EDITIONS, Alger, Algérie, 2008, et Cygne, France, 2008 CONTIENT 168 Pages. P 37- 41

[2] راجع من فضلك كتاب: Henri pouillet – la villa susini, Torture en Algérie, juin 1961- mars 1962 »EL Kalima édition, Alger, 2014, Contient 184 Pages.

[3] راجع الحوار عبر: « le quotidien d’oran » : « Pierre Audin au Quotidien : Maurice Audin, mon père,était dans le camp du peuple », Entretien réalisé par Amine Bouali, Mardi 24 septembre 2019, N 7554 , P 6.

الشلف – الجزائر

*********************

فوج التحدي

  نجلاء جميل

غزة * مدرسة بنات الزيتون الإعدادية أ
______________
نحن النجوم قناديل الدجى ، صافحت كفوف العلم أصولنا
بالعزة الشماء نبني وبالنهى ، تعتلي صهوة الأكوان شموسنا …
فلسطينيون نحن ، ونفتخر بهويتنا وانتمائنا ، أصالتنا لا يُزَاود عليها أبدا ، عروبتنا تجري في أعماقنا ..
وطننا سكن فينا قبل أن نسكنه ، وعانق روحنا من قبل أن نرى للشمس نور ، فكان لنا النبض وكنا له الروح …
نحن الفلسطينيون نعلم متى وكيف نسرق من الحياة لحظات أفراحنا ، لا نمل ولا نستكين بالرغم من كل الجراح والعثرات في دروبنا ، رمنا العلا فوصلنا ، صافحنا النهى فكنا فخرا لكل الدنا ..
فنحن الفلسطينيون .. ونفتخر..
لكل سماء نجومها ، التي تنير الكون حينا ، وتأفل حينا ..
ولكن سماء مدرستي في مدينتي ، تلوح فيها نجوم براقة ، لا يخبو بريقها ، ولا يأفل نورها ..
سقيت بمداد مزن من نهر اسمه عِشق الوطن ، وزينت بعناقيد من علم وخلق تلف جيدها ..
من بين ركام الخوف ، وبين حطام الكون ، علمناهم كيف ينسجون للأمل ثياب التوهج ، وكيف يسدوا على اليأس كل طريق قد يحاول أن يتسلل إلى نفوسهم ، فهموا جيدا أن الحياة جميلة بكل تفاصيلها ، بحزنها الذي نأخذ منه القوة والإرادة ، بفرحتها التي نعشق فيها الأمل ، وبأوجعاها التي نكفكف بها دموع يأسنا ، ونسترق النظر لضحكات لا تفارق وجوهنا
هن بتلات وزهرات في بداية الطريق ، رسمنا بين أعينهن المستقبل الذي طالما انتظرناه، وحلمنا فيه بأن يكن سفيرات له عبر الأقطار و الأزمان ، ليصدح نورهن بين الأكوان ..

ندرك الغاية ونعرف كيف نمضي ونشق مسار الطريق لطالباتنا عبر حقول من العلم والمعرفة .
المرحلة الإعدادية ما هي إلا مرحلة تأسيسية نوظف من خلالها عقول الطالبات ونبنيها على الأسس السليمة من الناحية العلمية والثقافية والأدبية والبنية الفكرية والبدنية أيضا لتكن مهيأة للمراحل المتقدمة الشاسعة بمجالاتها الواسعة وبالتالي يحصدن مقومات النجاح والنضوج الحياتي والمستقبل الواعد لهن .
في كل أرض يزرع البذار كي يحصد الثمار وها نحن هنا نزرع المحبة والخير والعلم والأخلاق النبيلة ، في قلوب بناتنا لنجني هديرا من الإبداعات والتفوق على مستوى المنطقة .
علامات فارقة نشهدها هنا في مدرستنا من خلال العمل المتواصل والدؤوب وتخطي الصعاب مرة تلو الأخرى لننجز مهماتنا بنجاح وبتعاون ملفت من بناتنا الرائدات ، ولكن لا يكتمل ذلك إلا إذا توفرت أرض خصبة معطاءة ألا وهي إدارة حكيمة التي نجحت في استقطاب كادر من المعلمات الرائعات اللاتي ما بخلن يوما على العطاء ، والتخطيط الجيد والدعم المتواصل للطالبات والكادر التعليمي برمته
أ. فتيحة يونس كانت نعم الأخت والمديرة ، فكان كادرها نعم السند لها وللطالبات .. والذي تُوج هذا الجهد بحفل راق يشهد له الجميع والذي كان من أجل تكريم ثلة كبيرة من أوائل الطالبات ، والذي حضره نخبة من الشخصيات القديرة وعلى رأسهم مدير المنطقة التعليمية لجنوب غزة .. أ. محمد أبوهاشم والعديد من المشرفين والمختصين التربويين ومدراء المدارس وأولياء الأمور

مدرستنا وطن في قلب وطن ويسكنه وطن .. فكيف لا نعطيها ونعطي ثائراتها وحرائرها غصن الزيتون بيمينهن ليمضين على نوره ودربه ، وفي يسارهن سلاحهن من علم وخلق ، يكملن المشوار ، ويسلمن الراية لأجيال تتوالى ..

التفوق جميل ويسهل الوصول إليه بتجاوز الأخطاء وصفاء الذهن ، والإرادة والإصرار والمجال متاح للجميع وليس حكرا على أحد ولكن الحفاظ عليه سيكون له كل الأثر الأجمل في النفس لا سيما بعد تخطي هذه المرحلة من أعمار طالباتنا ..
كل ذي علم جميل، وكيف لا بل الأجمل إن واصل المتعلم التماس الثقة ممن يحيطون به للاستمرار بهذا الإنجاز ..
من غزة هاشم أضاءت شموس عمرت الأرض بنورها ، وتحدّت البؤس واليأس والحصار والألم بإصرارها ،ففاحت عطورها
ومن مدرسة بنات الزيتون الإعدادية * أ * أنارت كواكب سماء جنوب غزة قناديل لا تأفل .. وبين هذا وذاك يظل الأمل عامرا في قلوبنا ، ونزينه بالتفاني والعطاء ، لتسافر أفراحنا عبر الأكوان وتعانق النجوم في السماء ..
صافحنا شموسنا ، وعانقنا بدر دجانا ، لنصدح دوما .. نحب الحياة بكل تفاصيلها ..
إليك مدرستي يا وطني الأصغر ، إليكن طالباتي يا صغيراتي ، إليكن معلماتي ورفيقات دربي ، إليكِ إدارتي الرائعة ..كل التحايا والتقدير والاحترام وكل الورود معبقة بكل الحب والود ..
كل عام ونحن أفضل ، وكل عام ونجاح أرقى وأجمل …
إليك وطني أزف لك زهرات المستقبل ، وعطايا القدر الأجمل

************************

  كل ما تريد معرفته عن الفيروس المرعب.. كورونا

: رويترز

عبرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا الحدود إلى بلدان أخرى بعد أن قضت على 213 شخصا في الصين، فيما يطل الخطر برأسه ويثير انزعاج خبراء الصحة. فيما يلي بعض المعلومات التي نعرفها عن الفيروس وما عجز العلم عن اكتشافه حتى الآن:

*من أين أتى؟

مدينة “ووهان” الصينية.. بؤرة الفيروس التي انطلق منها

يعتقد العلماء والخبراء أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة بمدينة “ووهان” الصينية تُباع فيها الحيوانات البرية بطريقة غير مشروعة. ويظن خبراء الصحة أن النشأة الأولى للفيروس ربما كانت في الخفافيش ثم انتقل إلى البشر، وربما عبر نوع آخر من الكائنات. وأُبلغت منظمة الصحة عن بضع حالات من الالتهاب الرئوي في ووهان نهاية ديسمبر/كانون الأول. وأكدت بكين بعد ذلك بأسبوع أنها تعرفت على فيروس جديد.

     *ما حجم الخطر؟

ينتمي الفيروس الجديد، الذي يشير إليه العلماء اختصارا (2019-إن.سي.أو.في) إلى عائلة الفيروسات التاجية، وهي عائلة من الفيروسات التي تشمل نزلات البرد الشائعة والأمراض الأكثر خطورة مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس). و‬هناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي تترافق مع الإصابة بفيروس كورونا، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبته. لم يتضح مدى خطورة الفيروس الجديد على الحياة. وعلى الرغم من أن حالات الإصابة الشديدة يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والموت، ربما تكون هناك حالات كثيرة أكثر اعتدالا حتى إنها تمر دون ملاحظة. وكان كثير ممن قتلهم الفيروس يعانون في الأصل من أمراض أو كانوا مسنين أو يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

       *كيف تنتقل العدوى وسبل تجنبها؟

الأقنعة تساعد في الحماية من الفيروس

يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل من شخص لآخر، لكن لم يتبين مدى سهولة انتقال العدوى. فمعظم هذه الحالات كانت لأشخاص تواجدوا في ووهان، أو أفراد من أسر مصابين، أو عاملين في المجال الطبي. غالبا ما يكون انتقال العدوى عن طريق شخص مصاب عبر الرذاذ عندما يتنفس المريض أو يسعل أو يعطس أو عن طريق لمس شخص مصاب أو شيء ملوث بالفيروس قبل أن يلمس الإنسان فمه أو أنفه أو عينيه. وللحد من انتقال العدوى، توصي منظمة الصحة بغسل الأيدي بشكل متكرر، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وتجنب الاتصال عن قرب مع المرضى. وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه يجب على من تظهر عليهم أعراض السعال والحمى في غضون 14 يوما من عودتهم من الصين الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كانوا بحاجة لإجراء اختبار. ولا يوجد لقاح حتى الآن للوقاية من المرض.

       *أين انتشر؟

الغالبية العظمى من الحالات التي تم تحديدها وعددها حوالي 10 آلاف كانت في الصين، معظمها في ووهان والمناطق المحيطة بها. وتشمل قائمة الدول الأخرى التي تم التأكد من وجود حالات إصابة بها كلا من أستراليا وكمبوديا وكندا وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وماليزيا ونيبال وسريلانكا وسنغافورة وتايلاند وكوريا الجنوبية والإمارات والولايات المتحدة الأميركية وفيتنام. وتراقب منظمة الصحة العالمية عن كثب حالات انتقال العدوى من شخص لآخر خارج مدينة ووهان الصينية، وهو أمر قد يشي بأن الفيروس ربما يملك القدرة على الانتشار إلى مدى أبعد. وهناك 8 حالات على الأقل انتقلت فيها العدوى من إنسان إلى آخر في أربع دول خارج الصين بينها الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

       *ماذا تفعل السلطات؟

عزلت الحكومة الصينية ووهان فعليا في مسعى لوقف انتشار الفيروس. وحذرت عدد من الحكومات الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة، مواطنيها من السفر إلى الصين وبدأت في إخراج مواطنيها من ووهان. ولم تقدم منظمة الصحة توصيات بفرض قيود على السفر أو التجارة مع الصين.

         *هل هو شبيه لسارس؟

فيروس سارس

إن الفيروس الجديد هو إحدى سلالات الفيروسات التاجية، مثله مثل سارس، الذي قتل ما يقرب من 800 شخص في أنحاء العالم عامي 2002 و2003.لكن على النقيض من سارس، الذي نشأ في الصين أيضا، يُعتقد أن الفيروس الجديد يملك القدرة على الانتشار خلال فترة الحضانة التي قد تمتد من يوم واحد إلى 14 يوما، قبل أن تظهر الأعراض على الشخص المصاب. وعلى الرغم من أن الفيروس الجديد ليس فتاكا مثل سارس، إلا أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة أكبر بشكل عام.

**********************

Canada has fourth case of new coronavirus, but officials say it is a mild one 

© Provided by The Canadian Press

TORONTO — Canada now has four confirmed cases of the novel coronavirus, though health officials say the latest Ontario case is a mild one and there’s no evidence of heightened risk to the public. A woman in her 20s who is a university student in London, Ont., returned to Canada from the affected area in China on Jan. 23, Ontario health officials said Friday, but she didn’t show any symptoms until the next day. “Protocols and procedures were followed excellently, in such a way that there’s been no risk at all to Ontarians or to the health system in this process,” said Dr. David Williams, Ontario’s chief medical officer of health. Initial testing in Ontario actually showed the woman was negative for the virus, but tests at the National Microbiology Laboratory in Winnipeg came back as “weakly positive,” Williams said.

“The sense is that the viral load was very low as well,” he said, referring to the amount of virus in a person’s body. “Nevertheless, to be thorough and precautionary, this one should be switched to a positive case.” Dr. Vanessa Allen, the chief of medical microbiology for the Public Health Ontario Laboratory, explained that tests are evolving, and the Ontario lab applied two tests to the sample versus five at the national lab. All of Ontario’s other negative cases have been retested using a more sensitive test and remain negative, she said. The national lab has nearly finished retesting those samples as well, and hasn’t found any other positives, Allen said.

Dr. Barbara Yaffe, Ontario’s associate chief medical officer of health, said a person is considered free of the virus once two tests at least 24 hours apart are negative. Health Minister Christine Elliott said Ontario’s public health system has shown “remarkable” responsiveness to the new virus. “As we learn more about the 2019 novel coronavirus, related tools and procedures are getting more precise and more effective,” she said in a statement. “Every Ontarian should have full confidence that these efforts by our dedicated public health professionals are keeping them safe. Because of their hard work, the risk to Ontarians remains low.” The woman in the new case had no symptoms when she returned to Canada, but has been in self-isolation ever since and only left her home to go to hospital, where staff wore protective gear, said Dr. Chris Mackie, the medical officer of health for the Middlesex-London Health Unit. “The patient is in home isolation,” he said. “She’s perfectly well now. She’s been well for several days.” The woman is a student at Western University, but has not been on campus since returning to London, the school said in a statement.

Both of her parents were sick in a Wuhan hospital, Mackie said, but their illnesses were mild so they weren’t tested for the novel coronavirus. “That’s one of the reasons she was particularly alert to the issues,” he said. Earlier Friday, a Toronto hospital discharged a man who had Canada’s first confirmed case of the novel coronavirus. Sunnybrook Health Sciences Centre said he is now recovering at home along with his wife, who also became ill with the virus. “Over the course of the week, his status continued to improve to the point where he no longer required in-patient care,” the hospital said in a statement. “Sunnybrook has liaised with Toronto Public Health, who will continue to monitor the patient in his home.” The man in his 50s travelled to Toronto from China last week and was Canada’s first case of the virus. The patient’s wife, who travelled with him, also became ill, but had less severe symptoms and has been in self-isolation at home.

Canada’s other confirmed case is a person in British Columbia, who has also been in isolation at home. That case is also linked to recent travel. The novel coronavirus has now infected almost 10,000 people around the world and the World Health Organization has declared the outbreak a global health emergency. As of Friday, China counted 9,692 confirmed cases with a death toll of 213. The vast majority have been in Hubei province and its capital, Wuhan, where the first illnesses were detected in December. No deaths have been reported outside China. WHO has said most people who got the illness had milder cases, though 20 per cent experienced severe symptoms. Symptoms include fever and cough, and in severe cases, shortness of breath and pneumonia. Canadian officials have said the measures to prevent the spread of the illness in this country are working and there’s no need to change the plans. In the United States, officials issued a two-week quarantine order for the 195 Americans evacuated earlier this week from Wuhan.

This report by The Canadian Press was first published Jan. 31, 2020.

— with files from The Associated Press

Allison Jones, The Canadian Press

***********************

Gary Dimmock

© Tony Caldwell Liban Gure leaves the Ottawa courthouse in Ottawa Monday Jan 14, 2019.

Ahmed Afrah, just 18, was savagely beaten and then chased to death over a $400 drug debt. Afrah was subjected to a severe, prolonged beating inside a MacLaren Street apartment, and fearing for his life, tried to escape out the balcony only to plunge 16 storeys to his death on May 15, 2017. Liban Gure, 31, lured the vulnerable drug addict to the apartment to settle a debt and was found guilty of manslaughter in September for triggering the deadly chain of events. Superior Court Justice Robert Beaudoin told court that Afrah died in “unimaginable terror” and sentenced Gure to seven years on Friday. Beaudoin noted the killer’s own words after the death: “Why did I let it get so far out of hand?”

Afrah was beaten by Gure first in the bathroom and then the hallway, where the drug dealer resorted to foot-stomping the teen. Afrah was then forced to sit on a kitchen chair as one of his attackers looked around for duct tape. Fearing for his life, Afrah tried to escape off the 16th-floor balcony. He climbed onto an adjacent balcony and tried to scale down to safety, only to lose his grip. To this day, Gure refuses to accept responsibility and maintains he was simply in the wrong place at the wrong time.

Afrah was heard screaming before he hit the ground on his left side. His heart split in half on impact and he died immediately. His grieving mother, Mariam Alasow, has endured more than her fair share of hardship. The single mother fled Somalia with her two sons for a better life in Canada. In Canada, she saw a portrait of hope after a life of suffering. “He didn’t deserve to be killed and taken at this age … I cry every night. I miss him so much,” she said in her victim impact statement read into court in January. She said her son had an innocent heart and spent his free time helping neighbours. “He was my sunshine, my light … My pain is unexplainable,” she said in a translated statement.

gdimmock@postmedia.com Twitter:  @crimegarden

***************************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق