اخبار المدينه العدد 1745 الاثنين

اخبار المدينه العدد 1745 الاثنين

2\10\2017 الموافق 11 \ 1 \1439

أسسها بتورنتو سعيد عبدالله سعيد شاهين

فى يوم الثلاثاء 8/3/2011

الراى والراى الآخر النقد والنقد الذاتى

أخبار المدينه أدب الحوار وتقبل الآخر

تصدر يوميا عدا يوم السبت

********************

فى هذا العدد

نافذة على الوطن يوميات سلمى حسن ، من مفكرة وجدان فضل ، عبق الحديث ، سيمفونية كوثراحمد عبدالله ، غرائب الاخبار سجلات أميركية تقع في خطأ “محرج” بحق صهر ترمب ، اخبار متفرقه العراق وإيران بصدد إجراء مناورات مشتركة بالقرب من إقليم كردستان ، اشتباكات بين الشرطة والنازيين الجدد في السويد ، تعرف على الشرط الجديد في عقود الزواج بالسعودية ، كلفة ترميم برج بيغ بن تتضاعف لـ 61 مليون جنيه إسترليني ، هبوط اضطراري لطائرة ركاب فقدت جزءا من أحد محركاتها  ، بسمة العدد ، متاوقة حسن يسن ، صحه وعافيه ارتفاع حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة بين كبار السن ، فنون بريطانيا: العثور على لوحة “مفقودة” منذ 400 عام  ، احلام اسماعيل حسن عاد الورد ، الشاشه الفضيه خالد يوسف يعود للسينما بعد غياب 6 سنوات ، فى ربوع ارتدى ، محليات ، الملاعب الخضراء الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ،وارديولا وكارينيو.. جمعتهما العاطفة وفرقهما الملعب ، كافاني يتنازل لنيمار عن “جزائية” في فوز باريس على بوردو ، هدية العدد شهرياز ابراهيم خوجلي أوصاف عديدة ظهرت ، مقالات وتحليلات د. مصطفى اللداوى الاثنين العظيم اليوم المرتقب والوعد المنتظر ، بدرالدين حسن علي ضريبة السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، هل أصابت السعودية أم أخطأت في سياستها في اليمن؟

Winter storm expected to hit Calgary, southern Alberta .Body found 7-feet beneath garage in north Edmonton . Woman attacked after asking teens to be quiet in movie theater

****************

هدية العدد

أوصاف عديدة ظهرت

شهرياز ابراهيم خوجلي

هدية العدد تجدون رابطها بعد الملاعب الخضراء اسفل العدد مع الشكر

************

نقرأ غدا

*************

نافذه على الوطن

علم اخلاص

***************

يوميات

سلمى اخبار

سلمى حسن

وحده اللقاء

من يروي

الإشتياق

****************

من مفكرة

وجدان فضل

سأبقيك دافئاً
بمحبتي،
لن تنال البرودة
من اطراف
روحك،
فانا امسِك بك،
لن افلتك
ابداً..

**********

عبق الحديث

سعيد شاهين

الدنيا مدرسة كبيرة

مهما تفوقت فيها

لن تأخذ إلا شهادة وفاة

فلا تتكبر وكن إنسان

ذو أخلاق قيمة

**********

سيمفونية

كوثر اخبار

كوثر احمد عبدالله

ان ترحل لن تهدم الدنيا ولن تغلق ابواب السماء

فانا فى امور الحب ما اعتدت ان التفت الى الوراء

ففى كل عام تسقط اوراق الخريف

وحب الصيف يمحوه الشتاء

فالحب لا ياتى بالتوسل والرجاء

والغرور عندك زادنى كبرياء

فالحب شىء وكرامتى اشياء

**************

غرائب الاخبار

سجلات أميركية تقع في خطأ “محرج” بحق صهر ترمب

دبي – العربية.نت

ذكرت وسائل إعلام أميركية أن مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصهره، جاريد كوشنر، مسجل على لوائح الناخبين كامرأة منذ ثماني سنوات.

وتظهر المعلومات المتعلقة بالناخبين في نيويورك أن المستشار الرئاسي، الذي يذكر ملفه كل شيء عنه من السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط إلى مكافحة أزمة الافيونيات في الولايات المتحدة، مسجل “أنثى”. وقد نشر موقع “ويرد” صورة عن هذه المعلومات.

وهي ليست المرة الأولى التي يسقط فيها رجل السياسة الشاب هذا في الإجراءات البيروقراطية. فكوشنر، المتزوج من إيفانكا ابنة الرئيس ترمب، قام بتعبئة طلب تصريحه الأمني الخاص بالبيت الأبيض خطأ، وأعاد تعبئته عدة مرات، بحسب شبكة “سي بي إس”. وقبل عام 2009، ذكر سجله الانتخابي في نيوجيرزي خانة الجنس “غير معروف”، بحسب موقع “ذا هيل” الإخباري.

**************

اخبار متفرقه

العراق وإيران بصدد إجراء مناورات مشتركة بالقرب من إقليم كردستان

القوات العراقية والتركية تجريان مناورات عسكرية الأسبوع الماضي بعيد استفتاء كردستان العراق

تعتزم القوات العراقية والإيرانية مناورات عسكرية مشتركة بالقرب من الحدود، حسبما قال التلفزيون الرسمي الإيراني، وذلك ضمن جهود طهران لدعم بغداد بعد استفتاء انفصال كردستان العراق. ونقل التلفزيون الحكومي عن متحدث عسكري قوله إن قرار إجراء المناورات العسكرية اتخذ في اجتماع للقادة العسكريين، الذين “اتفقوا أيضا على وضع اجراءات أمنية حدودية واستقبال قوات عراقية ستمارس مهامها على نقاط حدودية”. وجاء ذلك في الوقت الذي فيه حظرت إيران صادرات وواردات الوقود من إقليم كردستان العراق ردا على الاستفتاء المثير للجدل على انفصال الإقليم، حسبما قالت وسائل الإعلام الإيرانية. وصدرت تعليمات لكل شركات النقل بأن تتوقف عن حمل منتجات الوقود بين إيران وكردستان العراق “حتى إشعار آخر” وإلا واجهت “العواقب”، حسبما قال التلفزيون الرسمي نقلا عن مرسوم لوزارة النقل. وصوت الناخبون في كردستان العراق بأغلبية كبيرة لصالح الانفصال في الاستفتاء غير الملزم، الذي زاد من التوتر في المنطقة. وتعارض إيران بشدة استقلال كردستان العراق، خوفا من يأجج ذلك المشاعر الانفصالية لدى الأكراد الإيرانيين.

وجاء في مرسوم وزارة النقل الإيرانية “بناء على التطورات الإقليمية الأخيرة وأمر إدارة الحدود في وزارة الداخلية، فإن شركات النقل الدولي والسائقين يجب أن يتجنبوا تحميل الوقود ومنتجاته من وإلى إقليم كردستان العراق حتى إشعار آخر”. والغاز المسال واحد من الصادرات الرئيسية من إيران إلى كردستان العراق، الذي استوردت 110 ملايين لتر، حسبما قال التلفزيون الرسمي الإيراني نقلا عن شركة النفط الإيرانية الرسمية. وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن طهران هي المصدر الرئيسي للوقود إلى كردستان. وأضاف التلفزيون ايضا أن إجمالي التجارة السنوية بين إيران والإقليم بلغ خمسة مليارات دولار. ولا تعترف طهران باستفتاء الانفصال وزادت الضغوط على كردستان العراق بعد التصويت.

****************

اشتباكات بين الشرطة والنازيين الجدد في السويد

انتهت مسيرة نظمها النازيون الجدد في السويد تخللها اشتباكات بين الشرطة ومشاركين في المسيرة وأخرين مناهضين للنازيين الجدد. وكانت حركة مقاومة الشمال المعروفة بالدعوة لأفكار الحزب النازي السابق في ألمانيا، قد أعلنت عن مسيرة في مدينة جوتنبرغ، السبت.

المواجهات اندلعت عندما حاولوا حاملو الدروع الخروج بالمسيرة عن المسار المحدد لها

لكن اندلعت أثناء المسيرة مواجهات بين الشرطة ومجموعة من المتظاهرين يحملون دروعا كبيرة عليها شعار الحركة، حاولت الخروج عن خط السير. وذكرت وسائل إعلام سويدية أنه تم القبض على العشرات من المشاركين بينهم قائد الحركة المنظمة للمسيرة، هذا بالإضافة إلى أخرين ممن تظاهروا اعتراضا عليها. وتجمع المئات من النازيين الجدد في مدينةغوتنبرغ، كما شهدت المدينة أيضا وجود أعداد كبير من المعارضين لهم اصطفت على طول الطريق المخصص للمسيرة. بينما ذكرت وسائل إعلام أخرى أن الاشتباكات اندلعت بعد إلقاء رافضين للمسيرة حجارة لدفع محاولة النازيين الجدد كسر صفوف الشرطة والخروج عن خط السير. واستخدمت الشرطة المركبات ووحدات من الخيالة لاحتواء المشاركين.

أعداد كبير من الرافضين للنازيين الجدد اصطفوا للتعبير عن استيائهم من المسيرة

وقال مسؤولون إنهم اعتقلوا على الأقل 30 شخصا، وكان من المقرر انتهاء تصريح المسيرة في الثالثة مساء بالتوقيت المحلي. وحركة المقاومة الشمالية غير محظورة في السويد، وتصف نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها منظمة “قومية اشتراكية “، في إشارة لتمسكها بسياسة الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر. وتدعو الحركة للتصدى للمهاجرين ومحاربة ما يصفونه بـ “النخبة الصهيونية العالمية”، وإنشاء أمة شمالية موحدة بالتعاون مع البلدان المجاورة. وذكرت وكالة رويترز أن الشرطة توقعت أعمال عنف وجلبت تعزيزات من مختلف أنحاء السويد لتأمين مسيرة نهاية الأسبوع، كما وفرت 350 مكانا مؤقتا في السجون لاحتجاز من سيتم القبض عليهم.

**************

تعرف على الشرط الجديد في عقود الزواج بالسعودية

العربية.نت ـ محمد الحربي

شرط جديد يدخل في الفترة الحالية في #عقود_الزواج_في_السعودية ليصبح رابع الشروط الدارجة، والتي تسجل من قبل الزوجة في عقد الزواج كشروط أساسية يتم بموجبها القبول والإيجاب في العقود الشرعية. فقيادة السيارة وامتلاكها أحد الشروط المتوقع ظهورها في عقود الزواج خلال الفترة القادمة لتنضم للثلاثة شروط الدارجة، وهي منزل مستقل وإكمال التعليم وعدم منعها من العمل، وهي شروط يتم تدوينها ليتم بناء عليها الزواج. الشرط الجديد عدم منعها من القيادة يأتي بعد السماح للمرأة في #السعودية من #قيادة_السيارة بعد سنوات من المنع، ليصبح مسموحاً بعد التاريخ المحدد بـ10 شوال القادم. ويأتي إضافة الشرط الجديد، خشية أن يكون هناك منع من قبل الزوج وتضيفه الزوجة، تحسباً لأي ممانعة في قبول أن تقود المرأة السيارة من قبل زوجها. وأظهرت صورة متداولة لوثيقة زواج حديثة تضمنت الشرط الجديد، بالإضافة للشروط التقليدية السابقة. من جانبه قال الشيخ إبراهيم الحسني، رئيس المحكمة العامة ببريدة لـ”العربية.نت”، إن شرط #قيادة_المرأة_للسيارة مثله مثل شرط المنزل أو إكمال الدراسة أو العمل فهو مثله وينطبق ما ينطبق عليه. وأضاف الحسني ما دام أنه أفتت هيئة كبار العلماء بجواز قيادة المرأة للسيارة فشرط القيادة من قبل المرأة في العقد شرط صحيح لازم، فإن وافق عليه الزوج لزمه وإن لم يوافق لا يتم العقد.

الشروط في الزواج

شرط إكمال الدراسة جاء بعد سلسلة من الممانعة مع بداية دخول مدارس البنات في السعودية قبل 50 عاماً، حيث واجه تعليم المرأة تحديا كبيرا حتى تم فرضه بقرار حكومي. وبدأ ظهور إكمال الدراسة في عقود الزواج حتى هذا اليوم، ويتم إضافة شرط العمل لمعارضة البعض عمل المرأة لعدة أسباب، ويتم إضافة هذا الشرط لضمان تحقيقه. وما بين اليوم والأمس يظهر شرط قيادة المرأة للسيارة في عقود الزواج في السعودية بعد قرار حكومي بالسماح للمرأة بإصدار رخصة قيادة وقيادتها للسيارة في المدن السعودية، ليظهر في بعض عقود الزواج التي جرى كتابتها بعد إعلان السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة.

**************

كلفة ترميم برج بيغ بن تتضاعف لـ 61 مليون جنيه إسترليني

تضاعفت كلفة تجديد برج إليزابيث في قصر ويستمنستر لتصل إلى قرابة 61 مليون جنيه إسترليني، بحسب اللجنة البرلمانية المشرفة. وفي وقت سابق، قُدرت تكلفة المشروع بما يتراوح بين 29 إلى 45 مليون جنيه إسترليني. وأعرب البرلمان عن شعوره بخيبة أمل إزاء ارتفاع فاتورة تجديد البرج، وسيبدأ مراجعتها.

ساعة بيغ بن دقت للمرة الأخيرة في أغسطس/ آب الماضي استعدادا لأعمال التجديد.

ودقت ساعة بيغ بن للمرة الأخيرة في أغسطس/ آب الماضي استعدادا لأعمال التجديد. وأعلن عن ارتفاع تكاليف التجديد عندما أكد البرلمان أنه اختار شركة روبرت ماك ألبين للإنشاءات بتنفيذ أعمال التجديد، التي يُتوقع أن تستغرق أربع سنوات، بعد عملية تقديم العطاءات. وقالت السلطات البريطانية إن التكلفة الجديدة جاءت عقب إجراء تقييم فني مفصل وتقني لحال البرج الذى يعود تاريخه إلى نحو 160 عاما، بما في ذلك حالة الحجارة، وكلفة إزالة الطلاء القديم وإعادته لمعادن البرج.

ساعة بيغ بن دقت فقط في عشية رأس السنة وفي مناسبات أخرى محدودة

وبينما ارتفعت تكلفة العمل من 29 مليون جنيه إسترليني إلى 44 مليون جنيه إسترليني، ارتفع كذلك سقف تمويل حالات الطوارئ الذي يُخصص في حال وقوع “حوادث غير متوقعة” لتصل تكلفته إلى ما يتراوح من 5.8 ملايين جنيه إسترليني إلى 17.2 مليون جنيه إسترليني. كما أعلنت السلطات أنها نقلت تكاليف أعمال السلامة، لتنفيذها ضمن مشروع آخر خصصت له ميزانية مستقلة بالفعل. وقالت إنها “شعرت بخيبة أمل إزاء ارتفاع التكاليف، وعدم الدقة في التقديرات الأصلية”، وأمرت المسؤولين بتقديم البيانات الحديثة بشكل دوري خلال سير العمل. وتشير تقارير إعلامية إلى أن ساعة بيغ بن لن تدق مرة أخرى قبل عام 2021، باستثنتاء بعض المناسبات الخاصة، بينها رأس السنة الميلادية وذكرى يوم الأحد، الذي يؤرخ لنهاية الحرب العالمية الأولى، وهو ما أثار انتقادات رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، وغيرها من نواب مجلس العموم البريطاني. وقال المجلس إنه سيراجع مرة أخرى مدة المشروع.

***************

هبوط اضطراري لطائرة ركاب فقدت جزءا من أحد محركاتها

انحرفت طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية عن مسارها بعد أن فقدت جزءا من أحد المحركات أثناء التحليق فوق المحيط الأطلنطي من باريس إلى لوس أنجلوس في الولايات المتحدة وتوقف أحد محركات الطائرة الأربعة وهي من طراز أيرباص A380 غرب غرينلاند.

تعطل أحد محركات الطائرة أثناء التحليق فوق المحيط الأطلنطي

ولم يسفر الحادث عن إصابات، لكن الركاب اضطروا إلى البقاء على متن الطائرة لساعات بعد الهبوط في الساعة 15.42 بتوقيت غرينتش. وكان على متن الطائرة 496 راكبا إضافة إلى طاقمها البالغ عدده 24 شخصا، وفقا لما صرح به متحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية لوكالة أنباء فرانس برس. وقال دايفيد ريمار، فني ميكانيك طائرات سابق، لبي بي سي إنه يعتقد أن الحادث نتيجة عطل في أحد التوربينات، مؤكدا أن حركة مفاجئة صدرت عن الطائرة أعقبها ضوضاء عالية، ما أصاب الركاب بالفزع. وأضاف: “سمعنا صوتا قويا للغاية أعقبه اهتزاز شديد، ما جعلني أرجح أن أحد المحركات تعطل”. وتوقع ريمار في ذلك الوقت أن الطائرة بدأت في السقوط، مرجحا تضرر أحد الأجنحة، لكن وضع الرحلة عاد إلى الاستقرار خلال 30 ثانية. وأشار أيضا إلى أنه بمجرد حدوث العطل، أوقف قائد الطائرة المحرك الذي تعطل، مستمرا في التحليق لساعة معتمدا على المحركات الثلاثة المتبقية حتى وصل إلى مطار خليج غوز في لابرادور شرق كندا.

أظهرت صورا التقطها الركاب أضرار بالغة في غطاء المحرك الذي تعطل مع تلف جزء من جناح الطائرة

وتظهر صورا التقطها بعض الركاب غطاء المحرك وقد تحطم تماما مع بعض الأضرار التي لحقت بسطح جناح الطائرة. وظل الركاب عالقين في الطائرة لساعات بعد الهبوط في كندا، إذ لم يكن المطار الذي هبطت فيه مجهزا للتعامل مع طراز أيرباص A380.

واستبعد أن يكون السبب في الحادث هو الاصطدام بطائر على هذا الارتفاع الكبير، لكنه رجح أن المروحة البدء الخارجية تعطلت بشكل أو بآخر، ما أدى إلى تعطل المحرك، لكنه أشار إلى أنه من الصعب تحديد سبب الحادث. وقالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية في بيان أصدرته بهذا إن “أضرارا بالغة” لحقت بأحد محركات الطائرة، مؤكدة أن طاقم الطائرة تعامل مع الموقف “بشكل مثالي”. وأشار البيان إلى أن الركاب على متن الرحلة الجوية يتلقون المساعدة، وأن العمل جاري على توصيلهم إلى وجهتهم. وقال ريك إنغبيرتسين، أحد الركاب، لبي بي سي إن “طاقم الطائرة عمل جاهدا على توفير المساعدة للركاب لوقت طويل”، مؤكدا أنهم استمروا في تقديم الوجبات مع خروج قائد الطاقم للتحدث إلى الركاب.

***************

بسمة العدد

واحد ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ

ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻣﺼﻠﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺧﺠﻼﻥ

ﻗﺎﻡ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺳﺮﻳﻊ ﻛﺪﺍ ﻭﻗﻌﺪ

ﻭﺍﺣﺪ لايوووووق ﺟﻨﺒﻮ ﺳﺄﻟﻮﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻮ :

ﺍﻧﺖ ﻟﻴﻪ ﺻﻠﻴﺖ ﺗﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﻼﺗﺔ ﺭﻛﻌﺎﺕ ؟

ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻮ ﺍﺗﻨﻴﻦ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ

ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﻮﺭﺍﻫﻮ ﺩﻱ

رنانه

****************

متاوقه

حسن اخبار

حسن يسن

برامج برامج برامج مواعيد شغل برامج موعد موضوع …التزام موعد تلفونات مواسير وبرامج مسرح سينما فلم حصة قراية  محتاج راحه بالجد في جوطه شديدة في حياتي
تبا للهواتف النقاله

*************************

صحة وعافيه

دراسة: ارتفاع حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة بين كبار السن

تيوليب مازومدار بي بي سي

رصدت دراسة جديدة زيادة في حالات إصابة كبار السن بفيروس نقص المناعة “إتش آي في” المسبب لمرض الإيدز . ودرس باحثون من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها معدلات تشخيص المرض في 31 دولة خلال الفترة من 2004 إلى 2015. وبحسب الدراسة، فإنه بحلول 2015 بلغت نسبة الإصابة بين من تجاوزوا الخمسين شخصا من بين كل ستة أشخاص، وذلك في مقابل حالة واحدة من بين كل عشرة قبل عشر سنوات. وأشارت إلى زيادة حالات الإصابة في هذه الشريحة العمرية بـ16 دولة، من بينها بريطانيا وألمانيا.

لم تتناول الدراسة أسباب زيادة حالات الإصابة بين كبار السن بفيروس إتش آي في

كما خلصت الدراسة، التي نشرتها دورية “ذا لانسيت إتش آي في”، إلى أن تشخيص حالات الإصابة في مراحل متقدمة بفيروس نقص المناعة بين كبار السن يجعل من الصعب علاج المرض على الأرجح. وقالت انستازيا فاريس، الباحثة المشاركة في الدراسة :”نربط دائما الإصابة بفيروس إتش آي في بالشباب الذين يمارسون الجنس بنشاط، ونفترض أن النشاط الجنسي مرتبط بمن هم أصغر سنا”. وأضافت :”تشير هذه النتائج إلى أن وباء الإصابة بالفيروس يتطور في اتجاهات جديدة، وسجلت حالات الإصابة بين كبار السن خلال السنوات العشر الماضية زيادة، في حين باتت حالات الإصابة بين الأصغر سنا ثابتة”.

ممارسة الجنس بدون حماية

 ولم تتناول الدراسة أسباب زيادة حالات الإصابة بين كبار السن بفيروس إتش آي في، لكنها توصلت إلى أن طريقة انتقال المرض كانت في الغالب عن طريق ممارسة الجنس بين رجل وامرأة. وأشارت إلى أن نسب الإصابة بين الرجال بالمرض أكثر من السيدات في مراحل لاحقة. ودعت الدراسة إلى زيادة الوعي وإجراء فحوص طبية وتنظيم حملات توعية مخصصة لمن تجاوزوا سن 50 عاما. وقالت لارا تافوشي، المشرفة على الدراسة :”تسلط نتائج دراستنا الضوء على حاجتنا الواضحة لتقديم برامج شاملة للوقاية من فيروس نقص المناعة إتش آي في، تضم التوعية وتوفير الواقي الذكري وتحسين فرص إجراء الفحوص الطبية والعلاج”. وأضافت :”نحتاج إلى رفع وعي العاملين في مجال الرعاية الصحية والسكان عموما بهذه القضية بغية الحد من هذه المشكلة وتوعية الناس بمخاطر فيروس إتش آي في وطرق الوقاية من الإصابة به”. ولا يزال الشباب يمثلون النسبة الغالبة في حالات الإصابة الجديدة بالفيروس، إذ أصيب ما يزيد على 300 ألف شخص تتراوح أعمارهم من 15 إلى 49 عاما في أوروبا خلال فترة إعداد الدراسة التي استغرقت 12 عاما، مقارنة بإصابة ما يزيد على 54 ألف شخص من كبار السن.

ويواجه كبار السن في شتى أرجاء العالم مشكلات صحية تقترن بتقدم العمر، وإضافة فيروس إتش آي في إلى قائمة المشكلات يمثل مصدر قلق كبير. وقال مايكل برادي، المدير الطبي لجمعية “تيرينس هيغز ترست” الخيرية المعنية بمكافحة الإيدز، إنه من المقلق التفكير في عدد من يتجاوز سنهم 50 عاما و لا يعتبرون أنفسهم ضمن المحتمل إصابتهم بالفيروس، وهذا هو سبب تشخيص إصابتهم في مراحل متأخر، بحسب هذه الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن نحو نصف عدد الشباب يجري تشخيص إصابتهم في مراحل متقدمة بالفيروس مقارنة بنحو ثلثي العدد لمن يتجاوز عمرهم 50 عاما، وهو ما يجعل من الصعب علاج المرض، ويقطع أمل البقاء على قيد الحياة فترة أطول. وقالت جانيت سيلي، من كلية لندن للوقاية الصحية وطب المناطق المدارية :” ترجع زيادة معدلات الوفاة بين كبار السن المصابين بفيروس إتش آي في بأوروبا والولايات المتحدة وكندا إلى زيادة تفشي أمراض مثل القلب والأوعية الدموية والكلى والكبد، إذ تسهم هذه الأمراض في تفاقم الفيروس”. وأضافت :”يتعين الوقاية من العدوى بين جميع الفئات العمرية بغية التصدي للوباء، ويجب عدم استبعاد كبار السن من ذلك

****************

فنون

بريطانيا: العثور على لوحة “مفقودة” منذ 400 عام

تاريخ اللوحة يعود إلى نحو عام 1625

عُثر على لوحة للفنان بيتر بول روبنز “مفقودة” منذ نحو 400 عام ضمن مقتنيات متاحف غلاسكو. ولم يتسن التعرف على حقيقة اللوحة من قبل بسبب الأتربة التي تراكمت على مدى عقود، وهو ما جعل الناس يعتقدون أنها تخص فنانا آخر من حقبة لاحقة. وأكد بين فان بينيدن، مدير متحف “روبنشويز في بلجيكا الذي كان منزلا ومرسما للفنان روبنز، أن اللوحة هي لجورج فيليرز، دوق باكنغهام. وقال إن هذه اللوحة “إضافة نادرة للأعمال التي رسمها روبنز، وتوضح كيف أنه كان يهتم بهذا النوع من الفن”.

أزيلت الأتربة التي تراكمت على مدى قرون على اللوحة

وأوضح الدكتور غروسفينور أن “اكتشاف لوحة هذه الشخصية المحورية (دوق باكنغهام) في التاريخ البريطاني لواحد من أعظم الرسامين على الإطلاق هو شيء مثير للغاية”. وقال ديفيد ماكدونالد، رئيس مؤسسة غلاسكو لايف: “ليس من المستغرب أن نكون في غاية السعادة لاكتشاف أن اللوحة هي لروبنز الفنان الذي يحظى بشهرة عالمية وواحد من أهم الرسامين في التاريخ”. وأظهر تحليل علمي للخشب الذي رسمت عليه اللوحة أنها تعود لفترة العشرينات من القرن السابع عشر، وتبين أنها أعدت بالطريقة المتبعة في مرسم روبنز. وأظهرت عمليات تنظيف إضافية للوحة وأشعة سينية للشعر أنها ليست نُسخة مُقلدة بل هي اللوحة التي رسمها روبنز نفسه.

*************

عاد الورد

احلام اسماعيل حسن

احلام اسماعيل حسن

عاد الورد وعاد اللون البــنــفـــــسج للصباح
عادت ذكرى تلك الأيام النضرة وعاد الحبيب
كل كلمة هنا تضيف للحديقة زهرة وللورد ندى
نسمات الصباح الباردة التى تهب علينا ستعيد الجريح للوكر المهجور
غداً حتما نعود وغداً نكون كما نود نلملم فرح السنين الغائب

************

الشاشه الفضيه

خالد يوسف يعود للسينما بعد غياب 6 سنوات

القاهرة – أحمد الريدي

من جديد يعود المخرج المصري خالد يوسف إلى دائرة الفن، بفيلم يقود فيه كتيبة من النجوم لينهي غياب استمر 6 سنوات، انشغل فيها باللعبة السياسية وصار نائبا بالبرلمان المصري. وتحت عنوان “كارما” يأتي الفيلم الذي يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم خالد الصاوي وغادة عبد الرازق وعمرو سعد ودلال عبدالعزيز وزينة.

فريق عمل “كارما”.. خالد يوسف وغادة عبدالرازق وعمرو سعد ودلال عبدالعزيز وآخرين

وفي مؤتمر صحافي حضره نجوم العمل كشف المخرج السينمائي عن ملامح الفيلم الذي يعود به، حيث أكد أنه يتناول الفوارق الموجودة بالمجتمع المصري بين الطبقات، بالإضافة إلى قضية الفتنة الطائفية. خالد يوسف أكد أنه سيعود مرة أخرى إلى الفن بشكل كامل عقب انتهاء مدته الحالية في البرلمان المصرى ، كما أوضح أن الفنانين المشاركين في بطولة الفيلم لم يحصلوا على أجورهم كاملة، حيث تنازلوا عن نصف أجرهم، كما أن هناك عدد من الفنانين الكبار طلبوا المشاركة في العمل ولكنه لم يجد أدوارا مناسبة لهم. وفي كلمات الأبطال المشاركين، أكدوا على سعادتهم بعودة خالد يوسف إلى السينما مرة أخرى، وطالبه البعض بالابتعاد عن السياسة خاصة وأن الفن أهم منها، وهو ما قالته صراحة وفاء عامر في كلمتها، فيما عادت غادة عبدالرازق إلى التعاون مع خالد يوسف مرة أخرى، بعد الخلافات التي وقعت بينهما قبل سنوات. ومن جهته، أكد عمرو سعد أنه كان دائما ما يطلب من خالد يوسف العودة إلى السينما مرة أخرى، خاصة وأن الثنائي قدما معا عددا كبيرا من الأعمال الناجحة، كما أن سعد يرى أن تأثير الفنان أهم وأبقى.

********

فى ربوع ارتدى

مصطفى خيرى

للمساعده فى العثور على اهله

السلام عليكم

المواطن محمد احمد عبد اللطيف محمد احمد  سوداني الجنسية قبيلته محسي من جزيرة بدين  يحمل جواز سفر مستخرج من كسلا

الان بمستشفى الشهيد عطية الكاسح العام بمدينة الكفرة بدولة ليبيا  وهو في وضع صحي حرج  نرجوا من اي شخص تصله الرسالة المساعدة في نشرها للوصول لاسرته والتواصل معهم  والله من وراء القصد الجالية السودانية بمدينة الكفرة …بدولة ليبيا  بتاريخ الخميس الموافق 28/9/2017 في حال التحصل على معلومة يمكن الاتصال بالرقم  00249124238732

فضلا المساهمة

الاخوة ابناء ارتدي في كل مكان في مشارق الارض ومغاربها في السودان وخارج السودان أبناء ارتدي الكرام المحبون لبلدهم المحترمون والمتعاونون في الخير في السراء او الضراء
يدعوكم اخوكم احمد بلال للمشاركه معه لعمل مظله بمقابر قيامه من الجهه الغربيه نظرا للحوجه الماسه لها ولا يخفي عليكم ما يعانيه الناس من حرارة الشمس عند انتظار اي جنازة في هذا المكان تكلفه المباني حسب تقديرات المهندس مائه الف جنيه لذلك استنفر الجميع للمساهمه في هذا العمل واحسب انه سيكون صدقه جاريه للجميع
ارجو نشر هذا الامر علي نطاق واسع حتي يعلم الجميع به في كل مكان
وبارك الله فيكم
للاستفسار والمشاركه هاتف 0122027331 احمد بلال

**********

محليات

حبيبنا محمد نور على وعزيزنا محمد محجوب الرئيس الاسبق للجالية السودانية

اخبار المدينه وكل معارفهم ومحبيهم يدعون الله ان يعجل لهم بالشفاء

ويعيدهم الى اسرتهم معافين ولمجتمعهم السودانى يملأئونه بهجة وسرورا

ونسال الله سبحانه ونبتهل له لكل منكم داعين ان

طفل مبروك

احلام شفا

********************

الملاعب الخضراء

اعداد القسم الرياضى

الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي

عاد مانشستر سيتي إلى صدارة الدوري الانجليزي، بعد فوزه على حامل اللقب تشيلسي في ملعبه ستامفورد بريدج. وسجل كيفن ديبروين هدف الفوز لفريقه بتسديدة محكمة من خارج منطقة الجزء في الدقيقة 67 من المباراة. وكان الهدف انعكاسا لسير اللعب خلال كامل المباراة، إذ سيطر فريق بيب غوارديولا على أغلب الفترات، وصنع أكبر عدد من فرص التسجيل، على الرغم من غياب هدافه، سيرجيو أغويرو، الذي الذي أصيب في حادث سيارة بهولندا. وفقد تشيلسي أيضا مساهمات هدافه ألفارو موراتي في الشوط الأول بسبب إصابته. واعتمد سيتي في الهجوم على الثلاثي رحيم ستيرلينغ وليروي ساني وغابريال خيسوس، الذي كاد أن يسجل برأسية خاطفة أخرجه مدافع تشيلسي، أنطونيو روديغر من خط المرمى. وتصدى كورتوا ببراعة لرأسية قوية من فرناندينيو وأبعدها عن شباكه. ولم يجد حارس سيتي، إيدرسون، في المقابل صعوبة كبيرة في التعامل مع محاولات هازار ورفاقه، بفضل دفاع أظهر تماسكا لافتا بقيادة جون ستون ونيكولاس أوتيماندي، على الرغم من غياب بنيامين ماندي المصاب إصابة تتطلب عملية جراحية في ركبته.

كيفن ديبروين كان رجل المبارة

وبدا غوارديولا بعد المباراة سعيدا للنتيجة والأداء الذي أظهره فريقه، على الرغم من الغيابات. كما يعد هذا أول فوز يحققه المدرب الإسباني في ستامفورد بريدج. وربما تراجع أداء تشيلسي بسبب نقص التحضير بنحو 24 ساعة عن سيتي، إذ لعب فريق أنطونيو كونتي مباراة قوية في دوري أبطال أوروبا أمام فريق أثليتيكو مدريد في العاصمة الإسبانية، وفاز بها الفريق اللندني بهدفين لهدف واحد. وكان سيتي فاز أيضا على على فريق شاختار دونتسك بهدفين لصفر في دوري أبطال أوروبا، ولكنه لعب مبارته يوما قبل تشيلسي.

****************

غوارديولا وكارينيو.. جمعتهما العاطفة وفرقهما الملعب

العربية.نت

كان الجميع حول العالم يتحدث عن عودة بيب غوارديولا إلى ملعب كامب نو في مايو 2015 خصماً لبرشلونة بعد عقود قضاها الرجل الكاتالوني في صفوف النادي لاعباً ومدرباً، لكنه جاء ذلك اليوم وهدفه إقصاء الفريق من دوري أبطال أوروبا الصعود إلى المباراة النهائية. عندما وصل غوارديولا إلى ملعب كامب نو من أجل التدريب والمؤتمر الصحفي، كانت زيارته تلك الأولى للملعب الذي أمضى فيه جزءاً من حياته كجامع كرات منذ وداعه الشهير في إبريل 2012 عندما أعلن عدم رغبته بالاستمرار كمدرب لبرشلونة، قبل أن يعود بعد عام لتدريب بايرن ميونخ.

وفي المؤتمر الصحفي، أجاب المدرب الإسباني عن أهمية المباراة بالنسبة له، وقال: بالتأكيد إنها مباراة مهمة لي على صعيد شخصي، أمضيت أغلب فترات حياتي في هذا المكان، كنت هنا كل أسبوع وعائلتي تعيش بالقرب، فلن أدعي أن الأمر سهل. دخل بيب إلى ملعب كامب نو ولقي ترحيباً من الجماهير التي احتشدت لدعم فريقها ورؤية أسطورة الفريق التاريخي، وقام الكل بتحيته رغم أنه جاء كخصم، وكان الود ظاهراً بينه وبين اللاعبين الذين أمضوا 5 أعوام تحت إدارته في الفريقين الثاني والأول. ويتذكر المتابعون احتضان غوارديولا لتلميذه ليونيل ميسي بين شوطي المباراة، ومداعبته رغم أن وقتها كان بايرن يسير إلى الخروج من البطولة الأوروبية، وبادله ميسي التحية والابتسامة وتبادل الرجلان حديثاً قصيراً بذات الطريقة التي كانا يفعلانها خلال السنوات التي كان فيها سوياً.

غوارديولا في حديث باسم مع ميسي، وفي الصورة الأخرى كارينيو يحيي لاعبي النصر

بالأمس، أمر مشابه حدث، وهو عودة الأوروغوياني خوسيه دانييل كارينيو إلى الملاعب السعودية للمرة الأولى منذ ما يزيد عن 3 أعوام عندما حقق ثنائية تاريخية للأصفر قبل أن يغادر السعودية وتنتهي علاقته التعاقدية مع النصر. تواجد كارينيو في مقاعد ملعب الأمير فيصل بن فهد، جماهير الأصفر كانت تحييه بحرارة قبل وبعد المباراة كنوع من رد الجميل للرجل الذي أعاد فريقها إلى البطولات بعد غياب طويل. وفي لقطة لا تحدث في الملاعب كثيراً، توجه لاعبو النصر محمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي وخالد الغامدي إلى حيث يجلس كارينيو لتحيته خلال الإحماء قبل المباراة، مع بعض الإشارات الباسمة التي اعتادوا على تكرارها خلال فترة عمل الرجل ذي الشعر المجعد في النصر، رغم أنه يتواجد في تلك اللحظة كخصم.

****************

كافاني يتنازل لنيمار عن “جزائية” في فوز باريس على بوردو

باريس – د ب أ

واصل البرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني إدينسون كافاني ممارسة هوايتهما في هز الشباك وتعانق اللاعبان أمام الجماهير في المدرجات وقادا فريقهما للفوز الكاسح 6 – 2 على بوردو يوم السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.  وعزز سان جيرمان انطلاقته وانفرد بصدارة جدول المسابقة رافعا رصيده إلى 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام موناكو حامل لقب المسابقة وصاحب المركز الثاني، فيما تعرض بوردو بالهزيمة الأولى له في المسابقة هذا الموسم وتجمد رصيده عند 15 نقطة في المركز الثالث. وجاءت أهداف سان جيرمان عن طريق نيمار في الدقيقتين الخامسة والدقيقة 40 من ضربة جزاء، وكافاني وتوماس مونييه والألماني جوليان دراكسلر وكيليان مبابي في الدقائق 12 و21 و45 و58 فيما سجل يونس سانخاري ومالكولم دي أوليفيرا هدفي بوردو في الدقيقتين 31 و90 من ضربة جزاء.  وجاء الهدف الأول إثر ضربة حرة احتسبت لسان جيرمان على بعد أمتار قليلة أمام قوس منطقة الجزاء نتيجة عرقلة جيريمي تولالان لاعب بوردو لكيليان مبابي نجم سان جيرمان، وسدد نيمار الضربة الحرة بمهارة فائقة لتذهب في الزاوية العليا للمرمى على يمين الحارس. وجاء الهدف الثاني إثر هجمة سريعة مرر منها مبابي الكرة إلى نيمار المندفع أمام منطقة الجزاء حيث مررها النجم البرزيلي بدوره بينية إلى كافاني الذي حولها إلى داخل المرمى على يسار الحارس بلمسة هادئة وساحرة، وتعانق اللاعبان نيمار وكافاني أمام الجميع ليؤكد اللاعبان زوال الخلاف بينهما أو على الأقل تهدئة الخلاف بينهما. وباءت محاولات بوردو للرد على مضيفه أو إيقاف الهجوم الكاسح لسان جيرمان بالفشل حيث سجل توماس مونييه الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 21 ليقضي منطقيا على أمل لدى بوردو في تعديل النتيجة.

ولكن بوردو لم يستسلم لليأس حيث استغل الفريق تراجع حدة هجوم سان جيرمان بعد الهدف الثالث وسجل الفريق هدفا في الدقيقة 31 لاستعادة بعض الثقة. وجاء الهدف إثر هجمة تصدى لها سان جيرمان وجددها بوردو لتصل منها الكرة إلى نيكولاس دي بريفيل بين مدافعي سان جيرمان بوسط منطقة الجزاء حيث مررها دي بريفيل بهدوء إلى زميله يونس سانخاري الذي لم يجد أي صعوبة في إيداعها المرمى. وكثف بوردو من محاولاته الهجومية في الدقائق التالية لكن دون جدوى حيث افتقدت محاولاته للفعالية المطلوبة. ولكن الرد جاء قاسيا من سان جيرمان في الدقائق الأخيرة من هذا الشوط حيث سجل أصحاب الأرض هدفين آخرين بتوقيع نيمار وجوليان دراكسلر في الدقيقتين 40 و45 . وجاء الهدف الرابع لسان جيرمان من ضربة جزاء احتسبها الحكم إثر لمسة يد على أوتافيو فيما نال زميله فوكاسين يوفانوفيتش للاعتراض على الحكم.

نيمار أحرز ثنائية في مرمى بوردو

وسدد نيمار ضربة الجزاء ووضع الكرة على يمين الحارس ليؤكد الفوز الكبير لفريقه. وفي الدقيقة 45 ، قاد دراسكلر هجمة مرتدة سريعة لسان جيرمان وانطلق بالكرة من وسط الملعب ثم تبادل الكرة مع زميله مبابي الذي أعادها إليه عاليا واقتنصها دراسكلر بتسديدة قوية رائعة من داخل منطقة الجزاء ليكون الهدف الخامس لسان جيرمان في هذه المباراة. وفي الشوط الثاني، لم يتغير الأداء كثيرا حيث واصل الفريقان محولاتهما الهجومية مع تحسن في مستوى أداء بوردو وإن ظل التفوق الواضح لسان جيرمان. وترجم سان جيرمان هذا التفوق إلى هدف سادس في الدقيقة 58 إثر هجمة سريعة منظمة مرر منها دراكسلر الكرة إلى مبابي ليسجل الهدف السادس للفريق. وفيما استعد الفريقان للخروج من المباراة، حصل سان جيرمان على ضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة من المباراة سددها مالكوم دي أوليفيرا محرزا الهدف الثاني لبوردو.

***************

هدية العدد

أوصاف عديدة ظهرت

شهرياز ابراهيم خوجلي

*********************

مقالات وتحليلات

الاثنين العظيم اليوم المرتقب والوعد المنتظر

لداوى اخبار

د. مصطفى يوسف اللداوى

الفلسطينيون جميعاً يترقبون بفارغ الصبر وعظيم القلق صباح يوم الاثنين، الموافق للثاني من أكتوبر/تشرين أول، وعيونهم تتطلع إلى معبر بيت حانون، الموصد إسرائيلياً أمامهم، والمسمى إيرز بلغتهم، وهم ينتظرون موكب سيارات وفد حكومة الوفاق الفلسطينية، التي تقل رئيسها د. رامي الحمد الله ومعه خمسمائةٍ آخرين من الوزراء والموظفين وكبار الضباط، الذين سيدخلون قطاع غزة بموجب اتفاق المصالحة الجديد، الذي يلقى رعايةً مصريةً جادةً، ويحوز على اهتمامٍ أمني ورئاسي مصري عالي، ولكن عامة الفلسطينيين وأنا أحدهم، لا يخفون قلقلهم وخوفهم أو ينكرون توجسهم وريبتهم من الخيبة والفشل، إذ أن فشل هذه المحاولة ستكون قاصمةً، ولن يكون من السهل بعدها الوصول إلى مثلها أو ما يشبهها، فهذه المصالحة هي الطبعة الأخيرة والإصدار النهائي لها، وبعدها لن يكون هناك فرصة أخرى أو محاولة جديدة.

الفلسطينيون عموماً وفي قطاع غزة على وجه الخصوص يتمنون أن تكون إشراقة شمس هذا اليوم بدايةً جديدةً لمرحلةٍ فلسطينية واعدةٍ، مختلفة عما سبق، ومغايرةً لما مضى، تلتئم فيها الصفوف، وتلتقي القوى والفصائل، وتتفق السلطة والمعارضة، وتسقط الفواصل وتنهار العوازل، وتنتفي التناقضات، وتحل محلها لغة التوافق ومفردات التكامل، وتبدأ مرحلةٌ جديدةٌ من الثقة والتفاهم، تكون قائمة على مصالح الوطن والشعب، ولا يكون فيها أدنى وجود لعصبيةٍ تنظيميةٍ أو لنزعةٍ حزبيةٍ، بل تذوب وتتلاشى مفردات أيديولوجيا الأطراف المتخاصمة أمام مفردات الحاجة الشعبية والمتطلبات الوطنية.

ينبغي أن يسبق موكب رئيس الحكومة الفلسطينية قبل أن يصل إلى أطراف قطاع غزة المعنَّى المعذب، مجموعةٌ من القرارات التي تدل على حسن النية، وتبين صدق القيادة، وتشير إلى جدية المصالحة، تبشر المواطنين وتطمئن القلقين، وتكون بمثابة الهدية التي يحملها رئيس الحكومة إلى قطاع غزة، فهذه عادةٌ قديمة قد اندثرت، ولكنها عادةٌ جميلةٌ، إذ يحمل الملوك والقادة والأمراء والسادة معهم في رحلاتهم وزيارتهم الهدايا العظيمة والأعطيات الكبيرة، ويسوقون معهم الكثير مما يطعم الناس ويسقيهم، ومما يكسوهم ويرضيهم، فهل يتأسى الحمد الله بهم ويكون مثلهم، ويقدم بين يديه أهله في قطاع غزة بعضاً مما يتمنون، والقليل مما يحتاجون، ولعله أدرى الناس بحاجتهم وأعلمهم بمعاناتهم، فهو الذي نفذ قرارات حرمانهم، وأمضى سياسات عقابهم، فلا يبخلن عليهم اليوم بهديةٍ بها يفرحون، وتسهيلاتٍ بها يستبشرون.

فهل تسبق زيارة رئيس الحكومة إلى غزة قراراتٌ بالإفراج عن المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية بتهمة الانتماء إلى تنظيماتٍ معارضة، وتطلق سراح من تعتقلهم نكايةً أو مماحكةً، أو بتهمة التمويل والتحريض، وتعلن عن إطلاق سراح الطلاب والصحفيين والمعارضين بسياستهم، والمبدعين بفنهم، والمخالفين في آرائهم، وهل يقوم بإلغاء القرارات العقابية، وتجميد إجراءات الحصار والتضييق، ووقف حملات التحريض والتشويه، ويباشر في توريد الأدوية والاحتياجات الطبية، وتغطية كلفة إمداد غزة بالكهرباء، وتسهيل تسيير القوافل التجارية والمعونات الإنسانية التي يتطلع إليها السكان بحاجةٍ، والعمل على تنفيذ ما أعلن عنه شخصياً في تغريدته على تويتر، إذ طمأن الشعب على جدية المصالحة وانتهاء الانقسام، وبشره برفع الحصار وبإمداد غزة بالكهرباء على مدى الساعة دون انقطاع، فهذا لعمري يلطف القلوب ويهدئ النفوس ويعجل في الوفاق، بل إنه يجعل المستحيل ممكناً، والصعب سهلاً.

وبالمقابل هل يستقبل الفلسطينيون في قطاع غزة بكل ألوانهم الحزبية وانتماءاتهم التنظيمية، وأولهم حركة حماس التي تدير شؤون القطاع وتسير أموره، رئيس حكومة الوفاق والوفد المرافق له بكل حفاوةٍ وترحابٍ، فيبشون في وجه، ويزيلون العقبات من طريقه، ويمهدون الطريق لفريقه، ويقدمون له كل ما من شأنه أن يعجل المصالحة، ويشغل الحكومة، ويدفعها لممارسة كامل صلاحياتها في القطاع، بما يجعل السكان يطالبونها بكل التزاماتها تجاههم، إذ لا عذر له ولحكومته بعد ذلك إن قصر أو تأخر، أو ماطل وأجل، طالما أن الأطراف في الأزمة قد سلمته ومكنته، واعترفت بسيادته وسلمت بقيادته، والتزمت بتعاليمه وخضعت لقوانينه.

ولا أنسى أن أطالب الأجهزة الأمنية في قطاع غزة بأن تقوم بالمثل، وأن تقدم بين يدي رئيس حكومة الوفاق هديةً تليق بالشعب ويستحقها، وتحق له إذ ينتظرها، فتقوم بإطلاق سراح كل من تظن قيادة حركة فتح أنه معتقلٌ في غزة ظلماً أو نكايةً، أو أنه في السجون ورقة للمساومة ووسيلة للمقايضة، كما تقوم برفع الحظر عن سفر مسؤولي حركة فتح، وإزالة المنع الأمني عنهم، والكف عن ملاحقتهم أو استدعائهم، والعمل على تسهيل عملهم وإعادة فتح مقراتهم ومكاتبهم، وتمكينهم من الاتصال بالشعب والعودة إلى أنشطة التأطير والفعل، إذ أن هذا الحق عامٌ وهو مكفولٌ للجميع، ولا ينبغي على أي سلطةٍ مصادرته، أو المساومة عليه والمقايضة به.

المسؤولية كبيرة على كل الأطراف والقوى الفلسطينية لإتمام المصالحة وضمان إنفاذها، والعمل على تذليل العقبات أمامها وعدم وضع أي عراقيل في طريقها، وهي أمانة كبيرة بين أيديهم فلا يستخفوا بها، ولا يفرطوا في حق شعبهم فيها، وليعلموا أن الأهل في غزة قد صدقوا المصالحة هذه المرة واستعدوا لها، وتهيأوا لاستقبالها وكأنها عيد، وتجهزوا لها بكل ما يليق بها ويلزمها.

فلا تخيبوا أيتها القوى رجاءه، ولا تقتلوا الأمل الباقي في نفسه، ولا تكونوا سبباً في يأسه وإحباطه، وهيا بنا جميعاً نجعل يوم الاثنين يوماً عظيماً بالفعل ومشهوداً بالعمل، ومصوناً بالصدق والإخلاص، وأن يكون يوماً معلماً له في حياتنا ما بعده، نحتفي به كل عام، ويذكره جيلنا والأجيال القادمة، أنه يوم أشرقت فيه شمس الوطن، وعلت قيمه، وارتفعت راياته، ورفرفت أعلامه، وازدانت فلسطين كلها فيه، فرحاً وابتهاجاً وأملاً واستبشاراً، إنه يوم الوحدة العظيم، يوم الاثنين الكبير.

بيروت في 2/10/2017

*******************

ضريبة السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

بقلم :بدرالدين حسن علي

عندما علمت أنه قد تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، تساءلت عن ما هي الضريبة ؟ فوجدت الأجابة في كثير كم الصحف خاصة الأجنبية ، ومن ذلك ما كتبته مضاوي الرشيد في صحيفة الغارديان البريطانية ، وترجمته صحيفة “وطن”ضمن مقال طويل عن ذات الموضوع يقول : بينما احتفل العالم كله بإنهاء الحظر على قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية، والذي اعتُبر بمثابة هدية ملكية عظيمة للنساء السعوديات- فإن هذا الأمر الملكي، حسب ناشطة سعودية، له هدف آخر غير تحرير النساء. “فالقرار الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز لا يبدو إلا محاولة لتجميل نظام مستبد يضطهد النساء والرجال معاً ويحاول استخدام هذه الإصلاحات الشكلية لإرضاء الغرب، ليتغاضى عن حقيقته، وفقاً للكاتبة السعودية مضاوي الرشيد، الأستاذة الزائرة بمركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

تلفت مضاوي الرشيد، في مقال نُشر بصحيفة الغارديان البريطانية، إلى محاولة النظام السعودي تقديم نفسه على أنه المنقذ للمرأة والمدافع عنها في مواجهة ادعاءات بظلم المجتمع والدين الإسلامي لها. تقول الرشيد: بعد إصدار مرسوم الملك سلمان، لم تعد المرأة بحاجة للحصول على موافقة وصيّ قانوني للحصول على رخصة قيادة ، ولن يصبح وجوده معها في السيارة ضرورةً. ورغم أنَّ العديد من النساء سيستفدن بالتأكيد من القيادة إلى العمل واصطحاب أطفالهن من المدارس، فلا بد من تقييم القرار في سياق دفاع نظام الحكم السعودي الملكي المطلق عن قضايا المرأة، بينما اعتقل النظام نفسه الأسبوع الماضي فقط أكثر من 30 شخصاً من المهنيين ورجال الدين والنشطاء دون سببٍ واضح إلا لنشر الرعب والتخويف، وفقاً للرشيد. وتلفت الكاتبة إلى أنه على الرغم من أنَّ حرية التنقل حقٌ عالمي، لا تزال النساء السعوديات مقيدات، فلا يمكنهن الزواج، أو العمل، أو الدراسة، أو السفر، أو طلب العلاج إلا بموافقة أوليائهن الذكور. ولا يمكن أن تتزوج السعودية برجلٍ أجنبي إلا بموافقة وزارة الداخلية. كما لا يمكنها نقل الجنسية لأطفالها، الذين يصبحون حينها بحاجةٍ للحصول على تأشيرةٍ لدخول المملكة. ولا يمكن للمرأة السعودية حتى أن تلجأ إلى الحكومة في حال تعرضت للإساءة من أفراد أسرتها، فالجهات الرسمية لا تتدخل في “الشؤون العائلية”. وإذا حدث، فغالباً ما تقف في صف المعتدين.

هاربات

تشير الرشيد إلى أنه في السنة الماضية 2016، سعت السفارات السعودية حول العالم لاستعادة الفتيات اللاتي وُصِفنَ بـ”الهاربات”، وهن فتياتٌ رحلن دون إذن أوليائهن بعد أن تعرضن للإيذاء. وتعاونت السلطات في كلٍ من إسطنبول ومانيلا مع عملاءٍ سعوديين اختطفوا هؤلاء “الهاربات”، وأعادوهن إلى المملكة، حيث واجهن السجن. ولا يمكن إطلاق سراحهن إلا بظهور أوليائهن للتوقيع على أوراق الإفراج عنهن. وأحياناً يكون الوليّ هو المعتدي.

*************

هل أصابت السعودية أم أخطأت في سياستها في اليمن؟

دخلت الحرب في اليمن بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح من جهة والحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم بتحالف من عشر دول تقوده المملكة العربية السعودية من جهة ثانية، هذا الأسبوع شهرها الثلاثين دون وجود ما يشير إلى قرب نهايتها. فبالرغم من المحاولات الدولية والاقليمية لوقفها والوضع المأساوي الذي حل باليمن وشعبه نتيجة القتال لا يزال الجانبان الرئيسيان على موقفيهما الرافض لأي تنازل أو تفاوض بشأن التوصل إلى حل.

فالحوثيون الذين استولوا على العاصمة صنعاء وطردوا الحكومة الشرعية منها في بداية الصراع يرفضون التعاطي مع مقترحات المبعوث الاممي للحل جملة وتفصيلا.

أما الحكومة الشرعية فهي لا ترى فائدة في أي حوار مع الحوثيين. وفي تصريحات صحفية لقناة العربية السعودية السبت الماضي أكد الرئيس عبدربه منصور هادي بصريح العبارة أن “الحل العسكري هو الأرجح للأزمة اليمنية”.

في اليوم نفسه وبينما كان الرئيس منصور هادي يصرح أن استعادة السيطرة على اليمن لن تتم إلا بعمل عسكري متواصل ضد الحوثيين كشف حليفه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في كلمة ألقاها، باسم بلاده، أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك عن اعتقاده بأن الحل العسكري لن ينهي الأزمة في اليمن.

وقال الجبير من على المنبر الدولي إن ” العمل العسكري لم يكن خيارا ولم يكن وليد اللحظة بل جاء بعد جهود سياسية حثيثة للحفاظ على أمن اليمن.” وأضاف: “نؤكد دعمنا الكامل للعملية السياسية في اليمن، والوقوف وراء مساعي الأمم المتحدة عبر مبعوثها، والرامية لبلوغ الحل السياسي حسب قرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني.” وفي تغريدة له على موقع تويتر عاد الجبير ليقر من جديد بأن الحل العسكري لن ينهي الأزمة في اليمن

غير أن تصريحات الجبير وتغريدته، التي تتضارب شكلا ومضمونا مع ما عبر عنه حليفه الرئيس منصور هادي في مقابلته التلفزيونية، أثارت تساؤلات داخل اليمن وخارجه ووضعت علامات استفهام كبيرة حول ما إذا كانت السعودية تسعى فعلا من وراء هذه التصريحات الى التمهيد لتغيير نهجها من الحرب في اليمن، والذي اعتمد حتى اليوم على الحل العسكري. أم أن المنبر الدولي الذي كان يتحدث منه الوزير الجبير حمله على استخدام لغة تشير الى استعداد بلاده لمنح العملية السياسية فرصة أخرى علها تكسر الجمود الذي وصلت اليه جهود الوساطة في اليمن.

ويرى البعض أن تصريحات الجبير تنم عن شعور ما بالهزيمة في هذا الصراع وأن السعودية تبحث عن مخرج من مستنقع اليمن. وقال “مجتهد”، المغرد الشهير على تويتر، إن “حرب اليمن تتخذ مسارا خطيرا، والحوثيون يحققون مكاسب ويقررون التصعيد ومزيدا من التوغل داخل الأراضي السعودية. الحوثيون أدركوا أن الأوضاع مواتية والمملكة مشغولة بالخلافات الداخلية وبحصار قطر”.

ويتطابق موقف الجبير كما عبر عنه في نيويورك مع المواقف الدولية، بما فيها موقف المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، والتي ترى أن من المستحيل حسم أي من الطرفين الصراع عسكريا. وتسعى الأمم المتحدة ضرورة دفع أطراف الازمة الى الجلوس الى طاولة المفاوضات لوقف حرب نجمت حتى اليوم عن أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وتفيد إحصاءات منظمة الصحة العالمية بأن الحرب اليمنية أودت حتى اليوم بحياة أكثر من 8500 شخص وإصابة نحو 49000. غير أن وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر أورد أرقاما أعلى بكثير. وقال في ندوة نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية بنادي الصحفيين السويسري بجنيف إن الحوثيين قتلوا نحو 12000 شخص وجرحوا 28000 منذ بدء الحرب وجندوا أكثر من 20000 طفل ونهبوا أكثر من 223 قافلة معونات إغاثية

أما الغارات الجوية الخاطئة لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية فخلفت مئات القتلى والجرحى من المدنيين في عدد من مناطق البلاد. يضاف إلى هذه الحصيلة تفشي وباء الكوليرا الذي أودى بحياة 2100 يمني وانتشر بين أكثر من 600 ألف منذ أبريل/نيسان الماضي حسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف). هذا في الوقت الذي يعاني أكثر من 15 مليون يمني صعوبة الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب وافتقارهم للرعاية الصحية الكافية. وتقول المنظمات الإغاثية الدولية إن اليمن يمثل أكبر كارثة إنسانية في العالم في القرن الحادي والعشرين

***************

Winter storm expected to hit Calgary, southern Alberta

© CBC Winter storm expected to hit Calgary, southern Alberta

Environment Canada has issued a winter storm warning for parts of southern Alberta, including Calgary.  “Snowfall totals for parts of southeastern Alberta are likely to exceed 20 cm by Monday evening,” reads the alert. “Snowfall amounts near Calgary and Claresholm currently look closer to 10 cm.” In addition to the snow, which is expected to start as rain on Sunday, some areas will see winds of 60 km/h, gusting to 90 km/h.  “These strong winds will combine with the falling snow to reduce visibilities in some areas. The strongest winds are expected to subside on Monday afternoon,” said Environment Canada.  That combination will mean a slow commute for drivers on Monday morning, so give yourself plenty of time if you have to hit the roads.

*************

Body found 7-feet beneath garage in north Edmonton

© Greg Southam

Homicide detectives are investigating after the discovery of an unidentified man’s remains beneath a north Edmonton garage. In a news release Saturday, Edmonton police said the body was recovered beneath a garage in the area of 96 Street and 118 Avenue by investigators on Friday. A forensic search got underway earlier in the week when police received a tip that a body was buried in the garage floor.

The garage was excavated and the body was found seven feet beneath the cement floor, Edmonton police spokesman Scott Pattison said Saturday at a news conference. The death is being treated as suspicious, and police are asking anyone with more information to come forward. The body was buried under the garage within the last year, police say. An autopsy is scheduled for Monday.

***********

Woman attacked after asking teens to be quiet in movie theater

LAKEWOOD, Colo

© Courtesy / CBS Denver

A Colorado mother was hospitalized after she was assaulted outside a movie theater. It happened Tuesday night at the Century 16 Belmar theater in Lakewood, CBS Denver reports. Heather Piper went to a movie with a couple friends where a small group of teens was “acting out of control,” she said. “They were crawling over seats and yelling,” Piper said. “I asked them to be quiet several times and they wouldn’t and I finally yelled at them to ‘shush.'” Despite her attempts to quiet the three teenagers, Piper said the group continued to act inappropriately. That’s when another movie-goer got a security guard to come into the theater and the teens behaved. But when Piper left the theater with her friends, one of the raucous teens confronted her. “She was screaming and just punched me on the side of the head,” Piper said.

Piper said her two friends ran inside to get help as the young woman continued to punch her. “I said, ‘What are you doing? What’s wrong with you?’ And she lost it. She started hitting me again and then started crying saying, ‘Well, you called me ghetto,'” Piper said.

CBS Denver asked Piper if she used those words in the theater and she said she “probably did.” Piper said she didn’t fight back against her attacker because she is a foster parent and didn’t want to jeopardize her license. Eventually the teen ran off and Piper was rushed to St. Anthony’s hospital in an ambulance. She has a fractured nose, several bruises and scratches.   “I had blood all over my face,” Piper said. “It was on my shirt all the way down to my shoes.”

*************

لمشاهدة الإصدارة الإلكترونية بالصور والفيديو ومتابعة الأعداد السابقة

ولسهولة الرجوع اليها نرجو حفظها فى….أل

Favorites

رابط أخبار المدينة الإصدارة الإلكترونيه

https://akhbaralmadina.wordpress.com

للتواصل والمراسلة عبر البريد الإلكترونى

waladasia@hotmail.com

تلفون4165241315

كل الخيارات متاحة

الآراء المنشورة مسئولية أصحابها

ولا تعبر عن رأى الناشرأو الإصدارة

رجاء

تفاديا للإزعاج وحتى لا نكون ثقلاء على البعض

لمن لا يرغب فى ارسال الإيميل اليومى له والخاص

بصدور العدد اليومى لأخبار المدينه إخطارنا بذلك

** سواء لحفظه الموقع فى ال

Favorites

** أو لا يرغب الإطلاع عليها

الجدير بالذكر إن أخبار المدينه تصدر يومياً

عند الساعة الثانية عشرمنتصف الليل بتوقيت تورنتو

السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم

وعلى القراء فى بقية الدول مراعاة فروق الوقت

مع تحياتنا وشكرنا للمتابعة

الاداره

بواسطة akhbaaralmadina

أضف تعليق