اخبار المدينه العدد 1744 الاحد

اخبار المدينه العدد 1744 الاحد

1\10\2017 الموافق 10 \ 1 \1439

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت

********************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن عالم ألماني: حضارة السودان تسبق حضارات العالم بـ(5) آلاف عام ، يوميات سلمى حسن ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ،  غرائب الاخبار القضاء الالمانى يحاكم حمار، ميسون عبدالرحمن سعيد قال وقلت ، على الكنزى عام حزنى بموت خديجتى الصغرى سماح ، اخبار متفرقه لا مؤشر على رغبة كوريا الشمالية في الحوار ، إيران تتوقع تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاقية النووية ، الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تعترف بنتائج استفتاء انفصال كردستان العراق ، استقالة وزير الصحة الأمريكي بعد جدل حول تكاليف رحلات العمل ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه جهات طبية بارزة في بريطانيا تدعم تقنين الإجهاض ، فنون العثور على أرملة اللورد لوكان ميتة في منزلها بلندن ، احلام اسماعيل حسن أيام ….. الصفــــــــاء، الشاشه الفضيه كينغزمان: الدائرة الذهبية” يتصدر عائدات شباك التذاكر في الولايات المتحدة ، فى ربوع ارتدى ، اخبار بورسودان ، محليات ، الملاعب الخضراء عدة إصابات بين متفرجي مباراة بالدوري الفرنسي بعد سقوط السياج الفاصل عن الملعب ، مورينيو: إصابة بوغبا تحرمه من اللعب “لفترة طويلة” ، زيدان: لن نخاطر بمشاركة غاريث بيل ، السيتي يؤكد: أغويرو تعرض إلى حادث سير بهولندا ، هدية العدد مقتول هواك ياكردفان .مناظر روعة ، مقالات وتحليلات كلام الناس “ولسوف يعطيك ربك فترضى” ، معمر حبار عاشوراء بين البذل والشكر ، د. مصطفى اللداوى عضوية فلسطين فى المؤسسات الدولية مقاومة ، بدرالدين حسن علي المرأة السعودية تقود سيارة

Calgary police arrest 2 women in Fletcher Kimmel homicide case . Transgender teacher removed from Florida classroom after some parents object to using ‘Mx.’ Title 

****************

هدية العدد

مقتول هواك ياكردفان

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

عالم ألماني: حضارة السودان تسبق حضارات العالم بـ(5) آلاف عام

الخرطوم: الجريدة

قطع المدير الأسبق لمتحفي ميونخ وبرلين لفنون المصريات، البروفيسور ديترش فيلدونغ، المتخصص في الآثار السودانية، أن الحضارة السودانية القديمة سابقة لكل الحضارات الأخرى بخمسة آلاف عام، بما فيها حضارة مصر الفرعونية. وأفاد فيلدونغ خلال حديثه في الملتقى الذي نظمته السفارة القطرية ببيت الثقافة العربية ببرلين، بالتعاون والشراكة مع السفارة السودانية، بأن حضارة السودان تسبق كذلك حضارات الشرق الأدنى والإغريق والرومان وانتهاءً بالحضارة الأوروبية الحديثة. واشتمل الملتقى على فقرات ألقت الضوء على نتائج المشروع القطري في السودان، وعرض الفيلم الوثائقي عن الحضارات السودانية القديمة الذي أنتجته السفارة السودانية ببرلين، بالتعاون مع بروفيسور فيلدونغ باسم “السودان مهد حضارات وادي النيل”. وتضمن الفيلم إفادات نادرة من صوت علمي مرموق في ألمانيا عن الحضارة السودانية كمهد للحضارة الإنسانية، إضافة لإعلان البروفيسور السويسري شارلي بونيه. وقدم علماء مشاركات في الملتقى هي خلاصة حفرياتهم وأعمالهم في أهرامات مروي والبجراوية والنقعة والحماداب والحمامات الملكية وجبل البركل وغيرها. وقال السفير السوداني ببرلين بدر الدين عبد الله، حسب شبكة الشروق، إن الفيلم الوثائقي أعدته السفارة السودانية بالتعاون مع بروفيسور فلدونق ومتحف ميونخ، وتضمن جهود وعلاقات العمل في مجال الآثار بين السودان وألمانيا منذ القدم وإلى اليوم.

****************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

شكرا للذين يتركون بنآ أشياء سعيدة

تجعلنا نبتسم حين تبدو الحياة كئيبة

****************

عبق الحديث

سعيد شاهين

الناس تبحث عن

مفسر احلام

وانا ابحث عن

من يفسر لى الواقّع

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

تحتجب اليوم

**************

غرائب الاخبار

القضاء الألماني ينظر في قضية الحمار والسيارة “الجزرة

تنظر محكمة ألمانية في قضية بطلها حمار قفز على سيارة رياضية من نوع ماكلارين سبايدر في 15 سبتمبر/أيلول الحالي. ويقول مالك السيارة، ويدعى ماركوس زان، إنه ركن سيارته في موقف سيارات قريب من أحد الاسطبلات في ولاية هيس الألمانية، ففوجئ بحمار يدعى”فيتوس” وهو يقفز على ظهرها. وتقول الشرطة إن الحمار ربما خلط بين الجزر والسيارة لأن لونها كان برتقاليا براقا.

ويطالب زان صاحبَ الحمار بدفع 6000 جنيه استرليني لتعويضه عن الضرر الذي لحق بالسيارة، بينما يصر صاحب الحمار على أن اللائمة تقع على زان الذي ركن سيارته التي يقدر ثمنها ب300.000 جنيه قرب اسطبل. وستصدر المحكمة حكمها في هذه القضية اليوم بعد اهتمام إعلامي كبير بها.

**************

قال وقلت

قلم :ميسون عبدالرحمن سعيد

قال: الروح انت .. وانت النبض ونـور قـد باتت العين ترعـاه
حلفتك بمن وهبك قـلبي هـل بت رمـاداَ لجمر كنت تهـواه
قلت: ما زال حبـكِ بالفـؤاد مشتعـل و جمـر الشوق ابكـاه
فوالله قـد انسى نبضـات قـلبي … و نبضكِ لست انسـاه

قال: نبضي بهوى انفاسك متيم والشوق ابكاني شكواه
فيا عمـرا و يا امـلا اعيش بـه … اعيد لعطـر الحـب ذكـراه
قلت: بك يخفق القلب مبتسما .. فالحب من نورك عشناه
قـد غزلت من ثنايا الـروح لك ثوبـا .. فجاء العشق و ارتـداه

قال: على اهداب العمـر غرسنا الحـب … وبالدمع روينـاه
كتبنـا علـى امـواج البحـر … العشـق فـي الارواح مرسـاه
قلت: على وجنتيك قـد نـام البـدر …. فجاء الفجر و صحـاه
قـد وشم علـى خـدودك الزهــر …… سبحـان من اعطـاه

***************

بسم الله الرحمن الرحيم

عام حزني بموت  خديجتي الصغرى سماح

علي الكنزي

alkanzali@gmail.com

1-17

خديجتي الصغرى، حبيبتي سماح، أيتها المرأة التي صارت في حاضر الزمان حبيبتي، أيتها المرأة التي اتخذت من دوني حجاباً، وانتبذت لها مكاناً شرقياً، أيتها المرأة التي أتخذت فراشاً غير فراشي، ومأواً غير بيتي، ومرقداً غير مرقدي، أيتها المرأة التي انفلتت من بين يديَ، كما ينفلتُ الماءُ من كف من أراد الارتواء بيديه، كان أول لقاؤنا في غرفة مريض، كان آخر عهدنا ببعضنا في غرفة مريض، وهانذا أبث أحزاني لخديجتي الصغرى، من غرفة مريض! مالها غرفة المريض أصبحت لنا كوناً وكوكباً، تَجْمَعُنا فَتُفَرِقُنا ثم تُثيُر أحزاني؟ خديجتي الصغرى سماح، إن ذهبَ الزمان بكم، فإن حبي لكم لن يذهبِ، لقاؤنا كان في سبتمبر، فراقنا كان في سبتمبر، واليوم اكتب من فراش المرض، مناحتي في سبتمبر، فراقك يا خديجتي الصغرى، كان صدمة صبت على مصيبة،

2-17

فراقك يا خديجتي الصغرى، كان صدمة صبت على مصيبة لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا، ها أنت يا حبيبتي عن الدنيا غائبة، فيا قمري قل لي متى انت طالع؟ لقد أفنيتُ روحي عليك صبابة، فما أنت ياروحي العزيزة صانع، سروري أن تبقى في جنان الخلد مُنَعَماً، وإني من الدنيا بعدك قانع، فما الحب إن ضاعفته لك باطل، وما الدمع أن أفنيته فيك ضائع، يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦ ، كان جرح وذهول وجنون، ثم ارتماء بين يدي الله، ففراقك لنا قبل منتصف النهار، يوم الخميس، يومٌ تعرض فيه الأعمال، كان فراق ليس بعده لقاء، إلا في الجنة، وفي الجنة سَتُغَارُ منك الحور وولِدَانُها، لما خصك الله به من حسن وجمال فريد،

************

اخبار متفرقه

الخارجية الأمريكية: لا مؤشر على رغبة كوريا الشمالية في الحوار بشأن برامجها النووية والصاروخية

قالت الخارجية الأمريكية إن كوريا الشمالية لم تبد اهتماما بمتابعة المحادثات بشأن برامجها النووية والصاروخية. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، في بيان: “مسؤولو كوريا الشمالية لم يظهروا أي مؤشر على أنهم مستعدون أو مهتمون بالتباحث حول نزع السلاح النووي”، بحسب ما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

الأزمة في كوريا الشمالية على رأس اهتمامات المباحثات الصينية الأمريكية

جاء ذلك عقب ساعات من اعلان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارة إلى الصين أن واشنطن وبيونغيانغ تجريان اتصالات مباشرة. وكان البلدان قد اشتبكا في خطاب عدائي في الشهور الأخيرة، ولم يكن معلوما أن خطوط الاتصالات بينهما مفتوحة. وكان الرئيس دونالد ترامب قد هدد بتدمير كوريا الشمالية وقال إن “الرئيس الكوري على طريق الانتحار”. ورد الرئيس الكوري كيم جونغ أون أنه “سيؤدب الرئيس المريض نفسيا بالنار”. وبدأت الحرب الكلامية بعد أن أجرت بيونغيانغع عدة اختبارات صاروخية وصرحت في الثالث من سبتمبر/ايلول أنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصغرة يمكن تحميلها على صاروخ بعيد المدى. وقد ووجهت الاختبارات بإدانة دولية ، وفرض عقوبات أممية على بيونغ يانغ في محاولة لإجبارها على التوقف عن تجاربها. وقد وصل تيلرسون إلى الصين للقاء الرئيس شي جينبينغ ومسؤولين صينيين آخرين في محاولة لإقناعهم بتطبيق العقوبات. وقد أخطرت الصين الشركات الكورية العاملة على أراضيها بأن تغلق أبوابها، لكنها تبقى على أمل بحل الخلافات عن طريق المفاوضات.

****************

إيران تتوقع تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاقية النووية

أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن توقعه بأن تتراجع الولايات المتحدة عن الاتفاقية الدولية التي أبرمتها دولته مع قوى غربية وتقضي بتقييد برنامجها النووي لكنه قال إنه يأمل في أن تتمسك أوروبا بالاتفاقية. ومن المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكي، دوناد ترامب، وهو معارض عنيد للاتفاقية، الشهر القادم إن كان يرى أن إيران قد التزمت ببنودها. وفي حال قال ترامب إن إيران لم تلتزم بالبنود سيبدأ البرلمان الأمريكي (الكونغرس) عملية العودة إلى فرض عقوبات عليها. وبوقت سابق من الشهر، قال ترامب في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الاتفاقية تشكل “إحراجا” للولايات المتحدة.وفي الآونة الأخيرة، دافعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن الاتفاقية. ووقعت إيران الاتفاقية مع مجموعة (5+1) التي تضم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي – الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا – بالإضافة إلى ألمانيا. وقال ظريف في مقابلة مع صحيفتي الفاينانشال تايمز والغارديان البريطانيتين إنه في حال انهيار الاتفاقية فلن تكون إيران ملزمة بالقيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي وإنتاج البلوتونيوم. لكنه شدد على أن إيران ستستخدم التكنولوجيا النووية في الأغراض السلمية فقط.

يعول ظريف على موقف أوروبا إذا تراجعت الولايات المتحدة

وقال ظريف في المقابلة التي أُجريت بمقر البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك “إما أن تلتزم بها (الاتفاقية) أو تنحيها جانبا. لا يمكن أن تكون نصف حامل”. وأضاف وزير الخارجية الإيراني “افتراضي واعتقادي أنه (ترامب) لن يقر (الاتفاقية) ومن ثم يسمح للكونغرس باتخاذ القرار”. وتابع “الاتفاقية سمحت لإيران بمواصلة الأبحاث والتطوير. وبالتالي فقد طورنا قاعدتنا التكنولوجية. إذا قررنا الانسحاب من الاتفاقية فإننا سننسحب وبحوزتنا تكنولوجيا أفضل”. وفي حديثه عن ترامب قال ظريف “اعتقد أنه أرسى لنفسه سياسة بألا يكون متوقعا، والآن يحول هذا إلى كونه غير أهل للثقة أيضا. لقد انتهك روح الاتفاقية وكل ما يرتبط بها”. وأوضح ظريف أن خيارات إيران “ستعتمد على كيفية تعامل المجتمع الدولي مع الولايات المتحدة”. وقال “إذا قررت أوروبا واليابان وروسيا والصين أن تنضم إلى الولايات المتحدة، اعتقد أن هذا سيكون نهاية الاتفاقية”. وأضاف “على أوروبا أن تستحوذ على دفة القيادة”. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن بإمكانهم أن يحموا المستثمرين الأوروبيين في إيران من الناحية القانونية إذا عادت الولايات المتحدة لفرض عقوبات”. لكن مثل الولايات المتحدة، انتقد هؤلاء إيران بسبب أنشطتها غير النووية في الشرق الأوسط.

******************

الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تعترف بنتائج استفتاء انفصال كردستان العراق

رفضت الولايات المتحدة مسبقا الاستفتاء، محذرة من انه قد يخاطر بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن واشنطن لا تعترف بنتائج استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، الذي أجري الاثنين الماضي. وقال تيلرسون في تصريح صحفي اليوم: “الاستفتاء ونتائجه يفتقران للشرعية”، مشددا على استمرار بلاده في دعم “عراق موحد اتحادي وديمقراطي ومزدهر”، حسب تعبيره. وحث المسؤول الأمريكي البارز بغداد وأربيل على الهدوء وإنهاء الاتهامات والتهديدات المتبادلة. وكانت الولايات المتحدة قد رفضت مسبقا الاستفتاء، محذرة من انه قد يخاطر بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

في غضون ذلك، قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عرضا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبحث القضية في باريس الاسبوع المقبل، بحسب تقارير إعلامية. وعرض ماكرون في وقت سابق المساعدة في تهدئة التوتر بين بغداد وحكومة كردستان بسبب الاستفتاء، وحث على ضرورة “تجنب أي تصعيد”. وقال ماكرون في بيان، “يجب أن يبقى العراقيون متحدون في ظل أن الأولوية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية واستقرار العراق”، بحسب ما اوردت وكالة رويترز. يذكر ان العراق وايران وتركيا هددوا باتخاذ اجراءات عقابية ضد السلطة الاقليمية فى كردستان العراق. وقد علق العراق وشركات طيران دولية الرحلات الجوية إلى كردستان العراق.

تظاهر العشرات أمام المطار في أربيل اعتراضا على حظر الطيران

وبدأ مساء الجمعة سريان منع الرحلات الدولية الذي فرضته سلطات بغداد من وإلى مطاري إقليم كردستان الذي بات شبه معزول عن العالم بهدف ارغام سلطاته على الانصياع لطلبها الغاء الاستفتاء على الاستقلال. وبدأ تطبيق الحظر مساء الجمعة لأجل غير مسمى، وفق ما أكد مصدر رسمي، بعد أن شهد مطارا اربيل والسليمانية ازدحاما كبيرا بالمسافرين الأجانب الراغبين في المغادرة. وعلق وزير النقل الكردي مولود مراد باوه في المطار قائلا إن الحظر “سيؤثر سلبا على العلاقات التجارية والأعمال في كردستان وكذلك على المدنيين من كل الجنسيات”. وأوصت تركيا مواطنيها المقيمين في شمال العراق بـ “مغادرة المنطقة قبل تعليق الرحلات الجوية”، كما حذرت مواطنيها من التخطيط للسفر إلى دهوك، وأربيل، والسليمانية، جراء المخاطر الأمنية التي يمكن أن تندلع بسبب “الاستفتاء غير المشروع” الذي نظمته أربيل. كما دعت تركيا أربيل إلى تسليم المنافذ الحدودية والمطارات إلى الحكومة المركزية في بغداد.

وواجه الاستفتاء المثير للجدل معارضة من معظم البلدان بما فيها العراق، وتركيا، والولايات المتحدة، وإيران، والأمم المتحدة. وحذرت هذه البلدان من أنه سيزعزع استقرار المنطقة أكثر فأكثر، ويصرف الانتباه عن الجهود الدولية المبذولة حاليا لمحاربة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف في المنطقة باسم “داعش”. وطلبت الحكومة المركزية في بغداد بإلغاء استفتاء الانفصال عن أراضيها لكن حكومة كردستان العراق قالت إن الاستفتاء الذي صوت فيه 92% لصالح الانفصال عن العراق كان “مشروعا”. وظلت معارضة الاستفتاء سياسية على نطاق واسع، إلا أن الحكومة المركزية في بغداد تخطط لفرض عقوبات اقتصادية.

*************

استقالة وزير الصحة الأمريكي بعد جدل حول تكاليف رحلات العمل

قدّم وزير الصحة الأمريكي، توم برايس، استقالته بسبب استخدام طائرات خاصة في مهامه عمله. وفي وقت سابق، قدّم برايس اعتذارا لدافعي الضرائب الأمريكيين بعدما قام بنحو 26 رحلة طيران خاصة منذ مايو/ آيار بتكلفة بلغت 400 ألف دولار. ويتعين على المسؤولين الحكوميين، باستنثناء الذين يتعاملون مع قضايا تتعلق بالأمن القومي، السفر على متن رحلات اقتصادية لأداء عملهم

وزير الصحة الأمريكي توم برايت قال إنه سيعيد هذه الأموال لدافعي الضرائب

ويخضع ثلاثة من وزراء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمراقبة الشديدة لاستخدامهم طائرات خاصة أثناء العمل. وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس ترامب قبل استقالة برايس، وأضاف أن دون دي برايت عُين قائما بأعمال وزير الصحة. ويشغل برايت حاليا منصب نائب مساعد الوزير للشؤون الصحية. وفي خطاب الاستقالة، الذي اطلعت عليه صحيفة نيويورك تايمز، قال برايس إنه يأسف لأن “أحداثا جرت مؤخرا شغلته” عن العمل في الوزارة. وذكر تحقيق لموقع الأخبار السياسي الأمريكي “بوليتيكو” أن رحلات برايس بلغت تكلفتها أكثر من مليون دولار.

تقارير إعلامية تقول إن وزير الداخلية رايان زينك استخدم طائرة خاصة في مسار جوي تقطعه رحلات اقتصادية

وأضاف بوليتيكو أن هذا إضافة إلى رحلات خاصة بلغت قيمتها 400 ألف دولار، من بينها طائرة عسكرية استخدمها برايس في رحلة خارج البلاد. وفي قت سابق، قال الرئيس الأمريكي إنه “غير سعيد” بتكاليف هذه الرحلات. ويخضع ثلاثة من مسؤولين في حكومة ترامب لمراقبة شديدة لاستخدامهم طائرات خاصة في عملهم، وهم:

وزير الداخلية، رايان زينك، الذي سافر من لاس فيغاس، يونيو/ حزيران الماضي على طائرة خاصة كلفت دافعي الضرائب الأمريكيين أكثر من 12 ألف دولار، بحسب موقع بوليتيكو وصحيفة واشنطن بوست.

وزير المالية، ستيفن نوشين، يواجه اتهاما بسبب قيامه وزوجته برحلة جوية، الشهر الماضي، لمشاهدة كسوف الشمس.

رئيس وكالة حماية البيئة، سكوت بروت، أنفق أكثر من 58 ألف دولار على رحلات جوية باهظة الثمن.

***************

بسمة العدد

حرامي ﺩﺧﻞ ﺑﻴﺖ ﻋﺠﻮﺯ ﻟﻘﺎﻫﺎ ﺻﺎﺣﻴﺔ .. ﻗﺎﻝ ﻋﺠﻮﺯ ﺍﻟﺠﻦ ﺩﻱ ﺍﻟﻤﺼﺤﻴﻬﺎ ﺷﻨﻮ ﻟﺤﺪﻱ ﻫﺴﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻋﺮﻓﺗﻮ ﺣﺮﺍﻣﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﻮ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﺷﻜﻠﻚ ﺟﺎﻱ ﺗﺴﺮﻕ، ﻭﺷﻜﻠﻚ ﻃﻴﺒﺎﻥ ﻭﻭﻟﺪ ﺣﻼﻝ، ﻋﺸﺎﻥ ﻛﺪﺍ ﻫﺎﻙ ﻏﻮﻳﺸﻪ ﺍﻟﺪﻫﺐ ﺩﻱ ﻭﺍﺗﺼﺮّﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺭﺑﻨﺎ ﻳﻔﺘﺤﻬﺎ .. ﺑﺲ ﻗﺒﻞ ﻣﺎﺗﻤﺸﻲ ﻋﺎﻳﺰﺍﻙ ﺗﻔﺴﺮ ﻟﻲ ﺣﻠﻢ ﺣﻠﻤﺘﻮ ﻫﺴﻲ !! ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ﺍﻧﺒﺴﻂ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﺮﻭ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺩﻱ ﻣﺴﻜﻴﻨﻪ ﻭﺷﻜﻠﻬﺎ ﻋﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻗﻌﺪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﺎ ﺍﻫﺎ ﻗﻮﻟﻲ : ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﻮ : ﺣﻠﻤﺖ ﺍﻧﻲ ﻣﺎﺷﻴﻪ ﺠﻨﺐ ﻧﻬﺮ ﻭﻓﺠﺎﺓ ﻛﺮﺍﻋﻲ ﻋﺘﺮﺕ ﺑﻲ ﺣﺠﺮ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺑﻜﻮﺭﻙ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻟﻲ : ﻳﺎﻋﺒــــــــــﺪ ﻭ ﻳﺎﻋﺒــــــــــﺪ ﻭ … ﻭﺻﺤﻴﺖ ﻓﺠﺄﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ .. ﺍﻫﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮﻭ ﺷﻨﻮ ? ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻣﺎ ﻛﻤﻠﺖ ﻛﻻﻣﻬﺎ ﺟﺎ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻋﺒﺪﻭ ﻃﺎﺍﺍﺍﺍﺍﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺯﻱ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺥ ﻭﺷﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ .. ﻭﻭﻗﻊ ﻓﻴﻭ ﺿﺮﺏ ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺷﻔﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻲ ﻭﻟﺪﻫﺎ : ﻳﺎﻋﺒﺪﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻠﻴﻚ .. ﺡ ﺗﻤﻮﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﺏ !!! ﻭﻫﻨﺎ .. ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻟﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﻆ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﺎ : ﺧﻠﻴﻬﻮ ﻳﺪﻗﻨﻲ ﺍﻥ ﺷﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺘﻠﻨﻲ ﻋﺪﻳﻞ … ﺃﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻋﻮﺍﺭﻩ ﻣﻨﻲ … ﺍﻧﺎ ﺣﺮﺍﻣﻲ ﻭﻻ ﻣﻔﺴﺮ ﺃﺣﻼﻡ

رنانه

****************

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

دعي أحلامك تنبت قليلاُ ….ثم ضعي كُــــل حلم في قاع النسيان وبادليني أجمل لحظات الواقع ..
وأهديني أول قبلة وعناق

*************************

صحة وعافيه

جهات طبية بارزة في بريطانيا تدعم تقنين الإجهاض

دعا أطباء بارزون، متخصصون في متابعة الحمل والولادة في بريطانيا، إلى أن يعامل الإجهاض كمسألة طبية وليس كجريمة. ومن غير القانوني حاليا في انجلترا واسكتلندا وويلز إجراء عمليات الإجهاض، دون الحصول على موافقة طبيبين اثنين، وقد يؤدي عدم الالتزام بذلك إلى المعاقبة بالسجن. وقالت الكلية الملكية لطب النساء والتوليد في بريطانيا إن الإجهاض يجب أن ينظم، بالاتساق مع إجراءات أخرى دون أن يرتبط بعقوبات جنائية. وتقول الكلية إن حد الحمل المقرر بـ 24 أسبوع يجب ألا يتغير.

“خدمة طبية”

وتقول البروفيسور ليسلي ريغان، مدير الكلية الملكية لطب النساء والتوليد، إن الكلية تتحمل مسؤولية بشأن ضمان أن يكون لدى النساء القدرة على الحصول على “هذه الخدمة الصحية المهمة”. وأضافت: “أود أن أوضح أن عدم التجريم لا يعني عدم التنظيم، وخدمات الإجهاض يجب أن تخضع لمعايير تنظيمية ومهنية، بالتماشي مع الإجراءات الطبية الأخرى”. ودعم اتحاد الأطباء البريطانيين (نقابة الأطباء) الاتجاه نحو عدم تجريم الإجهاض، وذلك في مؤتمره السنوي في يونيو/ حزيران الماضي. وفي أيرلندا الشمالية، يسمح بإجراء الإجهاض إذا كانت حياة المرأة في خطر، أو إذا كانت تواجه خطرا دائما أو قويا على صحتها البدينة أو النفسية. وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستوفر خدمة الإجهاض في انجلترا مجانا، وذلك لنساء من أيرلندا الشمالية

*****************

فنون

العثور على أرملة اللورد لوكان ميتة في منزلها بلندن

أكدت الشرطة البريطانية العثور على ليدي لوكان، 80 عاما، أرملة اللورد لوكان، ميتة في منزلها بالعاصمة، لندن. وعثرت قوات الشرطة على جثة فيرونيكا بعدما دخلت المنزل عنوة في مدينة بلغرافيا، الثلاثاء، لكن لا يعتقد بوجود شبهات جنائية وراء وفاتها.

كانت فيرونيكا واحدة من آخر مجموعة رأت زوجها جون بينغهام، الأيرل السابع للوكان، حيا قبل أن يختفي في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1974. واختفى بنغهام بعدما وجدت مربية الأسرة مقتولة في منزلهم. وقالت الشرطة إنها عثرت على فيرونيكا، كونتيسة لوكان، غير مستجيبة لأي إسعافات وذلك بعد الإبلاغ عن اختفائها. وقال متحدث باسم شرطة لندن: “الشرطة توجهت إلى العنوان في إيتون رو بمنطقة ويستمنستر… وبعد مخاوف من تعرضها لأي مكروه، اقتحم الضابط (المنزل) ووجدوها ملقاة لا تستجيب لأي إسعافات.” وتابع: “على الرغم أننا لا زلنا ننتظر تأكيدا رسميا لهويتها، نحن واثقون من أن الراحلة هي ليدي لوكان.”

اللورد لوكان تزوج ليدي لوكان عام 1963

واختفى لورد لوكان بعدما عثر على جثة ساندرا ريفيت، مربية أطفاله الثلاثة، في منزل الأسرة بمنطقة لور بلغرافيا ستريت بوسط لندن، في السابع من نوفمبر/ تشرين ثان عام 1974.

ساندرا ريفيت ضربت حتى الموت عام 1974

وفي وقت لاحق، عثر على سيارته متروكة في مكان ما وعليها آثار دماء في نيو هيفن بمقاطعة إيست ساسكس، وأعلنت لجنة تحقيق أن الشريك الثري هو قاتل ريفيت منذ عام مضى.

لورد لوكان اختفى من منزل الأسرة في بلغرافيا ولم يُر منذ ذلك الوقت

وأعنلت محكمة عليا في البلاد وفاة اللورد لوكان رسميا عام 1999، غير أن تقارير قالت إنه شوهد في عدة أماكن في أستراليا وأيرلندا وجنوب أفريقيا ونيوزيلندا. وأمر القاضي باستخراج شهادة وفاة، في فبراير/ شباط الماضي، ليسمح لابنه، لورد بينغهام، بحمل لقبه. وفي أوائل العام الجاري، أجرت ليدي لوكان مقابلة تلفزيونية قالت فيها إنها تعتقد بأنه لورد لوكان اتخذ القرار “الشجاع” بالانتحار. وخلال المقابلة التي أذيعت على شبكة “آي تي في”، تحدثت ليدي لوكان عن اكتئابها وطبيعة زوجها العنيفة في أعقاب زواجهما.

*************

ايام ….. الصفــــــــاء

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

حروف بماء المطر
هكذا هى الحياة …. تمر أيامها … ومن ثم تصير شهورا لتتراكم سنيناً تسمى حياة ..تتسرب أيامها من بين أيدينا دون أن نشعر بسريانها … فجأة تنتابنا إنتباهة نجد أن قطار العمر قد مر بمنعرجات ومرتفعات بعضها تنسمناه بفرح غامر تدافعت فيه لحظات لقاء الحبيب فى الزمن الجميل ولم تخلو بعض خوالى الأيام من تساقط دمعات حرى على خد يكسوه الهم ونظرات حائره لا تهتدى لمرسى وسط غمامات سود غطت سمواتها دون مقدمات …
إلى ذلك الزمن البعيد تداعت خواطر بعض فصول زمن بعيد إن عددنا سنينه …لكن إحساسنا بها الآن كغفوة مسافر …. نكاد نستعرض وقائع تلك الأحداث كحلم مر بين اليقظة والنوم … غارت حبال ذاكرتى إلى أن لامست تلك الأيام لتملأ وعاءاً ظل فارغا عندما عانده زمان جف فيه العطاء وتساقط فيه الود هشيما تطأه أرجل ذئاب تدثروا بمظاهر النعمة التى أنبتت أجساداً سحتاً

************

الشاشه الفضيه

كينغزمان: الدائرة الذهبية” يتصدر عائدات شباك التذاكر في الولايات المتحدة

تصدر فيلم “كينغزمان: الدائرة الذهبية” يتصدر عائدات شباك تذاكر دور العرض في الولايات المتحدة ، مطيحا بفيلم الرعب “إت”. ومن المتوقع أن تبلغ عائدات الفيلم، وهو الجزء الثاني من سلسلة “كينغزمان”، 39 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع من 4003 دار للعرض. وتقل عائدات الفيلم بقدر ضئيل عما كان متوقعا، 40 مليون، ولكنه أعلى من عائدات الجزء الأول، التي بلغت 26.2 مليون دولار عندما افتتح في دور العرض عام 2015.

جوليان مور وكولن فيرث في افتتاح فيلم “كينغزمان: الدائرة الذهبية” في لندن

كما حقق الفيلم 61 مليون دولار لدى افتتاح عرضه في 64 سوقا خارجيا. وغلب الرجال على جمهور الفيلم (بنسبة 58 بالمئة)، وكان 60 في المئة من المشاهدين من بين 18 و34 عاما. والفيلم مبنى على سلسة كتب “كينعزمان” المصورة، ويقوم ببطولته عدد من النجوم مث كولين فيرث وجوليان مور. وفي الفيلم يلتأم شمل مجموعة من العملاء السريين الذين يستخدمون متجرا لحياكة الثياب. وفي هذا الجزء يسافر أبطال الفيلم إلى الولايات المتحدة، حيث يتحدون مع عميل سري أمريكي. ولكن يبدو أن فيلم “ليغو نينجاغو”، الذي أنتجته شركة وارنر براذرز، لم يحقق النتائج المأمولة له، حيث حقق عائدات بلغت 21.2 مليون دولار من 4047 دارا للعرض، وكان من المتوقع أن تبلغ عائداته أكثر من 30 مليون دولار. وتشهد سلسلة أفلام “ليغو” للرسوم المتحركة تراجعا في العائدات، الذي كان أغلب جمهوره من الصغار، حيث كان 46 بالمئة من بين مشاهديه أقل من 18 عاما. وجاء فيلم الرعب “إت” في المرتبة الثانية، حيث حقق 30 مليون دولار من 4007 دار للعرض

********

فى ربوع ارتدى

مصطفى خيرى

بسم الله الرحمن الرحيم
الهلال الاحمر السوداني -فرع الولاية الشمالية
محلية دنقلا *وحدة ارتدي*

تعلن وحدة ارتدي عن بداء كورس الاسعافات الولية والتمريض الدفعة الثالثة يوم السبت الموافق 30/9/2017بمدرسة الزهراء الثانوية 
يبداء الكورس الساعة 5عصرا

اعلام الوحدة

**********

اخبار بورسودان

موسى ادروبا

موسى ابومحمد باو

السلام عليكم ورحمة اللة
الساده اعضاء منتدانا الجامع والشامل

من اخوكم مجدى الرميزا

اليوم عايز اتكلم عن شي وموضوع خطير وخطير بمعني الكلمة واصبح مستشري وسط فئه الشباب ومجتمع الجامعات ببورتسودان تحديدا وكل من اسال عنه هناك يقولو ليك خارشينها وقاعدين نعمل شنو يارمبزا ؟؟

#موضوع #الحبوب عامة #الخرشه #الترامادول

والرساله اوجهها للشباب تحديدا والشابات  وبقول ليكم
دا مابنقو بتفك سطلتو بعد ساعة ولا عرقي بكرة بطلع في الحمام (لمواخذه)
دا موووووت بطئ ايوه موت عدييييل ياشباب واللة والكلام دا عيب منكم ونحن مجتمع بورتسودان مجتمع محافظ والكلام دا مابشبهنا والموضوع دا دوامتو بعيده وابعاده غريقه لي قدام بعدين• وانتشاره بي طريقة غريبة ومخيفة في أواسط الشباب اصبح والمؤسف انو بدأ ينتشر في أواسط البنات للاسف؟؟  ياشباب الموضوع دا ادمانو صعب بعدين ايوه نعم رخيص ومغري وهواهو مازي انجاز البنقو والعرقي نعم ولكن كلاهما ازفت من الثاني


ودا نهاية كل واحد اهلو منتظرين منو الكثير ياخواني فكرو قبل ما يفوت أوان التفكير الحبوب المخدرة دي موووووت يسري في أواسط شباب السودان عامه معليش نعم الكلام والموضوع ساخن اليوم لكن ضميرنا يحتم علينا ذالك اتجاه شباب مستنير ومستقبل ينتظرهم ومن مادعاني لذالك كثرة الشكاوي والشلليات وكل كوم شباب متجمع تجدها في نصهم موجوده ؟؟
فكرو نهاية الموضوع دا شنو وارجو من الأصدقاء والجهات المختصه بلولايه و الأطباء بان تعي دورها المنوط بذالك وكل من عندو معلومات ينشرها لانو واللة في ناس ماعارفين ضرر الحاجة دي وابعادها لاحقا وبعض الشباب منجرف وفي غفله

والله من وراء القصد •• والله المستعان

************

محليات

حبيبنا محمد نور على وعزيزنا محمد محجوب الرئيس الاسبق للجالية السودانية

اخبار المدينه وكل معارفهم ومحبيهم يدعون الله ان يعجل لهم بالشفاء

ويعيدهم الى اسرتهم معافين ولمجتمعهم السودانى يملأئونه بهجة وسرورا

ونسال الله سبحانه ونبتهل له لكل منكم داعين ان

طفل مبروك

احلام شفا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

عدة إصابات بين متفرجي مباراة بالدوري الفرنسي بعد سقوط السياج الفاصل عن الملعب

أصيب خمسة متفرجين على الأقل بجروح خطيرة بعدما انهار حاجز فاصل بين الجماهير وأرض الملعب خلال مباراة فريقي أميان وليل بدوري الدرجة الأولى الفرنسي. وأصيب 29 شخصا على الأقل في الحادث، الذي وقع في الدقيقة 16 في المباراة التي جرت بين الفريق ضمن مباريات الدوري الفرنسي الممتاز على ملعب دي لا ليكورن.

ناديا أميان وليل كان يلعبان إحدى مبارايات الدوري الفرنسي

وسقط السياج أمام المنطقة التي تفصل الجماهير عن أرض الملعب عندما صاحت الجماهير احتفالا بهدف فودي بالو- توريه، وسقط العشرات على مسافة متر ونصف المتر من خط الملعب. وتقرر إيقاف المباراة، وأخلت قوات الشرطة الاستاد من الجماهير. ويُنظر إلى مباراة أميان وليل، الذي لا يفصل بين ناديهما سوى 98 كيلومترا، على أنها إحدى أهم مبارايات الدوري الفرنسي. وينافس أميان على لقب الدوري الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه الممتد لنحو 116 عاما.

ويعتبر ملعب أميان “دي لا ليكورن”، الذي يستوعب 12 ألف متفرج، أصغر ملعب لفرق الدوري الفرنسي البالغ عددم 20 ناديا. وقالت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، وهي صحيفة رياضية يومية، إن رئيس نادي أميان، برنارد جوانين، ألقى باللائمة في الحادث على جماهير ليل، قائلا: “الشرطة كانت قد حذرت أن 200 من الأولتراس الغاضبين كانوا عند منطقة الحاجز (المنهار) المخصصة لمتفرجي ليل.

وقال المدير التنفيذي لنادي ليل، مارك إنغلا، تعليقا على تصريحات جوانين: “بيان رئيس نادي أميان غير مسؤول وتحريضي في سياق هذا الحادث.” وأضاف في تعليق في حسابه على تويتر: “نأمل أن تحدد رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم المسؤولين (عن الحادث). جماهيرنا على درجة عالية من الالتزام، وممارسة كرة القدم بدرجة احترافية تتطلب تنظيما أفضل من هذا.” وتابع: “النادي له الحق في أن يسأل عن الترتيبات والقيود الأمنية المفروضة على جماهيرنا في ملعب أميان.” وقالت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم إن قرار إيقاف المباراة اتخذ بعد انعقاد اجتماع طارئ شارك فيه ممثلو الرابطة، ورئيسا الناديين ورئيس الشرطة.” وأعربت الرابطة عن “تضامنها” مع الضحايا وأسرهم.

********************

مورينيو: إصابة بوغبا تحرمه من اللعب “لفترة طويلة

يبتعد بول بوغبا، لاعب خط الوسط في مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن الملاعب “فترة طويلة” بسبب إصابة في العضلة الخلفية، حسبما أعلن مدرب الفريق جوزيه مورينيو. واضطر صانع ألعاب منتخب فرنسا للخروج من الملعب بعد 19 دقيقة من بداية مباراة مانشستر يونايتد أمام بازل السويسري في دوري أبطال أوروبا. وغاب بوغبا (24 عاما) عن آخر أربع مباريات لفريقه على أرضه في ملعب أولد ترافورد.

وفي بادئ الأمر، ساد اعتقاد بأن بوغبا سيغيب ما بين شهر وستة أسابيع بعد إصابته يوم 12 سبتمبر/ أيلول. ولم يحدد مورينيو إطارا زمنيا لتعافي اللاعب. وقال مورينيو إنه لا يتحدث عن “الإصابة لفترة طويلة”، وأنه متفائل أكثر بشأن مستوى لياقة المدافعين فيل جونز وأنتونيو فالنسيا. وأضاف المدرب البرتغالي “لا يمكن أن يحدوني الأمل، كما هو الحال مع جونز أو فالنسيا اللذين أراهما في المران”. ويبدو أن لاعبي خط وسط مانشستر يونايتد الآخرين مروان فلايني ومايكل كاريك سيغيبان كذلك عن مباراة الفريق اليوم أمام كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

*************

زيدان: لن نخاطر بمشاركة غاريث بيل

مدريد – د ب أ

أبقى الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد كل الخيارات متاحة فيما يتعلق بمشاركة النجم الويلزي غاريث بيل ضمن صفوف الفريق في المباراة المقررة أمام إسبانيول غدا الأحد، ضمن المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وكان بيل قد غادر الملعب قبيل صافرة نهاية مباراة ريال مدريد أمام بوروسيا دورتموند الألماني يوم الثلاثاء الماضي بدوري أبطال أوروبا بسبب شعوره بألام عضلية.

بيل خرج من مباراة دورتموند مصاباً وقال زيدان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد يوم السبت تمهيدا لمباراة إسبانيول: شيئا من القلق يحوم حول غاريث بيل، ولن نخاطر بشأنه ، ولكن المشاركة ستتوقف على حالته. وأضاف ردا على سؤال عما إذا كان سيدفع بالنجم بيل في مباراة إسبانيول أم أنه سيستبعده: ربما يشارك في المباراة ، لكننا سنرى ذلك غدا. ولم يشارك الثنائي بيل ورونالدو في تدريبات الفريق يوم الأربعاء الماضي، وهو ما أثار التكهنات والشكوك حول تشكيلة الفريق في مباراة الأحد ، وذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن بيل تعرض مجددا لمشكلات في الساق. وتابع زيدان أن مشاركة بيل تعتمد بشكل كلي على لياقته ، مضيفا أنه واثق من اقتراب عودة الثلاثي كريم بنزيمة ورونالدو وبيل للمشاركة معا ضمن التشكيل الأساسي في وقت قريب.

***************

السيتي يؤكد: أغويرو تعرض إلى حادث سير بهولندا

لندن – رويترز

أكد نادي مانشستر سيتي، المنافس في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، تعرض مهاجمه الأرجنتيني الدولي سيرجيو أغويرو لحادث سير في هولندا، قائلا إن أطباء النادي سيفحصونه لدى عودته إلى إنجلترا الجمعة. وقال سيتي في بيان عبر موقعه الرسمي على الإنترنت: “سيقوم أطباء النادي بتقييم حالة سيرجيو أغويرو اليوم بعد تعرضه لحادث سير يوم الخميس”. وأضاف البيان: “مهاجم سيتي كان في هولندا في يوم عطلته وتعرض لإصابة وسيعود لمانشستر صباح اليوم، وسيخضع للفحص قبل مواجهة تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز غدا السبت”. وفي وقت سابق قالت تقارير إعلامية في الأرجنتين، إن أغويرو (29 عاما) كان يحضر حفلا موسيقيا في هولندا، وإنه تعرض للحادث عندما كان في سيارة أجرة اصطدمت بأحد أعمدة الإنارة.

السيارة التي كان يقودها أغويرو قبل اصطدامه بأحد أعمدة الإنارة

وقال فرانس زويدرهوك، المتحدث باسم الشرطة الهولندية الذي لم يتطرق لذكر أي أسماء “في الليلة الماضية وقع حادث في شارع دي بوليلان طرفاه سيارة أجرة وأحد أعمدة الإنارة. طلب الموجودون في السيارة منا حماية خصوصيتهم وعدم الكشف عن معلومات شخصية تخصهم وفعلنا نحن ذلك”. وأضاف المتحدث: “بسبب وجود منحنى بسيط في الشارع في هذا المكان ربما فقد السائق السيطرة على عجلة القيادة ما تسبب في وقوع الحادث”. وأكد المتحدث “نقل شخصان إلى المستشفى كإجراء احترازي لمراقبة حالتيهما ولم نسمع أي جديد عن حالة كل منهما”. أما نادي أغويرو السابق اندبندينتي الأرجنتيني فكتب على تويتر “نتمى لك الشفاء العاجل والصحة. اندبندينتي معك في هذا الموقف الصعب”. ويعاني سيتي متصدر الدوري الانجليزي الممتاز بالفعل من الإصابات بعد أن كشفت الفحوص عن إصابة المدافع الفرنسي الدولي بنيامين ميندي بتمزق في أربطة الركبة اليمنى، وربما يغيب جراء ذلك عن الملاعب عدة أشهر. ومن المفترض أن يشارك أغويرو هداف الدوري الإنجليزي مناصفة هذا الموسم بستة أهداف مع منتخب الأرجنتين في آخر مباراتين له في تصفيات كأس العالم 2018 أمام بيرو والإكوادور في الخامس والعاشر من أكتوبر تشرين الأول المقبل. ويحتاح المنتخب الأرجنتيني لتحقيق نتيجتين إيجابيتين، إذ يحتل حاليا المركز الخامس الذي يفرض على صاحبه خوض جولة فاصلة في مواجهة نيوزيلندا للفوز بمكان في النهائيات التي ستقام في روسيا.

***************

هدية العدد

مقتول هواك ياكردفان .مناظر روعة

**********************

مقالات وتحليلات

كلام الناس

“ولسوف يعطيك ربك فترضى”

نور اخبار

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*الحياة لا تخلو من دروس وعبر نحتاج لاستصحابها ونحن نواجه التحديات والضغوط والمشاكل التي تعترض مسار حياتنا، فقد خلقنا الله في كبد ونعلم أن الحياة كلّها تعب وأنه لا منجاة من الناس الذين يصوبون سهامهم عليك ما دمت تسعى.

*لا راحة في هذه الدنيا التي يشقى فيها الإنسان في كل مراحل حياته منذ أن تضعه أمه وحتى ينتقل إلى رحمة مولاه، يتعرض للابتلاءات والمكاره ولا يسلم من سهام الناس إلا في “الجنة” التي ينبغي أن نعمل لها دون أن ننسى نصيبنا من الدنيا؛ لأنه هناك فقط ينزع الله ما في صدور الناس من غلٍّ.

*نتوقف هنا بالتأمل والتدبر أمام هذه التجربة الحية التي سردتها صاحبتها مشكورة في النت؛ لأن فيها ما يعين الذين يقنطون من رحمة الله وأن يتذكروا أن رحمته وسعت كل شيء منذ بدء الخلق وحتى قيام الساعة، لا راد لمشيئته بحق كنّ فيكون.

*ذكرت (صاحبتنا) أنها دخلت في تجربة قاسية حرمتها من زواج لم يتم بسبب أم مَنْ تقدم إلى أهلها للزواج منها؛ لأن الأم قالت إن عمرها لا يمكنها من تحقيق أمنيتها لها بأن ترى أحفادها من ابنها!!.

* أصيبت صاحبتنا بصدمة كادت أن تفقدها الأمل في بناء حياة زوجية، خاصة وأن قطار العمر يمضي وقد قاربت الأربعين من عمرها وتخشى أن يحرمها الله من نعمة الإنجاب، لكنها صبرت وتعلقت أكثر برحمة الرحمن الرحيم الذي يرزق عباده بغير (حساب).

*عزمت النية على أداء “العمرة” وشاء لها الله أن تؤديها خالصة لوجهه الكريم، وأثناء أدائها العمرة وبينما هي نائمة رأت رؤيا مصحوبة بصوت يتلو قوله سبحانه وتعالى (ولسوف يعطيك ربك فترضى)، استبشرت خيرا لكنها لم تخبر أحدا بهذه الرؤيا وإنما اكتفت بالدعاء بأن يجعلها الله رؤيا خير وبركة.

* أثناء عودتها بالطائرة تصادف أن جلس إلى جوارها شاب لم تلتفت إليه ولم يتبادلا الحديث إلى أن هبطا في مطار الخرطوم لتجد في استقباله صديقتها ومعها زوجها الذي اتضح أنه أحد أقرباء جارها في الطائرة عرفاها به وذهب كلا منهما في طريق.

*لم تمض أيام إلا وجاءت صديقتها ومعها زوجها وآخرون لم تعرفهم إلى منزل صاحبتنا ليطلبوا من والدها يدها لجارها في الطائرة الذي جاء إلى السودان في إجازة بنية الزواج قبل أن يعود إلى مقر عمله بالخارج مرة أخرى.

*تمت مراسم الزواج وسافرا إلى مقر عمل الزوج، بعد خمسة أشهر من الزواج شعرت بأعراض لم تعرف كنهها، وعندما أخذها زوجها إلى الطبيب اكتشف أنها حامل بثلاثة توائم، لم تسعهما الفرحة وقررا تسمية التوائم الحسن والحسين وفاطمة.

*وهما في طريق العودة أخبرته بالرؤيا التي سمعت فيها من يتلو قوله سبحانه وتعالى (ولسوف يعطيك ربك فترضى). صدق الله العظيم.

*********************

عاشوراء بين البذل والشكر

معمر اخبار

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

تعرف عاشوراء في الجزائر وفي دول المغرب العربي من خلال عنصرين أساسين وهما: إخراج العْشور بالتعبير الجزائري والزكاة من جهة وصيام يومي التاسع والعاشر شكرا لنجاة سيّدنا موسى عليه السلام.

ومما وقف عليه صاحب هذه الأسطر هذا العام وبالضبط هذه الأيام أن إخراج الزكاة في شهر محرم لا علاقة له بالدورة الفلاحية لأنّ الأشهر القمرية لاعلاقة لها بالأرض كما هي الأشهر الشمسية المقسّمة إلى خريف وشتاء وربيع وصيف حيث كل فصل يعرف بحصاده. مايعني أن المجتمع الجزائري والمغرب العربي الذين اختاروا شهر محرم لإخراج الزكاة إنّما كانوا يرمون إلى تقديم حقّ الله المتوفر حينها ومهما كان قليلا وبغض النظر عن نوع الزكاة المتوفر حينها في انتظار إخراج الزكاة المرتبطة بالفصل الخاص بها ودون انتظار ولا تأخير، وهذه من الفضائل الدالة على تقديم حقّ الله على الزوج والولد.

ومن ناحية ثانية فإنّ صيام يومي التاسع والعاشر من عاشوراء هو تعبير عن شكر العبد لربه على نجاة سيّدنا موسى عليه السلام، وما يجب الوقوف عليه في مثل هذه المناسبة أنّ الصوم للنجاة وليس لغرق فرعون، وكما ذكرت في مقال لي منذ سنوات أن الصيام هو شكر لنجاة سيّدنا موسى عليه السلام حتّى لو لم يغرق فرعون وظلّ سالما، وأضيف هذا العام قائلا: مثله في ذلك كمثل صيام يوم الإثنين الذي ولد فيه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لهلاك أبرهة الذي جاء لهدم بيت الله الحرام ونحن نصوم حتّى لو لم يهلك أبرهة ، فالأمة لاتصوم لهلاك غيرها إنّما تصوم للنجاة ما يدفع المرء إلى أن يساهم في نجاة من يطلب النجاة والمعونة فينال فضل مساعدة غيره ونجاته. ويترك صاحب الأسطر للفقهاء التطرق لحديث صيام التاسع والعاشر من خلال الزاوية التي يرونها مناسبة.

من خلال هذا التفصيل يتعلّم المرء البذل والعطاء من جهة والشكر من جهة أخرى، فهو إذن بين نعمتين عظيمتين نعمة إخراج الزكاة ونعمة الصيام أي نعمتي البذل بما رزق من حقّ الله عليه والشكر بما أنعم الله عليه من نعمة النجاة، فيقابل الرزق بالعطاء والشكر بالصيام وهذه منزلة عظيمة جليلة.

وملاحظة ثالثة تحضر صاحب الأسطر الآن وهو يخط هذا المقال ومفادها أن شهر محرم فرصة للنّاس لطرح أسئلتهم وقضاياهم على الأئمة والفقهاء حول مسائل الزكاة التي يعيشونها والمشاكل التي تعترضهم في توزيعها والتعامل معها فيتعلّمون دينهم وكيفية تأدية حقّ الله عليهم والطريقة المثلى لتقديمها لأصحابها في أسرع وقت وأحسن وسيلة، وهي فرصة أيضا للفقهاء والأئمة للتفرّغ لأسئلة النّاس واختيار أحسن إجابة تناسب وضع المرء وكذا المجتمع الذي تربى فيه ويتّخذها مناسبة للوقوف على أقوال وأراء الفقهاء والأئمة من مذهبه المالكي الذي تربى عليه وكذا أراء وأقوال المذاهب الإسلامية الأخرى التي يستعين بها الفقيه في فهم السؤال وتقديم الحلّ المناسب فيتعلّم المستفتي ليخرج زكاته عن علم ودراية ويزداد الفقيه معرفة بمجتمعه وتمكنا في تخصّصه.

هذه هي عاشوراء عند الجزائريين ولدى دول المغرب العربي وكلّها بذل ومساعدة وتعاون وشكر وعلم وفقه، وحفظ الله المجتمعات الإسلامية جميعا التي تحتفل بيوم عاشوراء بما يناسب أيام الله من حرمة وأمن وسلم وحقن للدماء وصون لأعراض النّاس ومكانة عالية غالية لمقام سيّدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه وأسيادنا آل البيت رضوان الله عليه جميعا وأسيادنا الصحابة وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم جميعا.

الشلف – الجزائر

***************

عضوية فلسطين في المؤسسات الدولية مقاومة

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

ينبغي عدم الاستخفاف بقبول عضوية دولة فلسطين في المنظمات الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة، ولا يجوز التقليل من هذه الإنجازات أو الاستهزاء بها، إذ أنها في حقيقتها مقاومة بشكل جديدٍ وثوبٍ آخر، كما أنها أحد أهم نتائج مقاومة الشعب الفلسطيني وصموده، إذ لولا مقاومته العسكرية، وصموده الوطني الأسطوري، وثباته على مواقفه، وتمسكه بحقوقه، واتباعه لكل وسائل المقاومة والنضال، العسكرية والشعبية والسلمية وغيرها، ما كان لمؤسسات الأمم المتحدة أن تفتح لها أبوابها، أو أن تقبل بها عضواً كامل العضوية في منظماتها، تحضر الاجتماعات وتشارك في النقاشات، وتصوت على القرارات، ويقترح مندوبها مواضيع للمناقشة ويفرض على جدول الأعمال ملفاتٍ للتحقيق والمسائلة، ويستعرض من على منصاتها مستجدات القضية الفلسطينية، وهموم الشعب وجرائم واعتداءات سلطات الاحتلال.

ولهذا تعد عضوية فلسطين في هذه المؤسسات نضالاً مختلفاً ومقاومة جديدة، فاعلة ومؤثرة، ولها قيمة وجدوى كبيرة، وليس من السهل الوصول إليها أو الحصول عليها، كما أنه ليس من الحكمة التفريط بها والاستهانة بجدواها، وإن كانت تبدو غير ذلك لدى البعض، ممن لا يثق في السياسة الدولية، ولا يرى أن الدول الكبرى التي صنعت الكيان ورعته، يمكنها أن تؤوب إلى الحق، وترجع عن الخطأ، وتتوقف عن دعم ومساندة الكيان الصهيوني الغاصب، وتؤيد حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة على ترابه الوطني، ومع ذلك فإن هذه المنصات العالية والمنابر الدولية الكبيرة تخدم قضيتنا إن أحسنا استخدامها، وتساهم في تحسين صورتنا وعرض قضيتنا إن نشطت دبلوماسيتنا العربية والفلسطينية، ونسقت جهودها مع غيرها من البعثات الدولية.

إن عضوية فلسطين في مؤسسات الأمم المتحدة وفي المنظمات الدولية الأخرى تغيظ العدو وتزعجه، وتربكه وتحرجه، وتضيق عليه الأطر التي كانت متاحة له حصراً، ومسماة له دون غيره، يلعب بها بمفرده، ويتفرد بها على طريقته، ويملي عليها ما يشاء من سياسته، ويكذب فيها ويغش ويزور، ويدلس ويدعي ويفتري، ويتهم ويصنف ويشوه، ولعله يبذل أقصى جهوده ويوظف كامل مؤسساته، ويسخر وزارة خارجيته وكافة العاملين في السلك الدبلوماسي لديه للحيلولة دون قبول فلسطين عضواً في المؤسسات الدولية، ومحاربة الأطراف المؤيدة لقبول عضويتها، أو التي ترحب بترشيحها، ولعل وصف أيهود بارك رئيس حكومة العدو الأسبق ووزير دفاعه، قبول فلسطين عضواً في منظمة الانتربول الدولية بأنه فشل جديدٌ آخر لنتنياهو، فيما علق نتنياهو معتبراً انضمام فلسطين للانتربول الدولي ضربة قوية لمفاوضات السلام، وهدد بأنها لن تمر دون ردٍ.

إن التحاق فلسطين بالمنظمات الدولية يخدم قضيتنا، كمحكمة العدل والجنايات الدولية، والشرطة الدولية “الانتربول”، ومنظمة المدعين العامين الدولية، ومحاكم التحكيم الدولية التي تنظر في المشاكل والأزمات، والمنظمات التي تحارب القرصنة والاعتداء، وتلك التي تحارب اعتقال النواب وممثلي المجالس الشعبية والوطنية، ومنظمات التجارة الدولية والإقليمية، ومنظمة المناخ العالمية، ومنظمة الطاقة الدولية، ومنظمة الجمارك الدولية، والمنظمات والمؤسسات العلمية والدراسية والبحثية، واتحاد الصحافة الدولية، وغيرها من المنظمات والمؤسسات التي كانت فلسطين منوعة من دخولها أو الانتساب إليها، والتي كانت دولة الكيان تتمتع فيها وحدها بالعضوية المطلقة، وتسرح وتمرح فيها كيفما تشاء، دون وجود منافسٍ قويٍ لها، أو معارضٍ شرسٍ يتصدى لها، وهذا سبيل من شأنه أن يفتح أمامنا أبواباً كانت مغلقة لمسائلة قادة الكيان واعتقالهم ومحاكمتهم دولياً.

لا يمكننا أن ننسى قرارات منظمة العلوم والثقافة الدولية “الأونيسكو” التي أصدرت أكثر من تقريرٍ أغضب الإسرائيليين وأخرجهم عن طورهم، ودفع رئيس حكومتهم والعديد من قادتهم إلى إصدار تصريحاتٍ غير متزنةٍ، استخف بها بالمنظمة وأهان أعضاءها، وهدد بالانسحاب منها، ووصفها بأنها غير مسؤولة وغير معنية، وأنها لا تفهم القرارات التي تصدرها، ودعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى محاربتها وقطع المساهمة المالية الأمريكية عنها، بقصد الضغط عليها وحملها على التراجع عن قراراتها، ومع ذلك فإن قرارات الأونيسكو فيما يخص القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والخليل والحرم الإبراهيمي وغيرها، قد هزت الكيان الصهيوني وصدعته، وسببت له الكثير من التناقضات والأزمات وما زالت، ولو لم تكن قرارات هذه المؤسسات مهمة ومؤثرة، ما كان للحكومة الإسرائيلية أن تستشيط غضباً وتهدد وتزمجر وترغي وتزبد تهديداً ووعيداً.

كذلك يجب علينا ألا ننسى تقرير منظمة الأسكوا الأخير الذي هز الكيان الصهيوني، وأخرج الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن طوره، وأظهره بصورة المنحاز للكيان الصهيوني علناً، عندما أجبر السيدة ريما خلف مديرة الأسكوا الدولية على سحب تقريرها والتراجع عنه، إلا أنها رفضت الاستجابة لشروطه، وأصرت على موقفها، وأبقت على تقريرها وقررت الاستقالة من منصبها، إلا أن تقريرها الذي يتهم الكيان الصهيوني بالعنصرية بقي ينغص الكيان ويدمغ سياسته بالعنصرية البغيضة، رغم أنه مديرة الأسكوا استقالت وتركت منصبها، إلا أن تقريرها بقي مجلجلاً مدوياً.

المنظمات الدولية شكلٌ آخر من النضال والمواجهة، بطلته المرأة والشيخ والعجوز والرجل والشاب، والطالب والباحث والقانوني والاقتصادي، وكل من لا يقوى على حمل السلاح التقليدي في الجبهات وعلى أرض المعارك، فإنه قد يكون قادراً على حمل أسلحةٍ أخرى، قد تكون أشد فتكاً وأعمق أثراً وابلغ نتيجة، فلا نحبط أنفسنا، ولا نجلد ذواتنا، ولا نحيد قوانا، ولا نبخس جهود بعضنا، بل ينبغي علينا أن نستفيد من كل فرصة، وأن نوظف كل سانحة.

فهذه معركة كبيرة وحرب مستمرة، لا يتورع العدو الصهيوني أن يستخدم فيها كل وسائله وآلياته، أياً كانت قذرة أو غير مشروعة، طالما أنها تهدف إلى خدمة مشروعه وحماية كيانه، ولكننا بالانضمام إلى هذه المؤسسات فإننا ننافسه ونضيق عليه، ونجرده مما يعتقد أنه له وحده، ونستخدم ذات الأدوات الدولية المشروعة، والأسلحة القانونية المعترف بها، والأنظمة المعمول بها، فهل نتخلى عن هذا السلاح بحجة أنه غير مدوي، ونتركه لأنه غير مجدي، ونبقيه لعدونا يتفرد به ويستقوي به علينا، وهو القوي بغيرها والمتفوق علينا بسواها.

بيروت في 30/9/2017

*******************

أخيرا بقرارملكي المرأة السعودية تقود سيارة

بقلم : بدرالدين حسن علي

أذكر جيدا الحوار الذي دار بيني وبين جارتي السعودية عندما رأيتها أسفل العمارة  في الكويت تقود سيارة ، أشوفك تقودين سيارة ؟ قالت لي : والله يا زلمة يوم من الأيام سنقود طيارة في شوارع مكة . نفس تلك السيدة السعودية شاءت الصدف أن تكون جارتي في تورنتو ، قابلتها يوم أمس تقود سيارتها ، قالت لي : ألم أقل لك أننا ذات يوم سنقود طيارة في شوارع المملكة ؟

ضحكت وعدت لشقتي ليرن هاتفي من أبن خالي في السعودية ليبلغني خبر القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، ووجدت الخبر صحيحا عندما طالعته في النت ، وقرأت أيضا أن الملايين من الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية دقت دون توقف، مع كلمات عدم التصديق والتهاني، بعد الإعلان المفاجئ من قبل المملكة بإلغاء الحظر المفروض على قيادة المرأة.. هكذا بدأت وكالة “بلومبيرغ” البريطانية تقريرها للحديث عن المرسوم الملكي السعودي القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بعد حظر دام سنوات طويلة. وقالت «ريوف المحيا»، البالغة من العمر 20 عاما، وهي طالبة جامعية، في حديث هاتفي من الرياض: «إنه لأمر مدهش. ربما أكون قد بكيت قليلا. أشعر بشعور جيد. أشعر حقا بالحرية. الحرية هي كل ما يمكنني التفكير فيه الآن». ومثل العديد من النساء، كانت «المحيا» تجلس في مؤخرة سيارة، يقودها سائق من الذكور، عندما سمعت الخبر، وقالت إنها حاولت إخبار السائق، ولم يكن راضيا عن التغيير. وقالت: «كان الأمر كأنه شعر: عندما أغادر، ماذا سأفعل بعد ذلك؟.

وفي شوارع الرياض  بدا أن شيئا لم يتغير. كان الرجال يجلسون في المقاهي المخصصة للرجال فقط في الشارع الرئيسي في العاصمة، ويدخنون ويحتسون القهوة. ويشغل السائقون من الذكور الشباب محركاتهم ويسيرون ذهابا وإيابا في الشارع بشكل استعراضي، كما يفعلون في معظم الأمسيات دون هدف، فيما يبحثون عن شيء للقيام به. ولكن النقاش في كل محادثة كان هو نفسه تقريبا، كما لو أن المدينة كلها قد اجتمعت في غرفة جلوس واحدة حول مناقشة ساخنة. ووجه أحد الشباب مزحة لمراسلة بلومبيرغ قائلا: «تهانينا على القيادة!»، في حين سألت مجموعة أخرى من الرجال مازحين: «لماذا لم تكن تقود». وأبدى آخرون اعتراضهم، وفي لم يعط أي منهم اسمه، لكنهم قالوا إن السماح للنساء بالقيادة كان قرارا خاطئا.

 وقال أحد الرجال، ويبلغ من العمر 28 عاما، من الرياض، إن النساء السعوديات غير مستعدات للقيادة لأنهن معزولات ثقافيا، وقال إن ذلك سيدفع الإناث إلى «عصيان» أسرهن. وقال صديقه البالغ من العمر 24 عاما أنه لم يكن يجب إعلان هذا القرار بشكل مفاجئ. وفي الأسبوع الماضي فقط، جمدت الحكومة نشاط مسؤول ديني محلي بعد أن سخر خلال مقاطع فيديو من فكرة قيادة النساء. وقد أشار إلى أن المرأة لديها أخلاق هشة وعقل محدود بشكل عام، حيث وصف المرأة بأنها تملك «ربع عقل» في ظل ظروف معينة، وبالتالي فهي غير قادرة على القيادة. وبعد صدور الأمر الملكي، تصدر وسم «لن تقود نساء بيتي» موقع تويتر في المملكة. وتقول «منى إبراهيم»، البالغة من العمر 27 عاما، وهي تسير مع صديقة لها: «هذا القرار جريء بعض الشيء. أولا، لا نعرف كيف سنبدأ، وما هي الشروط، وأيضا ما يقلقني هو العمر المسموح به. ربما يقولون أننا سنبدأ من الأربعين».

الرحلة تتواصل

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المرأة ستحصل على رخص قيادة اعتبارا من يونيو/حزيران المقبل. وأضافت أنه تم تشكيل لجان من مختلف الوزارات لبحث كيفية التنفيذ، وسوف تقدم تقاريرها خلال 30 يوما. وقالت «منال الشريف»، وهي ناشطة بقيادة حركة «النساء تقود» عام 2011، على تويتر: «اليوم هو رد اعتبار للنساء منذ عام 1990 حتى اللحظة التي تستطيع فيها النساء القيادة. وسنواصل رحلتنا للمطالبة بإنهاء ولاية الرجال». وكانت «الشريف» قد اعتقلت في السابق لقيادتها سيارتها إلى داخل المملكة، ولم يفرج عنها إلا بعد توقيعها على تعهد بعدم المشاركة في أي حملات مستقبلية وعدم العودة مرة أخرى إلى هذا الفعل. وتاريخيا، كان يتم وصم النساء اللواتي يعارضن هذا الحظر في المجتمع بالسمعة السيئة. وفي الرياض عام 1990، تم احتجاز مجموعة من النساء ردا على احتجاجاتهن، وتم إعلان أسمائهن ووصمهن بالعار. وفقدت العديدات منهن الوظائف.

وشكرت «عزيزة اليوسف»، الناشطة في مجال حقوق المرأة منذ فترة طويلة، الملك «وكل امرأة شاركت من التسعينات حتى الآن في الحملات ومواصلة المطالبة بحقوقهن». وقالت عبر الهاتف من مكة المكرمة: «الكل متحمس جدا. هاتفي لا يتوقف، الجميع متحمس وسعيد، وأعتقد أنها خطوة كبيرة حقا». وقالت إنها سوف تتقدم بطلب للحصول على ترخيص سعودي في أقرب وقت ممكن. وأضافت: «أريد أن أكون رقم 1. وأتمنى أن يكون رقم الترخيص الخاص بي هو 0001

*************

Calgary police arrest 2 women in Fletcher Kimmel homicide case

© Calgary Police Service Calgary police arrest 2 women in Fletcher Kimmel homicide case

Calgary police have two women in custody in relation to the Fletcher Kimmel homicide. The 30-year-old was last seen getting into a Toyota RAV4 on September 27, 2016, at a 7-Eleven store in the 3500 block of 39th Avenue N.E. His body was found Jan. 29 in a wooded area near the Jumpingpound Demonstration Forest, about 60 kilometres west of Calgary.

Police say a man tried to use Kimmel’s bank card on October 9, 2016, at a convenience store in Calgary, but didn’t reveal where. Earlier this week, Kimmel’s mother held a press conference with Calgary police to ask the public to come forward with information. “I’m now living every parent’s nightmare. I have outlived my child,” said a tearful Sandra Kimmel,

Charges pending Charges are pending against the two women, police say. Their names will be released after they have seen a Justice of the Peace.

************

Transgender teacher removed from Florida classroom after some parents object to using ‘Mx.’ Title

© Provided by Toronto Star The teacher requested students use the prefix Mx. and the pronouns “they, them, their instead of he, his, she, hers.”

A Florida school district this week transferred a fifth-grade teacher from working with children into a classroom with adults after the educator requested to be addressed with gender-neutral pronouns. The teacher’s preferences — using the prefix Mx. and the pronouns “they, them, their instead of he, his, she, hers” — had been met with support from some Canopy Oaks Elementary parents and complaints from others, including “a handful” who pulled their children from the classroom, according to a district spokesperson. The Leon County school district said teacher Chloe Bressack’s transfer was a mutual decision. “Given the complexity of this issue, we both agreed a different environment would be best for Teacher Bressack’s educational career and for the young students at Canopy Oaks,” superintendent Rocky Hanna said in a statement.

Bressack has declined interviews about the situation at the Tallahassee school, but while attending a protest in support of transgender rights in February, the teacher spoke out about the difficulties of being a transgender educator. “I had people look me in the eye and tell me that I am selfish for being a teacher, selfish for putting myself in a position where I am around children and exposing them to the transgender lifestyle, whatever that is,” Bressack told the Famuan, a student publication of Florida A&M University. “I will not be spending my entire life pretending to be someone that I am not.”

Gina Duncan, director of Transgender Equality for the LGBTQ advocacy organization Equality Florida, said most school issues involving transgender rights involve students, but faculty and staff have difficulties, as well. “What’s interesting about this is that the pushback is usually based on someone changing their identity, transforming from male to female, or female to male,” Duncan said. “But when you look at this situation, this person simply wants to be referred to in a certain way.”

Bressack was hired by Leon County Schools on September 1. A week later, the teacher sent a letter home with students listing typical welcome letter information — experience, enthusiasm for the new year, favourite animal (giraffe), favourite candy (Sour Skittles). The letter then included this paragraph: “One thing you should know about me is that I use gender neutral terms,” Bressack wrote. “My prefix is Mx (pronounced Mix).”

Days later, a parent posted the letter on Facebook, and controversy erupted. “I don’t think it’s up to teachers to make these decisions for kids. It’s not up to our teachers to teach these kinds of ideas (after all — a boy is a boy and a girl is a girl),” wrote Facebook poster Amanda Somerset, who said she knew Bressack and considered the educator to be “a great person.” Bressack’s letter has garnered worldwide attention, including scorn from many right-wing groups. Some said they took issue with the grammatical use of the typically plural pronouns Bressack preferred. Others, including former Arkansas governor Mike Huckabee, insisted it’s wrong to deviate from binary gender designations in schools.

A transgender teacher in New York said teachers should be addressed in the manner they prefer. But the teacher, who asked not to be identified because of difficulties she had after some parents learned she was transgender, said some schools hold transgender educators to different standards than others. “Some teachers want to be called Mr., or Ms., or Mrs., or some teachers let students call them by their first name,” she said. “It’s the same as if a heterosexual teacher got married, and takes her husband’s name in the traditional style. If she asks her students to call her by her new name, nobody has a problem with that.”

With Bressack’s request, she said, the issue wasn’t about words. “It’s about this teacher’s humanity, and accepting them for who they are,” she said. “Our preferences as trans people, that’s what they’re not accepting.” In the welcome letter, Bressack, who taught math and science to approximately 110 elementary students, invited students and parents to talk to them or the administration if they had any questions. “I know it takes some practice for it to feel natural, but in my experience students catch on pretty quickly,” Bressack wrote. “We’re not going for perfection, just making an effort!”

Chris Sands, secretary of the Tallahassee PFLAG group, which supports the LGBTQ community, said he understands why Bressack was moved if the issue was becoming a distraction to the school. “It’s a tough line for the superintendent to walk,” Sands said. “We have an anti-discrimination policy in Leon County schools. It’s about the safety of the students.”

Sands said he believes the students didn’t have a problem adjusting to the gender-neutral pronouns Bressack requested. “I think the reaction that’s happening is loud, vocal, irrational, and coming more from parents than students,” said Sands, who has children in Leon County’s elementary schools. “I think most kids accept it.”

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق