اخبار المدينه العدد 1351 الخميس

اخبار المدينه العدد 1351 الخميس

قبلن  

21\7\2016 الموافق 16\10\1437

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

*************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن منى ابوزيد في مآزق المارقين وحكايات المُنشقِّين ، منى الفاضل حتى لا…ننسى ، يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، امينه العريمى نفحات خليجيه ، شذى خليفه وعبير الصباح ، د.احمد محمد عثمان ادريس نسمات يوميه ، غرائب الاخبار يسترضي زوجته بطريقة غريبة ، كريكتير ، اخبار متفرقه قس كندي يقامر ويخسر نحو نصف مليون دولار مخصصة لمساعدة اللاجئين ، حرب داعش» على طاولة وزراء دفاع أكثر من 30 دولة ، مذيعه تكشف تفاصيل اشهر اتصال مع الرئيس التركى ، ترامب بعد فوزه بترشيح الحزب الجمهورى : علينا ان نقطع المشوار كاملا ، اخلاء فندق جنوبى فرنسا بعد تحصن رجل مسلح بسكين ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، بدرالدين حسن علي زقلونا ، صحه وعافيه ما لاتعرفه عن الشمام ، مكاشفى محمد بخيت سودانيات ، فنون الفنانة الأردنية ديانا كرزون أول حفل غنائي لها في فلسطين ، الشاشه الفضيه فى الصين منع فيلم “صائدو الأرواح الشريرة ،  اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء كره سودانيه ، فيدر ونادال يعلنان عدم مشاركتهما فى بطولة تورنتو للتنس ، البرازيل تبدأ استعدادها للاولمبياد بقيادة نيمار، بعد فضائح داويه منع الوزير الروسى من حضور الاولمبياد القادمه بالبرازيل ، هدية العدد عصام ونادر في الشاطي يا حبان ، مقالات وتحليلات كلام الناس الهجمة المرتدة في تركيا تهدد الديمقراطية، د. عبد القادر ورسمه غالب الشمول المالي ودور البنوك

 Chinese nanny beaten, starved, treated ‘like a dog’ in wealthy Minn. suburb, authorities say

*************************

هدية العدد

في الشاطي يا حبان

عصام ونادر

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

هنالك فرق

منى ابوزيد

منى ابوزيد

في مآزق المارقين وحكايات المُنشقِّين

كل المحاولات لتجميل السياسة تنتهي بالحرب” .. والتر بنجامين ..!
المجتمعات المحافظة لها أطر فكرية وضوابط سلوكية تُشَكِّل نظرة أفرادها إلى صورة المثقف اليساري، تلك الصورة النافرة، المتمردة على القوالب التقليدية .. الأمر الذي يضع هذه الفئة من المثقفين السياسيين أمام خيارين، فإما أن يخلص الواحد منهم لانتمائه حد المزج بين السلوك الخاص والعمل العام، وإما أن يعيش حياة مزدوجة المعايير، يخلص فيها لاتجاهاته الفكرية والسياسية من جهة، بينما يجاري ضوابط مجتمعه التقليدي من جهة أخرى ..!
الفكر الشيوعي التزام صارم، وقيد من حديد، والرجوع عنه (لعنة) تلازم كل من يفارق طريقه، شخصيات محلية وعالمية كثيرة فقدت وهجها – إن لم يكن حياتها – وانطفأت بعد أن فارقت المسير على صراط اليسار الصارم..!
من حكاية الشاعر الكبير صلاح أحمد إبراهيم مع زملاء كفاحه والتي تؤرخ لها مقالاته المبعثرة بين دار الوثائق ومكتبة الكونغرس الأمريكي.. والتي لا تزال تجتهد في تأكيدها قصص يرددها بعض الأحياء من معاصريه عن مراراته وخذلانه العميق ـ من حروب اغتيال الشخصية ـ الأمر الذي بدا جلياً في نصه الشعري الحزين (دوريان جراي) ..!
إلى مأساة زميله شيبون الذي أعطى كل شيء لولائه الحزبي، ثم قاده الإحباط والشعور باللؤم والحصار – بعد اختياره فراق الحزب بإحسان – إلى الانتحار شنقاً بعمامة رأسه..!
وفي كتابه الذي بعنوان (كنت شيوعياً) والذي يحوي مقالاته التي كتبها في الصحف العراقية في خمسينات القرن الماضي ـ بعد أن ترك الحزب الشيوعي ـ روى الشاعر العراقي بدر شاكر السياب وقائع خاصة تشير إلى الآثار السالبة التي تركها انتماؤه إلى العمل الحزبي على علاقاته الأسرية ..!
إذ بعد أن تم نشر مقالاته التي انتقد فيها الحزب الشيوعي نقداً عنيفاً، سلط عليه الحزب شقيقه الأصغر الذي دبج مقالات ساخرة اتهمه فيها بالكذب والتحامل على الحزب وأساء إليه مستخدماً – في ذلك – حفنة من ذكريات الطفولة المشتركة ..!
وفي كتابها (بجعات برية) الذي يوثق لدراما صينية عن حياة ثلاثة أجيال، أكدت مؤلفته يونغ تشانغ أن السبب الرئيس في مأساة أسرتها مع الحزب الشيوعي الصيني هو اتخاذ والديها مواقف صارمة من سياسات الرئيس ماو، ومن السلوكيات الخاطئة لبعض أفراد الحزب .. والتي نتجت عنها معاناة أسرتها بأكملها مع صور العقاب السياسي “من الاعتقال .. مروراً بالجنون .. وليس انتهاءاً بالموت” ..!
فالذي تلتقي عنده وتتفق عليه تلك الشخصيات المنشقة هو معاناتها جراء اختلافها الجزئي أو الكلي مع الحزب الذي كانت أفكاره وسياساته بالنسبة إلى كل منها (مشروع حياة) قبل أن تعدل عنه وتختار لأنفسها طرائق أخرى مغايرة ..!
الأمر الذي يؤكد مفارقة سياسية، اجتماعية مفادها أن الجمع بين احترام أفكار ونظم وأعراف المجتمعات التقليدية والإيمان المطلق بكل مبادئ الفكر الشيوعي كان ومايزال معادلة مستحيلة ..!

***************

حتى لا…ننسى

منى الفاضل

منى الفاضل

اتهامات …….مستمره

في الأيام السابقه وصلتني عدديه لا يستهان بها من الرسائل الواتسابيه وبوستات الفيس التي ينزلها الأصدقاء وبصورة مهوله ، جميعها تتحدث وببتأكيد تام أن المشكله الأساسيه في ضياع الرومانسيه السودانيه هي المرأه نفسها ، بمعني كثرة إنتقادات الزوج السوداني بأإن الزوجه السودانيه هي التي تتحمل كل ما يوجه نحوها من خشونه وتعامل بعيد تمام البعد عن المشاعر هذا في ذاته بالنسبه لها يدل علي انها لا تبالي بهذا العنف وتتقبله كأن لم يكن شئيا ، في حين انه اذا جئنا للحديث بجانب آخر في صالحها ذلك دليل علي قوة تحملها له وصبرها الذي يصل حد الجلد (بفتح الجيم ) حبا وتقديرا فيه وهو يراه أنها بعيده تمام البعد عن الأنوثه والرقه ، وعندما نعكس الأمر بجانبها هي ، هو فعلا من غير المحاسن لصالحها لأنها جعلته يعتاد عليها قوة دون رد فعل يجعله يتنبه لأن ما يقوم به معها مؤلم او فوق الإحتمال .

اكيد اننا لا نوجه ذلك النقد لكل الأزواج ولا لكل الزوجات ولكن طالما أن الحديث اصبح عاما ومتداولا دون ادني إعتراض من الطرفين ذلك يقودنا للتعميم ولو انه مرفوض تماما فليس كل رجل ينقصها انوثتها وليست كل إ مرأة تتنازل عنها .

اذا تتبعنا هذه المعضله اليوميه التي تجعلهما في تنافر او تنافس او تغابن او أي مسميات ضديه بينهما نجدها محاطه بأسلاك كثيرة ، مرجعها لعامل التربيه لهما الاثنين ، طريقة التفكير ، نظرة المجتمع لكليهما ، في احيان لهما العذر معا ، وفي أحيان هما سبب لما يدور من تضارب آراء كثيرة حول شكل الحياة بينهما وكيف يجب أن يكون وكيفية التعامل والسلوك المقبول الذي يتخذانه .

دروب الحياة كثيرة جدا لا تنحصر في امر او اثنين ولكن دروب المشاعر واحده لا تتعدد إما أن تحب او تكره ليس عليهما طريق ثالث ، لكن كيف تصل لمن تحبه وترضيه هنا تختلف طريقة كل واحد منا عن الآخر وكل منهما يضع بصمته تجاه الآخر ، اذا ليس هناك قاعده ثابته ينطلق منها الجميع ، معني ذلك هناك بعض الأفكار المدمرة وشيطانيه قد ترسخ للبعض وإن كانت بصورة للدعابه والنكته فتكررارها يصبح عادي وما يصبح عادي لا نستطيع اقتلاعه بسهوله فقد يضيع منا جمال اشياء نفتقدها ونحن نحتاجها ،

وما يستفذني أن هذه النكات عندما نربطها بجنسيات اخري نجملهم ونضع السوء علينا وذلك في ذاته قمة الإجحاف لحق الطرفين ، فكل جنسية لها ما يميزها عن غيرها بالصفات الجميله والتي تتماشي مع بئيتها وعاداتها وكذلك لنتماشي نحن الاثنين مع بعضا .

الدعابه جميله عندما تدعو لتدعيم مواقف وترسيخها والتحبيب فيها لكنها تصبح هدامه عندما تذكرنا بقصورنا وعجزنا وقد يستصعب مني البعض هذه الحديث ، لكننا اذا روضناه كثيرا اصبح ملازما وجعل الروح السلبيه المبثوثه راسخه وحرمنا متعة التغيير وابعدنا عن السعي له .

اجمل مافي الحياة الزوجيه هي النكته والتجديد اليومي مع الحياة ، فإذا وضعنا امور راسخه نسير عليها بحجة (ما اصلهم هم كده ) قللت لنا متعة الإستكشاف فذاتنا تحمل الكثير الجميل الذي ينتظر اخراجه للعيش بإبداع مستمر .

                                       ودمتم

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

طالما أن القادم

في غيب الله

فتصوره جميلآ

****************

من مفكرة

وجدان فضل

اول ما طلعت موية الصحة استغربت كيف حانبيع الموية!! الموية ياجماعة!! وكنت فاكرة ان مافى اي زول حايضطر يشتريها .. مزيراتنا وبيوتنا وقلوبنا مفتوحة لبعض منذ ان اوجد الله الارض .. هسه انا عايزة ابيع الهواء اها شن قولك ياحكومة الانقاذ

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

فى بعض الاحيان نوايانا

تكون انقى من قطرات المطر

لكنها تتلوث باعتقادات الاخرين

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

أذوب فى مقاطع الوقوف
عند سدرة اللقاء مُنتهىَ
فتخرج الجبال من وقارها
وتختفي الشموس في خمارها
وفي حضورك البديع
أشرق الزمان وانتشىَ
فادخل ديارنا
وعلم مدارنا
عجائب الفضاء
واحمل لنا
من البعيد نظرة ً مقدّسة ْ
وجدّد الدماء فى وريدنا
وامنح الوجود قبلة
لعل أو عسىَ
تذوب لوعة الحياة  في اتكائنا

**************

نفحات خليجيه

امينه امارات

امينه العريمى

باحثة اماراتية في الشأن الأفريقي

قد تعود المياه الى مجاريها ولكن قد تكون غير صالحه للشرب”، بتلك الكلمات العميقة أجابني مواطن من جنوب السودان عندما سألته عن شمالها ،،،، ( السودان شماله وجنوبه : الدين أعظم من معتنقيه ) ورقتي العلمية القادمة لمركز الخليج العربي

*****************

عبير الصباح

شذى اخبار

شذى خليفه

الدايرنا جو قلوبنا اصبح عشو

والمابينا بى نار الفراق بنتشو

البرجانا بى صره ومكشر وشو

قسما لو يكون الجنه ما بنخشو

*************

نسمات يوميه

د.احمد ادريس

د.احمد محمد عثمان ادريس

(مابين المليار في السودان والمليار في الصومال؟؟)

اصبح التضخم والحال(باين بيونه كبرى)للجميع والكل هرب من البلد بعد ان ضاق بنا الحال،ولم يتبقى غير العجزة وكبار السن من الجنسين والشباب منهم من ركب البحر الى استراليا واوربا بعد ان كنا لا نسمع عن تلك الضوضاء من قبل عن السودان ولكن بمجرد ان صعود الاسلاموفيا الى سده الحكم تجرد السودان من جميع خلاله وكماله واصبح هيكل تحكي عن قصصه الدانيء والقاصي كما يحكى عن الصومال وموزمبيق، والسؤال الذي يطرح نفسه دائما الى متى نظل هكذا حتى نصبح دميه ، ولكن الحال في بلاد الاغتراب فيها افعال واقوال بعيدة عن البال ولكن الحياة فيها الصعيب والمميت ، ومن اجلها يجب ان نموت ، وطن لفظنا واهانه كرامتنا،وابعدنا،واصبحنا غصبا عنا نتجس جنسيات اخرى، واخرى نلتحف السماء من زاد غير مكتمل

الصومال حالة لا تنقص من حالة السودان الاقتصادية من درنها شيئا كلاهما فاقدي الاهلية في النظام الاقتصادي واضمحلال في الامن والامان، وسكانهم هاربين من اتون الحرب ، وهجير الحياة ، يتجنسون بجنسيات بلدان الاقامة او الهجرة،

كسرة: شاهدت في الصومال عبر الصور في العديد من القنوات الاخبارية العملة مكومة فوق بعض هكذا هو التداول في الصومال ، ونحن على الاثر سائرين.

**************

غرائب الاخبار

يسترضي زوجته بطريقة غريبة

لم يجد رجل طريقة لاسترضاء زوجته، التي تركت المنزل غاضبة سوى التشبث بسيارتها، إذ أظهر تسجيل مصور رجلا وهو يتشبث بمقدمة سيارة زوجته الغاضبة، أثناء قيادتها السيارة، ويطلب منها المغفرة.

********

كريكتير

الكعب

************

اخبار متفرقه

قس كندي يقامر ويخسر نحو نصف مليون دولار مخصصة لمساعدة اللاجئين

RT

اتهم قس كندي بالاحتيال والسرقة والمقامرة بنحو 400 ألف دولار، جمعت لمساعدة اللاجئين السوريين وكان القس عامر سقا البالغ من العمر 51 عاما، من كنيسة القديس يوسف الكلدانية الكاثوليكية، يجمع الأموال ظاهريا كجزء من برنامج رعاية ومساعدة للاجئين الفارين من الأزمات الحاصلة في بلادهم إلى كندا، وجمع سقا الأموال من أكثر من 20 جهة مانحة وقال عمانوئيل شليطا رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في كندا ان سقا اعترف له بأنه أخذ الأموال وخسرها جميعها في لعب القمار، ثم سلم نفسه للشرطة التي بدأت التحقيق في قضيته، فيما أوقفت الكنيسة قيامه بمهامه

قس كندى

وبعد تحقيق دام 5 أشهر تم توجيه تهمة الاحتيال للقس يوم الاربعاء، وأطلق سراحه بكفالة يوم الخميس، وقضت المحكمة بان يظل القس بعيدا عن كازينوهات القمار حتى اصدار الحكم في قضيته حيث سيمثل سقا أمام المحكمة في أغسطس/آب المقبل وكان القسيس لعدة سنوات مشاركا في أحد برامج رعاية اللاجئين الذين تصل أعدادهم إلى نحو 100 عائلة ، كلدانية كاثوليكية، قبل أن توقفه أسقفية هاملتون في فبراير/شباط الماضي عندما فتحت الشرطة تحقيقا في الحادثة ويهتم برنامج رعاية اللاجئين بمساعدة اللاجئين إلى كندا على جلب بقية عائلاتهم وأقربائهم إلى البلاد

******************

 حرب داعش» على طاولة وزراء دفاع أكثر من 30 دولة 

محمد بن سلمان يرأس وفد السعودية في اجتماع واشنطن

 واشنطن: محمد علي صالح

تلاتين

ولي ولي العهد السعودي يستعرض حرس الشرف لدى وصوله إلى «قاعدة اندروز» بولاية ميريلاند أمس (ا.ف.ب)

انطلقت في قاعدة «اندروز» العسكرية الجوية قرب العاصمة الأميركية واشنطن أمس، اجتماعات وزراء دفاع أكثر من 30 بلداً، لتقييم جهود الحرب ضد تنظيم «داعش» الإرهابي. ومثل السعودية في الاجتماع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. واكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في كلمة له خلال بدء الاجتماعات، أن هناك تقدماً على أرض الواقع، عازياً ذلك إلى التحالف العالمي الذي تشكل ضد التنظيم الإرهابي، وإلى الخطط الواضحة والمدروسة للحملة العسكرية، إضافة إلى القوات العسكرية الحليفة المشاركة. وأضاف كارتر أنه «بفضل تضحيات أفراد قواتنا العسكرية، نسيطر الآن على هذه الحرب، وقد حققنا نتائج واضحة على أرض الواقع». من جانبه ثمن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، تحدثت إليه «الشرق الأوسط»، حضور ولي ولي العهد السعودي، قائلاً إن المشاركة السعودية في الاجتماعات التي تدوم يومين «مهمة وتدل على استمرار مشاركة السعودية مع الولايات المتحدة، خلال كل هذه السنوات، في الحرب ضد الارهاب بصورة عامة، وضد تنظيم داعش بصورة خاصة}.

**************

مذيعه تكشف تفاصيل اشهر اتصال مع الرئيس التركى

أنقرة – راي اليوم

كشفت الإعلامية والمذيعة في قناة “سي إن إن تورك”، هاندي فرات، والتي وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر برنامجها رسالته الأولى لشعبه أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة، بعضاً من كواليس ما قبل المكالمة الأشهر في البلاد.

ياريس

وقالت فرات في مقابلة مع القناة، الاثنين، إنها لدى سماعها بالتحركات الانقلابية اتصلت بالرئيس عبر تطبيق “بيرسكوب” للهواتف الذكية؛ من أجل مقابلة في برنامجها، مشيرة إلى أن “الرئيس استجاب على الفور، كعادته”.وأضافت: “أخبرتُ مديري أني تواصلتُ مع الرئيس، وأنه بخير، فقال: اطلبي منه مقابلة مباشرة على الهواء، فقلت: سأسأله”.ومضت فرات قائلة: “استجاب الرئيس على الفور، وأنا في مكان البث حيث كنت أقدم تغطية مباشرة، ولم أترك مكاني، ومن دون ترتيب للنواحي الفنية”.وتابعت: “لم يكن لديّ سكايب، وحين سألني الرئيس هل لديك سكايب؟ قلت: لا، لكن يوجد (تطبيق) “فيس تايم”، فقال: ليكن”.

وقالت فرات: “أخبرت الزملاء في الكونترول أن الرئيس جاهز، واتصل بنا على الفور على تطبيق “فيس تايم””.وكان الرئيس التركي قد ظهر في وقت متأخر من مساء الجمعة، بعد قليل من بدء التحركات الانقلابية في تركيا، على الهواء مباشرة مع المذيعة هاندي فرات عبر بث قناة سي إن إن تورك، وقناة “خبر”، أكد فيها وجود مساع انقلابية، وطالب الجماهير بالنزول إلى الشارع، وهو ما حدث بالفعل وأسفر لاحقاً عن إحباط الانقلاب.

***************

ترامب بعد فوزه بترشيح الحزب الجمهورى : علينا ان نقطع المشوار كاملا

 كليفلاند – (د ب أ)-

قال دونالد ترامب للمؤتمر الوطني للحزب الجمهوري إن عملية الانتخابات التمهيدية قد انتهت والآن “حان الوقت لنقطع المشوار كاملا”.وقال ترامب في رسالة مصورة بعد حصوله على ترشيح الحزب: “لقد حققنا معا نتائجا تاريخية بأكبر تصويت إجمالي في تاريخ الحزب الجمهوري. هذه خطوة لكن علينا أن نقطع المشوار كاملا

متسابقين

ورشح الحزب الجمهوري ترامب لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية خلال مؤتمر الحزب في كليفلاند بولاية أوهايو مساء الثلاثاء.ويتوقع أن يتنافس ترامب مع هيلاري كلينتون، المرشحة المفترضة للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقررة في الثامن من تشرين ثان/نوفمبر.

*****************

اخلاء فندق جنوبى فرنسا بعد تحصن رجل مسلح بسكين داخل احدى الغرف 

افينيون- (د ب أ):

تحصن رجل مسلح بسكين داخل غرفته بفندق في جنوب فرنسا يقع على مسافة نحو 40 كيلومترا شمال مدينة افينيون، ولا تزال خلفيات الحدث الذي وقع الثلاثاء غير واضحة إلى الآن.

متسلح

وقالت محطة (بي إف إم تي في) الاخبارية نقلا عن شهود عيان إن الفندق وجد به جسم مشبوه يبرز منه كابل، ووفقا لآخر التصريحات الصادرة عن رئاسة الحي الذي يقع به الفندق، فإنه لا يوجد تأكيد حتى الآن أن الأمر يتعلق بوجود قنبلة, وتوجه إلى المكان خبراء مفرقعات ووحدة خاصة من شرطة الدرك (الجندرمة). وأغلقت السلطات أحد الطرق السريعة القريبة من موقع الحدث. من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصدر قريب من جهات التحقيق أن الشرطة توجهت في بداية الأمر إلى الفندق لأن الرجل رفض دفع حساب غرفته.

*********

بسمة العدد

مسطول زهجان من مرتو يغنى

فى اغنية هاشم ميرغنى انتى من حقنا

نفرح نطير بين السحاب تلقانا صاقعة

تخمنا لا انتى يلقو ك ولا انا ولاانا

رنانه

*********

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

قال احدهم لي قبل ايام …ان لا اقرا.. كتبا للديانات الاخري ……
فيعد هذا حرام مالم تكن عالما … ..
متي وبطرس والاسفار ويوحنا ولوقا والتوراه والزبور والعهد القديم وفيداس وبانديش والبوذيه والافخارسيا .. كلها كتب تدعو لوحدانيه الله ..ونحن مسيحيون ومسلمون نؤمن بوحدانيه الله …..
والاسلام لم يبدا به محمد عليه السلام .. بل خلقه الله مع ادم منذ بدايه الخلق ……
ولكن محمد عليه السلام كان من ختمه ..وقال فيها الله اليوم اكملت لكم دينكم ….
ولو نظرنا للاسلام . فالقران هو اخر مراحله منذ النشء .
*******

الكلام الجد

زقلونا

بدر اخبار

بدرالدين حسن علي

 هناك حي في ا الثورات – أم درمان إسمه “زقلونة الوطني ” زما ن كان عبارة عن بيوت عشوائية ولا أدري من الذي إخترع هذا الإسم ، تحول بقدرة قادر لعمارات ،زرت يوما حي الزبالين وهو أحد أحياء منشية ناصر العشوائية ضمن المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة، يعمل أغلب سكان الحي في مهنة جمع القمامة والفرز والذي يعد مصدر رزقهم الوحيد.، شاهدت الفيلم الوثائقي الحياة وسط النفايات” يحكي قصة هذا الحي والحياة الشاقة التي يعيشها ساكنوه حيث يضطر الأطفال للذهاب إلى العمل مع بلوغهم سن العاشرة، ولا يتجاوز متوسط العمر لساكني الحي 55 عاما حيث يدفعون ثمنا باهظا لعملهم هناك من صحتهم وحياتهم ، للأسف لم توثق السينما السودانية ل ” حي زقلونا

****************

صحة وعافيه

ما لاتعرفه عن الشمام

بيروت- راي اليوم

الشمام من أشهر فاكهة الصيف ذات الطعم المميز، والذي يتمتّع بعدد لا بأس به من الفوائد الصحية. ويشير الاطباء إلى ان الشمام يحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر المهمة للجسم، كفيتامين A وC وB، والألياف ونسبة من الحديد، وغني بالبروتين والكالسيوم والفوسفور. تعرّف في ما يلي على أهم العناصر الغذائية الموجودة في الشمام:

شمام

  يحدّ من إصابتك بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

  يساعد على تنظيم نسبة ضغط الدم ويحد من ارتفاعه.

  يعمل كمسكن قوي لألم المفاصل، ويقيك من الإصابة بعسر الهضم.

  يعد علاجا فعالا للتخلص من حموضة المعدة، وذلك يعود لاحتوائه على مواد قلوية تقلل من الشعور بالحموضة.

  يقيك من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات للأكسدة.

  يقيك من الإصابة بالجلطات لاحتوائه على مادة الإدينوزين التي تحد من تجلط الدم.

  يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك يعود إلى أنه يزيد من مستقبلات الأنسولين في الجسم.

 يخلصك من الوزن الزائد لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة

*****************

سودانيات

مكاشفى محمد بخيت

فتش فى ترابك
الحان وغناء محمد وردى
كلمات المكاشفي محمد بخيت

فتش فى ترابك ..قَلِبوُ ذرة ذره..
تلقانا بنحبك أكتر كل مرة
نحن أولاد كفاحك رغم وجودنا بره..
رغم الخطوة تاهت.. رغم الغربة مُرة
ننشد فى سبيلك عرفانا وجميلك ..
ونرحل فى هتافك يا عِشْقْ إستمرّ..
فتش فى ترابك ..قَلِبوُ ذرة ذره..
بى عينيك نعاين عبر الضَلْمَة باكر
بكرة الجايى باين فى عودة مسافر
أمن قلبو عندك….طاف الريح مهاجر
أنفاسك تنومو لما الحزن جاسر
وأجراسك تقومو ..يصحى معاك يساهر
يصحى الحلم دايماً شعب ضراعو وافر …
فى الأرض التزغرد فى أفق الحناجر…
والشمس البتطلع فى أعلى المنابر
وزى فى كل مرة أحلى وأغلى ثورة
يا وطن الأمانى وشعب إرادتو حرة…
ياما الضفة تشهد يوم غنيت مكانا
يوم الغابة شافت فى عينيك زمانا
لما الكلمة تطلع منك برتكانه..
زيك نحن نعشق شرط تكون معانا
فى توب البنية وفى لمسات حنانا..
فى كل الأماكن وين ماتروح خطانا
هو العيد نشيدك  ..واللا الفجر عيدك
نحن الفى بعيدك أقرب من وريدك
فى ايدينا جمرة…طول الوكت حرى ..
ياوطن الأمانى وشعبو إرادتو حرة..
زرعو خصام جنوبنا
..بى سبب الديانة ..
الأديان سماحة وروح الدين أمانة..
طول تاريخنا عايشين فى السودان ضرانا
فينا لسانو عربى وفينا لسان رطانه..
مختلفين ثقافة ومختلفين ديانه
من كل التباين وحدنا إنتمانا
ومتفقين فى حبك يا عالى المكانة.

****************

فنون

الفنانة الأردنية ديانا كرزون أول حفل غنائي لها في فلسطين

بيروت-راي اليوم

أحيت الفنانة الأردنية ديانا كرزون أول حفل غنائي لها في فلسطين، وذلك ضمن فعاليات مهرجان البيرة الخامس.

اطربت

وأطربت كرزون الحضور بمجموعة من أجمل أغانيها، بالإضافة الى أغاني لوديع الصافي وصباح ووردة الجزائرية وسميرة توفيق وغيرهم.وقد عبّرت كرزون عن سعادتها الشديدة على المسرح موجهة كلامها للجمهور، قائلة: “اللي ما غنّى في فلسطين ما غنّى”، وفي نهاية الحفل سلمتها إدارة المهرجان درعاً تكريمياً

*************

الشاشه الفضيه

فى الصين منع فيلم “صائدو الأرواح الشريرة

شرير تانى

تقرر منع فيلم “صائدو الأرواح الشريرة” (جوست باسترز) في جزئه الثالث، من العرض في صالات السينما في الصين، حسب مجلة “فاريتي” الأمريكية المتخصصة في السينما. وقالت المجلة إن الفيلم الذي قام بإخراجه “بول فيج” لم ينَل التصريح من قبل هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في الصين، وذلك من بعد عدة أشهر من الجدل والمناقشات.

شرير واحد

واعتبرت الرقابة الصينية أن الفيلم يروج “لأفكار مشعوذة ومعتقدات خاطئة”، وكانت أفلام كثيرة قد تم منعها من قبل في الصين للسبب نفسه، منها فيلم

“Crimson Peak”

من إخراج جيليرمو ديل تورو 2015، ومن قبل فيلم “قراصنة الكاريبي 2006″.ولكن وفقًا لمجلة “هوليوود ريبورتر” السينمائية فإن سبب عدم عرض الفيلم في الصين لا يرجع لمنعه رقابيًّا، بل لأسباب تسويقية.وأوضحت أن الفيلم هو الجزء الثالث من سلسلة أفلام “صائدو الأرواح الشريرة”، وبما أن الجزأين الأول والثاني لم يتم عرضهما في الصين، فإن الجمهور الصيني ليس على دراية بالسلسلة في الأصل، وهو ما يشكل عائقًا أمام تسويق الفيلم في السوق الصينية.

شرير

ولم يصدر أي تعليق من قبل شركة سوني المنتجة للفيلم عن الأسباب الحقيقية لعدم توزيع الفيلم في السوق الصينية. ويقدم فيلم “صائدو الأرواح الشريرة” في جزئه الثالث فريق عمل جديد من الممثلين مع (كريستين ويج)، و(ماليسا ماكارتي)، و(ليزلي جونز) ومن المتوقع عرضه في السوق الأوربية في أغسطس/آب المقبل.

********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

تدعو اسرة منتدي النوراب الرياضي كل المجتمع الرياضي بولاية البحرالاحمر الوقوف بشدة خلف ممثل الشرق نادي حي العرب سوكرتا في مبارياته في الدورى التاهيلي المؤهل للممتاز وخاصة في معركة السبت القادم .وصاعدون صاعدون

نهاية المباريات الحاسمة لدورى رابطة الشريف والنور بااربعة ملاعب الشعلة تهزم المستقبل 2-1 السامبا يتفوق علي الشاطئ 2-1 السلام يفوز علي شباب الساحل 1-0 تعادل الأراك والشبيبة بدون اهداف وبهذه النتائج تصبح الفرق المتأهلة لكأس الوالي علي التوالي الشعلة والثغر والأراك والسامبا والسلام

ياسر سيد ابوزيد

بحضور اتحادات الجزيرة التسعة..الفريق سر الختم دشن حملتهم في مدني عقد الفريق عبد الرحمن سر الختم مرشح الرئاسة باتحاد كرة القدم السوداني امس الثلاثاء اجتماعا مع اتحادات الجزيرة بقصر الضيافة بمدني بحضور اتحادات الولاية التسعة وتابعت (سودانا فوق) الاجتماع الذي قدم فيه الفريق سر الختم ومجموعته طرحهم لبرنامجهم الانتخابي وأكد انه حضر من أجل الدفع بمستقبل الكرة السودانية للإمام وقال انه ليس لديه خلاف مع احد وإنما هدفه هو دفع كرة القدم السودانية للإمام وابدأ سر الختم اعجابه التام بالحضور الكامل للاتحادات ممثلة في ضابطها الاربعه الرئيس ونائبه السكرتير وأمين المال وأعلن الفريق سر الختم عن بداية حملة مجموعته الانتخابية بالخرطوم الأسبوع القادم

اوشيك كجر بجا

ومباريات اليوم التحرير وشباب حلايب عصرا والتقدم والثغر ليلا

محمد نور ودالحجه

الثغر يكسب التقدم بهدفين نظيفين ويرتفع ل14 نقطة.. ضمن مباريات دوري الاضواء البورتسوداني

************

محليات

************

طفل مبروك

حبيبنا محمد نور على

احلام شفا

اخبار المدينه وكل معارفه ومحبيه يدعون الله ان يعجل له بالشفاء

ويعيده الى اسرته معافى ولمجتمعه السودانى يملأه بهجة وسرورا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

كره سودانيه

محمد نور ودالحجه

هلال الابيض يسحق هلال امدرمان برباعية نارية مقابل هدفين .. وتواضع مخيف لدفاع الاخير كشف المرمي عدة مرات ارتفع التبلدي ل31 نقطة في المركز الخامس وتجمد هلال امدرمان في 49 نقطة.. وذلك ضمن مباريات الاسبوع الثاني من الدوري الممتاز في دورته الثاتية.. وكما حقق مريخ امدرمان فوزا غاليا وصعبا علي الرابطة كوستي بهدفين مقابل هدف عصر بكوستي وارتفع المريخ ل43 نقطة في المركز الثاني وتجمد الرابطة في 21 نقطة.. الامير يواصل صحوته بالفوز علي الاهلي عطبرة بهدفين نظيفين.. فوز هلال الفاشر علي النيل شندي بثلاثية مقابل هدف في شندي.. تعادل الاهلي الخرطوم ومريخ الفاشر بهدف لكلاهما باستاد المريخ.. وباستاد الهلال امس استطاع الامل عطبرة ان يقتنص نقطة غالية من النسور بالتعادل بهدف لكليهما

******************

فيدر ونادال يعلنان عدم مشاركتهما فى بطولة تورنتو للتنس

تورنتو- (د ب أ): تلقت بطولة تورنتو للتنس للأستاذة، التي ستقام الأسبوع المقبل، ضربة موجعة الثلاثاء، بعدما انسحب الثنائي روجيه فيدرر ورفاييل نادال من البطولة قبل أن تنطلق الأولمبياد الشهر المقبل.ولم يقدم الثنائي فيدرر، المصنف الثالث على العالم، ونادال، الذي لم يلعب من أن أبعدته إصابة في المعصم عن المشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة، تفاصيل كثيرة عن الأسباب التي دفعتهما للانسحاب من البطولة.ويأتي انسحاب الثنائي بعد 24 ساعة فقط من إعلان حامل اللقب أندي موراي أنه لن يشارك في البطولة، حيث فضل الاستعداد في أسبانيا لمدة أسبوعين لأولمبياد ريو دي جانيرو.

منسحبين

وقال فيدرر في بيان رسمي: “اتخذت القرار الأصعب بالانسحاب. تورنتو أحد أفضل البطولات بالنسبة لي في قائمة البطولات، وأنا حزين لعدم قدرتي من المنافسة أمام جماهير التنس العظيمة في كندا”.وتابع البيان: “أتطلع للمستقبل، من الأفضل بالنسبة لي أن أحصل على متسع من الوقت بعد بطولة ويمبلدون. اتطلع للعودة مجددا لكندا في العام المقبل”.وكان نادال اكثر تحديدا في ذكر أسبابه بالانسحاب من البطولة، قال: “حزين بانني ساعلن عدم قدرتي للمجئ لتورنتو هذا العام. لقد بدأت التدريبات منذ أسبوع، بعد شفائي من الإصابة في المعصم، وأنا لست مستعدا للعب في بطولة هامة كهذه”.ولم تتوفر اي معلومات عن موقف نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول على العالم، والذي ألمح عن وجود مشاكل شخصية خاصة بعد خسارته من سام كويري في الدور الثالث ببطولة ويمبلدون و اختفى من بعدها.

************

البرازيل تبدأ استعدادها للاولمبياد بقيادة نيمار

ريو دي جانيرو (د ب أ)- بدأ المنتخب البرازيلي أمس الاثنين استعداداته لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بريو دي جانيرو “ريو 2016″، التي يسعى خلالها إلى حصد ميداليته الذهبية الأولمبية الأولى.ووصل 15 من أصل 18 لاعبا تم اختيارهم ضمن صفوف المنتخب البرازيلي، إلى مركز تدريبات جرانجا كوماري، التابع للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، بولاية ريو دي جانيرو.

جاهزين

ووصل نجم الفريق نيمار دا سيلفا صباح أمس إلى مقر المركز التدريبي، حيث يخضع اللاعبون لمجموعة من الفحوصات الطبية، قبل أن تبدأ اليوم الثلاثاء تدريبات الكرة.ويهدف الفحص الطبي الشامل إلى عمل مسح لجسد كل لاعب من أجل وضع خطة عمل محددة لكل منهم.واعترف لاعبو المنتخب البرازيلي، الذي يقوده فينا المدرب روجيريكو ميكال، أنهم سيخوضون الأولمبياد تحت وطأة المطالبة بحصد الميدالية الذهبية الأولى للبلد الحائز على بطولة كأس العالم خمس مرات.كما أكد المدير الفني للفريق أن البرازيل ستكون مطالبة بقوة بتحقيق هذا الإنجاز، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن منتخب بلاده بات جاهزا لهذا الصراع

***********

بعد فضائح داويه منع الوزير الروسى من حضور الاولمبياد القادمه بالبرازيل

موسكو- (أ ف ب)

يعتبر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو الرجل الاقوى في الرياضة الروسية الغارقة حاليا في فضائح التنشط الممنهج، وهو حليف مقرب جدا من الرئيس فلاديمير بوتين الذي اختبر شخصيا بعض الفضائح التي هزت البلاد.وبعد ان دافع طويلا عن “نزاهة” الرياضة في بلاده وتحدث عن تأثير السياسة على قرارات الاتحاد الدولي لالعاب القوى والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات “وادا”، يجد موتكو نفسه تحت المجهر الان بعدما قررت اللجنة الاولمبية الدولية منعه واي مسؤول في وزارته من حضور الالعاب الاولمبية المقررة في ريو الشهر المقبل.واكد اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء منع موتكو من حضور الالعاب الاولمبية مؤكدة انها لن تمنح “اي مسؤول في وزارة الرياضة الروسية او اي شخص ورد اسمه في تقرير ماكلارين التصاريح” لحضور الالعاب.

وجاء منع موتكو بعد التقرير الذي نشره المحقق المستقل المعين من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين الذي اتهم وزير الرياضة الروسي ونائبه يوري ناغورنيخ بأنهما من العناصر الاساسية الفاعلة في نظام التنشط الممنهج الذي طبق في روسيا منذ 2011 وطال 30 لعبة على رأسها العاب القوى التي حرم جميع رياضييها من المشاركة في اولمبياد ريو حتى قبل صدور التقرير.واتهم ماكلارين في تقريره روسيا مباشرة وبالاخص وزارة الشباب والرياضة بالاشراف على التلاعب بنظام المنشطات في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي مطلع 2014 واحداث رياضية اخرى، مستندا الى معلومات ادلى بها المدير السابق للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات غريغوري رودتشنكوف الذي تحدث عن تنشط منظم في روسيا.وكان رودتشنكوف كشف في ايار/مايو الماضي ان العشرات من الرياضيين الروس، منهم 15 حصلوا على ميداليات اولمبية، استفادوا من نظام تنشط نظمته واشرفت عليه روسيا واجهزة مخابراتها في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي مطلع 2014.

من رجال بوتين

تعهد الكرملين بعد التقرير بايقاف جميع المتورطين الذين وردت اسماؤهم في التقرير، وكانت البداية بنائب وزير الرياضة ناغورنيخ الذي اعتبر بأنه الرجل الذي ادار برنامج الغش والتلاعب بنظام المنشطات.ولكن ماكلارين نقل عن رودتشنكوف قله انه “من غير المعقول” ان لا يعلم موتكو شيئا عن كامل نظام المنشطات.

فيتالى موتكو

وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو

واكد الكرملين في المقابل تمسكه بموتكو، الذي اصر بدوره على انه “ليس هناك ولا يمكن ان تكون اي ادعاءات موجهة ضدي”.ومن المؤكد ان الكرملين سيقف بجانب موتكو المقرب من رئيس البلاد والذي وصل الى وزارة الرياضة والسياحة والسياسة الشبابية منذ 2008.ويعتبر موتكو الذي يشغل عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ويرأس الاتحاد المحلي للعبة ايضا، من “رجال بوتين” الذي اعتمد عليه من اجل ان يكون الوجه الترويجي للرياضة في البلاد التي تتحضر لاستضافة مونديال 2018 بعد ان استضافت في 2014 الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي.

وتعود العلاقة بين موتكو وبوتين الى اوائل التسعينات عندما عمل الرجلان معا في مكتب رئيس بلدية سان بطرسبورغ، مسقط رأس رئيس البلاد الحالي.وقد تحدثت زميلة سابقة لهما في المكتب ليودميلا فوميشيوفا عن العلاقة بينهما، قائلة: “كانت تربطهما علاقة صداقة ولهذا السبب انتهى به الامر ليكون في فريق بوتين. بوتين لا يتخلى عن جماعته”.ورأت عالمة الاجتماع اولغا كريشتانوفسكايا التي تدرس النخب الروسية، ان موتكو حافظ على موقعه القوي تجاه الكرملين بسبب ولائه، مضيفة: “بوتين يعطي الاوامر وهذه الاوامر تنفذ. يعتبر بوتين ان موتكو يفعل هذا (ينفذ الاوامر)، ولهذا السبب يصنف على ما يبدو بانه شخص فعال”.وفي الوقت الذي انهارت العلاقات بين روسيا والغرب بسبب الازمة الاوكرانية، روج موتكو لفكرة ان الرياضة وقعت في براثن حرب باردة جديدة كذلك.

ما هو مؤكد ان موتكو الذي ترأس ايضا نادي زينيت سان بطرسبورغ، ليس غريبا عن الفضائح لكنه لطالما نجح في تجنب اي عواقب ان كان في ما يخص الرشاوى في ملف ترشح بلاده لاستضافة مونديال 2018 او في ما يخص الاولمبياد الشتوي عام 2014 في سوتشي.وهناك فضائح اخرى اقل حجما طالت موتكو وبينها نفقاته في اولمبياد فانكوفر الشتوي عام 2010 حيث تناول 100 وجبة خلال رحلة عمل دامت لعشرين يوما.وقد رأى زملاؤه السابقون ان ما يميزه هو قدرته على تجاوز المحن، ومن بينهم المسؤول الاعلامي السابق في الاتحاد المحلي لكرة القدم اندري مالوسولوف الذي عمل مع موتكو.وقال مالوسولوف: “لقد ميز نفسه عن غيره بقدرته على اخماد الفضائح. كان قادرا دائما على حل المشاكل وعلى مصالحة الناس″.

***************

هدية العدد

في الشاطي يا حبان

عصام ونادر

******

مقالات وتحليلات

كلام الناس

الهجمة المرتدة في تركيا تهدد الديمقراطية

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

بقدر ما أعجبنا التضامن الإيجابي بين الحكومة التركية والأحزاب وتصدي الشعب للمحاولة الإنقلابية التي جرت الجمعة الماضية‘ بقدر ما أزعجتنا التداعيات المتلاحقة التي أعقبت فشل الإنقلاب.

*منذ اللحظات الأولى لفشل الإنقلاب الذي شكك في حدوثه البعض واعتبره مسرحية مدبرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإحكام قبضته على السلطة‘ حذرنا من ردود الفعل الإنفعالية واثارها السالبة على السلام والإستقرار والديمقراطية في تركيا.

*للأسف تصاعدت حملة الإعتقالات والإيقاف عن العمل والطرد من المؤسسات الحكومية حتى بلغت حوالي 50 ألفاً من العاملين في مختلف مواقع العمل‘ الأمر الذي أقلق المهتمين بحقوق الإنسان وسيادة حكم القانون في العالم.

*يمكن قبول إتهام عدد من العسكريين والسياسيين في المحاولة الإنقلابية وتقديمهم لمحاكمة عادلة‘ لكن أن تطال الإعتقالات والملاحقات من يعملون في مجالات القضاء والتعليم والشؤون الدينية والمالية‘ وبهذه الاعداد الكبيرة أمر يثير الشكوك والمخاوف والقلق على مصير الديمقراطية في تركيا.

* لم تتضح بعد حيثيات إتهام الحكومة للمعارض المقيم بمنفاه الإختياري في الولايات المتحدة الامريكية فتح الله غولن بالضلوع في المحاولة الإنقلابية‘ وكل ما رشح من معلومات أنه اختلف مع الرئيس التركي أردوغان بعد أن كان حليفاً قوياً له‘ وأنشأ حركة “خدمة” تقول عن نفسها أنها تنادي بالإسلام الإجتماعي الحداثي.

*لن نخوض هنا في خلاف لاندري خلفياته وأسبابه .. لكن هذا الخلاف لايكفي لتبرير هذه الهجمة المرتدة الشرسة التي طالت الاف المواطنين العاملين في مختلف مجالات الحياة العامة بمن فيهم بعض العاملين في الشؤون التعليمية والدينية .

*كما باركنا التضامن الإيجابي بين الحكومة والاحزاب وتصدي الشعب للإنقلاب العسكري‘ فإننا نحذر من مغبة هذه الهجة الشرسة التي لم تسلم منها بعض أجهزة الإعلام والصحف لمجرد إتهامها بأن لها علاقة بحركة خدمة التي يرعاها فتح الله غولن‘ لأن ذلك يفتح الباب واسعاً امام التعدي على حقوق الإنسان والحريات العامة ويهدد الديمقراطية في مقتل

*************

الشمول المالي ودور البنوك

عبدالقادر ورسمه

د. عبد القادر ورسمه غالب

خبير قانوني

Email: awghalib@hotmail.com

Twitter:@1awg

لتحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية والمجتمعية، اهتم البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي الأوربي ومجموعة العشرين وغير ذلك من المنظمات الدولية والتجمعات المالية بضرورة تحقيق الشمول المالي (فايننشال انكلوشن) الذي يتطلب منح المزيد من الاهتمام لكافة قطاعات المجتمع للمشاركة في الحصول علي الحد الأدنى من الخدمات المصرفية لكل فرد من المجتمع، مع تقديم عناية خاصة للفئات الفقيرة واصحاب المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر. وهذا التوجه لا بد منه، خاصة وأن اشراك الجميع في ما يعرف ب “الشمول المالي” سيحقق فوائد جمة للجميع ولكل قطاعات المجتمع في الدولة.

لقد تبين من العديد من الدراسات، أن نسبة كبيرة من الأفراد تتجاوز 75% في المجتمعات الفقيرة لا تحصل علي الخدمات المصرفية الكافية، أو لا تتعامل عبر البنوك التي لا تعرف طريقها اعتقادا منها أن هذه الأمكنة مخصصة لفئات معينة فقط وغير مسموح لغير “الأعضاء” بالدخول. مع العلم، أن النسبة المذكورة تزيد كثيرا في دول العالم الأكثر فقرا. وهذا أمر غير مقبول، ونحن في هذا العصر المتطور، وسيضر كثيرا بالحركة الاقتصادية والتنمية المجتمعية.

ان هذه النسبة الكبيرة من الأفراد والتي لا تتعامل مع البنوك، تعتبر “خارج التغطية” وبالتالي فهي خارج مجال الشمول المالي. وفي هذا الأمر، أضرار اقتصادية ومالية ومصرفية عديدة لأن فتح الحسابات المصرفية ووضع كل الأموال في هذه الحسابات والتعامل عبرها سيمكن القطاع المصرفي من تجميع كل الأموال في يديه ومنها يتم تدوير هذه الأموال وصبها لتحريك التجارة والتنمية والاستثمارات المتنوعة.

وهذه الحركة الدائرية الدؤوبة في البنوك للأموال النقدية يستفيد منها جميع الأطراف خاصة وأنها تؤدي الي توفر الأموال في أيدي البنوك والمؤسسات المالية المرخصة لحسن استخدام وادارة هذه الموارد المالية وفق الأنظمة القانونية والاجراءات السليمة والممارسات المصرفية المتبعة وبما يضمن حقوق جميع الأطراف.

نلاحظ أن البنوك متخمة بالأموال، لدرجة التشبع، في الدول التي يكون فيها وعيا بضرورة وضع الأموال وايداعها في البنوك. وهذه البنوك المتخمة تستطيع تلبية كل القروض الكبيرة وتقديم كافة التسهيلات المالية لقيام المشاريع والعمران والتنمية في كل الأطراف.. وبالطبع فان العكس يحدث عندما يقل أو ينعدم التعامل مع البنوك التي تصبح خاوية الوفاض ولا تملك ما تقدمه. ومن هذا حسرة وغصة في نفوس البنوك والعامة، ولذا لا بد من التحرك الفاعل لتصحيح الأوضاع ومن هنا أتت الفكرة بضرورة الحرص علي تحقيق “الشمول المالي” وتطبيقه من أجل الفائدة المرجوة. وهنا توجد مسؤولية مباشرة علي الدول ومسؤولية علي المجتمع وكذلك مسؤولية علي الصناعة المصرفية.

وللأهمية، يجب تحمل هذه المسؤولية والتصدي لها. وعلي الدولة وضع خطط قصيرة المدي وطويلة المدي لدعم وتشجيع وتوطيد أرجل الشمول المالي. وهذا يتمثل في أن تضع الدول اللوائح والاجراءات والضوابط التي تحفز التعامل مع البنوك بل والعمل قدر المستطاع علي حصر كل التعاملات المالية عبر منافذها.

وهذا قد يتمثل، مثلا، في تحويل كل المرتبات للبنوك وبهذا يكون لكل عامل حساب مصرفي يتعامل عبره، وكذلك تقديم الدفع للمشروعات عبر البنوك فقط. وعلي أصحاب الشركات والنقابات والتجمعات العمالية والمؤسسات التجارية بكافة أحجامها تشجيع أفرادها للتعامل عبر البنوك والاصرار علي تمرير كل المعاملات المالية عبر الحسابات المصرفية فقط.

وفي هذا الخصوص، علي البنوك تقديم التسهيلات لأقصي درجة ممكنة لتمكين الجميع من فتح الحسابات المصرفية بشتي أنواعها من جارية وتوفير واستثمار.. وكذلك تقديم الاغراءات لفتح هذه الحسابات والحرص علي التوفير لجني الفوائد العديدة والمغرية التي تقدمها البنوك لأصحاب الحسابات المصرفية.

وبالطبع، فان تجمع الأموال في يد المصارف ستعود بالفوائد العديدة علي المجتمع وأقلها سيرجع في مشاريع مساهمة التنمية الاجتماعية التي تقدمها البنوك من أرباحها للمجتمع الذي ساهم في تحقيق هذه الأرباح. وهكذا “دائما” تدور الدوائر ويأتي الاحسان بالإحسان، وما جزاء الاحسان الا الاحسان.

وهناك ضرورة ايضا تستوجب قيام البنوك بتسهيل اجراءات التعامل معها وتبسيط وصول الخدمات المصرفية للجميع خاصة للفئات الفقيرة من الأفراد وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأن التصاق هذه الفئات بالبنوك سيقلب الموازين وسيحقق طفرة كبيرة نحو الوصول للشمول المالي الذي ستشمل فائدته جميع الأطراف بدون فرز…

ان التعامل مع البنوك الآن لم يعد ترفا لعضوية خاصة وانما أصبح ضرورة تتطلبها الظروف الحالية. والآن مع الطفرة التقنية فان في يد كل شخص في المدن والبوادي والقري والسهول جهاز تلفون. والكثير منهم يستعمل هذا الجهاز في تحويل “رصيد” ليتمكن من الاتصال التلفوني، وهذا الاجراء من الناحية الفنية المحضة يعتبر عملا مصرفيا، لأن هناك طرف يحول رصيد أموال لطرف آخر. وعلي البنوك الاستفادة من هذا الوضع السائد والبدء في تقديم الخدمات المصرفية عبر التلفون الموجود في كل يد في كل وقت. ولقد استفادت دول كثيرة وعملت علي توسيع المعاملات المصرفية عبر جهاز التلفون.

ان تسهيل تعامل الجميع مع البنوك والعمل علي تسيير وتحويل الاموال عبر منافذها، سيحقق طفرة الشمول المالي الذي سيعود بدوره بفوائد عديدة علي التنمية الاقتصادية والتنمية المجتمعية المتحضرة. ولكن هذا يحتاج لتضافر الجميع وخاصة الجهات الرسمية في الدولة التي يجب عليها قيادة الصفوف لتحقيق الشمول المالي.

*******************

 Chinese nanny beaten, starved, treated ‘like a dog’ in wealthy Minn. suburb, authorities say

Shortly after midnight Thursday, police officers in the wealthy city of Woodbury, Minn., turned down a darkened street to find a shocking sight.In the road stood a woman. Her face and body were badly bruised. Her two blackened eyes were filled with fear.The 58-year-old woman spoke only Chinese, however. It wasn’t until a translator arrived that officers began to understand her story.

عيونه

© Washington County Jail via AP Lili Huang of Woodbury, Minn., is accused of beating and starving her Chinese nanny

It was a story of sheer terror.The woman told police that she had been beaten, starved and threatened with death by her employer, for whom she worked as a nanny.The nanny had also been forced to walk on all fours for hours “like a dog” and fed her own hair, she said.When police took the nanny to the hospital, they discovered she had multiple broken ribs and a broken sternum, authorities said.On Friday, the nanny’s employer, 35-year-old Lili Huang, appeared in court to face charges including human trafficking, false imprisonment and assault.

Washington County Attorney Pete Orput likened the nanny’s treatment to “slavery or indentured servitude.”“She was held in pretty appalling conditions,” he told the Twin Cities Pioneer Press.Huang’s attorney did not immediately return a request for comment on Saturday, the Associated Press reported.The allegation has stunned Woodbury, a quiet and upscale suburb of St. Paul. The city is home to some of the country’s wealthiest families, the Minneapolis/St. Paul Business Journal reported in 2015. Earlier this year, Woodbury was named a finalist for the National Civic League’s All-America City Award, given to ten communities across the nation that “engage residents in innovative, inclusive and effective efforts to tackle critical challenges.”In its application, Woodbury boasted of raising tens of thousands of dollars to fight child hunger and maintaining its “small-town” sense of community.And yet, according to authorities, hidden behind the white columns and red brick of Lili Huang’s $539,000 house on Wellington Lane was the most heinous of abuse.The nanny, who has not been named, began working for the wealthy Huang family in Shanghai, where she took care of Huang’s minor daughter, according to a criminal complaint obtained by the Minneapolis Star Tribune. The Huangs treated her well in China, the nanny told authorities, so she agreed work for them in the United States.Shortly after arriving in Minnesota in March, however, the nanny realized that her situation had radically shifted.She had been promised $890 a month but now found herself working up to 18 hours a day cooking, cleaning and taking care of the Huangs’ child, according to the complaint. Her salary only came out to about $1.80 an hour, authorities later calculated, but she said she never even received that amount.

Instead of a fair wage, she received frequent beatings, she told police.“During the time in the home she was physically assaulted by defendant, often times in front of the children,” Orput, the county prosecutor, said in a statement. “When this occurred she told defendant she wanted to return to China. Defendant acquired the victim’s passport and kept it and told the woman she was ‘not going anywhere.’”The nanny was also starved by the family, she told police. She was fed nothing but “scraps” and crackers, causing her to drop from 120 pounds to just 88 pounds in barely four months, according to authorities.The nanny felt trapped because she had no passport or money and did not speak English.The attacks worsened this month, she told police.On July 4, as Woodbury residents relaxed on blankets and lawn chairs outside the city’s sports center to watch fireworks, the nanny was allegedly being assaulted by Huang.Huang grabbed the woman’s hair and bashed her head into a table and other objects, the nanny told police. She was also punched and kicked in her rib cage, according to the complaint.Less than a week later, Huang again attacked the nanny, according to the complaint. On July 10, the nanny was so badly beaten that “she could not get up off her hands and knees,” according to prosecutors.She was forced to walk around the house on her hands and knees “like a dog for four hours,” the Woodbury Bulletin reported, citing the complaint.

The alleged abuse came to a head on July 13.

When the nanny accidentally spilled food on the counter, “the defendant came after the woman with a knife threatening to kill her,” according to the county prosecutor’s statement.When Huang’s father allegedly stopped the attack, the nanny finally fled the home. She walked more than two miles past neatly manicured lawns, luxury SUVs and Lutheran churches until police officers finally came upon her near the sports center that had just hosted July 4 celebrations.This was now her Independence Day.With her two black eyes, the nanny told a police translator that she had escaped the house in search of the airport so she could finally go home.She showed police photos on her cellphone of her various injuries, according to the Star Tribune. At a nearby hospital, x-rays revealed her broken ribs and sternum.

Police pulled up to the large house on Wellington Lane. Then they strode past its red brick and white columns and arrested Lili Huang.Among the items seized inside the spacious home was a bag that had been hidden under the nanny’s mattress.It was full of human hair

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق