اخبار المدينه العدد 1747 الاربعاء

اخبار المدينه العد1747 الاربعاء

4\10\2017 الموافق 13 \ 1 \1439

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت

********************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن يوميات سلمى حسن ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، غرائب الاخبار لم تجد نصيبها فتزوجت من نفسها ، اخبار متفرقه السلطات المصرية تواصل حملة اعتقالات بعد رفع علم المثلية الجنسية في حفل غنائي ، بغداد تفرض عقوبات جديدة على كردستان العراق إبان استعداده لانتخابات رئاسية وبرلمانية ، الولايات المتحدة تطرد 15 دبلوماسيا كوبيا بسبب “الهجمات الغامضة” ، السجن 15 عاما لمن يشاهد “دعاية إرهابية” في بريطانيا ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه لنوم جيد اليكم حل سؤيع المفعول ، فنون ام كلثوم لاول مره بالتلفزيون السعودى ، احلام اسماعيل حسن الفنان أحمد فرح القلب الإنجرح ، الشاشه الفضيه الفيلم الجورجى “ام مخيفه” يفوز بنجمة الجودة الذهبية ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء رئيس برشلونة يدافع عن قرار إقامة مباراة لاس بالماس بدون جمهور، كلينسمان: فوز ألمانيا بكأس العالم.. “غير إنساني” ، نيمار يغادر تدريبات البرازيل قبل مواجهة بوليفيا ، هدية العدد مكارم بشير/ اغنيه يابا كامله طمبور ، مقالات وتحليلات كلام الناس متطلبات الإستقرار السياسي ، معمر حبار عبدالقادر فى القبائل ، د. مصطفى اللداوى سيدى الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة اهلك ، بدرالدين حسن علي بومارديه شركة كندية عملاقة

Friends and strangers saved son’s life in Las Vegas, says B.C. journalist 

****************

هدية العدد

اغنيه يابا كامله طمبور

الفنانة مكارم بشير

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

العيش بعفوية مع اناس بسيطين نواياهم طيبة

ذلك ما يقال عنه الحظ الجيد فى الحياة

**************

عبق الحديث

سعيد شاهين

العابرون في حياتنا كثيرون

لكن أصحاب البصمات عملة نادرة

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

ورينى بس وين اختفيت

خليتنى فى عز الانين

 ****************

غرائب الاخبار

لم تجد نصيبها فتزوجت من نفسها

العربية.نت – عماد البليك

إنه الجنون وربما شيء آخر لا يمكن لنا فهمه، وعلي أي حال فالقصة تتعلق بامرأة انتظرت 20 عاماً وهي تبحث عن الرجل المناسب “مستر رايت” ولكن دون جدوى، إلى أن وجدت الحل ذات يوم على طريقة “أرخميدس”. لورا ميسي، وهي مدربة لياقة بدنية بلغت الـ40، وجدت أنها أنفقت نصف عمرها تبحث عن الشريك اللائق بها، ولم يتحقق لها ذلك، فأقدمت على فكرة خيالية جعلتها واقعية بأن تنظم حفل زواج كامل وتعلن أنها تزوجت من نفسها.

حفل كامل الطقوس

جرت مراسم هذا الحفل الغريب في ليسوني، بمنطقة لومبارديا الإيطالية، حيث تزوجت لورا نفسها وأمام الجميع، بما في ذلك وسائل الإعلام، وهي تلبس ثوب الزفاف الذي طالما حلمت به، بجوار الأهل والأصدقاء. وارتدت لورا ثوب الزفاف التقليدي، وحافظت على طقوس المناسبة بما في ذلك وصيفات الشرف، كما لبست خاتم الزواج بنفسها. وقالت لصحيفة لا ريبوبليكا (الجمهورية) الإيطالية: “أخبرت الأصدقاء والعائلة أنه إذا لم أجد رفيقي في عيد ميلادي الأربعين، فسأتزوج من نفسي”.

وتابعت: “إذا عثرت ذات يوم على الرجل الذي يمكن أن أخطط للمستقبل معه، سأكون سعيدة، لكن سعادتي لا تعتمد عليه”، مؤكدة أن هذا زفافها الخيالي من دون أن تحتاج لأن تكون “الأميرة الساحرة”. وبعد الحفل الذي حضره مشاهير، قامت لورا بقطع الكعكة المخصصة للمناسبة، والمزينة في أعلاها بعروسة تحمل وردة محفوفة باللون الأخضر.

مهر وشهر عسل

وقد اكتسب حفل الزفاف زخماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شاركت لورا أكثر من 120 صورة عن يوم عرسها تحت عنوان “زواج لورا العازبة”، وكتبت: “أحب نفسك قبل أي شخص آخر”. ودفعت مهراً لنفسها قدره 8700 جنيه استرليني، برغم أنها ليست ملزمة بأي شيء قانوني، وأنها يمكن أن تطلق نفسها في أي وقت شاءت. كذلك كللت زواجها بالذهاب لقضاء شهر العسل في مصر، حيث ستزور العديد من المعالم بما فيها الأهرامات، مع رفيق روحها، نفسها، كما قالت.

***************

اخبار متفرقه

السلطات المصرية تواصل حملة اعتقالات بعد رفع علم المثلية الجنسية في حفل غنائي

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية ألقت القبض على 22 شخصاً على الأقل، “في حملة لها ضد المثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسياً”. كما أكد نشطاء في حقوق الإنسان أن السلطات تحتجز 32 رجلاً وامرأة واحدة منذ رفع علم قوس قزح، والذي يرمز إلى التضامن مع المثلية الجنسية والمتحولين جنسياً، في حفل لموسيقى البوب أقيم في القاهرة الشهر الماضي. وأفادت تقارير بأن السلطات المصرية أخضعت خمسة رجال قُبض عليهم الأسبوع الماضي لكشوف شرجية قسرية لمعرفة إذا ما كانوا مثليين جنسياً.

قالت فرقة مشروع ليلى إن حفل القاهرة كان واحدا من أفضل الحفلات التي قدمتها الفرقة

ولا يجرم القانون المصري صراحة المثلية الجنسية، لكن الشرطة المصرية عادة ما تقبض على المثليين، بتهم من بينها “الفجور والفسوق والتجديف”. وتعد حادثة رفع علم قوس قزح التي جرت في 22 من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، في حفل فرقة “مشروع ليلى” اللبنانية، والتي يعترف المغني الرئيسي فيها بمثليته الجنسية علانية، من الحوادث النادرة في مصر التي يظهر فيها التضامن علناً مع المثليين والمتحولين وثنائيي الجنس، في هذا البلد المحافظ. وقد أصدر النائب العام نبيل صادق أمراً بالتحقيق في “الحادثة” التي تعد “تحريضاً على المثلية الجنسية”، وذلك بعد ثلاثة أيام من حادثة رفع علم قوس قزح، والتي انتشرت صورها بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقد وجهت تهم بـ “الفجور والتحريض على الشذوذ” لامرأة يشتبه بأنها رفعت علم قوس قزح في الحفل الموسيقي لفرقة “مشروع ليلى”. كما أفادت منظمة العفو الدولية أن السلطات المصرية احتجزت شخصاً سابعاً في مدينة دمياط فيما يتعلق بحادثة رفع العلم، وأن ستة رجال آخرين احتجزوا في القاهرة مؤخراً بتهمة “الفجور” بسبب اشتراكهم في مواقع التعارف على الإنترنت. وأضافت المنظمة أنه تم اعتقال أربعة أشخاص آخرين في الجيزة.

وقد أخضعت هيئة الطب الشرعي خمسة من المعتقلين على الأقل لفحوص شرجية، وفقاً لمنظمة العفو الدولية. وتستخدم السلطات المصرية هذه الإجراءات بصورة اعتيادية لإدانة مثليي الجنس. وقالت نجية بونعيم، مديرة برنامج منظمة العفو الدولية في شمال إفريقيا، “إن الفحوص الشرجية الإجبارية توازي التعذيب، إذ لا توجد أية أسس علمية تبرر مثل هذه الفحوص تحت أية ظروف”. وأضافت “حجم الاعتقالات الأخيرة يسلط الضوء على مدى خطورة رهاب المثلية الجنسية في مصر. وبدلا من تكثيف عمليات الاعتقال وإجراء الفحوص الشرجية، يجب على السلطات أن توقف هذه الحملة الوحشية وأن تطلق سراح جميع المعتقلين فوراً ودون قيد أو شرط

*******************

بغداد تفرض عقوبات جديدة على كردستان العراق إبان استعداده لانتخابات رئاسية وبرلمانية

أعلن إقليم كردستان العراق الثلاثاء عن تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر مع تحرك قيادة الإقليم للاستفادة من الاستفتاء الذي منح دعما قويا للاستقلال وردت بغداد بفرض إجراءات عقابية جديدة رداً على الاستفتاء الشهر الماضي وبفرض عقوبات على البنوك الكردية ووقف تحويلات العملات الأجنبية إلى المنطقة الكردية.

البنك المركزي العراقي أبلغ حكومة إقليم كردستان أنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة الرئيسية

كما رفض مجلس النواب العراقي عودة النواب الأكراد إلى حضور جلسات المجلس، وإنهاء قرار المقاطعة الذي اتخذوه على خلفية رفض البرلمان قرار استفتاء إقليم كردستان العراق. وقال النائب عن التحالف الوطني (أكبر كتلة في البرلمان)، حسن خلاطي، إن “قرار البرلمان العراقي بإيقاف التعامل المالي مع إقليم شمال البلاد، يتضمن إيقاف تعاملات البنك المركزي مع المصارف التي لها فروع في الإقليم”. وقالت مصادر مصرفية وحكومية عراقية إن “البنك المركزي العراقي أخطر حكومة اقليم كردستان بأنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة الرئيسية وسيوقف جميع التحويلات بالعملة الأجنبية”.

تقول حكومة إقليم كردستان إن الاستفتاء كان “الخيار الديمقراطي لسماع صوت الشعب الكردي”، وتراه بغداد محاولة جديدة لتقسيم العراق

في غضون ذلك، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده ستفرض عقوبات جديدة على شمال العراق بسبب الاستفتاء. وواجه الاستفتاء المثير للجدل معارضة من معظم البلدان بما فيها العراق، وتركيا، والولايات المتحدة، وإيران، والأمم المتحدة. وتخشى القوتان الإقليميتان تركيا وإيران من أن يذكي الاستفتاء النزعة الانفصالية بين الأكراد في البلدين. وطلبت الحكومة المركزية في بغداد بإلغاء استفتاء الانفصال عن أراضيها لكن حكومة كردستان العراق قالت إن “الاستفتاء الذي صوت فيه 92 في المئة لصالح الانفصال عن العراق كان “مشروعا”.

منافس وحيد

وقدم خصم البارزاني القيادي في حركة التغيير الكردية محمد توفيق رحيم، نفسه كمرشح وحيد لرئاسة اقليم كردستان العراق كما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات. وتقدم القيادي في حركة التغيير أوراقه للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان قبل ساعات من انتهاء المهلة المقررة للترشح. وقال رئيس مجلس المفوضين ياري حاجي عمر لوكالة فرانس برس إنه تسلم كل الوثائق اللازمة من “المرشح محمد توفيق رحيم لكي يكون الوحيد الذي قدم نفسه للمنافسة على منصب رئاسة الاقليم”. وينتمي رحيم لحركة التغيير التي كان يتزعمها نشروان مصطفى وهو من قيادة البشمركة السابقين. ويعد المرشح البالغ من العمر 63 عاما، من أشد معارضي الرئيس مسعود بارزاني وأعلن بشكل صريح معارضته لتمديد ولايته لزعامة الاقليم.وسبق أن شغل رحيم منصب وزير الصناعة في حكومة مجلس الحكم اول حكومة عراقية تشكلت بعد سقوط نظام صدام حسين. وتقول حكومة إقليم كردستان إن الاستفتاء كان “الخيار الديمقراطي لسماع صوت الشعب الكردي الذي تعرض لحملات إبادة على مدى عقود”. في حين تصف الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء بغير الدستوري وتعتبره محاولة لتفكيك العراق.

********************

الولايات المتحدة تطرد 15 دبلوماسيا كوبيا بسبب “الهجمات الغامضة

قررت السلطات الأمريكية طرد 15 دبلوماسيا كوبيا من واشنطن، قائلة إن الحكومة الكوبية تقاعست عن حماية دبلوماسيين أمريكيين من “هجمات صوتية غامضة”. وأمهلت السلطات الأمريكية الدبلوماسيين الكوبيين المطرودين سبعة أيام للمغادرة. وتأتي هذه الخطوة من جانب وزارة الخارجية الأمريكية، بعد سحب واشنطن لأكثر من نصف دبلوماسييها من العاصمة الكوبية الأسبوع الماضي. وعانى ما يقرب من عشرين دبلوماسيا وموظفا أمريكيا مشكلات صحية، بعد هجمات غامضة في هافانا.

استأنفت السفارة الكوبية عملها في واشنطن عام 2015، بعد تحسن العلاقات بين البلدين

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بيان الثلاثاء: “اتخذ هذا القرار بسبب تقاعس كوبا عن اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية دبلوماسيينا طبقا لالتزاماتها وفقا لاتفاقية فيينا. سيضمن هذا الأمر الإنصاف في عملنا الدبلوماسي”. وأفادت تقارير بمعاناة 21 شخصا من العاملين بالسفارة الأمريكية في هافانا من مشكلات صحية، تترواح بين صدمات طفيفة في الدماغ وصمم ودوار وغثيان. وأشارت تقارير في وقت سابق إلى أن السبب هو “هجمات صوتية”، لكن ذلك لم تثبت صحته بعد. وتنفي الحكومة الكوبية استهدافها العاملين بالسفارة الأمريكية، كما لم تتهمها واشنطن بالمسؤولية عن الهجمات المزعومة. وأضاف تيلرسون في بيانه: “نحن مستمرون في الحفاظ على علاقاتنا الدبلوماسية مع كوبا، وفي التعاون معها، وفي ذات الوقت نتابع التحقيق في هذه الهجمات”. وقال مسؤول أمريكي الأسبوع الماضي: “نحن لا نعلم الأدوات أوالطرق التي تنفذ بها تلك الهجمات”.

الهجمات الغامضة في كوبا

أواخر عام 2016: بدأ عاملون بالسفارة الأمريكية في هافانا ورجل كندي واحد على الأقل في ملاحظة الأعراض الصحية. مايو/ أيار 2017: واشنطن تطرد دبلوماسيين كوبيين اثنين، بسبب “تقاعس” كوبا عن حماية الدبلوماسيي الأمريكيين. أغسطس/ آب: قالت واشنطن إن 16 من العاملين بالسفارة عولجوا، لكن “الهجمات” يبدو أنها توقفت. مطلع سبتمبر/ أيلول: قالت واشنطن إن “الهجمات” مستمرة، وإن 19 من طاقم السفارة مصابون في ذلك الوقت. 29من سبتمبر/ أيلول: واشنطن تسحب دبلوماسيين وتحذر مواطنيها من زيارة كوبا، وتقول إن 21 من موظفي سفارتها مصابون.3 أكتوبر/ تشرين الأول: الولايات المتحدة تطرد دبلوماسيين كوبيين من واشنطن.

********************

السجن 15 عاما لمن يشاهد “دعاية إرهابية” في بريطانيا

طالبت وزيرة الداخلية البريطانية، أمبر رود بوضع قوانين صارمة للحد من مشاهدة “الدعاية الإرهابية” على الإنترنت، بحيث تصل العقوبة إلى 15 عاما في حالة تكرار مشاهدة المحتوى الإرهابي وقالت رود أمام مؤتمر حزب المحافظين الحاكم ليل الثلاثاء في مانشستر، إنه يتعين تحديث قوانين مكافحة الإرهاب لمواكبة السلوك الحديث على الإنترنت، ومعالجة التطرف على الإنترنت ووفقا لوزارة الداخلية البريطانية، فقد تم إنشاء 44 ألف عنوان إلكتروني للترويج لتنظيم داعش الإرهابي، خلال الثمانية أشهر الأولى من 2017 وتنطبق العقوبة المقترحة أيضا على الإرهابيين الذين ينشرون معلومات، عن أفراد القوات المسلحة والشرطة وأجهزة الاستخبارات لأغراض إعداد أعمال الإرهاب وأوضحت رود: “هناك حاليا فجوة في القانون حول المواد التي ينظر إليها، أو يتم بثها من الإنترنت دون تحميلها بشكل دائم” ونقل موقع سكاي نيوز عن وزيرة الداخلية: “هذه وسيلة شائعة على نحو متزايد عن طريق المواد التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت لأغراض إجرامية، وهي وسيلة سائدة بشكل خاص لعرض المواد المتطرفة مثل أشرطة الفيديو وصفحات الإنترنت.”

***************

بسمة العدد

ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ

” ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﻰ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ

رنانه

****************

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

مما لفت انتباهي في الفضاء الاسفيري تكرار هذه الجملة ..
في نقد الآخر دوما في محور واحد اي فعل مشين اخلاقيا او يعتبر نشاذ هو مسئ لكل السودانين وانو انت بتشوه في سمعتنا كسودانيين…..(يقولو عننا شنو هسي الدول التانية) اغبي منطق يستخدمو الناقد في اعتبار ما يكون ..
من الدول التي تقيس مقياسها. بأن سلوك فرد من الجماعه علي انه يمثل الجماعه هي الاكثر غباوه وبؤسا من الجماعه نفسه …اذا ياصديقي مهما حكم هؤلاء  فهم اشد غباوة بكثير …ولا اعتقد في مقياس موجود زي ده
تحليل الشخصيات ونقدها امثال عمر عطور ووووو هم انعكاس لشخصياتهم فقط ولايمثل المجتمعات .. كما انه كل شاه معلقه من عرقوبها …فدعهم يفعلو ما يشاؤ ويرضو انفسهم افضل ان ترضي عنا دول اخري وتمدحنا باننا مثاليين المثاليه في تقبل بعضنا البعض والنقد الهادف لمن حولنا 

*************************

صحة وعافيه

لنوم جيد… إليكم حلاً سريع المفعول

تعاني من اضطرابات في النوم، أو تجد صعوبة في الخلود إلى النوم بسرعة رغم شعورك بالتعب؟ إذا كنت كذلك، فإليك حلا سحريا سريع المفعول، ألا وهو ملعقة صغيرة من العسل يومياً قبل النوم، وفق ما خلصت إليه مجموعة من الدراسات الحديثة. وأكد أحد الباحثين المؤكدين أن العسل يحسن نوعية النوم، الدكتور رون فيسندن، أن العسل الخام يحتوي على نسبة مثالية من الفركتوز والغلوكوز اللازمين لدعم الكبد، وهو الجهاز الذي يعمل دون توقف أثناء عملية النوم، الأمر الذي يجعلك تخلد إلى النوم سريعاً وبشكل جيد. إليكم فيما يلي سببين يفسران المفعول السحري للعسل في تحسين جودة النوم، وفق ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة، وهما كالتالي:

  إشباع الكبد

من منطلق أن الكبد هو ذلك الجهاز الحيوي في جسم الإنسان والذي يعمل طوال الليل دون راحة، فإن ملعقة واحدة من العسل الخام تضمن إمداد الكبد بالغليكوجين اللازم له، والذي يعد الغلوكوز وحدة بنائه الأساسية. وفي المتوسط بالنسبة للكبار يمكن تخزين فقط حوالي 75 إلى 100 غرام من الغليكوجين، ويستهلك الجسم حوالي 10 غرامات منه في الساعة (6.5 غرام للدماغ و3.5 غرام للقلب والكلى وخلايا الدم الحمراء). فعلى سبيل المثال، عند تناول العشاء في السادسة مساء والخلود إلى النوم في الحادية عشرة، فإن الجسم سيكون قد استخدم ما يصل إلى نصف إمدادات الكبد من الغليكوجين، وترك كمية أقل من اللازم لمدة ثماني ساعات وهي الفترة المتوقعة للنوم، الأمر الذي يتسبب في اضطرابات النوم والاستيقاظ كثيراً أثناء الليل. لذا ينصح بتناول العسل قبل النوم لضمان إعادة تخزين الكبد بالكمية اللازمة من الغليكوجين لضمان حصول الكبد وسائر أجهزة الجسم على الطاقة اللازمة اثناء الليل.

  المساعدة في إفراز هرمون النوم

كما يساعد العسل في إفراز هرمون الميلاتونين بالمخ وهو يسمى في بعض الأحيان بهرمون “العافية”، وهو ضروري لضمان سرعة وجودة النوم، هذا بالإضافة إلى دوره في تعزيز مناعة الجسم وتسهيل إعادة بناء الأنسجة أثناء فترة النوم. ولا تقتصر فوائد العسل في ضمان النوم الجيد فقط، بل تتعدد فوائده لتشمل كونه عاملاً مضاداً للبكتيريا يتميز بالقدرة على التئام الجروح الكبيرة، بالإضافة إلى قدرته على مكافحة العدوى. كما يعد العسل وسيلة فعالة لمكافحة الالتهابات الناتجة عن حب الشباب، بالإضافة إلى قدرته على ضبط مستويات السكر في الدم.

****************

فنون

إذاعة حفلة غنائية لأم كلثوم لأول مرة في التلفزيون السعودي

قناة الثقافية نبهت المشاهدين قبل بث الحفلة

أثارت إذاعة حفلة غنائية لمطربة عربية في التلفزيون السعودي استمر بثها 45 دقيقة لأول مرة منذ عقود ردود فعل كبيرة على الإنترنت. فقد أذاعت محطة الثقافية السعودية التي تديرها الدولة تسجيلا لحفلة للمطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، في أحدث إشارة إلى التغير الثقافي الذي تشهده المملكة. وأثار هذا الحدث انتقادات مناصري التعصب وتنديدهم الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن كثيرا من محبي أم كلثوم شاركوا بكتابة تغريدات على موقع تويتر ضمنوها كلمات وأغنيات لها مما يفضلونه. غير أن المحافظين السعوديين يعتبرون الاستماع إلى الموسيقى أمرا محرما. وكانت السعودية قد سمحت الشهر الماضي للنساء بقيادة السيارة والحصول على رخص قيادة لأول مرة. ونوهت القناة الثقافية على حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” عن إذاعة حفلة لكوكب الشرق أم كلثوم فى الثانية عشرة بعد منتصف الليل. وأعلنت الاثنين أنها ستبدأ من منتصف الليلة بث الحفلات الغنائية لأم كلثوم، وذلك فى إطار خطة الملك سلمان – بحسب ما قالته وسائل إعلام محلية – بتغيير ملامح المجتمع السعودى. وقد نالت أم كلثوم شهرة كبيرة في مصر والعالم العربي، وحظيت بلقب كوكب الشرق، وتوفيت فى 3 فبراير/شباط عام 1975، قبل 42 عاما. وأشارت صحيفة عكاظ السعودية إلى أن أول ظهور للأصوات النسائية في الإعلام السعودي يأتي بعد غياب استمر نحو 3 عقود. وتوقعت الصحيفة عرض عدد من حفلات مطربات غير أم كلثوم، مثل فيروز وسميرة توفيق، خلال الفترة القادمة.

*************

الفنان أحمد فرح القلب الإنجرح

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

يُعتبر الفنان أحمد فرح واحداً من أوائل الذين سجلوا للإذاعة السودانية ولكن الظروف لم تساعده فى الإستمرارية فى هذا المجال الذى أحبه فكان الخيار الأوحد هو الإغتراب.
لم يكن أحمد فرح في حاجة إلى المال ليغترب فقد كان منزل والده الذى يطل على مشفى كريمة مقسوم إلى نصفين أحدهما للأسرة والآخر مشرع الأبواب لمرافقي وزوّار المرضى مع وفرة الطعام الذي كانت تقوم بإعداده والدته الحاجة عائشه أبو القاسم محمد حمد من منطقة جريف نورى رغم كثرة الزوّار وعلى هذا النهج سار شقيقه عثمان الذي تولى عمادة الأسرة بعد وفاة والده وإقتداءاً بذلك قام (أحمد) بفتح مطعم في السعودية بمدينة جده كان لمَن يدفع أو لايدفع مما أدى إلى خسارته وإغلاقه فغادر السعودية إلى السودان وبعد فترة وجيزة هاجر مرة أخرى إلى ليبيا وإستقر بمدينة (سبها) التى كان ناشطاً فى كل مناسبات السودانيين بها وببقية مدن الجماهيرية الأخرى ولكن قلبه المرهف المُترع بعبق الجروف لم يتحمّل جفاف صحرائها فوافته المنية بمدينة طرابلس التي ذهب إليها للإستشفاء بعد أن أعياه المرض ودفن بمقابرها فى يوم 28 إبريل 1996م صبيحة عيد الأضحى المبارك ولسان حاله يقول:
يا حليلك يا بلدنا
فيكِ ربّونا إتولدنا يا حليلك يا بلدنا
فيكِ حِبّانا وأهلنا يا حليلك يا بلدنا
******
يا كريم يا الله حَلحِل لي وثاقي
أصلي مشتاق أصلي غرقان في إشتياقي
لى نخيلنا ولى جُروفنا وللسواقي
لى صديرياتا لى لبس الطواقي
شوف دموعي الكابّه مِنْ ساعة فراقي
بى وراكم أصلو ما فضّلتا باقي
يا حليل ناس آمنة عِنْ ساعة التلاقي
يا حليلك يا بلدنا
******
يا حليلو لعبنا فوق رمل الجزاير
نرعَى في وديانا فوقنا الطير جا طاير
كنا فرحانين ومرتاحين ضماير
لا زعل بيناتنا خاتين الصغاير
شوف بناتنا بُدور ومِنْ فوقِن ضفاير
يا حليل ناس آمنة سِتّات الحراير
جن تقول غزلان واردات للحفاير
يا حليلك يا بلدنا
******
وقت الليل يروق بطراك يالعِشاوي
الدليب إنْ دقّ بَسْمَعو في مِسّاوي
الطنابير التّرِنْ تروي الحكاوي
واللبيب بى صوتو لى جرحي بيداوى
يا حليلي اللى بلدنا بقيتَ غاوي
الحَنين والغربة ديل خلوني راوي
يا حليلك يا بلدنا
******
كنا حِيران وعد نمشي الخلاوي
شيخنا واقف سوطو في إيديهو لاوي
نقرا في ليحانّا .. صوتنا الدّيمة عاوي
وبى نار السّلم ساحاتنا ضاوي
يا حليلك يا بلدنا
******
إن نسيت ما بنسَى أيامي القبيل
ديمه مُتحسّر أردد يا حليل
فى النهار نتجارى ما بين النخيل
فى ظلالو الوارفه كم يحلو المقيل
ما بْنجوع وتمُرنا دا الواقف سبيل
وإن عِطشنا مَترنا مويتو السلسبيل
فى ليالى القمره نلعب فى شليل
يا حليلك يا شليل
******
قلبى موجوع لونى مختوف
حالى ما بْسُر زولاً ولوف
يابا ود حاج يابا أبنعوفْ
يابا تور الزّومة العطوفْ
ود حجر يا راجل الدفوفْ
ود بليل في مُوره معروف
ألحقوني أنا لِمّوا الصفوفْ
لى قببكم أنا دار أشوفْ
ويا بلدنا أزورك وأطوفْ
يا حليلك يا بلدنا
******
أسأل الله له الرحمة والمغفرة كما أسأله أن ينزله منزلاً مباركاً فى جنانه مع الصديقين والشهداء.
بعض الرحيق:
عيونك زى لبن
حالبنو فى الفرقان لعشوة ضيف
لأول مرة أشوف لى عيون
تنادي الزول تقولو أقيف
د. صلاح الرشيد حمد
المملكة العربية السعودية – الرياض

************

الشاشه الفضيه

الفيلم الجورجي “أم مخيفة” يفوز بنجمة الجونة الذهبية

الجونة (مصر) – فرانس برس

فاز الفيلم الجورجي “أم مخيفة”، مساء الجمعة، بالجائزة الأولى من مهرجان الجونة، فيما حلّ فيلم “القضية رقم 23” للبناني زياد الدويري ثانياً، بحسب ما أعلنت لجنة تحكيم الدورة الأولى من هذا المهرجان المصري المستقل.وقالت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتجة الأميركية سارة جونسون في حفل الختام الذي أقيم في منتجع الجونة في مدينة الغردقة على البحر الأحمر إن الفيلم الجورجي “أم مخيفة” (سكيري ماذر) للمخرجة لانا اوروشادزه فاز بنجمة الجونة الذهبية كأفضل فيلم، وقيمتها 50 ألف دولار. وحلّ ثانياً فيلم “القضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد الدويري، حاصلاً على النجمة الفضيّة وقيمتها 25 ألف دولار، فيما فاز بنجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار الفيلم الروسي “ارثيميا” لبوريس خلينيكوف.

المخرجة لانا اوروشادزه (وسط) تحمل نجمة الجونة الذهبية

ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل للفيلم المصري “فوتو كوبي” لتامر العشري وقيمتها 20 ألف دولار. وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب المغربية نادية كوندا عن دورها في فيلم “وليلي” لفوزي بن سعيد، في حين فاز البرازيلي دانيل جيمينيز كاتشو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “زاما” لوكريسيا مارتيل. وفي فئة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز فيلم “لست عبدا لك” لراول بيك وهو من إنتاج بلجيكي سويسري فرنسي أميركي مشترك، بالنجمة الذهبية وقيمتها 30 ألف دولار، بحسب ما أعلنت رئيسة لجنة تحكيم هذه الفئة الناقدة الأميركية ديبورا يونغ. وفي فئة الأفلام العربية التسجيلية، كانت الجائزة الأولى من نصيب الفيلم المصري “لدي صورة”.

أما في الأفلام الروائية القصيرة ففاز الفيلم الهولندي “عنب الذنب” بالنجمة الذهبية، بحسب ما أعلنت الممثلة نيللي كريم رئيسة اللجنة. ومنحت اللجنة جائزة أفضل فيلم عربي في هذه الفئة للفيلم المصري “القفشة”. وتخلل حفل الختام عرض فيلم “هيومن فلو” (تدفق بشري) للفنان الصيني المعارض آي واي واي الذي يعنى خصوصاً بقضايا المهاجرين في العالم. وكان المهرجان افتتح لياليه قبل 8 أيام وتخللها عرض أكثر من 80 فيلما، بحضور فنّي مصري وعربي وأجنبي واسع. وأقيم هذا المهرجان بمبادرة من رجلي الأعمال المصريين الأخوين نجيب وسميح ساويريس، علماً أن معظم المهرجانات تموّل عادة من الوزارات أو المؤسسات العامّة المعنيّة، مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ومهرجان شرم الشيخ للسينما العربية الأوروبية.

********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

تهنئة

الف الف مبروك تهانينا لعموم أهلنا الدباوية
آل حسن حمد  وآل درارعلي بشارة وآل عبداللطيف محمدعوض الكريم
يدعوكم لتناول طعام الغداء بمنزلهم بديم جابر مربع 4 لحضور عقد قرآن ابن الآخرين احمد علي كريمة الآخرين بجامع باوارث عقب صلاة العصر يوم الخميس 2017/10/05وحضور حفل الزفاف بنادي سواكن يوم الجمعة2017/10/06

نعى

 بمزيدا من الحزن والاسي تنعي اسرة النوراب وفاة العالم الشيخ

عبدالرحمن جيلاني

بالخرطوم مساء اليوم وأنا لله وأنا إليه وتعازينا لكل الاهل بالبحر الأحمر وتلاميذه في كل السودان

************

محليات

حبيبنا محمد نور على وعزيزنا محمد محجوب الرئيس الاسبق للجالية السودانية

اخبار المدينه وكل معارفهم ومحبيهم يدعون الله ان يعجل لهم بالشفاء

ويعيدهم الى اسرتهم معافين ولمجتمعهم السودانى يملأئونه بهجة وسرورا

ونسال الله سبحانه ونبتهل له لكل منكم داعين ان

طفل مبروك

احلام شفا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

رئيس برشلونة يدافع عن قرار إقامة مباراة لاس بالماس بدون جمهور

دافع رئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو عن قراره إقامة المباراة التي لعبها الفريق أمام فريق لاس بالماس الأحد الماضي بدون جمهور، واصفا القرار بأنه من “أصعب القرارات التي اتخذها”. وفاز برشلونة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت على ملعب نو كامب يوم الأحد، وذلك بعد رفض طلب تأجيلها بسبب الاضطرابات السياسية في إقليم كاتالونيا.

فاز برشلونة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على لاس بالماس في المباراة التي أقيمت بدون جمهور أُناء التوترات السياسية في إقليم كتالونيا

ومُنع الجمهور من حضور المباراة بعد الإعلان عن إقامتها بدون جمهور قبل عشرين دقيقة فقط من انطلاقها. وكان فريق برشلونة يواجه عقوبة تصل إلى خصم ست نقاط من رصيده في الدوري الإسباني حال رفضه خوض المباراة. وأصيب حوالي 850 شخصا في اشتباكات مع قوات الشرطة أثناء إجراء سكان إقليم كاتالونيا استفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا.

وتقول الحكومة الإسبانية إن الاستفتاء غير قانوني. وقال رئيس النادي، البالغ من العمر 54 عاما: “كنا نفكر جديا في تأجيل المباراة، لكننا لم نتمكن من التواصل مع اتحاد الكرة للموافقة على الطلب”. وتابع: “عند هذا الحد، قررت اللعب بدون جمهور لقناعتي بأن إقامة مباراة في ملعب نو كامب بمدرجات خاوية إجراء يعكس الإحساس بالمسؤولية، كما اعتبرته طريقة لرفض الموقف الاستثنائي المرفوض تماما في كاتالونيا”. وانتقد المدرب السابق لفريق برشلونة بيب غوارديولا قرار إقامة المباراة. وقال غوارديولا، وهو المدرب الحالي لمانشستر سيتي: “لم أكن لأوافق على إقامة مباراة برشلونة أمام لاس بالماس”. وأضاف: “إذا لم يكن هناك خيار آخر سوى إقامة المباراة، فكنت سأفضل إقامتها بحضور الجمهور مع تحمل كل النتائج”. ويبلغ عدد سكان إقليم كاتالونيا حوالي 7.5 مليون نسمة يتحدثون لغتهم الخاصة، ولديهم ثقافتهم المستقلة وعاصمة الإقليم هي برشلونة.

*************

كلينسمان: فوز ألمانيا بكأس العالم.. “غير إنساني

برلين – د ب أ

قال يورغن كلينسمان، المدير الفني السابق لمنتخب ألمانيا إن منتخب بلاده سيواجه صعوبة للحفاظ على لقب كأس العالم في العام المقبل بروسيا لأن فرقا أخرى بنجومها سيكونون متعطشين للفوز باللقب. وأضاف كلينسمان لصحيفة “بيلد” الرياضية الأسبوعية أن نجوما مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي، سيكونون متعطشين للفوز باللقب، بعدما فشلوا في الفوز به في السابق.

كلينسمان تولى تدريب منتخب ألمانيا في كأس العالم 2006 وتابع كلينسمان ، الذي قاد منتخب ألمانيا لاحتلال المركز الثالث في نسخة، 2006 التي أقيمت بألمانيا والذي تولى أيضا تدريب منتخب أمريكا : سيكون صعبا للغاية أن نكون أبطالا للعالم مرة أخرى، إنه شيئا غير إنساني تقريبا أن يكون لدينا نفس الرغبة والتعطش والتصميم للفوز في النسخة التالية من كأس العالم، على الرغم من وجود دماء جديدة بالفريق من خلال تدعيمه ببعض اللاعبين الجدد. وتولى يواخيم لوف، مساعد كلينسمان، مهمة تدريب المنتخب الألماني في 2006 ،وفاز باللقب في 2014 ، وتغلب على منتخب البلد المضيف 7 – 1 في الدور قبل النهائي، ثم تغلب على المنتخب الأرجنتيني 1 -صفر في المباراة النهائية التي أقيمت بملعب ماراكانا.واوضح كلينسمان: مونديال 2018 سيكون الفرصة الأخيرة للارجنتيني ليونيل ميسي ليصبح بطلا للعالم بعدما خسر المباراة النهائية أمامنا، وللوصول لنفس مستوى دييغو مارادونا. ربما يكون االطموح والدافع الذي يمتلكه ميسي والمنتخب الأرجنتيني أكبر. نفس الأمر أيضا ينطبق على كريستاينو رونالدو مع البرتغال. ونيمار مع البرازيل.واشار أيضا إلى أن لوف يمكن أن يظل في منصبه بعد المونديال، لأنه يقوم بعمل جيد، ويتعاون بشكل جيد مع الاتحاد الألماني للعبة.وتساءل كلينسمان :لماذا يستقيل. ولماذا لا يرغب الاتحاد الألماني في مواصلة العمل مع لوف في السنوات المقبلة؟ كل شيء يسير بشكل ممتاز.

****************

نيمار يغادر تدريبات البرازيل قبل مواجهة بوليفيا

ريو دي جانيرو – د ب أ

غادر نيمار، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، تدريبات منتخب البرازيل قبل مواجهة بوليفيا في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

نيمار اشترك في كرة مع تارديلي وباولينيو

وغادر نيمار المران بعد كرة مشتركة بينه واللاعبين دييغو تارديلي وباولينيو، ولكن الجهاز الفني للمنتخب البرازيلي أكد أن مغادرة نيمار للتدريبات مبكرا هو قرار تم اتخاذه في وقت سابق طبقا لبرنامج تم وضعه سلفا.وبالإضافة إلى نيمار، خاض اللاعبان ماركينيوس وفيرناندينو تدريباتهما داخل قاعة اللياقة البدنية ولم يشاركا في تدريبات الكرة التي قادها المدير الفني لمنتخب “السامبا” تيتي.ويصل جزء من لاعبي المنتخب البرازيلي إلى معسكرهم في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، وهم دييغو ألفيس لاعب فلامنغو، واليسون بيكر حارس روما، وميراندا مدافع انتر ميلان، واليكس ساندرو لاعب يوفنتوس، الذي حل بديلا لمارسيلو المصاب.وحسم المنتخب البرازيلي مبكرا بطاقة تأهله إلى المونديال في العام المقبل، ويتربع على صدارة ترتيب التصفيات برصيد 37 نقطة.وكان المنتخب البرازيلي قد تعادل 1- 1 مع كولومبيا في المرحلة الماضية من التصفيات، لتتوقف سلسة انتصاراته المتتالية عند الرقم 9 والتي بدأت منذ أن تولى تيتي مهمة تدريبه.

***************

هدية العدد

اغنيه يابا كامله طمبور

الفنانة مكارم بشير

****************************

مقالات وتحليلات

كلام الناس

متطلبات الإستقرار السياسي

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*هذه ليست المرة الأولى التي تعقد فيها أجهزة الامن والمخابرات الافريقية” السيسا” إجتماعاتها بالخرطوم، لكن إجتماع هذا العام  تميز بإنعقاد ملتقى فكريعقد بضاحية سوبا الأربعاء الماضي تحت عنوان ” الإستقرار في أفريقيا .. التحديات وافاق المستقبل”.

*هذا الملتقى الفكري ذكرني بالمبادرة التي قادتها مستشارية الأمن بالسودان قبل فترة لإجراء حوار سياسي مع الأحزاب السياسية لتحقيق التسوية السياسية المنشودة .

وقتها وجدت فرصة لسؤال القيادي المعروف بحزب المؤتمر الوطني”الحزب الحاكم في السودان” الدكتور نافع على نافع عن رأيهم لحزب  في مبادرة مستشارية الأمن، لكنه إنصرف عنى دون الإجابة على سؤالي.

*لن أدخل هنا في جدل بيظزنطي عقيم حول أيهما أسبق الدجاجة ام البيضة؟ رغم أن السؤال المنطقي  يفرض نفسه أيهما أسبق الإستقرار السياسي أم تعزيز الأمن؟ لأن الإجابة هنا واضحة.

أقول هذا لأن التحديات القائمة في القارة الأفريقية تحديات سياسية في المقام الاول  وبالتالي فإن سبل علاجها تتطلب حراكاُ سياسياً للقضاء على أسبابها.

هذا ما أكده النائب الاول لرئيس جمهورية السودان في كلمته امام الملتقى بكري حسن صالح عندما قال  إن أفريقيا تعاني كثيراً من عدم الإستقرار السياسي، وأن النخب الأفريقية درجت على تغليب خيار السلاح لمعالجة أسباب هذا الفشل في إدارة التنوع والتعايش المجتمعي .. وأضاف قائلاً : إن افريقيا لن تنهض إلا بإستتباب الامن وتعزيز الإستقرار.

 الرئيس النيجيري الأسبق أوباسانقو الذي تحدث إنابة عن المشاركين في الملتقى الفكري أكد اهمية الربط بين الأمن والإستقرار السياسي، وعبر عن  أمله في أن يخرج الملتقي  بإستراتيجية تعزز الأمن في أفريقيا لتحقيق الإستقرار والنماء بها.

واضح ان هناك تقديم لأمر تعزيز الأمن  لتحقيق الإستقرار السياسي مع أن الإستقرار السياسي  هو المدخل الامن لتعزيز الأمن، خاصة وأن التجارب العملية  التي إستهدفت  محاربة الإرهاب عبر الحلول الامنية والعسكرية لم تحقق الإستقرار السياسي والمجتمعي ومازالت تداعياتها السالبة  قائمة في كل البلاد المستهدفة.

*إن الإستقرار السياسي يتطلب حلولاً سياسية تحقق الحكم الديمقراطي الراشد وترفع المظالم وتبسط العدل وتكفل وتحمي حقوق المواطنين في الحياة الحرة الكريمة في  اوطانهم.

*********************

عبد القادر في القبائل

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

أضع بين يديك كتاب:

وفي انتظار الحلقة الثانية والتي ستكون بإذنه تعالى أكثر تفصيلا ومبنية على القراءة الثانية إليك أيّها القارىء الكريم جملة من الملاحظات والمعلومات التي وقف عليها القارىء المتتبع، وهي:

  سبق أن قرأت للكاتب السفير الضابط عن الأمير عبد القادر فيما يخص كتابه “رسائل” باللغة الفرنسية حول أدقّ التفاصيل عن الأمير عبد القادر…الكاتب يتقن اللّغة العربية فهو يكتب الأسماء باللغة الفرنسية كما تنطق باللّغة العربية. فهو يكتب مثلا: “Ibn … “، ثم يقول: “C’est – à- dire fils de …”، ويكتب الشعر الملحون كما ينطق باللّغة العربية ثم يكتبه باللّغة الفرنسية، ويكتب الكلمات العربية والأسماء والأماكن والأفعال كما تكتب باللّغة العربية ثم يعيد كتابتها في الهامش أو بين قوسين باللغة الفرنسية.

 داي وهران منع محي الدين والأمير من الذهاب للحج لولا تدخل الأعيان. ويبقى السؤال لماذا؟.

يرى أن مرور الأمير عبر الإسكندرية وهو متجه إلى الحج زرعت فيه معنى معالم الدولة المعاصرة. زار الأمير بغداد وقبر العالم الصالح عبد القادر الجيلالي وهو قادم من الحج….إعتمد على أسطورة في تنصيب الأمير عبد القادر سبق أن قرأتها على أحد الغربيين وهي لاتليق بالأمير واستنكرت ترديدها من طرف الجزائريين، والعيب ليس في الغربيين الذين نقلوها لكن العيب في الجزائريين الذين روّجوها حتى أمست أضحوكة، مع العلم الأمير يرفض بشدّة الأساطير التي نسجت حول حياته وقد ذكرها بعضها الكاتب واستنكار الأمير لها…. كان الأمير يزور كثيرا قبر سيدي بومدين بتلمسان.

 كل جزائري حاول الانتقام من الأتراك بطريقته الخاصة بسبب الظلم المسلّط عليهم من طرف الأتراك…رفض الأمير عبد القادر بعد الغزو الفرنسي للجزائر منح اللّجوء لداي وهران. تولى الأمير القيادة في 22 نوفمبر 1832، أي عامين بعد الاحتلال.

 يصف الكاتب الأمير بقوله: البطل في 28 من عمره، رغم أنّ الكاتب عدو حقود حسود مبغض للأمير… يرى الكاتب وهو الجاسوس الحاقد أن الأمير عبد القادر هو الوحيد القادر على خوض الجهاد ضد فرنسا.

قال الكاتب: الكل يحترم الأمير والكل يرفض طاعته…   رفض الأمير في البداية مواجهة القبائل القوية واكتفى بالضعيفة منها…. يرى الكاتب أن 3 قبائل فقط بايعت الأمير عبد القادر، وأن القبائل تحترم الأمير لكنها لاتطيعه. بغض النظر عن التأييد أو الرفض فإنّ هذه النقطة تساعد القارىء المتتبّع على فهم النهاية التي فرضت على الأمير عبد القادر.

علاقة الأميرعبد القادر بالأتراك كانت سيّئة ومن يقرأ “مذكرات أحمد باي” يقف على عداوة الأتراك للأمير، لكن الكاتب أساء للأمير حين صوّره على أنّه كان يطارد الأتراك ويطارد الكراغلة ويسعى لإبادتهم ويسميها بالإجراءات القمعية وهذه ليست من شيم الأمير، فالأمير فارس وأخلاق الفروسية تمنعه أن يعبث بأرواح النّاس ولو كانوا أعداءه ويكفي شهادة الأسرى الغربيين الذين عايشوا الأمير عن قرب… يزور الأمير عبد القادر منطقة القبائل للمرة الثانية سنة 1839.

إخواننا الأفاضل في منطقة القبائل كانوا يحترمون الأمير لكن لا يطيعونه.     كانوا يحتقرون وبشدّة الخلفاء الذين عيّنهم هناك ولم يرضوا بهم…   قالوا له: ستظلّ المرحب بك مادمت الضيف، ولا تحاول أن تطلب منا أن ندفع لك الضرائب والزكاة، حتّى نوعية الكسكس الذي قدّم له كان من النوع الذي يقدّم للضيوف وليس للفاتحين، أي عاملوه معاملة الضيف وليس القائد الفاتح.   أخبروه أن الزكاة والعْشُورْ في منطقة القبائل تجمع وتوضع في الزوايا والقائمين على الزوايا من الصالحين هم الذين يوزعونها على المحتاجين، ولا يمكننا بحال أن نضعها بين يديك، ورفضوا بشدّة منحه الزكاة والعشور. أخبروه أن الاستدمار الفرنسي لن يأخذ منهم الضرائب ولن يدخل منطقة القبائل مادمنا على قيد الحياة.

  الكاتب الفرنسي يبدع في اللّغة العربية فينقل حوار الأمير حرفيا وينقل خطاباته بالحرف الواحد وينقل الشعر الملحون كما قيل باللّغة العربية ثم يترجمه إلى اللغة الفرنسية.  هامش الحركة لدى الأمير عبد القادر كان ضيّقا جدا. معاملة إخواننا الأفاضل في منطقة القبائل تعبّر بصدق عن المشاكل التي تعرّض لها الأمير وترسم صورة عن نهاية الأمير عبد القادر. واضح جدا من خلال قراءاتي للكتابين أن دوماس كان همّه الوحيد هو الأمير عبد القادر وجمع أكثر معلومات عنه وقد بذل جهدا خارقا للوقوف على حقيقة الأمير عبد القادر ومعرفة أسراره وخباياه.  الأمير عبد القادر وحسب دوماس زار منطقة القبائل مرتين وكانت زيارة خاطفة سريعة فرضتها ظروف الحرب، فألّف كتابا بأكمله لأجل زيارتين خاطفتين.

 سبق أن قرأت لنفس الكاتب وباللّغة الفرنسية وعرضته في مقال بعنوان: ” الأمير عبد القادر.. رسائل السفير الجاسوس دوما لدى الأمي”.

Professeur GEORGES YVE ” LES CORRESPONDANCES DU CAPITAINES DAUMAS , Consul  de France à Mascara 1837-1839, Rapports et entrevues inédits sur l’Emir Abdelkader” , el Maarifa, Algérie, 2 édition 2008,   562 pages.

 طيلة صفحات الكتاب ظلّ الكاتب والجاسوس الفرنسي يتحدّث باسم الجيش الفرنسي المحتل.

الشلف – الجزائر

***************

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مهامه الأصيلة كرئيسٍ لحكومة التوافق، وتسليم وزرائه مهام عملهم في وزارتهم المنقطعين عنها بسبب الانقسام، فقد صدموا بتصريحات رئيسهم، وهزتهم مواقفه التي أعلن عنها في مقابلته مع الإعلامية المصرية لميس الحديدي، التي استنطقته بحرفيةٍ ومهنيةٍ قصدت بها كشف المستور وفضح المخبوء ووضع النقاط على الحروف الرسمية للاتفاق، فجاءت تصريحاته منافية للتوقعات، وصادمة للمتابعين، ومخيبة لآمال المتفائلين، بل ومنفرة للوطنيين ومقززة للمخلصين، ومثيرة لغثيان الغلابة والمساكين.

فجع الرئيس الفلسطيني الشعب بسياساته التي أعلن عنها، وكأنه لم يسمح بالمصالحة، ولم يقرأ بنودها، ولم يوافق على شروطها، ولم يقدر ما قدمه الآخرون وما بادر به المعارضون، وما رعاه وتعهد به المصريون، إذ عاد بمواقفه إلى سجالات الانقسام الشهيرة، وإسطوانة الفرقة المشروخة، وشروط المصالحة المكرورة، وضرب المواطنين بقسوةٍ على رؤوسهم ليستفيقوا من غفلتهم، ويصحوا من سكرتهم، التي ناموا عليها بفرحٍ ليلهم الفائت، واستيقظوا مصدومين على معسول أحلامهم فيها صباح يومهم التالي.

جريمةٌ كبيرةٌ هي تصريحات السيد الرئيس، وسقطةٌ لا يمكن السكوت عنها أو عليها، إذ كان المتوقع من سيادته أن يكون أكثر حنواً واستيعاباً، وأوسع صدراً وأرحب نفساً، لا أن يقوم بإعادة نسق التهديدات التي كانت، أو التأكيد على استمرارها وعدم وجود نية للاستعجال في إزالتها، حيث كانت تصريحاته الأخيرة مقصودة وموجهة، ومتعمدة ومباشرة، وصريحة وحادة، ولا يمكن فهمها بغير معناها، أو تخفيفها بتأويلها، أو إخراجها عن سياقها وتغيير معناها، فقد أكد أن العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة ستبقى، وأن مجلس الوزراء المنعقد في قطاع غزة لن يتخذ أي قراراتٍ تتعلق بتخفيف العقوبات أو إزالتها، وإنما سيتم ترحيل النظر فيها إلى لقاء حركتي فتح وحماس المرتقب في القاهرة، حيث سيتم مناقشة العقوبات إلى جانب العقبات الأخرى التي كانت تعترض سبيل المصالحة.

يخطئ الرئيس الفلسطيني عندما يعتقد أنه أصبح في موضعٍ أقوى فيه من خصومه، وأكثر قدرةً وصبراً منهم، وأنه يملك القدرة على التحدي والمواجهة، والمناورة والمساومة، كون الطرف الآخر بات أضعف قوةً وأقل حيلةً، وأصبح أقرب إلى التنازل أو الاستسلام، والخضوع والإذعان، وينسى أن قطاع غزة قد صبر على الحصار سنوات عشر، وصمد في مواجهة محاولات القهر والإذلال، وثبت على الجبهات وفي الميدان، وواجه العدو والسجان، وأفشل الجيش الذي يعتقد أنه لا يقهر، وأجبره على أن يتراجع ويتقهقر، بعد أن كبده خسائر في الأرواح والمعدات، وكشف حقيقة عجزة وواقع ضعفه، وسلط الضوء على عيوبه وثغراته، وأثبت أنه قادر على مواجهة جيش العدو وهزيمته، وكسر شوكته وتمريغ أنفه، وقد فعل هذا أكثر من مرةٍ، وما زال عصياً أمام العدو، وأقدر على الصمود أمامه من جديدٍ.

لا ينبغي على الرئيس الفلسطيني أن يقيس أوضاع قطاع غزة بمقياسه هو، ولا أن يحدد مدى العجلة والحاجة من منظاره الشخصي في رام الله، بل ينبغي عليه أن يدرك واقع القطاع البئيس، وحالة السكان الكئيبة، والظروف الصعبة القاسية التي مر بها الشعب وما زال، قبل أن يقول لوسائل الإعلام في رسائل مقصودة ومباشرة، أنه غير مستعجلٍ في رفع العقوبات، ونسي أن الشعب مستعجلٌ جداً ويحلم في رفعها والتخلص منها، بل إنه يستغرب فرضها ويستنكر تنفيذها، إذ هل يجوز لرئيس أن يحاصر شعبه ويضيق عليهم، وهل يقبل لزعيم أن يجوع أهله ويعذبهم، فكيف إذا تآمر مع العدو واشترك معه، وطلب منه ونسق معه، ليحكم الحصار ويطيل العقاب ويعمم المعاناة.

هل يبقى الرئيس الفلسطيني مصراً على مواقفه، ومتعنتاً في سياسته، وسادراً في عدم مبالاته، ويتمسك بشروطه الجديدة التي استحدثها وحاول فرضها، ليمارس من خلالها ضغوطاتٍ جديدةٍ على حركة حماس تحديداً، وعلى الفصائل الفلسطينية الأخرى والأجنحة العسكرية للقوى والحركات الفلسطينية، فضلاً عن استخدام سكان قطاع غزة كورقة ضغط وعامل إكراهٍ على حماس وغيرها لتقديم المزيد من التنازلات، أو القبول بالشروط الجديدة والموافقة عليها، أم سيستجيب لنداء الضمير ويتراجع، وسيصغي لدعوات العقل والحكمة ويكف عن سياساته العقابية، ومماحكاته العقيمة، وممارسات أجهزة أمنه المستفزة، وسينكفئ إلى شعبه لأنه الأثبت والأبقى، وسيقف إلى جانبه لأنه الأصدق والأوفى.

سيدي فخامة الرئيس إننا في عجلةٍ من أمرنا، ونريد أن ترفع الحصار عن شعبنا، وأن تعيد وصل من انقطع من أواصر فيما بيننا، ونتطلع لأن تتيح لسكان غزة الفرصة للاستمتاع بعيشهم فلا تحرمهم من الوقود، ولا تمنع عنهم الكهرباء، ولا تعذبهم بحجب الدواء، ولا تذلهم بمصادرة الحقوق ووقف الرواتب والمستحقات.

ونريد سيدي الرئيس لسلاحنا الحر الطاهر الشريف أن يبقى في أيدينا، تحت الأرض أو فوقها، فهو السلاح الذي حمانا ودافع عنا، وهو الذي كان له الفضل في صد عدونا ولجمه، وكبحه ومنعه، ولولاه لاجتاح جيش العدو قطاع غزة، واقتحم مدنه وبلداته ومخيماته، ولكنه بفضل السلاح الذي تحمله السواعد الأبية، وتقوده القوى الثورية، استطاع أن يصمد ويثبت، وتمكن من البقاء والتصدي، ونجح في فرض معادلاته الجديدة، وبسط نظرياته الاستراتيجية، التي تقوم على توازن الرعب ومعايير القدرة والتفوق.

اعلم سيدي الرئيس أن هذه التصريحات والمواقف ليست مروءة ولا شهامة، وهي لا رجولة ولا شجاعة، ولا شئ فيها من النبل والفروسية، أو من صفات الرئاسة والمسؤولية، فالرائد لا يهين أهله، والقائد لا يخدع شعبه، والرئيس لا يخون أمته، والأمين لا يفرط بالأمانة، والفارس لا يتخلى عن أهله، ولا يهرب من مسؤولياته، ولا يفر من واجباته، ولا يقبل إلا أن يكون عن عشيرته مدافعاً، وعن أهله منافحاً، يتقدم الصفوف قبلهم مقاتلاً، ويتصدى لعدوهم حمايةً لهم وفداءً عنهم، ولا يقبل أن يتمترس بشعبه، ولا أن يأخذهم رهائن لسياسته، ولا يجوعهم ليخضعوا أو يعذبهم ليخنعوا، إنما الحر من يصنع الحرية بشرفٍ، ويضحي بنفسه من أجله وطنه بشممٍ، ويبذل روحه في سبيل وطنه ليحيى شعبه وينعم أهله وتتحرر بلاده.

بيروت في 4/10/2017

*******************

بومارديه شركة كندية عملاقة

بقلم : بدرالدين حسن علي

من مهامنا التعرف على طبيعة الحياة في كندا ، أقصد بذلك جميع المجالات ، فنحن في بلد ديمقراطي وينبغي أن يتغيرسلوكنا السلبي الهامشي ونعيش حياة صحية يؤكد عليها القانون ، ولكن صراحة كسودانيين نحن خارج ” الشبكة ” أعني لا نهتم ألا بسفائف الأمور والسياسة عشقنا الأول وأشياء أخرى تجاوزها الومن ، وما زلنا نلوك ونلوك فيها غير عابئين بتطورات الزمن ، وأذا سألت أي سوداني عن شركة “بومارديه ” مثلا ستكون الأجابة مخجلة جدا !!! كتب فادي الهارون وهو من الأذاعيين المعروفين في راديو كندا الدولي أن وزارة التجارة الأميركية أعلنت قبل يوميْن فرض رسوم جمركية تعويضية بنسبة 220% على كل طائرة “بومبارديه” من فئة “سي” تشتريها شركة نقل جوي أميركية. و”بومباردييه” هي أكبر شركة صناعات جوية في كندا ويقع مقرها الرئيسي في مونتريال، العاصمة الاقتصادية لمقاطعة كيبيك وثانية كبريات المدن الكندية.

وكان عملاق الصناعات الجوية الأميركي “بوينغ” قد رفع شكوى ضد “بومبارديه” الربيع الفائت بعد أن أبرمت “بومبارديه” عقداً مع شركة “دلتا” الأميركية للخطوط الجوية تُسلمها بموجبه ما يصل إلى 125 طائرة ركاب من طراز”سي اس ” واتهمت “بوينغ” شركة “بومبارديه” ببيع تلك الطائرات بأقل من سعر السوق وبالحصول على دعم حكومي كندي غير مشروع ينتهك قواعد التنافسية، وطالبت بفرض رسوم جمركية تعويضية على طائراتها المصدرة إلى الولايات المتحدة بنسبة 79,82%، أي أقل بنحوٍ من ثلاث مرات من تلك التي أعلنت أمس الأول وزارة التجارة الأميركية فرضها على طائرات “بومبارديه” من فئة “سي”. يُذكر أن حكومة كويار أعلنت في خريف 2015 عن ضخ مليار دولار أميركي في برنامج طائرات “بومبارديه” من فئة “سي” بهدف مساعدة الشركة على إكمال تطوير هذه الطائرات وتسويقها. وأعطى هذا المبلغ، الذي حصلت عليه “بومبارديه” العام الفائت، حكومة كيبيك مشاركة بنسبة 49,5% في رأسمال شركة توصية جديدة مكرسة بشكل كلي لبرنامج الطائرات من فئة “سي” وشكلت الـ50,5% المتبقية من رأسمال هذه الشركة حصة “بومبارديه”.وفي (فبراير) الفائت أعلنت حكومة ترودو الليبرالية في أوتاوا تقديم قرض بدون فائدة لـ”بومبارديه” بقيمة 372,5 مليون دولار كندي.

لإلقاء مزيد من الأضواء على هذا الموضوع أجريتُ حديثاً مع المستشار الكندي في مجال الاستثمارات الأستاذ مراد يوسف حنّوش، وهو صاحب خُبرة مهنية طويلة في كندا والولايات المتحدة والعالم العربي. عندما طرحت هذا الموضوع على صديق أثق به قال لي: يا خوي أنت جنيت ولا شنو ؟؟؟

ببساطة شديدة

قال سعد زغلول : مافيش فايدة غطيني يا صفية !

صدقوني السودانيون يعيشون في عصرما قبل التاريخ

بدرالدين

*************

Friends and strangers saved son’s life in Las Vegas, says B.C. journalist

A retired B.C. journalist says his son helped others during a deadly mass shooting in Las Vegas — and, when his son was shot in the abdomen and arm, his friends as well as strangers helped him get to safety. “Someone saved his life, dragging him to safety and getting him to an ambulance,” Hudson Mack, a former CTV news anchor, wrote on Facebook. “Whoever you are, thank you.” Sheldon Mack is now recovering in hospital after emergency surgery performed the night of the shooting. The 21-year-old wrote on Twitter today that he had suffered two gunshot wounds, resulting in a ruptured colon and a broken forearm.

© Hudson Mack Friends and strangers saved son’s life in Las Vegas, says B.C. journalist

But his prognosis is good, his father wrote, adding that when he and other family members landed in Las Vegas today, they were heartened to see Sheldon’s tweets.

“As we pull together as a family and thank God he’s going to be okay, our hearts break for the families of the people who were killed and the many others who were wounded,” he wrote.

Fifty-nine people are dead and more than 500 injured in the deadliest mass shooting in United States history. A gunman opened fire from a hotel room on the 32nd floor of the Mandalay Bay Resort and Casino, targeting a crowd of 22,000 people who had gathered for a country music festival.

The suspected gunman is Stephen Paddock, 64, of Nevada. He was dead when police entered his hotel room, and it is believed he had killed himself, according to media accounts. He had no prior criminal history and police say they have found no connection terrorist groups.

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق